فورين بوليسي: مصر بحاجة إلى الديمقراطية لإصلاح اقتصادها (مقالة مطولة)

Ranger454

High on Life
إنضم
24 يناير 2022
المشاركات
6,504
التفاعل
14,902 76 3
الدولة
Saudi Arabia
مصر بحاجة إلى الديمقراطية لإصلاح اقتصادها

لقد أدى سوء إدارة السيسي إلى إغراق البلاد في أزمة. والإصلاح السياسي والاقتصادي ضروري لإنقاذه.


1675891091508.png



لعقود من الزمان ، كان النفوذ السياسي لجمهورية الضباط ، النظام السياسي الذي يرعاه الجيش والذي يحكم مصر منذ عام 1952 ، مستقرًا بشكل لا يتزعزع. لقد نجا النفوذ السياسي للضباط من اختبار الزمن بسبب قدرتهم على العمل في الظل السياسي للدولة لعقود. أتاحت هزيمة ثورة مصر عام 2011 الفرصة للضباط لتولي دور أكثر وضوحًا في حكم البلاد وممارسة السلطة.

ومن المفارقات أن حكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - وهو نفسه رجل عسكري - أصبح التهديد الأكثر إلحاحًا لحكم الضباط الذي استمر 70 عامًا. إنه يقوض العقد الاجتماعي الذي صاغه الضباط في عام 1952 والذي يمكن القول إنه كان حجر الزاوية للاستقرار السياسي في البلاد.

أسس هذا العقد الاجتماعي تفاهمًا غير مكتوب تسامحت فيه قطاعات كبيرة من المجتمع مع تجاوزات النظام للحقوق السياسية مقابل منافع اقتصادية واجتماعية ترعاها الدولة. على جبهة مختلفة ، يستبعد السيسي أيضًا البيروقراطيين المدنيين القدامى ، وبالتالي يقوض التزامهم بالوضع السياسي الراهن. وقد فعل الكثير.

لقد أشرف السيسي وحلفاؤه على قمع لم يسبق له مثيل منذ الستينيات ، مما حول مصر ببطء إلى بلد حيث الصوت الوحيد في الساحة السياسية هو صوت الرئيس. تميز حكمه بآلاف السجناء السياسيين ، ومئات من ضحايا التعذيب ، ووفيات لا حصر لها داخل السجون. هذا بالإضافة إلى أزمة اقتصادية يتم فيها اختبار رؤية السيسي الاقتصادية وجوديًا.

منذ عام 2013 ، عندما أطاحوا بحكومة محمد مرسي ، سيطر السيسي وحلفاؤه على أجهزة الدولة المصرية. بعد أن أصبح رئيسًا في عام 2014 ، أصدر السيسي مجموعة من القوانين المثيرة للجدل التي حولت القضاء فعليًا إلى أداة للحكومة. وبالتعاون مع حلفائه في البرلمان ، قام السيسي بتعديل الدستور للتخلص من حدود الفترة الرئاسية ، مما يسمح له بالبقاء في السلطة حتى عام 2030.

قوّض الرئيس المعارضة العلمانية من خلال استمالة بعض عناصرها وتغليفها داخل التنظيمات السياسية التي تسيطر عليها الأجهزة الأمنية. وسُجن النشطاء السياسيون الذين حاولوا العمل خارج حدود هذه المنظمات. على الرغم من قرارات العفو الرئاسية الأخيرة التي جاءت استجابة لضغوط دولية ، لا يزال العديد من هؤلاء النشطاء وراء القضبان.

بالإضافة إلى سيطرته على القضاء والمعارضة ، بسط السيسي والقطاع الأمني سيطرتهما على وسائل الإعلام التي كانت مستقلة في يوم من الأيام.

السيسي همش كل من حاول تقديم نفسه كبديل لحكمه. لقد عانى مجتمع الأعمال أيضًا.

اتساع نطاق قمع السيسي كان هائلاً. لقد تهمش كل من حاول تقديم نفسه كبديل لحكمه من خلال السجن وغيره من الأعمال الانتقامية ذات الدوافع السياسية.

كما عانى مجتمع الأعمال من حنق السيسي. تعرض رجال الأعمال لضغوط للتبرع لصندوق تحيا مصر ، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أداة للنظام لابتزاز المصالح التجارية لتمويل مشاريع السيسي السياسية.

أزاحمت الشركات المملوكة للجيش ووكلائه القطاع الخاص في مجالات لا حصر لها ، خاصة في العقارات والصناعات الثقيلة مثل الحديد والصلب والأسمنت. كانت المشاركة العسكرية المتزايدة في الاقتصاد كارثية على الوضع الاقتصادي في مصر. كان السيسي وحلفاؤه منشغلين بتلبية احتياجات الاقتصاد العسكري ومشاريعه العملاقة الكبرى ، وأدى الافتقار إلى المساءلة والسياسات التشاركية إلى قرارات اقتصادية سيئة.

يمكن القول إن برنامج الإصلاح الاقتصادي للبلاد الذي بدأ باتفاقية عام 2016 مع صندوق النقد الدولي (IMF) كان ضروريًا. ومع ذلك ، فإن الفائض الكبير في الميزانية العامة الذي نتج عن تخفيضات الدعم لم يتم توجيهه نحو التعليم أو الصحة - وكلاهما يعاني من نقص التمويل بشكل مؤسف. بدلا من ذلك ، تم استخدام الفائض لخدمة الديون. حصل السيسي على قروض كبيرة لتمويل مشاريعه البارزة والمدن الجديدة مع ناطحات السحاب التي لم تسفر عن أي فوائد اقتصادية وقد ينتهي بها الأمر كمدن أشباح.

على الرغم من أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي دعيا مصر مرارًا وتكرارًا إلى عدم إهدار احتياطيات العملات الأجنبية في المشاريع العملاقة ، إلا أن السيسي رفض الاستماع. وقد مضى قدما في مشروعات مثل بناء عاصمة جديدة والقطار الكهربائي للقاهرة ، وغض الطرف عن احتياطيات الدولار المتضائلة.

كانت نتيجة هذه السياسات كارثية ، كما يتضح من الميزان التجاري ، وعجز المدفوعات ، والفجوة المالية الكبيرة التي تتطلب المزيد من الاقتراض.

كان السيسي يعتمد على "الأموال الساخنة" من سندات الخزانة المصرية ذات العائد المرتفع وكذلك أسواق الدين الدولية للحفاظ على استقرار سعر صرف الجنيه المصري بشكل مصطنع. ثبت أن هذه الممارسة غير مستدامة. دفع ظهور جائحة COVID-19 والغزو الروسي لأوكرانيا 22 مليار دولار من سندات الخزانة المملوكة للأجانب خارج البلاد في غضون ستة أشهر في عام 2022 ، مما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي غير المستقر بالفعل. رداً على ذلك ، خفضت الحكومة قيمة العملة بنحو 50 في المائة في محاولة لمنع تكرار الأزمة الاقتصادية في لبنان.

لكن شبح الوضع اللبناني ما زال يلوح في الأفق. الفرق هو أن مصر دولة ذات عدد سكان أكبر بكثير. يعاني ملايين الأشخاص من الاختناق تحت خط الفقر بينما يعيشون أيضًا في ظل اضطهاد سياسي شديد وغالبًا ما يكون عنيفًا. هذا الوضع المتدهور بسرعة لا يمكن تحمله. قد يؤدي الانهيار المالي على الطريقة اللبنانية في مصر إلى اضطرابات سياسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وسط أزمة دولية ومع تركيز معظم العالم على الحرب الروسية في أوكرانيا ، لا يريد المجتمع الدولي رؤية مصر تدخل نفقًا مظلمًا. يجب أن تبدأ أي خطة واقعية لإنقاذ الموقف بتحمل السيسي المسؤولية عن الأزمة الاقتصادية والسياسية الحالية. قد يفتح هذا الباب أمام حلول خارج الرؤية المحدودة للرئيس للاقتصاد والحوكمة والإدارات - وهي رؤية لطالما انتقدها العديد من المحللين السياسيين.

على جميع المؤسسات والحركات والأحزاب السياسية المصرية تذكير السيسي بالالتزام الذي قبله عندما تولى السلطة: تمثيل وقيادة تحالف كبير من أصحاب المصلحة الوطنيين ، بما في ذلك المؤسسات المستقلة مثل القضاء ، والذي قوضه لاحقًا ؛ الأحزاب الديمقراطية المدنية ؛ الزعماء الدينيين؛ ونخبة رجال الأعمال.

هذا التحالف الكبير ، بالإضافة إلى شعبيته في وقت تنصيبه والحرب على الإرهاب في شبه جزيرة سيناء ، دفع العديد من المصريين إلى غض الطرف عن اضطهاد السيسي خلال معظم العقد الماضي. الآن ، بعد أن أعلن الجيش نهاية منتصرة لعملياته في شبه الجزيرة ، لم يعد من الممكن استخدام هذه الذرائع لإضفاء الشرعية على القمع السياسي للسيسي وسياساته الاقتصادية غير الحكيمة.

ويؤجج الوضع الاقتصادي المتردي غضب الجمهور واستياءه في مصر ، حيث يبلغ متوسط الأجر الشهري نحو 150 دولارًا. هناك حاجة ملحة للإصلاح الاقتصادي والسياسي. لا يمكن لأحد أن يحدث دون الآخر.

تقدم توصيات صندوق النقد الدولي الأخيرة مكانًا للبدء. إن تعزيز الحوكمة والشفافية أمر يجب البناء عليه في المستقبل. ومن الخطوات المهمة الأخرى توحيد الموازنة والإنفاق الحكومي لزيادة الشفافية وإلغاء الإنفاق خارج الموازنة العامة للدولة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تركز المؤسسات العسكرية حصريًا على الدفاع الوطني ووقف المشاركة في القطاعات الاقتصادية المدنية. يحتكر الجيش توزيع الأراضي. تعمل الشركات العسكرية في الصناعات الثقيلة وكذلك في قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي. تختلف تقديرات نسبة مشاركة الجيش في الاقتصاد المصري بشكل كبير بسبب نقص البيانات ، والتي تتراوح من 5٪ إلى 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

يجب بيع الشركات المملوكة للجيش والأصول في هذه القطاعات للقطاع الخاص أو يتم إدراجها في سوق الأوراق المالية. كما أوصى صندوق النقد الدولي بترشيد الإنفاق الحكومي ووقف جميع المشاريع العملاقة الجديدة والطموحة وسط النقص الحالي في احتياطي النقد الأجنبي في البلاد.

إن زيادة دور القطاع الخاص يمكن أن يساعد في إفساح المجال للاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تشتد الحاجة إليها ، والتي تعمل كبديل سليم للاقتراض الأجنبي المكثف لسد النقص في احتياطيات الدولار ومنع العملة المحلية من الغرق أكثر. ولكي يحدث ذلك ، يجب إجراء إصلاحات منهجية وقانونية لضمان سيادة القانون - والتي بدونها ستظل الثقة في الاقتصاد المصري منخفضة.

إن رفض نظام السيسي إجراء أي إصلاحات اقتصادية وسياسية أساسية ، بينما لا يزال يتلقى تمويلًا دوليًا ، لن يؤدي إلا إلى ظهور قشرة الاستقرار.

يجب على المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وكذلك الحكومات الحليفة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى أن تنصح السيسي بتنفيذ إجراءات سياسية وعملية. الإصلاحات الاقتصادية وإجراء مناقشات بناءة مع معايير واضحة حول الإصلاحات اللازمة لتسهيل خروج الجيش من الأنشطة الاقتصادية. من المهم مواصلة الضغط عندما يتعلق الأمر بمسائل حقوق الإنسان في البلاد. إن السماح بالمداولات العامة الهادفة والشاملة والحوار حول السياسات العامة الاجتماعية والاقتصادية أمر بالغ الأهمية.

إن رفض نظام السيسي إجراء أي إصلاحات اقتصادية وسياسية أساسية ، بينما لا يزال يتلقى تمويلًا دوليًا من أسواق الديون والدول والمؤسسات الحليفة ، لن يؤدي إلا ، في أحسن الأحوال ، إلى قشرة الاستقرار. ستعاود الأزمة الظهور مرارًا وتكرارًا إذا لم تتم معالجة جذورها ، وسيكون من الصعب جدًا إصلاح هذه الظروف بعد سنوات ، أو حتى عقود ، بعد ذلك.

يجب أن تكون الإصلاحات السياسية أولوية أيضًا. يجب أن يكون الحوار السياسي مفتوحًا للأحزاب والحركات التي عانت كثيرًا من القمع القمعي في العقد الماضي. يجب إعطاء الموظفين المدنيين التكنوقراط ذوي الخبرة الفرصة لتولي مناصب قيادية للمساعدة في صياغة خارطة الطريق السياسية والاقتصادية في الفترة المقبلة.

قد تكون الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل بداية جديدة لمصر للتحرك ببطء نحو التحول الديمقراطي. يجب على حلفاء السيسي ، بما في ذلك دول الخليج والإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ، حثه على عدم الترشح مرة أخرى في الانتخابات المقبلة واعتماد الإصلاحات السياسية والاقتصادية اللازمة.

قد يؤدي حث السيسي على عدم الترشح إلى ظهور قيادة منتخبة ديمقراطيًا أكثر مصداقية وخضوعًا للمساءلة. وهذا يتطلب انفتاحاً سياسياً في الفضاء العام ، يقوم على إطلاق سراح السجناء السياسيين ، ووقف الحملات القمعية ، وإنهاء تدخل القطاع الأمني في وسائل الإعلام وشؤون الأحزاب السياسية.

على السيسي وحلفائه المتبقين من قادة الجيش التفكير في مصر ، والمنطقة ، سوف يتخلفون عنها إذا انهار الاقتصاد المصري بشكل كارثي. يجب عليهم أيضًا التفكير في الإرث الذي سيتركوه وراءهم إذا قرروا السماح بانتقال ديمقراطي حقيقي وانتخابات نزيهة ، مما سيفتح الباب أمام استقرار سياسي واقتصادي حقيقي في البلاد والمنطقة.

قد يكون الانتقال الاقتصادي والسياسي البطيء ، بموافقة الجيش والدولة إلى جانب الضمانات الدولية والإقليمية ، بداية لمستقبل سياسي واقتصادي مستقر وعادل لمصر. يمكن لمثالها أن يمهد الطريق لمزيد من التغيير الديمقراطي والاستقرار في المنطقة ككل ، مما يساعد على دفع الدول العربية الأخرى إلى ما وراء العنف والاضطرابات التي سادت في العقود الأخيرة.

المصدر/ فورين بوليسي
 
كان السيسي يعتمد على "الأموال الساخنة" من سندات الخزانة المصرية ذات العائد المرتفع وكذلك أسواق الدين الدولية للحفاظ على استقرار سعر صرف الجنيه المصري بشكل مصطنع. ثبت أن هذه الممارسة غير مستدامة.
كلام جيد 👆🏻 الحكومة المصرية نفسها اعترفت بذلك والمشكلة انهم يطمحوا الى الاعتماد على الاموال الساخنة مجدداً!!
 
لكن شبح الوضع اللبناني ما زال يلوح في الأفق. الفرق هو أن مصر دولة ذات عدد سكان أكبر بكثير. يعاني ملايين الأشخاص من الاختناق تحت خط الفقر بينما يعيشون أيضًا في ظل اضطهاد سياسي شديد وغالبًا ما يكون عنيفًا. هذا الوضع المتدهور بسرعة لا يمكن تحمله. قد يؤدي الانهيار المالي على الطريقة اللبنانية في مصر إلى اضطرابات سياسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
قلتها سابقا
مصر تسير على طريق لبنان
 
أزاحمت الشركات المملوكة للجيش ووكلائه القطاع الخاص في مجالات لا حصر لها ، خاصة في العقارات والصناعات الثقيلة مثل الحديد والصلب والأسمنت. كانت المشاركة العسكرية المتزايدة في الاقتصاد كارثية على الوضع الاقتصادي في مصر
عن تدخلات الجيش بالقطاع الخاص
 
