إنفجارات عنيفة تهز العاصمة السورية دمشق (فيديو)
إنفجارات عنيفة تهز العاصمة السورية دمشق

تصدت الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية في القنيطرة التابعة للجولان المحتل ,وفي سماء دمشق في وقت متأخر من مساء الجمعة وفق ما صرح به مصدر عسكري سوري.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، مساء يوم الجمعة، بأن الدفاعات الجوية السورية تستهدف أجساما مضيئة قادمة من الأراضي المحتلة وتسقط عددا منها.وسمع دوي إنفجارات قوية في محيط دمشق .

وذكر مصدر عسكري سوري بأن وسائط الدفاع الجوي اكتشفت أهدافا معادية قادمة من اتجاه القنيطرة عند الساعة العاشرة و13 دقيقة وتصدت لها.

ولم يذكر المصدر نوع السلاح الذي إستخدمته الدفاعات الجوية السورية في التصدي للعدوان الإسرائيلي. ولم يصرح بإستخدام الدفاعات لمنظومة اس-300 .

ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا من جراء سقوط صواريخ إسرائيلية ولم تعرف اذا كانت طائرات حربية قامت بالقصف ام صواريخ ارض ارض إسرائيلية.


إسرائيل تتجهز لتدمير منظومة S300 السورية

وعملت إسرائيل على تحييد وتدمير منظومة s300 التي تسلمتها سوريا من روسيا قبل أشهر قليلة ,حتى تمتلك طائراتها حرية الحركة في أي حرب مقبلة أو غارة على سوريا .

وقال “تومير بار” الضابط في ​سلاح الجو الإسرائيلي​ في مقابلة مع صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن “​منظومة​ ​صواريخ​ إس-300 الروسية في ​سوريا​ وضعت في الخدمة الفعلية”، معلنا أن “​الجيش الإسرائيلي​ يتجهّز لتدميرها .

وهدّد أن “كل بطّاريّة صواريخ تهدّد حريّة نشاطنا وإتمام مهمّتنا قد تجد نفسها عرضة للهجوم”، مشددا على أنه “من غير الصحيح التوقف عند موضوع ما إذا كانت (منظومة إس 300) تدار من قبل السوريين، أو تحت مراقبة الروس.

في كل الحالات علينا أن ننطلق من أن المنظومة جاهزة للتصدي لعملياتنا في صباح الغد”.

وكانت سوريا قد تسلمت منظومة S300 من روسيا قبل أشهر قليلة ,تنفيذاً لقرار اتّخذته موسكو في أعقاب إسقاط الجيش السوري عن طريق الخطأ طائرة عسكرية روسية خلال تصدّيه لغارة إسرائيلية.

مميزات منظومة S300

هي منظومة الصواريخ المضادة للجو المتوسطة المدى والمخصصة لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والإدارية والقواعد العسكرية ومراكز القيادة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو.

وهي قادرة على تدمير أهداف باليستية، ولديها إمكانية نظرية لإنزال ضربات بمواقع أرضية.

المواصفات الفنية التكتيكية لمنظومة “اس -300 بي ام او فافوريت”

مدى تدمير الأهداف 5- 195 كلم،
ارتفاع تدمير الأهداف 10 امتار – 27 كلم،
احتمال تدمير الطائرات 90%،
سرعة الاهداف القصوى حتى 2800 كلم في الساعة،
الاحتياطي القتالي 96 – 288 صاروخا،
سرعة إطلاق الصواريخ: صاروخ واحد كل 3 ثوان ،
زمن النشر والطي 5 دقائق.