مصر: اكتشاف قبر فرعون يعود إلى 3800 عام

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

amraay2009

صقور الدفاع
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
7,749
التفاعل
18,379 0 0
أُعلِن عن اكتشاف قبر الفرعون سوبخوتب الذي حكم مصر قبل 3800 عام

ذكرت وكالات أنباء أن فريقا من الباحثين عثر على مقبرة تعود الى 3800 عام، في محافظة سوهاج المصرية، حيث دفن "سوبخوتب" وهو الفرعون الذي حكم مصر قبل 3800 عام. وليس لدى العلماء أي معلومات سابقة عن هذا الفرعون سوى القليل جدا، وهو أنه حكم مصر لمدة 4 أعوام ونصف العام.
يُذكر أن فريق الباحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية عثر على تابوت ضخم يزن أكثر من 60 طنّاً، ولوحظ نقش يحمل اسم الفرعون على العرش.
ونقل موقع مصراوي أن وزير الآثار المصري الدكتور محمد إبراهيم قال تعقيباً على الاكتشاف "نعتقد أن سوبوختب هو أول ملوك الأسرة الثالثة عشر".
ويُعتقد أن الأسرة الثالثة عشر حكمها أكثر من 70 ملكاً، غير أن معظم تفاصيل حكمهم دمرت بشكل كامل كون حقبتهم بدأت بغزو الهكسوس لمصر، وهو الأمر الذي يعطي للكشف أهمية خاصة، فالمقبرة المكتشفة سليمة بالكامل، وتحتوي على عدد من الأواني الكانوبية المخصصة لحفظ أحشاء الموتى، علاوة على قطع ذهبية تخص الملك المجهول في التاريخ.


 
355

كشفت بعثة الآثار المصرية الأمريكية عن مقبرة الملك "سوبك حتب الأول"، يعود تاريخها إلى أكثر من 3500 عام، ويرجح الآثاريون أن يكون أول من تولى حكم مصر في بداية الأسرة ،13 أي عصر الانتقال الثاني الفرعوني .
وذكرت وزارة الآثار في بيان لها أمس، أن الكشف جاء عندما كانت تقوم البعثة بأعمال التنقيب الأولى في جنوب مدينة أبيدوس بمحافظة سوهاج في صعيد البلاد، حيث كانت الخيوط الأولى للكشف قد بدأت تتضح، حينما تم العثور على تابوت ضخم من الكوارتزيت يزن 60 طنا في عام ،2013 إلى أن تم العثور مؤخرا على كسرات للوحة منقوشة تحمل اسم الملك وتصوره جالساً على العرش، فضلا عن العثور على كسرات لأوان تخص الملك .
وقال علي الأصفر، رئيس قطاع الآثار المصرية: المقبرة المكتشفة مصممة على الشكل الهرمي، كما أنها تتشابه مع أحد الأهرامات المعروفة الذي يخص "أمني كماو" أحد ملوك مصر في بدايات عصر الأسرة 13 والموجود بمنطقة دهشور الأثرية، لافتاً إلى أن المقبرة مشيدة من الداخل من كتل حجرية ضخمة مستخرجة من محاجر طرة، بينما غرفة الدفن مبنية من حجر الكوارتزيت الأحمر الذي تم نقله من الجبل الأحمر بالقرب من القاهرة إلى أبيدوس .
ووصف أيمن الضمراني، الآثاري المرافق للبعثة، الكشف بالمهم في الفترة الأخيرة، حيث لم يعثر لصاحب المقبرة على أي آثار تذكر إلا النزر القليل، منها الإشارة إلى اسمه على أحد الجدران الأثرية بأبيدوس وما ورد في بردية تورين بإيطاليا يشير إلى أنه تولى حكم مصر لمدة 4 سنوات ونصف السنة، وتعد أطول فترة حكم في ذلك العصر، ما يعكس أهمية الكشف عن مقبرته لما تحتويه من نقوش قد تسهم في التعرف إلى المزيد من التفاصيل الخاصة بحياته وفترة حكمه .

- See more at:
 
موضوع جميل ولكنه لايدخل ضمن اهتمامات المنتدى اخى الكريم
إلا فيما يخص بدايه صراع هذه الأسره مع الهكسوس
عفوا مغلق

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى