جولات وزير الدفاع السعودى

moody germany

عضو
إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
225
التفاعل
141 0 0
نتظره جدول حافل بالأعمال

الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

يوسف الهزاع من الرياض


GMT 9:31:00 2012 الثلائاء 27 مارس





prince%20selman.jpg
وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز قالت مصادر رفيعة في المملكة المتحدة إن وزير الدفاع السعودي، الأمير سلمان بن عبد العزيز سيتوجه الثلاثاء المقبل إلى لندن، ولمدة 5 أيام في زيارة سيتخللها عدد من اللقاءات الرسمية. وهي الزيارة الأولى للأمير منذ تعيينه خارج محيطه الخليجي.

الرياض:
علمت إيلاف من مصادر رفيعة في المملكة المتحدة أن وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز سيجري زيارة الثلاثاء المقبل إلى لندن وتستمر نحو 5 أيام.
وبينت المصادر أن هذه الزيارة سيتخللها عدد من اللقاءات الرسمية وبحث عديد المواضيع الهامة بين الجانبين.


إنها الزيارة الأولى منذ تعيين الأمير سلمان، وهي تحمل دلالات عديدة سواء في توقيتها أو محتواها، أو في نوعيتها، حيث اختار وزير الدفاع السعودي المملكة المتحدة مكاناً لأول زياراته خارج محيطه الخليجي.
ويعرف عن الأمير سلمان، وهو أحد أقطاب الحكم في المملكة، شبكة علاقاته الواسعة دولياً، ما يسهل مهمته كثيراً في إدارة وزارة الدفاع التي اعتلى سدتها منذ أشهر بعد وفاة شقيقه الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ويعزز ذلك خبراته المتراكمة في العمل السياسي والإداري وقربه من ملوك المملكة وخصوصاً منذ عهد الملك فيصل وحتى عهد الملك الحالي عبدالله بن عبدالعزيز.
زيارة الأمير سلمان إلى بريطانيا لن تخلو من عديد الملفات وخصوصاً أوضاع المنطقة من تهديدات إيرانية حثيثة أو الوضع المتدهور في سوريا.


وقد لا يشك متابع في أن تطوير وتحديث الأنظمة والتجهيزات العسكرية السعودية ستكون محوراً هاماً في مباحثات الأمير سلمان وكبار قادة الحكم في بريطانيا، إذ تحتكم المملكة على أفضل تجهيز قتالي في الخليج، وبحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن في تقريره السنوي الذي يحمل اسم (التوازن العسكري في العالم للعام 2012 ) فإن المملكة لديها القوة العسكرية الأكثر تجهيزاً وفعالية في منطقة الخليج بل أن معداتها العسكرية أكثر تطوراً وأفضل صيانة عن أسلحة دول الجوار في المنطقة.
وأعرب التقرير عن الاعتقاد أن من أولويات مهام سلاح الجو الملكي السعودي، هو القيام بأعمال الدفاع والردع وليس القيام بعمليات استطلاعية وهذا الوضع ينطبق على سلاح البحرية الملكي السعودي الأقل تجهيزاً على حد تعبير تقرير التوازن العسكري في العالم للعام 2012 .


فيما قال التقرير:" إن من مهمات الجيش البري النظامي هو القيام بمهام حماية البلاد من أي تهديدات خارجية، وصيانة الحدود واستقرارها"، معتبراً أن جاهزية الجيش السعودي البري قد جرى اختبارها بالعمليات العسكرية في قمم الجبال ضد التمرد الحوثي في شمال اليمن في أواخر العام 2009 وأوائل العام 2010 .
وزعم التقرير أن المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل أساسي على شركائها الدوليين في ضمان أمنها ضد أي تهديدات حقيقية وتزويد قطاعات الجيش السعودي بالأسلحة اللازمة، مؤكداً أن القوات السعودية المسلحة، تتمتع بعلاقات جيدة مع المؤسسات العسكرية الدولية في دول، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، تقدم دورات تدريبية عسكرية للقوات السعودية.


وأوضح التقرير عن الاعتقاد أن شبكة الدفاع الجوي السعودي تتمتع بجاهزية عالية المستوى، بل وبعيدة المدى لكن القوات البرية بحاجة إلى رفع جاهزيتها لتكون قادرة على الانتشار بسرعة في أي وقت من الأوقات في مناطق مختلفة من أراضي المملكة، لكن قدرة وسائل النقل الجوي في الجيش السعودي في وضع جيد أما قدرة النقل الجوي لدى سلاح البحرية السعودي فهي غير كافية لنقل أعداد كبيرة من القوات في أي وقت من الأوقات .


وصلت ميزانية الدفاع السعودية العام الماضي إلى 173 بليون دولار أميركي مقابل 170.00 بليون دولار العام 2010 .
كما أعرب التقرير عن الاعتقاد أن حجم قوات الجيش السعودي يقدر بنحو 75 ألف جندي مستعرضاً عدد الألوية والأسلحة والمعدات والآليات واللوازم العسكرية والدبابات وسيارات الجند المدرعة التي يمتلكها الجيش السعودي، مشيراً إلى أن عدد أفراد سلاح البحرية السعودي يصل إلى حدود 13 ألفاً و500 جندي، متطرقاً إلى الأسلحة والسفن والزوارق والفرقاطات البحرية التي يمتلكها.


وخلص التقرير إلى القول: "إن قوام سلاح الجو السعودي يقدر بنحو 20 ألف شخص"، مستعرضاً ما لديه من طائرات مقاتلة وطائرات عمودية وصواريخ ومعدات ولوازم عسكرية متطورة.
وكانت المهمة الخارجية الاولى للأمير سلمان، منذ تعيينه وزيراً للدفاع السعودي في الخامس من الشهر الجاري في الإمارات العربية المتحدة، المشاركة في الاجتماع الدوري لمجلس الدفاع المشترك الذي يضم وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون، وعقد في أبوظبي.
وبحث وزراء دفاع الدول الست تقارير اللجنة العسكرية العليا المكونة من رؤساء الأركان في دول مجلس التعاون واتخاذ القرارات المناسبة حيالها في إطار الاستراتيجية الدفاعية لدول مجلس التعاون، إضافة إلى سبل تطوير قوات درع الجزيرة التي تتخذ من مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن شمال السعودية مقراً لها، وبخاصة ما يتعلق بدعم قوة للتدخل السريع كي تصبح قادرة على مواجهة المخاطر والتحديات الـتي تواجه دول مجلس التعاون.


ويبلغ تعداد قوات درع الجزيرة ثلاثين ألف عسكري من ضباط وجنود بينهم 21 ألف مقاتل.
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

ما شاء الله على الامير سلمان من يوم أتى وزارة الدفاع و كل شي متغير من التمرين و انهاء الصفقات
نعم انه رجال المرحلة
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

الامير سلمان بن عبدالعزيز مثال للرجل الطوح و الاداري النشط و المحنك
انه رائد التطوير و الجد و العمل​
 
وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

تفقد القاعدة وكرم المشاركين في تمريني العلمين "الأحمر والأخضر"
وزير الدفاع: ما تملكه قاعدة الظهران الجوية يدعو للاعتزاز



عبر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع عن اعتزازه بما شاهده من عمل دؤوب لمنسوبي قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران، وما تملكه القاعدة من مقاتلات ذات قدرة عالية يقودها طيارون ذوو كفاءة عالية للحفاظ على مقدسات وعقيدة هذه البلاد ومقدراتها.

جاء ذلك عقب اطلاعه اليوم على جاهزية واستعدادات قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران من خلال زيارته للسرب الثاني والتسعين, كما كرم المشاركين في تمريني العلم الأحمر والعلم الأخضر لعام 2011م , وكان برفقة سموه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد والأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية.

ومن جهته ألقى قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية اللواء طيار ركن عبدالغني الثبيتي كلمة أوضح خلالها أن القاعدة تعد نقطة البداية في تأسيس القوات الجوية في المملكة، وتعد من أهم وأكبر القواعد الجوية في المنطقة، حيث تضم أحدث الطائرات بأعلى المواصفات، مؤكداً أن منسوبي القاعدة يواصلون التدريب والعمل الجاد، ويشتركون بالتدريب مع عدة دول في العالم لتبادل الخبرات، مبرزاً ما تحفل به زيارة سمو وزير الدفاع من دعم للمنطقة.

عقب ذلك استمع وزير الدفاع إلى إيجاز عن قاعدة الملك عبدالعزيز ومعهد الدراسات، قدمه العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز قائد السرب /92/.

ثم سلم سمو وزير الدفاع نوط الرماية لقائد تمرين العلم الأحمر /4/ والعلم الأخضر /1/، كما تسلم سموه هدية بهذه المناسبة.

عقب ذلك اطلع الأمير سلمان بن عبدالعزيز إلى إيجاز عن قسم المعلومات بالسرب، وما يقوم به من تنسيق بين الأسراب المقاتلة, كما استمع إلى إيجاز عن مهمة حربية جوية قدمها ضابط العمليات الأمير الملازم أول خالد بن سلمان بن عبدالعزيز.

ثم تسلم سمو وزير الدفاع هدية تذكارية من صاحب السمو الملكي العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز قائد السرب /92/, وبعد ذلك افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز مبنى اختبار المحركات، مستمعاً إلى مهام المبنى وما يقوم به من خدمات فنية, ثم وضع حجر الأساس لإنشاء جامع الأمير سلطان - رحمه الله -، كما وضع حجر الأساس لإنشاء استاد الأمير سلمان الرياضي، وحجر الأساس لإسكان القاعدة، وحجر الأساس لموقع الاتصالات المؤقتة وإدارة الشبكة الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي, عقب ذلك استعرض وزير الدفاع مجموعة من الطائرات المقاتلة التي تضمها قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية.

70789.jpg


3429.jpg


3430.jpg


3431.jpg


3432.jpg


3433.jpg


3434.jpg
 
رد: وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

صور للزيارة

640889_202855.jpg
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

بدآية خير بآذن آلله ستتوج بصفقآت للجوية وآلبحرية تثلج صدورنآ
 
رد: وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

وكر ألصقور ألمهآجمة آلآسم يكفي لردع من تسول له نفسة
 
رد: وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

وكر الصقور المهاجمة
يحق لنا ان نفخر بكم
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

ان شاء الله الدفعة الثانية من التايفون
 
رد: وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

وزير الدفاع يدشن توسعة مدينة الملك فهد العسكرية

015356922234.jpg

ا


أشاد صاحب السمو الملكي، وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمسيرة التطور العلمي الذي شهدته جامعة الامير محمد بن فهد منذ تأسيسها، جاء ذلك في زيارة قام بها أمس إلى الجامعة ضمن زيارة سموه للمنطقة الشرقية وتفقد القطاعات العسكرية.
ورافق سموه أثناء الزيارة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية رئيس أمناء الجامعة، وكان في استقبالهم مدير الجامعة الدكتور عيسى الأنصاري ونواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وعدد من مسؤولي الجامعة. وأطلع سموه على صور تجسد مراحل إنشاء الجامعة والتطور الذي مرت به في مسيرتها العلمية، كما اطلع على مرافق الجامعة، وافتتح سموه "كرسي الأمير سلمان لأمن المعلومات" الذي يهدف إلى رفع وزيادة أمن المعلومات، ومدى تطور تقنيات وأساليب أمن المعلومات.





ويكرم المشاركين في تمرين العلم الأحمر والأخضر بقاعدة الظهران

وتعرف سموه على قصة إنشاء الجامعة وشاهد عرضاً تاريخياً مصوراً يحكي قصة إنشاء الجامعة منذ أن وضع سموه حجر أساسها، قبل نحو 6 سنوات، وشاهد عرضاً لجميع مراحل الإنشاء منذ إعداد الأرض لإقامة مباني الحرم الجامعي عليها، ومن ثم اطلاع خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله – على التخطيط المعماري ثم الافتتاح الرسمي للجامعة على يد المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز – رحمه الله – عام 2008م.
وبين العرض المصور زيارة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد، وزير الداخلية – حفظه الله – إلى المنطقة الشرقية واستماعه إلى شرح عن الجامعة، إضافة إلى تدشينه لكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لتنمية الشباب ، فيما اختتم العرض بحفل تخريج أول دفعة من طلاب الجامعة في عام 2011م ، من جانبه قدم مدير الجامعة، الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، شكره الجزيل لسموه الكريم على هذه الزيارة الكريمة.
بعد ذلك قام سمو وزير الدفاع ظهر أمس بزيارة قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران اطلع خلالها على جاهزية واستعدادات القاعدة الجوية العملياتية من خلال زيارته للسرب الثاني والتسعين وتكريم المشاركين في تمرين العلم الأحمر والعلم الأخضر لعام 2011م .



الأمير سلمان يشيد بجاهزية القوات الجوية في المنطقة الشرقية

ورافق سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، كان في استقباله رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول حسين بن عبدالله القبيل وقائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي اللواء الطيار الركن عبدالغني بن هلال الثبيتي، ومساعد قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي العميد الطيار علي العتمة.
وتم خلال الزيارة التفقدية تكريم وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لقائد السرب الثاني والتسعين بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي صاحب السمو الملكي الأمير العقيد الطيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نيابة عن زملائه بعد الانتهاء من تمرين العلم الأحمر5 وتمرين العلم الأخضر2 2011م في قاعدة نلس الجوية في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.




671228682937.jpg

الأمير سلمان يطلع على مراحل بناء الجامعة


كما قام سموه بزيارة للصيانة المتقدمة وشاهد أفضل وأحدث الأجهزة المتطورة والتي يديرها فنيون من أبناء الوطن الغالي، واستمع لشرح مفصل من المقدم فالح بن فراج السبيعي عن عمليات السرب الثاني والتسعين وشرح مهام وواجبات السرب، ثم اطلع سموه على الربط الالكتروني بين الطائرات والسفن او ما يسمى الربط السادس عشر والذي بدأ العمل به منذ 6 اشهر.

ثم قدم قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي اللواء الطيار الركن عبدالغني بن هلال الثبيتي هدية لسموه الكريم كما قدم قائد السرب الثاني والتسعين بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي صاحب السمو الملكي عقيد طيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نيابة عن زملائه هدية السرب، وسجل سمو وزير الدفاع كلمة في سجل الزيارات امتدح فيها القوات الجوية في المنطقة الشرقية وجاهزيتها وحثهم على المواصلة في العمل الدؤب لخدمة الدين والمليك والوطن.




618273420614.jpg

الأمير سلمان مع الأمير محمد بن فهد والدكتور الأنصاري


و عبر قائد السرب الثاني والتسعين بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي صاحب السمو الملكي عقيد طيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز في لقاء خاص مع "الرياض" عن سعادته بهذا التكريم من وزير الدفاع، وقال هذا غير مستغرب فسموه الكريم متابع لتفاصيل العمل بعد تسلمه وزارة الدفاع ويسأل عن جميع أفراد القوات الجوية من ضباط وأفراد وميدانيين ومدنيين وإداريين، وتوقع سموه إقامة تمارين العلم الأحمر أو تمارين العلم الأخضر في المملكة خاصة بعد أن وصلت القوات الجوية إلى درجة عالية من التطور والاحترافية والمهنية العالية التي جعلتها في مصاف القوات الجوية المتمكنة في العالم .

ورفع عقيد طيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز الشكر والعرفان إلى قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الدفاع وسمو نائبه لرعايتهم ودعمهم لجميع أفرع القوات المسلحة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من تقدم وتطور في جميع المجالات ، كما شكر قائد القوات الجوية على إشرافه وتوجيهه المباشر لجميع مراحل التمرين من إعداد وتخطيط وتنفيذ .




480469511109.jpg

العقيد تركي بن عبدالله يسلم على سمو وزير الدفاع


وقال في الختام يحق لكل مواطن أن يفخر بما وصلت إليه القوات الجوية، حيث ترك المشاركون في التمارين انطباعاً مميزاً لدى الدولة المضيفة ومثلوا قواتنا الجوية خير تمثيل من خلال الأداء المميز والاحترافية العالية وحسن التعامل.

كما قام سمو وزير الدفاع يوم أمس بزيارة مدينة الملك فهد العسكرية حيث دشن خلال زيارته توسعة مدينة الملك فهد العسكرية وسط ترحيب من كافة قيادات ومنسوبي القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية.
وقال قائد المنطقة الشرقية اللواء الركن علي بن عيسى عسيري في كلمة ترحيبية بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع " لم تكن يا سيدي أميرا للرياض فحسب، بل كنت صديق لكل الملوك وشريك بالرأي والمشورة في كثير من الأمور وكنت قريب من الأمير سلطان – يرحمه الله - وموضع ثقته، ولا بد أن الفقيد كان على تواصل معكم حول الشأن العسكري وبكل الانجازات التي حققها سموه للقوات المسلحة على مدى نصف قرن من خلال بعد نظره ورؤيته واسعة الأفق ، ولهذا فان سموكم الكريم وبتجربتكم وحكمتكم وخبرتكم وثقافتكم المتنوعة قادر على مواصله ما بدأه سلفكم ومن المؤكد بأنكم ستسيرون على نهجه وخطاه وتجربته بالتصميم نفسه الذي انتهجه – رحمه الله – بل ويعزز في استمرار النماء وتطور قواتنا المسلحة، لا سيما وهي الدرع الواقي بعد الله لهذا الوطن الغالي.




977172442916.jpg

الأمير سلمان أثناء الجولة في القاعدة الجوية



وأضاف اللواء عسيري في الحفل الخطابي الذي بدىء بالقرآن الكريم قائلاً" سيدي لو لم يكن سموكم بهذه الصفات والمؤهلات لما وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ثقته بك،لتكون مسؤولا عن أهم الوزارات السيادية في البلاد خلفا لرجل دولة بقامة المغفور له الأمير سلطان بن عبدالعزيز، لذلك نعاهدك بأن نقف خلفك جنودا مخلصين وعن الوطن مدافعين ولأمر القيادة طائعين ولما كلفنا به منجزين"،ثم ألقيت قصيدة ترحيبية بالزيارة بعدها شرف سمو وزير الدفاع حفل الغداء الذي أقامته قيادة المنطقة الشرقية احتفاء بزيارة سموه.

الجدير بالذكر أن سمو وزير الدفاع سيقوم هذا اليوم بزيارة مجموعة الدفاع الجوي الخامسة بمدينة أم الساهك ثم يزور قيادة ومنشآت الاسطول الشرقي في الجبيل.





365371721645.jpg

الأمير سلمان بن عبدالعزيز يتسلم هدية الجناح 92

552669498530.jpg

الأمير سلمان بن عبدالعزيز في منصة الحفل

443501312319.jpg

الأمير سلمان مع عدد من ضباط قاعدة الملك عبدالعزيز بالظهران

116519587058.jpg

الأمير سلمان يستمع إلى شرح عن السرب 92

203432923162.jpg

الأمير سلمان يسجل كلمة في سجل السجل الذهبي

854281107405.jpg

الأمير سلمان يصافح أحد ضباط القاعدة الجوية

684751821988.jpg

الأمير سلمان يسلم العقيد تركي بن عبدالله نوط وشهادات تمرين العلم الأحمر والأخضر

795226277004.jpg

العقيد تركي بن عبدالله يتحدث ل«الرياض»

775929776958.jpg

اللواء الثبيتي يقدم هدية لسمو وزير الدفاع

619435214727.jpg

الأمير سلمان بن عبدالعزيز يتسلم هدية خاصة من العقيد تركي بن عبدالله

018308757893.jpg

الأمير سلمان يدشن توسعة مدينة الملك فهد العسكرية



872201489749.jpg

الأمير سلمان في حفل مدينة الملك فهد العسكرية

996426302050.jpg

عدد من ضباط وقيادات أفرع القوات المسلحة بالشرقية

المصدر

 
رد: وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

جميل جميل
بالتوفيق لبلادي
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

اخي الكريم هل لديك مصدر اخر؟ هذا الرابط محجوب في السعودية
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

الموقع محجوب :nunu[1]:
173مليار عام 2010
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

هذا رابط أخر

 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

اتوقع والعلم عند الله ان الضغوط التي مارستها السعودية على بريطانيا

بدات تأتي أكلها

وان شاء الله نسمع اخبار ممتازة
 
رد: الأمير سلمان إلى بريطانيا بحقيبة الدفاع وعديد الملفات

ايلاف هههههههههه تكتب تقرير عن الجيش السعودي هزلت​
 
رد: وزير الدفاع في زيارة لقاعدة الظهران

نشاط الامير سلمان وجولاته
خلال الايام الماضية تعتبر كبيرة
وملفته للنظر واضح جدا اهتمامه
/
لفت انتباهي العقيد تركي بن عبدالله
كأن يده مكسورة ؟
واعجبني مسمى
وكر الصقور المهاجمة
/
يعطيك العافية على الخبر
 
عودة
أعلى