سناتور أميركي يسعى إلى تعديل مشروع قانون يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني

AHMED 007

عضو
إنضم
1 يناير 2015
المشاركات
886
التفاعل
2,756 0 0



تقدم سناتور ديموقراطي أميركي أمس (الأربعاء)، بتعديل على مشروع قانون يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، يقضي بالفصل بينه وبين الإرهاب الذي ترعاه إيران.

وقد يجتذب هذا التعديل في حال تم تبنيه المزيد من الدعم بين صفوف الديموقراطيين لمشروع القانون.

وعلى رغم تهديد الرئيس الأميركي باراك أوباما باستخدام حق النقص (فيتو) ضد مشروع القانون خوفاً من تقويض المرحلة الأخيرة الحساسة من المفاوضات مع إيران، فإن عدداً غير قليل من الديموقراطيين يساندون الجمهوريين لتمرير المشروع الذي يمنح الكونغرس حق إبداء الرأي في أي اتفاق نهائي.

ويخطط السيناتور كريس كونز لمناقشة التعديل المقترح الثلثاء المقبل، عندما تجتمع لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس للعمل على المشروع.

ويتوقع أن تنتهي المفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى في شأن برنامجها النووي في حزيران (يونيو) المقبل، وذلك بعد الإعلان في الأسبوع الماضي عن التوصل إلى اتفاق إطار يلزم إيران كبح برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها.

ومن غير الواضح حجم التأييد الذي سيحصل عليه اقتراح كونز في لجنة العلاقات الخارجية التي يسيطر عليها الجمهوريون.

وسيساعد تبني التعديل في حشد الدعم الديموقراطي للمشروع الذي يمنح الكونغرس 60 يوماً لمراجعة الاتفاق النهائي مع إيران، وخلال هذه الفترة يتم تعليق تخفيف العقوبات، ويمكن لأعضاء الكونغرس التصويت على ما إذا كانوا يوافقون على العقوبات أم يعترضون عليها.

ومن المتوقع أن يلغي تعديل كونز فقرة في القانون تلزم إدارة أوباما إبلاغ الكونغرس في شكل مستمر في شأن الدعم الإيراني لأعمال إرهابية ضد الولايات المتحدة أو أي شخص أميركي في أي مكان في العالم.


 
عودة
أعلى