فقدان الاتصال بطائرة مدنية ماليزية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أول صور للراكبيْن على "الماليزية" بجوازين مسروقين
furffdydt.jpg


نشرت أجهزة الأمن الماليزية اليوم الثلاثاء أول صورة لراكبين إيرانيين استخدما جوازي سفر مسروقين من نمساوي وإيطالي؛ للصعود في مطار كوالالمبور إلى الطائرة الماليزية التي اختفت فجر السبت الماضي، وهي متجهة إلى العاصمة الصينية بيجينغ، وعلى متنها 239 شخصًا.
كاميرات المطار الماليزي التقطت للراكبين صورًا وهما في الردهات، وتم التعرف حتى الآن إلى هوية واحد منهما، وهو بوريا نور محمد مرهاد، البالغ عمره 19 سنة، والبادي إلى يمين الصورة، فيما لم يزل زميله الأكبر منه عمرًا مجهول الهوية، أو أن الأجهزة تحاول التأكد من اسمه.
وقالت أجهزة الأمن الماليزية: إن فرهاد طالب لجوء، وكان يحاول الوصول بالجواز إلى ألمانيا للانضمام إلى والدته المقيمة فيها، أما الإيراني الثاني، فيعتقد أنه كان يحاول السفر بعد الصين إلى العاصمة الهولندية، أمستردام، بحسب ما ذكر إيراني اسمه كاظم علي.
وكاظم علي، هو من حجز المقعدين للراكبين اللذين ظهر لأحدهما صديق في إيران، وروى عنهما لتلفزيون "بي بي سي" الفارسي أن الصديق "صبغ لحيته حتى يصبح شبيهًا بصاحب الجواز الأصلي" وكلامه يتطابق مع الراكب الثاني في الصورة، حيث ظهر بلحية خفيفة على الذقن.
وقال في المقابلة: إنه لن يذكر اسم صديقه؛ لأن عائلته في إيران لا تعرف أنه كان بين ركاب الطائرة بعد، وربما لهذا السبب لم تذكر أجهزة الأمن الماليزية اسمه، علمًا بأن صورته أكثر تأكيدًا على هويته من الاسم نفسه.
وقد صعد الراكبان إلى الطائرة بجوازي سفر مسروقين في تايلاند من النمساوي كريستيان كوتسل في منتصف 2012، ومن الإيطالي لويدي مارالدي في أغسطس الماضي.
أما الجديد عن الطائرة، فذكرته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية من أن الهواتف النقالة لبعض المسافرين ما زالت ترن للآن، وهو ما أثار الاستغراب أكثر، لأنه إذا كانت "البوينغ 777-200" هوت إلى بحر ابتلعها، فكيف تبقى هواتف ركابها تعمل إلى الآن وترن حتى بعد 4 أيام من اختفائها؟
وأغرب ما قاله أحدهم للصحيفة التي لم تذكر اسمه أن لصهره صفحة في موقع QQ الصيني للدردشة والتواصل، الشبيه بنظيره "فيسبوك" الشهير، وأنه وجد الصهر "أون لاين" في إحدى المرات، في إشارة إلى أنه كان يستخدمه، إلا أن الإحباط مستمر على المتصلين الحيارى، فهم يتصلون والهواتف ترن، لكنَّ أحدًا لا يجيب.



 
الجيش الماليزي يكشف معلومات جديدة حول رصد الطائرة المفقودة


صرح مصدر عسكري أن الجيش الماليزي يعتقد أنه تعقب بالرادار الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة حتى مضيق ملقة البعيد عن النقطة، التي أجرت عندها آخر اتصال ببرج المراقبة الجوية قبالة الساحل الشرقي للبلاد.
ومضيق ملقة أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم، ويقع على طول الساحل الغربي لماليزيا.
وقالت شركة الطيران يوم السبت: إن الطائرة التي كانت تقل 227 راكبًا وطاقمًا من 12 فردًا أجرت آخر اتصال قبالة بلدة "كوتا بهارو" على الساحل الشرقي.
وقال المصدر العسكري الذي اطلع على التحقيقات لرويترز: "غيرت مسارها بعد كوتا بهارو، وهبطت إلى مستوى أقل، ووصلت إلى مضيق ملقة".

