الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

عبدالعال: لم نهدد دعاة الفيدرالية بقوة مصراتة

111207Feature1Photo1.jpg



أكد وزير الداخلية فوزي عبدالعال، أنه تم استيعاب 30 ألف ثائر في مختلف المناطق الليبية حتى الآن .. مشيرا إلى أن التأخير في استيعاب الثوار في أي منطقة ليس للوزارة يد فيه .. موضحا أن من يتحمل أي تأخير في هذا الموضوع هو رئيس اللجنة الأمنية المكلف في تلك المنطقة.
وقال عبدالعال، إنه قام بزيارة مناطق عديدة في ليبيا والتقى بالقيادات المحلية والأمنية بها ، وطلب منهم ترشيح شخص مناسب من بينهم ليتولى مهمة مدير الأمن ورئيس اللجنة الأمنية، على أن يكون هذا الترشيح معتمدا من المجلس المحلي.
وأشار الوزير إلى أنه عندما أصدرت وزارة الداخلية قرارا لهؤلاء الأشخاص جاء أناس آخرون وطعنوا فيهم ، وقالوا إنهم لايعترفون بهذا المجلس ، ووقعت مشاكل كثيرة.
وحول دعاة الفيدرالية ، أوضح فوزي عبد العال لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، أن الوزارة لم تهدد أحدا بسبب ذلك، لابقوة مصراتة ولاغيرها.. مشيرا إلى أن كافة الترتيبات المتعلقة بمرتبات الثوار المنضمين للداخلية جاهزة وفق القوائم ، وأن كل الإمكانات متوفرة حاليا.


المصــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

صحيفة: حتى بعد القذافى شرق ليبيا سئم سيادة طرابلس أيضًا

x6101.jpg


ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن شرق ليبيا الغني بالنفط والذي لعب دورا في الإطاحة بنظام معمر القذافي والقضاء عليه سئم من سيادة طرابلس عليه ويبحث عن الحصول على الحكم الذاتي.
ونقلت الصحيفة عن عدنان البجاثي، قوله: إنه كان حزينا عندما كانت مصراتة محاصرة خلال الثورة الليبية العام الماضي وأنه وفر لهم المأوى والغذاء عندما فروا إلى مدينته بنغازي، إلا أن اليوم لم يعد يحب سكان مصراتة حيث أنهم احتكروا المناصب العليا في الحكومة الجديدة في طرابلس وقاموا بتهميش الشرقيين، مضيفا أن الكل ضحى خلال هذه الثورة وأنها لا تنتمي إلى بلدة أو منطقة بعينها.
وأوردت الصحيفة أن سكان شرق ليبيا مثلهم مثل السيد البجاثي يؤيدون الحركة السياسية الوليدة في شرق ليبيا من أجل الإنفضال عن طرابلس، حيث إن حوالي 2800 من النشطاء السياسيين والإجتماعيين تجمعوا يوم 6 مارس الجاري بأحد المصانع القديمة بالقرب من بنغازي للإعلان عن تشكيل مجلس مؤقت من شأنه أن يمهد الطريق لإنشاء حكومة تتمتع بالحكم الذاتي.
وأوضحت مونيتور أن الشرقيين يحذوهم الأمل في أن مثل تلك العودة إلى النظام الفيدرالي، الذي كان سائدا في ليبيا قبل تولي القذافي السلطة، يمكن أن يوفر لهم خدمات اجتماعية أفضل وحصة أكبر من عوائد صناعة النفط في ليبيا، والتي تتركز بشكل كبير في شرق وجنوب البلاد.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أحد سكان بنغازي، قوله: إننا لا نرى أيا من ثروة بلادنا النفطية الكبيرة .. إن كل ما نعرفه أنه يتم ضخ النفط من تحت أقدامنا ويذهب لدفع تكاليف الرعاية الصحية والتعليم في مكان آخر.
غير أن الصحيفة استطردت تقول:”إن هذه الخطوة الشرقية نحو الاستقلال لها تداعيات خطيرة أيضا، وذلك بسبب الوضع الهش الذي نشأ على أنقاض حكم القذافي الذي دام 42 عاما، في حين يقول كثير من مؤيدي هذه الفكرة أنه يجب أن تنجز مثل هذه الخطوة من خلال الوسائل الديمقراطية، حيث إنه يمكن للميليشيات الإقليمية حمل السلاح للدفاع عن أراضيها وتغرق البلاد في حرب أهلية جديدة”.
وأضافت أنه على النقيض من العقود من التهميش، فإن الشرقيين يسعون لإقامة شبه دولة تتميز بالسلطة التشريعية ونظام الحكم الخاص بها. حيث ستقوم الحكومة المحلية على إدارة وزارات التعليم، والإسكان، الصحة، في حين سيتم الاحتفاظ بإدارة الشؤون الخارجية في يد الحكومة المركزية.
وأشارت إلى أنه تم إلغاء النظام الفيدرالي في عام 1963 بعد أن بدأت ليبيا ضخ النفط وأثبتت قوى الفيتو عدم قدرتها على السيطرة على أنشطة الصناعة الوليدة، حيث أطاح القذافي بالنظام الملكي بعد ست سنوات، مما أدى إلى انخفاض مطرد في نصيب السكان في شرق البلاد.
وألمحت إلى أنه عندما اندلعت الثورة في بنغازي العام الماضي كان لدى العديد من الشرقيين تفاؤل باستعادة أمجاد الماضي في الإقليم، حيث إن معظم أعضاء الحكومة المؤقتة والمجلس الوطني الانتقالي قد اشادوا بالإقليم.
ولكن عندما سقطت العاصمة طرابلس تبددت آمال الشرقيين، حيث انتقل المجلس الانتقالي الليبي من بنغازي إلى طرابلس. وتم اسناد المناصب العليا في الحكومة في مرحلة ما بعد القذافي إلى طرابلس.
وعندما أعلن المجلس – بحسب الصحيفة- قانون الانتخابات في فبراير، تم تخصيص 102 مقعد في البرلمان لطرابلس المكون من 200 مقعد، في حين أن برقة لم تتلق سوى 60 مقعدا في وقت يكون من المفترض أن يتم تخصيص تلك المقاعد بما يتناسب مع عدد السكان، مثلما حدث في عام 2006 تحت حكم القذافي.


المصــــــــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هذا تعليق شخص يدعي ليبي قمت بأخذه من موقع الوطن الليبية تحياتي الي هذا شخص وطني عاقل الذي يحب بلده أحلي تقيم

فليعلم كل الليبيون بان احتياطيات ليبيا من البترول موجودة في الجنوب وبان احطياطتها ايضاً من المياه موجودة في الجنوب بل ان حتى الخضار ياتي من الجنوب بل انه في الجنوب توجد مناجم الذهب والحديد لذلك يا اهلنا في الشرق لا تعزفوا على وتر الطائفية والفدرالية لان هذا سيكون خطاً فادحاً لكم ثم ان اثناء الاحداث انقطع الكهرباء على مدينة طرابلس تنيجة اغلاق الغاز القادم من مدينة اوباري من قبل ثوار الجبل حيث ان انابيب الغاز قادمة من اوباري عبر صحراء الحمادة حتى الشمال ... وحفظ الله ليبيا
 
التعديل الأخير:
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هذا تضخيم للموضوع الفيدرالية ليست تقسيم ولكن الطريقة كانت غير صحيحة المفروض يكون هناك استفتاء للموضوع وبعدين الشعب يقرر اما موضوع التقسيم غير ممكن علي الاطلاق التركيبة السكلنية ولالجتماعية لليبيا لا تسمح اولا--السكان كلهم سنة لايوجد شيعة ولامسيح ثاني شئ-الشعب خليط متجانس نصف سكان بنغازي من الغرب والجنوب والعكس في الغرب والجنوب اما القبلية في ليبيا ليست الارابطة اجتماعية ويرجع انتمائها للوطن وليس لتعطب عرقي او طائفي هذه فكرة بسيطة لمن لايعرف ليبيا
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اما قصة الرواتب هذه مفبركة تعال با اخي الي ليبيا وسوف تعرف عنها الكثير وسوف تستغرب كيف عشنا من 42 سنةً وسوف اريك انجازات القذافي وتعرف لماذا ثار الليبيون
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الفدرالية التي يطالب بها في ليبيا هي ليست الا تقسيم وصنع لدويلات داخل جسم الدولة الليبية وهذه احدى بركات الربيع العربي او اقول الخريف العربي والربيع الغربي لان الغرب هو المستفيد الوحيد من هذا الربيع ولم يستفد العرب منه الا تقسيم المقسم اصلاً فها هي السودان تصبح دولتين وفلسطين قد نسيها امراء الخليج وليبيا هدموها واستولوا على نفطها وتركوها لتنقسم وتركوا مصر ليتاكل اقتصادها
فتمتعو بهذا الربيع
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هل سنترك ليبيا تتقسم...!؟

هل ستسمح الحكومات العربية بتقسيم ليبيا...!!؟

والله ان القلب لمقهور لـليبيا
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الفدرالية التي يطالب بها في ليبيا هي ليست الا تقسيم وصنع لدويلات داخل جسم الدولة الليبية وهذه احدى بركات الربيع العربي او اقول الخريف العربي والربيع الغربي لان الغرب هو المستفيد الوحيد من هذا الربيع ولم يستفد العرب منه الا تقسيم المقسم اصلاً فها هي السودان تصبح دولتين وفلسطين قد نسيها امراء الخليج وليبيا هدموها واستولوا على نفطها وتركوها لتنقسم وتركوا مصر ليتاكل اقتصادها
فتمتعو بهذا الربيع
الفيدرالية بدولة لاتملك لاجيش ولاأمن نهايتها تقسيم
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

عبد الجليل: لن نرضى بتقسيم ليبيا مهما تكن المبررات

16343_17683.jpg



أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي المستشار مصطفى عبد الجليل الاثنين على ضرورة بقاء ليبيا موحدة، وذلك رداً على إعلان إقليم برقة إقليماً فيدرالياً.
وقال عبد الجليل- خلال حوار مع صحيفة “الأهرام” المصرية- “قرار الإعلان لا يعبر في حقيقة الأمر- إلا عن فئة قليلة، ربما تمثل أقل من 1% من أبناء برقة، ويرون أن المركزية مازالت كما هي في السابق- رغم إننا مازلنا في مرحلة البناء والثورة، وهم يريدون أن يستقلوا بأنفسهم في هذه الفترة، حتى يحفزوا إخوانهم في الغرب على بعض الأمور التي يرونها صالحة لبناء الدولة بقيامهم بالفيدرالية، ولكننا لا نرضى بالتقسيم مهما تكن المبررات”.
موقف متأخر
ووصف عبد الجليل الموقف الرسمي لمصر من الثورة الليبية بأنه كان متأخراً، مضيفاً “لكننا التمسنا لهم الأعذار في تلك الفترة، لوجود عمالة مصرية كبيرة داخل ليبيا في مناطق غير محرره- ربما تتعرض للخطر، إلا أنه بعد التحرير بدأت الاتصالات والزيارات بيننا وبين المجلس العسكري، وقد قمت بزيارة لمصر وتباحثت مع المجلس العسكري وطرحنا عدة مسارات للتعاون”.
وشدد عبد الجليل- وفقا لوكالة الألمانية- على ضرورة تنظيم إجراءات فعّالة في التعامل مع العمالة المصرية الموجودة في ليبيا، وذلك من خلال إبرام عقود لهم مع الليبيين- حتى يضمن العامل المصري حقه وحتى يضمن الحكومة الليبية له أمنه وما عليه من واجبات وما له من حقوق.
وأكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي على ضرورة إبقاء ليبيا استثماراتها السابقة في مصر، مشيراً “نحاول زيادتها أكثر بما يحقق مصلحة البلدين وإفادة شعبيهما، لأن البيئة المصرية بيئة صالحة للاستثمار، فلدينا الأموال والأخوة في مصر لديهم الثروة البشرية والعقلية”.
وبشأن ملف تسليم المسؤولين الليبيين التابعين لنظام السابق الموجودين في مصر، قال المستشار “أرسلنا مذكرة جلب بخصوص تسليم المطلوبين من النظام السابق الموجودين في الأراضي المصرية، وأبدى الجانب المصري تعاوناً كبيراً، ولكن حتى الآن لم تتخذ إجراءات فعالة بهذا الشأن”.
وضع الداخلي
في سياق آخر، قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي بشأن الوضع الليبي الداخلي “هناك اجتماعات مكثفة من قبل الحكومة- لدراسة قرارات باستيعاب الثوار في مؤسسات الدولة وإمكانية نزع الأسلحة، حتى يتحقق الأمن للبلاد مع حفظ حق الثوار في المشاركة في بناء الأجهزة الأمنية”.
وأشار بشأن عبد الله السنوسي رئيس المخابرات القذافي قائلا “السنوسي من أكثر أركان النظام المتورطين في قضايا داخل ليبيا، سواء قضايا تتعلق بإزهاق الأرواح أو نهب الأموال، وهناك مطالبات خارجية لمحاكمته ونحن نقدرها، ولكن يظل القضاء الليبي هو المسئول عن محاكمته”.

المصـــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

15 قتيلاً وأكثر من 35 جريحاً في تجدد الاشتباكات بسبها

قتل 15 شخصاً وجرح أكثر من 35 في تجدد الاشتباكات القبلية بين قبائل أولاد بوسيف وأولاد سليمان والتبو اليوم الثلاثاء، في منطقة الطيوري بسبها.
وقال أطباء قسم الجراحة في مركز سبها الطبي إن عدد القتلى والجرحى في ازدياد مستمر بين الجانبين وسط نقص في الإمكانيات الطبية وكذلك نقص الدم والعناصر الطبية المساعدة.
وأضافوا في تصريح خاص لقورينا الجديدة، أن المستشفى قد امتلئ بالعشرات من الجرحى المصابين الذين يحتاجون للعلاج في طرابلس أو بنغازي بسبب نقص الإمكانيات.
وطالب الأطباء بسرعة التدخل من قبل الحكومة ووزارة الصحة لتقديم المساعدات الطبية للمركز بسبب صعوبة الوضع في المدينة مع استمرار تجدد الاشتباكات بين الطرفين.
وأكد الأطباء بمركز سبها الطبي أن عدد القتلى قد تجاوز 32 والجرحى حوالي 120 بسبب استخدام الأسلحة الثقيلة بين الطرفين، مضيفين أن الأوضاع كانت مستقرة مساء أمس ولكن الاشتباكات بدأت من جديد في بعض أحياء سبها خصوصا “كامبو الطيوري” و”حجارة”.
إرسال قوة
يشار إلى أن التلفزيون الليبي قد نقل عن نائب وزير الداخلية، عمر الخضراوي، سقوط ثمانية قتلى و15 جريحا في اشتباكات بين قبيلتين جنوب البلاد.
وأضاف الخضراوي، أن الأوضاع الحالية في سبها “خطيرة للغاية،” بعد موجة العنف التي بدأت إثر مقتل أحد أبناء القبائل في الجنوب واشتباه أقاربه بأن القاتل هو من أحد القبائل الأخرى.
وقال:”نحن نراقب الأوضاع في سبها عن كثب، وقائد القوات المسلحة الليبية يعمل على إرسال قوة إلى المنطقة لمنع حدوث تطورات جديدة، حيث أن الأوضاع في ليبيا هشة وفي غاية الخطورة.”

المصــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

قوات الصاعقة ببنغازي تصل إلى سبها جواً

image038.jpg


أكد الطيار في قاعدة بنينا الجوية محمد أمبية القديري، أن آمر قوات الصاعقة بمدينة بنغازي العقيد ونيس بوخمادة، قد وصل اليوم الثلاثاء إلى مدينة سبها جوا عن طريق طائر عسكرية لحل النزاع القائم بين الجانبين.
وأضاف أمبية -في تصريح خاص لقورينا الجديدة- أن بوخمادة قد توجه بقوة عسكري تقدر بنحو 70 من قوات الصاعقة التابعة للجيش الوطني، مضيفا في الوقت نفسه أنه سوف تكون عدة رحلات للمدينة من أجل دعم الأهالي والسكان للحفاظ على الأمن.
يشار إلى أن التلفزيون الليبي قد نقل عن نائب وزير الداخلية، عمر الخضراوي، قوله إن الأوضاع الحالية في سبها “خطيرة للغاية،” بعد موجة العنف التي بدأت إثر مقتل أحد أبناء القبائل في الجنوب واشتباه أقاربه بأن القاتل هو من أحد القبائل الأخرى.
وقال:”نحن نراقب الأوضاع في سبها عن كثب، وقائد القوات المسلحة الليبية يعمل على إرسال قوة إلى المنطقة لمنع حدوث تطورات جديدة، حيث أن الأوضاع في ليبيا هشة وفي غاية الخطورة.”
 
التعديل الأخير:
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ارتفاع قتلى اشتباكات سبها إلى 17 ومصرع آمر كتيبة الثوار


الوطن الليبية - وكالة أنباء التضامن – خاص
ارتفع عدد القتلى في الاشتباكات التي شهدتها مدينة سبها صباح اليوم إلى 17 قتيلا بعد أن أكد شهود عيان مقتل آمر كتيبة شهداء سبها عيسى عبد الرحمن اليوم إثر إصابته في الاشتباكات، وتراجعت قوات التبو التي سبق أن دخلت لمدينة سبها اليوم إلى خارج المدينة بمسافة 20 كيلومتر باتجاه مدينة مرزق ، وأكد شهود عيان لوكالة أنباء التضامن أن المدينة شهدت صباح هذا اليوم مناوشات بين قوات التبو وكتيبة شهداء سبها ، وأن عدد الجرحى بلغ 60 جريحا من الطرفين، ويتلقى جرحى التبو العلاج في منطقة مرزق التي تقع تحت السيطرة التامة لقبيلة التبو في الوقت الذي يعاني فيه مستشفى المدينة من نقص حاد في الإمكانيات و كميات الدم، ووجهت صباح اليوم نداءات عبر مكبرات الصوت في المدينة للتبرع بكميات من الدم لإنقاذ المرضى .

المصـــــــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

صحيفة الوطن الليبية

20975_1_1332869474.JPG


مراسل الوطن الليبية : ارتفاع عدد الجرحى في سبها إلى 153 وإنفجار يهز منطقة المهدية .. وممثل سبها في المجلس الانتقالي عبدالمجيد سيف النصر يقدم استقالته


المصــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الله يرحمك ياعــقــــــــــيد
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مقتل نحو 50 شخصا في اشتباكات بين ميليشيات في جنوب ليبيا

طرابلس (رويترز) - امتدت الاشتباكات المستمرة منذ ثلاثة أيام بين ميليشيات متناحرة في جنوب ليبيا الى وسط مدينة سبها رابع أكبر مدن البلاد يوم الثلاثاء رغم انتشار قوات الجيش في محاولة لوقف العنف الذي حصد أرواح ما يقرب من 50 شخصا حتى الآن.

وتسلط الاشتباكات الضوء على المشكلات التي تواجهها الحكومة في بسط سلطتها على البلاد في أعقاب الاطاحة بمعمر القذافي العام الماضي.

وقال ابراهيم مصباح الطبيب في المستشفى الرئيسي ان القتال بين مسلحين من سبها وآخرين من جماعة التبو العرقية امتد الى وسط المدينة.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية ان الجيش أرسل يوم الاثنين 300 جندي متمركزين في جنوب ليبيا للمساعدة في تهدئة الوضع. وأضاف ان 300 جندي آخرين غادروا طرابلس يوم الثلاثاء للمساعدة.

وقال مقاتل من سبها يدعى عويدات الحفناوي ان القوات الحكومية وصلت الى سبها وانها "في وسط الاشتباكات".

وأضاف "نعرف انهم هنا لمحاولة حل المشكلة وليس للقتال. ثمة تقارير غير مؤكدة بانهم انسحبوا من المدينة."

ويكافح المجلس الوطني الانتقالي الحاكم لبسط سلطته في ارجاء ليبيا حيث تتصارع ميليشيات وجماعات قبلية متناحرة على السلطة والموارد في اعقاب الثورة التي أطاحت بالقذافي.

ويواجه المجلس عراقيل بسبب عدم وجود جيش وطني متماسك ويواجه صعوبة في اقناع الميليشات التي حاربت القذافي بالقاء اسلحتها والانضمام الى القوات المسلحة والشرطة.

وقال عبد المجيد سيف النصر ممثل سبها بالمجلس الوطني الانتقالي انه قرر الاستقالة احتجاجا على ما وصفه بعدم قيام المجلس بما يكفي لوقف العنف.
وقال للتلفزيون الليبي انه لم ير أي رد فعل من المجلس على ما يحدث في سبها وانه لم يتم ارسال قوات جوية وكانت الطائرة الوحيدة هناك من وزارة الصحة وتحمل امدادات طبية.

وأضاف ان من المفترض ان تتدخل الدولة في مثل هذه الحالات لكنه قال انه لا توجد دولة.

وقال مصباح ان 14 شخصا قتلوا اليوم الثلاثاء واصيب 30 آخرون مشيرا الى ان هذه الاحصائية تخص مقاتلي سبها. واضاف ان عدد القتلى وصل امس الاثنين الى 20 شخصا.

وأضاف مصباح لرويترز أن طاقم العمل في المستشفى يعمل دون توقف منذ مساء الاثنين وان المصابين ما زالوا يتدفقون.

وقال علي جلمة وهو ممثل للتبو في المجلس الوطني الانتقالي من منطقة مرزق جنوبي سبها ان 15 شخصا قتلوا من مقاتلي التبو واصيب 18. وكان يتحدث من بنغازي لكنه قال انه على اتصال بالتبو في المنطقة عبر الهاتف.

ونشب القتال يوم الاحد بين الجانبين بعد مقتل رجل من سبها في نزاع بشأن سيارة.

وقال المقاتل الذي يدعى الحفناوي ان الاشتباكات انتقلت الى وسط المدينة بعدما تركزت في أول الامر حول المطار.

وأضاف أن هناك قناصة من التبو في وسط سبها وأن عدد المصابين في ازدياد.

وقال موسى الكوني وهو ممثل لقبيلة التبو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي لرويترز عبر الهاتف من تونس ان الاشتباكات تصاعدت بعدما حاول مقاتلون من التبو سرقة سيارة من عضو في ميليشيا سبها.
وأضاف أنه يجري تشكيل لجنة مصالحة للمساعدة في وقف العنف.

وقتل عشرات الاشخاص الشهر الماضي في اشتباكات استمرت عدة ايام بين قبائل متناحرة في منطقة الكفرة في جنوب شرق ليبيا. وتدخلت القوات المسلحة الليبية في نهاية الامر لوقف القتال في مثال نادر على فرض الحكومة في طرابلس لسلطتها

المصــــــــــــدر

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

تبو هم مسؤولون عن أشتباكات الكفرة والأن سبـــــــــــها
معمر قذافي في سابق كان يرسل طائرات ويقصف تبو حتي يعدو الي رشدهم
يبدو أنهم لاتنفع معهم الي لـــــــــــــــــغة دبابة وطائرة ومدفعية
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

خبر منقول من شريط أخبار علي قناة ليبيا الحرة

طائرة تابعة لسلاح جو ليبي قامت بقصف رتل تابع للتبو مع مسلحين قبل دخولهم الي مدينة سبـــــــــــــــها
 
رد: Re: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

من التبو هؤلاء

التبو مجموعة عرقية تقطن أساسا في شمال وغرب تشاد وحول جبال تيبستي، وفي أقصى جنوب ليبيا والسودان والنيجر.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رداً على ما اعتبرته “تطهيرا عرقيا”..قبيلة التبو تهدد بالانفصال

255781_113121082111855_110811512342812_124904_2390686_n-1.jpg


هدد زعيم قبيلة التبو عيسى عبد المجيد منصور, أمس, بالانفصال عن ليبيا, بعد هجوم على قبيلته, أسفر عن سقوط عشرات القتلى بمدينة سبها في الجنوب, معتبرا أن قبيلته تتعرض إلى التطهير العرقي.
وقال عبدالمجيد “إن السلطات تستخدم الطائرات العسكرية والدبابات لقصف مواقع التبو جنوب مدينة سبها”, مشيرا إلى سقوط حوالي 40 قتيلا من أبناء التبو.
ودان ما وصفه بخطة “للتطهير العرقي” لاستهداف قبيلته, ملوحا للمرة الأولى بالانفصال عن ليبيا.
وقال “نعلن إعادة تنشيط جبهة التبو لإنقاذ ليبيا (حركة معارضة في ظل النظام السابق) لحماية التبو من عملية تطهير عرقي, وإذا دعت الحاجة سنطالب بتدخل دولي ونسعى إلى إنشاء دولة على غرار جنوب السودان”.
واعتبر عيسى -بحسب وكالة فرانس برس- أن المجلس الوطني الانتقالي ونظام العقيد معمر القذافي لا يختلفان, متهما المجلس بوضع خطة للقضاء على أبناء التبو.
وأشار إلى أنه يجب حماية أبناء التبو والأقليات الأخرى, مؤكدا أن “المشكلة تحولت من نزاع قبلي إلى نزاع عرقي”, وان الهجمات تستهدف أي شخص بشرته سوداء.
نفي
وكان مدير الأمن الوطني بمدينة سبها العقيد محمد أبوسيف، قد أكد أن ما يجرى بالمدينة من اشتباكات مسلحة اندلعت أمس وتجددت هذا اليوم ليست لها أي أبعاد أو دوافع قبلية .
وقال العقيد أبوسيف، إن الاشتباكات التي جرت بالمدينة تعود أسبابها إلى مجموعة مارقة عن القانون ولا تمثل أي قبيلة تقوم بالاستيلاء على الأموال وسيارات المواطنين بالقوة .
وأشار إلى أن تلك المجموعة التي اقتحمت أمس المجلس العسكري سبها قامت بسرقة المبلغ المالي المخصص لدفع مرتبات الثوار، موضحا بأنه تم اتخاذ أجراء أمني لمطاردة هذه المجموعة وملاحقتها .
لجان صلح
وعن تطورات الوضع الميداني بالمدينة ، أكد العقيد أبوسيف لوكالة الأنباء الليبية، أن الاشتباكات تجددت رغم توقفها الليلة الماضية وامتدت من محور واحد إلى ثلاث محاور مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح أكثر من عشرين آخرين .
وأشار إلى أن هناك لجان صالح تعمل بدورها على تهدئة الوضع غير أن هناك أمور خارجة عن أرادتها.. مبينا أن التبو أنفسهم استنكروا وانتقدوا ما تقوم به تلك المجموعة ويسعون بدورهم لتحقيق الصلح ووقف إراقة الدماء بين الجانبين.
ولفت إلى أن كتائب الثوار أتحدت مع بعضها وتمكنت من دحر تلك المجموعة خارج مدينة سبها ب 10 كيلومترات تقريبا وحررت عدد من المعسكرات التي كانت تلك المجموعة قد استولت عليها .
مجموعة مارقة
وقال العقيد أبوسيف، إن تلك المجموعة المارقة ممولة من قبل الذين لديهم مصلحة في عدم استقرار ليبيا وتحقيق أمنها ولا نستبعد أن يكون وراءهم أزلام النظام المنهار المقيمين في النيجر ومالي .
وأشار إلى أنه رغم ما تشهده مدينة سبها من أوضاع حاليا إلا أن المدينة لم تتلق حتى هذه اللحظة أي دعم أو مساندة وخاصة على المستوى الطبي والإسعاف السريع..
وقال إن مستشفى سبها حاليا في حالة مأساوية ويفتقر إلى الأدوية والتجهيزات اللازمة وأصبحت قدرته الاستيعابية لا تتوافق والأوضاع الميدانية الجارية في المدينة.
يشار إلى أن الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري سبها أحمد ضو بوقراصة، قد قال إن ما يحدث في سبها هو ذات السيناريو الذي حدث في مدينة الكفرة خلال الفترة الماضية.
وأضاف بوقراصة، خلال اتصال هاتفي بصحيفة قورينا الجديدة، أن الأوضاع في المدينة سيئة للغاية حيث هاجم عدد من أفراد “التبو” مدينة سبها بالأسلحة الثقيلة.
وأكد الناطق أن “التبو” مدعومين ببعض الأفارقة من الدول المجاورة دخلوا لمدينة سبها قادمين من مدينة مرزق، لافتا إلى أن ثوار مدينة سبها تمكنوا من أسر عدد منهم، وفق ما قال.
وأوضح بوقراصة، أنه نظرا للانفلات الأمني في ليبيا ولضعف المجلس والحكومة فإن “التبو” يعملون وفق أجندة خاصة بهم وهي إعلان “دولة التبو” في الجنوب الليبي، حسبما ذكر.
وبين، بحسب قوله، إن هناك من يقوم بدعمهم من أتباع النظام السابق بالأموال والأسلحة، حيث يملكون الأسلحة الثقيلة من “الهاون والجراد وسيارات الدفع الرباعي التي تحمل الرشاشات الثقيلة”.
وصول قوات الصاعقة
وكان الطيار في قاعدة بنينا الجوية محمد أمبية القديري، قد ذكر أن آمر قوات الصاعقة بمدينة بنغازي ونيس بوخمادة، قد وصل أمس الثلاثاء إلى مدينة سبها جوا عن طريق طائر عسكرية لحل النزاع القائم بين الجانبين.
وأضاف أمبية -في تصريح خاص لقورينا الجديدة- أن بوخمادة قد توجه بقوة عسكري تقدر بنحو 70 من قوات الصاعقة التابعة للجيش الوطني، مضيفا في الوقت نفسه أنه سوف تكون عدة رحلات للمدينة من أجل دعم الأهالي والسكان للحفاظ على الأمن.
يشار إلى أن التلفزيون الليبي قد نقل عن نائب وزير الداخلية، عمر الخضراوي، قوله إن الأوضاع الحالية في سبها “خطيرة للغاية،” بعد موجة العنف التي بدأت إثر مقتل أحد أبناء القبائل في الجنوب واشتباه أقاربه بأن القاتل هو من أحد القبائل الأخرى.
وقال:”نحن نراقب الأوضاع في سبها عن كثب، وقائد القوات المسلحة الليبية يعمل على إرسال قوة إلى المنطقة لمنع حدوث تطورات جديدة، حيث أن الأوضاع في ليبيا هشة وفي غاية الخطورة.”

المصــــــــــــــــــــــــدر
 
عودة
أعلى