اخواني

ماذا حل بصناعة النفط الصخري الامريكي

من يشرح لنا الامر بشكل موجز ؟
 
592548a4c36188de528b460a.jpg

لأول مرة في 28 عاما.. "موديز" تخفض التصنيف الائتماني للصين
خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني للصين للمرة الأولى منذ العام 1989، بفعل توقعات بتراجع قوتها المالية، تزامنا مع ارتفاع الديون، لكنها رفعت نظرتها المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وبعد خفض التصنيف الائتماني من درجة "Aa3" إلى "A1"، أصبح تصنيف الصين في مرتبة واحدة مع اليابان والسعودية وإستونيا. وأقل بدرجة واحدة من التصنيف الائتماني لكل من تايوان وماكاو، لكنها تتقدم بدرجة على بلدان أخرى، مثل برمودا وبوتسوانا وبولندا وسلوفاكيا.

ورجحت "موديز" احتمال تراجع النمو الاقتصادي في الصين، خلال السنوات القادمة، ما يجعل اقتصادها يعتمد بشكل متزايد على سياسة التحفيز.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت الأسهم الصينية، لاسيما المعادن، بنسبة 6% بفضل توقع التجار تراجع الطلب على المعادن والطاقة.

 
مصدر قريب من وزير النفط: الموافقة على انضمام غينيا الاستوائية لأوبك


قال مصدر قريب من وزير النفط في غينيا الاستوائية لرويترز يوم الخميس إنه تمت الموافقة على انضمام البلد، ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا، إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت غينيا الاستوائية في يناير كانون الثاني الماضي إنها تسعى لأن تصبح العضو الرابع عشر في أوبك والسادس من أفريقيا وهو ما سيساعد في زيادة تأثير القارة ومكانتها في أروقة إنتاج وتسعير النفط.



 
الصين أكبر من الوكالات الغربية ..وفيه دول تصفها بعدم الحيادية و انها مسيسة
نعم، روسيا قبل مدة أعلنت عن عزمها إنشاء وكالة تصنيف ائتماني وطنية ( )، فحاليا يوجد عدة وكالات تصنيف ائتماني وطنية من بينها

ولا أعلم ما إذا كانت الصين تمتلك وكالات تصنيف ائتماني وطنية كنوع من الاستقلالية، فمن المعروف أن الغرب وبشكل خاص أمريكا تحارب أي دولة لديها اقتصاد مزدهر حتى لا تتفوق عليها، وتستخدم لذلك جميع الاساليب المتاحة في تقويض الاقتصادات النامية!
 
592938c6c361887c3e8b45f8.jpg
 
طبعا ايران هي الرابح الاكبر,اضافة لخزانها العراقي اللدي تتحكم فيه, من الافضل ان تعود الاسعار الى 30 دولار

من الأصل أقحام حرب البترول في الصراع السوري دمر السوق وعاد بالضرر على الجميع .
30 دولار مع حرب اليمن والتوتر في المنطقة لن يعود بالنفع على التحالف العربي ...
 
طبعا ايران هي الرابح الاكبر,اضافة لخزانها العراقي اللدي تتحكم فيه, من الافضل ان تعود الاسعار الى 30 دولار


ايران تستفيد حتى من التخفيض .. بسبب الارباح المجانية من نفط العراق ...
 
غير ذالك مركز ابحاث ارامكو ابتكر تقنيه تحويل برميل نفط خام الى عضعاف مضاعفه من الغاز وبدئت بصدير محركات تعمل على الغاز لامريكا الطلبيه ١٢ محرك استلم منها ٦ محركات وباقي ٦ تحت التصنيع
ما هي التقنية التي تتحدث عنها؟ وهل بالامكان وضع رابط؟
 
انا اعرف بعض المعلومات عن احتياطي الغاز السعودي. هناك الاحتياطي الذي تركه الملك عبدالله للاجيال القادمة وهو جيد جدا من ناحية السعة ميزته انه accessable يعني يمكن استخراجه وتصديره.

الذي لا يتم الحديث عنه بكثره هو احتياطي الغاز السعودي ال inaccessable او الذي لا يمكن استخراجه حتى الان بسبب عدم اكتشاف مدخل مكامن الغاز وهو احتياطي مرعب لو حصل واستطعنا اكتشاف المدخل الذي يحوله من غير قابل للاستخراج الى قابل للاستخراج سوف نكون من الخمسة الكبار في تصدير الغاز.

شركة شل استثمرت في محاولة اكتشاف المدخل حوالي 26 سنة لكنها حتى انسحابها من المشروع قبل اربع سنوات لم تستطع اكتشاف المدخل (هذه ميزة كبيرة لحقول الغاز البحرية مقارنة بحقول الغاز البرية، اكتشاف المدخل في البحر سهل).

انا على يقين ان تصريح الفالح للاعلام يحمل وراءه اخبار سعيدة اكثر مما تحمل السطور التقليدية :)
ما هو حجم الغاز الذي لا يمكن الوصول إليه؟ وهل هناك خريطة توضيحية لأمكان تواجده؟
 
هلا اخوي ..التوسع في انتاج الغاز الطبيعي والمكثفات والغاز المسال في المملكة هدف مرسوم منذ عام 2012 لا علاقة لقطر به لاسباب عدة اهمها دعم توسع الصناعات البتروكيماوية القائمة على الغاز كلقيم في عمليات المعالجة وايضا مجمعات التكرير ومحطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه..وايضا لدعم وتنويع مصادر الطاقة ومصادر الدخل ...احتياطي الغاز القطري يقدر ب885 تريليون قدم مكعبة اغلبها من بئر الشمال او جنوب فارس كما يسميه الايرانيين المشتركين معهم فيه ...هو بئر ضخم صراحه حجمه اكبر من دولة قطر نفسها !! مما جعل قطر تحتل المركز الثالث على مستوى العالم في حجم احتياطي الغاز . بينما السعودية تملك احتياطي مؤكد يوازي 300 تريليون قدم مكعبة يضعنا في المركز السادس عالميا لكن معضلتنا ان اغلب الغاز لدينا عبارة عن غاز مرافق للبترول ما عدا بئر كران ..هناك حديث عن احتياطات هائلة من الغاز في الربع الخالي وشمال المملكة والبحر الاحمروغاز صخري في الاحساء لكن لا نعرف ارقامها بالضبط !
بالنسبة لضغط اسعار الغاز ..فالولايات المتحدة دخلت بشدة على الخط بعد نجاحها في استخراج الغاز الصخري بجدوى تجارية وهي الان تضغط على اسعار الغاز في اوروبا وسببت خسائر للقطريين والروس ..داخل الولايات المتحدة الغاز متوفر باسعار رخيصة لدرجة ان سابك وقعت في زيارة ترامب مشروع بتروكيماويات مشترك مع اكسون موبيل في ولاية تكساس بتكلفة 20 مليار دولار بسبب توفير الامريكان الغاز كلقيم بسعر رخيص بعدما رفت المملكة اسعار الغاز مؤخرا من 0.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية ل1.2 دولار لكل مليون وحدة حرارية ..

اتمنى اني افدتك وكل سنة وانت طيب .
أولا: أحد أسباب رخص أسعار الغاز في أمريكا بسبب قانون حظر تصدير الغاز لهذا اسعاره رخيصة هذا بحسب معلوماتي! فهل تغير سعره بعد رفع حظر تصدير الغاز؟
ثانيا: كيف للغاز المسال أن ينافس خطوط الغاز الروسي في أوروبا؟ الغاز المسال يحتاج إلى بنية تحتية قادرة على استقباله ويحتاج إلى استثمارات ضخمة، فهل بالإمكان التوضيح أكثر حول هذه النقطة؟
 
أسعار النفط ترتفع وعقود برنت 47.54 دولار للبرميل
زاد سعر الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15 سنت
ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين لتلتقط أنفاسها بعد تعرضها لضغوط على مدى الشهر الأخير من جراء ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة وليبيا ونيجيريا الأمر الذي أضعف أثر مبادرة تقودها أوبك لدعم السوق عن طريق تقليص الإنتاج.

وحسب رويترز بحلول الساعة 1015 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتاً إلى 47.54 دولار للبرميل.
وزادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15 سنتاً إلى 44.89 دولار للبرميل.
وأسعار كلا الخامين منخفضة نحو 13 بالمئة منذ أواخر مايو أيار عندما قرر منتجون بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تمديد تعهدهم بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً لتسعة أشهر إضافية.
وقال متعاملون إن الزيادة المطردة في الإنتاج الأمريكي وارتفاع إنتاج ليبيا ونيجيريا المعفاتين من تخفيضات أوبك يقوض الجهود التي تقودها المنظمة في المدى القريب.



 
59443c2fc36188f95b8b4690.jpg
 
9b64030b1146c7b50610225275ae8296.jpg
 
61c2adf64cb1a29812faf3d5f36cb2f6.jpg
 
عودة
أعلى