هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
خلال أيام .. بنك التنمية يطلق قروضا للشباب بكفيل غارم

علمت "الاقتصادية"، أن بنك التنمية الاجتماعية، يتجه لإطلاق نوع جديد من القروض الموجهة لفئة المواطنين الشباب تحت مسمى مسار "عربات الأغذية المتنقلة"، بموازنة مرصودة تبلغ نحو 110 مليون ريال، فيما يشترط البنك توافر ضمان عيني توازي قيمته 70 في المائة من الدعم الممنوح للمتقدم أو كفيل غارم.
وأكد لـ "الاقتصادية" مسؤول في البنك، أن مسار "العربات الأغذية المتنقلة" في مراحله النهائية وسيتم الإعلان عن بدء استقبال الطلبات الخاصة بالإقراض خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكداً أن البنك حدد سقف أعلى للتمويل وهو مبلغ 250 ألف ريال لكل مقترض.
وأوضح المسؤول - فضل عدم ذكر اسمه -، أن هذا الدعم المقدم من البنك يقتصر على فئة الذكور الذين تتجاوز أعمارهم 21 سنة، موضحاً أن البنك لن يقبل طلبات الحاصلين على تمويل من أحد برامج البنك التمويلية الأخرى، حيث إن من شروط الحصول على التمويل عدم الجمع بين برنامجين تمويليين، مشددا على ضرورة الملائمة المالية والائتمانية للمتقدم بالحصول على التمويل.
ويسعى البنك لتحقيق أربعة أهداف من شأنها دفع عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في السعودية متمثلة في تقديم قروض دون فوائد للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعا لهم على مزاولة الأعمال بأنفسهم ولحسابهم الخاص، وتقديم قروض اجتماعية دون فوائد لذوي الدخول المحدودة من المواطنين، وذلك لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم المالية، فضلا عن القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة و الناشئة، إضافة إلى العمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد و المؤسسات في المملكة و إيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية.
ووفقا للبنك، فإن القروض تتنوع ما بين قرض الزواج وقروضا للخريجين والقرض الإنتاجي والحصول على سيارة أجرة، حيث إنه يشترط للحصول على قرض الزواج، أن يقل الدخل الشهري عن 10000 ريال، أما الحصول على قرض الترميم فيقوم البنك بمنح القرض ليساعد المواطنين على إعادة تجديد أو صيانة أو إصلاح العيوب الإنشائية أو الطارئة، أو لغرض الإضافات أو التعديلات الضرورية للمنازل السكنية. وفيما يتعلق بقرض الأسرة، فإن البنك يمنحه للأسر ذات الدخل المحدود لمساعدتها على تحمل تكاليف وأعباء الحياة.
أما بخصوص قرض الحصول على سيارة أجرة، فإن البنك يوفر مسار تمويل للحصول عليها بحد أقصى 80 ألف ريال؛ بهدف دعم السعوديين عن طريق تقديم التمويل الفردي لهم للعمل على سيارات الأجرة بأنواعها، بشرط أن يقوموا بمزاولة هذا النشاط بأنفسهم ولحسابهم الخاص وفقًا للشروط الواردة في لائحة الأجرة والتعليمات التنفيذية المتممة والمكملة لها.
كما يمنح قروضا للخريجين؛ بهدف استيعاب المؤهلين للعمل الحر من الأعداد المتزايدة من خريجي المعاهد الصحية والخريجين المُعدين للتدريس من خلال برنامج خاص يلبي احتياجاتهم، ويدعم تأسيسهم لمشاريع صغيرة أو ناشئة تتوافق مع خبراتهم وتخصصاتهم العلمية.
وبخصوص القرض الإنتاجي (برنامج استدامة)، الذي يعد برنامجا تمويليا للجمعيات والمؤسسات الأهلية واللجان غير الربحية في المملكة، ويهدف إلى تحفيزها ودفعها إلى الاستدامة المالية. أما القرض الإنتاجي "برنامج تمكين"، فيهدف البرنامج إلى تفعيل دور الجمعيات والمؤسسات في التحول من العمل الرعوي إلى العمل التنموي، علاوة على برنامج التوطين الموجه (منتج الاتصالات) الذي يهدف إلى دعم الشباب الطموح الذي لديه الرغبة لممارسة العمل الحر من خلال امتلاك مشاريعهم الخاصة.
وذلك علاوة على برنامج خطوة الذي يهدف إلى تقديم قروض متناهية الصغر وقروض ناشئة دون فوائد للفئات المستهدفة لنشاط الصندوق الخيري الاجتماعي.

 
نائب الملك يطلق مشروع "البحر الأحمر" وجهة سياحية عالمية

DGGIo8RXsAE1yPn.jpg


علن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق مشروع سياحي عالمي في تحت مسمى مشروع "البحر الأحمر"، يقام على إحدى أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.

وسيشكل المشروع وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في . وإلى جانب المشروع، تقع آثار مدائن صالح التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة.

كما ستتاح للزوار على بعد دقائق قليلة من الشاطئ الرئيسي، فرصة التعرف على الكنوز الخفية في منطقة مشروع "البحر الأحمر"، ويشمل ذلك محمية طبيعية لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة.

وسيتمكن هواة المغامرة من التنقل بين البراكين الخاملة الواقعة بجوار منطقة المشروع، وعشاق الغوص من استكشاف الشعاب المرجانية الوفيرة في المياه المحيطة به.

وإذ تُعد السياحة إحدى أهم القطاعات الاقتصادية في 2030، يسهم مشروع "البحر الأحمر" في إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة.

كما سيتم ترميم المواقع التراثية وتجهيزها على أسس علمية لتكون مهيأة لاستقبال الزوار. فعلى سبيل المثال سيتم تحديد سقف أعلى لعدد الزائرين للتواجد بالمنطقة في آنً معاً تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة والآثار.

وتحكم المشروع معايير جديدة تطمح للارتقاء بالسياحة العالمية عبر فتح بوابة البحر الأحمر أمام العالم، من أجل التعرف على كنوزه وخوض مغامرات جديدة تجذب السياح محلياً وإقليمياً وعالمياً على حد سواء، ليكون المشروع مركزاً لكل ما يتعلق بالترفيه والصحة والاسترخاء، ونموذجاً متكاملاً للمجتمع الصحي والحيوي. وحفاظاً على الطابع البيئي الخاص والفريد للمنطقة، سيتم وضع قوانين وآليات تخص الاستدامة البيئية، حيث سيتم العمل على المحافظة على الموارد الطبيعية وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير المعمول بها عالمياً.

وسيتم تطوير مشروع "البحر الأحمر" كمنطقة خاصة، تُطبق فيها الأنظمة وفقاً لأفضل الممارسات والخبرات العالمية لتمكين تحقيق أهداف المشروع، حيث سيتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019م، والانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022م، وهي مرحلة ستشهد تطوير المطار، والميناء، وتطوير الفنادق والمساكن الفخمة، والانتهاء من المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل (كالقوارب، والطائرات المائية، وغيرها).

وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة بضخ الاستثمارات الأولية في هذا المشروع، ويفتح المجال لعقد شراكات مع أبرز الشركات العالمية الكبرى، مما سيساهم في جلب استثمارات مباشرة وجديدة إلى المملكة، مع السعي إلى استقطاب وإعادة توجيه مصروفات إلى الداخل. كما سيستقطب المشروع أهم الأسماء الرائدة عالمياً في قطاعَي السياحة والضيافة لتوظيف خبراتها وكفاءاتها واستثماراتها المالية في إثراء تجارب هذه الوجهة، وتوفير المزيد من القيمة المضافة لزوارها، وتعظيم المكاسب الاقتصادية للمملكة.
 
"وسيتم تحديد سقف أعلى لعدد الزائرين للتواجد بالمنطقة في آنً معاً تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة والآثار، مع وضع قوانين وآليات تخص الاستدامة البيئية، والمحافظة على الموارد الطبيعية وفقاً لأفضل الممارسات. " يعنى ماهى فوضى وكل من يريد الدخول وازعاج الزائرين وايذائهم يستطيع ذلك ؟ التنظيم مطلوب حتى نستطيع ان ننافس سياحيا فالى الامام يا سمو الامير
 

تم تغيير أسم إلى مشروع ، ولمتابعة التسلسل الجديد للمشروع تابعنا على هذة السلسلة

ردًا على
أولى مشاريع ، مول مفتوح يقام على مساحة 180 الف م٢ يضم آرقى العلامات التجارية والمطاعم بتصميم مميز وإطلالات رائعة

DF_Pyl2XsAM6MYe.jpg


DF_Pyl4XYAAdO-s.jpg

DF_PymPXUAAzeGB.jpg

DF_PymVXcAApbFE.jpg

اه يالرياض, ان شاء الله من عز لعز, امنيات من الغربه:(
 
"وسيتم تحديد سقف أعلى لعدد الزائرين للتواجد بالمنطقة في آنً معاً تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة والآثار، مع وضع قوانين وآليات تخص الاستدامة البيئية، والمحافظة على الموارد الطبيعية وفقاً لأفضل الممارسات. " يعنى ماهى فوضى وكل من يريد الدخول وازعاج الزائرين وايذائهم يستطيع ذلك ؟ التنظيم مطلوب حتى نستطيع ان ننافس سياحيا فالى الامام يا سمو الامير
اتمنى يا بو ليان, ان الاسعار تكون مناسبه للأسر السعودية والخليجيه للإستفاده القصوى من المشروع, اتمنى ان مايكون الاسعار فاحشة ومحتكره على المواطنين.

تحياتي لك
 
اتمنى يا بو ليان, ان الاسعار تكون مناسبه للأسر السعودية والخليجيه للإستفاده القصوى من المشروع, اتمنى ان مايكون الاسعار فاحشة ومحتكره على المواطنين.

تحياتي لك

نشرة المشروع تقول اسعار مناسبة .. المهم تتنوع الخيارات ويفتحون الباب للشركات الاجنبية ما تكون حكر على الوطنية ، والتنافس بيزيد وبتنزل الاسعار والمستفيد هو المستهلك النهائي
 
مشروع سعودي ضخم يهدف إلى تحويل 50 جزيرة إلى منتجعات سياحية

_97150493_mediaitem97150492.jpg
مصدر الصورةSCIENCE PHOTO LIBRARY
Image captionالمرحلة الأولى من المشروع السياحي تستكمل في 2022

دشنت السعودية مشروعا سياحيا ضخما يهدف إلى تحويل 50 جزيرة، وسلسلة مواقع أخرى ساحل على البحر الأحمر، إلى منتجعات فاخرة.

والمشروع جزء من الجهود التي يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع الاقتصاد السعودي، عقب انخفاض أسعار النفط.

وتهدف الخطة إلى تشجيع السعوديين على إنفاق المزيد من دخلهم في البلاد، بدلا من إنفاقها في السفر إلى الخارج.

ومن المقرر إنشاء العديد من مراكز الترفيه والاستجمام، لتحقيق هذا الهدف، في المملكة المحافظة.

ويتوقع أن تستكمل المرحلة الأولى من المشروع السياحي في نهاية عام 2022.

ويغطي المشروع مساحة تبلغ حوالي 180 كيلومترا على ساحل السعودية الغربي، ويمتد من مدينة أملج إلى مدينة الوجه.

وستوفر الاستثمارات مبدئيا عن طريق صندوق استثمار عام، قبل فتح المشروع للمستثمرين العالميين، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ويبدأ البناء والتعمير في الربع الثالث من عام 2019. وتشمل المرحلة الأولى توسيع مطار محلي موجود في المنطقة، وإنشاء فنادق فاخرة ومساكن.

وتهدف السعودية إلى زيادة إنفاق الأسر السعودية على الاستجمام والترفيه، ودشنت لهذا الغرض عبر أرجاء المملكة مئات المراكز التي يتوقع استكمالها في 2020 كجزء من خطة رؤية 2030، التي ترمي إلى تقليص اعتمادها على النفط.

 
السعودية تدرس «مقترحاً مرناً» لرسوم {أرامكو} مرتبطاً بأسعار النفط
تمهيداً لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام
الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1438 هـ - 01 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14126]

1501524100025704900.jpg


بعد الانتهاء من تخفيض ضريبة الدخل على الشركة والتي ستسهم في جذب المستثمرين لشراء أسهم شركة أرامكو السعودية، التي تنوي الحكومة طرح جزء منها في اكتتاب عام، ها هي الحكومة السعودية تدرس مقترحاً آخر قد يساعدها على زيادة دخلها من الشركة، من خلال جعل الرسوم التي تفرضها عليها أكثر مرونة.
ونقلت وكالة بلومبيرغ بالأمس، أن الحكومة السعودية تدرس في الوقت الحالي مقترحاً من شركة «أرامكو» لجعل الرسوم التي تدفعها للدولة تحت مسمى (Royalty) أكثر مرونة من المستوى السابق لها، وذلك في إطار استعداداتها لتداول جزء من أسهمها عالمياً، في اكتتاب يصفه المراقبون بالأكبر عبر التاريخ.
وقالت الشبكة الأميركية نقلاً عن مصادر مطلعة، إن الحكومة تدرس طلب «أرامكو» والذي من شأنه أن يخفف من الأعباء الضريبية للشركة العملاقة، على أن تعيد وضع نظام آخر بعد تعافي أسعار النفط الخام خلال الفترة المقبلة.
ويشمل الاقتراح الذي تقدمت به أرامكو، بجعل الرسوم التي تظل نسبتها الحالية حتى الآن بنحو 20 في المائة خاضعة للزيادة في حالة ارتفعت أسعار النفط، وتنخفض مع انخفاضه بحيث تكون نسبة 20 في المائة هي الحد الأدنى. وهذا النظام ليس حكراً على أرامكو حيث تطبقه الكثير من الدول بما فيها روسيا وبريطانيا على شركاتها النفطية كما تقول بلومبيرغ.
وكانت الحكومة السعودية قد خفضت هذا العام ضريبة الدخل على أرامكو من 85 في المائة إلى 50 في المائة بموجب مرسوم ملكي، وهو ما يأتي في إطار الجهود التسويقية للاكتتاب المرتقب العام المقبل.
وتمثل عوائد الاكتتاب المزمع لشركة أرامكو، حجر الزاوية في الرؤية الاقتصادية الشاملة التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال العام الماضي، والتي تهدف لتنويع مصادر الدخول الاقتصادية للمملكة والابتعاد عن الاعتماد شبه الرئيسي على الدخول النفطية للبلاد
وتسارعت الخطوات التي تجريها أرامكو لطرح أسهمها للاكتتاب العام، ويجري حالياً التركيز على أهم خطوة وهي الأسواق التي تنوي الشركة طرح أسهمها بها.
ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن مصدر مطلع، لم تسميه، الأسبوع الماضي، أن الجهات الاستشارية التي عينتها السعودية للطرح العام التاريخي لعملاق النفط السعودي أرامكو، أوصت ببورصة لندن بدلاً من بورصة نيويورك.
ويتوقع أن تتخذ السعودية قراراً نهائياً بشأن ذلك في الربع الرابع من العام الحالي، كما تقول «رويترز»، حيث إن أرامكو تنظر حالياً وجهات نظر المستشارين حول المزايا لكل من بورصة لندن ونيويورك لأكبر اكتتاب في التاريخ والذي يمثل نحو 5 في المائة من أرامكو، وهو أحد المحاور المهمة في خطة «الرؤية السعودية 2030» الطموحة.
ووفقاً لـ«رويترز» فإن فرصة لندن بالفوز بهذه الصفقة التاريخية أكبر، حيث إن بريطانيا رحبت بأرامكو وأكدت استعدادها التام لهذا الاكتتاب الضخم.
وأضافت أنه يتوقع أن لا يتم إدراج أرامكو في بورصة ثالثة، وقد تفضل التمسك بعملية الإدراج المزدوج التي تتضمن تداول الرياض وبورصة لندن.
وقال المصدر إن المصرفيين يتوقعون الكشف عن المزيد من المعلومات وتوضيحات في المؤتمر الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي في نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) بالعاصمة الرياض.
وأبدت كل من بورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو وتورنتو رغبتهم في طرح أرامكو في أسواقها.
 
منافسة كبرى على أول مشروع سعودي لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح
إغلاق باب تلقي عروض التأهُّل عقب 10 أيام
الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1438 هـ - 01 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14126]


الرياض: شجاع البقمي
تغلق السعودية عقب 10 أيام باب تلقي عروض التأهل لـ«مشروع دومة الجندل»، وهو المشروع الذي تعتزم من خلاله المملكة تعزيز تواجدها في ميدان إنتاج الطاقة من الرياح، حيث فتحت البلاد باب المنافسة على أول مشروع في المملكة من هذا النوع، في خطوة من شأنها زيادة معدلات إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.
وأعلن «مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة»، في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، في وقت سابق، عن طلب عُروض التأهُّل لـ«مشروع دومة الجندل»، بمنطقة الجوف، لإنتاج 400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية سنوياً من طاقة الرياح .
ويُمثل هذا المشروع جزءاً من المرحلة الأولى من «البرنامج الوطني للطاقة المتجددة»، وامتداداً لطرح مناقصة مشروع الطاقة الشمسية في مدينة سكاكا، الذي يهدف لإنتاج 300 ميغاواط، والذي طُرح في 17 أبريل (نيسان) الماضي، في حين تم تحديد يوم 10 أغسطس (آب) المقبل، موعداً نهائياً لتسلُّم عُروض التأهُّل لـ«مشروع دومة الجندل»، حيث ستنتقل الشركات المؤهلة، بعد ذلك، إلى مرحلة تقديم العطاءات.
وبحسب المعلومات المتوفرة، ستتمكن الشركات المؤهَّلة لمشروع دومة الجندل من المشاركة في مرحلة تقديم العطاءات، التي ستدشن في يوم 29 أغسطس المقبل، والتي تم تحديد الموعد النهائي لتسلُّم وثائقها في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، أما الشركات التي لا تتمكن من اجتياز عملية التأهُّل للجانب الإداري أو الفني من هذا المشروع، فسيكون بمقدورها المشاركة في تقديم عُرُوض التأهُّل وعروض العطاءات للمشروعات المُستقبلية التي تُطرح في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.
وفي هذا الشأن، علمت «الشرق الأوسط» أمس، أن المملكة ستلتزم بعقود شراء طاقة الرياح لفترة زمنية تصل إلى 20 عاماً، من مشروع «دومة الجندل»، وهو الأمر الذي يرفع من مستوى المنافسة بين الشركات الراغبة في التقدم لهذا المشروع الحيوي.
وتأتي هذه التطورات في وقت يهدف فيه البرنامج الوطني للطاقة المتجددة إلى توليد 9.5 غيغاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة المُتجددة، بحلول عام 2023، وتوليد 3.45 غيغاواط من الكهرباء المُنتجة من الطاقة المتجددة - كهدفٍ مرحلي - بحلول عام 2020، ضمن برنامج «التحوّل الوطني 2020»، وفي إطار «رؤية المملكة 2030».
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي رسمت فيه السعودية أهدافاً استراتيجية جديدة تتعلق بزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي، حيث بدأت المملكة في العام الماضي في تفعيل هذه الأهداف الاستراتيجية بشكل ملحوظ، من خلال ارتفاع عدد المصانع المنتجة في البلاد بنسبة 10 في المائة، مقارنة بما كانت عليه في عام 2015.
وتعمل السعودية بشكل جاد ضمن «رؤية 2030» على تنويع مصادر الدخل، وزيادة قنوات الاستثمار، وتحريك الاقتصاد، عبر حزمة من الإجراءات والإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المحلي، وهو الأمر الذي بدأت تظهر ملامحه من خلال بدء العمل على «برنامج التحول الوطني 2020»، وتحرك صندوق الاستثمارات العامة نحو ضخ استثمارات جديدة في عدة قطاعات حيوية، أهمها الاستثمار في التكنولوجيا والتقنية.
وفي هذا الشأن، تدرس وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أبرز الأدوات والخيارات الممكنة التي من شأنها تحفيز القطاع الصناعي، بما يشكّل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، حيث من المنتظر أن تعقد الوزارة سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري القطاع الصناعي خلال الفترة المقبلة، بهدف بحث التحديات الحالية، وسبل معالجتها.
وتعد السعودية واحدة من أكثر دول الخليج التي تسعى إلى زيادة حجم الاستثمار الصناعي في البلاد، فيما تستهدف دول المنطقة بشكل جاد رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 25 في المائة بحلول 2020، مقارنة مع 10 في المائة فقط في 2015، حيث من المتوقع أن يزيد الاستثمار الصناعي الخليجي على تريليون دولار في عام 2020، مقارنة بنحو 323 مليار دولار في عام 2015.
وترتكز السعودية على عدة مقومات رئيسية تجعلها بلداً مناسباً لنجاح القطاع الصناعي، حيث تتلخص هذه المقومات في الثروات الطبيعية المتعددة التي تمتلكها البلاد، ووفرة الأيدي الوطنية المؤهلة، والموقع الجغرافي المميز، بالإضافة إلى توافر الأراضي الصناعية، والسيولة المالية التي تمهد لإقامة المصانع، والقوة الشرائية المتعلقة بالمستهلك النهائي.
 
غرفة مكة» تتوقع إنفاق الحجاج 21 مليار دولار
في عودة إلى معدلات 2012
الجمعة - 12 ذو القعدة 1438 هـ - 04 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14129]

1501774978409745600.jpg

الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة تتوقع ارتفاع معدلات إنفاق الحجاج العام الحالي (تصوير: أحمد حشاد)
مكة المكرمة: طارق الثقفي
توقعت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، ارتفاع معدلات إنفاق الحجاج إلى 21 مليار دولار خلال موسم العام الحالي، مشيرة إلى تحديات كبيرة أمام اقتصاديات الحج، خصوصا بعد عودة نسب الحجاج إلى معدلاتها الطبيعية قبل عملية التخصيص.
وذكر رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة ماهر جمال لـ«الشرق الأوسط»، إن الحجاج سينفقون نحو 21 مليار دولار هذا العام، إذ سيفد من خارج السعودية نحو 1.8 ألف حاج، ومن الداخل نحو 280 ألف حاج، وهي نسبة تعتبر الأكبر بعد انتهاء فترة التخصيص لبعثات الحج عقب انتهاء كثير من المشاريع الحيوية والمركزية المتعلقة بالحج والعمرة.
وأشار رئيس غرفة مكة إلى أن نسبة الإنفاق هذا العام أقرب للنسبة التي تحققت عام 2012 والتي كانت 24 مليار دولار، لافتا إلى أن زيادة العرض في السكن والخدمات خفّض التكلفة على الحاج والتي تصل إلى نحو 2000 دولار للحاج، باختلاف الجنسيات ومعدلات الإنفاق.
وأضاف أن متوسط إنفاق حجاج الداخل أعلى من حجاج الخارج كأفراد، كما تلعب جنسية الحاج وعمره دورا في اختلاف الصرف، مضيفا أن غالبية مصروفات الحجاج تذهب في السكن المقدر بـ40 في المائة من تكلفة الحج الرئيسية، إضافة إلى الغذاء والمواصلات والهدايا.
وأفاد جمال بأن 15 في المائة من تكلفة الحج القادم من الخارج تكون في بلده كقيمة التذكرة و25 في المائة تذهب للوسطاء في بلده، بينما تتوزع 60 في المائة بين السكن والنقل والإعاشة ورسوم إقامة الحجيج في المشاعر المقدسة.
إلى ذلك، أكد الخبير الاقتصادي، عبد المنعم بخاري، لـ«الشرق الأوسط»، أن معدلات إنفاق الحجاج سنويا تتراوح ما بين 18 و22 مليار دولار يتم إنفاقها في الإسكان والأغذية والمواصلات والذهب والهدايا، مشيرا إلى أن متوسط ما ينفقه الحاج يبلغ ألفي دولار خلال 12 يوماً.
وتطرق إلى أن معدلات إنفاق حجاج الخارج أكثر من حجاج الداخل في الغالب، وأن هذا الصرف يتأثر بعدة عوامل تختلف من حاج لآخر ومن جنسية لأخرى، وتختلف بمعدلات الأعمار حتى بين الرجال والنساء، مشددا على أهمية دعم مشروع «صنع في مكة» الذي كان من المتوقع أن يكون دعامة قوية لاقتصادات الحج والعمرة.
وقال بخاري: «هناك فرصة مواتية بعد انتهاء مشاريع كبرى وحيوية في المنطقة المركزية والمشاعر المقدسة لزيادة أعداد الحجيج اتساقا مع الرؤية 2030، وهو ما سيحرك قطاعات اقتصادية وكبيرة مثل الفنادق وشركات الإعاشة والنقل بعد تدشين قطار الحرمين رسميا في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، والعمل على الانتهاء من مترو مكة الذي سيكون فرصة تحول كبرى في قطاع النقل وازدهار الحركة التجارية والاقتصادية لأماكن خارج المنطقة المركزية».
 
مصادر" "أرامكو" تجري محادثات لشراء حصة بمصفاة تابعة لبتروتشاينا
%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%83%D9%88.png



  • مال - وكالات 4 أغسطس 2017
    قالت وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر أن أرامكو السعودية تجري محادثات لشراء حصة بمصفاة تابعة لبتروتشاينا

    ووفقا لـ "رويترز" قالت المصادر أن أرامكو قد تشتري حصة تزيد على 30 بالمئة في مصفاة أننينغ التابعة لبتروتشاينا.
 



ردًا على


نائب أمير الرياض: بلغت نسبة الإنجاز في مشروع حتى الآن 57% في كافة عناصر ومكونات المشروع

DGjIA88WsAAyRh7.jpg

DGjIA9DXkAAbUo7.jpg
 




سار: سيتم طرح مشروع بين الرياض وجدة للقطاع الخاص ونتوقع البدء بتنفيذ المشروع العام المقبل



DGibOUIXsAAwqN1.jpg
 




وصول عدد من عربات للمسارين الأصفر والأخضر لـ

DGdkJFXXYAEq_Uw.jpg

DGdkJFwW0AAZxIO.jpg

DGdkJGXXoAAmRcQ.jpg
 



ردًا على


تحصل على تمويل بمبلغ 900 مليون ريال لتمويل إنشاء مصنع الأمونيا بـ

DGUAAUZU0AAihKo.jpg
 




قطارات تنقل 4.06 مليون طن من المعادن في النصف الأول من 2017 بزيادة بمعدل 27% عن العام الماضي

DGh6F1cXsAAI9qc.jpg

DGh6F1cW0AAXgmV.jpg

DGh6F1cXYAEjnh0.jpg
 



تعتزم إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعة بتأهيل المدرجات الزراعية واعتماد تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من

DGjyx42XoAA8-BI.jpg

DGjyx43XYAAz__3.jpg

DGjyx45W0AEFCRn.jpg

DGjyx44XsAA2FOv.jpg
 




التصاميم الداخلية والخارجية لمطار الجديد والذي يتسع لـ 7 ملايين مسافر سنويًا

DGcv2YkXkAAtKAX.jpg

DGcv2YVXgAAtBLK.jpg

DGcv2YYXkAA-PVa.jpg

DGcv2YVXkAAO5OF.jpg
 
عودة
أعلى