 

حسب ما تابعة في نشرة فرانس 2 .. فان هواتف ركاب الطائرة المفقودة ترن عند الاتصال بها بطريقة عادية ..

و هذا يزيد غرابة الأمر .. لو كانت الهواتف بالمياه او محطمة لما سمع لها رنين ..
 
ما لفت انتباهي فعلا هو الاهتمام الغريب لاكثر من دولة حول العالم بتلك الطائرة وكأنها كانت تحمل اما شخصيات مهمة او ربما كانت تحتوي على اجهزة ما على غرار اجهزة التجسس التي استخدمتها بعض اجهزة المخابرات للتجسس على الخصوم ايام الحرب الباردة .. الغريب ان الصين اليوم اعادة توجيه 10 اقمار صناعية لتحديد مكان الطائرة .. صحيح ان ثلثي الركاب كانوا صينيين ولكن هذا هذا مبرر كافي لكل هذا الاهتمام العالمي بالطائرة !!!!! هناك ما هو غريب في هذه القصة
 
الآن | ماليزيا: 12 دولة تشارك بعملية البحث عن الطائرة المفقودة

سكاى نيوز
 
أمور غريبة للغاية بموضوع الطائرة .. أولا هواتف ترن و لا يتم تعقبها .. ثانيا ان ذوي المفقودين شاهدوا بعضهم( فعالين اونلاين) على مواقع التواصل الاجتماعي .. وراسلوهم لتحديد اماكنهم ولكن بدون جدوى حيث انهم لم يردوا على الرسائل مطلقا ..
 
عشرات السفن و الطائرات و الأقمار و لا نتيجة لحد الساعة .. كأن الطائرة في بعد الزماني لا المكاني ..

موقع اختفاءها ببحر الصين .. يذكرني بأن بحر الصين يلقب ببحر الشيطان حيث مثلت فرموزا نسخة عن مثلت برمودا ..
 

سوف تقدم الخطوط الماليزية مبلغ 5000 دولار عن كل مسافر



الرادار الفيتنامي التقط الطائرة وهي ترجع للوراء باتجاه ماليزيا

 
كشف جديد عن سر الطائرة الماليزية المفقودة


ذكر مسؤول عسكري أمس الثلاثاء إن الجيش الماليزي يعتقد ان طائرة الركاب المفقودة منذ حوالي أربعة أيام غيرت مسارها وطارت لمئات الكيلومترات باتجاه الغرب بعد آخر اتصال بينها وبين برج مراقبة مدني على الساحل الشرقي للبلد.
وفي واحد من أكثر الألغاز إثارة للحيرة بمجال الطيران في السنوات الأخيرة لم تسفر عملية بحث واسعة عن طائرة للخطوط الجوية الماليزية من طراز بوينج 777-200 إي.آر عن العثور على أي أثر للطائرة أو ركابها وملاحيها البالغ عددهم 239 .
وقالت السلطات الماليزية في وقت سابق إن الرحلة ان.اتش 370 اختفت بعد نحو ساعة من إقلاعها في ساعة مبكرة يوم السبت من كوالالمبور باتجاه العاصمة الصينية بكين.
لكن مسؤولا عسكريا رفيع المستوى اطلع على التحقيقات وقال إن الطائرة استدارت متجهة نحو الغرب بعد انتهاء اتصالاتها مع السلطات المدنية.
وبحسب وكالة رويترز قال المسؤول "غيرت مسارها بعد كوتا بهارو وخفضت من ارتفاعها. اتجهت نحو مضيق ملقة."
ومضيق ملقة هو أحد اكثر قنوات الملاحة نشاطا في العالم ويمتد بطول الساحل الغربي لماليزيا بينما تقع كوتا بهارو في الساحل الشمالي الشرقي.
وهذا الالتفاف قد يقوض نظرية ان الطائرة تعرضت لعطب ميكانيكي مفاجىء خطير لأن التفافها يعني انها طارت لمسافة 500 كيلومتر على الأقل بعد آخر اتصال لها مع برج المراقبة.
وبعد تصريحات هذا المسؤول قال مصدر غير عسكري قريب من التحقيقات إن الالتفاف المذكور هو أحد عدة نظريات وجاري التحقق منه.
 
"الاتصال الشبح" ..لغز جديد يزيد من غموض الطائرة الماليزية


برزت تقارير صحافية عرضت شهادات لأقارب بعض ركاب الطائرة الماليزية المفقودة، والذين كشفوا أن هواتف أقربائهم ظلت تدق لساعات طويلة عقب الإعلان عن فقدانهم، في حين أوقفت فيتنام عمليات البحث بانتظار معلومات جديدة من ماليزيا بعد تقارير حول تغيير كبير حدث في مسار الطائرة.
وذكرت التقارير أن أقارب الركاب اتصلوا بهم خلال الساعات التي أعقبت فقدان الطائرة، بينما وصف ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما جرى بظاهرة "الاتصال الشبح"، معتبرين أنها تؤكد بأن الطائرة لم تتحطم أو تسقط في قعر المحيط، كما تشير الترجيحات.
من جانبه، قال خبير شؤون المعلوماتية والاتصالات، جيف كاغن، ، إن ما جرى ليس ظاهرة غير اعتيادية، وإنما أمر يمكن أن يحصل خلال الاتصالات الهاتفية.
وتابع كاغن بالقول: "عند إجراء اتصال هاتفي تحاول شبكة الهاتف المرسل العثور على هاتف المتلقي، ويمكن في هذا الوقت سماع رنين الهاتف في الجهة المقابلة، ولكن في الواقع فإن الاتصال سيتوقف بعد دقائق نظرا لعدم العثور على الشبكة.. لذلك فهذه الأصوات ليست أصوات رنين، وإنما الإشارات المرسلة من الشبكة خلال البحث."
ومن جهتها قالت السلطات الفيتنامية إنها قررت وقف عمليات البحث بانتظار تسلم معلومات واضحة من الجانب الماليزي حول المناطق التي يجب البحث فيها، وذلك على ضوء معلومات حول تحول في مسار الطائرة، بحسب سي إن إن
وكان مسئول ماليزي طلب عدم ذكر اسمه إن أجهزة الرادار الماليزية ظلت ترصد الطائرة لمدة ساعة بعد انقطاع الاتصال بها، لتختفي بعد ذلك عن الشاشة فجأة، مضيفا أن الطائرة غيرت مسارها وانحرفت عن وجهتها المقررة بمئات الأميال دون اتضاح سبب ذلك، مضيفا أن الطائرة رُصدت للمرة الأخيرة فوق جزيرة بمضيق ملقة ..

 
لغز الطائرة الماليزيَّة يحيّر الخبراء.. وهواتف المفقودين ترن

لمْ تنبلجْ بعد مساحاتُ الظل المحيطة بلغز الطائرة الماليزيَّة، بعد أنْ اختفتْ يوم السبت الماضِي، دونمَا إشعارٍ من طاقمها، بشأنِ انعطافةٍ أوْ طارئٍ، فيما يجرِي تكثيف جهود البحث، المتجهة أكثر فأكثر، نحو استبعاد فرضيَّة وقوفِ عمليَّة إرهابيَّة وراء الاختفاء المحير للبوينغْ 777-200ER، التِي كانتْ تقلُّ 239 راكبًا على متنها.

الرحلة MH370 التي حيرتْ عتاة خبراء الطيران، استدعتْ تكثيف عشرات السفن والطائرا، بأطقم من تسع بلدان تضم الصين والولايات المتحدةـ وماليزيا، وأستراليا وسنغافورة وفيتنام وإندونيسيا وتايلند ونيوزيلندا وأستراليا وتايلند. بحثها جنوب الصين، سيما في المنطقة التي توارتْ فيها الطائرة عنْ الرادار، إذْ امتدت عمليات البحث مما يربُو على 90 كيلومترًا إلى 200 كيلومتر، عن المكان الذِي فقد فيه برج المراقبة الاتصال بالطائرة.

في البحث عنْ بقايا الطائرة من أجل الاهتداء إلى السبب الذِي كانَ وراء المأساة، قررتْ السلطات الماليزيَّة بمعيَّة مصالح الطيران المدني الاستعانة بالقدرات التقنية للأقمار الاصطناعية العسكرية . وذلكَ بعدما كانت الفرضيات تحوم حول جوازيْ سفر مسروقين تم الولوج بهما إلى الطائرة.

رئيس الشرطة في كوالامبور، كانَ قدْ أعلنَ، في وقتٍ سابق، أنَّ واحدًا من المشتبه بهما إيرانِي، وإنَّ لا صلة له بأيِّ مجموعة جهاديَّة، حيث إنَّ والدته التي أخبرتْ بوجوده على متن الرحلة لأنها كانتْ تنتظره في فرانكفورتْ، وحسب مصدر ديبلوماسي من الصين، فإنَّ الإيرانيين لمْ تحدوهمَا رغبةٌ في تنفيذِ مخططٍ إرهابِي وإنما كانَا يرميان إلى الهجرة نحو أوربا، مرورًا بالعاصمة الصينيَّة بجين.

الغموض الذِي لا زالَ يلفُّ أسباب اختفاء الطائرة الماليزيَّة، دفعَ الوكالة الأمريكيَّة للأمن والنقل؛ المعروفة اختصارًا بالـ NTS، إلى إيفاد فريق تقني، رفقة مدمرة من البحريَّة الأمريكيَّة، من أجل تسخير خبراتهم للبحث، وفقً لما أعلنَ عنه الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، جي كارنِي، بالأمس.

إلى ذلك، أفاد مصدرٌ من الشرطة الدوليَّة "الانتربول" في ليون، كما أوردتْ صحيفة "لوموند" أنَّجوازيْ السفر المستخدمين في الرحلة سرقا في بانكوك، قبل سنة. في الوقت الذِي تعرفُ التايلاند بين أجهزة الاستخبارات العالميَّة كمعقل لتزوير الوثائق.

حيثُ غالبًا ما تلجأ إليها الشبكات الإجراميَّة والإرهابية من أجل التمويه، وإنْ كانت الانتربول تستبعدُ فرضيَّة قووف عمل إرهابِي وراء الحادثة. سيما أنَّ الاستخبارات الأمريكيَّة التي استندتْ إلى الفيديو المسجل في المطار للشخصين لمْ يظهرْ صلةً لهما بمجموعات جهادية.

من جانبها، تواصلُ الشرطة التايلانديَّة رفقة شرطيين دوليين التحقيق مع وكالة أسفار بياتا التايلانديَّة، التي باعتْ التذاكر للمسافرين ذوِي الجوازين المزورين، والتي لا تشملُ سوى الذهاب، دون الإياب، بأقل سعر في السوق، حيث تمَّ شراء التذكرتين من قبل شخص ثالث، يحملُ اسمًا قدْ يكون مزورًا هو الآخر (علي)، فيما جرى تأجيل الرحلة مرة واحدة، بعدما دفع ثمن التذاكر نقدًا.

وكالة الأسفار تقولُ إنَّ من العادِي بيعُ تذاكر لأشخاص يقتنونها لأطراف أخرى، أوْ لوسطاء، وذلكَ ليقومُوا برحلاتٍ غير مباشرة صوب أوربا، كالمرور عبر الصين وإفريقيا الغربيَّة. علمًا أنَّا كوالامبور تمثلُ إحدى المحطات الأثيرة للمهاجرين سريًّا عبر العالم.

وفيما يتواصل الغموض بشأن الطائرة المفقودة، رأى الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاسينا زيربو أن التكنولوجيا الصوتية بوسعها أنْ تدلَّ على موقع الطائرة الماليزية. لافتًا إلى أنهُ طلب التحقق من البيانات،على اعتبار أنَّ حصول أيَّ انفجارٍ في الجو يجرِي التقطاطه من التكنلوجيات الجويَّة.

أمَّا آخر المعطيات المثيرة، بشأنِ التحقيق في مصير الطائرة "الماليزية" وركابها، فتلك التي أوردتها صحيفة "واشنطن بوستْ" بشأن هواتف المفقودِين، حيث نقلتْ عن عائلة أحدِ الركاب الصنيين قولها إنَّ هاتفَ المفقود لا زالَ يعملُ، وظلَّ يرنُّ بعد مضيِّ مدة غير وجيزة من اختفاء الطائرة، كما أنَّها رصدتْ اتصالهمْ من موقع التواصل الاجتماعِي المعروف في الصين بـQQ.

موقع china.org نقل أيضًا عن 19 من أقارب المفقودين، أنَّهم حاولُوا الاتصال بذويهم، وظلتْ الهواتف ترنُّ، فيما أجابتْ أخرى لكن لا شيء يسمعُ منها، وعادتْ إلى الانقطاع بعد ثوان، وهو ما يضيفُ لغزًا آخر حسب مراقبين، بالنظر إلى صعوبة رنين الهاتف، بعد نفاذ بطاريته أوْ تضرره، ليتواصلَ بحثُ الخبراء والدول عنْ سرِّ الرحلة " MH370".


وفي غضون ذلك ذكرت صحف محلية ماليزية استنادا إلى معلومات حصلت عليها من مصادر عسكرية، أن الطائرة غيرت وجهتها في نقطة تبعد مئات الكيلومترات عن الموقع الذي ذكره تقرير سلطات الطيران المدني، مشيرة إلى أن رادارا تابعا لإحدى القواعد العسكرية الماليزية، رصد الطائرة في منطقة "بولاو براك" شمال مضيق ملقا الواقعة بين جزيرة سومطرة الأندونسية وماليزيا وتايلند.
 
فرضية عودة الطائرة الى ماليزيا صدرت من الجيش الماليزي ..
حيث تبين لهم ان احد رداراتهم رصدت تلك العودة للطائرة غربا .. ثم اختفت فوق منطقة خليج ملاقا

1978680_759278814083137_119676316_n.jpg
 
قمر صناعي صيني يلتقط صورًا لحطام الطائرة الماليزية المفقودة

بكين، الصين (CNN):

نشرت السلطات الصينية، فجر الأربعاء، صورًا لما يُعتقد أنه من حطام الطائرة الماليزية المفقودة برحلتها رقم 370، حيث انطلقت عدد من السفن والطائرات لإجراء معاينة دقيقة لهذه البقعة التي وبحسب ما تقوله الحكومة الصينية هو جسم وسط المياه بأبعاد 79 قدما X 72 قدما.

1_2014312232359.jpg


2_2014312232412.jpg


2_2014312232412.jpg


 
أغرب من خيال، كنت أظن أن الرادارات تتابع حركة الطيران ولا يمكن لطائرة أن تغير مسارها دون علم مراقبوا المجال الجوي لأي دولة من دول العالم!!
 
فرضية عودة الطائرة الى ماليزيا صدرت من الجيش الماليزي ..
حيث تبين لهم ان احد رداراتهم رصدت تلك العودة للطائرة غربا .. ثم اختفت فوق منطقة خليج ملاقا

1978680_759278814083137_119676316_n.jpg



كيف حولت مسارها وقطعت كل تلك المسافه من الشرق الى الغرب بدون ان يعرف احد السبب ؟؟
 
كيف حولت مسارها وقطعت كل تلك المسافه من الشرق الى الغرب بدون ان يعرف احد السبب ؟؟

لا اريد الحديث في الخوارق .. ربان الطائرة لم يحس او يعلم بأن الطائرة غيرت مسارها ..

و الله أعلم .. في انتظار انكشاف حقائق جديدة ..
 
فيديو لرادار يظهر الطائرة قبل اختفاءها .. طبعا هذا رادار ماليزي .. اما الفيتنامي فقيل انه يظهر استدارة الطائرة ..

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى