الاخبار العالمية

آخر رحلة للنمرود MR2 طائرة التجسس البريطانية

بعد أكثر من 32 سنة من الخدمة تخرج طائرة نمرود البريطانية من الخدمة عبر اخر رحلة  تشغيلية في مطار اسكوتلندا .
وفي حفل اقيم يوم الجمعة حضره  كبار الشخصيات وموظفي سلاح الجو الملكي البريطاني الذين خدمو علي الطائرة وبحضر عائلاتهم وعدد من قدامى المحاربين في سلاح الجو الملكي البريطاني للاحتفال  الأخيرة  بخروج الطائرة من الخدمة .

وكان للحضور فرصة للنظر واخذ جولة بطائرة نمرود , فضلا عن المعرض الذي اقيم لدور تلك الطائرة خلال 30 سنة والذي يحتوي الكثير من الصور والمعدات لتلك الطائرة .

وقال نائب المارشال الجوي ستيف هيلر (سلاح الجو الملكي البريطاني وقد جمع أكثر من 3،000 ساعة طيران علي تلك الطائرة )

انني  بوضوح آسف لرؤية نمرود 2  تتقاعد ولكن اليوم هو فرصة للتأمل في مساهمة تلك الطائرة الرائعة في الامن والقدرة التشغيلية التي قدمتها تلك الطائرة لفرقة الدوريات الجوية و البحرية وقد شاركت نمرود في كل صراع كبير في السنوات ال 40 الماضية ، فضلا عن حماية سواحل المملكة المتحدة ، ودعم أولئك الذين يعملون في البحر من خلال بحث والانقاذ جزء كبير من عملنا وقد بالضرورة محاطا بالسرية ولا يمكن الكشف عنه، لكنها بكل فخر والمودة والثقة في أن نقول وداع لهذا الإصدار من نمرود 2 العزيز علي قلبي , من الضروري ، أيضا ، أن نحيي أولئك الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمتهم في الطائرة ومع هذه القوة ، ونحن نتذكر لهم بوضوح ، وأنها لا تزال تلهم جهودنا الي اليوم .

وصممت طائرة "نمرود 2" لتكون طائرة لاعمال الدورية البحرية وطائرة مضادة للغواصات وقد أدخلت الخدمة الفعلية ضمن القوة الجوية الملكية البريطانية قبل نحو 32 عاما.

وصممت نمرود استنادا إلى تصميم طائرة "دي هافيلاند كوميت"، وهي أول طائرة مدنية تجارية نفاثة، مزودة بأربع محركات متداخلة ضمن الجناحين قريبة من جسم الطائرة , أما النسخة البحرية من هذه الطائرات فقد استخدمت كطائرة بحث وإنقاذ ذات مدى بعيد، لكن نسخة "ر1"، التي أدخلت الخدمة في القوة الجوية البريطانية عام 1974، كانت تلعب دورا استطلاعيا تجسسيا بعد نزع مكوناتها الداخلية واستبدالها بأجهزة تصنت ورصد إلكترونية.

تبلغ السرعة القصوى لهذه الطائرة نحو 925 كيلومترا في الساعة، وبمدى يصل إلى نحو 9262 كيلومتر دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود.

ولهذا لها القدرة على التحليق فوق محيط واسع للهدف على ارتفاع يصل إلى نحو 12800 متر.

و ومن المقرر أن تحل محلها تسع الطائرات من طراز (نمرود اي 4 ) ، في عام 2010 -2012


الوسوم

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق