الحرب السودانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

للاسف السودان اصبح اضعف من ان يدافع عن اراضيه..بالنسبة لمن يتحدثون عن الانفصال..الواقع ان البريطانين هم من صنعوا السودان السابق..ولا شيء كان يجمع الجنوب و الشمال..فهم مختلفون تماما


على العكس اخى الكريم البريطانين هم من زرعوا الفتن فقد عاش الشمال والجنوب فى ظل حكم محمد على فى تعايش وسلام
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

الخرطوم توقف التفاوض وتعلن التعبئة بعد خسارة «هجليج»
السودان ودولة الجنوب.. إلى الحرب سرْ!
الخرطوم، جوبا- القبس
إلى الحرب سر، هذه الجملة بدأ يسمع صداها في السودان ودولة الجنوب بعد اشتباكات عنيفة على الحدود المتنازع عليها، ادت إلى سيطرة قوات الجنوب على منطقة هجليج الغنية بالنفط والتي تؤمن قسما كبيرا من انتاج النفط السوداني منذ تقسيم البلاد.
وفي تطور سياسي، اعلن مصدر رسمي ان المجلس الوطني السوداني (البرلمان) قرر وقف التفاوض مع جنوب السودان، وسحب وفد الخرطوم المفاوض فورا من اديس بابا. واضاف ان البرلمان السوداني قرر ايضا «اعلان التعبئة العامة لمجابهة الوضع الامني الراهن».
في المقابل، اكد رئيس برلمان جنوب السودان جيمس واني ايقا ان على شعب الجنوب الاستعداد من اجل الدفاع عن نفسه اذا ما سعى السودان «فعلا الى الحرب»، داعيا النواب الى تعبئة السكان في هذا البلد الجديد.
وتواصلت امس المعارك الكثيفة بين جيشي السودانين على حدودهما المشتركة، مما أدى إلى تزايد القلق الدولي من أن يؤدي القتال إلى العودة إلى اندلاع حرب شاملة، خصوصاً ان الجيش السوداني توعد بالرد بكل الطرق والوسائل المشروعة على ما اسماه «العدوان الجنوبي الغاشم»، محذراً دولة الجنوب بأن اصرارها على اعتماد اسلوب الحرب لن يعود عليها الا بالويلات والخيبة والخراب.
كما دعت حكومة السودان الأمم المتحدة إلى التدخل لحل الأزمة إذا ما أرادت تجنب الحرب، وتقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن مطالبة بإرسال رسالة قوية إلى حكومة الجنوب لسحب قواتها فورا وبدون شروط، وأن تتحمل حكومة الجنوب المسؤولية كاملة تجاه أي خسائر تحدث في أوساط المدنيين.
ويقول العسكريون في جنوب السودان إنهم يسيطرون على مواقع في حقل هجليج الضخم الذي ينتمي رسميا لدولة السودان. وكانت الخرطوم قد أعلنت عن وقوع حقل هجليج تحت سيطرة جيش الجنوب. وقال المتحدث العسكري الصوارمي خالد سعد إن القوات السودانية منيت بهزيمة بالقرب من هجليج وتراجعت شمالا.
من جانبها، اعترفت دولة الجنوب الوليدة بأن قواتها تقدمت إلى حقل النفط قائلة إنه جاء ردا على الهجمات الجوية والبرية التي شنتها القوات السودانية.

المصـــــــــــــــــــــــدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

السودان وليبيا

اصبحو من دولتان الى دول

المخطط مستمر لباقي الدول فماذا انتم فاعلون يا عرب

فمن المفترض اول خطوة لمحاربة هذا المخطط هوة التحرك لدعم السودان وليبيا وعدم السماح بتقسيمهم

وان تخاذلتم فالمخطط الغربي يسير وفق الخطة لتقسيم باقي الدول العربية
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

والله انت لا تدري شيئا ، المشكلة كلها في يد اسرائيل وامريكا وليس عمر البشير ، لو كان عمر البشير اقام علاقات مع اسرائيل لحضرت اليها امريكا وباست يد عمر البشير . كل ذلك لان السودان اكبر عدو لاسرائيل واكبر داعم لحماس في غزة

الأحمق عدو نفسه يا صديقي :ANSmile04[1]:
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

للاخ المغربي الذي يقول بضعف السودان ، هل باستطاعة المغرب مساعدة السودان عسكريا ، من منطلق اتفاقية الدفاع المشترك؟ هل بامكان اي دولة عربية دعم السودان ببعض الاسلحة المتقدمة خاصة هذا الكم الهائل من الاسلحة التي اقرؤها في هذا المنتدى؟
هل تعلمون ان عديد جيش جنوب السودان 200,000 بخلاف الشرطة والامن ؟ وان المساعدات تتدفق عليهم من امريكا واسرائيل بلا حساب !!
يمكننا سادتي ان نتحول الى افضل الافارقة ومفارقة العرب وتهرول الينا اسرائيل وامريكا .
الجيش السوداني اشترك في جميع حروب العرب واسرائيل بلا استثناء . ومن الصدف ان الرئيس عمر البشير كان من ضمن الذين قاتلوا في حرب 73 وكان قائدا لسرية مظلية
الجيش السوداني الوحيد الذي اشترك في حرب الخليج بين العراق وايران بلواء كامل
الجيش السوداني هو الذي كان يمثل في قوات الردع العربية في لبنان في عام 1977 - 1978 في لبنان
السودان هي الدولة العربية الوحيدة التي دعمت الثورة الليبية بالرجال والسلاح
في عام 1967 تم نقل الكلية الحربية المصرية للسودان وخرجت عدت دورات
حتى المصريون لا يستطيعون دعم السودان حتى لا يغضبوا امريكا رغم علاقات الجيرة والقرابة والمصير المشترك والعمق الاستراتيجي لكلا البلدين
يا جماعة نحن زي الفقير المستحي الذي لا يسألون الحافا ، نحن بحاجة حقيقية لدعم العرب ماديا ومعنويا وليس التهكم وارسال التهم الجوفاء

السودان بلد شقيق وعزيز على كل المغاربة يا اخي وانا لم اقل غير الواقع..وما وجهه السودان الشقيق من تقسيم وانفصال جنوبه يواجهه المغرب كل يوم بشجاعة و اصرار منذ مايقارب 40 سنة..دون نسيان الاحتلال الاسباني البغيض
لا تظن يا اخي بان المغرب ليست لديه مشاكل..لكن الحمد لله على كل حال.. و والله نحن ندعم السودان الشقيق و كلامنا هذا هو ناتج عن غيرتنا وحرقتنا عليه في المقام الاول وقبل اي شيئ
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

على العكس اخى الكريم البريطانين هم من زرعوا الفتن فقد عاش الشمال والجنوب فى ظل حكم محمد على فى تعايش وسلام

و الله يا اخي انا كانت هاته معلوماتي في هذا الشأن..جزاك الله خيرا على التوضيح
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

السودان وليبيا

اصبحو من دولتان الى دول

المخطط مستمر لباقي الدول فماذا انتم فاعلون يا عرب

فمن المفترض اول خطوة لمحاربة هذا المخطط هوة التحرك لدعم السودان وليبيا وعدم السماح بتقسيمهم

وان تخاذلتم فالمخطط الغربي يسير وفق الخطة لتقسيم باقي الدول العربية

بــــــــــــــا نسبة لسودان يوجد عليها مخاطر
بنسبة لليبيا لاتخف عليها سوف تجتاز مرحلة التي تمر بها بأذن الله
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

دعوات دولية لجوبا للانسحاب من هجليج


دعت الولايات المتحدة الأربعاء السودان ودولة جنوب السودان إلى وقف "جميع الأعمال العدائية"، في حين حث مجلس الأمن الدولي جوبا على سحب قواتها من منطقة هجليج النفطية التابعة للسودان والتي احتلتها الثلاثاء. يأتي ذلك بينما دعا الاتحاد الأفريقي جوبا إلى الانسحاب "فورا ودون شروط" من المنطقة.

وقالت الخارجية الأميركية إنها ستصدر بيانا تدين فيه توغل قوات جنوب السودان في ولاية جنوب كردفان، وتجدد إدانتها للغارات الجوية التي تشنها الخرطوم على المناطق المدنية.
وأضافت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند أن الوزارة ستصدر "بيانا يدين بشدة الهجوم العسكري والتوغل في ولاية جنوب كردفان السودانية من قبل عناصر الجيش الشعبي لتحرير السودان".


أعضاء مجلس الأمن دعوا جوبا لسحب قواتها فورا من منطقة هجليج (الجزيرة)
مجلس الأمن
بالموازاة مع ذلك أكد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة انسحاب الجيش الشعبي فورا من منطقة هجليج، وعلى وقف السودان قصفه الجوي وتوغله داخل جنوب السودان.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إنه يتوجب على الطرفين وقف الأعمال العدائية.

وأضافت أن أعضاء مجلس الأمن بصدد إعداد بيان حول السودان إلى جانب خطوات إضافية تعكس القلق المتنامي.

بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى عقد قمة مع السودان لتجنب الحرب وبناء الثقة.

من جانبه دعا الاتحاد الأفريقي الأربعاء دولة جنوب السودان إلى الانسحاب "فورا ودون شروط" من منطقة هجليج النفطية التابعة للسودان والتي احتلتها الثلاثاء.

وقال الاتحاد في بيان إنه يدعو كلا البلدين إلى "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس واحترام وحدة أراضي البلد الآخر".

وعبر عن قلقه "على وجه الخصوص من احتلال القوات المسلحة لجمهورية جنوب السودان منطقة هجليج" الواقعة بولاية جنوب كردفان الحدودية، وتابع "ندعوها إلى الانسحاب فورا ودون شروط".


قوات عسكرية من الجنوب دخلت منطقة هجليج السودانية وسيطرت على حقل النفط (الجزيرة)
حرب
في هذه الأثناء قال الحاج آدم يوسف نائب الرئيس السوداني إن بلاده باتت في حالة حرب مع دولة جنوب السودان، ولن تتفاوض معها.

وقال الناطق باسم الخارجية العبيد أحمد مروح للجزيرة إن بلاده تحتفظ بحق الرد على الهجوم، معتبرا أن موضوع الحوار والمفاوضات لا يمثل أولوية في هذه المرحلة التي تقتضي دحر هذا العدوان أولا.

لكنه أكد أن الرد سيكون عبر كافة المحاور بما فيها الدبلوماسية، مشيرا إلى أن السودان سيطلب جلسة عاجلة لمجلس الأمن من أجل بحث الهجوم الجنوبي.

وقد دعا برلمانا البلدين الأربعاء إلى الاستعداد للحرب والتعبئة العامة في مواجهة البلد الآخر، وطالب رئيس برلمان جنوب السودان جيمس واني إيقا النواب "بتعبئة السكان للدفاع عن أنفسهم".

وكانت قوات عسكرية من دولة جنوب السودان قد دخلت مدينة هجليج وسيطرت على الحقل النفطي فيها، وقال مراسل الجزيرة إن الهجوم الذي شنته قوات الحركة الشعبية بقيادة رياك مشار نائب رئيس الدولة كان كبيرا ومن ثلاثة محاور، وإنه أوقع خسائر كبيرة جدا.

كما نقل مراسل الجزيرة نت عماد عبد الهادي عن مصادر بالمنطقة قولها إن العاملين بحقول النفط السودانية غادروها بعد إغلاق آبار النفط تحسبا لأي أضرار قد تلحق بها. كما تمكنت قوات سودانية من إجلاء عمال نفط آخرين إلى مواقع أخرى.

