58d6140fc3618851758b4593.jpg

الكشف عن شبكة ضخمة لغسيل الأموال في روسيا بتواطؤ بنوك أوروبية معروفة
أثارت تحويلات أموال من روسيا إلى مولدوفا وأوروبا، في العام 2014، ريبة البنك المركزي الروسي، فطلب توضيحات بشأنها من نظيره الأوروبي وسلطات مولدوفا، إلا أنه لم يجد آذانا صاغية.

وقال المركزي الروسي في بيان يوم الجمعة (24.03.2017) إنه اكتشف في أواخر العام 2013 خطة لتهريب الأموال إلى خارج روسيا باتت الآن تعرف باسم "المنظومة المولدوفية"، والتي استخدمت لتحويل أموال من روسيا إلى حسابات شركات أجنبية في بنوك بمولدوفا، وخاصة بنك "Moldindconbank".

وتورط في هذه الخطة، بحسب المركزي الروسي، 23 بنكا في روسيا، 19 بنكا منها تم سحب رخصة عملها. ليحبط البنك بحلول منتصف العام 2014 تهريب الأموال بشكل نهائي.

وكانت وسائل إعلام كشفت، مطلع الأسبوع الجاري، عن شبكة دولية غير مسبوقة لتهريب الأموال، قامت خلال الفترة بين العامين 2010 و2014 بتهريب 20.8 مليار دولار إلى بنوك في "مولدوفا" و"لاتفيا" لتنتقل من هاتين الدولتين إلى بنوك أوروبية.

وقالت وسائل إعلام إن ما يقارب خمسين بنكا تورطت في عمليات تهريب وغسل الأموال. وبناء على تحقيقات أجرتها منظمة التحقيقات الاستقصائية في الفساد والجريمة المنظمة "OCCRP"، فإن العملية كانت تتم عبر عدة مراحل.
laundromat-infographic.png

فأولا، يتم تأسيس شركتين وهميتين في إحدى البلدان الأوروبية، وبريطانيا هي المختارة عادة. وبعدها، تمنح الشركة الأولى قرضا مزيفا (لا وجود له إلا على الورق) للثانية، تقدم في إطاره شركة روسية أو أكثر ضمانات على هذا القرض بمشاركة مواطن مولدوفي أيضا، والذي هو العنصر الأساسي في هذه الخطة.

ولاحقا، تصرح الشركة الثانية بأنها غير قادرة على تسديد القرض الوهمي، فتلجأ الأولى إلى هيكلة التأمين. وبما أن أحد الضامنين هو مولدوفي، تقدم شكوى في هذا البلد حيث يقر قضاة "متواطئون" بحقيقة هذا الدين، وتتطالب الشركة الروسية الضامنة بسداده في حساب المحكمة.

وبذلك، يتم تحويل الأموال خارج روسيا ليتم غسلها في لاتفيا من خلال بنك "Trasta Komercbanka"، ولتودع، فيما بعد، في حسابات 732 مصرفا حول العالم، من بينها "إتش إس بي سي" و"بنك أوف تشاينا" و"كريدي سويس" و"دويتشه بنك" و"سيتي بنك" و"رويال بنك أوف سكوتلاند".

ويعني ذلك أن إعطاء الطابع الشرعي لهذه الأموال كان يحدث خارج المصارف الروسية، وتحديدا في المصارف الأوروبية.

وتثير هذه المعلومات عديد التساؤلات حول إجراءات المراقبة في أوروبا وداخل أكبر البنوك في العالم لتفادي تسهيل تحركات أموال مشبوهة ومن يسهل تبييض الأموال.

 
58db443ac461880f588b45d1.jpg
 
طلبت الحكومة الهندية من مصافي التكرير المحلية خفض حجم وارداتها من النفط الإيراني بما يقرب من الخمس خلال العام المالي الحالي، وذلك في إطار سعى نيودلهي إلى الضغط على طهران من أجل منح أحد حقول الغاز الإيراني لشركة هندية.
وذكرت "رويترز" نقلاً عن أحد المسؤولين الهنود قوله "إننا سوف نستمر في خفض وارداتنا من النفط الإيراني بشكل تدريجي، إذا لم يتم إحراز أي تقدم في مسألة منح حقل الغاز الإيراني (فرزاد بي) لشركتنا."
من جانبها، أطلعت مصافي التكرير الهندية مسؤولي شركة النفط الوطنية الإيرانية على خططها لخفض وارداتها من النفط الإيراني من 240 ألف برميل/يومياً إلى 190 ألف برميل/يومياً.
ولكن في المقابل، هددت شركة النفط الوطنية الإيرانية بخفض حجم الخصم الذي تقدمه للمشترين الهنود على الشحن من 80% إلى حوالي 60%.

 
اقسم بالله لا تجرؤ الهند على القيام بذلك لأي دوله خليجيه

فقط مع الفرس الجبناء

شعب ودوله دائما يعيشون بالاهانه
 
58e25e4ac461888b7a8b466b.jpg

روسيا والصين تضيقان الخناق على الدولار
تتخذ موسكو وبكين خطوات فعالة للحد من هيمنة العملة الأمريكية على العالم، والانتقال إلى استخدام العملات الوطنية في التجارة بين البليدن.

وتقول صحيفة "Contra Magazin" إن التعاون الاقتصادي والمالي الوثيق بين روسيا والصين قد يسهم في خلق معايير عالمية جديدة، وإخراج "الدولار الأمريكي من اللعبة العالمية".

ففي 14 مارس ، افتتح البنك المركزي الروسي فرعا له في الصين، والذي يعد أول ممثلية له خارج البلاد، وذلك في إطار اتفاق تعاون بين روسيا والصين يهدف لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

كما أن موسكو وبكين تتجهان لتسهيل إجراءات استيراد الذهب لديهما في خطوة تهدف لزيادة احتياطاتهما من المعدن النفيس، وبحسب محللين نقلت "Contra Magazin" آراءهم بأن احتياطيات الذهب الكبيرة التي تحوزها بكين تعزز مكانة عملتها العالمية وتحد من دور الدولار على الصعيد العالمي.

وتؤكد "Contra Magazin" أن العملة الأمريكية تتعرض لهجمات على مختلف الصعد، وفي حال انضمام دول أخرى إلى روسيا والصين فسيقطع ذلك "الأوكسجين عن الدولار" وسيحد من دور واشنطن على الصعيد الجيوسياسي العالمي.

 
لست في حاجه للتبرير ياعزيزي
وتعامل الفلسطيني مع اليهودي من باب مجبر أخاك لابطل .... لاحلول أخرى أمامه
أما الأردن فما يمنعها من ترتيب صفقات غاز قطرية وأماراتيه وبأسعار جيده ؟؟

الامارات دوله مستورده للغاز .. ومنه الغاز القطري ..
 
إيران "ليست قلقة" من تهديد الهند بخفض واردات النفط


هون وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه يوم الأربعاء من قرار الهند خفض وارداتها النفطية من إيران في 2017-2018 بمقدار الخمس باعتباره مجرد تهديد وذلك في تصعيد للخلاف بشأن عقد حقل غاز عملاق.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز الأسبوع الماضي إن شركات التكرير الهندية الحكومية ستخفض وارداتها النفطية من إيران مع سعي نيودلهي للضغط على طهران لترسية عقد تطوير حقل فرزاد ب للغاز على كونسورتيوم هندي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن زنغنه قوله "الهند أحد زبائننا الجيدين لكن لا يمكننا توقيع عقد تحت تهديد.

"لن يسبب خفض واردات الهند النفطية من إيران أي متاعب لنا فلدينا مشترون آخرون."

وقال إنه رغم تمديد الموعد النهائي فإن الهند لم تقدم مقترحا مقبولا لتطوير حقل الغاز.

وتابع "مقترحهم ليس مجزيا لإيران... أرسلنا خطابا إليهم وأبلغناهم بأننا نرغب في مواصلة المفاوضات لكن بشروط معقولة وليس تحت تهديدات."

والهند، أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، كانت من بين دول قليلة استمرت في التعامل مع طهران رغم العقوبات الغربية بسبب برنامجها النووي.

كان كونسورتيوم بقيادة أو.ان.جي.سي فيديش، ذراع الاستثمار الخارجي لمؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية، قد اكتشف الحقل فرزاد ب في الخليج عام 2008.

ولم يتمكن الكونسوريتوم، الذي يضم أيضا أويل إنديا ومؤسسة النفط الهندية، من نيل الموافقة على تطوير الحقل نظرا للعقوبات الغربية.


تأمل الهند وإيران في إبرام اتفاق فرزاد ب بحلول مارس آذار لكن زنغنه قال إن إيران طلبت من دول أخرى التقدم بمقترحات لتطوير الحقل.



 
58f0e1b1c361888a768b465b.jpg

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والاتحاد الأوروبي
أعلنت الهيئة الاتحادية للجمارك الروسية، أن التبادل التجاري الخارجي بين روسيا والاتحاد الأوروبي للفترة ما بين يناير وفبراير من العام الجاري بلغ 36.4 مليار دولار.

ووفقا للهيئة، فقد بلغت قيمة الصادرات من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي 26.6 مليار دولار (بنمو نسبته 48%). خلال الفترة المذكورة.

بينما بلغت قيمة الواردات من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا حوالي 9.8 مليار دولار (محققة نموا بنسبة 31%).

هذا وارتفعت حصة الاتحاد الأوروبي من حجم التبادل التجاري الخارجي الروسي الإجمالي، للفترة ما بين يناير وفبراير، إلى 43% على الأساس السنوي.

 
58f3572cc36188b72d8b45d2.jpg

روسيا ترفع احتياطياتها من الذهب بـ7 مليارات دولار في 2017
زاد البنك المركزي الروسي احتياطياته من الذهب منذ مطلع العام الجاري بنحو 7 مليارات دولار لتصل في 1 أبريل/نيسان 67.570 مليار دولار.

وتظهر بيانات المركزي الروسي أن احتياطيات المعدن النفيس ارتفعت من 60.194 مليار دولار والتي سجلتها في 1 يناير/كانون الثاني، إلى 67.570 مليار دولار بلغتها في مطلع أبريل/نيسان.

واحتياطات روسيا الدولية، عبارة عن أصول أجنبية عالية السيولة موجودة لدى المصرف المركزي والحكومة الروسية، وتتألف من الذهب، والنقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي في صندوق النقد الدولي.
وفيما يتعلق باحتياطيات روسيا الدولية ككل فإنها ارتفعت منذ 1 يناير/كانون الثاني بمقدار 20.160 مليار دولار لتصل بحلول 1 أبريل/نيسان إلى 397.907 مليار دولار.

 
58f5cfffc36188ae728b4569.jpg

المصارف الروسية تتخلص من الدولار
تراجعت حيازة المصارف الروسية من الأصول المالية المقومة بالعملة الأجنبية خلال فترة عام بمقدار7 تريليونات روبل ما يعادل نحو 125 مليار دولار.

وتظهر البيانات أن الأصول المالية بالعملة الأجنبية لدى المصارف في روسيا انخفضت في الفترة ما بين مارس/آذار من عامي 2016 و2017 من 29 تريليون روبل (حوالي 517 مليار دولار) إلى 22 تريليون روبل (نحو 392 مليار دولار).

وأرجع خبراء اقتصاديون ذلك إلى ارتفاع سعر صرف العملة الروسية، والتي صعدت أمام الدولار منذ مارس/آذار 2016 بنسبة 23%.

58f5cf01c46188bb7c8b45da.png

حركة سعر صرف الدولار مقابل الروبل الروسي في نحو 5 أعوام
لكن اتجاه المواطنين في روسيا يختلف عن اتجاه المصارف، حيث تشير البيانات إلى أن حصة الودائع المقومة بالعملة الأجنبية من إجمالي حجم الودائع ارتفعت خلال العامين الماضيين من 17% إلى 21%.

من جهته، يقول البنك المركزي الروسي إن القروض بالعملات الأجنبية انخفضت منذ مطلع عام 2016 بمقدار 28 مليار دولار، بالمقابل ارتفعت خلال الفترة ذاتها القروض المقومة بالروبل الروسي بمقدار 514 مليار روبل.

وقبل عام، دعت ألفيرا نابيؤلينا رئيسة البنك المركزي الروسي المصارف العاملة في السوق الروسية إلى تقليص حصة الأصول المالية الأجنبية لديها، موضحة أن تخفيض دور مشاركة الدولار في الاقتصاد الروسي ضروري لضمان الاستقرار المالي.

(الدولار = 56 روبلا بتاريخ 18 أبريل/نيسان)

 
58f602cac36188ad748b4616.jpg

سعر برميل النفط الروسي يقفز في 2017
قفز سعر برميل الخام الروسي من ماركة "Urals" في الربع الأول من العام الجاري بأكثر من 1.5 مرة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وفقا لبيانات وزارة المالية الروسية.

وعلى مستوى شهر أبريل/نيسان الجاري، تظهر بيانات بورصة سان بطرسبورغ للسلع الأساسية أن الخام الروسي صعد بنسبة 30% خلال الشهر الجاري، إذ بلغ خلال تداولات اليوم الثلاثاء 51.69 دولار – 52 دولارا للبرميل، مقابل 39.63 دولار للبرميل في أبريل/نيسان 2016.

وقال ميخائيل تيموشينكو النائب الأول لرئيس بورصة سان بطرسبورغ إن البلاد الأساسية المشترية للخام الروسي هي ألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، والصين.

ويرتبط سعر الخام الروسي من ماركة "Urals" بسعر برميل النفط من ماركة "Brent"، وبحسب محللين يتم تداول الخام الروسي بخصم قدرة 5% عن مزيج "Brent".

وفي مارس/آذار الماضي، عزز البنك المركزي الروسي توقعاته لسعر برميل ماركة "Urals" من 46 دولارا إلى 55 دولارا في 2017، ومن 50 دولارا إلى 60 دولارا في 2018.

 
ada9e03a59be08a51a8ebca97ddea1f5.jpg


باتت تونس على موعد مع أزمة جديدة تزيد من معاناتها الاقتصادية، وذلك بسبب التونسي أمام اليورو، ما يتسبب في ارتفاع نسبة التضخم وارتفاع الأسعار على المدى القصير الأمر الذي سيزيد من معاناة الشعب التونسي. بحسب مراقبين.
وفجأة وبدون سابق إنذار أظهرت بيانات البنك المركزي التونسي، أنّ الدينار هبط إلى مستوى قياسي أمام العملة الأوروبية الموحدة عند 2.53 دينار لليورو، رافق ذلك تفاقم العجز التجاري وانخفاض التحويلات من الخارج بما يقوض احتياطيات البلاد من العملة الصعبة.
وانخفضت العملة بعدما قالت وزيرة المالية التونسية، لمياء الزريبي: إن البنك المركزي سيقلص تدخلاته لخفض الدينار تدريجيًا، لكنه لن يسمح بأي انزلاق كبير للعملة المحلية.

هبوط تاريخي
وأضافت في تصريحات صحفية أنّ قيمة الدينار تتماشى مع الوضع الاقتصادي للبلاد وانخفاض احتياطياتها بسبب العجز التجاري الكبير وتراجع تحويلات التونسيين المقيمين بالخارج.
وفي أول تعليق له على ذلك قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد: إن تراجع الدينار هو انعكاس طبيعي لعجز الميزان التجاري لكن لا يجب أن يكون هناك هلع، وسنتخذ قرارات للحد من الواردات العشوائية.

ارتفاع العجز التجاري
وارتفع العجز التجاري لتونس في الربع الأول من 2017 بنسبة 57 بالمائة ليبلغ 1.68 مليار دولار بسبب ارتفاع كبير في الواردات.
وقال اتحاد الصناعة والتجارة الذي يضم أصحاب الشركات إنه قلق من التراجع الكبير للدينار وهو ما يمثل خطرا حقيقيًا على الاقتصاد التونسي وعلى المؤسسات التي تستورد أغلب المواد الخام من الخارج. ودعا السلطات إلى تقديم خطة لمجابهة انهيار العملة المحلية.
ورغم استقرار الأوضاع السياسية لم ينجح الاقتصاد التونسي في تحقيق نسبة نمو كافية لتخفيف حدة البطالة والفوارق الاجتماعية، الأمر الذي قطعا سيتسبب في أزمة قد تعرقل سير المرحلة الانتقالية.

حجم البطالة
وتقدّر نسبة العاطلين من العمل في تونس حالياً بنحو 600 ألف، تعادل نحو 15.2% من إجمالي القادرين على العمل، وترتفع نسبة بطالة حاملي الشهادات العليا إلى 31%، ليبلغ عددهم حوالى 241.3 ألفاً، وفق بيانات رسمية.
وتوفر كل نسبة نمو تعادل 1% ما بين 15 و17 ألف فرصة عمل، وهو ما يشير إلى أن الطريق لا تزال طويلة أمام الحكومة للحد من معضلة البطالة.
ويجمع المهتمين بالشأن الاقتصادي على أن السياسة الاقتصادية المعتمدة منذ ثورة يناير 2011 عاجزة تماماً عن حل مشكلة البطالة والفقر والفوارق الاجتماعية، وهو ما جعل معدل النمو محدود.

تفاقم الأزمة الاجتماعية
بدوره، قال المحلل السياسي التونسي الدكتور رياض الشعيبي، إن تعويم الدينار سياسة قديمة سلكتها الحكومة، أما ما يحدث الآن فمرده ضعف كفاءة بعض المسؤولين الذين أرسلوا برسالة تواصلية خاطئة جاءت على لسان وزيرة المالية، دفعت بالعملة الوطنية إلى الانحدار الحاد.
وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن ما حدث له وجهان، الأول: رفض الفصل بين السياسة النقدية للبنك المركزي والسياسات الاقتصادية الحكومية، وللأسف فرض هذا الأمر من خلال التنصيص على استقلالية البنك المركزي، أما السبب الثاني لتهاوي الدينار فيعود لعدم كفاءة الحكومة الحالية.
وأوضح أن هذا التهاوي سيؤدي إلى تراجع نسق الاستثمار الداخلي وازدياد الكلفة عند الانتاج وبالتالي تراجع الاستهلاك الداخلي المحرك الرئيسي للانتاج الوطني، وكل ذلك سيؤدي لتفاقم الأزمة الاجتماعية وتراجع المقدرة الشرائية وارتفاع نسبة البطالة لتتجاوز نسبة 17 بالمائة في نهاية 2017.

سوء إدارة
فيما قالت المحللة السياسية التونسية جميلة الشملالي، إن هبوط الدينار التونسي الحاد هو إجراء ضمن حزمة من الاجراءات الموجعة التي فرضتها الدوائر المالية الدولية التي لم تتدخل في الشأن الداخلي لدولة ما إلا وعفنت أوضاعه وأغرقته في دوامة لا تنتهي من الأزمات .
وأضافت في تصريحات لـ"مصر العربية" أن هذا الإجراء من شأنه أن يزيد الوضع الاقتصادي تأزماً ويؤثر على القدرة الشرائية للمواطن المنهكة أصلاً وهو ما سيؤجج السخط الاجتماعي ويصب الزيت على نار التحركات الاحتجاجية المشتعلة أصلاً .
وأكدت أن ذلك ربما يؤثر سير المرحلة الانتقالية التي تعاني من تعثرات وسقطات جعلتها مسارا مترنحا وغير واضح المآلات نتيجة سوء الإدارة السياسية للمرحلة وغياب الإرادة السياسية لمحاربة ظواهر الفساد ونهب المال العام وهى الأسباب الحقيقية لكل الأزمات الاقتصادية التي تنهك البلاد والعباد.

 
‏الرئيس الروسي : إتفاقنا مع السعودية حول خفض إنتاج النفط سيمدد لـ 9 أشهر والمملكة مهتمة بالحفاظ على أسعار مستقرة للنفط




 
الحفاظ على أسعار عالية اقلا شيء 50 - 60 دولار مهم لكل الدول الان هذه السنة عدى الربع الأول منها والاسعار في مستوى الخمسين دولار اذا الوضع لو استمر بهذا الشكل العجز سيقل لكن اهم سبب يجعلني أوافق على هذا الخبر من وجهة نظري هو البرامج المتعلقة بالرؤية الي اطلقت وبرنامج التحول في 3 سنوات القادمة تنويع مصادر الدخل بيكون ضخم جدا لن نحتاج حتى ان تكون الأسعار في 50 دولار حتى تأتينا ميزانية بدون عجز ولذلك هذه السنة حتى العجز في الربع الأول من 2017 اتى اقل من المتوقع قد نرى نجاحات ضخمة لم نتوقعها بأذن الله
 
‏أسعار النفط في العالم تُسجل ارتفاعًا بأكثر من 2 % بعد الاتفاق "السعودي - الروسي" الذي تم اليوم لتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى مارس المقبل2018.
 
عودة
أعلى