هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

على اساس انا هندي جاي بفيزه سواق الله يصلحك ؟
انا بعد سعودي ولأني سعودي الي يهمني ان قطر ثاني جيش دخل بعد جيشي للبحرين بينما الباقين مترددين ويتشاورون
الي يهمني ان قطر تساعدني وتمسك لي خلايا ايرانيه وأشهرها الخليه الي كانت رح تفجر جسر الملك فهد

الي يوحدني معا قطر اكبر من كلام مبزره يشتمون

BiOnlssIcAEY1_D.jpg

بما انك تشوفهم مبزره فهذا شي خاص فيك وانا اشوفهم مجرد اقزام
 
بدء أعمال الاجتماع الأول للجنة الخليجية المغربية المشتركة للسياحة والآثار
2014-03-10 22:34:37
Satellite


دول الخليج / المغرب / لجنة مشتركة للسياحة والآثار.
الرياض في 10 مارس/ وام / بدأت في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم أعمال الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية المختصة في مجال السياحة والآثار.
ويناقش الاجتماع الآلية المقترحة للتعاون بين الجانبين والتي تتضمن تبادل الخبرات في تنظيم في مجال السياحة والآثار و كيفية استقطاب استثمارات القطاع الخاص والمشاركة المتبادلة بين الجانبين في المهرجانات والفعاليات السياحية والمشاركة المتبادلة في المعارض الاستثمارية والتسويقية التي تقام لدى الجانبين .
كما ينظر الاجتماع في الاستفادة من الكوادر التدريبية المغربية في مجال التعليم والتدريب السياحي بجانب الاستفادة من تجارب الخبراء والمختصين باللجنة الوطنية المغربية للمتاحف..إضافة الى تبادل الزيارات والخبرات بين المختصين في المجالات المختلفة وخاصة الآثار والترميم.

 
قطر ترد على السعودية والإمارات والبحرين: لن نبقى على هامش التاريخ

منذ 53 دقيقة

Khalid.alattiyah.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رد وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، على قرار كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين بسحب سفرائهم من الدوحة، بالتأكيد على أن "استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر غير قابل للتفاوض."
وقال الوزير القطري، في تصريحات له بالعاصمة الفرنسية باريس الاثنين، إن "دولة قطر تنتهج سياسة خارجية مستقلة، خالية من أي تأثير خارجي، وهي لا تتبع عقلية المحاور، السائدة في منطقة الشرق الأوسط، التي يختار الأطراف بموجبها الانضمام لمعسكر أو لآخر، بشكل مباشر أو غير مباشر."
وتابع وزير الخارجية القطري، في كلمته بمعهد الدراسات السياسية في باريس، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية، بقوله: "فمبادئنا وقيمنا لم تتغير على مر الزمن، ويجري تناقلها من جيل إلى آخر"، وشدد على أن "استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر، هو ببساطة غير قابل للتفاوض."
واعتبر العطية أن "التصريحات الأخيرة، التي أدلى بها إخواننا من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، وإنما هي نابعة قبل كل شيء، من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية."
وأضاف الوزير القطري قائلاً: "مع أننا نأسف لهذه التصريحات الأخيرة، إلا أنه يحق لنا نحن أيضاً أن يكون لنا رأينا الخاص بنا، ووجهة نظرنا الخاصة بنا، وقراراتنا الخاصة بنا."
كما أكد العطية أن "المبدأ الأساسي الثاني للسياسة الخارجية لدولة قطر، هو التزامها بدعم حق الشعوب في تقرير المصير، ودعمها التطلعات نحو إحقاق العدالة والحرية.. وينبغي للمرء، في هذا السياق، أن يفهم دعم دولة قطر للديمقراطيات الناشئة التي أعقبت الربيع العربي."
وشدد الوزير القطري على أن "قطر اختارت ألا تبقى على هامش التاريخ.. لقد قررت الاضطلاع بدور كبير في الشؤون العالمية ، والتواصل مع الدول الأخرى، والتوسط في النزاعات، والعمل على إنهاء النزاعات العنيفة ورعاية اللاجئين"، على حد تعبيره.

 
تعليق كاتب على موقع العربيه عن شعور قطر بالنقص


آخر تحديث: الاثنين 9 جمادي الأول 1435هـ - 10 مارس 2014م KSA 04:05 - GMT 01:05
عقدة نابليون القطرية
الاثنين 9 جمادي الأول 1435هـ - 10 مارس 2014م
614805bd-2290-4352-a9ef-e857f8996497_3x4_142x185.jpg

فيصل عباس
يطلق علماء النفس اسم «عقدة نابليون» أو «عقدة الرجل القصير» على الرجل قصير القامة الذي يبالغ في حدة تصرفاته وعدوانيته، ويفسرون ذلك بأنه نوع من التعويض على قصر قامته.
ولعل الكثيرين بيننا يعرفون أشخاصاً يعانون من هذه العقدة، ولكن عند مراقبة تصرفات بعض الدول، مثل قطر، يحق للمرء أن يتساءل ما إذا كانت هذه النظرية تنطبق أيضاً على الدول كما تنطبق على الأشخاص.
تعتبر قطر، التي حصلت على استقلالها عام 1971، دولة صغيرة نسبياً من حيث المساحة، لكنها خلال أربعة عقود ونيف شهدت تغيراً جذرياً إذ رأت نفسها تتحول من واحدة من أفقر الدول في المنطقة إلى واحدة من أغنى دول العالم.
لكن وبالتزامن مع ازدهارها الاقتصادي، يرى العديد من المحللين السياسيين أن قطر، وعبر سنوات تطورها، غدت تعاني من هاجس «البحث عن دور» بشكل مرض.
خالف تعرف
وهكذا، وضمن إطار رغبتها في التميز، ورغبة في دخول نادي اللاعبين الدوليين، غالباً ما اتسمت سياسة قطر الخارجية بكونها مثيرة للجدل.
ومع الأسف، فإن أكثر المتضررين سلباً من تلك القرارات المؤذية كانت الدول الخليجية المجاورة لقطر، وخصوصاً السعودية.
بناء على ذلك، فإنه يمكن للمرء أن يتفهم بشكل تام القرار الأخير الذي اتخذته المملكة العربية السعودية (وجارتها فيه زميلتاها في مجلس التعاون الخليجي، مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة) باستدعاء سفرائها من الدوحة، رغم شكوك البعض في أن يؤدي هذا الإجراء إلى شفاء قطر مما يمكن أن يعتبر حالة مستعصية من «عقدة الدول الصغيرة».
لكن ما لا يمكن تفهمه، هو ردة الفعل القطرية على هذا الإعلان الثلاثي المشترك. فقد زعمت قطر أنها «فوجئت» بالقرار تماماً كما زعمت أن الاختلاف مع الدول المجاورة كان حول «عدد من القضايا خارج مجلس التعاون الخليجي».
ولعل أقل ما يمكن أن يقال في رد الفعل القطري هو أنه لا يمكن تصديقه، خصوصاً أن العديد من التقارير ربطت القرار بتدخل قطر الدائم في الشؤون الداخلية لزميلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي.
سياسة خارجية مثيرة للجدل
بدأت الأسئلة تثار حول سياسة قطر الخارجية تحديداً خلال عهد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (بين الأعوام 1995 و2013)، وما زال العديد من القرارات التي اتخذت في تلك الفترة تحير الخبراء والمحللين.
على سبيل المثال، دعمت قطر ميليشيا حزب الله اللبنانية الموالية لإيران واستمرت في دعمها حتى بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني (المدعوم من السعودية) رفيق الحريري، وهو أمر يُتهم حزب الله رسمياً بارتكابه، بالإضافة إلى دعم قطر لهذه المجموعة الشيعية المسلحة بعد سيطرتها العسكرية على بيروت في عام 2008.
كما أن الدوحة دعمت بشكل مشين الرئيس السوري بشار الأسد حتى قيام الثورة ضده في سوريا في عام 2011. ففي الفترة التي تلت اغتيال الحريري، سخرت قطر الكثير من أموالها وعلاقاتها في سبيل تحسين صورة الأسد، كما ساهمت في تخفيف الضغوط الدولية على نظامه من خلال تنسيق الجهود مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.
ولم تنقلب قطر ضد الأسد إلا بعد رده العنيف على الثورة التي قامت ضده في عام 2011، ولكن، عندما قادت السعودية جهود دعم المعارضة السورية، أصرت قطر على دعم الجماعات الإسلامية المتطرفة مثل جبهة النصرة، متجاهلة نصيحة السعودية، لا بل إنها أصرت على عرقلة جهود أعضاء الائتلاف السوري المعارض الذين لم يحظوا بموافقتها أو ما كانوا يدينون بالولاء للدوحة.
أضف إلى ذلك أن قطر دعمت طوال سنوات الديكتاتور الليبي المثير للجدل معمر القذافي، الذي اتهم بأمور كثيرة بينها التآمر لمحاولة اغتيال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وفي هذا المجال تقول مصادر واسعة الاطلاع في الرياض أنه بعد الإطاحة بالقذافي في عام 2011، حصلت المملكة على تسجيلات صوتية تحتوي على حوار بين مسؤولين قطريين كبار يناقشون فيه دعمهم لمحاولة الإطاحة بالحكم في المملكة.
وتشير تقارير غير مؤكدة أن هذه التسجيلات تعود إلى أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة وإلى وزير خارجيته السابق الشيخ حمد بن جاسم.
ولا يمكن اعتبار هذا الأمر حادثة معزولة إذا ما تم ربطها بالدور الذي قامت به قطر في اليمن، حيث قامت بتقديم الدعم المالي إلى بعض أبناء قبيلة الأحمر والمجموعات الموالية للإخوان المسلمين، وحيث لا يزال الحوثيون يشكلون مصدراً دائماً لعدم الاستقرار في اليمن والحدود الجنوبية للمملكة.
كما تستمر قطر في دعم تنظيم الإخوان المسلمين (الذي قررت المملكة أخيراً اعتباره تنظيماً إرهابياً)، علماً أن دعم قطر للإخوان المسلمين جعل دولة الإمارات العربية المتحدة تقدم احتجاجاً رسمياً حول ذلك ضمن جهود الإمارات منع تكوين خلايا تابعة للإخوان على أراضيها.
العجز عن الوفاء
عندما تخلى أمير قطر الشيخ حمد طواعية عن الحكم لصالح ابنه الشيخ تميم في يونيو 2013 أمل الكثير من المراقبين أن يؤسس ذلك لعصر جديد من التفاهم والتعاون في منطقة الخليج.
وبالفعل، ساد هذا الانطباع عند قيام الشيخ تميم بزيارته الأولى إلى الرياض في شهر أغسطس الماضي، ثم عاد الشيخ تميم إلى الرياض في نوفمبر ووقع على اتفاقية مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتشير التقارير إلى أن الاتفاقية تضمنت ثلاثة بنود:
1- قطع جميع العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وتنظيم الإخوان المسلمين.
2- عدم إعطاء الداعية المصري يوسف القرضاوي أي منبر.
3- الحد من حركة الناشطين الإيرانيين بين دول مجلس التعاون الخليجي.
ولكن رغم موافقة قطر مجدداً على هذه البنود خلال قمة الكويت لدول مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر، فإنها عجزت عن الوفاء في أي من التزاماتها، وهو أمر يرسخ الاعتقاد أن الدوحة ما زالت خاضعة لحكم حرسها القديم وأن الشيخ تميم لا يعتزم إجراء أية تعديلات على سياسة قطر الخارجية المثيرة للجدل.
وفي حال كان ذلك صحيحاً، فلا شك أنه يحق للمرء أن يسأل: إن كانت هذه تصرفات دولة صديقة، من بحاجة لأعداء؟
نقلاً عن "الرؤية"
 
علىى قولتهم اتلم المنحوس على خايب الرجا

روحاني يزور عُمان لبحث العلاقات وقضايا إقليمية

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


حسن روحاني (يمين) يزور عمان بعد زيارة السلطان قابوس طهران في أغسطس/آب الماضي (غيتي)

يبدأ الرئيس الإيراني الأربعاء المقبل زيارة لسلطنة عمان تستغرق يومين محورها التعاون الثنائي بين البلدين وعدة قضايا إقليمية أخرى، أبرزها الأزمة السورية.
وقال السفير الإيراني لدى مسقط علي أكبر سيبويه إن زيارة الرئيس روحاني إلى سلطنة عمان تأتي استجابة لدعوة من السلطان الذي زار طهران في أغسطس/آب الماضي.
وتأتي هذه الزيارة في وقت تقيم فيه طهران علاقات جيدة مع مسقط بخلاف علاقتها مع السعودية ودول خليجية أخرى تخشى من الطموحات الإقليمية لإيران التي تحاول الخروج من عزلتها الدولية.
وفي هذا الصدد، أشاد سيبويه بدور سلطنة عمان في تقريب وجهات النظر بين إيران مع المجموعة الغربية 5+1 بشأن الملف النووي الإيراني، حيث قامت مسقط أثناء الأعوام الأخيرة بدور الوسيط بين طهران والدول الغربية.
وحسب الدبلوماسي الإيراني، فإن المشاورات بين الطرفين ستتناول العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن ضرورة استتباب الأمن والاستقرار، وسبل حل الأزمة السورية.
ويزور روحاني سلطنة عمان في أعقاب التوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي إثر قرار السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائها من قطر.
وتعليقا على ذلك التطور، قال السفير الإيراني إن ما يحصل من مشاكل بين دول الخليج "شأن داخلي يخص دول مجلس التعاون ولا شأن لنا فيها".
ويعتبر روحاني ثاني رئيس إيراني يزور سلطنة عمان منذ الثورة الإسلامية عام 1979 بعد أن قام الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بزيارتها عام 2007.

تجارة واستثمارات
وإضافة الى الشؤون السياسية، يسعى البلدان إلى زيادة حجم التبادل التجاري الذي بلغ مليار دولار عام 2013.
وتوقع السفير الإيراني أن تفتح زيارة روحاني الباب على مصراعيه للاستثمارات المشتركة، موضحا أن بلاده ستضخ أربعة مليارات دولار اعتبارا من العام الحالي للاستثمار في ميناء الدقم العماني على بحر العرب في مشاريع تشمل إنشاء مائة خزان كبير للنفط والغاز الإيراني تتم إعادة تصديرها.
وتحدث السفير عن مشاريع في ميناءي صلالة وصحار وإنشاء مصنعين للأدوية الطبية ومستشفى بسعة أربعمائة سرير.
وبشأن الاستثمارات العمانية في إيران، أوضح سيبويه أنها ستشمل مشاريع في مجالات التعليم والبتروكيميائيات واستخراج النفط تبلغ تكلفتها أربعة مليارات دولار.
وأشار إلى مشروع لمد أنبوب لنقل الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان سيتم إنجازه خلال سنتين، إضافة إلى فكرة لربط البلدين بجسر بحري فوق مضيق هرمز.



على فكره ما يحتاجون لعقد نقص يتخيلوها فالتصويت في مجلس التعاون هو صوت لكل بلد ومافيه اكثر من صوت للسعودية وغيرها لا لكن اي قرار يناسب السعودية او تتكلم فيه يقولوا عن الدول الي تصوت معه دول تبعيه ومالها راي والمشكله عاملين اتفاقيات رؤيه مشتركه وسياسه خارجيه موحده وكل واحد يضرب شعيب ان اتفقت دول من هنا خبصتها دول من جهة ثانيه فيراجعوا انفسهم هل هم تبعيين وقتما يتفقوا على الي يعجبهم او مختله عقولهم حتى يكونوا تبعيين في الاتفاق واحرار في الاختلاف
 
أسبوع المرور يستقطب مئات العائلات بدرب الساعي
منذ 13 دقيقة

الدوحة - بوابة الشرق
تستقطب فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد الـ30، الذى تنظمه إدارة المرور، بساحة درب الساعي، مئات العائلات من المواطنين والجنسيات العربية والأجنبية، الذين جاءوا للاستمتاع بفعاليات "الأسبوع" التي تهدف إلى زيادة الوعي المروري لدى المواطنين والمقيمين الذين يعملون في قطر والتذكير بأهمية الالتزام بقواعد السلامة وآداب المرور لخفض نسبة الحوادث.
وتضم الفعاليات معرضاً للجهات المشاركة، خيمة تراثية، العاب الأطفال، فعاليات المقانيص، ميدان الرماية، القرية المرورية، سيارات تعليم القيادة الآمنة، رالي السلامة الصحراوي للدراجات، فعاليات غنائية ومسرحية، السيارات الطائرة اللاسلكية، معرض السيارات الكلاسيكية، بانوراما الحوادث المرورية، وملعباً مصغراً للجولف، إلى جانب بعض الفعاليات الأخرى والتي منها استعراضات موسيقى الشرطة.
قال الدكتور وجدي غنيم ـ الداعية الإسلامي ـ "أن الله خلقنا وأنعم علينا بنعمة الوجود بعد ان كنا عدما، وكرمنا وفضلنا علي جميع المخلوقات بنعمة العقل"، مضيفاً أن "الشباب هم عماد المستقبل وثروة البلاد التي يجب المحافظة عليها".
126380_0.JPG

الداعية وجدي غنيم في محاضرة حول أداب المرور

السياقة عبادة
وشدد على أن السياقة تعتبر عبادة يُثاب عليا، وأن ذهاب الأرواح البريئة بحوادث السير أمر جلل، موضحاً أن السيارة هي نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى التي أنعم بها على عباده، وعلى الفرد الحفاظ على هذه النعمة وعدم العبث بها بما يجلب الضرر على صاحبها والآخرين.
وأشار ـ غنيم ـ إلى أن الإنسان يؤثم وسيعاقب في الأخرة إذا تعامل مع السيارة بما يخالف القانون ويعرض الآخرين للخطر، كما حث على تجنب التصرفات الخطرة عند قيادتهم للسيارة مثل عدم أرتداء حزام الأمان والتحدث في الهاتف أو الانشغال بالرسائل sms، منوهاً إلى أن ذلك قد يقود إلى وقوع الحوادث المؤلمة.
ومن جانبه قال إبراهيم حسن زكي ـ الباحث الإجتماعي في إدارة شرطة الأحداث بوزارة الداخلية ـ أن أسبوع المرور يهدف إلى غرس الثقافة المرورية وأساليب السلامة العامة لدى الأطفال والمراهقين بأسلوب ترفيهي شيق، حيث توفر الفعاليات التدريب العلمي والترفيهي للأطفال والمراهقين للوقاية من الحوادث التي تنجم عن القيادة المتهورة في الشوارع.
التوعية المرورية
126379_0.jpg

إبراهيم حسن زكي باحث إجتماعي في إدارة شرطة الأحداث
وأضاف أن أسبوع المرور سيتضمن إطلاق حملة "وجهني" من خلال ورشة عمل تدور محاورها حول التعرف على التوعية المرورية وأهميتها، وأهمية المساهمة في التوعية لنشر الثقافة المرورية بين أوساط المجتمع، وغرس العديد من المفاهيم المرورية السليمة لدى الطلبة المشاركين بالحملة بهدف نقلها من خلالهم إلى أقرانهم، وأفراد أسرهم، والتعريف بدور الحملات التوعوية في نشر المفاهيم السليمة في المجتمع، وبيان الدور المطلوب من فئة الطلاب في تطبيق أهداف هذه الحملة.
وقال زكي أن الفعاليات تضم أيضاً، ورشة "رادار في الدار" والتي تهدف إلى إعادة مفاهيم التربية الصحيحة من خلال المراقبة والمتابعة المستمرة للسلوكيات الخاطئة نحو القيادة وتستهدف الأمهات والآباء، وتدور محاورها حول التعرف على السلوك الخاطئ في القيادة لدى الأبناء وكيفية اكتشافه ومراقبته، كيفية معالجته بطرق حديثة، وطرح طرق بديلة للتربية الصحيحة المبنية على العقل دون النظر إلى العاطفة، عرض بعض من تجارب الأهالي بمشاركة منهم وكيفية وضع حلول للمشاكل.



وجدي عبد الحميد محمد غنيم (مواليد 8 فبراير 1951م بمحافظة الإسكندرية)، داعية إسلامي مصري قطري ومن أقطاب جماعة الإخوان المسلمين المصرية. متزوج وله 7 أولاد. أُبعد من البحرين عام 2008م بسبب موقفه من الكويت في حرب العراق إلى جنوب أفريقيا سافر إلى عدة بلدان منها إنجلترا التي أخرج منها ومنعه من الدخول إليها بتهمة التحريض على الإرهاب، وقد رحل إلى اليمن ومن ثم غادرها ورحل إلى ماليزيا من غير نفي أو أي قرار ترحيل من أي جهه معينه ولكن الشيخ صرح في مقابلات له أنه لا يريد أن يحرج الحكومه اليمنيه معه.

 
إنطلاق اجتماعات اللجنة المالية بالقوات المسلحة بدول التعاون
منذ 13 ساعة
126326_0.JPG

لقطة جماعية للمشاركين في اجتماع اللجنة المالية
محمد دفع الله
بدأت اليوم فعاليات الإجتماع الدوري العشرين للجنة المالية بالقوات المسلحة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة العميد الدكتور مهندس ثاني بن عبد الله الكواري مساعد وزير الدولة لشؤون الدفاع للشؤون المالية بحضور اللواء الركن خليفة بن حميد الكعبي الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بالأمانة العامة بمجلس التعاون ووفد من قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة .
وتشارك في الإجتماعات والتي تعقد في فندق "شرق" وفود من القوات المسلحة من الدول الخليجية حيث يرأس وفد قطر العميد خميس مبارك الكواري ويرأس وفد قيادة قوات درع الجزيرة المقدم فيصل بن ذايب العقيلي في حين يرأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة العميد جمال محمد حسين الشيباني ويرأس وفد مملكة البحرين العميد إبراهيم عبد الله المحمود و يرأس وفد المملكة العربية السعودية عبد الرحمن محمد الصعب ووفد سلطنة عمان برئاسة العقيد الركن سيف بن سالم الحارثي ويرأس وفد الكويت العقيد الركن محمد حسن الشمري .
وقال العميد الدكتور مهندس ثاني بن عبد الله الكواري مساعد وزير الدولة لشؤون الدفاع للشؤون المالية في كلمة بهذه المناسبة إن الإجتماع يأتي استكمالا وتطويرا لموضوعات العمل في مجالات التعاون العسكري معربا عن أمله في أن تخرج الإجتماعات بافضل النتائج المثمرة التي تعود على قواتنا المسلحة بدول مجلس التعاون الخليجي بفوائد طيبة لمواكبة التطور والتقدم في شتى المجالات .
وعلى ذات الصعيد قال العميد مهندس الكواري في تصريحات لـ "الشرق" أن اللجنة المالية هي الأساس في قطاع العمل العسكري مبينا أن هذه اللجنة تقوم بجهود جبارة في القوات المسلحة بدول التعاون .
وأضاف "إن الترابط العسكري القائم بين دول التعاون يحتم على اللجنة المالية القيام بجهود حثيثة لمساعدة القطاع العسكري حتى يقوم بدوره تجاه حماية دول المجلس " .
ولفت إلى أن اللجنة المالية ستقوم بمناقشة الموازنات الخاصة بالجوانب العسكرية واعتمادها من أجل مواكبة المستجدات والتطورات في البلاد الخليجية .
المزيد من العمل والعطاء
ومن جانبه أعرب اللواء الركن خليفة بن حميد الكعبي الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بالأمانة العامة بمجلس التعاون عن أمله في أن يكون الإجتماع فاتحة خير لعام جديد يشهد المزيد من العمل والعطاء الذي يساهم في تحقيق ترابط الدول الخليجية وتعزيز أمنها وازدهارها مشيدا بالجهود غير المحدودة التي تبذلها قطر لتقوية العمل العسكري المشترك .
وأضاف " مصيرنا واحد وخليجنا واحد وهدفنا واحد وستظل تطلعاتنا وطموحاتنا وآمالنا ترقى وترتفع متكئين على توجيهات القادة الخليجيين الذيم بذلوا الغالي والنفيس والجهد والفكر لبناء هذا الكيان العظيم "
وأكد اللواء الركن الكعبي أن الصرح الخليجي سيظل خالدا على صفحات التاريخ وحاضرا في نفوس وقلوب أبناء دول مجلس التعاون امتداد لأواصر أسرة واحدة علائق الدم والدين والقربى وحقائق الجغرافيا والتاريخ والاهداف والمصالح المشتركة والمصير الواحد رغم الظروف الإقليمية الصعبة والتحديات والعقبات التي تعرض مسيرة الكيان الخليجي بين فترة وأخرى .
وقال إن الصرح الخليجي أثبت للعالم أجمع قدراته على تجاوز كل التحديات والعقبات التي لازمت مسيرته منذ البدايات الأولى لتشكيل الكيان الخليجي واستمرت معه طوال سنوات عمره إلا أنه استمر في النمو والارتقاء وتوالت المكتسبات والانجازات حتى اصبح شاهدا ماثلا للعيان بفضل الإرادة والعزيمة والحكمة والسياسة الرشيدة التي اتصف بها القادة الخليجيين الذين تعاقبوا على هذه المسيرة الظافرة .
ومضى إلى القول " ففي هذا العالم الذي لا يعترف إلا بالاقوياء وفي هذه المنطقة التي تكتنفها المخاطر والتحديات وتعصف بها الرياح من كل جانب فإن خيارنا الوحيد الذي يضمن وجودنا وأمننا وازدهارنا بعد الاستعانة بالله هو توحدنا وتكاتفنا وانطلاقنا نحو أهدافنا بإرادة مشتركة وعزائم لا تلين " .
ولفت إلى أن القرارات التي صدرت العام المنصرم في مجالات الشؤون العسكرية انجازات ومكتسبات مما يحتم علينا العمل بكل جد وصدق لتحقيق توجهات وتطلعات قادتنا للوصول إلى الأهداف المرجوة مبينا أن الموازنة لعام 2014 ملبية لتحقيق تلك القرارات والتوجيهات الصادرة العام الماضي وفي مدمتها إنشاء القيادة العسكرية الموحدة بين دول المجلس واستكمال المشاريع التي تحقق التكامل الدفاعي بين دول المجلس .

 
أبوظبي تستضيف اجتماع اللجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول التعاون Mar 11, 2014 - 11:44 -
أبوظبي / تقاعد / لجنة دول التعاون.

أبوظبي في 11 مارس/ وام / تستضيف أبوظبي يومي / 24 / و / 25 / من شهر مارس الجاري أعمال اجتماع اللجنة الفنية الدائمة الـ/ 31 / لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية..والتي تعقد تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.

يحضر الاجتماع الذي يعقد في فندق " روز وود " في جزيرة الماريا ممثلو أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية و دولتي الكويت وقطر ومملكة البحرين وسلطنة عمان.

يتضمن جدول أعمال الاجتماع متابعة توصيات الاجتماع الثالث عشر لرؤساء أجهزة التقاعد المدني و التأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إضافة إلى متابعة تطورات تحديد تاريخ تدشين العمل بالموقع الالكتروني وقيام أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول المجلس بحملة إعلامية تعريفية للموقع الالكتروني .. بجانب عرض و مناقشة التصور المطروح من قبل الهيئة العامة للمعاشات و التأمينات الاجتماعية في الدولة بخصوص اطلاق حملة إعلانية مرئية موحدة لأجهزة التقاعد المدني و التأمينات الاجتماعية موجهة لأصحاب العمل و المستفيدين.

ويناقش الاجتماع مقترح المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية بشأن تكليف اللجنة الفنية الدائمة بمراجعة و متابعة القرارات الصادرة عن اجتماعات رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول المجلس لتحديد ما تم تنفيذه منها وما لم يتم تنفيذه كما يشتمل جدول أعمال الاجتماع على متابعة نتائج الإجراءات والضوابط المعتمدة من رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية لتعريف المبالغ غير المعرفة حتى نهاية الربع الرابع من العام المنصرم 2013 و يستعرض الاجتماع إجمالي الاشتراكات الواجبة السداد والاشتراكات المحصلة والمبالغ غير المعرفة..إضافة إلى إحصائيات المسجلين بالنظام الموحد لمد الحماية التأمينية على البيانات الواردة من " دولة موطن الموظف " حتى نهاية الربع الرابع من العام المنصرم 2013 للقطاعين الخاص والحكومي.

ويستعرض المجتمعون إجمالي أعداد الخليجيين المنتهية خدماتهم في دول مجلس التعاون بناء على البيانات الواردة من " دولة موطن الموظف " حتى نهاية الربع الرابع من عام 2013 إضافة إلى جدول المستفيدين طبقا للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية حسب البيانات الواردة من أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حتى نهاية عام 2013.

كما تنظم الهيئة العامة للمعاشات و التأمينات الاجتماعية على هامش الاجتماع لقاء تعريفيا لمواطني مجلس التعاون العاملين في الدولة و أصحاب الأعمال وذلك يوم / 24 / من شهر مارس الجاري في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية في أبوظبي.

 
قطر ترحب بمواطني مجلس التعاون عبر المنافذ بالبطاقات الشخصية
الإثنين 10-03-2014 23:47

126392_0.jpg


عبد الرحيم ضرار
قالت وزارة الداخلية أن دولة قطر ترحب بالإشقاء من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بلا إستثناء عبر كل منافذ الدخول إلى الدولة بأياَ من الوثائق الثبوتية سواء أن كانت البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
جاء ذلك من خلال تغريدة أطلقتها الوزارة على حسابها الخاص بموقع تويتر تقول فيها: "قطر ترحب بالأشقاء مواطني مجلس التعاون الخليجي عبر منافذها المختلفة من خلال إستخدام الوثائق الثبوتية :البطاقة الشخصية أو جواز السفر.أهلاً بكم".
وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين قد قاموا مؤخراً بخطوة ثلاثية سحبت بموجبها هذه الدول سفرائها من دولة قطر إحتجاجاً على عدم إلتزامها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأيّ من دول مجلس التعاون الخليجي،على حد قول التعليل الذي أصدرته الجهات المعنية في هذه الدول"، في الوقت الذي لم تصدر فيها الكويت وسلطنة عمان أي خطوة مماثلة تعضد هذا الموقف الثلاثي.
وأشاد عدد من المغردين الخليجين بهذه التغريدة وعبروا عن شكرهم ومباركتهم لهذه الخطوة التي تصب في إتجاه الأخوة الصادقة بين أبناء الخليجي متمنين ان يرفع الله من قدر قطر، وأضاف أحد المغردين بالقول إن قطر كبيرة فى أعيننا بمواقفها النبيلة.
وحققت هذه التغريدة التي نشرت قبل ساعتين فقط نسبة إعادة تغريد بلغت قرابة الـ 1729 ريتويت و241 مفضلة، وذلك من مواطنين خليجيين تجاوبوا مع هذا الترحيب والأريحية من قبل السلطات القطرية، وذلك إحتفاءاً بهذا التعامل الراقي الذي تنتجه دولة قطر تجاه أشقائها من أبناء الخليج، وبهذه الخطوة تكون قطر قد طبقت عملياً مبدأ "الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية".

 
files.php


انطلاق أعمال ملتقى الاستثمار الخليجي الألماني في برلين

2014/03/12 - 15:41:00

أكد رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني أن دول المجلس إحدى أقوى الاقتصادات في العالم ,على الرغم من أن النفط هو المساهم الرئيسي والمكون من الناتج المحلي الإجمالي، مبينا أن دول الخليج تعمل على تشجيع الاستفادة من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات مثل الصناعات البتروكيماوية والخدمات المالية ،والقطاعين العقاري والصناعي.
وأضاف الشيخ خليفة آل ثاني في كلمته اليوم في افتتاح أعمال ملتقى الاستثمار والأعمال الخليجي الألماني الثاني ببرلين أن دول مجلس التعاون الخليجي استطاعت خلال الفترة 2003 - 2012م، جذب أكثر من 79 % من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة الشرق الأوسط التي تضم أكثر من 62 % من قيمة المشاريع التجارية وأكثر من 65 % من فرص العمل .
وأوضح أن دول المجلس اعتمدت سياسة السوق المفتوح التي تساعد المستثمرين لتحقيق أرباح أفضل ,إلى جانب ما تمتلكه من مزايا تشجع على الاستثمار كانخفاض تكاليف الطاقة والمياه ورسوم استهلاك الغاز , إلى جانب توفر الأراضي الصناعية المخصصة التي يتم تأجيرها بأسعار رمزية ,مشيراً إلى أن هناك فرصا متوفرة للتوسع في مجالات السياحة ، والنقل ، والتأمين ، والخدمات المصرفية والمالية ، والاتصالات، وتقنية المعلومات التي يهدف الملتقى إلى تعزيزها مع الجانب الألماني ,منوهاً بالعلاقة المثمرة والتاريخية بين دول مجلس التعاون الخليجي و ألمانيا التي من شأنها أن تعزز هذه العلاقات للتعامل مع الاحتياجات الاقتصادية الناشئة لكلا الطرفين.
وأوضح رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن ألمانيا أصبحت تعد أقوى اقتصاد في القارة الأوروبية وتوفرها على عوامل جاذبة على نحو متزايد للمستثمرين من دول الخليج العربي ,مشيدا بالقدرات الألمانية على الابتكار، وتنوّع الصناعات التي تُشجّع الشركاء التجاريين من دول مجلس التعاون الخليجي للإقدام على بحث فرص التعاون والشراكات المُستدامة.
وأشاد الشيخ خليفة آل ثاني في ختام كلمته بدور القطاع الخاص الألماني في مبادرته بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون لإقامة الملتقى الذي استقطب العديد من المستثمرين الخليجيين .
من جانبه قدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي شكره لأمانة اتحاد غرف دول مجلس التعاون على تنظيم الملتقى ,منوهاً بأهمية هذه المنتديات واستمراريتها في السنوات القادمة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية ألمانيا الاتحادية.
ونوه بتميز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وألمانيا , لافتاً إلى أن حجم التجارة والتبادل التجاري شهد خلال السنوات الماضية نمواً كبيراً بين الجانبين إذ يبلغ حالياً 35 مليار دولار سنوياً, معرباً عن أمله في أن يحقق الملتقى ارتفاعا في حجم التجارة البينية ، وأن يواصل نموه في المستقبل إلى مستويات أعلى .
بدوره عبر أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي في كلمته خلال افتتاح أعمال ملتقى الاستثمار والأعمال الخليجي الألماني الثاني ببرلين عن اعتزازه بالتنظيم من قبل اتحاد الغرف لخليجية والجانب الألماني الذي قدم التسهيلات اللازمة لإنجاحه ,وإلى الاهتمام والدعم وحسن الضيافة الذي قدم للملتقى والمشاركين به ، مشيراً إلى حرص دول المجلس على توسيع وتنويع علاقاتها الاقتصادية مع ألمانيا نظرًا لما يربط الجانبين من علاقات تجارية ، علاوة على أن ألمانيا تحتل مركزا استراتيجيا في أوروبا .
وبين أن العلاقات الاقتصادية الخليجية الألمانية شهدت طفرات كبيرة خلال السنوات الماضية في الميادين التجارية والخدمية والاستثمارية والسياحية والمالية والتعليمية وغيرها.
وأستعرض أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ما قامت به دول مجلس التعاون عبر استقطاب العديد من الاستثمارات من خلال إطلاق عدة صناديق لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة لدول مجلس التعاون الخليجي لكسب المهارات في القطاعات التي يتميز بها الجانب الألماني مثل صناعة السيارات ، والآلات ، والطاقة، والصحة ,والتدريب المهني .
وتركزت أوراق عمل الملتقى التي تم بحثها خلال جلسات العمل اليوم بالتعرف على الفرص المتعددة لأوجه العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية ألمانيا الاتحادية ، من أهمها الخدمات اللوجستية،والبناء، والطاقة، والمياه، والتمويل، والرعاية الصحية والتعليم والاستثمارات المُشتركة ونقل التكنولوجيا.
يذكرأن الملتقى الذي تنظّمه غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث، وإتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي يُشارك في أعماله رؤساء ومسؤولين من دول المجلس وألمانيا للتباحث في مجالات التعاون القائمة، وتعزيز شبكات الأعمال التجارية وإقامة شراكات جديدة داخل وخارج دول مجلس التعاون الخليجي.

 
اتحاد غرف مجلس التعاون: لا تأثير للقرارات السياسية على "اقتصاد الخليج"

13 مارس 2014 07:29 ص
3028162.jpg

أكد أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي في تصريح لـ"الوطن"، أنه لا توجد تأثيرات اقتصادية على المشاريع الخليجية المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد القرارات السياسية الأخيرة، موضحاً أن استكمال ما يتعلق بالقطار الخليجي المشترك هو قرار سياسي، ونأمل ألا يتأثر هذا المشروع بالقرارات السياسية الأخيرة بين دول المجلس، واستبعد في الوقت نفسه أن يكون هناك تعطيل لهذا المشروع باعتبار أن كل دولة هي مسؤولة عن إنشاء الجزء الذي يمر في منطقتها، مبيناً على ضرورة ألا تدخل الأحداث السياسية في الشؤون الاقتصادية بين دول المجلس، وأضاف أنه لا توجد هناك أية معلومات ملموسة حتى الآن نستطيع أن نبني عليها وجود تعطيل في المسيرة الاقتصادية بين دول الخليج بسبب الأحداث الأخيرة، مبيناً ضرورة تعزيز المصالح الاقتصادية وفصلها عن الساحة السياسية.بحسب جريدة الوطن

مشيراً إلى أنه لاعلاقة بين قرارات الدول الخليجية الاقتصادية سابقاً وما نتج من معوقات التجارة البينية بين دول المجلس والتي لا تزال موجودة كإزالة عقبات انسياب السلع والعقبات الجمركية؛ وبين ما يحدث حالياً.

وأضاف "يصل حجم التجارة الخارجية إلى حجم التجارة بين دول المجلس 80 مليار دولار وسيتضاعف إذا تم تفعيل قرارات دول مجلس التعاون.

وأكد نقي أن الإجراءات الخليجية السابقة والتي تتعلق بدول الخليج ومحاولات التخلص من القيود الجمركية والخروج بالاتحاد الجمركي الخليجي الموحد خلال عام 2015، ما زالت قائمة، ولم يصدر أي قرار اقتصادي حول إلغاء ذلك، مشيراً إلى أن مجلس التعاون هو منظومة خليجية قائمة على مصالح مشتركة بين دول المجلس تبنيها شعوبها، وقادتها يترجمون هذه القرارات، مشيراً إلى أن مجلس التعاون لم يصدر أية قرارات تتعلق بتغيرات اقتصادية بين دول المجلس.

ويذكر ان السعودية والإمارات والبحرين قد سبحوا سفراءهم قطر وفي هذا الصدد اعتبر وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، اليوم الأربعاء، قرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة “خلافًا وعتابًا” بين الأشقاء قد يكون لابد منه لمواصلة المسيرة، و”ليس طلاقا بالثلاث”.

وقلل يوسف بن علوي بن عبد الله، من تأثير تلك الخطوة على كيان مجلس التعاون الخليجي، وقال: “لا تخوف حول مسيرة وتماسك مجلس التعاون بعد خطوة سحب كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة سفراءها من دولة قطر، فدول المجلس ليست دولًا (هشة)، كما يراها البعض وهذه الأقاويل بعيدة تماما عن الحقيقة”. وتابع “فهذه الدول ليست عريشاً، تطيح بها أدنى هبة للريح، وهذه الخطوة تعتبر جزءًا من التعبير عن حالة غضب وانزعاج، نتيجة لبعض الظروف ونعتقد أن مثل هذا الاختلاف بين الأشقاء لا يرقى إلى ما يفكر فيه البعض”.

-
 
وزير خارجية عمان: سحب السفراء من قطر تعبير عن حالة غضب.. وليس "طلاقا بالثلاث"
أكد ان دول مجلس التعاون "ليست عريشاً تطيح بها الريح" وان "التباينات في الرؤى واردة لكن الوشائج لا تنحل"
خارجيات · 12 مارس 2014، 02:13م

374634_ImagesCAZ7CK1X_728x0.jpg


قلل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي من تأثير خطوة إقدام كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين على سحب سفرائهم من الدوحة على مس ثوابت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيراً الى ان "هذه الخطوة تعد جزءاً من التعبير عن حالة غضب وانزعاج نتيجة لبعض الظروف"، ومطمئناً الى ان العملية ليست "طلاقا بالثلاث"، ومشدداً على ان
"أهل الخليج يجمعهم بيت واحد" وأن "الوشائج القائمة بين دول مجلس التعاون حقيقية وليست مصطنعة، وبالتالي هي كفيلة أن تشفي بعضها البعض".
وفي حوار نشرته صحيفة «الشرق» القطرية اليوم، أوضح بن علوي أن دول المجلس ليست "عريشا" تقتلعه الرياح، وقال: "ان دول المجلس ليست دولا هشة كما يراها البعض وهذه الأقاويل بعيدة تماماً عن الحقيقة وليس من المنطق أن تتوقف مسيرة دول المجلس مع مثل هذه الحالة، فهذه الدول ليست عريشاً تطيح بها أدنى هبة للريح، وهذه الخطوة تعد جزءاً من التعبير عن حالة غضب وانزعاج نتيجة لبعض الظروف ونعتقد أن مثل هذا الاختلاف بين الأشقاء لا يرقى إلى ما يفكر فيه البعض».
وأضاف: "ان أهل الخليج يجمعهم بيت واحد وهو الجزيرة العربية وبها عرب الشمال وعرب الجنوب وهم يشكلون قوة لهذه الجزيرة وللأمة العربية، وبالتالي هذا الرباط والحزام والتداخل العرقي من الصعب أن ينفك أمام تلك الخلافات لأنه عرقي"، مشدداً على أن "الوشائج القائمة بين دول مجلس التعاون حقيقية وليست قضية مصطنعة بين شعوبه، وبالتالي هي كفيلة أن تشفي بعضها البعض".
ونبه بن علوي إلى أن "كل دولة لها سياساتها ورؤاها وتوجهاتها في إطار الهدف المشترك الذي يبنى عليه المجلس، وما حدث أمر معروف ويأتي في الإطار العام وأن التباينات في تلك الرؤى واردة لكن الوشائج لا تنحل".
ولفت إلى وجود "مسؤولية مشتركة للحفاظ على مسيرة دول مجلس التعاون وهذا يترجم العلاقة بين دول المجلس في إطار رؤى أصحاب الجلالة والسمو القادة، والذي أصبح في حكم المسلم به"، وتابع: "إن ما هو مخطط له مستمر وجميع اللجان تعمل بنفس الروح والآلية ولا توقف وكأس الخليج أيضاً مستمر، وليطمئن الجميع العملية ليست طلاقا بالثلاث فهذا الكيان بني وحقق مكاسب وبه بنية أساسية وتداخل بين شعوب بلدانه، وينبغي أن نزيد من هذا التداخل والتعامل في الجوانب الثقافية والفنية والتجارية وتعزيز المصالح المشتركة لأن الناس تجمعهم هذه المصالح في أعمالهم أما الهواء فالجميع يتنفسه".

 
الكويت تستضيف غدا الاجتماع الرابعة للجنة وكلاء ورؤساء اجهزة حماية المستهلك في دول مجلس التعاون الخليجي
2014/03/15 - 58 : 11 AM
untitled_54.jpg

الكويت في 15 مارس / بنا / تستضيف الكويت غدا الاجتماع الرابع للجنة وكلاء ورؤساء أجهزة حماية المستهلك في دول مجلس التعاون الخليجي بهدف تكريس الجهود الخليجية الموحدة وترجمتها الى واقع ملموس بما ينعكس ايجابا على المستهلكين ويضمن حقوقهم ويعزز وعيهم بحقوقهم وواجباتهم .
وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون الرقابة وحماية المستهلك عبدالله صقر العنزي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن دول المجلس تولي حماية المستهلك أهمية خاصة باعتبارها أولوية قصوى بغية تحقيق الاستقرار في السوق ودعم أداء اقتصاداتها الوطنية .
وأضاف العنزي ان جدول أعمال الاجتماع يتضمن عدة بنود أبرزها مذكرة الامانة العامة لمجلس التعاون حول ما تم انجازه في مشروع القانون (النظام) الخليجي الموحد لحماية المستهلك موضحا أن جدول الاعمال يتضمن أيضا البند المتعلق بمذكرة الامانة العامة عما أنجز بشأن استضافة المملكة العربية السعودية للموقع الالكتروني الذي يحتوي على البيانات والمعلومات الخاصة بأسعار السلع والمنتجات في دول المجلس .
وذكر انه سيتم خلال الاجتماع اختيار شعار (الاسبوع الخليجي لحماية المستهلك) لعام 2014 علاوة على مناقشة مذكرة الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بشأن توحيد سريان الضمانات بين تلك الدول.
وبين ان الوكلاء ورؤساء أجهزة حماية المستهلك في دول المجلس سيطلعون على مذكرة الامانة العامة حول مناقشة كتابة دلالة منشأ المنتجات الخليجية وعبارات تتعلق بصنعها بتقنيات أو مواصفات أجنبية.
وقال العنزي ان المجتمعين سيطلعون كذلك على توصيات ورشة العمل عن تطوير قطاع السيارات وخدمات ما بعد البيع في دول مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها الرياض مطلع شهر أكتوبر الماضي .
وكانت لجنة التعاون التجاري في دول المجلس قد قررت في اجتماعها ال 46 مطلع أكتوبر 2012 بشأن موضوع حماية المستهلك رفع مستوى لجنة حماية المستهلك وتفعيلها بحيث تعقد أربعة اجتماعات دورية في العام.
 
أمانة «التعاون»" تنفي نقل اجتماعات اللجان من قطر
المصدر:
  • الرياض، برلين - الوكالات
التاريخ:18 مارس 2014

نفت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ما تناقلته بعض وسائل الإعلام لنقل اجتماعات اللجان التي كان مقررا عقدها في قطر إلى السعودية.. في وقت كشفت مجلة «دير شبيغل» الألمانية، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أرسل وفدا إلى المملكة العربية السعودية لإجراء مفاوضات لحل الأزمة التي نشبت بين البلدين أخيراً.
وأوضحت مصادر من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أن «اجتماعات اللجان الخليجية ستتم مثلما هو مقرر في قطر ولا مجال لنقلها إلى أي بلد»، رداً على تقارير صحافية أشارت إلى قرار خليجي بنقل أي اجتماعات للمجلس أو أجهزته التنفيذية المقررة في الدوحة، إلى الأمانة العامة في العاصمة السعودية.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين سحبت قبل أسبوعين سفراءها من الدوحة بسبب «عدم التزام قطر باتفاق الرياض» الذي تم التوقيع عليه في نوفمبر الماضي.
إلى ذلك، كشفت مجلة «دير شبيغل» الألمانية عن أن القيادة القطرية أرسلت إلى الرياض وفدا لاسترضاء السعودية، لكنها لم تكشف عن مستوى الوفد وما دار في الرياض.
 
سعود الفيصل: حل الأزمة مع قطر مرهون بتغيير سياستها
الثلاثاء 17 جمادي الأول 1435هـ - 18 مارس 2014م

لأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية

العربية.نت
أكد الأمير سعود الفيصل، وزير خارجية السعودية، أن "الأزمة مع قطر لن تحل طالما لم تعدّل سياستها"، واستبعد أية وساطة دولية لحل الخلاف. جاء ذلك عقب لقائه مع رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة في الرياض أمس الاثنين.
وأعطى وزير الخارجية السعودي إشارة واضحة للغضب الخليجي على السياسة القطرية، وذلك فيما يعتبر أول رد فعل سعودي رسمي على قرار سحب المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من قطر.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين قررت في الخامس من مارس الجاري سحب سفرائها من الدوحة، فيما أعلنت الدوحة أنها لن ترد على القرار بالمثل. وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك أن هذه الخطوة جاءت "لحماية أمنها واستقرارها"، وبسبب عدم التزام قطر بالإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع الدوحة، حول الالتزام بمبادئ العمل الخليجي ومبادئ الشريعة الإسلامية التي تحكم العلاقات بين الأشقاء، ما اضطرت معه الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما رأته مناسباً.
ورداً على سؤال لمندوب صحيفة "الحياة" حول ما إذا كانت هناك بوادر لانفراج الأزمة السياسية بين الدول الخليجية الثلاث مع قطر، قال الفيصل: "إذا عدلت سياسة الدولة (قطر) التي تسببت في الأزمة سيكون هناك انفراج".
كما أكد الفيصل، في مجمل إجابته على سؤال لمندوب صحيفة "الشرق الأوسط"، أنه ليست هناك وساطة للولايات المتحدة الأميركية لحل أزمة سحب السفراء من الدوحة، وذلك تزامناً مع الزيارة المرتقبة التي سيجريها الرئيس الأميركي باراك أوباما للمنطقة نهاية مارس الحالي، والتي ستكون السعودية إحدى محطاتها الرئيسية.
وحول ما إذا كان إقرار الاتحاد الخليجي أضحى بعيد المنال بعد الخلافات التي دبت بين الدول الأعضاء، قال وزير الخارجية السعودي: "لا أعتقد ذلك، لأن الاتحاد أظهر أهمية التعاون والتكافل بين دول المجلس، وإن كان من شيء فالمنطق أقوى".

 
قطر تترأس اجتماع لجنة بيوت الشباب بدول مجلس "التعاون"
منذ 3 ساعات
128368_0.jpg

العمارى مترئساً اجتماع اللجنة
الدوحة - بوابة الشرق
ترأس السيد عبد العزيز خليفة العماري رئيس مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب القطرية ورئيس لجنة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون ورئيس الاتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب الاجتماع السابع للجنة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتم عقد الاجتماع خلال الفترة من 15 إلى 16 مارس الجاري وبحضور رؤساء وممثلين جمعيات بيوت الشباب الخليجية وقد مثل جمعية بيوت الشباب القطرية السيد عبد الله مبارك القحطانى عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق.
وقد تضمن الاجتماع تزكية القطري عبد العزيز خليفة العماري رئيساً للجنة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون بإجماع أعضاء اللجنة ورؤساء الجمعيات الخليجية.
وأوضح العماري في تصريحات له عقب عودته إلى الدوحة أنه تم خلال الاجتماع تناول توصيات أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة على التوصيات الصادرة من لجنة بيوت الشباب الخليجية وتناول الموضوعات المطروحة من السادة الأعضاء واتخذوا بشأنها التوصيات اللازمة حيث تم مناقشة إقامة الوفود الخليجية ببيوت الشباب عند تنفيذ البرامج والأنشطة المشتركة وتشجيع الشباب الخليجي على الإقامة في بيوت الشباب والتأكيد على العمل نحو تطوير بيوت الشباب الخليجية حيث تصبح مطابقة للمواصفات العالمية.
وقال العماري إن من أهم ما تم مناقشته في هذه الجلسة هو خطة عمل اللجنة للعام 2014 — 2015 والتي اشتملت في جوانبها على العديد من الأهداف التي سوف يتم العمل نحو تحقيقها في المستقبل ومن ابرز هذه الأهداف التي تحتويها الخطة التأكيد على تشجيع إقامة الأنشطة والبرامج الشبابية السياحية التي تفيد الشباب الخليجي وتنمى روح الود والتعاون بينهم،وكذلك تنفيذ لقاء مسؤولي جمعيات بيوت الشباب ومتابعة إعداد الجمعية القطرية كتيب خاص بحركة بيوت الشباب ليتضمن جميع مرافق بيوت الشباب الخليجية لاطلاع شباب دول مجلس التعاون على البيوت المتوافرة والخدمات المقدمة بأسعار تشجيعية كما تقوم بإعداد استمارات للبيانات الخاصة للبيوت المؤهلة لاستقبال أنشطة وبرامج اللجان الشبابية وتوزيعها على الدول الأعضاء.
وتقدم العماري فى نهاية الحديث بالشكر لجميع الدول الأعضاء والأمانة العامة لدول مجلس التعاون وتقدم بشكر خاص للجمعية الإماراتية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

 
اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي يشارك في مؤتمر الصناعين الرابع عشر بمسقط
واس - 19/03/2014

تنطلق بالعاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 29 الى 30 جمادى الاولى الحالي جلسات مؤتمر الصناعيين الرابع عشر تحت عنوان " الصادرات الصناعية - الفرص والتحديات" الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان و"منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك) ، بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (PEIE) ، والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمان (PAIPED)، وغرفة صناعة وتجارة عُمان، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبمشاركة وزراء الصناعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن .
‏ويشارك أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم حسن نقي خلال جلسات الملتقى بورقة عمل بعنوان " التشريعات القانونية وأثرها على الصادرات الصناعية " و تدور حول الفرص والتحديات للاستثمار بالصناعات التصديرية و خدمات التمويل وائتمان الصادرات الصناعية بدول الخليج العربية و اليمن وحول آليات دعم الصادرات الصناعية بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدول مجلس التعاون الخليجي .
وقال نقي: إن أبرز التحديات التي تواجه الصادرات الصناعية الخليجية الناشئة كزيادة حصصها في الأسواق بالدول المستهدفة لصادراتها ، وبناء مراكز التوزيع الإقليمية في أسواق أوروبا والأميركيتين, من كذلك إعادة ترتيب علاقات التوريد مع الشركاء في الأسواق الآسيوية، وبناء مراكز أسواق جديدة في الأسواق الإفريقية ,مشيداً بالجهود التي بذلتها المنظمه الخليجية للاستشارات الصناعية في اعداد الاستراتيجيه الصناعية والتي كان لها الدور الرئيسي في اقرارها الى جانب اشادته بالغرف الاعضاء غرف دول مجلس التعاون الخليجي في اعداد القانون الصناعي .
ويشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والمتخصصين الذين يسلطون الضوء على واقع الصادرات الصناعية والتحديات في دول المجلس واليمن ، مع التطرق إلى إمكانية فتح قنوات جديدة لتوطيد العلاقات التجارية مع الأسواق الدولية ومع الشركات الصناعية العالمية ، وبناء أسس تجارة التصدير في الخليج العربي لزيادة فرص تنمية الصادرات الصناعية الخليجية إلى أسواق العالم ، إلى جانب التعرف على أهم التجارب العالمية الناجحة ومدى إمكانية تطبيقها في دول المجلس واليمن.

 
دول التعاون تبحث إنشاء مركز خليجي موحد لحماية المستهلك بالخليج
19 مارس 2014 07:52 ص

3035777.jpg

أكد المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد، حرص الإمارات على سن التشريعات والقوانين الكفيلة بحماية المستهلك في ظل رؤية الوزارة لخلق بيئة اقتصادية تنافسية عادلة تضمن حقوق جميع الأطراف فيما تبحث دول التعاون إنشاء مركز خليجي موحد للنظر في عمليات استدعاء السيارات والسلع الأخرى التي تحتوي على عيوب مصنعية بالإضافة إلى إصدار قانون النظام الموحد لحماية المستهلك بدول المجلس.بحسب جريدة البيان

جاء ذلك خلال مشاركته على رأس وفد من الوزارة في الاجتماع الرابع للجنة وكلاء ورؤساء أجهزة حماية المستهلك في دول التعاون في الكويت .

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد إلى أن الإمارات تولي حماية المستهلك مكانة خاصة مشيراً إلى صدور القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 بإنشاء إدارة حماية المستهلك إضافة إلى قرارخاص باللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك لردع المزودين والمخالفين للقانون وتغليظ العقوبات لمنع الغش والاحتكار والاستغلال.

نظام موحد

كما أشار إلى الاطلاع على مشروع قانون النظام الموحد لحماية المستهلك في دول المجلس في انتظار اعتماده ورفعه إلى المجلس الأعلى لمجلس التعاون للموافقة عليه لما له من أهمية بالغة.

كما نوه وكيل وزارة الاقتصاد إلى مدى أهمية قيام اللجنة بمناقشة مذكرة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بشأن توحيد سريان الضمانات بين تلك الدول.

وحضر الاجتماع الرابع للجنة وكلاء ورؤساء أجهزة حماية المستهلك في دول مجلس التعاون الخليجي 27 مسؤولاً يمثلون الدول الست الأعضاء إلى جانب ممثلي الأمانة العامة لمجلس التعاون.

وتم مناقشة مجموعة من المواضيع بينها مشروع القانون النظام الموحد لحماية المستهلك بدول المجلس وقانون النظام الموحد لحماية المستهلك بدول المجلس وتمت الموافقة على تشكيل لجنة فنية لمناقشته تمهيداً لرفعه إلى المجلس الأعلى في دورته الرابعة والثلاثين لاعتماده، إضافة إلى التطرق لمسألة استدعاء السلع التي تظهر فيها عيوب تصنيعية وإنشاء مركز موحد لإدارة عملية الاستدعاء.

وتمت مناقشة الضمان الموحد في دول مجلس التعاون فيما يختص بقطاع السيارات وتالياً مجموعة أخرى من المنتجات ستتم مناقشتها لاحقاً، كما أعلن عن تشكيل لجنة فنية تقوم بدراسة مقترح مقدم من المملكة العربية السعودية يعنى بالقانون الموحد للسلع.

و قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي عبدالله بن جمعة الشبلي أن الاجتماع تناول القانون الخليجي الموحد لحماية المستهلك وإبداء الملاحظات والتعديلات عليه ليتم إقراره رسمياً في الاجتماع الوزاري في الكويت خلال مايو المقبل.

 
عودة
أعلى