الاخبار العالمية

بولندا تحدث أسطولها الجوي ب 32 مقاتلة من الجيل الخامس من طراز “إف- 35أ”

تخطط بولندا لشراء 32 مقاتلة من الجيل الخامس F-35A Lockheed Martin F-35A Lightning II. وقد أرسلت طلب إلى حكومة الولايات المتحدة بشأن هذا.

وبحسب موقع Defence24، أعلن وزير الدفاع الوطني البولندي، ماريوس بلاشكاك، في مؤتمر للدفاع في وارسو، أنهم يخططون لشراء ليس فقط مقاتلات، ولكن أيضا وثائق التدريب والدعم الفني.

وقال بلاشاك: “أريد استبدال المعدات السوفيتية في الطيران البولندي بأحدث المعدات — هذه مهمة هي الآن أولوية. ليس هناك شك في أن طائرات الجيل الخامس هي عنصر لردع العدو”.

ويقدر الخبراء البولنديون بالفعل قيمة هذه المشتريات. وفقا لمعلوماتهم، 20 مليار زلوتي، أو 5.2 مليار دولار.

سوف تحصل بولندا على الدفعة الأولى من هذه المقاتلات- 16 طائرة في 2026، والباقي، في وقت لاحق. ويجب أن تحل إف-35أ محل طائرات ميغ-21 وميغ-29 السوفيتية و26 قاذفة سو-22إم4.

زيادة عدد الوحدات العسكرية الأمريكية في بولندا

وفي سياق متصل تنوي الولايات المتحدة زيادة عدد الوحدات العسكرية في بولندا بما لا يقل عن ألف شخص.

وبحسب صحيفة فاينانشال تايمز، فإن المفاوضات بين واشنطن ووارسو حول توسيع الوجود العسكري الأمريكي في بولندا على وشك الانتهاء. بالإضافة إلى زيادة العسكريين، من المخطط أيضًا تعزيز معدات القوات وإنشاء مركز تدريب مشترك.

في الوقت نفسه، تم رفض فكرة الرئيس البولندي، أندريه دودا، بإنشاء قاعدة فورت ترامب العسكرية. سيتم نشر الجيش الأمريكي في المنشآت الموجودة.

قد يتم توقيع اتفاقية للتعاون العسكري في 12 يونيو خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بولندا.

طلبت وارسو مرارًا من واشنطن زيادة عدد القوات على أراضيها بسبب “التهديد الروسي” المزعوم. الآن في بولندا، هناك حوالي 4 آلاف جندي أمريكي.

وقد أشارت موسكو مرارًا وتكرارًا إلى أن نشر الصواريخ الأمريكية والعسكريين بالقرب من الحدود الروسية يؤدي إلى زيادة التوتر ف

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق