الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الفيدرالية افضل =====>>
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

يجب قطع رئوس كل من اعلان اقليم برقه
وتعليق رئوسهم بهذا القليم حتى يكونو عبره لكل من تسول له نفسه تجزئة ليبيا

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

يجب قطع رئوس كل من اعلان اقليم برقه
وتعليق رئوسهم بهذا القليم حتى يكونو عبره لكل من تسول له نفسه تجزئة ليبيا


ومؤسف أنهم في فيس بوك ومنتديات قرارو هؤلاء فيدرلين مسك سلاح وعمل فيدرالية وبلقوة وجيش الليبي موجود في منطقة شرقية قال بلحرف واحد أنه يتبع أوامر رئاسة أركان ولن يسمح بتقسيم ليبيا ومستعدون الموت من أجل ليبيا في اي مكان ورقعة من ليبيا تحية لهؤلاء ظباط شرفاء والوطنين وجيش الليبي سيقوم بضرب هؤلاء شراذم وقضاء عليهم
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

تنسيق أمني بين المغرب وليبيا لمواجهة فلول القذافي. ومصادر أمنية كشفت وجود تنسيق استخباراتي على أعلى مستوى بين الرباط وطرابلس من أجل مواجهة فلول القذافي على صعيد دول الجوار٬ بعد تردد أخبار عن وجود جماعات تابعة للقذافي تهدد استقرار ليبيا.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

السنوسي يستفز الليبيين حول "فيدرالية برقة

files.php


في تصريحات من شأنها أن تضاعف المخاوف حول احتمال انزلاق ليبيا نحو الحرب الأهلية والتقسيم، أكد الشيخ أحمد الزبير السنوسي رئيس ما يعرف بـ "مجلس إقليم برقة" عدم التراجع عن قرار إعلان برقة إقليما فيدراليا اتحاديا.

وفي حوار أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية في 8 مارس، شدد السنوسي على أن الخطوة السابقة هي نهائية ولا رجعة فيها، نافيا في الوقت ذاته الاتهامات التي وجهها رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل حول إن إعلان برقة إقليما فيدراليا هو مؤامرة على ليبيا تهدف إلى تقسيمها.

وأضاف السنوسي"نحن لسنا دعاة انفصال ولسنا أتباعا لأي دولة كانت، هذه كلها أكاذيب لا أساس لها من الصحة، ونحن معروفون في عموم ليبيا بمواقفنا الوطنية فقد بذلنا الكثير من أجل ليبيا، وقاتل أبناء المنطقة الشرقية وضحوا بأرواحهم في طرابلس ومصراتة والجبل الغربي وفي جميع المناطق الغربية من أجل تحرير ليبيا، لا من أجل الانفصال".

واستطرد "لو كنا نريد الانفصال خلال بداية ثورة السابع عشر من فبراير، لكان هذا ممكنا لأن المنطقة الشرقية تحررت تماما خلال أربعة أيام، ولكننا لم نرض أن يظل إخواننا بباقي المناطق تحت سيف الطاغية ولذا استمرت مشاركتنا بالقتال ضده في كل المناطق الليبية وهذا شرف لنا نعتز به".

وقلل السنوسي، وهو ابن عم الملك الليبي الراحل إدريس السنوسي، من تهديد عبد الجليل باستخدام القوة لمنع تقسيم ليبيا غداة إعلان برقة إقليما فيدراليا، قائلا :"إذا كانت عنده قوة، فليستخدمها، هو أصلا ليس عنده قوة لكي يسيطر على ما يحدث بطرابلس أو على المدن الغربية التي يحدث فيها قتال من حين لآخر بين قبائلها، بينما المنطقة الشرقية مستقرة وهادئة وليس هناك أي قتال بين قبائلها في كافة حدودها".

ونفى رئيس "مجلس إقليم برقة" أن تكون قرابته للملك الراحل إدريس السنوسي هي بداية لعودة النظام الملكي لليبيا في ثوب جديد، قائلا :"نحن لا نتكلم عن الملكية، نحن نتكلم عن استقرار المنطقة وإحلال الأمن، المواطن يحتاج للأمن والأمان ولا يحتاج لمملكة وملكية بل لا يحتاج حتى لجمهورية، لن يكون لنا جيش خاص بنا وسنخضع لجيش الدولة، وإدارة الإقليم هي من سيسير عمل الشرطة داخله".

ورفض السنوسي في هذا الصدد أي دعوات للحوار بهدف التراجع عن قرار إعلان برقة إقليما فيدراليا عبر الحديث والوعود بمعالجة قضية التهميش وتحسين الأوضاع بالمنطقة الشرقية، قائلا :"التهميش كان في عهد العقيد الراحل معمر القذافي واستمر في عهد ما بعد الثورة".

وبالنظر إلى أن تصريحات السنوسي السابقة جاءت في ذروة رفض شعبي ورسمي لقرار زعماء سياسيين وقبليين في شرق ليبيا في 6 مارس إعلان محافظة برقة إقليما فيدراليا، فقد حذر كثيرون من الأسوأ مازال بانتظار ثورة 17 فبراير في حال لم يترك الجميع حساباتهم الشخصية والقبلية على وجه السرعة.

ففي تصريحات أدلى بها في 8 مارس، اعتبر مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني أن إعلان منطقة برقة إقليما فيدراليا هو بداية لتقسيم ليبيا، محذرا من أن الفيدرالية في ظل استمرار الفساد لن تتمكن من حل المشكلات بل ستزيد الشعور بالتهميش.

وشدد الغرياني على أن الحل الحقيقي لمشكلة مركزية الحكم يكمن في القضاء على الفساد الإداري وفرض القانون ووجود إدارة صارمة تعاقب المقصر في عمله.

وبدورها، حذرت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا من أن الفيدرالية ستكون خطوة في اتجاه تمزيق البلاد، داعية إلى التمسك بـ"الوحدة الوطنية لإقامة "دولة مدنية".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الجماعة القول في بيان لها في 8 مارس إنها تعتبر الوحدة الوطنية لليبيا هدفا أساسيا ورافدا حيويا من ثوابت ثورة 17 فبراير نحو إرساء دعائم دولة مدنية تتمتع بدرجة عالية من التجانس في إطار موحد.

وتابعت"المشكلة كانت مع النظام الشمولي، والفوضوية الإدارية لا يمكن أن تحل إلا بالبناء المتدرج لمؤسسات الدولة، الإدارة المحلية بمفهومها الصحيح هي البديل الأمثل للفيدرالية التي ستكون خطوة في اتجاه تمزيق ليبيا كما حدث في السودان".

وأعلنت جماعة الإخوان رفضها للمصالح الجهوية أو الطموحات الشخصية الضيقة التي تستهدف المراهنة على التوجه الفيدرالي كعامل ضعف للدولة الليبية.

كما شددت الجماعة على أن الفيدرالية ستجعل من ليبيا لقمة سائغة للتدخلات والاختراقات الخارجية وخطوة رجعية نحو الانقسام والتشرذم، داعية جميع الأطراف للحوار من خلال تشكيل جماعات الضغط والأحزاب السياسية وعرض الأفكار على نطاق واسع يتيح التعرف على الفرق بين النظام السياسي للدولة وشكلها الإداري.

وجاء بيان جماعة الإخوان السابق بعد أن دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في وقت سابق مجلس برقة إلى العدول عن فكرة الفيدرالية، ملوحا باستخدام القوة للحفاظ على وحدة ليبيا.

وقال عبد الجليل في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس في 7 مارس إن المعطيات التي استند إليها دعاة الفيدرالية هي موجودة على أرض الواقع ولكنها ليست مبرراً للانفصال وليست مبرراً لتقسيم ليبيا.

وأضاف "نحن كمجلس وطني مستعدون للحوار، نحن لا نقصي أحداً ولا نهمش أحداً ولا نخون أحداً، ليبيا وحدة واحدة اليوم وغداً ولو بالقوة، على أهالي برقة أن يعوا أن بينهم مندسون من أعوان النظام السابق".

وبالتزامن مع تهديدات عبد الجليل، شهدت مدن طرابلس وبنغازي والبيضاء وشحات ودرنة وطبرق وقفات احتجاجية رافضة لإعلان إقليم برقة، الممتد من حدود مصر في الشرق إلى سرت غربا، فيدرالية تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي في عام 1951.

وقال المتظاهرون إن ليبيا التي تخلصت من نظام العقيد الراحل معمر القذافي "لا شرقية ولا غربية"، مؤكدين في هتافاتهم أن الدماء التي أريقت لم تكن من أجل الفيدرالية.

وكانت ليبيا بعد استقلالها عن الاستعمار الإيطالي في 1951 مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات، هي طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفزان في الجنوب، وفي 1963 جرت تعديلات دستورية ألغي بموجبها النظام الاتحادي، وحلت الولايات الثلاث وأقيم بدلا منها نظام مركزي يتألف من عشر محافظات.

وبصفة عامة، يحذر كثيرون من أن الثورة الليبية باتت تواجه خطرا داهما ألا وهو احتمال تقسيم البلاد في حال أصرت "برقة" على الفيدرالية، خاصة في ظل فوضى انتشار السلاح وهشاشة الوضع في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة التي تمر بها البلاد.



المصـــــــــــــــــــــــــــــــــــدر
 
التعديل الأخير:
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

احمد الزبير السنوسى يعلن استعداده للحوار مع الانتقالي

SNOUSSI.jpg


أعلن رئيس المجلس الانتقالي لإقليم "برقة" أحمد الزبير السنوسى، استعداده للحوار مع رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، استجابة لدعوة الأخير للحوار بشأن الشكل المثالي لنظام الحكم في الدولة. وقال السنوسى، فى مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) بثتها مساء أمس الجمعة،: "ليس هناك فكرة للتقسيم في أذهاننا، وإنما في أذهان الآخرين لاستغلالها كدعاية يعارضون بها هذا الحل"، موضحا أنهم وحدويون، وأنهم دفعوا ثمنا غاليا من أجل وحدة ليبيا.وشدد السنوسى على تطبيق النظام الفيدرالي، داعيا إلى المزيد من الشفافية في دوائر السلطة، مطالبا المجلس الوطني الانتقالي بكشف أسماء جميع أعضائه وكشف أوجه صرف المال العام.
وأكد السنوسى، الذي أعلن قبل أيام سعيه للحصول على حكم شبه ذاتي لإقليم برقة، في إطار نظام فيدرالي للدولة الليبية، على أن النظام الفيدرالي هو خيار سكان منطقة برقة، مشيرا في الوقت ذاته إلى إرادة أهالي برقة الوصول إلى حل مع الدولة يضمن حقوق هذا الإقليم.وردا على سؤال بشأن من يقف وراء دعوة الفيدرالية، قال السنوسى: "إن الوجهاء والمثقفين من أرض برقة هم الذين عزموا على ذلك وأنا قبلت رئاستهم".ورفض السنوسى الاتهامات بوجود قوى خارجية خلف دعوة الفيدرالية، موضحا أن تلك الادعاءات باطلة وليس لها أساس من الصحة.وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل قد دعا سكان منطقة برقة إلى الدخول في حوار مع المجلس من أجل مصلحة البلاد.


المصــــــــــــــــــــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الموضوع أصبح عبارة عن مسابقة في الأمثال


 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ماذا حدث للحرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

تفتيت ليبيا قد بدأ


8517d09cdf486161dc852fe9c72e47c5.jpg


في معرض متابعتها لتطورات الأوضاع في ليبيا، تتوقف مجلة "إكسبيرت" عند إعلان منطقة برقة إقليما فيدراليا، معتبرة أن هذه الخطوة تمثل نتيجة طبيعية للحرب الأهلية التي تشهدها ليبيا.

توضح الصحيفة أن شيوخ القبائل وشخصيات سياسية معروفة من المناطق الشرقية في ليبيا، اتخذوا قرارا بتشكيل ذلك الإقليم الفيدرالي، خلال مؤتمر عقدوه مؤخرا في مدينة بنغازي. وبرروا لجوءهم إلى هذه الخطوة، بالتهميش الذي تُعاني منه منطقتهم، على الرغم من أن عائدات الغاز والنفط، اللذين يستخرجان من أرضها، تمثل مصدرا رئيسيا للدخل القومي لعموم ليبيا. ولعل أكثر ما أثار حفيظة "البرقاويين" هو قيام السلطات الجديدة بتخصيص ستين مقعدا برلمانيا، فقط، لبرقة، مقابل مائة واثنين، لطرابلس، من مقاعد البرلمان العتيد، البالغ عددُ مقاعده مائتين.

ويردد زعماء المنطقة الشرقية أنهم لم يدفعوا هذا الثمن الباهظ للتخلص من نظام القذافي، لكي يخضعوا بعد ذلك للطرابلسيين. وقد تضمن القرار أن يحتفظ المركز في طرابلس بشؤون السياسة الخارجية والدفاع، لكن الواقع يشير إلى أن السلطات الليبية عاجزة عن القيام بهاتين الوظيفتين. فالحكومات الأجنبية هي التي تملي السياسة الخارجية الليبية. لكنها لا توجه إملاءاتها لوزارة الخارجية أو للجهات المختصة ضمن المجلس الوطني الانتقالي، بل لشيوخ عدد من القبائل، أو لبعض القادة الميدانيين من مقاتلي القبائل الذين عملت معهم قوات الناتو، وأقامت معهم علاقات قوية وبناءة.

يرى المراقبون أن الأوضاع في الإقليم الفيدرالي الجديد، سوف تتطور وفق سيناريو، من السهل التنبؤ بأحداثه. حيث ستباشر الشركات الغربية بعقد اتفاقيات لتطوير حقول النفط والغاز واستثمارها، ليس مع المجلس الوطني الانتقالي في طرابلس، بل مع المجلس الأعلى للإقليم في بنغازي. ولعل ما يؤكد ذلك، هو استحداث وزارة للنفط في شرق البلاد، منفصلة عن طرابلس. وفي ما يتعلق بالمهام الدفاعية، فإن المجلس الوطني الانتقالي، لا يستطيع القيام بها أيضا، لأنه بكل بساطة: لا يملك جيشا. أما الميليشيات المسلحة من أبناء القبائل، فتخضع لإمرة شيخ القبيله حصرا. ومن أجل الإحتفاظ ببعض الوحدات العسكرية عمدت السلطات الليبية الجديدة إلى تعيين زعيم إحدى الميليشيات الكبيرة في منصب وزير الدفاع. إن المجلس الوطني الانتقالي ليس فقط عاجز عن حماية البلاد من الاعتداءات الخارجية، بل وغير قادر على فرض النظام داخل البلاد. وكل ما يستطيع فعله حاليا هو التصرف كالحكم في حلبة الملاكمة. فهو يبقى في حالة انتظار قلق إلى أن ينتصر أحد الأطراف، ليقوم بعدها برفع يد الطرف المنتصر.

لا شك في أن المجلس الوطني الانتقالي استقبل خبر الاستقلال شبه الفيدرالي لبرقة بقلق بالغ، واعتبر أن قرار زعماء المنطقة الشرقية يؤدي إلى زعزعة الأوضاع، وتقسيم البلاد بشكل كامل. وأن هذا القرار هو نتيجة لمؤامرة أجنبية. وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن للسلطات الليبية أن تفعل أي شيء حيال هذه المشكلة. لكن آخرين، من المؤكد أنهم لن يلتزموا الصمت إزاء ذلك. إنهم زعماء قبائل المناطق الغربية، الذين يخشون فقدان حصتهم من مداخيل حقول النفط في برقة. حيث يتوقع المحللون أن تنشب صدامات عنيفة للسيطرة على حقول النفط الواقعة بين منطقتي برقة وطرابلس، وتحديدا؛ حول الحوض النفطي الباطني الكبير، الواقع في سرت.

وبالإضافة إلى ذلك هناك رجال القبائل البدوية في فزان، الذين ليس لديهم مخزون نفطي، لكن توجد على أراضيهم تحديدا منابع المياه العذبة، التي تعتبر المُغذي الوحيد للنهر الصناعي العظيم، الذي شقه معمر القذافي. ففي حال لم تؤخذ مواقفهم ومصالحهم بعين الاعتبار، فليس من المستبعد أن يقوموا بأعمال تخريبية. وفي النتيجة من الممكن أن تدخل ليبيا في حرب أهلية جديدة


المصـــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

وزير الخارجية التونسي: مصر وتونس ترفضان بشدة تقسيم ليبيا

قال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام بعد لقاء نظيره المصري محمد عمرو إن كلا من القاهرة وتونس ترفضان بشدة أي محاولة لتقسيم ليبيا.

يذكر ان الوزير التونسي قام بزيارة لمصر شارك خلالها فى اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وأعلن عبد السلام أن اجتماعا حدد يوم الجمعة المقبل في العاصمة التونسية سيجمع وزراء خارجية كل من مصر وتونس وليبيا لبحث التحديات التي تواجه البلدان الثلاث.

يأتي هذا في وقت دعا فيه وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال المليشيات الخارجة عن سيطرة الحكومة المركزية إلى إلقاء السلاح أو المخاطرة بمواجهة مع قوات الأمن الوطني الجديدة.

وجاءت تصريحات عبد العال بعد أيام من تقرير قدمته لجنة أممية يفيد بأن الميليشيات لا تزال ترتكب انتهاكات بحق المدنيين.


المصــــــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

روسيا تدعو الى تمديد تفويض لجنة الامم المتحدة الخاصة بليبيا

un_logo.jpg


دعت موسكو الى تمديد سريان مفعول تفويض اللجنة الدولية المستقلة التابعة للامم المتحدة بشأن ليبيا، نظرا لان الجرائم الكثيرة التي ارتكبت في هذا البلد ابان المواجهة المسلحة بين السلطة السابقة وخصومها وملابسات مقتل معمر القذافي ضمنا، تبقى امرا غير محقق فيه.

وصرح قسطنطين دولغوف مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الانسان الديمقراطية وإعلاء القانون يوم 11 مارس/آذار لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء : " ترى اللجنة ان مهامها قد أنجزت، وتنطلق من ضرورة إنهاء عملها، ولكن نحن من جانبنا نرى ان من المستحسن ان تستمر في عملها".

وأعاد دولغوف الى الاذهان انه جرى مؤخرا في جينيف بحث تقرير صادر عن اللجنة. واشار خبراء اللجنة الى ان كلا الطرفين، سواء كانت القوات الموالية للقذافي او القوات المناهضة له، ارتكبت جرائم كثيرة، بما فيها الجرائم الخطيرة والجرائم ضد الانسانية.

وقال دولغوف:"مع الاسف تبقى غالبية تلك الجرائم غير محقق فيها ولم تتم محاسبة المذنبين".

وشدد مفوض حقوق الانسان الروسي ايضا على ضرورة التحقيق في ملابسات مقتل معمر القذافي نفسه.

يذكر ان اللجنة تم تشكيلها بموجب القرار الدولي الذي تم تبنيه بالاجماع في اجتماع خاص عقده مجلس حقوق الانسان في فبراير/شباط 2011. وضمت اللجنة القاضي الكندي فيليب كيرش الرئيس الاول للمحكمة الجنائية الدولية والمصري شريف بسيوني خبير القانون الدولي وحقوق الانسان في هيئة الامم المتحدة، والأردنية اسمى خضر الناشطة في مجال حقوق الانسان.

مفوض روسي: احتجاز المواطنيْن الروسييْن في ليبيا امر غيرمقبول
أعلن دولغوف ان السلطات الليبية يجب ان تبذل جهودا نشيطة لحل المشكلة المتعلقة باحتجاز الروسيين اللذين لا يزالان يقبعان في السجن الليبي منذ اغسطس/آب الماضي.

وفي اواخر شهر أغسطس/آب الماضي القى افراد كتيبة "القعقاع" التابعة للثوار القبض على فلاديمير دولغوف وألكسندر شادرين المواطنين الروسيين اللذين يعملان في شركة خدمات ليبية ويشتبه بمساعدتهما للنظام السابق، ومعهما مواطنان اوكرانيان. وتم الافراج عنهم في 3 سبتبر/ايلول الماضي بفضل جهود بذلتها سفارة روسيا في طرابلس. لكن تم توقيفهم مرة اخرى في 6 سبتبر/ايلول لاجراء التحقيق في ضلوعهم المحتمل باصلاح وتحديث الدبابات للقوات الموالية للقذافي كما قيل. ولم توجه لحد الآن اية تهم اليهم.

وأضاف المفوض الروسي قائلا:" يتم احتجاز المواطنين الروسيين بشكل غير شرعي. ونرى ان هذا الوضع غير مقبول، ويجب حله حلا بناء بمشاركة السلطة الليبية". ولفت الدبلوماسي الروسي الى ان التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة بشأن ليبيا الذي تم بحثه في جينيف لا يولي الاهتمام اللازم لمسألة أبقاء التشكيلات المسلحة الليبية لمواطنين اجانب في السجن دون ان توجه اليهم تهم رسمية والتحقيق في امرهم، وبينهم مواطنون روس. علما ان هذه المشكلة تعتبر مسألة هامة في مجال حقوق الانسان.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الثوار يسلّمون مراكز حيوية للحكومة الليبية : مطارات طرابلس ومعتيقة وسبها وجميع منافذ مصراتة


أعلن الثوار الذين يسيطرون على مطاري طرابلس ومعتيقة خلال مؤتمر الميثاق الوطني المنعقد في مدينة مصراتة، منذ أمس تسليمهما إلى الحكومة الانتقالية، كما أعلن مسئولون من مدينة سبها تسليم مطار المدينة إلى الحكومة الليبية، وانضواء جميع ثوارها تحت لواء الجيش الليبي .

وقال المهدي أبو بكر أحمد أحد المسئولين في مدينة سبها "إن قبيلة أولاد سليمان في جنوب ليبيا لن تساوم على ليبيا ولن تفرّط في وحدتها"، وهي القبيلة التي كانت محسوبة على نظام المخلوع المقبور معمّر القذافي، وتعتبر قوته الضاربة في الجنوب الليبي .

في أقصى جنوب ليبيا على نقطة الحدود الليبية الجزائرية، أعلن عدد من الثوار عن تسليم مطاري غات وأوباري ونقطة الحدود آسيان إلى السلطات الليبية ووضعها تحت تصرفه، وسلم ثوار مدينة غدامس المنفذين البري والجوي في المدينة إلى الحكومة ووضعوا أنفسهم تحت تصرّف وزارتي الداخلية والدفاع.

وكان المجلس المحلي المنتخب لمدينة مصراتة قد أعلن أمس الأربعاء أنهم سيسلمون جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية للحكومة، بحيث تكون خاضعو بالكامل تحت سلطة الدولة، كما قرروا إنهاء كافة المظاهر المسلحة في المدينة وذلك خلال الأسبوع المقبل .

أعلن الثوار الذين يسيطرون على مطاري طرابلس ومعتيقة خلال مؤتمر الميثاق الوطني المنعقد في مدينة مصراتة، منذ أمس تسليمهما إلى الحكومة الانتقالية، كما أعلن مسئولون من مدينة سبها تسليم مطار المدينة إلى الحكومة الليبية، وانضواء جميع ثوارها تحت لواء الجيش الليبي .

وقال المهدي أبو بكر أحمد أحد المسئولين في مدينة سبها "إن قبيلة أولاد سليمان في جنوب ليبيا لن تساوم على ليبيا ولن تفرّط في وحدتها"، وهي القبيلة التي كانت محسوبة على نظام المخلوع المقبور معمّر القذافي، وتعتبر قوته الضاربة في الجنوب الليبي .

في أقصى جنوب ليبيا على نقطة الحدود الليبية الجزائرية، أعلن عدد من الثوار عن تسليم مطاري غات وأوباري ونقطة الحدود آسيان إلى السلطات الليبية ووضعها تحت تصرفه، وسلم ثوار مدينة غدامس المنفذين البري والجوي في المدينة إلى الحكومة ووضعوا أنفسهم تحت تصرّف وزارتي الداخلية والدفاع، وفقا لوكالة يونايتد برس إنترناشونال .

وكان المجلس المحلي المنتخب لمدينة مصراتة قد أعلن أمس الأربعاء أنهم سيسلمون جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية للحكومة، بحيث تكون خاضعو بالكامل تحت سلطة الدولة، كما قرروا إنهاء كافة المظاهر المسلحة في المدينة وذلك خلال الأسبوع المقبل
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

تداعيات مؤتمر برقة : تونس تسحب قنصلها في ليبيا لمشاركته في المؤتمر .. وإيطاليا تعتذر لمشاركة السفارة الايطالية

610x1.jpg


تلقى وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد " محمد عبد العزيز " اليوم السبت اتصالا هاتفيا من مستشار رئيس الجمهورية التونسية عبر فيه عن أسف حكومته الشديد لمشاركة القنصل التونسي في بنغازي في الاجتماع الذي عقد في بنغازي يوم 6 مارس 2012 حول إعلان برقة كإقليم فيدرالي اتحادي ، معتبرا أن هذه المشاركة كانت تصرفا غير مقصود وخطأ شخصيا ، حيث قامت السلطات التونسية بسحب القنصل وإرجاعه إلى تونس ... وأكد مستشار الرئيس أن تونس حكومة وشعبا تتضامن مع ليبيا شعبا وحكومة من أجل وحدة ليبيا وسلامة أراضيها ... ومن ناحية أخرى ، اجتمع وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد " محمد عبد العزيز " في طرابلس اليوم مع سفير إيطاليا حيث عبر السفير خلال الاجتماع عن أسف بلاده الشديد لمشاركة السفارة الإيطالية في هذا اللقاء ... وأكد السفير أن هذه المشاركة كانت غير مقصودة ، وأن إيطاليا ضد تقسيم ليبيا ، وتؤيد وحدة ترابها ...


المصــــــــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مؤكداً أن وحدة البلاد خط أحمر..السنوسى: الفيدرالية ليست تقسيم ليبيا

snws.jpg


أكد رئيس مجلس إقليم «برقة» أحمد الزبير السنوسي، اعتزامه إجراء استفتاء حول إعلان شرق ليبيا إقليما فيدراليا، مؤكدا أن الفيدرالية لا تعني التقسيم، وأن «وحدة ليبيا خط أحمر لا يمكن تجاوزه».
وقال في مقابلة مع إذاعة «مونت كارلو الدولية» إنه لا يوجد بين أعضاء المجلس من يتبنى فكرة التقسيم، وإن إقامة الفيدرالية تهدف إلى إنشاء «إدارة لرعاية شؤون الإقليم وسكانه بعد تهميش دام اثنين وأربعين عاما واستمر إلى الآن»، مشددا على أن الإعلان لا يدل على انفصال ولا على تقسيم، وإنما على رغبة السكان في تسيير أمورهم الحياتية في هذا الجزء من ليبيا.
وبالنسبة لما يراه المحللون السياسيون من أن الإعلان يشكل خطرا كبيرا على مستقبل ليبيا أوضح الشيخ السنوسي أن الحساسيات أو التخوف من التقسيم أو غيره غير وارد إلا في أذهان الذين يريدون تشويه أي فكرة حول موضوع الفيدرالية التي تعني استقلالا إداريا، حيث ستظل تبعية الوزارات السيادية وغيرها للحكومة المركزية أما الشؤون الإدارية الأخرى فهي تابعة لأقاليم ليبيا.
وتابع «على كل حال نحن مستعدون لقبول عرض مستشار الرئيس على أن يكون بيننا حوار حول هذا الموضوع، ونحن مع مصلحة ليبيا وليس لنا مصلحة شخصية في هذا الإعلان»، مؤكدا أنه إذا تعارضت الفيدرالية مع المبادئ الرئيسية التي نؤمن بها وهي وحدة ليبيا واستقرارها واستقلالها فأنا لست معها لأن التقسيم غير وارد.


المصــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

طرابلس تتهيأ لانتخاب مجلسها البلدي

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
.


تنتخب العاصمة الليبية طرابلس مجلسها البلدي في الخامس من مايو/أيار المقبل، في أول عملية انتخابية تشهدها المدينة منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال هشام الكريكشي نائب رئيس المجلس البلدي في طرابلس للصحفيين أمس الأحد إن المجلس سيبقى على شكله الحالي وسيضم عشرة ممثلين عن كل دائرة من دوائر العاصمة إضافة إلى رئيس البلدية ومساعده.

ولفت الكريكشي إلى أن أي شخص له الحق في الترشح شرط أن يكون "نظيفا" ويداه غير ملطخة بالدماء.

وأشار إلى أن حوالي 1.3 مليون من أصل سكان طرابلس البالغ عددهم نحو مليوني نسمة لديهم الحق بالانتخاب، وأوضح أن هذا العدد يستند إلى السجلات العائلية الصادرة عن النظام السابق.

واعتبر أن تنظيم الانتخابات أمر معقد بسبب الانقسامات لكون جزء من السكان دعموا نظام القذافي حتى النهاية. وأوضح أن تنظيم انتخابات في مصراتة كان أسهل، لأن سكانها مترابطون بقوة، في إشارة إلى ثالث مدن البلاد التي شهدت أول انتخاباتها منذ 40 عاما والأولى في ليبيا، وهي انتخابات مجلس مصراتة البلدي في 20 فبراير/شباط الماضي.

ومن المفترض انتخاب مجلس تأسيسي في انتخابات وطنية من المقرر إجراؤها في ليبيا نهاية يونيو/حزيران المقبل، حسب ما ورد في إعلان صادر عن المجلس الوطني الانتقالي في أغسطس/آب الماضي.

المصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

حينما قلت ان ما حدث فى ليبيا ليس بثورة وانما هى حرب اهلية قال عنى الكل انى مؤيد للقذافى و هذة اسبابى :

ان فى ليبيا من اول تم حمل السلاح فى وجة الحكومة والنظام ولم تكن كاى ثورة عادية تقوم سلمية

ان فى ليبيا كان نصف الشعب مؤيد للقذافى والنصف الباقى يريد التغيير ولو بقوة السلاح

فتلاقت مصالح الغرب مع شهوة بعض الليبين فى القضاء على البعبع الليبيى واقول لكم اسباب دخول كل دولة فى الحرب على ليبيا

انجلترا دخلت الحرب للانتقام من القذافى لمساعدتة الجيش الجمهورى الايراليندى فى حربة ضد انجلترا وتحقيقة الاستقلال بدولة ايرالندا

امريكا العداء تاريخى بسبب ميول القذافى الاشتراكية والقومية

فرنسا اظهار قوتها فى مخطط ساركوزى الاتحاد من اجل المتوسط فبعد فشل هذا المشروع كمشروع سياسى ، فكانت الفرصة ليكون عسكريا

فتلاقت شهوات هذة الدول فى مجتمع نفطى يسيل اللعاب من اجلة
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

حينما قلت ان ما حدث فى ليبيا ليس بثورة وانما هى حرب اهلية قال عنى الكل انى مؤيد للقذافى و هذة اسبابى :

هي حرب واشعالها القذافي وأستغالها الغرب
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ان سمحت الحكومات العربية بتقسيم ليبيا فستعتبر اقذر خيانة قام بها حكام العرب

الم يكتفو بتقسيم السودان...!!؟
 
عودة
أعلى