ويؤجج الوضع الاقتصادي المتردي غضب الجمهور واستياءه في مصر ، حيث يبلغ متوسط الأجر الشهري نحو 150 دولارًا. هناك حاجة ملحة للإصلاح الاقتصادي والسياسي. لا يمكن لأحد أن يحدث دون الآخر.
لا تفعل شيء
كان الله بعون اهل مصر
 
يجب بيع الشركات المملوكة للجيش والأصول في هذه القطاعات للقطاع الخاص أو يتم إدراجها في سوق الأوراق المالية. كما أوصى صندوق النقد الدولي بترشيد الإنفاق الحكومي ووقف جميع المشاريع العملاقة الجديدة والطموحة وسط النقص الحالي في احتياطي النقد الأجنبي في البلاد.
توصية جيدة اعتقد ان الجميع تحدث عن ضروريتها
 
قد يكون الانتقال الاقتصادي والسياسي البطيء ، بموافقة الجيش والدولة إلى جانب الضمانات الدولية والإقليمية ، بداية لمستقبل سياسي واقتصادي مستقر وعادل لمصر. يمكن لمثالها أن يمهد الطريق لمزيد من التغيير الديمقراطي والاستقرار في المنطقة ككل ، مما يساعد على دفع الدول العربية الأخرى إلى ما وراء العنف والاضطرابات التي سادت في العقود الأخيرة.
هنا يطرح الكاتب فرضية انتقال سياسي لنظام الحكم بشكل مرحلي وتدريجي
 
كما عانى مجتمع الأعمال من حنق السيسي. تعرض رجال الأعمال لضغوط للتبرع لصندوق تحيا مصر ، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أداة للنظام لابتزاز المصالح التجارية لتمويل مشاريع السيسي السياسية.
هذه احد المشاكل
تبرع اجباري لصندوق تحيا مصر والرفض سينتهي برجال الاعمال الى السجون.
 
للاسف كان هناك نظام ديمقراطي (لم ياخذ فرصته) لكن تم اسقاطه بدعم دول خارجية ثم تم دعم النظام العسكري
 
كلام جيد 👆🏻 الحكومة المصرية نفسها اعترفت بذلك والمشكلة انهم يطمحوا الى الاعتماد على الاموال الساخنة مجدداً!!

الاموال الساخنة فعلاً توقفت ولا احد يفكر فيها او يلمز بالاعلام او الصحافة

كل اموال الدول من حلفاء مصر او اصدقاء مصر بالمنطقة تعمل فعلاً في مشاريع رؤية او مهمة وتعتبر امن قومي للشعب

مثال
احداث كبيرة مثل الزلازل ماطلع ريال واحد من الميزانية
كلها دعم خيري ومؤسسة خيرية

على مصر فعلاً تغيير نهجها الاقتصادي او تغيير للفريق الاقتصادي الحالي
 
حصل السيسي على قروض كبيرة لتمويل مشاريعه البارزة والمدن الجديدة مع ناطحات السحاب التي لم تسفر عن أي فوائد اقتصادية وقد ينتهي بها الأمر كمدن أشباح.
يقصد بها الكاتب العاصمة الادارية الجديدة ومدينة العلمين.

قلتها سابقا بأن استثمار اموال القروض في مشاريع لا تسهم برفع صادرات مصر او ترفع من تدفقات العملات الاجنبية الصعبة الى البلد مثل المشاريع العقارية ذات العوائد المنخفضة على المدى الطويل بينما لو تم استثمار اموال القروض بمشاريع (زراعية مثلا) لزيادة الصادرات ورفع تدفقات العملات الصعبة على المدى القصير والمتوسط هو الحل الامثل.
 
نكته

ديموقراطية بالتهديدات والعمليات الارهابية

ليه نكتة اتى بعملية انتخابية شرعية ام لا؟ و تم الانقلاب عليه ام لا؟ بغض النظر تتفق معه او لا لكن هذه الحقيقة
 
عودة
أعلى