الأحتجاجات الايرانية ضد الملالي - تغطية مستمرة 2018

بقطع النظر عما تتمنى, ما هو رأيك في الاحداث الايرانية حاليا؟


  • مجموع المصوتين
    195
متعوا ناظريكم بهذه اللقطات الجميلة
الإيرانيون يحرقون صور خميني وخامنئي

1 - مدينة بجنورد، مركز محافظة خراسان الشمالية

حرق صورة خامنئي


2 - حرق صور خميني وخامنئي


3 - حرق صور خميني


4 - مدينة خرم آباد، محافظة لرستان
أحد الناشطين يحرق صور خميني وخامنئي في الشارع وليس في المنزل


5 - مدينة قم، محافظة قم
حرق صور خميني وخامنئي على الفرن البوتاغاز


6 - مدينة نوشهر، محافظة مازندران، شمال إيران
حرق صورة خامنئي، والشخص الذي يحرق الصورة يقول في الفيديو "الموت للديكتاتور"


7 - مدينة سقز (بالفارسية سەقز) محافظة كردستان إيران

حرق لوحة كبيرة لصورة خامنئي في الشارع


8 - مدينة أردبيل، محافظة أذربيجان الشرقية، مسقط رأس اسماعيل صفوي

أحد الناشطين في مدينة أردبيل يحرق صورة خميني ويقول "النار تحرق الديكتاتور"


9 - مدينة قائم شهر، محافظة مازندران، شمال إيران
أحد الناشطين من مدينة قائم شهر يحرق صورة خامنئي، ويقول كما ترون في الصورة مكتوب "جنگ جنگ اراده هاست" (ومعناها بالعربي الحرب حرب إرادة)، وثم يضيف الناشط ويقول: وأنا بإرادتي سوف أسقطك، ويقول لصورة خامنئي "ومكانك هنا" أي مكانه في النار وفي طفاية السجائر.


10 - حرق صورة خميني


 
5 فبراير 2018 - العاصمة الإيرانية، طهران، ميدان فيردوسي
تفيد تقارير الناشطين أن الناس سحبوا أموالهم من البنوك وهم يسارعون إلى محلات الصرافة لتغيير العملة.
والناشطين يتساؤلون: هل الإفلاس التام هو مصير اقتصاد النظام؟



 
حتى عناصر الشرطة يقولون إنهم يسعون نحو الإطاحة بنظام الملالي

DVSdIAfW0AAUbY6.jpg

 
هذا الشاب في الفيديو يقول: نحن الجيل الجديد في إيران جيل الإطاحة الذي سيلقي بالملالي في مزبلة التاريخ.



برافوووو .. الله ينصركم على الآخوندية (المعممين) في إيران.

 
تظاهرات جماعة الدراويش الغونابادية أو الحركة الغنابادية الصوفية مستمرة منذ يومين، ودخلت في يومها الثالث، ويوم أمس قلت لكم بأنني سأشرح لكم بالتفصيل عن هذه الجماعة، من هم؟ وما هي أيديولوجيتهم؟،

الحركة الغونابادية الصوفية في إيران من أتباع الطرق الصوفية الشيعية وتعتبر أكبرها في إيران، مؤسسها شاه نعمة الله غونابادي الذي ولد سنة 1330م وتوفي سنة 1431م وكان ينتمي للمذهب السني وعالما وشاعرا صوفيا، وبحسب ما يزعمون بأنه من نسل النبي صلي الله عليه وسلم، من نسل جعفر الصادق، ونعمة الله مؤسس وقطب الطريقة الصوفية المسماة بإسمه، وطريقة نعمة الله غونابادي من أكثر الطرق الصوفية إنتشارا بين الإيرانيين الشيعة، ومركزها في محافظة خراسان رضوي شمال شرق البلاد.
وحالياً زعيم الحركة الصوفية الغونابادية "نور علي تابنده" والنظام الإيراني منذ ثلاثة أيام يحاول اعتقاله بسبب مشاركة جماعة الدراويش الغونابادية في الاحتجاجات الأخيرة وتزعم السلطات الإيرانية بأن الغوناباديين أحرقوا المساجد والحسينيات خلال المظاهرات الأخيرة.
وتجدر الإشارة أن طريقة نعمة الله أصلا هي طريقة سنية ثم صارت شيعية في القرن السادس عشر.

وأما بالنسبة لعدد الصوفية الشيعية في إيران، لا توجد إحصاءات دقيقة حول عددهم ، إلا أن بعض التقديرات تشير إلى أنه قبل ثورة الخميني عام 1979 كان عددهم نحو 100 ألف صوفي، وأما حالياً عددهم في إيران بحسب مصادر جماعة نعمة الله غونابادي الصوفية يقولون بأن عدد أتباع الطرق الصوفية حوالي 2 - 5 مليون، وهناك من يقول بأن عددهم أكبر من هذا بكثير، ويقولون بأن إيران تضم أكبر عدد لأتباع الصوفية في الشرق الأوسط، وأن الشباب الإيراني يقبل على التصوف بأعداد هائلة.
ومن أبرز الأسباب التي تجعل الشباب يقبلون على الطرق الصوفية الإيرانية حالة اليأس والإحباط التي يعانون منها جراء تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية وتردي حال الثورة الخمينية ورموزها، لذلك يرى كثير منهم في الصوفية بعداً جديداً للدين يأخذهم بعيدا عن مرارة الواقع الأليم، وتشهد جلسات التصوف وحلقات الذكر الموسيقية إقبالاً متزايداً، يقول أحد الشباب الإيرانيين واصفاً أحدها: "يتملكك شعور بالاسترخاء الشديد ... إنه شعور طيب، كأن روحك تحلق عالياً، تشعر بأنك خرجت من جسدك"، ويضيف: "التمايل أو الرقص على مثل ذلك النوع من الموسيقى قد يفتح طريقاً للاتصال بالله". ولعل تمدد البُعد الخرافي في التراث الاثني عشري جعل عملية الانغماس في ترهات التصوف أمراً سهلاً أكثر منه تغييرياً.
وقد أخذت العلاقة بين نظام ولاية الفقيه والصوفية بُعداً أكثر توتراً بعد موت الخميني وتزايد الانتقادات الموجهة للنظام من الداخل، ولا يتبنى المتصوفة الإيرانيون نظرية ولاية الفقيه، وهو ما يجعلهم شوكة في حلق النظام، وتشهد بعض المدن الإيرانية حالات تصعيد من قبل السلطات على فترات متفاوتة، وفي منتصف العام الماضي اقتحمت قوات الأمن مسجداً للصوفية في مدينة قم الدينية والمسجد يتبع جماعة نعمة الله غونابادي، ويقول أعضاء الجماعة: إن المسجد قد أحرق واعتقل مئات من الأتباع لرفضهم المغادرة، وتقول المصادر الرسمية: إن ما حدث كان رد فعل على عملية بناء بدون ترخيص.
هذا باختصار عن جماعة الدراويش الغونابادية أو ما يسمون بالحركة الغونابادية الصوفية في إيران اللذين يتظاهرون حالياً ويشاركون في الانتفاضة الإيرانية،

لكن كيف طريقة نعمة الله غونابادي كانت سنية وثم صارت شيعية؟، للاجابة على هذا السؤال ينبغي أن نعطي نبذة تاريخية عن بلاد فارس لكي يفهم القارئ ما حدث.
كانت بلاد فارس يسكنها غالبية من أهل السنة، وبعد اكتساح المغول بلاد فارس وعاثوا فيها دماراً وخراباً وسفكاً، انهار المجتمع ومن ثنايا التفسخ الأخلاقي والاختلال الاجتماعي تسربت دعاوى الصوفية بين جنبات المجتمع حيث وجدت المجال خصباً لنشر أوهامها المعروفة عن الزهد وترك الدنيا، وتكاثرت زواياهم ومراكزهم ومدارسهم والتي كانت تعرف بـ "الخانقاه".
وفي عام 1300م أسس صفي الدين الأردبيلي طريقته الصوفية في مدينة أردبيل بإقليم أذربيجان، وأصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه (مع تحولها إلى حركة سياسية). نجح الصفويون في الوصول إلى الحكم (على بعض المناطق) واستطاعوا إنشاء تنظيم سياسي وعسكري وتكوين وحدات خاصة من الجيش، أو القزلباش (ومعناها بالعربي "القزل باش" أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثني عشر).
وفي مطلع القرن السادس عشر الميلادي تأسست الدولة الصفوية على يد إسماعيل الصفوي (الأول) وجلب معه الدعوة الصفوية الأثنا عشرية، وهذه الدعوة اتخذت من الصوفية ستاراً ومعبراً لاختراق الأغلبية السنية في بلاد فارس، وكان إسماعيل الصفوي يتخذ من انتمائه لإحدى الطرق الصوفية ستاراً لتشيعه، ونشط مع أبنائه وأعوانه في توظيف التمدد الصوفي في المجتمع السني وقتها؛ لكي يجعل من الصوفية جسراً بين التسنن والتشيع، وقد نجح في تحقيق نتائج قوية مكنت أبناءه من تأسيس الدولة وتمديدها، ومن ثم إجبار من بقي من السنة على التحول إلى الصفوية الاثنا عشرية، وظل المتصوفة المتشيعة يتمتعون لفترة بمكانة وحرية داخل الدولة الجديدة. وهذه المرحلة تعتبر المرحلة الأولى في بناء الدولة الصفوية وكان هدفها اختراق المجتمعات السنية عبر الصوفية كأداة.
ولأن معظم السكان كان معتنقا للمذهب السني وعدم وجود الكثير من العلماء الشيعة اضطر إسماعيل الصفوي الأول إلى استيراد علماء شيعة من البلدان العربية مثل جبل عامل في جنوب لبنان، البحرين، وجنوب العراق من أجل إنشاء دولة رجال الدين. قدم إسماعيل الأول لهم المال والأرض مقابل الولاء وأن يعلموا الناس المذهب الشيعي الإثني عشري مما شجع بقوة التحول إلى المذهب الشيعي، وعندما نشطت عملية استيراد علماء (جبل عامل) الشيعة من لبنان إلى إيران لتدعيم نشاط التشيع، اتخذ علماء جبل عامل موقفاً عدائياً من الصوفية، وساعدهم في ذلك تقريب الحكام لهم. وكانت هذه هي المرحلة الثانية في بناء الدولة الصفوية واستخدمت الصوفية كأداة لتفكيك المجتمعات الشيعية. وبذلك فإن الصفويين الأوائل كانوا ينظرون - بعد استقرار دولتهم - إلى الصوفية باعتبارهم شريحة شاذة داخل المجتمعات الشيعية يجب استئصالها.
ومن ذلك نستخلص أن الشيعة الاثنا عشرية الصفوية يتعاملون مع التصوف والمتصوفة وفق رؤية استغلالية توظيفية، تشتد الحاجة إليها في مرحلة البناء والانتشار، ثم تتحول إلى عبء في مرحلة التمكن والاستقرار، وبمعنى آخر: الصوفية بالنسبة للصفويين الإثني عشريين أداة اختراق للمجتمعات السنية، وعندما تفقد هذا الدور أو تتوقف عن ممارسته - كما في إيران حالياً - تتحول إلى خطر على النظام الكهنوتي الصفوي الاثني عشري.

 
التعديل الأخير:
سبب تعلمي اللغة الفارسية لكي أقرأ كل ما ينشر باللغة الفارسية عبر الصحف ومواقع الإنترنت، ولكي أرد على ما ينشرونه في المواقع الفارسية، كما تفعل إيران معنا عبر إرسال أذنابها من "العرب" أو "المستعربين" أو "ممن تعلموا اللغة العربية" إلى عقر دارنا لينشروا تروهاتهم وهرطاقاتهم،
وكلما أردت أن أخذ قسط من الراحة وأبتعد عن هذا الموضوع قليلاً، أجد ذنب من أذناب النظام الكهنوتي يدخل الموضوع يبث التروهات والهرطقات، وأنا فتاة عنيدة جداً جداً وتربية عسكرية صارمة جداً جداً، ولذلك سأستمر في تغطية هذا الموضوع إلى ما يشاء الله نكاية في عشاق ومحبي النظام الكهنوتي،
وللعلم، بقراءة سريعة لما جرى في الثورة الإيرانية "الخمينية" يتضح أنها استمرت أكثر من سنتين، فقد بدأت المظاهرات ضد الشاه في أكتوبر 1977، وتطورت إلى حملة المقاومة المدنية التي شملت العناصر العلمانية والدينية، واشتدّت في يناير عام 1978، وثم ما بين أغسطس وديسمبر 1978 شلت الإضرابات والمظاهرات البلاد، وغادر شاه إيران إلى المنفى يوم 16 يناير 1979، وعاد الهالك "الخميني" إلى طهران في 1 فبراير 1979، وبعد عشرة أيام انهار النظام الشاهنشاهي في 11 فبراير 1979،
نستخلص من هذه القراءة السريعة أن الثورات في إيران تستغرق وقت ولا تنجز بين عشية وضحاها، بل تأخذ فترة طويلة حتى تنضج، وقد تمتد إلى سنة وسنتين أو أكثر، وهذا راجع لطبيعة الشخصية الفارسية المعروف عنها التأني وعدم الاستعجال، وهي انعكاس للمقولات والمأثورات الفارسية التي تربوا وترعرعوا عليها، فكما يقول المثل الفارسي الشهير "دشمن خود را با پنبه بکشید" ومعناها أقتل عدوك بالقطن، وهذا يوضح قمة التأني وعدم الاستعجال، فلكم أن تتخيلوا أن يقتل شخص عدوه بـ "القطن"، ومعناه المجازي أن يأخذ القطن ويحركه على رقبة عدوه أي يقوم بنحر عدوه بالقطن بدلاً من السكين، فكم من الوقت سيستغرق حتى يفعل القطن فعل السكين وينحر رقبة العدو!!، هكذا هي الشخصية الفارسية التأني والبطء حتى يصل إلى الهدف، وهذا المثل الفارسي يقابله مثل أميركي يقول: Slowly But Surely
وأما بقية تروهات وهرطقات "الجاهل" فلن أضيّع وقتي الثمين معه، وسأستمر بإذن الله تعالى في تغطيتنا لهذا الموضوع المبارك عن الانتفاضة الإيرانية حتى تحقق هدفها بمشيئة الله وحده.


جهودك تؤلم الكثير ، استمري بارك الله فيكِ الجميع بانتظارك.
 
: زرادشت ومنطقة اذربيجان هى منطقة فارسية منذ القدم ..وقبل هجرة بعض القبائل التركية بعيد الغزو المغولي التى امتزجت بسكان المنطقة

الجغرافية الفارسية الحقيقية هي الوسط الايراني القاحل فقط اما المناطق المحيطة فليست فارسية لكن الفرس اجادوا السيطرة على شعوبها واستعمالهم.

220175115121556909849.jpg
 
الأخوة الكرام،
لربما البعض منكم استغرب يوم أمس حينما لم أقتبس مشاركة حكيم عام 2015، وأنا معروف عني بالمنتدى أقتبس الردود وأرد عليها بإسهاب، ولربما البعض منكم شعر بقسوة ردي السابق على حكيم عام 2015، ولكن لا تلوموني فعدم اقتباسي لمداخلته وردي القاسي عليه إنما ورائها أسباب وأسباب، فعندما تجد شخص يهرف بما لا يعرف ويأتي بالطوام الكبرى لتحريف الرأي وتضليل الحقائق والوقائع التاريخية في إيران وثم يدعي بأنه "خبير في الشؤون الإيرانية"، فهنا يستحق منا عدم اقتباس مداخلته والرد القاسي عليه،
ولكي لا يلومنا القارئ ويعتقد بأننا نرمي الاتهامات جزافاً، سنوضح ما جاء من تحريف وتهريف في مداخلة حكيم عام 2015 ونفند حججه الواهية وبطلان ما يدعيه، لأن إيراد الحقائق التاريخية ضرورية حتى لا تنطلي على القارئ،


انا خبير فى الشؤون الايرانية وادعى ذلك !!
كما ان كثير مما استعرضتيه هو مخالف للواقع وحتى تاريخيا ..عن تاريخ الاذريين و الفرس و الاقليات الاخرى
فمثلا جمهورية مهاباد بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية انتهت 1946 ولاعلاقة لها بالاذريين بها كما ادعيتى ابدا وهذا خطأ شنيع ..بل هم من اقلية الاكراد المدعومين من الاتحاد السوفياتى !

الاذريين لهم خصوصية تختلف عن الاتراك قطعا .. اصلا هم فى عمق التاريخ الايرانى و يكفى ان نبي الفرس هو اذري : زرادشت ومنطقة اذربيجان هى منطقة فارسية منذ القدم ..وقبل هجرة بعض القبائل التركية بعيد الغزو المغولي التى امتزجت بسكان المنطقة


حكيم عام 2015 إدعى بأنه "خبير في الشؤون الإيرانية"، وأنا أقول له أنت فقط خبير في شؤون التبعية للمعممين وخبير في كيف يقودكم النظام الكهنوتي كالعبيد لخدمة أجنداته، فهذه الشؤون أنت خبير فيها، أما الشؤون الإيرانية فانت بعيد كل البعد عنها ولن تستطيع الوصول إليها،
وهو ادعى في مداخلته عدم صحة ما استعرضناه عن الأذريين الترك في إيران، وثم ذكر "جمهورية مهاباد" الكردية في محاولة منه لخلط الحابل بالنابل وتشتيت القارئ وخصوصاً من ليس مختص في الشؤون الإيرانية، علماً أنني لم أتطرق في أي مشاركة من مشاركاتي في هذا الموضوع عن أي شيء يتعلق بـ "جمهورية مهاباد" أو الأكراد في إيران، أمامكم مشاركاتي اقرأوها ولن تجدوا لي مشاركة واحدة أتطرق فيها عن جمهورية مهاباد أو الأكراد في إيران،
في مشاركاتي السابقة ركزت على الأذريين الترك في إيران، وقلت بأن "الأذريون هم من يمكنهم إسقاط النظام، فهم من أهم القوميات التي انتفضت ولمرات عديدة في وجه النظام البهلوي، حتى نجحوا عام 1945 من إقامة جمهوريتهم الديمقراطية، لكن انسحاب السوفييت من شمالي إيران أدى إلى انهيار الجمهورية الوليدة"، وتلك المشاركة تجدونها هــــــنــــــــا.

أخواني الكرام .. سبب قسوتي في الرد، واحتقاري لمداخلة حكيم عام 2015 عبر عدم اقتباسي لمشاركته في ردي الأول، لأنني وجدت في ثنايا مداخلته الجهل والتحريف وعرفت كم هو جاهل ولا يفهم في الشؤون الإيرانية، فهو لا يعرف بأن الأذريين الترك في إيران أسسوا لهم جمهورية خاصة بهم واستمرت لمدة عام واحد، فهو لا يعرف بأن "جمهورية مهاباد الكردية" مختلفة تماماً عن "جمهورية الأذريين الترك" والتي كانت تسمى بـ "جمهورية أذربيجان الشعبية" وبالفارسية كانت تسمى بـ "آذربایجان میلّی حکومتی" وبالإنجليزية كانت تسمى بـ Azerbaijan People's Government وكانت تعرف اختصاراً بـ (APG).
هذه كارثة وطامة من الطوام الكبرى عندما يدعي شخص بأنه "خبير في الشؤون الإيرانية" وثم يقدم لنا في مداخلته تخريف وتحريف وتهريف ولا يعرف تاريخ إيران وحضارة بلاد فارس، فعندها لا يلومني أحد حينما أحتقر هذه النوعية من المداخلات الغبية ..
يا حكيم عام 2015، ويا خبير في الشؤون الإيرانية، سأقطع جزء من وقتي الثمين لكي أعلمك وأعطيك معلومات عن تاريخ هذه الجمهورية الأذرية الإيرانية لتضيفها لـ "بنك معلوماتك"، وأنت خذها جاهزة مجهزة وأما البحث والتنقيب والتمحيص فأتركها للباحثين الإستراتيجين أمثالنا، وكما يقول المثل العامي "أعطي الخبز لخبازه"، وأنت خليك في شؤون التبعية للمعممين وكيف يقودكم النظام الكهنوتي كالعبيد له، وهذه دعوة لاحترام التخصصات لكي تفهم ما هو "بنك معلومات مفيد"..

"جمهورية أذربيجان الشعبية" تأسست في المناطق الأذرية شمال إيران في الفترة بين نوفمبر 1945 إلى نوفمبر 1946، أي لمدة عام واحد فقط، واتخذت مدينة تبريز عاصمة لها. وكان رئيس الجمهورية جعفر بيشاوري ورئيس الوزراء أحمد كورداري، وكان تأسيسها وزوالها جزء من الأزمة الإيرانية في عام 1946، والتي كانت مقدمة للحرب الباردة.
وأعلن في تبريز عن تشكيل حكومة موالية للسوفيت عرفت بحكومة أذربيجان الشعبية تحت قيادة جعفر بيشاوري. الحكومة التي تم إنشاءها بأمر مباشر من جوزيف ستالين، استفادت من استياء بعض السكان من سياسات رضا بهلوي المركزية.
أعلن تأسيس الحزب الديمقراطي الأذربيجاني في تبريز بتاريخ 3 سبتمبر 1945 من قبل مجموعة من الشيوعيين القدامى برئاسة جعفر بيشاوري. بعد هذا الإعلان حل حزب توده المدعوم من السوفيت وأمر أعضاءه بالانضمام للحزب الديمقراطي الأذربيجاني. وتوسع الحزب الديمقراطي الأذربيجاني في جميع أنحاء أذربيجان إيران، وبدء الانقلاب بمساعدة الجيش السوفيتي الذي منع الجيش الإيراني من التدخل. وفي شهر سبتمبر 1945، أعلن جعفر بيشاوري السيطرة على أذربيجان إيران، ووعد بإصلاحات ديمقراطية ليبرالية، وفي وقت لاحق من شهر سبتمبر أعلن الحزب الديمقراطي الأذربيجاني عن تشكيل مليشيا الفلاحين.
بدأت هذه المليشيا انقلاب غير دموي في الفترة بين 18 نوفمبر 1945 و21 نوفمبر 1945 وألقت القبض على جميع المسؤولين في المناصب الحكومية المتبقية في محافظات أذربيجان إيران، وأصبحت جمهورية مستقلة تحت اشراف 39 عضو من اللجنة التنفيذية الوطنية. وكان رئيس الوزراء الوحيد لهذه الجمهورية التي لم تدم طويلا أحمد كورداري. وفي نفس الوقت، قدمت الولايات المتحدة الأميركية مساعدات عسكرية بشكل مطرد للحكومة الإيرانية. وتحت ضغط القوى الغربية تراجع الاتحاد السوفيتي عن دعم الدولة الناشئة حديثا وتمكن الجيش الإيراني من إعادة هذه الجمهورية إلى كنف الدولة الإيرانية.
وبحلول منتصف ديسمبر 1946، أعاد الجيش الإيراني دخول تبريز، مما وضع حدا لحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية بعد عام كامل من وجودها. وخلال الفترة التي انقضت على القانون، قتل ما يقرب من 500 من مؤيدي الفرقه.
وقد لجأ العديد من القادة إلى جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، ومنهم رئيس "جمهورية أذربيجان الشعبية" جعفر بيشاوري، الذي لم يثق به ستالين تماما، وثم فيما بعد توفي في حادث سيارة في ظل ظروف غامضة. وقد سجن رئيس الوزراء كورداري لسنوات عديدة من قبل الشاه وأفرج عنه فيما بعد بسبب الجهود الدؤوبة لشقيقه كاظم الذي توسط له عند شاه إيران محمد رضا بهلوي.

خريطة "جمهورية أذربيجان الشعبية" باللون الأخضر الفاقع
Iranian_Azerbaijan.png



علم جمهورية أذربيجان الشعبية
512px-Azerbaijan_people%27s_government_flag.svg.png


شعار جمهورية أذربيجان الشعبية، الأسد يحمل السيف وورائه الشمس وفوقه التاج
Coat_of_arms_of_the_Azerbaijan_People%27s_Government.svg


وثيقتين تاريخيتين للحكومة في جمهورية أذربيجان الشعبية مختومة بختم شعار الجمهورية (الأسد والشمس وفوقه التاج) وفي صدر الوثيقة مكتوب: آذربایجان میلّی حکومتی، أي حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية.
Azerbaijan_People%27s_Government-9.jpg


شهادة الطلبة في مدرسة ابتدائية صادرة من وزارة المعارف بحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية، وعليها ختم شعار حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية والشعار الأسد والشمس وفوقها التاج، وكذلك مختومة بالطوابع الخاصة بحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية
South_Azeri_documents.jpg


صورة للأذريين الترك في مدينة تبريز أثناء حكم حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية
Azerbaijan_Tebriz.jpg


وللإستزادة يا حكيم عام 2015 ويا خبير في الشؤون الإيرانية، إليك هذه المصادر:
1 - كتاب Azerbaijan: Ethnicity and the Struggle for Power in Iran للمؤلف الأذري التركي Touraj Atabaki
رابط الكتاب: [ ]

2 - الموسوعة الأكاديمية [ ]

3 - موقع إيراني باللغة الإنجليزية [ ]

هل تريد المزيد من المصادر؟؟ أم تكتفي بهذا القدر؟؟، هل هذه المصادر كافية لكي يكون لديك "بنك معلومات مفيد"؟؟ هل هي كافية لكي تتثقف قليلاً وتفهم تاريخ الأذريين الترك وتأسيس جمهوريتهم المستقلة؟؟، أم أنها غير كافية؟؟!!.

وأما جمهورية مهاباد الكردية، فسأقطع جزء من وقتي لكي أعلمك وأضيف إلى معلوماتك لكي يكون لديك "بنك معلومات مفيد"، وسأقدم لك معلومات جاهزة مجهزة وأنت ما عليك سوى أن "تعطي الخبز لخبازه"،

"جمهورية مهاباد" تأسست في أقصى شمال غرب إيران حول مدينة مهاباد التي كانت عاصمتها، وكانت دُويلة قصيرة مدعومة سوفيتياً كجمهورية كردية أنشأت سنة 1946، ولم تدم أكثر من 11 شهراً.
فعلياً، ظهر هذا الكيان كنتيجة للأزمة الإيرانية الناشئة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأميركية، فبالرغم من أن إيران أعلنت الحياد أثناء الحرب العالمية الثانية إلاّ أن قوات الاتحاد السوفيتي توغلت في جزء من الأراضي الإيرانية وكان مبرر جوزيف ستالين لهذا التوغل هو أن شاه إيران رضا بهلوي كان متعاطفاً مع أدولف هتلر. ونتيجة لهذا التوغل، هرب رضا بهلوي إلى المنفى وتم تنصيب إبنه محمد رضا بهلوي في مكانه، ولكن الجيش السوفييتي استمر بالتوغل بعد أن كان يسيطر على بعض المناطق شمال إيران، وكان ستالين يطمح إلى توسيع نفوذ الاتحاد السوفيتي بصورة غير مباشرة عن طريق إقامة كيانات موالية له.
استغل بعض الأكراد في إيران هذه الفرصة وقام قاضي محمد مع مصطفى البارزاني بإعلان جمهورية مهاباد في 22 يناير 1946، ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 31 مارس 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد، وانسحب مصطفى البارزاني مع مجموعة من مقاتليه من المنطقة.

خريطة جمهورية مهاباد الكردية باللون الأحمر
LocationRepublicofKurdistan.png


علم جمهورية مهاباد الكردية
400px-Flag_of_the_Republic_of_Mahabad.svg.png


شعار جمهورية مهاباد الكردية
118px-Coat_of_arms_of_the_Republic_of_Mahabad.svg.png


خريطة جمهورية أذربيجان الشعبية باللون الأخضر، وخريطة جمهورية مهاباد الكردية باللون الأصفر
Republic_of_mahabad_and_south_azerbaijan_1945_1946.png


وللإستزادة، وقراءة الفرق بين جمهورية أذربيجان الشعبية وجمهورية مهاباد، هذا رابط من مدونة معهد الشرق الأوسط Middle East Institute
[ ]

أوووف أوووف .. كم أكره الجاهل الذي يدعي أنه "حكيم" ويدعي المعرفة، وفوق هذا ينعت نفسه بالخبير، ويتهكم على الآخرين، يا حكيم عام 2015 أنت مجرد تابع وعبد من عبيد المعممين في إيران ولذلك لن تفهم في الشؤون الإيرانية بالفهم العميق والشامل والواسع، أما أنا فدرست وتعلمت اللغة الفارسية بهدف البحث والاستقصاء والتمحيص والتدقيق ومن ثم كتابة البحوث والتقارير وبهدف العلم والمعرفة، وعند دراستي للغة الفارسية لم أكتفي فقط بدراسة النحو والتعبير والقراءة والكتابة وإنما توغلت في دراسة وفهم تاريخ بلاد فارس، ودراسة شخصية الإنسان الفارسي وتراثه وفنونه، ومشاهدة أفلام إيرانية والاستماع إلى أغاني إيرانية لمطربين ومطربات من أمثال "هايده" التي تلقب بأم كلثوم إيران، وأختها "مهستي" اللتين تعتبران من أهم مطربات إيران في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وغيرهم من الفنانين وهذا ليس حباً في الفرس أو في إيران ولا حباً في الفن الإيراني وإنما لقناعتي التامة بأن تعلم أي لغة أجنبية لا ينبغي أن يكون فقط عبر المواد النظرية ومعرفة النحو والتعبير والقراءة والكتابة وإنما يجب أن يتم بالتوازي مع التعليم النظري فهم ودراسة شخصيات أهل اللغة عبر تراثهم وفنونهم وحضارتهم وتاريخهم.
فهل عرفت كيف يفكر الباحث الإستراتيجي الحقيقي؟، وكيف يموّل زاده المعرفي؟، وهل فهمت من الذي يفتقر لـ "بنك معلومات مفيد"؟؟!!

 
التعديل الأخير:
وهذا فيديو لأذري تركي يشرح عن القومية الأذرية التركية في إيران، وعن كيفية تأسيس جمهورية أذربيجان الشعبية في نوفمبر 1945




 
اما ما تسمينه مظاهرات حالية ..نعم شهدت قبل اربع اسابيع و انتهت وكانت للامانة محدودة و ليس كما صورها الاعلام المناوىء ..فمنذ سنوات ايران تشهد فى كل يوم حركات احتجاج عمالية و طلابية و هذه من ديناميكيات المجتمعات المتحركة و الحرة



:اخ:
 
، فكما يقول المثل الفارسي الشهير "دشمن خود را با پنبه بکشید" ومعناها أقتل عدوك بالقطن، وهذا يوضح قمة التأني وعدم الاستعجال، فلكم أن تتخيلوا أن يقتل شخص عدوه بـ "القطن"، ومعناه المجازي أن يأخذ القطن ويحركه على رقبة عدوه أي يقوم بنحر عدوه بالقطن بدلاً من السكين، فكم من الوقت سيستغرق حتى يفعل القطن فعل السكين وينحر رقبة العدو!!، هكذا هي الشخصية الفارسية التأني والبطء حتى يصل إلى الهدف،

استوقفني هذا المثل وتاملت فيه كثيراً ، فعلاً يمثل سلوك الشخصية الفارسية 100% .
 
، أما أنا فدرست وتعلمت اللغة الفارسية بهدف البحث والاستقصاء والتمحيص والتدقيق ومن ثم كتابة البحوث والتقارير وبهدف العلم والمعرفة، وعند دراستي للغة الفارسية لم أكتفي فقط بدراسة النحو والتعبير والقراءة والكتابة وإنما توغلت في دراسة وفهم تاريخ بلاد فارس، ودراسة شخصية الإنسان الفارسي وتراثه وفنونه، ومشاهدة أفلام إيرانية والاستماع إلى أغاني إيرانية لمطربين ومطربات من أمثال "هايده" التي تلقب بأم كلثوم إيران، وأختها "مهستي" اللتين تعتبران من أهم مطربات إيران في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وغيرهم من الفنانين وهذا ليس حباً في الفرس أو في إيران ولا حباً في الفن الإيراني وإنما لقناعتي التامة بأن تعلم أي لغة أجنبية لا ينبغي أن يكون فقط عبر المواد النظرية ومعرفة النحو والتعبير والقراءة والكتابة وإنما يجب أن يتم بالتوازي مع التعليم النظري فهم ودراسة شخصيات أهل اللغة عبر تراثهم وفنونهم وحضارتهم وتاريخهم.
فهل عرفت كيف يفكر الباحث الإستراتيجي الحقيقي؟، وكيف يموّل زاده المعرفي؟، وهل فهمت من الذي يفتقر لـ "بنك معلومات مفيد"؟؟!!


الشخصية الفارسية وما ادراك الشخصية الفارسية ؟ ، هذه الشخصية التي لو فهمناها وفككنا شفرتها لاتضحت لنا الكثير من الأمور.
 
الأخوة الكرام،
لربما البعض منكم استغرب يوم أمس حينما لم أقتبس مشاركة حكيم عام 2015، وأنا معروف عني بالمنتدى أقتبس الردود وأرد عليها بإسهاب، ولربما البعض منكم شعر بقسوة ردي السابق على حكيم عام 2015، ولكن لا تلوموني فعدم اقتباسي لمداخلته وردي القاسي عليه إنما ورائها أسباب وأسباب، فعندما تجد شخص يهرف بما لا يعرف ويأتي بالطوام الكبرى لتحريف الرأي وتضليل الحقائق والوقائع التاريخية في إيران وثم يدعي بأنه "خبير في الشؤون الإيرانية"، فهنا يستحق منا عدم اقتباس مداخلته والرد القاسي عليه،
ولكي لا يلومنا القارئ ويعتقد بأننا نرمي الاتهامات جزافاً، سنوضح ما جاء من تحريف وتهريف في مداخلة حكيم عام 2015 ونفند حججه الواهية وبطلان ما يدعيه، لأن إيراد الحقائق التاريخية ضرورية حتى لا تنطلي على القارئ،




حكيم عام 2015 إدعى بأنه "خبير في الشؤون الإيرانية"، وأنا أقول له أنت فقط خبير في شؤون التبعية للمعممين وخبير في كيف يقودكم النظام الكهنوتي كالعبيد لخدمة أجنداته، فهذه الشؤون أنت خبير فيها، أما الشؤون الإيرانية فانت بعيد كل البعد عنها ولن تستطيع الوصول إليها،
وهو ادعى في مداخلته عدم صحة ما استعرضناه عن الأذريين الترك في إيران، وثم ذكر "جمهورية مهاباد" الكردية في محاولة منه لخلط الحابل بالنابل وتشتيت القارئ وخصوصاً من ليس مختص في الشؤون الإيرانية، علماً أنني لم أتطرق في أي مشاركة من مشاركاتي في هذا الموضوع عن أي شيء يتعلق بـ "جمهورية مهاباد" أو الأكراد في إيران، أمامكم مشاركاتي اقرأوها ولن تجدوا لي مشاركة واحدة أتطرق فيها عن جمهورية مهاباد أو الأكراد في إيران،
في مشاركاتي السابقة ركزت على الأذريين الترك في إيران، وقلت بأن "الأذريون هم من يمكنهم إسقاط النظام، فهم من أهم القوميات التي انتفضت ولمرات عديدة في وجه النظام البهلوي، حتى نجحوا عام 1945 من إقامة جمهوريتهم الديمقراطية، لكن انسحاب السوفييت من شمالي إيران أدى إلى انهيار الجمهورية الوليدة"، وتلك المشاركة تجدونها هــــــنــــــــا.

أخواني الكرام .. سبب قسوتي في الرد، واحتقاري لمداخلة حكيم عام 2015 عبر عدم اقتباسي لمشاركته في ردي الأول، لأنني وجدت في ثنايا مداخلته الجهل والتحريف وعرفت كم هو جاهل ولا يفهم في الشؤون الإيرانية، فهو لا يعرف بأن الأذريين الترك في إيران أسسوا لهم جمهورية خاصة بهم واستمرت لمدة عام واحد، فهو لا يعرف بأن "جمهورية مهاباد الكردية" مختلفة تماماً عن "جمهورية الأذريين الترك" والتي كانت تسمى بـ "جمهورية أذربيجان الشعبية" وبالفارسية كانت تسمى بـ "آذربایجان میلّی حکومتی" وبالإنجليزية كانت تسمى بـ Azerbaijan People's Government وكانت تعرف اختصاراً بـ (APG).
هذه كارثة وطامة من الطوام الكبرى عندما يدعي شخص بأنه "خبير في الشؤون الإيرانية" وثم يقدم لنا في مداخلته تخريف وتحريف وتهريف ولا يعرف تاريخ إيران وحضارة بلاد فارس، فعندها لا يلومني أحد حينما أحتقر هذه النوعية من المداخلات الغبية ..
يا حكيم عام 2015، ويا خبير في الشؤون الإيرانية، سأقطع جزء من وقتي الثمين لكي أعلمك وأعطيك معلومات عن تاريخ هذه الجمهورية الأذرية الإيرانية لتضيفها لـ "بنك معلوماتك"، وأنت خذها جاهزة مجهزة وأما البحث والتنقيب والتمحيص فأتركها للباحثين الإستراتيجين أمثالنا، وكما يقول المثل العامي "أعطي الخبز لخبازه"، وأنت خليك في شؤون التبعية للمعممين وكيف يقودكم النظام الكهنوتي كالعبيد له، وهذه دعوة لاحترام التخصصات لكي تفهم ما هو "بنك معلومات مفيد"..

"جمهورية أذربيجان الشعبية" تأسست في المناطق الأذرية شمال إيران في الفترة بين نوفمبر 1945 إلى نوفمبر 1946، أي لمدة عام واحد فقط، واتخذت مدينة تبريز عاصمة لها. وكان رئيس الجمهورية جعفر بيشاوري ورئيس الوزراء أحمد كورداري، وكان تأسيسها وزوالها جزء من الأزمة الإيرانية في عام 1946، والتي كانت مقدمة للحرب الباردة.
وأعلن في تبريز عن تشكيل حكومة موالية للسوفيت عرفت بحكومة أذربيجان الشعبية تحت قيادة جعفر بيشاوري. الحكومة التي تم إنشاءها بأمر مباشر من جوزيف ستالين، استفادت من استياء بعض السكان من سياسات رضا بهلوي المركزية.
أعلن تأسيس الحزب الديمقراطي الأذربيجاني في تبريز بتاريخ 3 سبتمبر 1945 من قبل مجموعة من الشيوعيين القدامى برئاسة جعفر بيشاوري. بعد هذا الإعلان حل حزب توده المدعوم من السوفيت وأمر أعضاءه بالانضمام للحزب الديمقراطي الأذربيجاني. وتوسع الحزب الديمقراطي الأذربيجاني في جميع أنحاء أذربيجان إيران، وبدء الانقلاب بمساعدة الجيش السوفيتي الذي منع الجيش الإيراني من التدخل. وفي شهر سبتمبر 1945، أعلن جعفر بيشاوري السيطرة على أذربيجان إيران، ووعد بإصلاحات ديمقراطية ليبرالية، وفي وقت لاحق من شهر سبتمبر أعلن الحزب الديمقراطي الأذربيجاني عن تشكيل مليشيا الفلاحين.
بدأت هذه المليشيا انقلاب غير دموي في الفترة بين 18 نوفمبر 1945 و21 نوفمبر 1945 وألقت القبض على جميع المسؤولين في المناصب الحكومية المتبقية في محافظات أذربيجان إيران، وأصبحت جمهورية مستقلة تحت اشراف 39 عضو من اللجنة التنفيذية الوطنية. وكان رئيس الوزراء الوحيد لهذه الجمهورية التي لم تدم طويلا أحمد كورداري. وفي نفس الوقت، قدمت الولايات المتحدة الأميركية مساعدات عسكرية بشكل مطرد للحكومة الإيرانية. وتحت ضغط القوى الغربية تراجع الاتحاد السوفيتي عن دعم الدولة الناشئة حديثا وتمكن الجيش الإيراني من إعادة هذه الجمهورية إلى كنف الدولة الإيرانية.
وبحلول منتصف ديسمبر 1946، أعاد الجيش الإيراني دخول تبريز، مما وضع حدا لحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية بعد عام كامل من وجودها. وخلال الفترة التي انقضت على القانون، قتل ما يقرب من 500 من مؤيدي الفرقه.
وقد لجأ العديد من القادة إلى جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، ومنهم رئيس "جمهورية أذربيجان الشعبية" جعفر بيشاوري، الذي لم يثق به ستالين تماما، وثم فيما بعد توفي في حادث سيارة في ظل ظروف غامضة. وقد سجن رئيس الوزراء كورداري لسنوات عديدة من قبل الشاه وأفرج عنه فيما بعد بسبب الجهود الدؤوبة لشقيقه كاظم الذي توسط له عند شاه إيران محمد رضا بهلوي.

خريطة "جمهورية أذربيجان الشعبية" باللون الأخضر الفاقع
Iranian_Azerbaijan.png



علم جمهورية أذربيجان الشعبية
512px-Azerbaijan_people%27s_government_flag.svg.png


شعار جمهورية أذربيجان الشعبية، الأسد يحمل السيف وورائه الشمس وفوقه التاج
Coat_of_arms_of_the_Azerbaijan_People%27s_Government.svg


وثيقتين تاريخيتين للحكومة في جمهورية أذربيجان الشعبية مختومة بختم شعار الجمهورية (الأسد والشمس وفوقه التاج) وفي صدر الوثيقة مكتوب: آذربایجان میلّی حکومتی، أي حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية.
Azerbaijan_People%27s_Government-9.jpg


شهادة الطلبة في مدرسة ابتدائية صادرة من وزارة المعارف بحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية، وعليها ختم شعار حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية والشعار الأسد والشمس وفوقها التاج، وكذلك مختومة بالطوابع الخاصة بحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية
South_Azeri_documents.jpg


صورة للأذريين الترك في مدينة تبريز أثناء حكم حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية
Azerbaijan_Tebriz.jpg


وللإستزادة يا حكيم عام 2015 ويا خبير في الشؤون الإيرانية، إليك هذه المصادر:
1 - كتاب Azerbaijan: Ethnicity and the Struggle for Power in Iran للمؤلف الأذري التركي Touraj Atabaki
رابط الكتاب: [ ]

2 - الموسوعة الأكاديمية [ ]

3 - موقع إيراني باللغة الإنجليزية [ ]

هل تريد المزيد من المصادر؟؟ أم تكتفي بهذا القدر؟؟، هل هذه المصادر كافية لكي يكون لديك "بنك معلومات مفيد"؟؟ هل هي كافية لكي تتثقف قليلاً وتفهم تاريخ الأذريين الترك وتأسيس جمهوريتهم المستقلة؟؟، أم أنها غير كافية؟؟!!.

وأما جمهورية مهاباد الكردية، فسأقطع جزء من وقتي لكي أعلمك وأضيف إلى معلوماتك لكي يكون لديك "بنك معلومات مفيد"، وسأقدم لك معلومات جاهزة مجهزة وأنت ما عليك سوى أن "تعطي الخبز لخبازه"،

"جمهورية مهاباد" تأسست في أقصى شمال غرب إيران حول مدينة مهاباد التي كانت عاصمتها، وكانت دُويلة قصيرة مدعومة سوفيتياً كجمهورية كردية أنشأت سنة 1946، ولم تدم أكثر من 11 شهراً.
فعلياً، ظهر هذا الكيان كنتيجة للأزمة الإيرانية الناشئة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأميركية، فبالرغم من أن إيران أعلنت الحياد أثناء الحرب العالمية الثانية إلاّ أن قوات الاتحاد السوفيتي توغلت في جزء من الأراضي الإيرانية وكان مبرر جوزيف ستالين لهذا التوغل هو أن شاه إيران رضا بهلوي كان متعاطفاً مع أدولف هتلر. ونتيجة لهذا التوغل، هرب رضا بهلوي إلى المنفى وتم تنصيب إبنه محمد رضا بهلوي في مكانه، ولكن الجيش السوفييتي استمر بالتوغل بعد أن كان يسيطر على بعض المناطق شمال إيران، وكان ستالين يطمح إلى توسيع نفوذ الاتحاد السوفيتي بصورة غير مباشرة عن طريق إقامة كيانات موالية له.
استغل بعض الأكراد في إيران هذه الفرصة وقام قاضي محمد مع مصطفى البارزاني بإعلان جمهورية مهاباد في 22 يناير 1946، ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 31 مارس 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد، وانسحب مصطفى البارزاني مع مجموعة من مقاتليه من المنطقة.

خريطة جمهورية مهاباد الكردية باللون الأحمر
LocationRepublicofKurdistan.png


علم جمهورية مهاباد الكردية
400px-Flag_of_the_Republic_of_Mahabad.svg.png


شعار جمهورية مهاباد الكردية
118px-Coat_of_arms_of_the_Republic_of_Mahabad.svg.png


خريطة جمهورية أذربيجان الشعبية باللون الأخضر، وخريطة جمهورية مهاباد الكردية باللون الأصفر
Republic_of_mahabad_and_south_azerbaijan_1945_1946.png


وللإستزادة، وقراءة الفرق بين جمهورية أذربيجان الشعبية وجمهورية مهاباد، هذا رابط من مدونة معهد الشرق الأوسط Middle East Institute
[ ]

أوووف أوووف .. كم أكره الجاهل الذي يدعي أنه "حكيم" ويدعي المعرفة، وفوق هذا ينعت نفسه بالخبير، ويتهكم على الآخرين، يا حكيم عام 2015 أنت مجرد تابع وعبد من عبيد المعممين في إيران ولذلك لن تفهم في الشؤون الإيرانية بالفهم العميق والشامل والواسع، أما أنا فدرست وتعلمت اللغة الفارسية بهدف البحث والاستقصاء والتمحيص والتدقيق ومن ثم كتابة البحوث والتقارير وبهدف العلم والمعرفة، وعند دراستي للغة الفارسية لم أكتفي فقط بدراسة النحو والتعبير والقراءة والكتابة وإنما توغلت في دراسة وفهم تاريخ بلاد فارس، ودراسة شخصية الإنسان الفارسي وتراثه وفنونه، ومشاهدة أفلام إيرانية والاستماع إلى أغاني إيرانية لمطربين ومطربات من أمثال "هايده" التي تلقب بأم كلثوم إيران، وأختها "مهستي" اللتين تعتبران من أهم مطربات إيران في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وغيرهم من الفنانين وهذا ليس حباً في الفرس أو في إيران ولا حباً في الفن الإيراني وإنما لقناعتي التامة بأن تعلم أي لغة أجنبية لا ينبغي أن يكون فقط عبر المواد النظرية ومعرفة النحو والتعبير والقراءة والكتابة وإنما يجب أن يتم بالتوازي مع التعليم النظري فهم ودراسة شخصيات أهل اللغة عبر تراثهم وفنونهم وحضارتهم وتاريخهم.
فهل عرفت كيف يفكر الباحث الإستراتيجي الحقيقي؟، وكيف يموّل زاده المعرفي؟، وهل فهمت من الذي يفتقر لـ "بنك معلومات مفيد"؟؟!!


وهذا فيديو لأذري تركي يشرح عن القومية الأذرية التركية في إيران، وعن كيفية تأسيس جمهورية أذربيجان الشعبية في نوفمبر 1945





جمهورية اذربيجان و اذربيجان الحالية أسسها الشيوعيين السوفيت و سقطت و هي دولة satelitte و ليست دولة رسمية معترف بها مثل مثل كردستان العراق و شعار الاسد و السيف شعار فارسي و ما قاله حكيم 2015 فيه الكثير من الصحة رغم ولائه الفارسي للمعممين
 
الاخت عبير ..المحترمة

اظنك ستكتبين طويلا عن المظاهرات فى ايران ولمدة سنة او اكثر :)

!فرق بين ما تتمنين وما سيحدث او يحدث

انا خبير فى الشؤون الايرانية وادعى ذلك !!

كما ان كثير مما استعرضتيه هو مخالف للواقع وحتى تاريخيا ..عن تاريخ الاذريين و الفرس و الاقليات الاخرى
فمثلا جمهورية مهاباد بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية انتهت 1946 ولاعلاقة لها بالاذريين بها كما ادعيتى ابدا وهذا خطأ شنيع ..بل هم من اقلية الاكراد المدعومين من الاتحاد السوفياتى !

الاذريين لهم خصوصية تختلف عن الاتراك قطعا .. اصلا هم فى عمق التاريخ الايرانى و يكفى ان نبي الفرس هو اذري : زرادشت ومنطقة اذربيجان هى منطقة فارسية منذ القدم ..وقبل هجرة بعض القبائل التركية بعيد الغزو المغولي التى امتزجت بسكان المنطقة

اما ما تسمينه مظاهرات حالية ..نعم شهدت قبل اربع اسابيع و انتهت وكانت للامانة محدودة و ليس كما صورها الاعلام المناوىء ..فمنذ سنوات ايران تشهد فى كل يوم حركات احتجاج عمالية و طلابية و هذه من ديناميكيات المجتمعات المتحركة و الحرة

..انت تعتبرينها مؤشرات للسقوط لكنها تحدث منذ زمن طويل

.. فساقول لكى ...فيا ليل ما اطولك :)

اخيرا : قد تدخلين مواقع للمعارضة و تضعين صور من هنا وهناك وتترجمين مواضيع ..حسنا وماذا بعد .. اعتبري ان ايران سقطت داخل المنتدى لكن هذا ليس صحيحا

الافضل ان يكون هناك راي عام مستنير و موضوعى ..ضعى تحليلات محترمة و مفيدة فهنا لا تفيد الدعايات بل الحقائق لكى .. تفهمين ما يجرى فى ايران واقعا و ليس تمنيات
..هكذا يفكر الباحثون و بالتالى يكون لديك "بنك معلومات مفيد" او على الاقل نفهم ما يجرى ..
قلت انا قبل اسبوعين .."فى منتدى اخر" بامكانك مراجعته اننى سأراهن ان ما يجرى فى ايران قبل اسابيع ليس الا زوبعة فى فنجان
- ووضعت اسباب كثيرة مثلا عدم وجود قيادة واضحة - عمليات التخريب السلبية - ذكاء السلطات فى التعامل - عدم سقوط ضحايا كثر رغم الاعلام المناوىء - موقف البازار وموقف الاقليات و موقف الاصلاحيين وموقف الحرس الثورى الخ

وصدق توقعى

تحياتى
زرداشت ليس أذري بل ميدي و اذا انت تقصد كاذري قومية لم يكن لها وجود ذلك الوقت ربما تقصد اذربيجان و هو اسم منطقة و ليس اسم إثنية او قومية مثل منطقة نجد و الحجاز أسامي مناطق ر ليست هناك عرقية او قومية نجدية او حجازية
 
جمهورية اذربيجان و اذربيجان الحالية أسسها الشيوعيين السوفيت و سقطت و هي دولة satelitte و ليست دولة رسمية معترف بها مثل مثل كردستان العراق و شعار الاسد و السيف شعار فارسي و ما قاله حكيم 2015 فيه الكثير من الصحة رغم ولائه الفارسي للمعممين

لم تأتي بجديد أخي الكريم،
سبق وقلت في مشاركتي السابقة بأن الشيوعيين الأذريين الترك في إيران هم من كانوا وراء تأسيس جمهوريتهم، وأن أتباع الحزب الشيوعي الموالي للسوفيت أسسوا لهم جمهورية داخل الأراضي الإيرانية بإسم "جمهورية أذربيجان الشعبية" لمدة عام واحد فقط،
علماً أن في تلك الفترة غالبية الأذريين الترك كانوا شيوعيين وموالين للسوفيت وكذلك نسبة كبيرة من الفرس كانوا شيوعيين وينتمون لحزب توده الشيوعي، وكان رضا شاه بهلوي وكذلك إبنه محمد رضا شاه بهلوي يعانون كثيراً من حزب توده الشيوعي نظراً لقوة هذا الحزب في ذلك الزمن،
خلاصة ما قلته في مشاركتي السابقة، أن الأذريين الترك في إيران استطاعوا في فترة من الزمن التمرد على الحكومة المركزية في إيران وبمساعدة السوفيت وجوزيف ستالين أسسوا لهم جمهورية خاصة بهم لمدة عام واحد فقط وكان لديهم علم خاص بهم وشعار خاص بهم وأجهزة حكومية خاصة بهم كـ "وزارة المعارف"،
اقرأ مشاركتي مرة أخرى، فأنا لم أقل بأن "جمهورية أذربيجان الشعبية" لا تزال دولة قائمة، ولم أقل بأن كان معترف بها من قبل العالم، ما أشرت إليه أن السوفيت كانوا وراء تلك الجمهورية وبعد الضغط الغربي وبالتحديد ضغط الولايات المتحدة تخلوا السوفيت عن تلك الجمهورية وانسحب الجيش السوفيتي، وتركوا الأذريين الترك لمصيرهم والذي كان القمع من قبل جيش شاه إيران،
وأما بالنسبة لشعار جمهورية أذربيجان الشعبية (الأسد يحمل السيف وورائه الشمس وفوقه التاج) فلا يعنيني أن كان فيه تشابه مع الشعار الفارسي، وعلينا أن نعرف أن هناك تمازج وتقارب بين ثقافات تلك القوميات في إيران، القومية الفارسية والأذرية التركية والتركمانية والجيلانية والمازندرانية والكردية، يجمعهم شيئاً ما من التمازج والتقارب في تراثهم وثقافاتهم،
بالنسبة لي، ما يعنيني أن الأذريين الترك أستطاعوا في فترة زمنية أن يؤسسوا جمهورية خاصة بهم ولمدة عام واحد فقط، وهذه الجمهورية كان لديها علم خاص بها وشعار خاص بها وأجهزة حكومية خاصة بها، وهذا ما كان "حكيم عام 2015" يحاول أن يخفيه، فأنا فهمت من مداخلته بأنه يسعي إلى تضليل القارئ عبر نشر معلومات مغلوطة والايحاء بأن الأذريين الترك على مر التاريخ على توافق تام مع الحكومة المركزية في طهران وأن لم يكن في أي وقت من الأوقات خلاف بين الأذريين الترك والنظام الحاكم في إيران وذلك في محاولة منه لدحض ما قلته في مشاركة سابقة لي عندما قلت بأن "الأذريون هم من يمكنهم إسقاط النظام، فهم من أهم القوميات التي انتفضت ولمرات عديدة في وجه النظام البهلوي، حتى نجحوا عام 1945 من إقامة جمهوريتهم الديمقراطية، لكن انسحاب السوفييت من شمالي إيران أدى إلى انهيار الجمهورية الوليدة"،


وأما قولك بأن ما قاله حكيم عام 2015 فيه الكثير من الصحة، يا ليت توضح لنا أين في كلامه "الكثير من الصحة" وياليت يكون بالتفصيل ومدعم بالمصادر وتشرح نقطة نقطة لكي نرد عليها.
وشكراً لك.

 
لم تأتي بجديد أخي الكريم،
سبق وقلت في مشاركتي السابقة بأن الشيوعيين الأذريين الترك في إيران هم من كانوا وراء تأسيس جمهوريتهم، وأن أتباع الحزب الشيوعي الموالي للسوفيت أسسوا لهم جمهورية داخل الأراضي الإيرانية بإسم "جمهورية أذربيجان الشعبية" لمدة عام واحد فقط،
علماً أن في تلك الفترة غالبية الأذريين الترك كانوا شيوعيين وموالين للسوفيت وكذلك نسبة كبيرة من الفرس كانوا شيوعيين وينتمون لحزب توده الشيوعي، وكان رضا شاه بهلوي وكذلك إبنه محمد رضا شاه بهلوي يعانون كثيراً من حزب توده الشيوعي نظراً لقوة هذا الحزب في ذلك الزمن،
خلاصة ما قلته في مشاركتي السابقة، أن الأذريين الترك في إيران استطاعوا في فترة من الزمن التمرد على الحكومة المركزية في إيران وبمساعدة السوفيت وجوزيف ستالين أسسوا لهم جمهورية خاصة بهم لمدة عام واحد فقط وكان لديهم علم خاص بهم وشعار خاص بهم وأجهزة حكومية خاصة بهم كـ "وزارة المعارف"،
اقرأ مشاركتي مرة أخرى، فأنا لم أقل بأن "جمهورية أذربيجان الشعبية" لا تزال دولة قائمة، ولم أقل بأن كان معترف بها من قبل العالم، ما أشرت إليه أن السوفيت كانوا وراء تلك الجمهورية وبعد الضغط الغربي وبالتحديد ضغط الولايات المتحدة تخلوا السوفيت عن تلك الجمهورية وانسحب الجيش السوفيتي، وتركوا الأذريين الترك لمصيرهم والذي كان القمع من قبل جيش شاه إيران،
وأما بالنسبة لشعار جمهورية أذربيجان الشعبية (الأسد يحمل السيف وورائه الشمس وفوقه التاج) فلا يعنيني أن كان فيه تشابه مع الشعار الفارسي، وعلينا أن نعرف أن هناك تمازج وتقارب بين ثقافات تلك القوميات في إيران، القومية الفارسية والأذرية التركية والتركمانية والجيلانية والمازندرانية والكردية، يجمعهم شيئاً ما من التمازج والتقارب في تراثهم وثقافاتهم،
بالنسبة لي، ما يعنيني أن الأذريين الترك أستطاعوا في فترة زمنية أن يؤسسوا جمهورية خاصة بهم ولمدة عام واحد فقط، وهذه الجمهورية كان لديها علم خاص بها وشعار خاص بها وأجهزة حكومية خاصة بها، وهذا ما كان "حكيم عام 2015" يحاول أن يخفيه، فأنا فهمت من مداخلته بأنه يسعي إلى تضليل القارئ عبر نشر معلومات مغلوطة والايحاء بأن الأذريين الترك على مر التاريخ على توافق تام مع الحكومة المركزية في طهران وأن لم يكن في أي وقت من الأوقات خلاف بين الأذريين الترك والنظام الحاكم في إيران وذلك في محاولة منه لدحض ما قلته في مشاركة سابقة لي عندما قلت بأن "الأذريون هم من يمكنهم إسقاط النظام، فهم من أهم القوميات التي انتفضت ولمرات عديدة في وجه النظام البهلوي، حتى نجحوا عام 1945 من إقامة جمهوريتهم الديمقراطية، لكن انسحاب السوفييت من شمالي إيران أدى إلى انهيار الجمهورية الوليدة"،


وأما قولك بأن ما قاله حكيم عام 2015 فيه الكثير من الصحة، يا ليت توضح لنا أين في كلامه "الكثير من الصحة" وياليت يكون بالتفصيل ومدعم بالمصادر وتشرح نقطة نقطة لكي نرد عليها.
وشكراً لك.

النقطتين الي يجب ان أوضحها هو ان الآذريين لم يريدوا تأسيس جمهورية بل كانت رغبة من ستالين بسبب أطماعه لان تاريخيا بيشاوري كان شيوعي و لم يمن قومي لكن بدأ بانتهاج النهج القومي بأمر من ستالين و اللعب على وتر القومية لتنفيذ أطماع سوفيتية

سقوط الجمهورية الشيوعية بدون مقاومة هو لانه معظم سكانها كانو متوجسين من الشيوعيين لأسباب دينية و اقتصادية و وطنية لانهم رأو في السوفيت احتلال و كذلك رجال البازار و التجار و الإقطاعيات يكرهون الشيوعية بسبب خطرها عليهم لذلك عند انسحاب السوفيت الآذريين أنفسهم رحبوا بالجيش البهاري كمحرر و قامو بإحراق كتب و مطبوعات الحكم الشيوعي

مسألة ان الآذريين كانو معظمهم شيوعيين غير صحيحة لانهم كانو من الشيعة و اصحاب المال و الشيوعية تم فرضها عليهم بأمر من ستالين و الآذريين كانو ينظرون الى بيشاوري كعميل و خائن للسوفيت بطلة لم يبدو اي مقاومة تذكر ضد نظام الشاه عند انسحاب السوفيت


اما ما قاله الحكيم عن الآذريين فهم مع الأنظمة الحاكمة منذ العهد الصفوي اذا استثنينا فترة الشاه بهلوي و ثورة الدستور ضد الشاه القاجاري
و بعض الثورات كانت ورائها بريطانية او روسيا لأهداف استعمارية مستخدمين خطة فرق تسد

و تحياتي لك اخت عبير البحرين
 
عودة
أعلى