هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .



الرئيس التنفيذي لشركة شانغي السنغافورية للمطارات " المشغل لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بـ " في زيارة تفقدية لمطار

DGj1fynW0AAF8bb.jpg

DGj1fymW0AAvl0H.jpg

DGj1fyoXgAQj6sH.jpg

DGj1fyqXcAAa118.jpg
 



: أسعار تذاكر ستكون منافسة لجميع شركات الطيران العاملة في الداخل

DGit3giVwAAS3aH.jpg
 
46 مليار ريال خسائر السوق العقارية السعودية في عام

1115125.jpg


بعت موجة انخفاض قياسي أداء السوق العقارية السعودية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة بلغت 27.5%، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية عند 122.3 مليار ريال، مقارنة بنحو 168.7 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، أي ما يفوق 46 مليار ريال، بحسب ما نشرته "الاقتصادية".

وأجرت الصحيفة مقارنة بين إجمالي صفقات السوق العقارية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري والفترة نفسها من العام 2014 أي ذروة السوق العقارية المحلية، التي وصلت آنذاك إلى 273.8 مليار ريال خلال الفترة نفسها.

وأظهرت تعرض السوق العقارية لخسائر فادحة وصلت إلى 151.5 مليار ريال، أي ما نسبته 55.3% (انخفاض القطاع السكني بـ 55.5%، وانخفاض القطاع التجاري بـ 55%).

كما انخفض إجمالي الصفقات العقارية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 5.5%، ووصلت نسبة الانخفاض مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014 إلى 31.3%.

ومن العوامل الرئيسة المؤثرة في السوق العقارية، انخفاض أسعار النفط بنحو 58.3% خلال الفترة من منتصف 2014 حتى الوقت الراهن، واستمرار ذلك الانخفاض طوال الأعوام التالية، وانخفاض الإيرادات النفطية الحكومية بنسبة 63.5% خلال الفترة 2014-2016، كنتيجة مباشرة لانخفاض أسعار النفط. فضلاً عن تباطؤ معدل النمو السنوي للسيولة المحلية إلى أدنى مستوياتها خلال العقدين الماضيين (1.5% في يونيو 2017)، وتسجيل النمو السنوي للائتمان المصرفي خلال الفترة نفسها لمعدل نمو سلبي (-1.4% في يونيو 2017)، وفقاً لتقرير "الاقتصادية".

إلى جانب بدء تنفيذ أكبر عمليات إصلاح هيكلية للاقتصاد الوطني ضمن "رؤية المملكة 2030"، التي تستهدف تحويل الاقتصاد الوطني من الاعتماد المفرط على النفط كمورد وحيد للدخل، إلى اقتصاد قائم على قاعدة إنتاج متنوعة ومتعددة، وهذه التحولات ينتظر منها القضاء على أغلب التشوهات الهيكلية محلياً، وعلى رأسها احتكار الأراضي والمضاربة عليها.
 
تزايد المتعطلين الأجانب.. وتسريح السعوديين سبب البطالة الأول

x801925.PNG.pagespeed.ic.pPrklK7l4B.jpg




انخفض عدد السعوديين المتعطلين عن العمل فيما ازداد عدد الأجانب في الربع الأول من 2017 مقارنة بالربع الرابع 2016 .

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء في تقرير سوق العمل للربع الأول أن عدد المتعطلين السعوديين تراجع من 725727 إلى 722910 أفراد، أما عدد العاطلين من الأجانب فازداد من 39098 إلى 53084 فردا.

وأشارت إحصاءات الهيئة إلى أن العدد الأكبر من المتعطلين هم ممن لم يسبق لهم العمل، مرجعة ذلك إلى 10 أسباب وراء ترك السعوديين لعملهم السابق، أهمها تسريح صاحب العمل يليها قلة الأجر ثم بعد المسافة بين مقر العمل ومكان الإقامة.

خطط التوطين

وقال رئيس لجنة سوق العمل السعودي في مجلس الغرف المهندس منصور الشثري لـ"مكة" إن برامج الدعم وخطط التوطين من وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية استحدث الكثير من الوظائف للمرأة السعودية التي أثبتت نشاطها وجديتها في العمل، كما أن انتعاش سوق العمل في الربع الأول من 2017 ساهم في استحداث المزيد من الوظائف للسعوديين.

ولفت إلى أن أهم أسباب تزايد البطالة في صفوف الأجانب تعثر الكثير من المنشآت في خطط التوطين، ما أدى لإيقافها من قبل وزارة العمل، بالتالي اضطرارها لتسريح موظفيها الأجانب وبقائهم داخل السعودية، إما للبحث عن عمل أو للمطالبة بحقوقهم من جهات عملهم السابقة.

إحلال السعودي

وأوضح مستشار إدارة الموارد البشرية نواف الضبيب أن تناقص عدد العاطلين السعوديين وتزايد عدد العاطلين الأجانب يعود للقرارات الأخيرة لوزارة العمل التي ألزمت أصحاب الأعمال بسعودة الكثير من القطاعات أي يعود لإحلال السعودي مكان غير السعودي في العمل، وأيضا لاستعداد بعض الشركات لدخول فرض رسوم شهرية على الأجانب حيز التنفيذ رغم أن التطبيق لم يكن قد بدأ في الربع الأول من العام الحالي.

ولفت الضبيب إلى أن فرض رسوم على الأجانب تزداد تدريجيا لتصل إلى 9600 ريال سنويا في 2020 سيجعل الشركات تعيد حساباتها في استمرار احتفاظها بموظفيها الأجانب أو استبدالهم بسعوديين، وسيحكم ذلك عاملان، الأول كلفة الموظف الأجنبي مقارنة بالعائد الذي يقدمه للشركة وأيضا حفاظ الشركة على كلفة تشغيل منخفضة تضمن لها تقديم خدمات بأسعار تبقيها في المنافسة في السوق السعودي.
 



تعتزم إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعة بتأهيل المدرجات الزراعية واعتماد تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من

DGjyx42XoAA8-BI.jpg

DGjyx43XYAAz__3.jpg

DGjyx45W0AEFCRn.jpg

DGjyx44XsAA2FOv.jpg

للمزيد عن تقنيات حصاد الامطار
من جامعة الملك سعود
وقد جُرب المشروع ونجح نجاح باهر


مشروع جدا جميل وعملي ورخيص للاستفادة من مياة الامطار
 
السعودية توفر مياه الشرب لـ92 % من السكان بحلول 2020
الغامدي أكد لـ أن المبادرة ستولّد 2800 فرصة وظيفية جديدة
الاثنين - 15 ذو القعدة 1438 هـ - 07 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14132]

1502040000023475002580.jpg

المهندس صالح الغامدي المشرف العام على إدارات خدمات المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية - تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على تحسين وتطوير منظومة الصيانة والتشغيل للشبكات
الرياض: شجاع البقمي
أكد المشرف العام على إدارات خدمات المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية المهندس صالح الغامدي، أن مبادرة إيصال مياه الشرب، التي تعتبر أحد مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020، ستولّد نحو 2800 فرصة وظيفية جديدة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن البلاد نجحت في خفض نسبة تعثر المشاريع بشكل ملحوظ.

وقال المهندس الغامدي لـ«الشرق الأوسط» أمس: «إيصال وتوفير مياه الشرب للمنازل في المملكة من أكثر المهام التي تركز عليها الوزارة لأهميتها وحساسيتها، مع أهمية الإشارة إلى وجود تحديات ربما تعيق توفيرها في الوقت المناسب، ومنها التوسع العمراني في المناطق، وكذلك الحاجة لها في كل المناطق والذي يُضيف تحديّاً جغرافيّاً، بالإضافة إلى التحديات التي تتعلق بالتكاليف العالية لتمديد الشبكات والتوصيلات المنزلية وما يتطلبه ذلك من تنسيق وتعاون مع أطراف كثيرة للحصول على التصاريح اللازمة لتنفيذ مثل هذه الأعمال مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة النقل، ووزارة الداخلية، وغيرها من الجهات ذات العلاقة
وأضاف الغامدي: «بالمجمل، هذا يضعنا أمام تحد عام، وهو إدارة المشاريع بالطريقة الفعّالة ومعالجة أسباب تعثرها ورفع كفاءة تنفيذها والذي ينتج عنه تحقيق الأهداف المرجوة، ولقد بدأت الوزارة مبكراً في دراسة التحديات وإعداد الخطط اللازمة للتعامل معها وتنفيذ تلك الخطط والذي بدأ فعلياً مع بداية إطلاق الرؤية 2030، ونتج عنها خفض تعثر المشاريع من 80 في المائة في نهاية 2016 إلى 28 في المائة مع نهاية شهر 6 من العام الحالي 2017».
وأوضح المشرف العام على إدارات خدمات المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن بعض الحلول شملت استهداف التجمعات السكنية ذات الكثافة العالية بالشبكات والتوصيلات المنزلية، وكذلك زيادة ورفع مستوى التنسيق مع الجهات المانحة لتصاريح العمل.
وحول جهود الوزارة في تقليل انقطاعات المياه، قال الغامدي لـ«الشرق الأوسط»: «العمل في الوزارة مترابط ومعالجة التحديات يأتي عبر أكثر من عمل ومركز... الانقطاعات تتم متابعتها ورصدها وبالتالي تنفيذ حلول عاجلة مثل إصلاح الانكسارات والتحكم في الضغوط والشبكة وإيجاد حلول دائمة، منها التحسن في إدارة المشاريع وتنفيذها، وبالتالي إدخالها الخدمة مثل مشاريع الخزانات التشغيلية والاستراتيجية ومبادرات خفض الفاقد وغيرها، علاوة على تحسين وتطوير منظومة الصيانة والتشغيل للشبكات والرفع من مستوى برامج خدمات العملاء، وسرعة الاستجابة للبلاغات وزيادة الوعي بفوائد ترشيد الاستهلاك».
وحول نوعية الفرص الوظيفية التي ستولدها مبادرة إيصال مياه الشرب، أوضح الغامدي: «هناك فرص وظيفية مباشرة وأخرى غير مباشرة بإجمالي لا يقل عن 2800 وظيفة، الوظائف المباشرة تشمل وظائف خاصة بخدمات العملاء وإدارة الخدمات، بينما غير المباشرة مرتبطة بالتشغيل والصيانة وأعمال تنفيذ المشاريع والخدمات اللوجيستية وسلاسل الإمداد وغيرها».
وفي تعليقه على الفرص التي سيحصل عليها القطاع الخاص من هذه المبادرة، أوضح الغامدي أن القطاع الخاص شريك استراتيجي للوزارة في نجاح المبادرات وتنفيذها، وقال: «هنالك فرص لتوقيع عقود التنفيذ والإشراف وتوفير المصنعين والموردين المحليين للمواد والمعدات المطلوبة وغيرها من الأعمال، كما أن الوزارة تعمل على تشجيع الاستثمار في عمليات الإدارة والتشغيل بالإضافة إلى التنفيذ وفق نماذج تجارية ملائمة».
وفي الوقت الذي تهدف فيه المبادرة إلى إيصال مياه الشرب إلى 92 في المائة من السكان، ومدى دراسة الوزارة للنمو السكاني في البلاد، قال الغامدي: «في بدايات التخطيط والتصميم لهذه المبادرة وغيرها من المبادرات، أخذ في الحسبان التعداد السكاني حسب الهيئة العامة للإحصاء، وكذلك مخططات وزارة الشؤون البلدية والقروية وبالتالي نستطيع القول بأن ذلك تم عن طريق التخطيط لتغطية السكان وفقاً للتعداد السكاني ومعدلات النمو السنوية المتوقعة. ويتم مراجعة ذلك وقياسه ومتابعته طوال فترة تنفيذ مشاريع المبادرة».
وفي رده على استفسار «الشرق الأوسط» عن مصير الـ8 في المائة من السكان، وكيفية وصول المياه إليهم، قال: «العمل جار للمراحل الثانية الواقعة بين 2020 و2025 لتحديث وإنهاء الخطة الاستراتيجية للمياه والصرف الصحي لكافة مناطق المملكة، ومن المخطط أن تشمل الخطة مشاريع جاهزة للطرح لتغطية الاحتياجات المتوقعة حتى عام 2050، كما أنه حالياً سيستمر إيصال الخدمة لمن لم يتم إيصال الشبكة لهم ويقيمون داخل النطاق العمراني حسب مخططات وزارة الشؤون البلدية والقروية عن طريق الأشياب وبرامج السقيا، وغير ذلك من الآليات الممكنة والمتاحة».
وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تعتزم فيه السعودية في خطوة تعد هي الأولى من نوعها على مستوى البلاد، إنشاء مركز لمعلومات البيئة والأرصاد والإنذار المبكر، فيما أطلقت منظومة وزارة البيئة والمياه والزراعة، 9 مبادرات جديدة من أصل 59 مبادرة، ستسهم من خلالها في تحقيق أهم مستهدفات برنامج «التحول الوطني 2020» المتمثلة في تحقيق الأمن المائي والغذائي بالمملكة.
المبادرات التسع تتوزع على كل القطاعات التابعة للوزارة، وتشكل أرضية تأسيسية لمبادرات أخرى مستقبلية، وأبرزها مبادرة التحول في تقديم الخدمات الزراعية التي ستعمل المنظومة عبرها على تأسيس شركة تعنى بتقديم الخدمات الزراعية، ومبادرة برنامج الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، والتي من المنتظر أن توفر ما تتجاوز قيمته 10.8 مليار ريال (2.88 مليار دولار) من الفاقد في القطاع جراء تفشي بعض الأمراض، بالإضافة إلى مبادرة لإنشاء مركز لمعلومات البيئة والأرصاد والإنذار المبكر، وبما ينعكس على جودة الحياة في المدن السعودية، ويرفع مستوى الأمن البيئي فيها.
وفي المجال الزراعي، تعتزم منظومة البيئة والمياه والزراعة تأسيس نقلة نوعية في قطاع الزراعة عبر تأهيل المدرجات الزراعية، واعتماد تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة، وذلك في مسعى لاستعادة هذا النمط من الزراعة ليكون أحد روافد فرص العمل للمواطنين في تلك المناطق، ويسهم في خفض الهجرة إلى المدن الرئيسية، ناهيك عن أهميته في إدخال محاصيل جديدة للأسواق المحلية.
ويتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة 3850 مزارعاً، من خلال تأهيل 2500 هكتار من المدرجات الزراعية، وتطبيق تقنيات حصاد الأمطار في الطائف والباحة وعسير وجازان، بمعدل 600 هكتار لكل منطقة.
وفي قطاع خدمات المياه، ستطلق المنظومة مبادرتين رئيسيتين؛ هما: تعزيز خدمات الصرف الصحي والتوسع فيها وزيادة تغطية المناطق العمرانية بها، بالإضافة إلى مبادرة التوسع في خدمات مياه الشرب وزيادة تغطيتها لتلبية الاحتياجات المتنامية في مختلف مناطق المملكة.
وينتظر أن ترفع مبادرة توفير خدمات الصرف الصحي نسبة تغطية الخدمات إلى 65 في المائة من المساكن في المملكة، من نحو 60 في المائة حالياً، وذلك من خلال ضخ مشاريع رأسمالية تتجاوز قيمتها 56.7 مليار ريال (15.1 مليار دولار).
وتستهدف هذه المبادرة إيصال مياه الشرب للمستهلكين، إلى 4.8 مليون شخص خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك من خلال ضخ مشاريع بقيمة تتجاوز 43 مليار ريال (11.4 مليار دولار).
 
«أرامكو» توقع أول عقد رئيسي لتنفيذ مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية
سيُسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي
الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1438 هـ - 08 أغسطس 2017 مـ


A

A
1502204766939579000.jpg

جانب من توقيع الاتفاقية (واس)
الظهران: «الشرق الأوسط أونلاين»
وقعت شركة أرامكو السعودية عقداً للقيام بأعمال الحفر واستصلاح الأراضي وتوفير الهياكل البحرية لمشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير.
ويُعد هذا العقد الذي وقع مع تحالف مكوَّن من شركة أركيرودن السعودية المحدودة، وشركة هوتا هيجيرفيلد إيه جي السعودية، الأول من نوعه للمشروع، حيث سيقوم المقاولون بأعمال واستصلاح ما يقرب من 37 مليون متر مكعب من التربة وتحسين أراضٍ تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع، بالإضافة إلى بناء 4,500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12,000 متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.
وأبان أحمد السعدي النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للخدمات الفنية إن العقد يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المشروع الذي يُعد الأكبر من نوعه بالمنطقة، ويتماشى مع أهداف المملكة للتنوع الاقتصادي وإيجاد فرص عمل أكثر، إلى جانب تعزيز موقع المملكة كمحور لوجستي استراتيجي مهم، مشيراً إلى أن إنجاز أعمال هذا العقد المبدئي سيكون بحلول عام 2020م، الذي سيكون له دور مهم في تنفيذ المشروع بأكمله، حيث سيتم من خلاله تجهيز أرض المشروع لإقامة الحوض الجاف ومرافق بناء السفن والصيانة.
وأكد السعدي أن إنشاء حوض السفن يمثّل حجر الزاوية لإنشاء صناعة جديدة وحيوية للمملكة، قادرة على تكوين فرص استثمارية جديدة في مجال الخدمات والمساندة، من أجل دفع عجلة التنمية لهذه الصناعة.. . . . . . .
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وضع حجر الأساس لإقامة المجمع في شهر نوفمبر(تشربن الثاني) من العام الماضي 2106م، في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، وسيُسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي، وسيلبي احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية، بالإضافة لإمكانية توفير أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات بالتوافق مع جميع المتطلبات البيئية السعودية.
 

ردًا على
23 سبتمبر الموعد الرسمي المحدد لإطلاق ، ويعد الطيران الخامس الذي يحلق في سماء

DGtt-8TUAAANDX2.jpg
 

أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران تدشن جهازين تشبيهيين متحركين جديدين لتأهيل الطيارين السعوديين

DGulS0VXsAAvLU-.jpg


DGulS0UXoAA-7XV.jpg
 

: 50-30 % من مشاريعنا بحلول 2020 ستنفذ بتقنية " البناء السريع "
 

شركة جونسون كونترولز تعتزم إنشاء مصنع ضخم في مجال التهوية والتبريد والتكييف على مساحة 200 الف م٢ بـ

DGonL8xUwAAsFjz.jpg
 
«أرامكو» توقع أول عقد رئيسي لتنفيذ مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية
سيُسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي
الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1438 هـ - 08 أغسطس 2017 مـ


A

A
1502204766939579000.jpg

جانب من توقيع الاتفاقية (واس)
الظهران: «الشرق الأوسط أونلاين»
وقعت شركة أرامكو السعودية عقداً للقيام بأعمال الحفر واستصلاح الأراضي وتوفير الهياكل البحرية لمشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير.
ويُعد هذا العقد الذي وقع مع تحالف مكوَّن من شركة أركيرودن السعودية المحدودة، وشركة هوتا هيجيرفيلد إيه جي السعودية، الأول من نوعه للمشروع، حيث سيقوم المقاولون بأعمال واستصلاح ما يقرب من 37 مليون متر مكعب من التربة وتحسين أراضٍ تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع، بالإضافة إلى بناء 4,500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12,000 متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.
وأبان أحمد السعدي النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للخدمات الفنية إن العقد يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المشروع الذي يُعد الأكبر من نوعه بالمنطقة، ويتماشى مع أهداف المملكة للتنوع الاقتصادي وإيجاد فرص عمل أكثر، إلى جانب تعزيز موقع المملكة كمحور لوجستي استراتيجي مهم، مشيراً إلى أن إنجاز أعمال هذا العقد المبدئي سيكون بحلول عام 2020م، الذي سيكون له دور مهم في تنفيذ المشروع بأكمله، حيث سيتم من خلاله تجهيز أرض المشروع لإقامة الحوض الجاف ومرافق بناء السفن والصيانة.
وأكد السعدي أن إنشاء حوض السفن يمثّل حجر الزاوية لإنشاء صناعة جديدة وحيوية للمملكة، قادرة على تكوين فرص استثمارية جديدة في مجال الخدمات والمساندة، من أجل دفع عجلة التنمية لهذه الصناعة.. . . . . . .
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وضع حجر الأساس لإقامة المجمع في شهر نوفمبر(تشربن الثاني) من العام الماضي 2106م، في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، وسيُسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي، وسيلبي احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية، بالإضافة لإمكانية توفير أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات بالتوافق مع جميع المتطلبات البيئية السعودية.
*إضافة لهذا الخبر...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسيعمل المجمع بطاقة إنتاجية سنوية لتصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر من 40 سفينة، تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 منتجا من سفن ومنصات حفر بحرية.
 
*إضافة لهذا الخبر...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسيعمل المجمع بطاقة إنتاجية سنوية لتصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر من 40 سفينة، تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 منتجا من سفن ومنصات حفر بحرية.
متى سيصل لهذه الطاقة الانتاجية ؟
 
"الزراعة السعودية": ارتفاع إنتاج الدواجن من 42% إلى 60%
2017-08-09 أرقام


قال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للتنمية الزراعية والثروة السمكية المهندس أحمد العيادة، أن المملكة حققت الرقم المستهدف لرفع إنتاج الدواجن من 42 إلى 60%.
وأوضح حسبما أوردت صحيفة "الوطن السعودية"، أن الوزارة تسير وفق خطة رؤية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.
وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، كانت السعودية تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواجن إلى 60% من خلال تشجيع ودعم مشاريع الإنتاج المحلي
 
·


مجلس الوزراء يوافق على قيام هيئة الإستثمار باتخاذ اللازم للترخيص للشركات الأجنبية الهندسية والاستشارات للعمل في بنسبة تملك 100%

 
هيئة المواصفات تدشن مع الوكالة اليابانية أول برامج التعاون في الرؤية السعودية اليابانية 2030
5_296.jpg



  • الرياض - مال 8 أغسطس 2017
    بدأت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "JICA", في التطبيق الفعلي لأولى مبادرات التعاون المشترك بين المملكة واليابان ضمن الرؤية السعودية اليابانية المشتركة 2030، التي تم توقيع مذكرة تعاون بشأنها بين الجانبين في مارس الماضي على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لليابان.

    وتستهدف المبادرة, رفع كفاءة الأداء المؤسسي في هيئات ومؤسسات المملكة بالتعاون مع خبراء متخصصين من اليابان عبر تطبيق منهجية كايزن من أجل تحسين جودة الأداء وبيئة العمل والخدمات المقدمة للمستفيدين.

    من جهته, أوضح نائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المهندس عبدالله بن عوض القحطاني, أن هذه المبادرة تأتي ضمن الرؤية السعودية اليابانية 2030، التي اختيرت هيئة المواصفات مع جهتين أخرى وطنية لتكون نقطة الانطلاق لهذا المشروع، حيث يتم تنفيذه داخل الهيئة أولاً ومن ثم يتوقع تعميمه على الجهات والمؤسسات الوطنية كافة.

    وأكد القحطاني حرص هيئة المواصفات على تعزيز سبل التعاون مع الجانب الياباني في هذا الإطار لترجمة توجه حكومة خادم الحرمين الشريفين الرامية لرفع كفاءة الأداء الحكومي وتعزيز ممارسات الجودة والتميّز في المؤسسات الوطنية, مشيراً إلى أن التنفيذ الفعلي للمبادرة بدأ في الهيئة الأسبوع الماضي، حيث تم التطبيق الأولي على أحد المختبرات المتخصصة بالهيئة، وسوف يستمر التنفيذ المرحلي للمبادرة وفق الجدول الزمني المخطط له
 
"اللجنة الأولمبية" تختار تحالف سعودي ألماني لتنفيذ مشروع القرية الأولى في الرياض بحلول 2019
8_162.jpg

01_51.jpg

55_159.jpg




  • الرياض - مال 8 أغسطس 2017
    حددت اللجنة الأولمبية 8 مراحل لتنفيذ مشروع القرية الأولى في الرياض، ومن المقرر الانتهاء من بنائها بالكامل عام 2019م، على أن يتم بناء ثلاث قرى أولمبية تباعاً بعد ذلك في كل من الدمام وجدة وأبها، لتوفير البيئة الملائمة لرياضيي النخبة في مختلف المناطق السعودية، من حيث تنوع الصالات الخاصة وتوافرها بمختلف الألعاب، إلى جانب خدمات الأداء الرياضي ليتم تقديم جميع الخدمات التي تكفل رفع درجة استعداد رياضيي النخبة لأعلى المستويات، والنهوض بالرياضات السعودية المختلفة، وترغيب الجيل الناشئ في تطوير قدراتهم وصقل مواهبهم الرياضية والاستفادة من طاقاتهم تحت سقف يضم بيئة رياضية متكاملة ومثالية.

    ووفقا لـ "الرياضية" وقع اختيار اللجنة الأولمبية العربية السعودية على شركة GMP الألمانية وشركائها في المملكة العربية السعودية، (شركة الاتحاد الهندسي السعودية "خطيب وعلمي")، كونها متخصصة في مجال المنشآت المعمارية، وهي التي تأسست عام 1965م، إذ تميزت بالتصميم والإشراف على الكثير من المنشآت الرياضية العملاقة، الأمر الذي أكسبها أكثر من 590 جائزة محلية وعالمية في هذا المجال، إذ سبق لها أن أنشأت العديد من الملاعب والمدن الرياضية على مستوى العالم.

    ومن أبرز الملاعب التي أنشأتها الشركة المنفذة ملعب أرينا دا أمازونيا في مدينة ماناوس البرازيلية، الذي أنشئ في 2014 م ويتسع لـ 46 ألف متفرج، و2014م وملعب أوان الذي أنشئ في 2011 ويتسع لـ 40 ألف متفرج.

    وأنشأت الشركة ملعب دونجوان الساحة، وهو ملعب داخلي تقام عليه مختلف ألعاب الصالات تتسع لأربعة آلاف متفرج. إلى جانب مساهمتها في إنشاء كيب تاون بجنوب إفريقيا عام 2009، ليكون أحد ملاعب مونديال 2010 بجنوب إفريقيا ويتسع لـ 68 ألف متفرج. وأعادت بناء وتسقيف ملعب أوليمبيا ستاديون ويتسع لـ 74 ألف متفرج في العاصمة الألمانية برلين.

    وكثفت اللجنة الأولمبية السعودية جهودها لتدشين أولى القرى الأولمبية المعتمدة ضمن برنامج رياضيي النخبة الذي أطلق نهاية مارس الماضي لمواكبة رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

    أبرزت مصادر الخطوط العريضة لإنشاء المشروع الضخم، إذ جاءت أولى خطوات العمل الفعلية باعتماد محمد آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية لمشروع إعداد المخطط الشامل وتصميم القرية الأولمبية في الرياض "مركز النخبة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي" والذي يستغرق العمل على إعداده فترة زمنية لا تتجاوز الستة أشهر من إشعار الجهة المنفذة للمخطط بمباشرة مهامها.

    وينتظر اكتمال إنشاء القرية الأولمبية في حي المعذر في الرياض في عام 2019، لتكون القرية السعودية الأولى من أصل أربع قرى أولمبية معتمدة لخدمة رياضة وشباب الوطن.

    ويتمحور الهدف الرئيس من إنشاء القرى الأولمبية في أربع مدن سعودية ابتداءً من الرياض حول تأهيل جيل من الأبطال والرياضيين وتمكين الشباب السعودي من ممارسة أنشطتهم في أجواء مهيأة بالكامل لمواكبة الرؤية وفق نظرة رياضية شبابية عالمية.

    يذكر أن القرية الأولمبية في مدينة الرياض تحتوي على قرابة الـ 65 حلبة ومضماراً لجميع الألعاب الأولمبية، سعياً من اللجنة لتوفير المقومات الرئيسة لكل لعبة، من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، إذ سيتم إنشاء مضمار دراجات مغطى تصل مساحته إلى خمسة آلاف متر مربع، ومركز للبولينج بمساحة قدرها 3500 متر مربع، وملاعب كرة الطائرة مغطاة وأخرى شاطئية، ومركز للرماية بمساحة تقدر بأربعة آلاف متر مربع، ومضمار ألعاب قوى خارجي يحتوي على 10 حارات، إلى جانب مضمار قوى داخلي يحتوي على ست حارات، ومركز للتدريب على السهام مكون من 10 حارات، وملعبين لكرة اليد، وثلاثة ملاعب لكرة السلة، وثماني صالات للتايكوندو، وثمانٍ أخرى للعبة الكاراتيه، إلى جانب العدد نفسه لصالات الجودو، وأربع صالات للمصارعة، وأربع صالات للملاكمة، وست صالات للمبارزة، وأربع صالات لكرة التنس، وصالة لتنس الطاولة، وأخرى للتنس القصير، وست صالات للعبة الإسكواش، وأربع صالات للريشة الطائرة، وست صالات لرفع الأثقال، وصالة لرياضة الجمباز، ومضمار جري داخلي لألعاب القوى يحتوي على ست حارات وثلاث صالات تدريب للعبة نفسها.

    كما ستضم القرية الأولمبية مضماراً مغطى لرياضة الدراجات، وهو المضمار الذي يعتبر من المنشآت النادرة على مستوى العالم، إذ يوجد هذا المضمار في خمس مدن فقط، اثنان منها نفذا بواسطة الشركة التي ستتولى إنشاء القرية الأولمبية في الرياض.
 
«أرامكو» توقع أول عقد رئيسي لتنفيذ مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية
سيُسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي
الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1438 هـ - 08 أغسطس 2017 مـ


A

A
1502204766939579000.jpg

جانب من توقيع الاتفاقية (واس)
الظهران: «الشرق الأوسط أونلاين»
وقعت شركة أرامكو السعودية عقداً للقيام بأعمال الحفر واستصلاح الأراضي وتوفير الهياكل البحرية لمشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير.
ويُعد هذا العقد الذي وقع مع تحالف مكوَّن من شركة أركيرودن السعودية المحدودة، وشركة هوتا هيجيرفيلد إيه جي السعودية، الأول من نوعه للمشروع، حيث سيقوم المقاولون بأعمال واستصلاح ما يقرب من 37 مليون متر مكعب من التربة وتحسين أراضٍ تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع، بالإضافة إلى بناء 4,500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12,000 متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.
وأبان أحمد السعدي النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للخدمات الفنية إن العقد يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المشروع الذي يُعد الأكبر من نوعه بالمنطقة، ويتماشى مع أهداف المملكة للتنوع الاقتصادي وإيجاد فرص عمل أكثر، إلى جانب تعزيز موقع المملكة كمحور لوجستي استراتيجي مهم، مشيراً إلى أن إنجاز أعمال هذا العقد المبدئي سيكون بحلول عام 2020م، الذي سيكون له دور مهم في تنفيذ المشروع بأكمله، حيث سيتم من خلاله تجهيز أرض المشروع لإقامة الحوض الجاف ومرافق بناء السفن والصيانة.
وأكد السعدي أن إنشاء حوض السفن يمثّل حجر الزاوية لإنشاء صناعة جديدة وحيوية للمملكة، قادرة على تكوين فرص استثمارية جديدة في مجال الخدمات والمساندة، من أجل دفع عجلة التنمية لهذه الصناعة.. . . . . . .
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وضع حجر الأساس لإقامة المجمع في شهر نوفمبر(تشربن الثاني) من العام الماضي 2106م، في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، وسيُسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي، وسيلبي احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية، بالإضافة لإمكانية توفير أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات بالتوافق مع جميع المتطلبات البيئية السعودية.


DGxPdfcXcAEZJLI.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستعرض في هذا الموضوع
مشاكل وحلول الاقتصاد السعودي
نبدأ بالمشاكل
1_ البطالة
2_ السكن
3_ غلاء الأراضي
4_ الإهمال والتأخير في بعض المشاريع الحكومية
5_ الخدمات الصحية المتواضعة في بعض المستشفيات
6_ مخرجات التعليم -_-
7_ المشاريع المتوسطة والصغيرة
8 _ التستر التجاري
9_ الصنبور المفتوح لاستقدام العمالة
10 _ الفجوة بين مميزات القطاع الخاص والقطاع الحكومي.
11_ الإهمال لقطاع السياحة
هذي من وجهة نظري أهم مشاكل الاقتصاد السعودي التي ما أن انحلت لا أبالغ أن المملكة العربية السعودية
سوف تدخل g10 لأقوى الاقتصادات العالمية
بالنسبة إلى الحلول سأطرح حلول من وجهة نظري الشخصية و الباب مفتوح لأخواني أعضاء المنتدى
 
عودة
أعلى