• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#1
بسم الله الرحمن الرحيم

قررت انشاء هذا الموضوع والذي سوف يكون عبار دراسة وتحليل لستراتجية السعودية والخطوات التي ترسمها الى الوصول الى العالم الاول وايضاً
نظراً لما شاهدته من جهل عن السعودية ومن هي السعودية وماهي طموحاتها
لذلك اتمنى منكم ان تعطوني فرصة كافيه لوضع الموضوع ثم بعده افتح لكم المشاركة
الموضوع هي استراتجية السعودية الى الوصول الى العالم الاول
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#2
رد: السعودية الى العالم الاول

اولاً سوف نعطي نبذة عما تقوم به السعودية من اجل الوصول الى العالم الاول ثم نبداً نشرح
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#3
رد: السعودية الى العالم الاول

المملكة تطلق أكبر مشروع في العالم
لتحلية المياه بالطاقة الشمسية




د.العساف وم. الحصين ود.السويل والأمير تركي بن سعود ود.آل الشيخ ود.السليمان ود.الرشيد والميمان
تغطية - محمدالغنيم تصوير - فهدالعامري
أعلن تحالف لعدة وزارات وجهات حكومية أمس عن إطلاق أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم وبدء التنفيذ الفعلي للمرحلة الأولى منه بداية هذا العام الجاري وتقوم عليه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمشاركة عدة جهات وبدعم ورعاية من لدن خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأكد وزيرا المالية والمياه والكهرباء ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وسمو نائب رئيس المدينة للمعاهد والبحوث وممثلو وزير التجارة والصناعة وصندوق الاستثمارات العامة ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مؤتمر صحفي مشترك عقدوه بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس أن خادم الحرمين اطلع على تفاصيل المبادرة الوطنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية وحظيت بدعمه واهتمامه الكبير.
وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف في حديثه لوسائل الإعلام خلال المؤتمر إن هذا المشروع المهم يشعرنا بالفخر جميعاً وسيلمس المواطن نتائجه، معرباً عن التطلع لتطوير هذه الصناعة في المملكة لتكون مركز التصنيع لكل ما يتعلق بهذه الطاقة. ونوه في سياق حديثه بتكلفة المتر المكعب من المياه التي تقل عن ريال واحد، وأكد العساف أن وزارة المالية ستكون داعما رئيسا لهذا التوجه الواعد بإذن الله. ووصف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين إطلاق هذه المبادرة المهمة أمس بأنها يوم مشهود في تاريخ صناعتي المياه والكهرباء بالنظر للطلب المتزايد على هذين المنتجين سنوياً بنسبة 7% ونسبة النمو السكاني الهائلة جداً كما يقول والتي أضحت عبئاً مالياً كبيراً وكذلك عبئاً على مصادر الطاقة حيث أن جزءا كبيرا من إنتاج الطاقة يذهب لإنتاج المياه والكهرباء والمستخدم حالياً يقارب مليونا ونصف المليون برميل نفط ويزداد سنوياً.
وشدد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل على أهمية هذه المبادرة في خلق صناعة محلية تغطي كل الاحتياجات، كاشفاً عن تنفيذ هذا المشروع الضخم على ثلاث مراحل.. (المرحلة الأولى): بناء محطة لتحلية المياه المالحة بطاقة إنتاج تبلغ 30 ألف متر مكعب يومياً لسد احتياجات 100 ألف من سكان مدينة الخفجي من مياه الشرب وذلك من خلال بناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 10 ميجاوات وأغشية التناضح العكسي باستخدام أحدث التقنيات المتطورة خلال ثلاث سنوات، مشيرا إلى أنه بدء فعلياً تنفيذ هذه المرحلة مع بداية العام الحالي.
وأوضح د.السويل أن (المرحلة الثانية) سيتم فيها بناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يومياً في منطقة يتم اختيارها لاحقاً ويستغرق تنفيذ هذه المرحلة ثلاث سنوات بعد استكمال المرحلة الأولى وبإنتاج يبلغ عشرة أضعاف إنتاج محطة المرحلة الأولى، في حين سيتم في (المرحلة الثالثة) بناء عدة محطات للتحلية لمناطق مختلفة من المملكة.
وكشف د.السويل أن تنفيذ هذه المشاريع سيتم من خلال تجمع صناعي في المملكة يسوق المنتجات على مستوى العالم بما يخدم ويعزز توجهات الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة.
وقال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز إن تحلية المياه المالحة هو الخيار الاستراتيجي لتأمين مياه الشرب للمملكة التي تنتج أكثر من 18% من الإنتاج العالمي للمياه المحلاة حيث تعد تكلفة الطاقة المستخدمة في محطات التحلية من أهم أسباب ارتفاع تكلفة الإنتاج لذا فإن العمل على خفض تكلفة إنتاج الطاقة سينعكس إيجاباً على خفض تكلفة الإنتاج، مشيرا الى ما تتمتع به المملكة من سطوع شمسي عال على مدار العام يقدر بألفي كيلوات متر مربع سنوياً وهو ما دعا المدينة لتنفيذ برامج بحث وتطوير في مجال نقل وتوطين تقنيات الطاقة الشمسية منذ مدة طويلة.



وزيرا المالية والمياه في حديث جانبي خلال المؤتمر


وتحدث نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالله آل الشيخ ووكيل وزارة التجارة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان والأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة منصور الميمان ونائب رئيس مدينة العلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالله الرشيد خلال المؤتمر عن أهمية هذه المبادرة وأهدافها الاستراتيجية، في حين قدم صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث خلال المؤتمر عرضاً للحضور من المسؤولين والإعلاميين عن تفاصيل المبادرة، موضحا أنه يشارك في تنفيذها عدة جهات إلى جانب مدينة الملك عبدالعزيز هي وزارة المالية ووزارة المياه والكهرباء ووزارة التجارة والصناعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مشيرا سموه إلى أن المدينة تتعاون مع شركة آي بي إم العالمية، وتهدف من خلال هذه المبادرة إلى التطبيق العملي للتقنيات متناهية الصغر المتطورة (النانو) في مجال إنتاج أنظمة الطاقة الشمسية والأغشية لتحلية المياه حيث تم تطوير هذه التقنيات، كما تهدف المبادرة لإيجاد حلول تقنية لمشاكل الطاقة والمياه بأقل التكاليف للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتحلية المياه المالحة بتكلفة لا تزيد على ريال ونصف الريال للمتر المكعب مقارنة بالتكلفة الحالية التي تتراوح من ريالين ونصف الى خمسة ريالات ونصف، موضحا ان تكلفة انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات الخلايا الشمسية التي تم تطويرها أقل من 30 هللة لكل كيلو وات ساعة، موضحا في هذاالصدد أن هذا هو أول مشروع على مستوى العالم واكبر من المحطة الإسرائيلية التي تستخدم أغشية التناضح العكسي في هذاالمجال.




د.السويل خلال المؤتمر



وحول مشاركة القطاع الخاص في هذه المبادرة أكد وزير المالية أن هنالك اسلوبين لطرح المبادرة منها الدخول المباشر مع القطاع الخاص، واستطرد قائلا: الدولة لا تنافس القطاع الخاص بل تعطي الدعم المالي والطمأنينة لمثل هذه المشاريع، لافتاً في معرض حديثه أن تطبيق هذه التقنية الحديثة في المنازل سيخفف الضغط على شركات الكهرباء في الدول المنتجة.
ولم يعط المشاركون في المؤتمر التكلفة الإجمالية للمشروع إلا أن الدكتور السويل أوضح أن تكلفة الإنشاء جزء من تكلفة التشغيل والصيانة وتكلفة المرحلة الأولى هي 129 مليون ريال، ونفى السويل القول ان هذا المشروع تأخر كثيرا مؤكدا ان طرح الابحاث والتطوير طويلة الامد وتتطلب وقتاً. وعن دور هذه التقنية في حل مشكلة انقطاعات المياه أكد الوزير الحصين أن منطقة مكة ومحافظة جدة تشهد تحسنا ملحوظا في ذلك ولم تعد تعاني من نقص المياه وقبل الصيف ستأخذ مكة والطائف ضعف حصتهما إن شاء الله.


المصدر جريدة الرياض

http://www.alriyadh.com/2010/01/25/article492682.html
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#4
رد: السعودية الى العالم الاول

المملكة تطلق أكبر مشروع
لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم
يبدأ الإنتاج نهاية العام
الجزيرة - فهد الشملاني

كشف رئيس شركة التعدين العربية السعودية، أن أكبر مشروع متكامل لصناعة الأسمدة الفوسفاتية في العالم، سيبدأ الإنتاج في الربع الأخير من العام الحالي بالمشاركة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك».

وقال الدكتور عبد الله الدباغ في تصريح خاص (للجزيرة ): إن المشروع سينتج نحو 2.92 مليون طن في السنة من حبيبات الفوسفات ثنائي الأمونيو، بالإضافة إلى ما يقارب 440.000 طن من فائض الأمونيا، ونحو 200.000 طن من فائض حامض الفوسفوريك سنوياً.. لافتاً إلى أن أعمال إنشاء مشروع معادن للفوسفات برأس الزور وحزم الجلاميد تسير حسب الجدول الزمني المقرر.

وأضاف أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في استكمال إنشاء المرافق الصناعية التعدينية لمشروع الفوسفات في رأس الزور وحزم الجلاميد متواكبا مع الانتهاء من مشاريع سكة القطار وميناء رأس الزور ومرافق البنية التحتية التي تنفذها الدولة، بالإضافة إلى ما تنفذه معادن.

وأوضح د. الدباغ أن مشروع الفوسفات يعد أكبر مشروع متكامل من المنجم إلى المنتج النهائي من نوعه في العالم ويعمل بتكاليف تشغيلية تنافسية وسيدعم الزراعة وتطويرها مما يساهم في توفير الغذاء لشعوب العالم في العقود المقبلة، متوقعاً أن تحتل المملكة المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المواد الفوسفاتية خلال العشرين سنة المقبلة لما تملكه من مخزونات ضخمة بمعايير عالمية من خام الفوسفات بموقع حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية.

ولفت رئيس «معادن» إلى أن مشاريع الشركة في حزم الجلاميد ستحقق نهضة تنموية اجتماعية واقتصادية وستوفر فرص وظيفية لأبناء المنطقة, بالإضافة إلى بنية تحتية تقوم بإنشائها معادن تتضمن مواصلات واتصالات ومحطة للكهرباء والماء من شأنها المحافظة على نسق اجتماعي واقتصادي متطور يخدم المنطقة والمجتمع.

ويهدف مشروع الفوسفات إلى استغلال احتياطيات الفوسفات الموجودة في حزم الجلاميد لإنتاج سماد الفوسفات أحادي الأمونيوم وسماد الفوسفات ثنائي الأمونيوم، وسوف يباع أغلب الإنتاج بالأسواق الدولية . ومن المتوقع أن ينتج المشروع أيضا كميات فائضة من الأمونيا وحامض الفوسفوريك يمكن تصديرها أو بيعها محلياً.


ويجري العمل على تطوير مشروع الفوسفات في مشروع مشترك مع شركة سابك، من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة (شركة معادن للفوسفات).

ويشمل مشروع الفوسفات تطوير وتصميم وبناء وتشغيل موقعين رئيسيين هما:

موقع الجلاميد و يهدف لإنتاج نحو (11.6) مليون طن في السنة من الخام ومجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور 90 كم شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.

ضمن منظومة صناعية متكاملة للأسمدة بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لمشروع الفوسفات.

وعلى صعيد آخر تؤكد التقارير الاقتصادية تزايد الطلب على خام الفوسفات الصخري في العالم كونه يدخل في صناعات كثيرة جدا، كاشفةً عن تزايد حجم الإنتاج العالمي عن السابق بنسبة قليلة. وأوضحت إحصاءات منظمة الغذاء أن إمدادات العالم من الأسمدة بما في ذلك النتروجين والفوسفات ونترات البوتاسيوم ستزداد بنحو 34 مليون طن، وتوقعت أن ينمو الإنتاج الكلي من (206.5) مليون طن ليبلغ 241 مليون طن خلال الفترة 2011-2012، وسيزداد حجم الطلب على الأسمدة من 197 مليون طن حالياً إلى 216 مليون طن في غضون الفترة نفسها.
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#5
رد: السعودية الى العالم الاول

السعودية تتأهب لتدشين أكبر محطة مزدوجة للمياه والكهرباء في العالم



يرعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة مرافق صباح غد الأربعاء حفل الانتهاء من تصنيع الوحدة التاسعة والأخيرة من المبخرات التي تنتجها شركة بلفال لمشروع تحلية المياه والكهرباء بالجبيل لصالح شركة مرافق. وقال ل"الرياض" الرئيس التنفيذي لشركة مرافق المهندس ثامر بن سعود الشرهان بأن الشركة قد أتمت تصنيع كافة مبخرات المياه التابعة لمشروع شركة الجبيل للمياه والكهرباء (جواب) التابعة لمرافق لدعم مشروع إنشاء المحطة المزدوجة التي تجاوزت تكاليف إنشائها 12.6 مليار ريال وتعد أكبر مشروع للإنتاج المزدوج (مياه وكهرباء) في العالم بطاقة (2750) ميجاوات من الكهرباء و800 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومن المنتظر أن تبدأ أول وحدة تحلية بالإنتاج بحلول منتصف 2009م على أن يبدأ التشغيل التجاري في مارس 2010م. وتعتبر المحطة نقطة تحول رئيسة في جذب وتوطين الاستثمار في مشاريع الكهرباء والمياه في المملكة فضلا عن مساهمته في دمج الخبرات المحلية والعالمية لتكوين شراكة قادرة على القيام بمثل هذه المشاريع المتخصصة محليا وإقليميا وعالميا. وتعمل هذه الوحدات بنظام التقطير المتعدد وهي تقنية تم تصميمها من قبل شركة سيدام الفرنسية حيث تعاقدت هذه الشركة على تزويد شركة جواب بسبع وعشرين وحدة تبخير منها تسع وحدات تصنع في المملكة وثماني عشرة وحدة أخرى يتم تصنيعها في الخارج ويبلغ حجم وزن الوحدة الواحدة 1810 أطنان وطولها 65 مترا وعرضها 22 مترا بارتفاع قدره 13 مترا.

وقال الشرهان إن شركة "مرافق" واجهت زيادة في تكاليف الإنتاج، متمنياً أن تحقق الشركة التوازن بين تحقيق عائد ربحي على المدى البعيد وقدرة الشركة على تحقيق الاستثمار في بنية تحتية حديثة يمكنها تلبية حاجات عملائها. وذكر بأن رؤية الشركة تقضي بتوفير حلول طويلة الأجل لعملائها، حيث إن الحلول طويلة المدى تمثل ضماناً للنمو والتنمية المتبادلة مضيفاً أن راحة العملاء هو المؤشر الحقيقي للنمو الذي تعتمده "مرافق".
وقد تم تصميم المشروع طبقا لأفضل وأحدث المواصفات الفنية التي تم وضعها من قبل فريق المشروع مستفيدين من التجارب الإقليمية والعالمية لوضع تصور يقلل من المخاطر الاستثمارية وينعكس إيجابا على التعرفة الأمر الذي سيحقق أهداف الهيئة الملكية وشركة مرافق في تقديم خدمات الكهرباء والمياه للمستفيدين بأسعار منافسة. وسوف تعمل الشركة على تغطية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء والمياه للأغراض الصناعية والتجارية والسكنية وإمداداتها تشمل مدن المنطقة الشرقية الأخرى بكميات كبيرة من مياه الشرب تصل إلى حوالي (500) ألف متر مكعب يوميا.
الجدير بالذكر أن شركة مرافق قد نجحت أخيراً في حل مشكلة تدفق الأسماك إلى مضخات التبريد بمياه البحر حيث ساهم في حل المشكلة أحد موظفي مرافق نديم بن خميس السويدي من إدارة الأمن الصناعي مستغلاً خبرته في البحر حيث قام بالتنسيق مع مدير إدارة الصيانة لوضح حل لهذه المعضلة التي عانت منها معدات مرافق كثيراً نتيجة تدفق كميات كبيرة من الأسماك في أوقات مختلفة من السنة إلى مضخات التبريد وقد لاقى هذا الحل شكر وتقدير الرئيس التنفيذي لمرافق الذي كرم السويدي بشهادة شكر وتقدير وهدية تذكارية مشدداً على أن مثل هذه المبادرات من الموظفين تستحق الإشادة وتؤكد مدى التزام موظفي مرافق وولائهم للشركة داعياً الجميع إلى عدم التردد في تقديم الأفكار الإبداعية التي من شانها خدمة الشركة بشكل أفضل.

 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#6
رد: السعودية الى العالم الاول

ينساب تطلق أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم بطاقة


جانب من مجمع شركة ينساب.
«الاقتصادية» من ينبع
يعد مشروع ''ينساب'' أكبر مجمع للبتروكيماويات على مستوى العالم إذ يحتوي على ثمانية مصانع رئيسية عملاقة تنتج أكثر من 14 منتجا رئيسيا بطاقة انتاجية تزيد على أربعة ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية سنويا، ويبلغ حجم الاستثمار فيه 20 مليار ريال سعودي.

وتأتي فكرة إنشاء مشروع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات التي تعد شركة وليدة من الشركة الأم ''سابك'' حيث تبنتها كفكرة منذ منتصف عام 2003 لتحقيق الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى التي طمحت إليها الشركة العملاقة ''سابك''.
م.عبد الرحمن الفقيه
ويقع مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات ''ينساب'' في مدينة ينبع الصناعية على ساحل البحر الأحمر على مساحة أولية قدرها 200 هكتار خصصت للمشاريع البتروكيماوية في مرحلتيها الأولى والثانية، ويتميز الموقع كونه في قلب المدينة الصناعية، وتحيط به المجمعات البترولية والبتروكيماوية الأخرى، مما يسهل كثيراً عملية الارتباط وتوفير المواد الخام من المواقع القريبة والمتاحة لموقع الشركة.
ولعل ما يميز ''ينساب'' عن غيرها من مشروعات ''سابك'' أنها حرصت على تبنى أحدث التقنيات العلمية وآخر ما توصلت إليه صناعة البتروكيماويات، فقد تم تطبيق أحدث التقنيات العالمية ومنها بعض التقنيات التي تمتلك ''سابك'' حق الترخيص لها، أو تملك حصة منها مثل تقنية ''ساينتيفيك ديزاين'' لجلايكول الإثيلين، وتقنية البولي إيثلين منخفض الكثافة الخطي.
كما أن هناك تقنية جديدة لإنتاج البولي إيثلين عالي الكثافة، وهي أحدث ما وصلت إليه طرق التصنيع في إنتاج نوعية خاصة لتلبية احتياج السوق من هذه الأصناف.
وسيتم تطبيق هذه التقنية الجديدة في مصانع ''سابك)'' في المملكة لأول مرة. كما أن هناك تقنية جديدة أخرى سيتم استخدامها لأول مرة بالمملكة وهي استخلاص خليط العطريات النقي وتحويله إلى منتج البنزين.
وتدخل ''ينساب'' في إنتاج المنتجات الألوفينية والعطرية والبوليمرات بأنواعها إضافة إلى الأوكسجينات، وبذلك ارتبطت بسلسلة متكاملة من البتروكيماويات الأساسية والمتوسطية.
أما بالنسبة للاستخدام فيكمن استخدام منتجات الشركة في الصناعات البلاستيكية المنتشرة حول العالم كصناعة السجاد والنسيج والتغليف وصناعة الألعاب والسلع المنزلية وصناعة السيارات والصناعات الهندسية، كما يتم استخدام بعض منتجات الشركة كموانع لتجمد مياه التبريد في السيارات والمعدات، وألياف البوليستر لصناعة النسيج وكذلك المغلفات الرقيقة، وصناعة الأنابيب لنقل الماء والغاز تحت ضغط عال وكذلك ورق الأفلام الشفافة للحقائب والتغليف، الصناعة القائمة على الأشرطة المطاطية للأقمشة المنسوجة وغير المنسوجة، والألياف الرئيسية، وأنابيب المياه، وأصناف القولبة بالحقن المناسبة للسلع المنزلية والأغطية والألعاب.
وتم تجهيز شركة ينساب بأحدث المختبرات العلمية التي تحتوي على مختلف أجهزة الفحص ومراقبة الجودة للتأكد من مطابقة منتجات ''ينساب'' لأعلى المواصفات العالمية.
وحرصت شركة ينساب على توظيف وتأهيل الكوادر السعودية المتخصصة للتعامل مع تلك الأجهزة العالية التقنية، كما حرصت على استقطاب الخبرات العالمية لتدريب الكوادر السعودية.
وأبرز منتجات شركة ينساب أنها تقوم بإنتاج أكثر من 14 منتجا رئيسيا من مختلف المواد البتروكيماوية وتخدم كامل القطاعات الصناعية الرئيسية والتحويلية وتدخل في تكوين معظم الصناعات اليومية.
وجاء اختيار مدينة ينبع الصناعية مكاناً لاحتضان شركة ينساب لأنها تمثل موقعا جغرافيا مثاليا لتبادل التجارة وتصدير المنتجات البتروكيماوية لدول إفريقيا وأوروبا والأمريكتين وكندا. وقال مصدر مسؤول في الشركة إن هناك خطط توسعية مستقبلية مدروسة ضمن مجمع ينساب وسيتم الإعلان عنها بمشيئة الله في حينه. ويتوقع أن يصل عدد الفرص الوظيفية في ''ينساب'' نحو 1500 وظيفة مباشرة داخل الشركة إضافة إلى الفرص المتاحة في شركة سابك والشركات التابعة لها نتيجة متطلبات أعمال ''ينساب'' كالخدمات المشتركة وخدمات التخزين والتصدير وما شابه ذلك.
يشار إلى أن عدد الشركات التي نفذت أكثر من 50 شركة متخصصة وعدد العمالة المنفذة للمشروع أكثر من 23 ألفا من 34 دولة حول العالم مما يدل دلالة واضحة على ثقة المستثمرين الأجانب في الجانبين الاقتصادي والأمني للمملكة في ظل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بتعزيز هذه الجوانب وغيرها مما يساعد في رفعة وشأن هذا البلد وأهله.
منتجات شركة ينساب
إيثيلين
بطاقة سنوية مليون و300 ألف طن
البروبيلين
بطاقة سنوية (400 ألف) طن
البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة سنوية (400 ألف) طن
البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي
بطاقة سنوية (400 ألف) طن
البولي بروبيلين بطاقة سنوية (400 ألف) طن
جلايكول الإيثلين الأحادي بطاقة سنوية ( 700 ألف) طن.
جلايكول الإيثلين الثنائي
بطاقة سنوية ( 65 ألف) طن.
جلايكول الإيثلين الثلاثي بطاقة سنوية ( 5 آلاف) طن.
البيوتين - 1
الطاقة السنوية (65 ألف) طن
والبيوتين - 2
الطاقة السنوية (50 ألف) طن
والإم تي بي أي
بطاقة 20 ألف طن سنويا
البنزين بطاقة سنوية 170 ألف طن
مزيج الزايلين والتولوين بطاقة سنوية 70 ألف طن

http://www.aleqt.com/2009/07/15/article_252445.html
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#7
رد: السعودية الى العالم الاول

اخواني الموضوع سوف يطغى عليه الجانب العسكري وارجوكم امهلوني لدقائق لكي اكمل الموضوع

الدولة الى العالم الاول لا تنتقل اقتصادياً فقط او عسكرياً فقط اوعلمياً فقط بل لازم توجد هذه العناصر

وسوف اطرحها تباعاً

اصبرو الله يرضى عليكم
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#8
رد: السعودية الى العالم الاول

للعلم مدينة جازان الاقتصادية اول مدينة في الشرق الاوسط سوف تكون فيها اللغة الصينية لغة رسمية مع الغة العربية والانجليزية

 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#9
رد: السعودية الى العالم الاول

بما اني ارى الاعضاء متحمسين للمشاركة سوف اطرح على عجل وبختصار الشق الاقتصادي السعودي ثم العلمي ثم العسكري
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#11
رد: السعودية الى العالم الاول

اولاً مدينة الملك عبد الله النووية
التي تحتوي على 16 مفاعل نووي
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=HMU8IFi_TEo&feature=player_embedded[/ame]
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=PpGo7xQq3yw&feature=player_embedded[/ame]
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=PXJ3FManWMM&feature=player_embedded[/ame]
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#12
رد: السعودية الى العالم الاول

هذه تقنية سعودية لاتوجد في اي مكان في العالم
سوف تطبق في المدينة وبعد عدة سنوات سوف تطبق في المملكة وفوائدها كثيرة مثل تواجد الطبيب في اكثر من مستشفى تواجد المعلمة في مدرسة في مدينة واخرى وهي في بيتها

اتمنى مشاهدة المقطع كاملاً
[ame="http://www.youtube.com/watch?v=OWwcbAHYzn0&feature=player_embedded"]http://www.youtube.com/watch?v=OWwcbAHYzn0&feature=player_embedded[/ame]
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#13
رد: السعودية الى العالم الاول

أكبر ثلاثة مشاريع للبتروكيماويات والطاقة في العالم تنفذ بالمملكة في وقت واحد وتضخ (68.8) مليار ريال
الصناعيون في العالم ذهلوا لضخامتها ونصف سكان المملكة يشاركون في ملكيته


http://www.alriyadh.com/2008/07/09/article357459.html

اشكر اخوي ابو جوهره
 

MAN KSA

صـقـــر الـســعــــوديـــة
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
2,130
الإعجابات
155
النقاط
390
#14
رد: السعودية الى العالم الاول




الشركة الرائدة إقليمياً في صناعة الالكترونيات وأنظمة الإتصالات وتوفير الحلول التقنية.

شركة الالكترونيات المتقدمة المحدودة، هي شركة وطنية سعودية ذات مسئولية محدودة تأسست عام 1988 بناء على توجيهات حكومة المملكة العربية السعودية ضمن برنامج التوازن الأقتصادي لتكريس وتنمية القدرات المحلية في جوانب إستراتيجية مثل تصنيع وإصلاح وتوفيرالانظمة الالكترونية المتقدمة لقطاعات مختلفة في المجالات العسكرية والمدنية.

ويتمثل عمل شركة الالكترونيات المتقدمة فيما يلي : تصميم وتطوير وتصنيع وتعديل وتحديث ومساندة لوجستية للمنتجات والنظم الالكترونية. وهي "شركة" سعودية تعمل في القطاع الخاص، اكتسبت الثقة كما تعتبر طبقاً لحكومة المملكة العربية السعودية من الآصول الاستراتيجية التي تمتلكها الدولة.
وتقدم شركة الالكترونيات المتقدمة:

  • أفضل الخدمات المحلية والعالمية في مجالات الهندسة والصناعة والصيانة في مرافقها.
  • الوصول السهل والسريع للأسواق والعملاء والوكلاء وشبكات التوزيع الأقليمية.

ونظراً لوجود علاقات قوية مع مصنعي المعدات الأصليين وبما لدى شركة الالكترونيات المتقدمة من امكانيات تقنية وهندسية قوية، وبنفس الوقت فأن الشركة تتفهم ديناميكية وهيكلة عمل السوق السعودي وكل هذا يمكنها من تقديم دعم افضل للعملاء خلال وقت اقصر وهو دعم محلي يمكن الاعتماد عليه.
وقد تبوأت شركة الالكترونيات المتقدمة مكانة قيادية في السوق في كل من قطاعات الأعمال التجارية الثلاثة التي تعمل بها: العسكرية والآتصالات والصناعة. لذا فهي تعتبر في نظر الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة ثروة وطنية.
وتعتبر شركة الالكترونيات المتقدمة موظفيها جزء لا يتجزأ من الشركة ولهذا تتم الأشارة اليهم باعضاء الفريق. كما تفخر بقدرتها على اجتذاب وتوظيف والحفاظ على أفضل المواهب في المنطقة وخارجها بما يتوافق مع خطط الشركة واحتياجاتها.


خطوط الإنتاج


خطوط الأعمال



  • الاتصالات العسكرية
  • أنظمة الطيران
  • الأنظمة الالكترونية العسكرية العامة
  • خدمات المساندة الفنية

الخدمات المتوفره




  • اعمال التصنيع
  • الأصلاح والصيانة
  • الخدمات الميدانية
  • الشراء او التوريد
  • تطوير الأنظمة

ونظراً لأن التهديدات تزداد تعقيداً وتنظيماً، فأن وحدة أعمال النظم العسكرية تجمع بين كل من الأستشارات والحلول التقنية وذلك بالتعاون مع شركأها من مصنعي المعدات الأصلية لحماية الأنظمة الحيوية سواء العسكرية او الأمنية في المملكة العربية السعودية.

لمزيد من المعلومات والصور
موقع الشركه
http://www.aecl.com/ar_Home.aspx

 

MAN KSA

صـقـــر الـســعــــوديـــة
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
2,130
الإعجابات
155
النقاط
390
#15
رد: السعودية الى العالم الاول

شركة السلام للطائرات :
هي مشروع مشترك مع BOEING تأسست الشركة في عام 1989 لتضطلع بنقل التقنية المتقدمة في مجال صناعة الطيران وتوطينها في المملكة وتلبية أكبر قدر من احتياجات المملكة في هذا المجال.



وتقع منشأتها في المنطقة الصناعية في شرق مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية وتتمحور نشاطاتها في ثلاث جوانب رئيسية:
- خدمات المساندة الفنية لصيانة وتشغيل الطائرات العسكرية
- صيانة وعمرة الطائرات التجارية والخاصة وصيانة وعمرة الطائرات العسكرية.



وتشمل مرافقها على 18 ورشة مساندة متكاملة لتنفيذ كافة الأشغال كالحدادة و البويا والخراطة والكشف على هياكل الطائرات وإعادة تصميم قمر القيادة وزودة هذه الورش بأحدث ما توصلت إليه التقنية من أجهزة ومعدات للقيام بأعمالها وتقوم الشركة بتوفير كافة الكفاءات والإدارية والفنية لشتغيل وصيانة الطائرات العسكرية بمختلف القواعد العسكرية وتضطلع اليوم بتلك المهام كمقاول أساسي من خلال تنفيذها مشاريع لصالح القوات الجوية بالإضافة إلى المساندة الفنية للطائرات العامودية للقوات البرية وطائرات الإنذار المبكر والرضاعات بالوقود .



بروشور إعلان توظيف للشباب السعودي في الشركة .
 

MAN KSA

صـقـــر الـســعــــوديـــة
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
2,130
الإعجابات
155
النقاط
390
#16
رد: السعودية الى العالم الاول

الشرق الأوسط لمحركات الطائرات المحدودة


تأسست شركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات المحدودة عام 1991م ويتركز نشاط الشركة في مجال عمرة محركات الطائرات العسكرية والمدنية والأجهزة المساندة لها.


المصنع السعودي لأنظمة الأهداف الإلكترونية SETS :


أنشئ هذا المصنع بهدف رفع المستويات القتالية للقوات المسلحة السعودية والعربية والهيئات الأمنية من أجل تحسين الأداء الوظيفي لهذه الهيئات ويقدم المصنع لعملائه الدراسات والتصميمات الفنية والرسوم التنفيذية لكافة أنواع ميادين الرماية وتوريد وتركيب وتشغيل مساعدات التدريب المطلوبة إضافة إلى التدريب على إجراء الصيانة الوقائية اللازمة لمختلف الأجهزة والمعدات الخاصة بميادين الرماية وتقديم الاستشارات الفنية وتنفيذ برامج كومبيوتر بالغتين العربية والانجليزية خصوصاً أجهزة ومعدات الرماية الإلكترونية وتشغيل الأهداف وإحصاء النتائج .
وطوّر المصنع مجموعة كاملة من الأهداف الفردية والثنائية الثابتة والمتحركة , وصمم كذلك حقول رماية لأهداف الدبابات يرمى عليها بمشبهات أعيرة مخفضة إضافة إلى تصميم وتصنيع ميادين رمي مكشوفة ومغلقة.

شركة GD العربية المحدودة :
قام بتأسيس هذه الشركة في العام 1980 مجموعة من رجال الأعمال السعوديين وشركة "جنرال داينامكس كوربوريشن" الأمريكية ومن ضمن أهدافها تشغيل وصيانة وتعديل وتحديث المعدات العسكرية والمدنية والتدريب عليها وتقديم الدعم اللوجستي الخاص بها وقامت الشركة في العام 1990 بإنجاز عمليات تعديل لدبابة القتال الرئيسية M60 A1 وتطويرها إلى الطراز M60 A3 وذلك لصالح القوات البرية وفي العام 1993 فازت الشركة بمشروع "السيف" لتحديث المدرعات حيث قامت بأعمال دعم لوجستي قتالي لدبابات القتال M1A2، شملت عمليات التجهيز وتوفير خدمات الصيانة وقطع الغيار وكان أكثر أعمال المساندة أهمية تقديم خدمات التدريب للكوادر السعودية العاملة بالقوات البرية الملكية السعودية / سلاح المدرعات بكل ما يتعلق بأعمال التشغيل والصيانة .
وفي العام 1999 اختيرت الشركة لتقديم أعمال المساندة للقوات البحرية من خلال تنفيذها برنامج الوظائف المصنفة في كل من الرياض والجبيل وجدة حيث تمتلك الشركة الخبرة الواسعة في مجال أعمال الصيانة وإصلاح السفن البحرية كما أنجزت GD العربية عدة مشاريع لصالح الحرس الوطني السعودي .

مجموعة مصانع العربة :
هي مجموعة سعودية 100 % متخصصة في تدريع العربات العسكرية والمدنية وتقوم بصناعة العربات المدرعة والسيارات العسكرية للمهام الخاصة وسيارات الإسعاف مصفحة للعناية المركزة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية . وسيارات مجهزة بالاتصالات تستخدم في البث المباشر كما تصنع حواجز الطرق وتجهيزات حماية أمنية للبنوك والمنشئات
 

MAN KSA

صـقـــر الـســعــــوديـــة
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
2,130
الإعجابات
155
النقاط
390
#17
رد: السعودية الى العالم الاول

السعودية تعلن عن عزمها صناعة طائرات مروحية وطرحها للأسواق خلال 3 أعوام
العلوم والتقنية تبرم 5 مذكرات تفاهم لصناعة تقنيات متطورة مع شركات ومؤسسات ألمانية


الأمير تركي بن سعود خلال توقيع الاتفاقية مع ممثلي الشركات والمؤسسات الألمانية

الرياض: مساعد الزياني
أعلنت السعودية أمس عن عزمها تطوير وصناعة طائرات مروحية محليا، وذلك بعد توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات ألمانية. وتعمل حكومة المملكة من خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على تكوين فريق هندسي مشترك يعمل في مقر المدينة بالرياض للقيام بالتصميم والتطوير والتصنيع المشترك للطائرات، وذلك بعد أن وقّعت «العلوم والتقنية» مذكرة تفاهم مع شركة «إم كيه» الألمانية للطائرات المروحية. وقال الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إن الطائرات المروحية سيتم تصنيعها محليا، وستكون من فئة الطائرات المدينة، والتي تبلغ حمولتها ما بين 3 و6 ركاب، مشيرا إلى أنه يتوقع دخولها للأسواق التجارية خلال 3 أعوام.
وتوقع الأمير الدكتور تركي أن يكون الطلب على هذه الطائرات كبير، مشيرا إلى أن إنتاج الطائرات بكميات تجارية سيخضع لمعايير السوق، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاقية الموقعة مع الشركة الألمانية تتضمن تطوير وتصنيع ذلك النوع من الطائرات.

وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قد أبرمت أمس توقيع خمس مذكرات تفاهم تستهدف تحقيق التعاون التقني والتصنيع المشترك بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعدد من المؤسسات الألمانية التي تشمل شركات ومؤسسات بحثية.

ووقع مذكرات التفاهم من جانب المدينة الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث، مع ممثلي الشركات والمؤسسات البحثية الألمانية، في العاصمة السعودية الرياض بحضور رولاند كوخ رئيس وزراء ولاية هيسن الألمانية، والمهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي لـ«سابك»، والتي تمتلك نسبة في إحدى الشركات الألمانية، حيث شهد توقيع الاتفاقية الأولى لصناعة طائرات مروحية.

وتضمنت مذكرة التفاهم الثانية اتفاق «العلوم والتقنية» مع شركة «إم كيه» هليكوبتر وبالتعاون مع شركة «إس جي إل» إحدى كبرى الشركات في مجال المواد المركبة الكربونية, على تطوير الألياف الكربونية عالية الأداء, مع التركيز على أنظمة تقوية تعتمد على جزيئات النانو لاستخدام الطيران بشكل عام, دون أن تكون قاصرة على الطائرة المروحية الخفيفة التي تقوم على مادة من مركبات النانو، حيث ستكون تلك المروحيات مروحيات نقل تعمل بالتوربين والمكبس وتسع ما بين ثلاثة وستة مقاعد، وستبرز تلك الطائرات في السوق العالمية بشكل متميز في ما يتعلق بمقاييس السلامة والراحة والأداء وكفاءة التكلفة والتصميم. وسيندمج فريق مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بشكل كامل في قسم الهندسة التابع لشركة «إم كيه» للمروحيات. وسيعمل بشكل متزامن على موقع منشآت الشركة الألمانية وإقامة نفس المنشآت في المملكة، لخدمة المشروع المتقدم، والذي سينقل المعرفة إلى السعودية، ويكوّن عمالة سعودية عالية التأهيل، وفي نفس الوقت ينقل التقنية السعودية المتطورة إلى السوق العالمية. في حين وقّعت «العلوم والتقنية» مذكرة التفاهم الثالثة مع شركة الهندسة الألمانية «آي إيه في جي إم بي إتش» للتعاون في مشروع أبحاث السيارات الألمانية المتقدمة وتطويرها عبر برنامج مشترك بين الجانبين للقيام بأبحاث دولية متقدمة، يحقق فوائد بعيدة المدى لهذه الشراكة المتنامية، ويسهم في تطوير التعاون مع الجامعات الرئيسة والمعاهد والمنشآت الأكاديمية الأخرى لتعزيز أهداف الجانبين الطموحة وتحقيقها.

ويتضمن الهدف المشترك للأنشطة التي تم التخطيط لها، تطوير مفهوم ابتكاري عالٍ، بما في ذلك استخدام المواد عالية التقدم التقني وتحديدا مركبات النانو والمواد البلاستيكية، لتحقيق تقليل الوزن للسيارات مع أعلى قدر من معايير السلامة. وحسب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فإنها تتبع سياسة استراتيجية متناغمة ومتينة لتشجيع التميز في العلوم لدفع التقدم التقني في منظومة عريضة من الاستخدامات بما في ذلك على وجه الخصوص قطاع الدفع الذاتي للمركبات والتحرك الفردي الصديق للبيئة. وتعتبر شركة «آي إيه في جي إم بي إتش» إحدى الشركات العالمية الرائدة في الهندسة، وهي شريكة في صناعة المركبات وتضم القوى العاملة بها 4 آلاف فرد في كل أنحاء العالم. ووقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع جامعة كاسيل الألمانية مذكرة التفاهم الرابعة للقيام بأعمال الأبحاث والتعليم في مجال بصريات تقنيات النانو بشكل مشترك، بما في ذلك الأنظمة الجديدة ذات الحجم الصغير جدا الذي يمكن استخدامه بكفاءة عالية في عدد من المجالات الصناعية.

وتتضمن تلك المجالات كاميرات النانو، ومصفوفات المرايا الدقيقة لتركيز ضوء الشمس للحصول على الطاقة، وحساسات النانو البصرية لمراقبة الصحة البصرية الخارجية كبديل عن دراسة عينات الدم، حيث تقوم تقنيات النانو البصرية بالتعرف على العلامات الحيوية في النفَس البشري أو الجلد. وفي المذكرة الخامسة وقّعت «العلوم والتقنية» مع مركز الأبحاث الوطني الألماني وجامعة فرانكفورت للدراسات المتطورة وجامعة جون فولغانغ غوته الألمانية, للتعاون في مجال تقنية معجلات الأيونات وتشمل تبادل العلماء والمختصين والكوادر العلمية بين البلدين من أجل البحوث المشتركة والتدريب وتبادل الخبرات والمعلومات والتقنية, فضلا عن إقامة حلقات علمية ثنائية حول المشكلات التي تمثل أهمية عالية للبلدين, والدراسات المشتركة حول تطوير العمليات والطرق التقنية.

ونصت مذكرة التفاهم على أن تكون مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عضوا مؤسسا في مؤسسة فاير التي ستقام في دار «مستادت» في ألمانيا لأبحاث تفاعل الأيون مع مضادات البروتون، بالإضافة إلى المشاركة بشكل نشط وفعال في التجارب التي ستقوم بها المنشأة.
 

MAN KSA

صـقـــر الـســعــــوديـــة
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
2,130
الإعجابات
155
النقاط
390
#18
رد: السعودية الى العالم الاول

أقمار الفضاء السعودية
وقبل الحديث عن الأقمار الصناعية السعودية ، يجب أن نتحدث عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، والتي تعتبر مهد العلوم والتقنية السعودية ، وما الأقمار السعودية ؛ إلا جزء من أنتاجها التقني والبحثي .

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية :
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مؤسسة حكومية علمية لها شخصيتها الإعتبارية المستقلة وملحقة إدارياً برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيس مدينة الرياض . تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية ، وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في هذا المجال بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة ، والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية من أجل بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدينية وغيرها ، والعمل على تطوير الكفايات العلمية الوطنية واستقطاب الكفايات العالية القادرة لتعمل بالمدينة في تطوير وتطويع التقنية الحديثة لخدمة التنمية في المملكة ، وتشتمل هذه المدينة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات ،كما تشتمل على جميع المرافق اللازمة للعاملين في المدينة ، ولها في سبيل تحقيق أغراضها دون أن يكون في ذلك تحديد لاختصاصاتها القيام بمايلي:
• اقتراح السياسة الوطنية لتطوير العلوم والتقنية ووضع الاستراتيجية والخطة اللازمة لتنفيذها .
• تنفيذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية في المملكة .
• مساعدة القطاع الخاص في تطوير بحوث المنتجات الزراعية والصناعية التي تتم عن طريقها .
• دعم برامج البحوث المشتركة بين المملكة والمؤسسات العلمية الدولية لمواكبة التطوير العلمي العالمي سواء عن طريق المنح أو القيام بتنفيذ بحوث مشتركة .
• تقديم منح دراسية وتدريبية لتنمية الكفايات الضرورية للقيام باعداد وتنفيذ برامج البحوث العلمية وتقديم منح للأفراد والمؤسسات العلمية للقيام باجراء بحوث علمية تطبيقية .
• التنسيق مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات العلمية ومراكز البحوث في المملكة في مجال البحوث وتبادل المعلومات والخبرات ومنع الازدواج في مجهوداتها .ولتحقيق ذلك تشكل لجان تنسيق تتكون من خبراء في الأجهزة والمؤسسات الحكومية المتصل عملها باعمال المدينة .
مدينة الملك عبد العزيز التقنية
http://www.kacst.edu.sa/ar/Pages/default.aspx
 

MAN KSA

صـقـــر الـســعــــوديـــة
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
2,130
الإعجابات
155
النقاط
390
#19
رد: السعودية الى العالم الاول

الأقمار الصناعية السعودية






يعتبر معهد الرياض لأبحاث الفضاء التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من المراكز المتخصصة في أبحاث الفضاء والأقمار الصناعية وصناعتها وإدارتها بالكامل. ولقد قام هذا المعهد بصناعة أقمار صناعية مستخدمة في مجالات عدة منها:

1) أقمار صناعية مملوكة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية.
2) قمر صناعي مملوك من هيئة المساحة العسكرية لنظام الخرائط الرقمي.
3) قمر صناعي مملوك لسلاح الحدود.
4) أقمار صناعية مملوكة لوزارة الدفاع والطيران.

وهناك تعاون مستمر بين السعودية وروسيا لإطلاق الأقمار الصناعية السعودية.






قائمة بالأقمار الصناعية المنتجة في السعودية على هذا الرابط:
Saudi Arabia

====

السعودية تتجه إلى التوسع في قطاع الأقمار الصناعية بشكل تجاري

نائب رئيس «العلوم والتقنية» لـ «الشرق الأوسط»: سنفعّل الصور الفضائية وخدمة الاتصالات كشف مسؤول رفيع في الحكومة السعودية، أن بلاده تدرس التوسع في قطاع صناعة الأقمار الصناعية تجاريا، في الوقت الذي استطاعت المملكة إطلاق 12 قمرا صناعيا بنجاح تم تصنيعها بشكل كامل في البلاد. وقال الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث لـ«الشرق الأوسط»: «إن النجاح الذي تحقق في مجال الأقمار الصناعية، يدفعنا إلى التوسع في هذا الأمر بشكل تجاري»، مشيرا إلى أن تقنية الأقمار الصناعية تتطور في المملكة، في الوقت الذي تعتبر فيه السعودية الدولة العربية الأولى التي بدأت في هذا المجال، وامتلكت فيه خبرة كبيرة. وأضاف الأمير تركي، الذي تحدث على هامش فعاليات منتدى التقنية المتقدمة، والذي يختتم أعماله اليوم، أن مدينة الملك عبد العزيز استطاعت صناعة الأقمار الصناعية منذ 10 سنوات محليا،

مشيرا إلى أنه يتم الاستفادة من الأقمار، ومستشهدا بأحدها، الذي يعمل على إرسال صور بشكل يومي، لكونه قمرا للتصوير، بالإضافة إلى أقمار أخرى تستخدم للاتصالات. من جهته، قال مصدر مسؤول في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن التوسع التجاري سيتم من خلال منتجات الأقمار الصناعية التي أطلقت، كبيع صور فضائية حديثة، والمشاركة في تحديد الأقمار للمناطق التي بها ثروات طبيعية.
بالإضافة إلى خدمات أخرى، كخدمات الاتصالات، وتحديد المواقع، وغيرها. ويختتم اليوم فعاليات منتدى التقنيات المتقدمة 2009، وذلك من خلال إقامة 15 ورشة عمل، تتحدث عن خطط التقنيات الاستراتيجية للمملكة، ويشارك فيها عدد من الخبراء والمختصين، لمناقشة الأولويات الهامة في عدد من التقنيات، كالنانو، والبترول، والغاز، والمعلومات، والاتصالات، والطاقة، والبتروكيماويات، والبيئة، وغيرها.
وصرح نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود ، عن تمكن مجموعة من الخبراء المتخصصين السعوديين من إطلاق ستة أقمار صناعية سعودية ، ووضعها في مداراتها بنجاح وذلك بواسطة الصاروخ الروسي – الأوكراني ( دنيبر ) ، والذي أطلق من القاعدة الفضائية بيكانور في كازاخستان .
وتأتي هذه الدفعة الجديدة من الأقمار الصناعية السعودية المتطورة ضمن مشروع ضخم للأقمار الصناعية المخصصة للاستشعار عن بعد وللاتصالات ولتبادل ونقل البيانات.
وتمتلك المملكة العربية السعودية حاليا 12 قمرا صناعيا في الفضاء ، ففي 26 / 9 /2000 ، تم إطلاق القمرين السعوديين ( سعودي سات – 1 أ ) والقمر الصناعي ( سعودي سات – 1 ب ) ، ثم تبعهما في 20/12/2002 القمر الصناعي ( سعودي سات – 1 ج ) ، وفي 29/6/2004 تم إطلاق ثلاثة أقمار وهي ( سعودي سات – 2 أ ) بالإضافة إلى قمرين ضمن منظومة ( سعودي كمسات ) .
الدفعة الجديدة من هذه الأقمار ضمت أول قمر صناعي للاستشعار عن بعد هو القمر ( سعودي سات 3 ) بالإضافة إلى خمس أقمار أخرى ، أصغر حجما ومخصصة لنقل البيانات والاتصالات وهي من نوع ( كمسات ) .
إن وجود مثل هذا العدد من الأقمار الصناعية السعودية في الفضاء ، يؤهل المملكة العربية السعودية لأن تكون من ضمن الدول التي تمتلك ناصية التكنولوجيا المتقدمة عالميا ولتؤهلها لأن تدخل في عصر المعلوماتية وعصر تبادل ونقل البيانات والاتصالات بكفاءة عالية ، ولتحقق نوعا من الاستقلال الخاص ضمن منظومتها المتطورة من الأقمار الفضائية المخصصة لتطوير قطاع الاتصالات وأبحاث الاستشعار عن بعد في المملكة .
 

القائد الخفي

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
8,583
الإعجابات
37,531
النقاط
3,450
#20
رد: السعودية الى العالم الاول

اني اعاني من مشكلة في الاتصالات
لذلك شاركو وخصوصاُ ابو جوهره والرجل الذهبي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى