فقدان الاتصال بطائرة مدنية ماليزية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ماليزيا تطلب رسميا مساعدة دولية في البحث عن الطائرة

كوالالمبور(رويترز) - قال دبلوماسيون يوم الأحد إن ماليزيا طلبت المساعدة والتنسيق الدولي في بحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة يمتد عبر مسارين من بحر قزوين إلى جنوب المحيط الهندي.
وتحدث مسؤولون ماليزيون إلى مبعوثين من حوالي 20 دولة عن التقدم في التحقيق
بعد إلغاء بحث في بحر الصين الجنوبي عن الطائرة التي اختفت من على شاشات الرادار منذ أكثر من أسبوع
وهي تقل 239 شخصا
وتنسق الدول جهودها بصورة منفصلة لكن الطلب الرسمي العام يمثل مرحلة دبلوماسية جديدة
في عملية تمتد عبر نصفي الكرة الأرضية ويخيم عليها الغموض
 
آخر الاحتمالات ان تكون الطائرة تحطمت في المحيط الهندي بعد ان غير كابتن الطائرة مسارها ونفذ منها الوقود
البحث عن الخلفيات السياسية والدينية لكابتن الطائرة ومساعدة ..


 
صنداي تليغراف: قد تكون اختطفت بأسلوب 11 سبتمبر

140315035907_malaysia_plane_search_512x288_afp.jpg

نشرت صحيفة صنداي تليغراف تقريرا جاء فيه أن السلطات الماليزية تحقق حاليا في أدلة
على خطة دبرها إسلاميون متشددون ماليزيون لاختطاف الطائرة المفقودة



ويشير التقرير إلى أن الخطة مستوحاة من اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول
التي تمت بطائرات ركاب مختطفة داخل الولايات المتحدة

وأضافت صنداي تليغراف أن أحد المنتمين لتنظيم القاعدة ذكر لمحكمة بريطانية
أن أربعة من الماليزيين
كانوا يخططون لاختطاف طائرة باستخدام قنبلة في حذاء لتفجير باب قمرة القيادة في الطائرة

وقد اعتبر خبراء أمنيون أن هذه التصريحات تتمتع بالمصداقية، بحسب التقرير.

واستطردت الصحيفة بالقول إن ما يعزز هذه الفرضية هو حديث رئيس وزراء ماليزيا، نجيب عبد الرزاق
عن تعطيل أجهزة الاتصالات في الطائرة من داخلها.

140310152528_china_malaysia_plane3_624_arabic.jpg


وإذا صحت الفرضية فإن المختطفين ربما خططوا لتفجير الطائرة بمن فيها باستهداف معلم في ماليزيا
ويرجح التقرير أن الهدف ربما كان أبراج شركة بتروناس في العاصمة كوالالمبور.

140310111050_malaysia_missing_flight_512x288_reuters.jpg

كان محمد رضا حان زماني (الأسفل إلى اليمين) وزوجته نور القمر (33 عاما) على متن الطائرة

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى اعترافات أدلى بها أعضاء في تنظيم القاعدة عن وجود خلايا للتنظيم في ماليزيا


ونقل التقرير عن مدير مركز الدراسات الأمنية في جامعة باكنغام، أنتوني غليز، قوله
"بما أن الطائرة غيرت مسارها، فهذا دليل على أنها اختطفت".

140315143525_malaysia_flight_missing_304x171_afp_nocredit.jpg
 
الجيش الصيني قد يكون المتهم الرئيس في حادث الطائرة الماليزية
version4_1c6f6506c2381066972e04.jpg

أزيح الستار اليوم عن معلومات جديدة ترجح احتمال أن تكون الصين قد اعترضت الطائرة الماليزية المفقودة، خاصة في ظل ما هو معروف عن القواعد الصارمة التي حدثتها الصين مؤخرًا لتحديد هوية الطائرات فوق بحر الصين الجنوبي.
وتشير معلومات إلى أنه من المستبعد أن يكون الجيش الصيني قد فشل في اكتشاف وتحديد تلك الطائرة طراز بوينغ 777، التي كانت تقل على متنها 239 راكبًا، خاصة وأنه يحظى بوجود نشط للغاية في بحر الصين الجنوبي، ويمتلك آليات جديدة يتعامل من خلالها مع حالات الطوارئ إذا عثر على طائرات مجهولة الهوية.
وتشير تقارير إلى أن آخر مرة تم فيها رصد الطائرة المفقودة كانت عن طريق رادار مدني وهي تسير فوق بحر الصين الجنوبي باتجاه الشمال الشرقي قبل أن تختفي.
وواجهت الصين إدانات دولية في نوفمبر الماضي حين أعلنت عن إقامتها منطقة خاصة بتحديد الهوية لأغراض الدفاع الجوي فوق بحر الصين الشرقي.
وكانت وزارة الدفاع الصينية قد أعلنت في ديسمبر الماضي أنها سجلت انتهاك حوالي 800 طائرة عسكرية أجنبية لقواعدها الجديدة في الشهر الأول فقط.
وتحذر قواعد تحديد الهوية الصينية الجديدة الخاصة بالطائرات - والتي اطلعت عليها وكالة وورلد نيت دايلي الأمريكية بصورة كاملة - من أن القوات المسلحة الصينية ستنتهج تدابير طوارئ دفاعية تجاه أية طائرة مدنية تخترق مبادئها التوجيهية.
هذا، ومن الواضح أن طاقم الطائرة الماليزية المفقودة لم يتبع العديد من تلك المبادئ التوجيهية، واتضح أنها لم تكن على تواصل مع برج المراقبة الجوية، وقيل كذلك: إنها لم تظهر على أي من الرادارات المدنية، وسط ترجيحات تتحدث عن أن شخصًا قام بإيقاف باقة الرادار.
 
البحث عن الطائرة الماليزية قد يمتد إلى باكستان وأفغانستان .. :eek:


بعد التأكد من أن الطائرة الماليزية المختفية بقيت تحلق ليس لـ4 أو 5 ساعات فقط بعد اختفائها الساعة 1.20 فجر السبت قبل الماضي عن رادار مطار كوالالمبور كما كانت المعطيات السابقة، بل لـ7 ساعات تقريبًا؛ حيث اختفت في الثامنة و11 دقيقة صباح ذلك اليوم عن قمر اصطناعي التقط "ومضات" كانت تبثها، لذلك فعمليات البحث الشاملة الآن في تايلاند وإندونيسيا وخليج البنغال وجزر تابعة للهند في المحيط الهادي، قد تمتد حتى باكستان وأفغانستان.
وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق قد ذكر السبت أن رادار دفاع جوي التقط إشارات تفيد بأن الطائرة استدارت غربًا باتجاه الأجزاء الشمالية من مضيق "ملقة" الفاصل بين ماليزيا وإندونيسيا، وأن من كان يقودها اتبع واحدًا من مسارين: شمالي، يبدأ من شمال تايلاند إلى حدود كازاخستان وتركمانستان، الأبعد عن ماليزيا في آسيا الوسطى من باكستان وأفغانستان، أو جنوبي يبدأ من إندونيسيا باتجاه المحيط الهندي، حيث جزيرتا أندمان ونيكوبار التابعتان للهند.
بالنسبة للمسار الجنوبي، فإن الهند التي بدأت منذ يومين في البحث الجوي بالمحيط الهادي توقفت بدءًا من اليوم عن البحث بطلب من ماليزيا التي ترغب في تقييم عملية البحث التي ستستأنفها الهند حول جزر أندمان ونيكوبار، وإلى الغرب في خليج البنغال، بمشاركة أميركية ستتعزز الاثنين بوصول طائرة P-8A Poseidon وهي عسكرية مضادة للغواصات، ويطلقون عليها اسم "سيدة البحار"، لأنها الأكثر تطورًا في السلاح الجوي الأميركي وقادرة على رصد أجسام، ولو صغيرة، تحت الأعماق.
ويبدو أن دولًا جديدة ستشارك في البحث الذي ستتسع رقعته، وهذا ما يؤكده خبر نشرته صحيفة "نيو ستريتس تايمز" الماليزية اليوم الأحد عن اجتماع عقده أمس داتوك حمزة زين الدين، نائب وزير الخارجية الماليزي "مع ممثلي 20 دولة" يبدو أنها ستتكاتف للبحث عن "البوينغ 777-200" المفقودة، علمًا بأن العدد كان 14 دولة حتى أمس، أي أن 6 دول جديدة دخلت على الخط.
وبدأت تبرز مخاوف من أن الطائرة قد تكون سرقت إلى بلد آخر. وممن أدلوا بهذه الفرضية هو الأسترالي الشهير روبرت مردوخ، المالك لعدد كبير من الصحف والمحطات التلفزيونية حول العالم، منها "التايمز" و"الصن" البريطانيتان، و"نيويورك بوست" الأميركية، مع سيطرة بالأسهم على شبكة "فوكس نيوز" الأميركية أيضًا.
يوم الجمعة الماضي، كتب مردوخ في "تويتر" تغريدة طالعتها "العربية. نت" قال فيها: إن الطائرة "قد لا تكون تحطمت، بل سرقت وتم إخفاؤها ربما في شمال باكستان، كما كان ابن لادن" في إشارة منه إلى إمكانية أن يكون خاطف الطائرة، أو ربما قائدها أو مساعده، مضى بها إلى باكستان.
وظهر جديد اليوم الأحد، إضافة لتفتيش منزلي قائد الطائرة ومساعده أمس السبت، وهو أن المحققين بدأوا يستجوبون الطاقم الأرضي للطائرة المفقودة، فتحدثوا إلى بعض من كانوا على اتصال مع الرحلة وطاقمها قبل مغادرة الطائرة مطار كوالالمبور في 8 مارس الجاري، لمعرفة ما إذا كان لدى أحد من أفراده معلومات قد تقود إلى حل لغز اختفائها، وسط قلق من أن يكون لاختفائها هدف إرهابي.
اليوم الأحد أيضًا نشرت صحيفة "صنداي تليغراف" البريطانية تقريرًا ذكرت فيه أن السلطات الماليزية تحقق حاليًا في أدلة على خطة دبرها إسلاميون متشددون ماليزيون لاختطاف الطائرة، في عملية من وحي هجمات 11 سبتمبر 2001 بواشنطن ونيويورك، استنادًا إلى ما ذكره أحد المنتمين لتنظيم "القاعدة" لمحكمة بريطانية الأسبوع الماضي، من أن 4 ماليزيين "كانوا يخططون لاختطاف طائرة باستخدام قنبلة في حذاء لتفجير باب قمرة قيادتها"، وفقًا للصحيفة.
وتدل هذه الفرضية - إن صحت - على أن الخاطفين ربما خططوا لتفجيرها بمن عليها من ركاب في أحد أبنية كوالالمبور العالية، كناطحة السحاب "بتروناس" الشهيرة، على حد ما ذكرت الصحيفة التي أشارت إلى اعترافات أدلى بها أعضاء في "القاعدة" عن وجود خلايا في ماليزيا، ونقلت عن مدير مركز الدراسات الأمنية بجامعة باكنغام، أنتوني غليز، قوله: "بما أن الطائرة غيرت مسارها، فهذا دليل على أنها اختطفت".
وهناك من ربط حكمًا صدر في 7 مارس الجاري، أي قبل يوم من اختفاء الطائرة، بالسجن 5 سنوات بتهمة اللواط لزعيم المعارضة الماليزية أنور إبراهيم، وإمكانية أن يكون قائد الطائرة زهاري أحمد شاه، وهو من أنصار إبراهيم وحضر بنفسه جلسة النطق بالحكم، تعمد إسقاطها انتقامًا من الإدانة، فانتحر ومعه ركابها، وفقًا لتقرير بصحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية.

 
تزعم مصادر إعلام أمريكية بأن الطائرة الماليزية المختفية تم خطفها لباكستان

ذكرت جريدة "باكستان اليوم" أن الأدعاءات التي أطلقتها بعض مصادر الإعلام الأمريكية لا ترتكز على أي وقائع ملموسة سوى بعض تحليلات لشهواد تم تجميعها على مقدار أسبوع سابق من قبل عدد مهول من المحققين الدوليين من مختلف الجنسيات في مساعي حثيثة للعثور على أي شيء يتعلق بالطائرة المختفية في ظروف غامضة.
وتذكر الجريدة أن مصادر الإعلام المختلفة بنت حُجتها بشأن أختطاف الطائرة إلي باكستان ان الطائرة طارت لمدة خمس ساعات إضافية تحت الردار مع تعمد غلق أجهزة التتبع الأتوماتيكية التي تربط أي طائرة نقل جوي مع أجهزة التحكم الخاصة بالمطارات الجوية المختلفة حول العالم والمسئولة عن نقل معلومات حية عن حالة الطائرة ورصد صور مختلفة من كابية طاقم الطيران والمٌحرك والجناحين كل 30 دقيقة للمحطة الأرضية , بالأضافة إلي ترجيح عبورها 22 ألف ميل بأتجاه باكستان أو مانغوليا وفقا لأخر صورة حية أظهرت وجود حطام (أحد صناديق الطعام البيضاء) سابحا في مياة المحيط !!
وبالرغم من عدم توفر أي أدلة دامغة, فأن أمر الأختطاف يظل هاجسا يُصدر دائما للتحليل عندما يأتي الأمر لعمل أرهابي , أو كما قالت مصادر الإعلام الأمريكية!!
الغريب في الأمر ان احدأ لم يتطرق لمدى اهمية المسافرين للدرجة التي تستعدي خطفها او حتى معرفة التاريخ الجنائي للمسافرين بالرغم من أنتشار التكهنات عن ركوب شابين إيرانيين الطائرة بٌعيد سرقتهما لجوازي سفر غربي!! ويظل سر الطائرة المختفية تحدياً لأجهزة الأمن بمختلف تقنياتها الفائقة التطور !!

المصدر:


ترجمة: هبة حداد || الجزيرة توك || الكويت
 
لغز 20 خبيرا في التقنية اختفوا مع الطائرة الماليزية

69bda67f-5ccf-4a8d-baa0-1167e2f9d252_16x9_600x338.jpg



منذ اختفاء الطائرة الماليزية بدأت الفرضيات المختلفة بالظهور، من الاختطاف إلى انتحار الطيار إلى حادث الطيران "الاعتيادي" نتيجة خلل فني أو خطأ بشري.

وفي حين بدأت السلطات الماليزية حالياً بالتحقيق في شخصية الطيارين اللذين كانا يقودان طائرة البوينغ التي فقد أثرها منذ أكثر من أسبوع وعلى متنها 293 راكباً، إلا أن التحقيق في هوية راكبيها بدأ منذ اللحظة الأولى.

وبعد دحض نظرية العمل الإرهابي على يد إيرانيين صعدا إلى الطائرة بجوازات سفر مزورة، تبين لاحقاً أن الهدف منها كان الهروب من طهران لطلب اللجوء في أوروبا، بدأ البعض حالياً بالبحث عن علاقة محتملة بين اختفاء الطائرة و20 مهندساً كانوا على متنها.

وكانت شركة "فري سكيل" الأميركية لصناعة أشباه الموصلات قد أعلنت الأحد الماضي أن 20 من موظفيها كانوا على متن الطائرة المفقودة، موضحةً أن 12 منهم مهندسون وخبراء.

وأوضح ميتش هاوس، نائب رئيس الشركة للاتصالات العالمية وعلاقات المستثمرين، أن هؤلاء المهندسين والخبراء كانوا يعملون على جعل منشأة الشركة في تيانغين بالصين وكوالالمبور أكثر كفاءة.

وأضاف: "كانوا أشخاصاً ذوي خبرة وخلفية فنية كبيرة وكانوا أشخاصاً مهمّين.. إنها دون شك خسارة للشركة"، التي مقرّها مدينة أوستين بولاية تكساس الأميركية.

وأشارت الشركة حينها في بيان إلى أن 12 من موظفيها الذين كانوا على متن الطائرة من ماليزيا و8 من الصين. ولم يكن أحد من كبار مسؤولي الشركة موجوداً على متن الطائرة البوينغ 777-200 التي اختفت من على شاشات الرادار بعد نحو نصف ساعة من إقلاعها من كوالالمبور متجهة إلى الصين.

وتشغل قضية هؤلاء الخبراء حالياً مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن شركة "فري سكيل" متخصصة في التكنولوجيا الدقيقة والمتطورة والحرب الإلكترونية وتوجيه الصواريخ وغيرها من التقنيات المتطورة.

 

روايات عديدة و كثيرة .. ننتظر نتائج البحث الأمريكي في المحيط الهندي .. ثم البحث بباكستان وصولا الى كزاخستان ..

اذا لم يجدوا أي أثر .. فستظل احدى اغرب قصص الاختفاء في التاريخ البشري ..


 
هاتف محمول.. وراء خطف الطائرة الماليزية

رجحت الخبيرة الأمنية، سالي ليفسلي، إمكانية خطف الطائرة الماليزية (MH370)
باستخدام هاتف محمول أو حتى وحدة تخزين (Flash Memory)
قائلة "إنها قد تكون أول عملية اختطاف في العالم تتم عن بعد"
 
اذا نعود من جديد للمشاركة بآخر ما المستجدات حول الأمر ..


اختراق مثير حققه فريق أميركي يشارك في التحقيق بما حدث للطائرة الماليزية، ويؤكد إذا صح أنها تعرضت لتدخل يدوي ومنهجي بأجهزتها، أدى لأن تنتهي رحلتها إلى مصير قضى على كل من كان فيها، كما ولعرقلة البحث عنها بتعمد أيضا، لأنه سمح لها بأن تحلق بعيداً عن خط سيرها من دون أن يلحظها أحد، وتختفي في مكان يصعب فيه العثور عليها.

مسؤولان أميركيان تحدثا إلى شبكة ABC News الأميركية الخميس عن الاختراق المعلوماتي، وملخصه أن نظامين للاتصال والبيانات في الطائرة "تم إيقافهما عن العمل يدوياً وبصورة منهجية" أثناء الرحلة، وهو ما يشير إلى أن ما حدث للطائرة لم يكن بسبب عطل كارثي طارئ أدى إلى اختفائها عن شاشات الرادار، ولا حتى لعملية خطف.
وممن شرحوا للمحطة تعقيدات المعلومات الجديدة، هو مستشارها لشؤون الطيران جون نانس، الذي ذكر أن "نظام إعداد البيانات" المعروف باسم Data reporting system في الطائرات، تم إيقافه عن العمل يدويا الساعة الواحدة و7 دقائق فجر السبت بتوقيت ماليزيا، وبعده في الواحدة و21 دقيقة، تم التدخل يدويا أيضا لإيقاف "المستجيب" أو transponder المشيرة بيانات يقوم بتخزينها إلى موقع الطائرة وارتفاعها.
وأدت معرفة حدوث التدخل اليدوي المنهجي بهذين الجهازين إلى "مؤشرات" أصبحت لدى فريق المحققين الأميركيين، وقادتهم إلى ما يعتقدونه الآن، من أن الطائرة ربما سقطت في المحيط الهندي، بين الهند ومدغشقر، لذلك تم إعطاء أوامر للمدمرة USS Kidd لتبحر وتبحث عنها هناك، طبقاً لما قرأت "العربية.نت" في موقع إلكتروني للأخبار غير موقع "إيه.بي.سي" التلفزيونية.
مدير "سي.آي.أيه" لا يستبعد انتحار الطيار

ولم يكشف المتحدثون للمحطة عن طبيعة "المؤشرات" التي قادت الفريق الأميركي إلى الاعتقاد بأن الطائرة ربما سقطت في المحيط الهندي، بعيداً أكثر من 4 ساعة طيران عما كانوا يعتقدون بأنها سقطت فيه، أي بحر الصين الفاصل بينها وبين فيتنام، أو عند مضيق "ملقة" الفاصل بين ماليزيا وإندونيسيا.
مدير" سي آي ايه" لا يستبعد انتحار الطيار


إلا أن مسؤولا بالإدارة الأميركية أخبر المحطة أن الطائرة كانت لا تزال تبث إشارات شبيهة بوميض أو "أزيز" بعد اختفائها عن رادار مطار كوالالمبور، ويصدر هذا الأزيز مرة كل ساعة عن نظام اتصالاتي في "البوينغ 777" يسمونه Airplane Health Management system والذي صدرت عنه 4 ومضات أزيزية، أكدت أن الطائرة كانت لا تزال تحلق بعد 5 ساعات من الوقت الذي اختفت فيه عن الرادار.
هذه المعلومات هي التي حملت المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، لأن يقول الخميس إن البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة قد يمتد إلى المحيط الهندي، مستخدماً عبارة "على أساس معلومات جديدة". وربما بسبب "المعلومات الجديدة" أيضا بدأت الهند لأول مرة بالمشاركة في البحث، بنشرها الخميس 3 بوارج و3 طائرات في منطقتي جزر أندامان ونيكوبار، وفق ما نقلت الوكالات عن مصدر بحري هندي.
المدمرة الأميركية يو أس أس كيد أبحرت إلى المحيط الهندي قبل سواها


ولم يقدم أحد استنتاجات حتى الآن مما أوحته "المعلومات الجديد" بعد. لكن جون برينان، مدير "سي آي أيه" سبق الجميع باستنتاجات خاصة أدلى بها الثلاثاء الماضي، وأحدها قد يكون محقا فيه إذا ما تم العثور على الطائرة في المحيط الهندي، وهي فرضية انتحار الطيار زهاري أحمد شاع، أو ربما مساعده فريق عبدالحميد، ممن يمكن لأحدهما أن يقفل قمرة القيادة من الداخل، بعد السيطرة على الآخر، ويقود الطائرة إلى مثواها الأخير، بعيدا عن شاشة أي رادار.


مقتطفات معلوماتية
• ما قيل عن رنين استمر بعد اختفاء الطائرة لتلفونات بعض الركاب، كان صحيحا، لكن أرقامها أميركية وليست ماليزية أو صينية، بحسب ما ذكر أمس أحد مسؤولي فرع الخطوط الماليزية بالصين، واسمه أونغ مينغ شوي.

• من الفرضيات الغريبة التي انتشرت غير الإرهاب والعطل المفاجئ وانتحار الطيار، هناك من قال إن كوكيبا كان هابطاً على الأرض بسرعة هائلة اصطدم بالطائرة وحولها إلى غبار. وآخر ذكر أن روسيا خطفتها ليخطف خبرها الأضواء عن أزمة أوكرانيا، وبعضهم ذكر أن الطائرة حطت في كوريا الشمالية.
• تشارك في عمليات البحث 45 سفينة و42 طائرة من 13 دولة، بينها الولايات المتحدة والصين والهند، في منطقة بحث مائي تزيد مساحتها على 90 ألف كيلومتر مربع، أي تقريبا مساحة الأردن.

مفاجأة.. قائد الطائرة الماليزية المفقودة منشق سياسي

تحقق الشرطة الماليزية في احتمال أن يكون قائد الطائرة الماليزية المفقودة منشقاً سياسياً غريب الأطوار. واختفت الطائرة تماما منذ أكثر من أسبوع وعلى متنها 239 شخصا.
والكابتن زهاري أحمد شاه هو من الأنصار المتحمسين لزعيم المعارضة الماليزية، أنور إبراهيم، بحسب ما ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأحد.
وقبل ساعات من اختفاء الطائرة، حضر الطيار محاكمة مثيرة للجدل، صدر خلالها حكم بالسجن 5 أعوام على إبراهيم.
وأقيمت المحاكمة المذكورة في محكمة تبعد 15 ميلا عن منزل قائد الطائرة.
وقال نشطاء إن زعيم المعارضة الرئيسي للحزب الحاكم في ماليزيا كان ضحية تهم ملفقة.
 
ههه الطيار مسكين ..

صور ومعلومات نادرة حول قائد الطائرة الماليزية المشكوك فيه

تمّ تفتيش بيته اليوم للإعتقاد بأنه حمل الطائرة الماليزية وركابها إلى مصير دموي حيّر معه العالم ليبحثوا من خلال تفتيش بيته على ما يؤكد براءته، أو ربما شكوكهم بأنه انتحر ونحر معه من كان على متنها، ولمعرفة إن كان قد انتحر لعلة ما أصيب بها مؤخرا، أو كان انتقاماً منه لأمر ما، أو أنه بريء وقام بنحرها مساعده فريق عبد الحميد، أو لعل إرهابيين خطفوها وأسقطوها. وعمل الطيار البالغ من العمر 53 سنة، مدة 33 عاماً بالخطوط الماليزية، وله قناة أيضا في "يوتيوب" باسمه Zaharie Shah وليس فيها إلا فيديوهات عادية لا تلبي الفضول، سوى فيديو لعملية تفجير في بوسطن قام بها شقيقان شيشانيان بأوائل العام الماضي. أما في "فيسبوك" الذي افتتح حسابه فيه يوم 21 يناير 2012 وفيه 239 فيلاحظ بأنه كان خالياً من الصور العائلية على الرغم من "شاه" متزوجٌ ولديه ثلاثة أبناء، ولا يوجد من أولاده من هم بين أصدقائه أيضاً. أما عن تدينه، فليس في حسابه ما يشير الى أي تطرف ديني ولا حتى إشارة صغيرة، بل حياة طبيعية لطيار همّه الأول والأخير أن ينشر صوراً لأجهزة الطائرات وتوابعها، لكن الطاغي أكثر من سواه هي صور لأطباق غذائية قام هو نفسه بإعدادها، لأن زهاري كان هاويا للطبخ بامتياز، وأشهرها التي يلوّح فيها بساطور لمن يلتقط له الصورة الشهيرة والملفت للنظر هو سلسلة من 12 صورة نشرها لطائرة صغيرة يتم التحكم بها عن بعد، وانتهى طيرانها بسقوطها غريقة في مياه النهر.


ca9cab45-bbc2-4dea-abc6-ff0cbf165529_4x3_690x515_0.jpg
 
هاتف محمول.. وراء خطف الطائرة الماليزية

رجحت الخبيرة الأمنية، سالي ليفسلي، إمكانية خطف الطائرة الماليزية (MH370)
باستخدام هاتف محمول أو حتى وحدة تخزين (Flash Memory)
قائلة "إنها قد تكون أول عملية اختطاف في العالم تتم عن بعد"

سابقة في تاريخ عمليات السرقة ..

المهم الأمر لا يزال مجرد تخمين .. كثرة التخمينات ..

من قام بهذا هو شخص مميز للغاية ..
 
ماليزيا: الطائرة قد تكون بقبضة طالبان.. سنحقق في الأمر


يبحث محققون ماليزيون في احتمال توجه الطائرة التي اختفت في ظروف غامضة منذ أسبوع، إلى مناطق خاضعة لسيطرة حركة طالبان في أفغانستان أو باكستان.
ونقلت صحيفة "الإندبندنت" اليوم الاثنين عن مصدر مقرب من لجنة التحقيق أن المحققين يترقبون صدور إذن من الجهات الدبلوماسية حتى يشرعوا في التحقيق بهذا الاحتمال.
من جانبه، أكد ممثل من شركة الخطوط الجوية الماليزية أنه لابد من الحصول على موافقة من دولتي باكستان وأفغانستان أولًا، قبل البحث في هذا الاحتمال، معربًا عن أمله في الحصول على الموافقة قريبًا.
وأشارت الصحيفة إلى أن المناطق التي تشرف عليها "طالبان" تدخل في أحد ممرين جويين قد تكون الطائرة قد مرت بهما بعد اختفائها، مضيفة في الوقت نفسه أن وسائل الملاحة الباكستانية والأفغانية كان لا بد لها أن تلاحظ الطائرة.
من جهتهم، قد أعلن ممثلون من الطيران المدني الباكستاني أن نتائج فحص تسجيلات الرادار لم تساعد في إيجاد أية آثار للطائرة المفقودة.
وكانت الشرطة الماليزية قد فتشت شقتي قائد الطائرة ومساعده، وذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أن اختفاء الطائرة جاء بشكل متعمد، مضيفًا أن الطائرة غيرت مسارها، وأن آخر رصد بالأقمار الاصطناعية للطائرة تم بعد نحو 7 ساعات من اختفائها من على شاشات الرادارات.
وفي سياق ذي صلة، ذكرت الخبيرة الأمنية سالي ليفسلي أنه من المرجح أن تكون الطائرة الماليزية قد تم اختطافها بواسطة هاتف محمول أو وحدة تخزين، موضحة أنها قد تكون عملية الاختطاف عن بعد الأولى في العالم.
 
من الغريب .. أن تختفي الطائرة بدون أثر وليس مجرد إغلاق جهاز تتبع الطائره المسمى ترانسبندر ان تختفي فهناك في البحر وعلى اليابسة نقاط تتبع ثابته نهيك عن الأقمار الصناعية التي تراقب مسارات الطيران الجوي وشاشات الرادار العسكري والمدني .. ناهيك عن اكبر موقع مراقبه وتتبع لكل ما يطير الا وهو الموقع العسكري نوراد

و من الغريب القول انها ربما في باكستان او افغانستان و حتى كازاخستان .. هذه طائرة ركاب و مرورها سيكشفها .. كيفما كان هذا الذي يقودها ..


 
شيخ سوداني يدعي معرفته بمكانها
bellah.JPG


في واحدة من الطرائف حول لغز اختفاء الطائرة الماليزية التي فقدت فوق الأجواء الفيتنامية من يوم السبت قبل الماضي، والتي عجزت السلطات الماليزية عن اقتفاء أثرها، أكد الشيخ السوداني المتصوف "بلة الغائب" معرفته بمكانها في حديث نقلته وسائل إعلام سودانية.

وذكر "الغائب" أن الطائرة الماليزية في بلاد "الجنّ الأحمر" وهو قادر على العثور عليها إذا ما طلب منه ذلك. وللشيخ بلة الغائب الكثير من التكهنات "المثيرة للجدل" منها مثلاً ادعاؤه رفض عرض قدمه له سياسيون ورهبان التقى بهم في دولة مصر العربية لإعانتهم على قلب نظام الحكم في السودان.

وأوضح الغائب أنهم عرضوا عليه 4 مليارات دولار للقيام بالمهمة، ولكنه رفض العرض وأفسد المخطط متهماً هذه الجهات بالاستعانة بالمردة والجن الكافر في تدمير مشروعي الجزيرة والسكة الحديد بالسودان.

 
الصين نشرت 21 قمرا صناعيا للبحث عن الطائرة الماليزية المفقودة


بكين (رويترز) - قالت الصين يوم الثلاثاء إنها نشرت 21 قمرا صناعيا للبحث عن الطائرة الماليزية المفقودة التي كانت تقل 239 شخصا.

أدلى المتحدث باسم وزرة الخارجية هونغ لي بهذه التعليقات في إفادة إخبارية يومية.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية في وقت سابق من يوم الثلاثاء إن الصين بدأت البحث عن الطائرة المفقودة في تلك الاجزاء من أراضيها التي يغطيها ممر شمالي ربما حلقت فيه الطائرة.

ولم يعثر على أثر للطائرة بعد أكثر من أسبوع من اختفائها لكن محققين يعتقدون أنه جرى تغيير مسار الطائرة بواسطة شخص له معرفة عميقة بالطائرة والملاحة التجارية.
 
استراليا تضيق مساحة البحث عن الطائرة المفقودة في‭ ‬المحيط الهندي


سيدني (رويترز) - قالت وكالة السلامة الملاحية الأسترالية يوم الثلاثاء إنها قلصت بشدة مساحة بحثها عن الطائرة الماليزية المفقودة إلى ممر مساحته 600 ألف كيلومتر مربع في جنوب المحيط الهندي.

وذكرت الوكالة أن قوة التيار وشدة الامواج تصعب من المهمة.
وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية تجري عملية بحث أخرى على مسار يمتد من ماليزيا عبر شمال تايلاند إلى ميانمار والصين وقازاخستان.
وقالت الوكالة الاسترالية إن عملية البحث الجنوبية تقلصت من 19 مليون كيلومتر مربع بناء على تحليل معلومات الاقمار الصناعية التي جمعتها عن الطائرة الهيئة الوطنية الامريكية لسلامة النقل.
وقال جون يانج المدير العام لقسم مجابهة الطواريء في الوكالة الاسترالية للصحفيين "حدث هذا نتيجة لبعض التحليلات عن الحركة المحتملة للطائرة."
 
ماليزيا تنفي اتهامها بعدم التعاون مع تحقيق أمريكي عن الطائرة المفقودة


كوالالمبور (رويترز) - رفضت ماليزيا يوم الثلاثاء اتهام مسؤولين في الحكومة الأمريكية بعدم تعاونها الكامل في تبادل المعلومات مع الحكومات الأجنبية بشأن اختفاء طائرة ركاب منذ أكثر من اسبوع.

وصرح مسؤولا أمن أمريكيان يوم الاثنين بأن ماليزيا لم تطلب من مكتب التحقيقات الإتحادي (إف.بي.آي) ارسال فريق إلى كوالالمبور للمساعدة في التحقيق في اختفاء طائرة الركاب الماليزية في الرحلة إم.اتش 370.

وقال وزير الدفاع والقائم بأعمال وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين حين سألته رويترز يوم الثلاثاء عما اذا كانت بلاده قد طلبت مساعدة مكتب التحقيقات الأمريكي "أنا أعمل معهم... مكتب التحقيقات هو الذي عليه أن يقول ما اذا كان يحتاج إلى مزيد من الخبراء ليقدموا المساعدة لأننا لا نعرف ما لديهم."

ورغم أن الفرع الخاص في الشرطة الماليزية يقدم بعض المعلومات لوكالات المخابرات ووكالات إنفاذ القانون الامريكية إلا أن مصادر أمريكية قالت إن الإف.بي.آي يتعاون مع السلطات الماليزية فقط من خلال "الملحق القانوني" في السفارة الأمريكية في كوالالمبور.

وكان مكتب التحقيقات ووكالات انفاذ قانون أمريكية أخرى منها وزارة الأمن الداخلي قد لمحت منذ بعض الوقت الى رغبتها في ارسال فرق إلى كوالالمبور لكنها لن تفعل ذلك الا اذا طلب منها ذلك رسميا.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى