هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

أذرع قطرية وراء أزمة البحرين
خبير أمني: قطر تتحالف مع إيران وإسرائيل ضد دول الخليج
201403070131814.Png

الخبير الأمني خالد عكاشة
الجمعة 7 مارس 2014 / 13:38
القاهرة- محمود إبراهيم
قال الخبير الأمني المصري العميد خالد عكاشة، اليوم الجمعة، أن دولة قطر تتعاون مع كل من إيران وإسرائيل، ضد مجلس التعاون الخليجي، موضحاً أن هناك أذرعاً قطرية في تفاقم أزمة البحرين على وجه التحديد.وكشف عكاشة في صريحات تلفزيونية، أن دولة قطر سربت معلومات، حول ما كان يدور داخل مجلس التعاون الخليجي إلى إسرائيل وإيران.

وأضاف أن ذلك كان أحد أهم الأسباب التي نتج عنها سحب سفراء السعودية والبحرين والإمارات من الدوحة.

وأشار الخبير الأمني إلى أن التفجيرات الأخيرة التي وقعت في البحرين، تؤكد وجود عناصر إيرانية خلفها، وأن هناك اتصالات بين قطر وإيران، لإشعال الموقف مرة أخرى في البحرين.

 
أكدت أن السفير المصري لن يعود إلى الدوحة

الحكومة المصرية: مشاكل قطر مع أغلب الدول العربية
201403060815669.Png

تابع مجلس الوزراء المصري قرار المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، بسحب سفرائها من العاصمة القطرية الدوحة.
وأكد المجلس خلال اجتماعه اليوم الخميس، أنه "من منطلق عربي وقومي، يتطلع (المجلس) أن يكون هذا الموقف بداية لتصحيح المسار، الذي مضت فيه الحكومة القطرية خلافاً لكل أشقائنا في مجلس التعاون الخليجي، وعبر في هذه المناسبة عن استياء مصر، من ممارسات الحكومة القطرية ضد إرادة الشعب المصري ومصالحه".

وكرر مجلس الوزراء موقف مصر الثابت من أن "مشكلة قطر ليست معنا، وإنما مع أغلبية الدول العربية"، مؤكداً أنه "على قطر أن تحدد موقفها بوضوح، فإما أن تقف إلى جانب التضامن العربي، ووحدة الصف وحماية الأمن القومي للأمة، في ظل التحديات الجسيمة التي تواجهها، أو أن تقف إلى الجانب الآخر، وعندئذ فعليها أن تتحمل تبعات ومسئولية ذلك".

وجددت الحكومة المصرية تأكيدها أن السفير المصري في الدوحة، والموجود حالياً في القاهرة منذ أوائل فبراير(شباط) الماضي، لن يعود إلى قطر في الوقت الراهن، وأن قرار استبقائه قرار سياسي وسيادي.
 
السعودية والإمارات : منع الإعلاميين والكتاب من العمل بالإعلام القطري
منذ 16 ساعة
116041_0.jpg

ستتناول اللجنة تقرير عن سير العمل في المجلس النقدي لدول مجلس التعاون
منعت دولة الامارات مواطنيها من العمل في الاعلام القطري ، بعد خطوة سحب السفراء آخر الأسبوع الماضي .
وطالبتهم بفسخ عقودهم مع الجزيرة الرياضة سابقا ( بي ان سبورتس) ، وقد فسخ كل من فارس عوض وعلي الكعبي عقدهمها ، بعد سنوات من العمل ، والتميز ، الذي منتحهم إياه القناة من خلال الفرص لهم .
وكتب علي الكعبي في حسابه بتويتر تغريدة يودع فيها زملاءه يقول فيها : عشر سنوات من العمل المهني الاحترافي الحقيقي ، سيبقى في قلبي للأبد ، وداعا لكل الزملاء .
ومن جهته أصدرت وزارة الاعلام السعودية قرارا بمنع جميع الكتاب السعوديين من الكتابة في صحف قطر .

 
الخرجى يجتمع مع مديرى إدارات المرور بدول مجلس التعاون
إشادة خليجية واردنية بتطور خدمات المرور
منذ 2 ساعة
126111_0.JPG

العميد الخرجى خلال لقاءه بمديرى إدارات المرور بدول مجلس التعاون
الدوحة - بوابة الشرق
التقى العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور بمقر الإدارة الرئيسي صباح اليوم رؤساء وأعضاء وفود إدارات المرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك الوفد الأردني المشاركين في فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد ال (30) ، وعند المدخل الرئيسي للمبنى قدم عددا من طلاب الكشافة " أصدقاء المرور" باقات الورود للسادة الضيوف ، بعد ذلك صحب السيد مدير المرور وعدد من الضباط من رؤساء الأقسام بالإدارة الوفود الزائرة في جولة تعريفية بسير إجراءات إنجاز معاملات الجمهور.
إشادة خليجية
وقد أبدى الوفد الأردني والسادة رؤساء وأعضاء الوفود الخليجية إعجابهم الشديد بالتطور الذي وصلت إليه إدارة المرور بدولة قطر في مجال تقديم الخدمات المرورية وإنجاز المعاملات في زمن قياسي من خلال انتهاج مبدأ عمل النافذة الواحدة "الموظف الشامل"، لما يوفره ذلك من سلاسة ويسر في تقديم الخدمات ، كما تعرفوا على الخدمات الإلكترونية التي تتيحها إدارة المرور للجمهور عبر خدمة "مطراش2" حيث يستطيع المواطنون والمقيمون إنجاز الكثير من المعاملات من مواقع عملهم أو من بيوتهم مباشرة، وقد أشادت الوفود بهذا التطور التقني الذي يوفر الكثير من الجهد والوقت للمراجعين كما يحد من عملية الازدحام امام كاونترات أداء الخدمة.
أصدقاء المرور
ثم توجه السادة الضيوف إلى قاعة المسرح بالمبنى حيث قام بعض التلاميذ من أصدقاء المرور بإلقاء القصائد الشعبية المعبرة، كما قامت مجموعة منهم بتقديم عرض عسكري صامت مميز نال إعجاب الحاضرين ، وخلال الحفل المصغر الخاص بالترحيب بالوفود المشاركة بفعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد الـ(30) قدمت طالبتان من مدرسة صفية بنت عبد المطلب المستقلة للبنات مادة توعوية عبارة عن بحث علمي حول أسباب زيادة الحوادث في طريق أبو نخله ، وقد حمل العرض التقديمي للبحث استعراضا لمسببات الحوادث ومقترحات عملية للحلول التي تساعد في تجاوز هذه المشكلة المرورية . وقد قوبل البحث بالتصفيق المعبر عن الإعجاب الشديد بتلك المبادرة من قبل الطالبتين والتي تعبر عن اهتمامهما بالمشكلة المرورية التي تعاني منها طريق أبو نخله ، وشعورهما بالمسؤولية تجاه الأرواح والممتلكات التي تهدر على هذه الطريق جراء استهتار بعض السائقين .
بعد ذلك التقى العميد محمد سعد الخرجي بمكتبه السادة رؤساء وأعضاء الوفود المرورية الخليجية حيث جرى حديث ودي وأخوي جدد خلاله السيد المدير الترحيب بالضيوف ، كما قدم لهم شرحاً موجزاً عن الجهود التي تبذلها إدارة المرور لتنظيم حركة السير ومكافحة مسببات الحوادث المرورية ، وكذا استعرض آلية تقديم الخدمات للجمهور مشيراً إلى أن للإدارة أفرع عدة في مراكز الخدمات الخارجية التابعة لوزارة الداخلية ، وكذلك في عدد من المجمعات التجارية الكبرى بالدولة .
من جانبهم شكر الوفد الأردني والسادة رؤساء وأعضاء الوفود العميد / محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور ومنتسبي الإدارة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ، معبرين عن سعادتهم في مشاركة زملائهم في دولة قطر الاحتفال بهذه المناسبة المميزة في العمل المروري المشترك .

 
مسؤول خليجي يؤكد ان دول مجلس التعاون تنفذ خططا لتوسيع مشاركة المرأة
09/03/2014 | 04:32 م

الرياض - 9 - 3 (كونا) -- اكد الامين العام المساعد للشؤون القانونية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي حمد راشد المري هنا اليوم أن دول المجلس تنفذ خططا واسعة لتوسيع مشاركة المرأة الخليجية في جميع مجالات الحياة.
وأوضح المري في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي صادف يوم الثامن من مارس ان المرأة الخليجية تحظى باهتمام بالغ من جميع دول مجلس التعاون التي تسعى بشكل دؤوب لإعطائها كل حقوقها وجعلها شريكا كاملا للرجل وتمكينها من قيامها بدورها في تنمية المجتمع والارتقاء به اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.
وأشار المري الى اهتمام الشريعة الإسلامية بحقوق وقضايا المرأة والمساواة بينها وبين الرجل في أكثر الأحكام إذ ان الإسلام كفل للمرأة كامل انسانيتها إلى جانب الرجال مؤكدا انضمام دول مجلس التعاون إلى العديد من الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة بحقوق المرأة مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).
وقال ان المرأة الخليجية تؤدي دورها في الحياة العامة وتساهم في التنمية وفق الضوابط الشرعية في العديد من المجالات إذ تقلدت مناصب قيادية في قطاعات السياسة والتعليم والصحة والاقتصاد وغيرها.
يذكر ان اليوم العالمي للمرأة جاء هذا العام تحت شعار (حق المساواة هو تقدم للجميع) تأكيدا لحق المرأة في المشاركة أسوة بالرجل في مختلف مناحي الحياة

 
مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات: قادة دول مجلس التعاون مهتمون بمشاريع الحكومة الالكترونية وتطويرها
كونا - 09/03/2014

أكد مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع ان تشكيل اللجنة الوزارية لرؤساء الحكومة الالكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي دليل على اهتمام قادة دول المجلس بمشاريع الحكومة الالكترونية وتطوير الخدمات العامة وتحسينها لخدمة للمواطنين والمقيمين.

وقال السريع في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح الاجتماع ال13 للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي بدأ اعماله هنا اليوم ان استمرار اجتماعات اللجنة الوزارية واللجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية ولجنة وكلاء وزارات الاتصالات وتقنية المعلومات سنويا يأتي ترجمة لاهتمام القادة بهذا الموضوع.

واضاف ان هذه الاجتماعات تعقد كل سنة في دولة خليجية بهدف تعزيز آلية العمل الخليجي المشترك المشترك في مجال الحكومة الالكترونية لاسيما بين اللجنة التنفيذية ولجنة وكلاء الاتصالات وتقنية المعلومات التابعة لوزراء الاتصالات والمواصلات ولجنة الحكومة الالكترونية التابعة للجنة الوزارية للحكومة الالكترونية.

واوضح السريع ان جدول اجتماع اللجنة التنفيذية يضم عدة موضوعات ابرزها تعزيز الية العمل المشترك بين مختلف اللجان الخليجية المعنية بالحكومة الالكترونية وكذلك تحديد الموضوعات المختصة في كل جهة معنية وآلية عمل تنفيذ الأعمال المطروحة على اللجنتين والتنسيق بين لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وذكر ان الاجتماع سيناقش الاستراتيجية الارشادية لدول مجلس التعاون الخليجي وتنفيذ مشاريع الحكومة الالكترونية والاستفادة من تجارب دول الخليج في هذا المجال علاوة على مناقشة جائزة مؤتمر الخليج المقبل الذي سيقام في البحرين.

واضاف ان الاجتماع سيتطرق إلى آلية ومقترحات الدول الأعضاء للجائزة وسيتم مناقشة جدول اعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة الوزارية لرؤساء الحكومة الالكترونية الذي ستستضيفه الكويت في ال23 من الشهر الجاري.

من جانبه قال نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الالكترونية في الامارات حمد المنصوري في تصريح مماثل ان الاجتماع يجسد مبادرات التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي مؤكدا وجود خطة استراتيجية للمبادرات ومناقشة بعض الجوانب الأمنية.

وأكد اهمية وجود حكومة الكترونية خليجية موحدة إضافة إلى بعض المشاريع المشتركة الداخلية على مستوى الجمارك بهدف تطوير جميع الجهات الحكومية في دول الخليج مشيرا الى ان التواصل الخليجي يحقق لدوله تنمية لاقتصاد المعرفة.

وبين ان دولة الامارات لديها حكومة ذكية وتعتبر امتدادا للحكومة الالكترونية من خلال توفير جميع قنوات الحكومة الالكترونية وصولا لنقل جميع الخدمات الى الاجهزة الذكية مشيرا الى ان اكثر المتعاملين يسعون إلي إنجاز معاملاتهم عبر الاجهزة الذكية.

من جهته قال مدير إدارة برنامج التعاملات الالكترونية في السعودية علي صالح ال صمع ان الاجتماع يعد امتدادا للتعاون الخليجي المشترك في مجال التعاملات للحكومة الالكترونية مبينا ان الاجتماع يعقد مرتين في السنة من أجل فتح المجال لتبادل المعارف والخبرات بين دول الخليج والخروج بمشاريع مشتركة تهدف الى خدمة المواطنين في تلك الدول.

واوضح ان فرق العمل الخليجية بحثت في الأسابيع الماضية ألية عمل الاستراتيجية الإسترشادية لدول مجلس التعاون الخليجي التي تم اعتمادها من قبل قادة المجلس مؤكدا وجود مبادرات سيخرج بها وكلاء الاتصالات في هذا الاجتماع الذي يعد نقطة انطلاق لحكومة الكترونية واضحة في كل دول الخليج.

بدوره قال مساعد الامين العام للمجلس الاعلى للاتصالات في قطر حسن السيد ان الاجتماع يعد استكمالا لاجتماعات سابقة في مجال الحكومة الالكترونية موضحا ان الاجتماع سيتناول عدة مواضيع منها جائزة الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون وهي جائزة سنوية تشارك فيها جميع المؤسسات الحكومية بدول الخليج.

واعتبر الاجتماع منصة لمشاركة الدول الشقيقة في تجاربهم وتبادل الخبرات معهم في ظل وجود مشاريع مشتركة مثل الربط الشبكي والبوابة الالكترنية لدول مجلس التعاون مبينا ان ان دول الخليج من أوائل الدول العربية المهتمة بمجال الحكومة الالكترونية وتطويره.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية في البحرين محمد القائد ان التقنية الموجودة في دول الخليج متطورة جدا مقارنة مع بقية دول العالم مشيرا الى تقارير الامم المتحدة التي اكدت تقدم دول الخليج في مجال الخدمات الالكترونية.

واكد ان الاستراتيجية التي أوصى بها القادة الخليجيين سيتم تطبيقهاعلى أرض الواقع بشكل واضح خلال هذا الاجتماع مبينا ان المنظومة الخليجية في مجال الحكومة الالكترونية تعتبر متطورة جدا وهذا ما استشعر به المواطنين في الخليج.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان سالم الرزيقي ان الهدف الرئيسي من اللجنة هو تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب خبرات اشقائنا الخليجيين للوصول الى ارقى مستويات الحكومة الالكترونية.

ورأى ان السلطنة رائدة في مجال التعليم والبوابة التعليمية ونظام القبول الموحد ويتم من خلالها تقديم جميع البعثات والطلبات التي تقدم للتعليم العالي (اون لاين) من تقديم الطلب الى الحصول على البعثة اضافة الى تقديم اوراقهم الى الملحقيات في الخارج.

واكد ان بلاده استطاعت من خلال هذه التجارب ان تقدم للطلبة والطالبات واولياء الامور الراحة التامة من خلال التقديم الكترونيا عن طريق البوابة الالكترونية اضافة عن طريق الاجهزة الهاتف الذكية.

 
هيئة الاتحاد الجمركي لدول التعاون تناقش استكمال متطلبات الاتحاد
2014-03-09 13:23:49
هيئة الاتحاد الجمركي / دول التعاون / اجتماع..

الرياض في 9 مارس/ وام / بدأت اليوم أعمال الاجتماع السادس لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون.

ويبحث الاجتماع تقرير الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وآخر المستجدات حول آلية توزيع الحصيلة الجمركية في الاتحاد الجمركي لدول المجلس..بجانب ورقة دولة الإمارات العربية المتحدة حول النظام الالكتروني المقترح لتطوير الية المقصد النهائي ونتائج الاجتماع الثالث للفريق المكلف بدراسة الحماية الجمركية.. إضافة إلى آخر المستجدات حول دراسة حماية الوكيل المحلي ونتائج دراسة معاملة منتجات المصانع المقامة في التجمعات الاقتصادية في دول المجلس باستثمارات خليجية.

كما يناقش الاجتماع توحيد المتطلبات والاجراءات التي تخص البضائع الاجنبية المستوردة في نقاط الدخول الأولى في الاتحاد الجمركي لدول المجلس و نتائج اجتماعات اللجنة المكلفة بمراجعة تطبيق النظام " القانون " الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون بجانب نتائج الاجتماع المشترك الثاني لممثلي هيئة الاتحاد الجمركي مع فريق عمل النظام الضريبي الموحد و نتائج اجتماعات لجنة النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع في دول المجلس إضافة إلى مواعيد الزيارة الميدانية الخامسة للمنافذ الجمركية في دول التعاون ومناقشة معوقات انتقال السلع والبضائع وطنية المنشأ " خليجي " بين دول مجلس التعاون.

وسيتم رفع ما تتوصل إليه هيئة الاتحاد الجمركي من توصيات على لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها القادم لإقرارها .

 
انعقاد الاجتماع (59) للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية الخليجية بالكويت 11 الجاري
08/03/2014 | 11:59 ص

الكويت - 8 - 3 (كونا) -- يعقد محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاجتماع التاسع والخمسين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس خلال يومي 11 و12 مارس الجاري في الكويت.
وقال بيان صحافي صادر عن بنك الكويت المركزي اليوم خص بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان محافظ البنك الدكتور محمد الهاشل سيترأس جلسات الاجتماع المذكور كما سيشارك المحافظ أيضا في الاجتماع السابع والعشرين لمجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي والمقرر انعقاده الأربعاء المقبل.
واضاف البيان انه من المقرر أن يناقش اجتماع لجنة المحافظين العديد من الموضوعات والقضايا الأساسية ذات الصلة بالجهود المتواصلة الرامية الى تعزيز مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك وحشد الطاقات لزيادة تحصين القطاعات المصرفية والمالية خصوصا واقتصادات دول المجلس عموما من تداعيات مختلف التحديات الاقليمية والعالمية في هذه المرحلة.
واوضح ان محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس سيتدارسون خلال الاجتماع المذكور القرارات الاقتصادية للمجلس الأعلى في دورته الرابعة والثلاثين التي انعقدت خلال الفترة 10-11 ديسمبر الماضي في الكويت والنظر في سبل تنفيذ تلك القرارات والتوجيهات الصادرة عن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وذكر ان اجتماع لجنة المحافظين سيستعرض تقارير ومحاضر اجتماعات عدد من اللجان الفنية المنبثقة عنها لاسيما لجنة الاشراف والرقابة على الجهاز المصرفي والتي تضطلع ببعض المهام الحيوية خاصة فيما يتعلق بآليات ادارة المخاطر والحوكمة والاشراف على الالتزام بتطبيق معايير (بازل3) واللجنة الفنية لنظم المدفوعات ولجنة المعاهد والكليات المصرفية.
واشار البيان الى ان اجتماع لجنة المحافظين سيناقش ما ورد ضمن محضر اجتماع فريق عمل مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وأيضا المستجدات في إطار اللجنة المالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.
وافاد البيان انه بالاضافة إلى ما سبق سيناقش الاجتماع ال (59) الأبعاد المختلفة للتطورات النقدية والمالية التي تشهدها دول المجلس في المرحلة الراهنة وآفاقها المستقبلية وكذلك المستجدات في مجالات عمل المجلس النقدي الخليجي.
وبين ان الاجتماع سيستعرض ايضا تقرير الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن المؤتمر المصرفي الحادي عشر لدول مجلس التعاون الذي انعقد خلال الفترة 4 - 5 نوفمبر الماضي بمدينة أبو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة.
وذكر ان لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس التعاون تجتمع عادة مرتين سنويا بصورة دورية بغرض تبادل وجهات النظر والتشاور حول أبرز القضايا الاقتصادية والنقدية والمصرفية المشتركة والمتعلقة بأعمال مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول المجلس.
وقال بيان بنك الكويت المركزي ان محافظ البنك الدكتور محمد الهاشل سيشارك في الاجتماع ال (27) لمجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي والمقرر انعقاده يوم الأربعاء الموافق 12 مارس الجاري.
واضاف ان مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي يضم محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية للدول الأعضاء في اتفاقية الاتحاد النقدي لدول الخليج العربية وهي البحرين والسعودية وقطر والكويت ويترأس الدورة الحالية لمجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي الشيخ عبدالله بن سعود ال ثاني محافظ مصرف قطر المركزي.
واوضح البيان انه من المقرر أن يواصل مجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي مناقشاته حول خطوات استكمال البناء المؤسسي والتنظيمي للمجلس النقدي الخليجي بما في ذلك الاستراتيجيات والخطط التشغيلية اللازمة لاستكمال متطلبات الاتحاد النقدي.
واشار الى ان مجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي سيتابع ما تم انجازه في مجال بناء الجهاز التنفيذي للمجلس وسير العمل في الدراسة التي تعدها الجهة الاستشارية والتي تغطي مجالات عدة على صعيد اعداد اللوائح الادارية والمالية وبما يهيئ المجال ليضطلع المجلس بمهامه الواردة في نظامه الاساسي.

 
الدكتور عبدالله النفيسي لا توجد بهذا الرجل ميزه تذكر
فهو ليس ذو دماء ملكيه لا ينطق لسانه الا بالايات البينات
ولا هو صِديق مصدوق اعلاميا لأي جهاز مخابرات امني
ولا مأجور وطني شريف يرخص لسانه للمال بكل عزه وكرامه وشرف

هو مجرد عجوز افنى عمره في دراسة السياسه وتتبع متغيراتها بكل دقائقها وتفاصيلها
برز هذا العجوز بعد ان برزت شيباته بفكرة "الاتحاد الخليجي"

لهذا له اعود لأرى رأيه فيما جرى

856902230.png


اكثر مايلفت الانتباه هي تغريدة "شعار المرحله"
يظهر فيها الدكتور غايه في التذمر من طريقة تصرف الاعلام في التغرير بالشعب الخليجي
 
تحدث الدكتور انور عشقي عن علاقة قطر المباشره بالحوثيين ودعمها المباشر لهم
بينما الحوثيين هنا قبل شهرين يفضفضون لهذه الصحيفه بما لا يشير الى ذلك
بل وواقعهم الميداني ايضا لا يشير الى ذلك فالاخوان والحوثيون يتقاتلون في اليمن
فهل قطر تمول الاثنين لتحصل على نوع جديد من المتعه بمصارعة "الديكه" !!!!

BiED-tTCUAAT9sW.jpg:large



بغض النظر عما يجري اليوم وأخر احداثه
تساؤل يضج في الصدر (وينكم من 2009 مر اربع سنوات ماتكلمتو الا اللحين!!!)
 
قيل ان سحب السفراء اعقب اجتماع الرياض وخلافات حول كذا وكذا في شأن التوافقات حول المصلحه الخليجيه الخاصه وشئون ترتيبات الاتحاد الخليجي
ولكن ضاحي خلفان قبل شهرين افضى بما لا يصادق على ذلك ليؤكد ان النيه كانت مبيته في توقيت ماكان شيء فيه ليعكر صفو المتقاربين الا اختلافهم بشأن مصر فقط
مايؤكد ان احداث مصر وحدها هي سبب الصدع الخليجي الحاصل اليوم

Bh9VhHxCUAATNUJ.png:large
 
ان اللامبلاه والبرود القطري معا ازمة سحب السفراء خطأ مضاد ترتكبه قطر بحق مصلحة الشعب الخليجي
فأن كانت تتهم خصومها بأنهم فعلو ذلك لشيء لا يخص مصلحة الخليج
فهي بعدم استجابتها وعدم تنازلها تغليبا للصالح الخليجي لا تقل اثم عنهم

مستقبل الشعب الخليجي بين سندان قطر ومطارق السعوديه والامارات والبحرين

لا شيء يدور في مخيلتي الان الا صوره لخمنائي وهو يربط عمامته السوداء على خصره احتفالا بهذه الفتنه بين دول مجلس التعاون
 
مشاركه منقوله عن الاخ العضو (Gasoline)



السعودية شدَّدت على أن القضية يجب أن تُحلَّ داخل "البيت الخليجي"
أنباء عن رفض الرياض تدخُّل واشنطن في الخلافات مع قطر


265514.jpg

محمد الطاير- سبق: تناقلت مواقع إخبارية عربية أنباء عن رفض السعودية تدخُّل مجموعة من الدول، منها الولايات المتحدة، في الأزمة الحالية بين ثلاث دول خليجية وقطر؛ باعتبار أن القضية يجب أن تُحلَّ داخل البيت الخليجي.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قد أعلنت في بيان مشترك قبل أيام سحب سفرائها من قطر، وبررت ذلك بأسباب عدة، أبرزها "المحافظة على أمن واستقرار دول المجلس"، وبسبب "عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقاً".

وقالت التقارير إن السعودية طلبت في سلسلة من الاتصالات، أجرتها على مدى الأيام الماضية مع كل من الولايات المتحدة والأردن والجزائر، عدم التدخل في الملف؛ لأنه يجب أن يُحلَّ بين الأشقاء الخليجيين.

كما ذكرت أن الهدف من الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة الماضية، إلى مدينة العقبة الأردنية، والتقى خلالها الملك عبدالله الثاني، كان مناقشة "خلافات الخليجيين"، غير أن البيان الذي صدر عن الطرفين بعد الاجتماع لم يذكر شيئاً عن هذا الأمر.

مصدر
 
لماذا سحبت دول الخليج الثلاث سفراءها من قطر؟
الرياض - العربية.نت

وصفت أوساط خليجية الخطوة المشتركة ضد قطر بأنها تعبير عن نفاد صبر السعودية والإمارات والبحرين من الدوحة، فطوال الأيام الماضية والتسريبات الإعلامية تتحدث عن نار سياسية مشتعلة في الخليج.

وملخص القصة في ما تقوله الرياض وأبوظبي والمنامة عن سلوك الدوحة المعادي لها يعود بسبب تدخل قطر المستمر في الشؤون الداخلية لدول المجلس، حيث أصبحت أراضيها ملجأ للأشخاص الذين يهاجمون نظام الحكم في السعودية والإمارات، آخرهم الدكتور يوسف القرضاوي، الأب الروحي لإخوان العالم، والذي تعدى على سيادة الإمارات، فردت قطر على استنكار الإمارات عليه، ببث خطبه على قنواتها الرسمية.

وتتهم كل من الدول الثلاث، قطر بالعمل على تهديد الاستقرار السياسي والأمني لدول الخليج، عبر تقديم الدعم المالي واللوجستي لجماعة الحوثيين في اليمن، التي تتمركز على مشارف الحدود السعودية وتهدد أمن اليمن بسلاحها غير الشرعي، إضافة إلى استقطاب ودعم الرموز الإخوانية في السعودية، والتي صنفتها المملكة بحسب الأمر الملكي الأخير جماعة إرهابية استجابة لحظرها في مصر، ومع ذلك، دأبت قطر على تقديم العون لهؤلاء الأشخاص الذين هددوا وحدة السعودية والإمارات، وعملوا على تغيير نظام الحكم فيها بحكم محكمة إماراتية.

ووفق اتهام السعودية والإمارات والبحرين، فالمال القطري، هدد أمن المنطقة ككل، من خلال التقارير التي تحدثت عن دعمها لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، ونشاطات الإخوان ضد الدولة المصرية، ما يمثل مصدر تهديد لدول الخليج، كما اتسمت قطر بعلاقات صداقة وشراكة مع إسرائيل.

وبلغت الاتهامات دعم الإعلام المعادي للسعودية والإمارات، بتحويل مؤسسات قطرية إلى منابر تهاجمها، خاصة في ما يخص الوضع في مصر، وأغدقت الأموال على الرموز التي تعارض نظام الحكم في هذه البلدان، كما أنها وظفت المال السياسي وشركات العلاقات العامة في الولايات المتحدة والغرب للنيل من مصالح السعودية والإمارات، والعمل على دعم كل ما يضر بمصالح جيرانها، كما تقول السعودية والإمارات.

بيان سحب السفراء

قررت السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر. وجاء في بيان مشترك للدول الثلاث أن القرار اتخذ بعد فشل كافة الجهود في إقناع قطر بضرورة الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي.

وأكدت الدول الثلاث في البيان حرصها على مصالح كافة شعوب دول المجلس، بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءاً لا يتجزأ من بقية دول شعوب دول المجلس، وتأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه، ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع، والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة".

وبدأ البيان كالتالي: "تود كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين أن توضح أنه بناء على ما تمليه مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة من ضرورة التكاتف والتعاون وعدم الفرقة امتثالاً لقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) وقوله سبحانه (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)".

مبادئ مجلس التعاون

وأضاف البيان: "والتزاماً منها بالمبادئ التي قام عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي نص على إدراك الدول الأعضاء بالمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها وما يهدف إليه المجلس من تحقيق التنسيق والتعاون والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات".

وأشار إلى أنه "من منطلق الرغبة الصادقة لدى قادتها بضرورة بذل كافة الجهود لتوثيق عرى الروابط بين دول المجلس، ووفقاً لما تتطلع إليه شعوبها من ضرورة المحافظة على ما تحقق ولله الحمد من إنجازات ومكتسبات، وفي مقدمتها المحافظة على أمن واستقرار دول المجلس، والذي نصت الاتفاقية الأمنية الموقعة بين دول المجلس على أنه مسؤولية جماعية يقع عبؤها على هذه الدول، فقد بذلت دولهم جهوداً كبيرة للتواصل مع دولة قطر على كافة المستويات بهدف الاتفاق على مسار نهج يكفل السير ضمن إطار سياسة موحدة لدول المجلس تقوم على الأسس الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون، وفي الاتفاقيات الموقعة بينها، بما في ذلك الاتفاقية الأمنية، والالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي".

وأشار إلى أنه "مع أن تلك الجهود قد أسفرت عن موافقة دولة قطر على ذلك من خلال توقيع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، على الاتفاق المبرم على إثر الاجتماع الذي عقد في الرياض بتاريخ 23 نوفمبر 2013م بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، والذي وقعه وأيده جميع قادة دول المجلس، فإن الدول الثلاث كانت تأمل في أن يتم وضع الاتفاق - المنوه عنه - موضع التنفيذ من قبل دولة قطر حال التوقيع عليه".

تحديات كبيرة تواجه المنطقة

وأوضح "أنه وفي ضوء مرور أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع ذلك الاتفاق دون اتخاذ دولة قطر الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ، وبناء على نهج الصراحة والشفافية التامة التي دأب قادة الدول الثلاث على الأخذ بها في جميع القضايا المتعلقة بالمصالح الوطنية العليا لدولهم، واستشعاراً منهم لجسامة ما تمر به المنطقة من تحديات كبيرة ومتغيرات تتعلق بقضايا مصيرية لها مساس مباشر بأمن واستقرار دول المجلس، فإن المسؤولية الملقاة على عاتقهم أوجبت تكليفهم لوزراء خارجية دولهم لإيضاح خطورة الأمر لدولة قطر، وأهمية الوقوف صفاً واحداً تجاه كل ما يهدف إلى زعزعة الثوابت والمساس بأمن دولهم واستقرارها، وذلك في الاجتماع الذي تم عقده في دولة الكويت بتاريخ 17 فبراير 2014م بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، ووزراء خارجية دول المجلس".

وقال البيان إنه "تم خلال الاجتماع الاتفاق على أن يقوم وزراء خارجية دول المجلس بوضع آلية لمراقبة تنفيذ اتفاق الرياض، وقد تلا ذلك اجتماع وزراء خارجية دول المجلس في الرياض يوم 4 مارس 2014م، والذي تم خلاله بذل محاولات كبيرة لإقناع دولة قطر بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع اتفاق الرياض موضع التنفيذ، والموافقة على آلية لمراقبة التنفيذ، إلا أن كافة تلك الجهود لم يسفر عنها مع شديد الأسف موافقة دولة قطر على الالتزام بتلك الإجراءات".

خطوات أخرى

ومن جانبه، أكد مراسل "العربية" في الرياض خالد المطرفي أنه من غير المستبعد أن تكون هناك خطوات أخرى بعد سحب السفراء، مشيراً إلى أن اجتماع أمس الثلاثاء بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، استغرق 7 ساعات، رغم أنه كان من المقرر أن يستمر لساعتين فقط، حيث علمت "العربية" أنه كان هناك حرص من دول المجلس على التزام قطر بكامل سياسات مجلس التعاون الخليجي، وكانت قطر تتفق مع كافة الدول داخل الجلسة، لكنها مارست سياسات مخالفة لا تتفق ومبادئ المجلس.

وأشار إلى أن الشيخ صباح التقى وبحضور الشيخ تميم قبل ثلاثة أسابيع، في مطار الكويت، وتم البحث في هذا الملف والالتزام بالبنود.

وأوضح المطرفي أن هذه الأزمة ظهرت بشكل خجول على وسائل الإعلام منذ 6 أشهر، حينما ترأس الشيخ صباح الأحمد، بصفة الكويت رئيس الدورة الحالية، اجتماعا مع الملك عبدالله والشيخ تميم لمناقشة التزام قطر بمبادئ مجلس التعاون، لكن قطر لم تلتزم أيضاً آنذاك.

مصر.. والمنظمات المتطرفة

من جانبه، قال مراسل قناة "العربية" بالعاصمة البحرينية المنامة، محمد العرب، إنه قد ترددت في الآونة الأخيرة تسريبات صحافية حول اتخاذ خطوة تصعيدية من جانب الدول الثلاث تجاه قطر، وذلك بعد أن ثبت لكثير من الأجهزة الحكومية في الدول الثلاث أن هناك نشاطات تصنف بأنها نشاطات معادية للدول الثلاث موجودة على الأراضي القطرية.

كما أشار المراسل إلى وجود منظمات ووسائل إعلام تنتهج منحى تصعيدياً ضد الدول الثلاث.

وقال إن هناك الكثير من المنظمات الدولية ذات النهج المعادي للبحرين موجودة الآن في الدوحة، مثل منظمة "أكاديمية التغيير" التي تعنى بالتدريب حول إثارة "الفوضى الخلاقة" وهي موجودة في الدوحة، ويترأسها الدكتور هشام مرسي، زوج بنت الشيخ القرضاوي، وهو في حد ذاته نوع من أنواع التدخل في الشأن البحريني.

وبحسب مصادر مراسل "العربية" بالمنامة، فقد تحدثت السلطات البحرينية مع السلطات القطرية حول تلك المنظمات، إلا أن السلطات القطرية لم تتخذ أي إجراء إزاء ذلك.

وأضاف المراسل بأن موقف الدول الثلاث لما يحدث في مصر مختلف تماماً عما تنتهجه قطر في هذا الشأن.. وهذا أحد الأسباب المهمة التي أدت للوصول إلى تلك الخطوة التصعيدية، وهي سحب السفراء من الدوحة.

كما أن هناك بعض وسائل الإعلام التي تصنفها السلطات المصرية على أنها وسائل إعلام معادية لمصر موجودة على الأراضي القطرية.. فموقف الدول الثلاث واضح في مساندة الحكومة المصرية الحالية والتشديد على حق الشعب المصري في اختيار من يرأسه، بينما الرأي القطري مخالف لذلك، بحسب المراسل، الذي أشار إلى الجهود الكويتية الكبيرة التي بُذلت لرأب الصدع بين القاهرة والدوحة والتي باءت بالفشل.



 
الساعات الأخيرة قبل سحب السفراء.. ومـصـيـر قـطـر
20140305_112853_7835.jpg

بعد سحب السعودية والإمارات والبحرين سفرائهم من قطر، سلطت صحف خليجية اليوم الخميس، الضوء على هذا الموقف الذي اتخذته الدول الثلاث، عن مفاوضات الساعات الأخيرة، التي جرت في الاجتماع الوزاري الخليجي بالرياض أول أمس، والذي تم في أعقابه إعلانهم أمس سحب سفرائهم من قطر.


وفيما وجهت صحف خليجية الاتهامات للدوحة وتحميلها مسؤولية سحب السفراء، فندت الصحف القطرية اتهامات الصحف الخليجية، وأكدت تمسكها بسياسة رفض قطر الإملاءات وتلقي التوجيهات والتعليمات والنصح من أية جهة كانت، مع إشارتها إلى أن الحوار هو الحل للخروج من الأزمة.


خـطـوات تـصـعـيـديـة


يأتي هذا فيما كشفت صحيفة العرب “اللندنية”، المقربة من السلطة الحاكمة بالإمارات، أن السعودية والإمارات والبحرين “لن تقف” عند خطوة سحب السفراء، وأن هناك “خطوات تصعيدية” ما لم تغير الدوحة سياستها.



وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين أمس سحب سفرائها من قطر، وبرّرت ذلك بعدم التزام قطر بالاتفاق المبرم في 23 نوفمبر الماضي، في العاصمة السعودية الرياض ووقعه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وأيده جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الستة.



ويقضي الاتفاق الذي لم تلتزم قطر بتنفيذه، بحسب البيان، بـ”الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر”.


وينص الاتفاق كذلك على “عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي”.



وجاء قرار الدول الثلاث، بعد يوم واحد على اجتماع الدورة العادية الـ (130) للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، الذي عقد، الثلاثاء، في مقر الأمانة العامة للمجلس بالعاصمة السعودية الرياض، بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، وانتهى بصدور بيان لم يظهر فيه أي نوع من الخلافات التي تستدعي سحب السفراء.


اجـتـمـاع مـاراثـونـي


تفاصيل الاجتماع الوزاري الخليجي الذي سبق خطوة سحب السفراء ، وصفته “الخليج” الإماراتية بأنه ” اجتماعاً ماراثونياً امتد لـ11 ساعة “، وشهد محاولات إقناع قطر بالاستجابة للمطالب الخليجية.


وقالت الصحيفة إن ” قطر لم تتخذ أية خطوات عملية ملموسة تجاه وعودها السابقة لتلبية ثلاثة مطالب اشتملت عليها محاور الوثيقة الموقعة من أمير قطر في لقاء العاهل السعودي وأميري الكويت وقطر، وتتمثل في توقف قطر عن احتضان وتجنيس المعارضات الخليجية، والتوقف عن دعم واحتضان تيار الإخوان المسلمين وتوقف الدوحة عن الدعم المالي للحوثيين باليمن”.



وأشارت إلى أنه “بذلت (في اجتماع الرياض أول أمس) محاولات مخلصة ومستميتة نحو اتخاذ دولة قطر خطوات عملية مقابل مرونة كبيرة أبدتها دول مجلس التعاون للوصول إلى حل، لكن لم تنفع المرونة، حيث لم تقبل قطر بشكل واضح التزام خطوات عملية لضمان تنفيذ اتفاق الرياض، فتم اتخاذ خطوة سحب السفراء غير المسبوقة نتيجة لكل ذلك”.


تـعـذر الـتـفـاهـم


جريدة “الشرق الأوسط” السعودية بدوها تعرضت لاجتماع الرياض الذي تم في أعقابه اتخاذ قرار سحب السفراء.


وبينت أنه “بعد سجال سري طويل، وتحديدا في الثامنة ليلا، غادر وزير الخارجية القطري (خالد العطية) مقر الاجتماع، وظن الصحافيون أنه متجه إلى الدوحة بعد رفضه الحديث إليهم، لكنه عاد بعد ساعة ونصف قضاها حسب المصادر في مقر سفارة بلاده، ويبدو أنه كان يتشاور خلال ذلك الوقت مع القيادة القطرية حول ما يدور في الاجتماع، وبعض الإجراءات الخليجية المعتزمة في حال تعذر الوصول لنقطة تفاهم وإجماع مشترك حول مختلف القضايا الإقليمية والعربية على وجه الخصوص”.


وبينت” أنه في نحو الساعة 10:30 مساء خرج وزير الخارجية القطري رافضا الإدلاء بأي تصريحات صحفية، والذي بدت عليه علامات عدم الرضا “.


مـوقـف سـلـبـي


في المقابل، نقلت جريدة “الشرق” القطرية عن مصدر خليجي، إن قطر قبلت آلية تنفيذ اتفاق المبادئ الذي قامت بإعداده دولة الكويت باعتبارها دولة رئاسة القمة الخليجية، وقامت بإرسال المسودة إلى وزراء خارجية مجلس التعاون لمناقشته في الاجتماع الوزاري الخليجي بالرياض، إلا أن الاجتماع لم يناقش ما وضعته الكويت، واستبدل بآلية وضعتها السعودية دون التشاور مع بقية الدول الخليجية.


وقال المصدر الخليجي، إن الخلاف الحقيقي يتركز على الموقف من الوضع في مصر، التي لم تستطع كل من الإمارات والسعودية الخروج من المأزق الذي دخلتا فيه، على الرغم من تقديم المليارات لنظام الحكم، إلا أن الأوضاع لم تستقر في مصر بعد، بسبب رفض شرائح واسعة من الشعب المصري لـ”الانقلاب”.


وأشار المصدر إلى أن اجتماع الرياض انتهى دون اتخاذ موقف محدد، وكان من المفترض أن يقوم كل من وزيري خارجية الكويت وعمان بزيارة للدوحة أمس، إلا أن الوضع تغير بعد صدور بيان مفاجئ من الدول الثلاث السعودية والإمارات والبحرين.


كما نقلت الصحيفة عن مصدر بالدوحة أن قطر فندت كل الادعاءات التي تحدثت عنها السعودية والإمارات، والتي لا تستند إلى أي وقائع، إنما إلى قصاصات صحفية، منقولة من صحف عربية وغالبيتها من صحف مصرية تعادي قطر، وشرحت ذلك أمام الدول الخليجية جميعها، واعتبرت قطر أن الأمر قد انتهى بعدما فندت كل ما يثار من ادعاءات حيالها.


وأكد المصدر أن قطر حريصة كل الحرص على علاقاتها الخليجية، وتؤكد أن أمن واستقرار الخليج ورفاهية شعوبه يتصدر أولوياتها خاصة في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة التي تمر بها المنطقة.


رفـض الإمـلاءات


بدورها أكدت جريدة “الراية” القطرية أن “قطر ترفض الإملاءات وتلقي التوجيهات والتعليمات والنصح من أي جهة كانت”، وأشارت إلى أنه “من حق قطر تأييد ومساندة واستضافة من تشاء ممن ضاقت بهم بلادهم”.


يأتي هذا فيما نقلت جريدة “العرب” اللندنية أن هناك إجراءات خليجية رادعة ضد قطر بعد خطوة سحب السفراء، إن لم تغير سياستها.


ونقلت الصحيفة عن مصادر في الرياض القول إن السعودية والإمارات والبحرين لن تقف عند خطوة سحب السفراء، وأن هناك خطوات عملية سيتم اتخاذها قريبا حتى تفهم القيادة القطرية أن الدول الثلاث جادة في دفع الدوحة إلى توضيح موقفها؛ إما أن تحتفظ بعضويتها بمجلس التعاون الخليجي وتلتزم بقوانينه ومواقفه أو سيتم تعليق عضويتها فيه.


وبحسب الصحيفة “ينتظر أن تعمد السعودية إلى كشف ملفات دعم قطر لمعارضين وتنظيمات- وصفتها بأنها- إرهابية وتجمعات هدفها إسقاط النظام السعودي وأنظمة خليجية أخرى”.


وبينت أنه “سيتبع ذلك حسب مصدر سعودي قطع العلاقات وإغلاق الحدود ومنع استعمال المجال الجوي السعودي للطائرات القطرية”.


وأشار المصدر السعودي المطلع، بحسب الصحيفة، على المفاوضات السعودية القطرية إلى أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سيقوم لاحقا بتقديم خطاب رسمي من الرياض يتضمن قائمة بمخالفات قطرية للاتفاقات الخليجية وتعريضها الأمن السعودي للخطر بدعم المعارضة وتوفيرها المقر والساحة المناسبة لاجتماعات وفعاليات ضد الرياض.


وبينت الصحيفة أن الرياض قدمت ملفا للوسيط الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح يحتوي على أدلة واضحة على دعم قطر لكل ما يعكر صفو الأمن السعودي، يتضمن أيضا معلومات عن رعاية قطرية مالية لعناصر إخوانية سعودية، وتمويل عبر أحد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة وبعلم من القيادة في الدوحة.


وبينت أنه بخصوص البحرين، فإن الدوحة فتحت أبواب قناة الجزيرة لدعم المجموعات الشيعية التي تعمل وفق أجندة إيرانية، وعرضت “الجزيرة” الإنكليزية فيلما وثائقيا عن أحداث واحتجاجات البحرين في فبراير 2011 حيث أظهر الفيلم أن الاحتجاجات لا تهدف سوى إلى تحقيق وتنفيذ مطالبات خدمية وإزالة التوتر المذهبي بين الشيعة والسنة.


كما أشارت “العرب” إلى هناك “أن مراكز بحثية في الدوحة استضافت معارضين بحرينيين ومولت أنشطتهم ما اعتبرته المنامة دعما مكشوفا لدعاة التخريب والفوضى بالبلا”د.


هـلامـي ومـطـاط


وفي المقابل، رد جابر الحرمي، رئيس تحرير “الشرق” القطرية بمقال فند فيه الاتهامات الموجهة لقطر تحت عنوان “قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين”.


وقال الحرمي إن من قرأ البيان “الثلاثي” لا يستطيع أن يمسك تهمة واحدة تستدعي هذا الموقف الغريب، واصفا بيان سحب السفراء أنه “هلامي” و”مطاط” .


وكشف أن البيان يتحدث عن اتفاق وقع بالرياض في نوفمبر الماضي ، ولم يشر الى ما تم الاتفاق عليه في اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الذي عقد بالكويت الشهر الماضي، والذي تم خلاله الاتفاق على قيام دولة الكويت باعتبارها رئيسة القمة الخليجية الحالية بوضع آليات لتنفيذ الاتفاق وإرساله إلى الدول الخليجية لمناقشته في الاجتماع الوزاري الذي عقد مؤخرا بالرياض، وهو ما قامت به مشكورة دولة الكويت، وقامت بإرساله إلى الدول المعنية.


وتابع “فلماذا تفاجأ الحضور في اجتماع الرياض بإلغاء كل ما قامت به الكويت، ووضع آليات وشروط جديدة، لماذا لم يشر البيان “العظيم” الى هذا الامر، ام ان الامر يكتفي بـ “ولا تقربوا الصلاة”؟.. (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).


وفند الاتهامات الموجهة لبلاده، قائلا “أمن الخليج يتصدر اهتمام قطر، والشغل الشاغل لقيادتها”.


وأشار في هذا الصدد إلى أن قطر سبق أن قامت في نوفمبر2011 بتسليم البحرين خلية إرهابية أفرادها بحرينيون، كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد منشآت حيوية وأشخاص في مملكة البحرين.


الـجـزيرة والإعـلام


وفيما يتعلق بقناة “الجزيرة”، قال “الجزيرة قناة إخبارية لا ترتبط بقطر وهو أمر معلن، لكن ماذا عن وسائل إعلام خليجية رسمية تهاجم قطر ليل نهار، وماذا عن شخصيات خليجية رسمية تتولى مناصب رفيعة في بلدانها تتهجم على قطر وتسيء الى حق الجوار؟ لماذا لا يتم الحديث عن هذه الأطراف؟.”


وفيما يتعلق، باتهام قطر بدعم الحوثيين، تساءل ” كيف يمكن التصديق بذلك، وقطر قبل نحو شهرين قامت بدعم الحكومة اليمنية بأكثر من 350 مليون دولار مساعدات، إضافة إلى مشاريع تنموية في مناطق مختلفة من اليمن”.


قـطـر والإخـوان


أما بخصوص دعم قطر للإخوان، فقال “يتحدثون عن دعم الإخوان المسلمين، الذين كما يقولون أنهم يريدون تغيير أنظمة الحكم في بعض البلدان، وأتساءل ما هو نظام الحكم في قطر؟ أليس نظام الحكم في قطر شأنه شأن بقية الدول الخليجية، حكما وراثيا؟ كيف يمكن التصديق بهذه الادعاءات..؟.”


وبين الحرمي أن القضية باختصار ليست خلافا خليجيا على شأن خليجي، بل هو خلاف يتمحور حول الأوضاع في مصر، “كل له رأيه ومواقفه، فليكن ذلك، ولماذا نهدم كيان مجلس التعاون بسبب خلاف في وجهات النظر حيال ملفات لا تخدم شعوب الخليج”.


وأضاف “قطر تغرد خارج السرب.. مقولة باتت ممجوجة، نعم قطر لديها مواقفها التي تنطلق من مبادئها وقيمها، ولا يمكن ان تتزحزح عنها مهما واجهت من تكالب البعض عليها، وفي نفس الوقت قطر تلتزم وتحترم التزاماتها، حتى تلك التي تقولها شفاهة، فما بالكم بالمكتوبة”.


وأكد أن “قطر تفتح أبوابها للحوار حيال كل الملفات، وليس لديها ما تخفيه أو تؤجل نقاشه، على أتم الاستعداد لطرح كل الملفات للنقاش أمام الشعوب الخليجية، وعلى أتم الاستعداد لحوار حيالها، فقطر واثقة في نفسها، ولديها الثقة الكاملة في الحوار مع الجميع، ليس لديها “فوبيا” من أي جهة كانت”.

 
إخوان سوريا» تصفع «الجماعة الأم»: السعودية آوتنا طوال تاريخنا
333.jpg

قال نائب المراقب (المرشد) العام لجماعة «الإخوان» السورية نائب رئيس المجلس الوطني السوري المعارض، الدكتور محمد فاروق طيفور، إنه يأسف بشدة إذا ما كان تصنيف المملكة العربية المسلمين كجماعة «إرهابية» سيشمل كل أفرع الجماعة في العالم.

وأضاف «طيفور» في حوار مع صحيفة «الوطن» الكويتية، نشرته في عددها الصادر اليوم الإثنين، أن «أيادٍ بيضاء على وعلى الثورة السورية»، مشيرا إلى أنه يستبعد تماما أن يؤثر القرار السعودي على موقف المملكة من دعم الشعب السوري وإغاثته ومساعدة ثورته.

وأشار «طيفور» إلى أنه يأمل أن يكون القرار يخص أشخاصًا لهم إشكالات معينة، لكن لا يطول الجماعة كلها، لافتا إلى أن السعودية هي التي «آوت إخوان » وقدمت لهم يد العون والمساعدة طوال تاريخهم، وخاصة بعد مجزرة حماة.

وأوضح أن علاقات «إخوان سوريا» مع السعودية «ناصعة البياض» ولم تشبها أي شائبة في يوم من الأيام، لافتا إلى أن علاقتهم مع «إخوان الكويت» لا تتجاوز حدود التعاون في إيصال المساعدات التي يجمعها الشعب الكويتي.

 
ان اللامبلاه والبرود القطري معا ازمة سحب السفراء خطأ مضاد ترتكبه قطر بحق مصلحة الشعب الخليجي
فأن كانت تتهم خصومها بأنهم فعلو ذلك لشيء لا يخص مصلحة الخليج
فهي بعدم استجابتها وعدم تنازلها تغليبا للصالح الخليجي لا تقل اثم عنهم

مستقبل الشعب الخليجي بين سندان قطر ومطارق السعوديه والامارات والبحرين

لا شيء يدور في مخيلتي الان الا صوره لخمنائي وهو يربط عمامته السوداء على خصره احتفالا بهذه الفتنه بين دول مجلس التعاون

يبالون والا ما يبالون فالي يسوونه من قلة حيا في مواقعهم واعلامهم هم وغيرهم ماراح يمر مرور الكرام وخل المندس الي يشيشهم ينفعهم على الاقل منا ككتاب في النت او مواطنين على ارض الواقع وبدال لا ترمي اللوم وتقول مستقبل شوف اعلام الاقزام ومواقعه على النت وبعدها اذا قرى اي قزم خليجي الي يزعجه فتراه مجرد كلمات مؤدبه قياس بالي يقولوه فيذوقوا نقطه من كاسهم والي يقل ادبه وهو قزم فلا يتوقع ان بيتم الرد عليه بمستوى اعلى من الجزمه لان هذي هي سنة الحياة فمثل ما للناس احاسيس ومشاعر لها مقامات
 
أخي الفاضل تايفوون قرأت تعقيبك وكلامي مختلف تماما آمل تكرما العودة للموضوع الذي تحدثت عنه فكلامي توضيح وقراءة للواقع ومختلف عن تعقيبك تماما ولم أرمي له من قريب أو بعيد وأنا كوجهة نظر شخصيه مؤيد لحد ما لما أتخذ
هذا كلامي قبل خطوة سحب السفراء
((في رأيي أن المملكة العربيه السعودية تحملت عبىء الخليج العربي طويلا جدا بديلا عن اهتمامها بنفسها أولا وقد ظهر انتقاد شديد لها من سياسين اماراتيين وقطريين وعمانيين في ندوة عقدت مؤخرا في القاهره بعنوان الاتحاد الخليجي حضرها اساتذة السياسة في بعض دول الخليج ( الصف الثاني للصوت الحكومي الحقيقي ) وذكروا أن مبادرة الأتحاد من السعودية الهدف منها السيطرة على دول الخليج وأنها انانيه وغير ذلك من اوصاف لاتليق واتوقع ان السعوديه بدأت فعليا تعديل استراتيجيتها منذ فترة وجيزه تهتم بمصالحها أولا بعد أن رأت الهرولة الخليجية لأيران بعد الأتفاق بين ايران ودول 6+1 وأن احدى الدول الخليجيه هي من كانت وراء هذا الاتفاق الذي يأتي بالضرر على مصالح السعوديه ولم تراعي هذه الدولة المليارات التي سلمت لها مؤخرا من السعوديه وانقذتها من خطر اقتصادي وخطر حرب أهليه كانت مؤشراتها قد بدأت
وزيارات ولي العهد تأتي في هذا الأطار وأتوقع أن يعقبها زيارات واتفاقيات أخرى وتعديل كثير من المنظومات العسكرية والعمل الاستخباراتي وتعديل ميزان العلاقات لتكون على نظام مؤوسسي بديلا عن النظام السابق المعتمد على العلاقة الشخصية وأّذا ماتم ذلك فأن مقولة مأكول مذموم ستتغير للعصى والجزرة واقعا فعليا وهذا الأمر هو تمني مختلط بتحليل لماظهر حتى الآن من أجتماع جنيف السري الذي حضرته السعوديه وايران وأمريكا وروسيا وأستبعدت منه دول مؤثرة خليجيه بالقوة بالأضافه للسجال بين السعودية وروسيا مؤخرا والعلاقات السعودية القطرية التي هي الآن على المحك وغيرها من أمور لا أود اثارتها لأنها ستثير الحساسية الخلاصة استراتيجية السعوديه اتوقع ان تنصاع للواقع وهو الاعتماد على نفسها بعد الله ثم تقديم مصلحتها على مصالح غيرها فهي في النهايه ستواجه بالسب والشتم ان لم يكن علانيه فسرا من السياسين وعلانيه من كثير من الشعوب وهي يجب ان تعي قوتها الدينيه والاقتصاديه وتدعمها بالقوة العسكرية والأجتماعيه والاتحاد سيأتي مستقبلا اذا كان من مصلحتها وستسعى له البقية قبل السعوديه))


وحقيقة مانتج مؤخرا فقد خرجت العلاقة مع قطر من على المحك إلى مرحلة المواجهة فالأمر خطير جدا استراتيجيا على السعوديه وينبغي لها الخروج من دائرة الأخ الأكبر للأهتمام بمصالحها وعدم التغاضي عن اي مصلحة وطنيه عموما توقعي المستقبلي والله أعلم أستمرار المواجهة وتصعيدها فلن تتراجع السعوديه ولن تتنازل قطر وستصطف مع قطر عمان سرا والسعوديه تدرس فعلا أتخاذ اجراءات وتدابير قاسيه جدا ضد هذه الدولتين وسيتم العمل على حل ملف اليمن وسوريا سريعا ومن ثم ملف العراق وستسمر الأزمه حتى انتهاء الأنتخابات الرئاسيه في مصر وتنصيب المشير السيسي ومن ثم يعاد العمل على تكوين التحالفات الاستراتيجيه
 
أخي الفاضل تايفوون قرأت تعقيبك وكلامي مختلف تماما آمل تكرما العودة للموضوع الذي تحدثت عنه فكلامي توضيح وقراءة للواقع ومختلف عن تعقيبك تماما ولم أرمي له من قريب أو بعيد وأنا كوجهة نظر شخصيه مؤيد لحد ما لما أتخذ
هذا كلامي قبل خطوة سحب السفراء
((في رأيي أن المملكة العربيه السعودية تحملت عبىء الخليج العربي طويلا جدا بديلا عن اهتمامها بنفسها أولا وقد ظهر انتقاد شديد لها من سياسين اماراتيين وقطريين وعمانيين في ندوة عقدت مؤخرا في القاهره بعنوان الاتحاد الخليجي حضرها اساتذة السياسة في بعض دول الخليج ( الصف الثاني للصوت الحكومي الحقيقي ) وذكروا أن مبادرة الأتحاد من السعودية الهدف منها السيطرة على دول الخليج وأنها انانيه وغير ذلك من اوصاف لاتليق واتوقع ان السعوديه بدأت فعليا تعديل استراتيجيتها منذ فترة وجيزه تهتم بمصالحها أولا بعد أن رأت الهرولة الخليجية لأيران بعد الأتفاق بين ايران ودول 6+1 وأن احدى الدول الخليجيه هي من كانت وراء هذا الاتفاق الذي يأتي بالضرر على مصالح السعوديه ولم تراعي هذه الدولة المليارات التي سلمت لها مؤخرا من السعوديه وانقذتها من خطر اقتصادي وخطر حرب أهليه كانت مؤشراتها قد بدأت
وزيارات ولي العهد تأتي في هذا الأطار وأتوقع أن يعقبها زيارات واتفاقيات أخرى وتعديل كثير من المنظومات العسكرية والعمل الاستخباراتي وتعديل ميزان العلاقات لتكون على نظام مؤوسسي بديلا عن النظام السابق المعتمد على العلاقة الشخصية وأّذا ماتم ذلك فأن مقولة مأكول مذموم ستتغير للعصى والجزرة واقعا فعليا وهذا الأمر هو تمني مختلط بتحليل لماظهر حتى الآن من أجتماع جنيف السري الذي حضرته السعوديه وايران وأمريكا وروسيا وأستبعدت منه دول مؤثرة خليجيه بالقوة بالأضافه للسجال بين السعودية وروسيا مؤخرا والعلاقات السعودية القطرية التي هي الآن على المحك وغيرها من أمور لا أود اثارتها لأنها ستثير الحساسية الخلاصة استراتيجية السعوديه اتوقع ان تنصاع للواقع وهو الاعتماد على نفسها بعد الله ثم تقديم مصلحتها على مصالح غيرها فهي في النهايه ستواجه بالسب والشتم ان لم يكن علانيه فسرا من السياسين وعلانيه من كثير من الشعوب وهي يجب ان تعي قوتها الدينيه والاقتصاديه وتدعمها بالقوة العسكرية والأجتماعيه والاتحاد سيأتي مستقبلا اذا كان من مصلحتها وستسعى له البقية قبل السعوديه))


وحقيقة مانتج مؤخرا فقد خرجت العلاقة مع قطر من على المحك إلى مرحلة المواجهة فالأمر خطير جدا استراتيجيا على السعوديه وينبغي لها الخروج من دائرة الأخ الأكبر للأهتمام بمصالحها وعدم التغاضي عن اي مصلحة وطنيه عموما توقعي المستقبلي والله أعلم أستمرار المواجهة وتصعيدها فلن تتراجع السعوديه ولن تتنازل قطر وستصطف مع قطر عمان سرا والسعوديه تدرس فعلا أتخاذ اجراءات وتدابير قاسيه جدا ضد هذه الدولتين وسيتم العمل على حل ملف اليمن وسوريا سريعا ومن ثم ملف العراق وستسمر الأزمه حتى انتهاء الأنتخابات الرئاسيه في مصر وتنصيب المشير السيسي ومن ثم يعاد العمل على تكوين التحالفات الاستراتيجيه

تصالحوا او تخالفوا مايهمني لانهم لا يهشون ولا ينشون ووجودهم مثل عدمهم تم دعمهم والا تركهم فالمليار والا العشره بلغة الاقتصاد مالها تأثير يذكر واخذتها عمان شماعه انها تتهجم حتى على لسان وزيرها فاحنا الي نتابع كل سنه 500 و 600 و 700 و 800 مليار وما نشوف لها تأثير يذكر هل بالعقل نشوف مليار والا عشره بيكون لها تأثير فلو قالوا تريليون والا عشره كان معقول لانها على الاقل اكبر من الميزانيه الي نشوف ان مالها تأثير فمشكلتهم منهم وفيهم الي يشوفوا ان الفتات له تأثير

هنا خبر اليوم من جريده قطريه وماهي مشكله دام الصوره حقيقيه بالرغم ان والله ما شفت زيها بالعين المجرده بالرغم اني ادور في البلد الا قبل حوالي 8 سنوات في وسط بيشه لعايله متوفي ابوهم وماعندهم شهادات ولا اعرف هل هم فعلا سعوديين او نازحين من اي مكان لكن ساكنين في شبك وراح اعطيك صور منوعه الكل يعرف من السعودية او اي بلد انها الي تعاني من مشاكل الفقر بسبب فقر التوظيف والاعتماد على الضمان الاجتماعي بشكل كبير لكن خلنا ناخذ الخبر من الجريدة القطريه ثم اعطيك الصور بمسميات القرى الي تعاني من العشوائيه والفقر وتراجع التوظيف


سعودية تتبرع للمحتاجين بثروتها البالغة نصف مليار ريال
الإثنين 03-03-2014 14:30
124713_0.jpg

ثمانينية تبرعت بنصف مليار ريال للمحتاجين
الرياض - وكالات
تبرعت مسنة سعودية (80 عاماً) بكامل ثروتها البالغة نصف مليار ريال سعودي بعدما سجلت ذلك في المحكمة العامة في الرياض أمس الأحد، وجعلته وقفا خيريا للمحتاجين ولإنشاء المشاريع الخيرية في المملكة.
وعلق رجل الأعمال بدر الراجحي على تلك الخطوة بالتأكيد أنه "من أعظم البر بالوالدين إعانتهم على إثبات أوقاف لهم".
ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان تبرع فتاة سعودية، (17 عاماً)، بمبلغ 50 مليون ريال ورثتها عن أبيها، موضحة أن هذا المبلغ هو ربع ما تمتلكه.
وذهبت إلى المحكمة العامة في مدينة الرياض مقر إقامتها، وسجلت هذا التبرع رسمياً، من أجل إنشاء وقف يستفاد منه في الأعمال الخيرية، مثل بناء مساجد وإخراج سجناء الحق الخاص وغيرها، بعدما رفضت الإفصاح عن اسمها.



كذا مافيه مشكله ان تعطي صورة فقر حقيقية فهذي ايجابيه وفوقها بوسة راس لكن ان ترسم الفقر على انه عايله تسكن شبك غنم فانت تحارب التبرع وحل مشاكل الفقراء الي معترف فيهم بنسب كبيره وخلني اعطيك تبريرات حتى تعرف ان الي بعرضهم في الدرك الاسفل من الفقر هم والاحياء الفقيره في المدن

فخط الفقر القديم 1200 ريال للفرد في الشهر يفترض تدبل اكثر من مره ونصف في الفتره الحاليه بسبب تحسن مستويات الدخل ومو مثل ما يتم تصويره ان قوت لا تموت
اعمار المساكن ما تتحمل اكثر من متوسط عمر 25 سنه بمعنى الانسان طول عمره يحتاج من بيتين الى اكثر من 5 بيوت يتنقل ما بينها ومو مثل ما يتم تصويره ان الانسان في حاجه لبيت واحد
فقر الخدمات يكون له خط ادنى مياه واتصالات وطرق وكهرباء وانارة وتعليم وصحه بمعنى خدمات احياء المدن يكون لها حد ادنى

بمفهوم الفقر فتقريبا 100% من سكان القرى هم فقراء وهنا صور توضح معنى الفقر الي يحتاج لحل مشاكل

صورتين من قرية الدارين

6759.imgcache.jpg


6760.imgcache.jpg



الصور التالية من قرية بني هريرة

6761.imgcache.jpg


6762.imgcache.jpg


6763.imgcache.jpg



الصورتين التالية من قرية جدر

6764.imgcache.jpg


6765.imgcache.jpg



الصورة التالية من قرية المحاميد

6766.imgcache.jpg



الصور التالية من قرية العيص

6767.imgcache.jpg


6768.imgcache.jpg


6769.imgcache.jpg


6770.imgcache.jpg


الصور التالية من قرية خيرة

6771.imgcache.jpg


6772.imgcache.jpg


قرى باللشهم في محافظة بلجرشي

6703.imgcache.jpg


6704.imgcache.jpg
 
عودة
أعلى