وقالت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية التي كانت ترافق قوات جنوب السودان في قرية تاشفين، إنها سمعت دوي التراشق المدفعي الثقيل الذي استمر قرابة الساعة. وحلقت طائرة سودانية مقاتلة فوق منطقة تاشفين طيلة فترة ما بعد ظهر الثلاثاء. وألقت الطائرة قنبلة على بعد أقل من كيلومتر من الموقع الذي كانت فيه.

وأكد ماك بول نائب مدير الاستخبارات العسكرية في جنوب السودان أن جيشه اتخذ مواقع في حقل هجليج النفطي.

أما الخرطوم فقالت إن قوات جوبا توغلت 70 كلم داخل الأراضي السودانية، ودعت الأسرة الدولية إلى الضغط على جنوب السودان لسحب قواته "بدون شروط مسبقة".

المصــــــــــــــــــــــــــــــــدر
[/SIZE]
 
التعديل الأخير:
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

مخاوف من اتساع نطاق الحرب بين السودان وجنوب السودان

أثار استمرار القتال لليوم الثاني بين السودان وجنوب السودان في المناطق الحدودية المتنازع عليها قلقا دوليا من أن يتحول الصراع إلى حرب شاملة.
وأعرب الاتحاد الأفريقي عن قلقه العميق من الاشتباكات التي وقعت بسبب حقول النفط ودعا الطرفين إلى ممارسة أكبر قدر من ضبط النفس.

ودعا الاتحاد البلدين في بيان إلى حل القضايا العالقة بينهما "بطريقة سلمية بما يتوافق مع المبادىء الأساسية لتأسيس دولتين قابلتين للحياة".
وتأتي الاشتباكات التي شهدها حقل هجليج النفطي بعد أيام من تعثر المفاوضات بين الخرطوم وجوبا في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا.
وتعتبر هذه الجولة من الصراع الأعنف منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/ تموز 2011.
"عدوان"
وسيطرت قوات جنوب السودان على بلدة هجليج التي يعترف بها دوليا كأرض سودانية، لكن دولة جنوب السودان تجادل بهذا الشأن.
وتقدم السودان بشكوى إلى الأمم المتحدة بشأن "عدوان" جنوب السودان، بينما دعا البرلمان السوداني إلى "التعبئة واليقظة" في صفوف المواطنين.
وعقب تحدثه إلى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه اقترح عقد قمة عاجلة بين البلدين لبناء الثقة والتأكيد على أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشكلة.
وفي هذه الاثناء دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي والاتحاد الفريقي قوات جنوب السودان إلى الانسحاب الفوري من حقل هجليج النفطي.
كما أدانت الولايات المتحدة سيطرة جنوب السودان على هجليج ووصفته بأنه "تصرف يتعدى الدفاع عن النفس ويزيد التوتر بين السودان وجنوب السودان إلى مستويات خطيرة".
"الوسائل الشرعية"

يعتبر النفط أحد أهم العوامل الرئيسية التي تساهم في التوتر بين البلدين
ويعتمد السودان على حقل هجليج الذي يساهم بمقدار كبير في ميزانية الدولة، حيث تعهدت الخرطوم باستخدام "كافة الوسائل الشرعية" لاستعادته، محذرة من إمكانية "تدمير" جنوب السودان.
وقد أقر وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان بأن من المستحيل مواصلة ضخ النفط طالما ظل جنوب السودان مسيطرا على هجليج.
وأضاف عثمان أنه سيكون هناك أثر اقتصادي سالب على السودان جراء ذلك، لكن ليس من الضروري على المدى القصير.
ويقول مراسلون إن السودان، الذي فقد غالبية انتاجه النفطي عقب انفصال الجنوب، لن يتسامح في فقان المزيد.
يذكر أن العديد من القضايا بين السودان وجنوب السودان لا تزال عالقة على الرغم من مرور أكثر من تسعة أشهر على انفصال الجنوب، ومن بينها النقاط الحدودية ورسوم عبور النفط وتصديره عبر السودان وقضية الجنسية.
وكان من المقرر مناقشة هذه القضايا في قمة رئاسية تجمع ميارديت بنظيره السوداني عمر البشير في جوبا، لكنها أجلت إلى أجل غير مسمي بسبب تفجر العنف.
"دفاع عن النفس"
ويرى إبراهيم غندور العضو القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أن إقدام جنوب السودان على السيطرة على هجليج يعني إسقاط خيار التفاوض.
وقال "لا يمكن أن نتحدث عن السلام بينما هنالك عدوان"، وأضاف "إذا كانوا يريدون السلام، عليهم أن يسحبوا قواتهم من الأراضي السودانية".
لكن المتحدث باسم جيش جنوب السودان العقيد فيليب أغوير يقول إن قواته، ببساطة، في حالة دفاع عن النفس.
وأضاف "لقد لاحقناهم حتى هجليج، نحن نعتقد أن هذا من حقنا".
وتابع قائلا "لم نعتد على اي شخص، لم نعبر على الإطلاق إلى أراضي جمهورية السودان".
كما اتهم أغوير القوات السودانية بشن غارات جوية على جنوب السودان.

المصــــــــــــدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

الحل الوحيد للسودان اراه في اندماج مع مصر ليس وحده كلوحدات العربيه الفاشله ولكن دوله واحده يستفتي الشعب في السودان علي ذلك وتصبح دوله واحده قويه عندها سوف تهدا دوله الجنوب وتعيد الحسابات وفي هذا خير لمصر والسودان سويا ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

الحل الوحيد للسودان اراه في اندماج مع مصر ليس وحده كلوحدات العربيه الفاشله ولكن دوله واحده يستفتي الشعب في السودان علي ذلك وتصبح دوله واحده قويه عندها سوف تهدا دوله الجنوب وتعيد الحسابات وفي هذا خير لمصر والسودان سويا ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهل سوف تسمح لك أمريكيا وأسرائيل بهـــــــــــــذا أندماج
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

مجلس الأمن يدعو لوقف المعارك بالسودان


دعا مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء السودان ودولة جنوب السودان لوقف المعارك والعودة إلى طاولة المفاوضات لتجنب تدهور الوضع، في أعقاب استيلاء الجيش الشعبي لتحرير السودان الثلاثاء على منطقة هجليج النفطية التابعة للسودان.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس في ختام اجتماع للمجلس إنه "على الجانبين أن يستأنفا المفاوضات ويوقفا المعارك".

وأضافت "أكدت الدول الأعضاء أن على الجيش الشعبي لتحرير السودان أن ينسحب فورا من هجليج، وأن على السودان أن يوقف الغارات الجوية وتوغله في جنوب السودان".

بدوره دعا الأمين العام الأممي بان كي مون رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى عقد قمة مع الرئيس السوداني عمر البشير لتجنب الحرب.

في نفس السياق أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها ستصدر بيانا تدين فيه توغل قوات جنوب السودان في ولاية جنوب كردفان، وتجدد إدانتها للغارات الجوية التي تشنها الخرطوم على المناطق المدنية.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند أن الوزارة ستصدر "بيانا يدين بشدة الهجوم العسكري والتوغل في ولاية جنوب كردفان السودانية من قبل عناصر الجيش الشعبي لتحرير السودان".

من جانبه دعا الاتحاد الأفريقي أمس الأربعاء دولة جنوب السودان إلى الانسحاب "فورا ودون شروط" من منطقة هجليج النفطية التابعة للسودان.

وقال الاتحاد في بيان إنه يدعو كلا البلدين إلى "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس واحترام وحدة أراضي البلد الآخر".


البرلمان السوداني دعا إلى التعبئة العامة والاستعداد للحرب (الجزيرة)
طبول حرب
في المقابل قال الحاج آدم يوسف نائب الرئيس السوداني الثلاثاء إن بلاده باتت في حالة حرب مع دولة جنوب السودان، ولن تتفاوض معها.

وقال الناطق باسم الخارجية العبيد أحمد مروح للجزيرة إن بلاده تحتفظ بحق الرد على الهجوم، معتبرا أن موضوع الحوار والمفاوضات لا يمثل أولوية في هذه المرحلة التي تقتضي دحر هذا العدوان أولا.

لكنه أكد أن الرد سيكون عبر كافة المحاور بما فيها الدبلوماسية، مشيرا إلى أن السودان سيطلب جلسة عاجلة لمجلس الأمن من أجل بحث الهجوم الجنوبي.

وقال مراسل الجزيرة نت في الخرطوم عماد عبد الهادي إن مجلس الوزراء قرر في جلسة طارئة مساء أمس وقف أي تفاوض مع دولة جنوب السودان والعمل على رد العدوان على منطقة هجليج، كما أعلن البرلمان التعبئة العامة في البلاد لمواجهة الوضع الأمني الراهن.

وطبقا للناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح فإن المجلس أكد تأييده المطلق للقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى في كافة خطواتها.

وأكد وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين قدرة القوات المسلحة السودانية على السيطرة على كافة الأوضاع ورد العدوان "وكل المخططات التي تواجه البلاد، سواء كانت دولية أو إقليمية".

واتهم عبد الرحيم في بيانه أمام نواب البرلمان دولة الجنوب باستهداف السودان "مباشرة أو عن طريق دعم متمردي الجبهة الثورية".


رئيس حزب الأمة الصادق المهدي (الجزيرة نت)
مقترح للتسوية
وفي السياق ناشد حزب الأمة القومي حكومتي الخرطوم وجوبا وقف الحرب "أو فرض النظام الديمقراطي في البلدين"، مشيرا إلى أن مشكلات البلاد بلغت من التردي ما لا يمكن علاجه بالترقيع، "وبالتالي لا بد من نظام جديد لمعالجة الوضع القائم، وأن تقود البلاد حكومة قومية التكوين في كل مستوياتها".

وقال الحزب في بيان له إن التراشق اللفظي بين جوبا والخرطوم قاد إلى ما هو قائم الآن، معلنا عزمه تقديم مقترح لتسوية النزاع في مناطق البروتوكولات الثلاثة –أبيي وجبال النوبة والنيل الأزرق– لوقف الحرب فيها.

في المقابل دعا برلمان جنوب السودان إلى الاستعداد للحرب والتعبئة العامة، وطالب رئيس برلمان جنوب السودان جيمس واني إيقا النواب "بتعبئة السكان للدفاع عن أنفسهم".

وكانت قوات عسكرية من دولة جنوب السودان قد دخلت مدينة هجليج وسيطرت على الحقل النفطي فيها، وقال مراسل الجزيرة إن الهجوم الذي شنته قوات الحركة الشعبية بقيادة رياك مشار نائب رئيس الدولة كان كبيرا ومن ثلاثة محاور، وإنه أوقع خسائر كبيرة جدا.

كما نقل مراسل الجزيرة نت عماد عبد الهادي عن مصادر بالمنطقة قولها إن العاملين بحقول النفط السودانية غادروها بعد إغلاق آبار النفط تحسبا لأي أضرار قد تلحق بها. كما تمكنت قوات سودانية من إجلاء عمال نفط آخرين إلى مواقع أخرى.

وقالت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية التي كانت ترافق قوات جنوب السودان في قرية تاشفين، إنها سمعت دوي التراشق المدفعي الثقيل الذي استمر قرابة الساعة.

وحلقت طائرة سودانية مقاتلة فوق منطقة تاشفين طيلة فترة ما بعد ظهر الثلاثاء. وألقت الطائرة قنبلة على بعد أقل من كيلومتر من الموقع الذي كانت فيه.

وأكد ماك بول نائب مدير الاستخبارات العسكرية في جنوب السودان أن جيشه اتخذ مواقع في حقل هجليج النفطي.

أما الخرطوم فقالت إن قوات جوبا توغلت 70 كلم داخل الأراضي السودانية، ودعت الأسرة الدولية إلى الضغط على جنوب السودان لسحب قواته "بدون شروط مسبقة".

المصــــــــــــــــــــــدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن العرب في آخر الزمان قليل وسيكون الروم اكثر الناس ، فواضح جدا الغباء العربي المطلق فهم يتفرجون حتى يتم ذبحهم كالنعاج دوله بعد دوله.
اليهود يريدون تمزيق المسلمين من الجنوب السوداني وتمزيقهم من الشمال من خلال الكيان الصهيوني وعملائه الباطنيه وتمزيقهم من الشرق بواسطة ايران الرافضيه ومن الغرب بإحداث الفتن، انها كماشه ستحطم العرب ان لم يتقوا الله ويهبوا للسلاح ودعم بعضهم البعض ودعم اخوانهم في كل مكان .
امريكا لها مخططات طويلة الامد وتطبخها على نار هادئه مثل الشيطان تماما ، فهل يعي هؤلاء العرب ما يدبر لهم بليل:confused:
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

الأمم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا إلى وقف المعارك
دعا مجلس الأمن الدولى أمس الأربعاء السودان ودولة جنوب السودان إلى وقف المعارك والعودة إلى طاولة المفاوضات لتجنب تدهور الوضع.

وقالت السفيرة الأمريكية سوزان رايس فى ختام اجتماع للمجلس إن "على الجانبين أن يستأنفا المفاوضات ويوقفا المعارك"، مضيفة "أكدت الدول الأعضاء أن على الجيش الشعبى لتحرير السودان أن ينسحب فورا من هجليج وعلى السودان أن يوقف الغارات الجوية وتوغله فى جنوب السودان".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى عقد قمة مع الرئيس السودانى عمر البشير لتجنب الحرب، كما قال المتحدث باسم مارن نسيركى.

وتباحث بان كى مون مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى واشنطن ورئيس وزراء إثيوبيا ميليس زيناوى حول سبل احتواء النزاع، كما ناقش الأوضاع مع ممثل السودان الدائم فى الأمم المتحدة مساء الثلاثاء الماضى، لدعوة الخرطوم إلى "أعلى درجات ضبط النفس والامتناع عن شن عمليات عسكرية جديدة".

المصـــــــــــــــــــــــدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

عندي اضافة صغيرة
اتوقع ان هذا الشيء كله يحصل بإدارة و تخطيط الغرب و امريكا
كي تقوم السودان بالهجوم على الجنوب بسلاح الجو الذي تتفوق بسبب ان الجنوب لا يوجد لديهم مقاتلات
و من ثم يكون هنالك داعي حقيقي لبيع طائرات حربية للجنوب
و بالتأكيد الرابح هو امريكا !!!!

<<<<تحليل شخصي xD
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

البشير يتهم جنوب السودان باختيار الحرب تنفيذًا لاجندات خارجية

الخرطوم: صرح الرئيس السوداني عمر حسن البشير الخميس ان جنوب السودان اختار الحرب "تنفيذا لاجندات خارجية" على خلفية المواجهات التي تدور بين السودان وجنوب السودان في منطقة هجليج التي تتركز فيها حقول انتاج النفط السودانية.

وقال البشير للصحافيين في مطار الخرطوم في ختام زيارة رئيس النيجر يوسوفو محمدو للسودان ان "اخواننا في جنوب السودان اختاروا طريق الحرب تنفيذا لاجندات خارجية لجهات كانت تدعمهم اثناء الحرب الاهلية".

واضاف البشير ان "الحرب ليست في مصلحة جنوب السودان او السودان وللاسف اخواننا في الجنوب لا يفكروا في مصلحة السودان او جنوب السودان". واندلع القتال في منطقة هجليج الحدودية الثلاثاء بعد تبادل الطرفان الاتهامات بالهجوم على حدود الدولتين

واعلن جنوب السودان الاربعاء انه سيطر على منطقة هجليج الغنية بالنفط. واعلنت الحكومة السودانية الاربعاء وقف التفاوض مع جنوب السودان

المصــــــــــــــــــــــــدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

تصعيد بين السودان وجنوب السودان ورئيس دولة الجنوب يتعهد ارسال قواته الى منطقة نفطية اخري

قال سيلفا كير، رئيس جنوب السودان انه لن يسحب قواته من منطقة حقل هيجليج النفطي على الحدود مع السودان.
وفي خطاب له امام البرلمان قال انه مستعد لارسال قواته الى منطقة نفطية اخرى متنازع عليها في ايبي.

وقال سيلفا كير انه لا يريد حربا مع الخرطوم لكن جنوب السودان يتعرض للهجوم ويحتاج للدفاع عن نفسه.
وكانت الانباء اشارت الى ان طائرة سودانية شنت غارة جوية على بلدة بنتيو عاصمة ولاية الوحدة الحدودية.
وجاء الهجوم بعد رفض جنوب السودان دعوتي الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لسحب قواته من حقل هجليج النفطي.
وانسحب السودان من المفاوضات الجارية مع جارته الجنوبية، بينما يتواصل القتال العنيف بسبب النزاع بين البلدين على الحقل النفطي الذي يعد الأكبر ويقع على الحدود المتنازع عليها بين الدولتين.
وكان الامين العام للامم المتحدة اقترح بعد محادثات أجراها مع رئيس جنوب السودان سلفا كير، عقد قمة على الفور بين رئيسي البلدين بهدف بناء الثقة والتأكيد أن الحوار هو الحل الوحيد لإنهاء النزاع.

احتمال ارسال قوات الى ايبي بعد هجليج
وتعتبر هذه الجولة من الصراع الأعنف منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/ تموز 2011.
وسيطرت قوات جنوب السودان على بلدة هجليج التي يعترف بها دوليا كأرض سودانية، لكن دولة جنوب السودان تجادل بهذا الشأن.
وتقدم السودان بشكوى إلى الأمم المتحدة بشأن "عدوان" جنوب السودان، بينما دعا البرلمان السوداني إلى "التعبئة واليقظة" في صفوف المواطنين.
ويعتمد السودان على حقل هجليج، الذي يسهم بمقدار كبير في ميزانية الدولة، حيث تعهدت الخرطوم باستخدام "كافة الوسائل الشرعية" لاستعادته محذرة من إمكانية "تدمير" جنوب السودان.
وقد أقر وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان بأن من المستحيل مواصلة ضخ النفط طالما ظل جنوب السودان مسيطرا على هجليج.
وأضاف عثمان أنه سيكون هناك أثر اقتصادي سالب على السودان جراء ذلك، لكن ليس من الضروري على المدى القصير.
ويقول مراسلون إن السودان، الذي فقد غالبية انتاجه النفطي عقب انفصال الجنوب، لن يتسامح في فقدان المزيد.

المصــــــــــــــــــــدر
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

على الخرطوم ان تستغل تفوقها الجوي و تضرب عدوتها بطائرات السو 25 و الميج 29

لأسف هذه طائرات سوف يتم أسقاطها بمضادات محمولة علي كتف أمريكية أوأسرائلية أوروسية :0126[1]::icon1366[1]::0126[1]::icon1366[1]:
 
رد: عاجل الخرطوم تقول إن قوات جنوب السودان سيطرت على أكبر حقولها النفطية

لا تتعبو نفسكم بالتحليلات الفارغة كل مايحدث في العالم العربي مخطط له منذ زمــــــــــــــان من قبل المتحكمين في العالم {الماسونين} لتقسيم العرب و الدول الاسلامية و اخارج الحلم الاسرائيلي {اسرائيل الكبرى} الى حيز الوجود و ايهام الجميع بالارهاب لاحتلال العراق و افغانستان لذلك لا تتعبوا انفسكم و انتظروا المهدي المنتظر انشاء الله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى