هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
"تحلية المياه المالحة" تعتزم البدء في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج المياه المحلاة في محطة الخفجي بالشرقية بعد 6 أشهر

قال الدكتور أحمد العمودي مدير عام معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المؤسسة تعتزم البدء في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج المياه المحلاة.
وأوضح – حسبما أوردت صحيفة "اليوم السعودية" – أن المؤسسة ستبدأ هذه التجربة انطلاقاً من محطة الخفجي بالمنطقة الشرقية بعد 180 يوماً.
وأضاف أن المؤسسة تسعى إلى خفض تكاليف التشغيل لمحطات التحلية بالإضافة إلى خفض استخدام المواد الكيميائية.

 
تشغيل مشروع مياه بيشة وتثليث قريباً بكلفة 1.8 بليون ريال

يبدأ قريباً تشغيل مشروع نقل المياه من تكوين الوجيد إلى محافظة بيشة وتثليث البالغ كلفته الإجمالية 1.8 بليون ريال، الذي يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية التي عملت عليها وزارة البيئة والمياه والزراعة لتوفير مياه الشرب إلى محافظتي بيشة وتثليث الواقعة شرق منطقة عسير.

وأفادت وكالة خدمات المياه في منطقة عسير أنه تم إنشاء محطة تنقية مياه آبار الوجيد بطاقة إنتاجية 68.000 متر مكعب كمرحلة أولى مع إنشاء خطوط تتجاوز 525 كيلو متراً، كما تم إنشاء محطات ضخ على امتداد الخطوط الناقلة حتى خزان التجميع النهائي ومحطات توزيع وخطوط ناقلة متفرقة.

وتتكون هذه الاستراتيجية من مراحل وعقود متفرقة، تم طرحها بالتوالي بحسب نسق يحكمه الناحية الفنية، كما أن تنفيذ المشاريع بالمنظومة كاملة يخضع لعوامل غير اعتيادية من حيث الناحية الفنية المتمثلة في جلب المياه من حوض الوجيد بصحراء الربع الخالي وفق منظومة من المشاريع مختلفة الوظائف بدءاً من سحب المياه الخام من الآبار الجوفية العميقة وتجميعها عن طريق منظومة ربط الآبار ثم تنقيتها في محطة تنقية متطورة بطاقة إنتاجية بلغت 3.68.000 كمرحلة أولى، ليتم بعد ذلك ضخها على مراحل عدة عن طريق خطوط ناقلة تتجاوز أطوالها 360 كيلو متراً حتى خزان التجميع النهائي، ومن ثم توزيعها على مراكز محافظات شرق منطقة عسير، عن طريق خطوط ناقلة وخزانات ومحطات أشياب متفرقة.

وأوضح المدير العام للمياه في منطقة عسير المهندس يزيد العايض أن عدد العقود المنفذة والمنتهية بلغت 16 عقداً بقيمة إجمالية تجاوزت 1.100 بليون ريال، فيما تبلغ عدد العقود الحالية تحت التفنيد 3 عقود بقيمة 382 مليون ريال، أما العقود تحت الترسية وتوقيع العقد فهي 5 عقود تبلغ قيمتها أكثر من 179 مليون ريال، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على عقود تحت الدراسة والطرح يبلغ عددها 6 عقود بقيمة 77 مليون ريال، بحيث يبلغ تكاليف المنظومة بعد اكتمالها 1.760.630.395 ريالاً.

وبينت وكالة خدمات المياه في تقريرها حول مشروع مكون الوجيد، أن المشاريع المنفذة تشمل مشروع حفر الآبار بعدد 20 بئراً في مكون الوجيد، ومشروع تنفيذ ربط الآبار، ونظام الضخ لخزان التجميع بتكوين الوجيد شرق تثليث، وكذلك مشروع إنشاء خط نقل المياه من شرق تثليث إلى محطة التنقية المرحلة الأولى والثانية والثالثة، فضلاً عن مشروع الخط الناقل الرئيس من محطة التنقية إلى مركز الأمواه.

وهناك مشروع خط نقل المياه من محطة التنقية في محافظة تثليث إلى محافظة بيشة، ومشروع إنشاء خزان التجميع النهائي على خط نقل المياه من محافظة تثليث إلى محافظة بيشة، إضافة إلى مشروع إنشاء خزان التجميع النهائي على خط نقل المياه من محافظة تثليث إلى محافظة بيشة، ومشروع تنفيذ خط الربط بين خزان التجميع النهائي وخزان بيشة القديم، بجانب مشروع الخط الناقل الرئيسي من خزان التجميع إلى مركز صمخ في محافظة بيشة.

كما شملت المشاريع المنفذة مشروع الخط الناقل الرئيس من خزان التجميع إلى مركز تباله - الثنية بمحافظة بيشة، ومشروع تنفيذ خط نقل مياه الشرب لمركز الدحو بمحافظة بيشة، ومشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع بمركز الدحو بمحافظة بيشة، وكذلك مشروع الخط الناقل الرئيسي من محطة التنقية إلى مركز الحمضة بمحافظة تثليث، إلى جانب مشروع الخط الناقل الرئيسي من محطة التنقية إلى مركز الصبيخة بمحافظة تثليث، ومشروع الخط الناقل الرئيس من خزان التجميع إلى مركز الحازمي وخزان بيشة الاستراتيجي.

وأضافت الوكالة: «إن المشاريع التي تحت التنفيذ هي إنشاء محطة التنقية لمياه آبار الوجيد، ومشروع إنشاء محطة الضخ PS-A، وخزان التجميع للمياه الخام عند حوض الآبار شرق تثليث، ومشروع إنشاء محطة الضخ PSB على خط نقل المياه من محطة التنقية في الوجيد إلى محافظة بيشة».

وأشارت إلى أن دراسة المشاريع المرتبطة بمنظومة مياه الوجيد تحت إجراءات الترسية هي مشروع خزان التجميع ومحطة التوزيع في محافظة تثليث مع محطة الضخ الرئيسة، ومشروع إنشاء محط الضخ PSC ومحطة الأشياب عند هجرة كحلان على طريق الرابط بين محافظتي تثليث وبيشة، ومشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع رقم 1 عن طريق تثليث الأمواه ورقم 2 ومشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع في مركز جاش في محافظة تثليث، وكذلك مشروع إنشاء محطة الضخ باتجاه مركزي جاش والصبيخة، ومشروع إنشاء خزان التجميع بموقع محطة التوزيع في مركز الأمواه، فضلا عن مشروع إنشاء التجميع في موقع محطة التوزيع في مركز الصبيخة، إلى جانب مشروع تنفيذ الخط الناقل من محافظة تثليث إلى مركز القيرة، ومشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع رقم 1 و2 على طريق تثليث القيرة.

وأوضحت أن إجمالي أطوال الأنابيب والخطوط المنفذة بلغت 606.50 كيلو متراً، فيما بلغ إجمالي تكاليف الخطوط المنفذة 982.033.811 ريال.

في حين أكد العايض أن المراكز المخدومة من المنظومة هي مركز صمخ، ومركز تبالة والثنية، ومركز الدحو، ومركز الحازمي، ومركز الرس والنجد، ومركز الأمواه، ومركز الحمضة، ومركز الصبيخة، ومركز جاش، ومركز العماير، ومركز العين، ومركز القيرة.

ونوه بأن مصادر المياه الخام الواردة للمحطة من آبار الوجيد تبلغ 40.000 متر مكعب يومياً، فيما تبلغ المياه التي تصل إلى المحطة والمخطط لها مستقبلياً 80.000 متر مكعب يومياً، إضافة لآبار يدمة البالغة 28.000 متر مكعب يومياً، مبينا بأن كمية المياه الخام المتاحة للمحطة حالياً تبلغ 68.000 متر مكعب يومياً التي مخطط لزيادتها مستقبلاً إلى 108.000 متر مكعب يومياً وهي السعة النهائية للمحطة لاستقبال المياه الخام بعد التوسعة. وبين أن الأعمال الأساسية التي شملها العقد تمثلت في إنشاء الأعمال الاعتيادية للمحطة بالكامل شاملة خزانات المياه الخام والمعالجة لتفي الاحتياج النهائي للمحطة باستقبال مياه خام وتجهيز بعض المعدات في المحطة مثل وحدات ضخ المياه الخام والمشرحات الرملية الكربونية، ووحدات التناضح العكسي، ووحدة استرجاع ثانوية للمياه، وبخيرات التبخير بصفة استثنائية من الأعمال المدنية لتتناسب مع إنتاجية المرحلة الأولى فقط وذلك باستقبال مياه خام.

وأوضح أن مراحل المعالجة تشمل أكدسة الحديد والمنغنيز مع الكلور، والترشيح الرملي والتناضح العكسي، وإزالة ثاني أكسيد الكربون وفصل الجزئيات الصغيرة والمواد المشعة والأملاح الذائبة والمعالجة النهائية (تصحيح درجة الحموضة والكلور).

 
«صدارة» توسّع باقتها من الكيمياويات المتخصصة

أعلنت شركة صدارة للكيمياويات (صدارة)، التي تقوم بإنشاء أكبر مجمع كيمياوي متكامل في العالم يتم بناؤه في مرحلة واحدة، بدء إنتاج كميات تجارية من بوتيل جلايكول الأثير (BGE)، الذي سيتم استخدامه في عدد من المواد الكيمياوية المتخصصة التي ستنتجها «صدارة» للمرة الأولى في المملكة.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة صدارة زياد بن سامي اللبان عن فخره بهذا الإنجاز المهم الذي تحقق بفضل التزام وتفاني فرق العمل ذات الكفاءة العالية في الشركة.

وكشف اللبان أنه من المرتقب أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة تشغيل مصانع مجمع صدارة للكيمياويات المتبقية، في الوقت الذي تسير فيه الشركة بخطى ثابتة نحو تحقيق التشغيل الكامل.

ويعد مصنع بوتيل جلايكول الأثير أحد أكبر المصانع من نوعها في العالم، وهو أحد مصانع مجمع صدارة للكيمياويات الـ26، المقامة في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، كما أنها من المصانع التي ستمهد الطريق نحو تأسيس مرافق صناعية جديدة في المملكة وستخلق بدورها فرصاً وظيفية جديدة للسعوديين.

وسيقوم مصنع بوتيل جلايكول الأثير بإنتاج درجات متعددة من المشتقات السائلة، بما في ذلك بوتوكسي جلايكول الأثير، وبوتوكسي ثنائي جلايكول الأثير، وبوتوكسي ثلاثي جلايكول الأثير، وبوتوكسي بولي جلايكول الأثير، وهي تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات التجارية والصناعية مثل المذيبات الصناعية ومزيلات البقع والملدنات، إضافة إلى مواد حماية المحاصيل الزراعية.

 


مشروع مستشفى سليمان الراجحي في على مساحة 85 الف م2 وبسعة 300 سرير

DB0GkJpXYAEfPWf.jpg


DB0GkJzW0AIs6-N.jpg

DB0GkJTXcAI4AQG.jpg

DB0GkJwWsAA2gDx.jpg
 

:بسم الله:




كشف صندوق سويفت بنك رؤية مع صندوق الإستثمارات السعودي عن إستحواذه على شركة بوستن ديناميكس "Boston Dynamics"


p_524ryijt1.png


شركة بوستن ديناميكس مجالها صناعة الروبوتات العسكرية .....




p_524hsw3j1.jpg

مثل :
Di guy
BigDog
RHex
PETMAN







TRISTAR @TRISTAR

 
إنجازات عظيمة ستعيشها الأجيال القادمة بكل عنفوان وفخر اللهم لك الحمد
 

مشروع إسكان أفنيو على طريق الامير محمد بن سعد في شمال على مساحة 17.000 م2 وبعدد 60 فيلا

DB0KLxQXgAU0rQ5.jpg


DB0KLxWXsAEwJNf.jpg
 


على الطريقة الإماراتية .. وفقهم الله​
 
علينا استثمار هذه الانجازات والاستحوذات بما ينفع بلدنا وشبابنا

هذي تكنولوجيا المستقبل ،، حروب المستقبل كلها روبوتات جنود في الارض ومسيرات في البر والبحر والجو ،، الحمدلله اننا بدأنا مع بداية العالم وولد هذا المجال لدينا عملاق ،،
 
:بسم الله:




كشف صندوق سويفت بنك رؤية مع صندوق الإستثمارات السعودي عن إستحواذه على شركة بوستن ديناميكس "Boston Dynamics"


p_524ryijt1.png


شركة بوستن ديناميكس مجالها صناعة الروبوتات العسكرية .....




p_524hsw3j1.jpg

مثل :
Di guy
BigDog
RHex
PETMAN







TRISTAR @TRISTAR



اهلا بك
ممكن المصدر علي دخول صندوق الاستثمارات السعودي في الصفقه؟
قرأت الخبر و يتحدث عن شراء SoftBank للشركه و لم اجد اي ذكر لصندوق الاستثمار السعودي

شكرا لك
 
تكنولوجيا كاميكازي المستقبل ..
مع التطوير يقدر يتحول كامل الحركة وفي كل التضاريس ويكتشف كل الكمائن والقناصين والالغام..وممكن يتحول مهمة انتحارية ذهاب بدون عوده..!!

بالبركة ..
 
اهلا بك
ممكن المصدر علي دخول صندوق الاستثمارات السعودي في الصفقه؟
قرأت الخبر و يتحدث عن شراء SoftBank للشركه و لم اجد اي ذكر لصندوق الاستثمار السعودي

شكرا لك

صندوق الاستثمارات العامة يملك 45% من سوفت بنك اخي
 
صندوق الاستثمارات العامة يملك 45% من سوفت بنك اخي
+
اشترط محمد بن سلمان ان كل استثمار تقوم به سوفت بنك في أي شركة في هذا المجال فإنه يتطلب منها عمل مصنع لها في السعودية
 
+
اشترط محمد بن سلمان ان كل استثمار تقوم به سوفت بنك في أي شركة في هذا المجال فإنه يتطلب منها عمل مصنع لها في السعودية

بالظبط اخي ،، هذا الرجل هبة :ء:
 
يا اخوان مسرع نقلتوا الموضووووووع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
خلوه شوي في قسم الاخبار العسكرية ياخذ حظه من النظر ؟؟
وبعدين اصلا هذا خبر عسكري
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
يا اخوان مسرع نقلتوا الموضووووووع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
خلوه شوي في قسم الاخبار العسكرية ياخذ حظه من النظر ؟؟
وبعدين اصلا هذا خبر عسكري
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نعم اخي حروب المستقبل تعتمد على هذه التقنيات ،،
 
نعم اخي حروب المستقبل تعتمد على هذه التقنيات ،،

هذا خبر عظيم جداً
انت استحوذت على واحده من اهم التقنيات العسكرية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يرمى كذا بهالسرعة لهالموضوع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
هذا خبر عظيم جداً
انت استحوذت على واحده من اهم التقنيات العسكرية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يرمى كذا بهالسرعة لهالموضوع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اضم صوتي لصوتك
 
عودة
أعلى