هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
سابتكو السعودية وقعت أكبر عقد منفرد في تاريخ شركة "مرسيديس" لشراء مئات الحافلات لتشغيلها في خط النقل العام للعاصمة الرياض، ولا وجود لأي
تصنيع محلي لهذه الحافلات ولا محتوى محلي ولا بطيخ .... رؤية 2030؟!؟!؟



A Historic Sign: The largest single order for Citaro city buses in the history of by ! تهانينا

حكومية او شركة خاصة ارجوك لا تركز على اخبار كهذه ركز على الصورة الأكبر كم سمعنا عن مصانع ادوية وتطوير للزراعة وزيادة في الثروة السمكية من جهة أخرى القديه الي بتحافظ على جزء ضخم من العملة الصعبة التي تنفق بالخارج وين الاتفاقات مع شركات سيارات وين نقل تقنية للمجالات العسكرية !!! انتم طايحين على الرؤية بشكل غريب
 
حكومية او شركة خاصة ارجوك لا تركز على اخبار كهذه ركز على الصورة الأكبر كم سمعنا عن مصانع ادوية وتطوير للزراعة وزيادة في الثروة السمكية من جهة أخرى القديه الي بتحافظ على جزء ضخم من العملة الصعبة التي تنفق بالخارج وين الاتفاقات مع شركات سيارات وين نقل تقنية للمجالات العسكرية !!! انتم طايحين على الرؤية بشكل غريب

بالعكس أنا لي فترة لم اتطرق للرؤية رغم وجود بعض الاشكاليات عليها، لكن هذه المرة الأمر كارثي حقا، مثل هذه الصفقة التي تمتد حتى عام 2020 تعتبر من الأفضل لبدء تصنيعها محليا
بدلا من استيرادها من ألمانيا أو من الشركة الموزعة لها في دبي ... ترى احنا في 2017 والعالم ما ارح ينتظرنا والفرص لا تتكرر ومثل هذه الفرصة ضياعها يعتبر خسارة وكسب غيرها لا يعوضها.

تصنيع هذه الباصات لدينا سيغطي احتياجات السوق المحلي وأنت تعلم جيدا أن مشاريع النقل العام لدينا بدأت في جميع المدن الكبرى تنهض، الرياض مكة جدة والشرقية وربما المدينة لاحقا.... يعني سوق ضخم وستضمن تشغيل المصانع الى عام 2030 على الأقل....
 
جولدمان ساكس' يتقدم بطلب للحصول على رخصة لتداول الأسهم السعودية

631881-68500385.jpg



ما هي " جولدمان ساكس" ؟
 
ما هي " جولدمان ساكس" ؟

غولدمان ساكس (بالإنجليزية: The Goldman Sachs Group, Inc) هي مؤسسة خدمات مالية و إستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، تعتبر من أشهر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة و العالم، يقع مقرها في مبنى غولدمان ساكس الرئيسي، في شارع 200 غرب مانهاتن السفلى في مدينة نيويورك. غولدمان ساكس تعمل في أكثر من 30 دولة و لديها 6 فروع إقليمية و أكثر من 100 مكتب و 35،000 موظف، و لديها أكثر من 850 مليار دولار أمريكي من إجمالي الأصول. المجالات الرئيسية لأعمال المؤسسة هي إدارة الثروات العالمية، الخدمات المالية المؤسسية، إدارة الإستثمار، بالإضافة إلى خدمات عمليات الإندماج و الإستحواذ، خدمات التأمين، إدارة الأصول، و الوساطات المالية الكبرى لعملائها من الشركات والحكومات والأفراد. تشارك المؤسسة أيضا في صناعة السوق و صفقات الأسهم الخاصة، بالإضافة إلى كونها مُضارب رئيسي في سوق الأوراق المالية التابع للخزانة الأمريكية.​
 
وخاص تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في نمو صادرات الخدمات التجارية والأولى في نمو القوى العاملة

 
"التصنيع الوطنية" تضع المملكة في مركز متقدم بين منتجي "التيتانيوم" بشراكة يابانية

x750_f79f7e60d1.jpg.pagespeed.ic.AZtXIshiP8.webp


الرياض - "الرياض"


احتفلت شركة مجمع صناعات المعادن المتطورة المحدودة «أميك»، إحدى شركات التصنيع الوطنية، الأربعاء 31 مايو 2017م باكتمال الأعمال الميكانيكية في مشروع التيتانيوم الأسفنجي في مدينة ينبع الصناعية، ومن المتوقع أن يستكمل المشروع مراحل التشغيل قبل التجريبي خلال الفترة القادمة ليبدأ إنتاجه التجاري في نهاية عام 2017.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للتعدين بشركة التصنيع الوطنية والرئيس التنفيذي للشركة المالكة للمشروع فادي بن محمد طرابزوني،أن المشروع الجديد هو الأول من نوعه في المملكة وفي الشرق الأوسط وفي العالمين العربي والإسلامي لإنتاج 15600 طن من معدن التيتانيوم النقي. وقد بدأ تطوير المشروع في عام 2011 وبدأ التفاوض في عام 2012م مع الشريك الأجنبي شركة توهو اليابانية، وفي عام 2014 بدأت الإنشاءات بعد توقيع عقود الشراكة بين الطرفين وتم تأسيس شركة مجمع صناعات المعادن المتطورة وتوهو لمعدن التيتانيوم المحدودة وهي مملوكة لشركة أميك بنسبة 65٪ وشركة توهو بنسبة 35٪ وبرأسمال 412 مليون ريال وباستثمار يفوق المليار وستمائه مليون ريال.

وأكد د. طرابزوني بأن المشروع الجديد يأتي ضمن حرص التصنيع على تنويع الاقتصاد الوطني وإضافة القيمة على منتجاته وبالتوافق مع برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 التي ترتكز على تنمية قطاعي التعدين والصناعة وزيادة حصة الصناعات غير البترولية في النتاج المحلي الإجمالي، وذلك بالاستفادة المثلى من صناعات كثيرة ومنها صناعة التيتانيوم التي تأتي في قلب هذه الاستراتيجية. فصناعات التيتانيوم في الأساس هي صناعات جديدة على الشرق الأوسط بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، وبدأت التصنيع الوطنية من خلال تملكها أسهم في كريستل منذ عام 1992م، سلسلة صناعة التيتانيوم بصناعة ثاني أكسيد التيتانيوم في ينبع الصناعية وهو ما أسهم ونجح بشكل كبير في توطين تقنيات ثاني أكسيد التيتانيوم في المملكة وتطوير الصناعة والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتدريب وتأهيل وتشغيل الكوادر السعودية، ويأتي مصنع التيتانيوم المعدني أو الأسفنجي كتكملة لسلسلة صناعة التيتانيوم بالمملكة

وأضاف د. طرابزوني أن شركة أميك قامت بإرسال 69 متدرباً سعودياً إلى اليابان للتدريب لمدة عامين على إنتاج التيتانيوم النقي في مصانع الشريك الياباني شركة توهو اليابانية، وهي من أفضل منتجي معدن التيتانيوم النقي في العالم. وضمن خطتنا لاستكمال التدريب، استقطبنا 60 مدرباً يابانياً يقومون الآن بتدريب المزيد من الكوادر السعودية على رأس العمل في مدينة ينبع الصناعية للاعتماد عليها في تشغيل المشروع.

ويستخدم معدن التيتانيوم النقي بشكل أساسي في صناعات كثيرة منها صناعات تحيلة المياه وصناعات البترول والغاز والبتروكيماويات وصناعات جديدة ومتطورة مثل صناعة الطيران. وسوف يسهم المشروع الجديد في تغطية احتياجات السوق المحلي من مادة معدن التيتانيوم لإنتاج أنابيب التيتانيوم المستخدمة في محطات تحلية المياه وهي منتجات صديقة للبيئة ويتزايد الطلب عليها داخل المملكة منذ أكثر من 50 عاماً، وهذا يمثل قفزة في الصناعات غير البترولية في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر المشروع الجديد هو الأول والوحيد للتيتانيوم النقي في المملكة وفي الشرق الأوسط وفي العالمين العربي والإسلامي كما أنه سوف يضع المملكة في المرتبة الرابعة بين منتجي هذا المعدن الأستراتيجي حول العالم، وهو ما يمثل مردوداً إيجابياً على الاقتصاد الوطني بشكل عام وسوف يكون دافعاً لخطة التوطين في العديد من الصناعات التي تعتمد على المنتج وخصوصاً صناعات الطيران المدني وغير المدني والصناعات الأخرى التي يعتبر فيها معدن التيتانيوم النقي من المواد الأساسية.



المصدر جريدة الرياض السبت 8 رمضان 1438هـ -3 يونيو 2017م
 
«إكسون موبيل» تعكف على إتمام خطط تحالفها مع «سابك» لتنمية استثمارات الخليج الأميركي بقيمة 20 مليار دولار

x750_7981dec670.jpg.pagespeed.ic.N-w7o1629E.webp





تعكف شركة إكسون موبيل الأميركية على إتمام خطط تحالفها مع عملاقة البتروكيماويات العالمية السعودية شركة "سابك" لبناء أضخم مجمع مشترك للبتروكيماويات في مقاطعة سان باتريسيو بولاية تكساس على ساحل الخليج الأميركي حيث تنظر إكسون لهذا التحالف المرتقب كجزء من برنامج "إكسون موبيل" لتنمية استثمارات الخليج الأميركي بقيمة 20 مليار دولار، في وقت تترقب من جهتها "سابك" إتمام إجراء الدراسات التفصيلية للمشروع والبدء في التخطيط للأعمال الهندسية والتصاميم والتقنيات والتكنولوجيات الخاصة بعمليات الإنتاج وإدارة المجمع إجمالا.

ويعد هذا المشروع واحدا من 11 مشروعا رئيسيا من مشروعات الكيماويات، والتكرير، ومواد التشحيم، والغاز الطبيعي المسال المرتبطة بمبادرة "إكسون موبيل" الخاصة بتنمية الخليج في الولايات المتحدة والتي تحققت بفضل وفرة الغاز الطبيعي المنخفض التكلفة.

ومن المتوقع حين اكتمال وتشغيل مشروعات إكسون موبيل أن تحقق فوائد بعيدة المدى وطويلة الأمد، حيث من المتوقع أن تولد المشروعات المخطط لها أو الجاري تنفيذها أكثر من 53,000 في أعمال التشييد وأكثر من 12,000 وظيفة بدوام كامل.

ويتضمن المشروع إنشاء وحدة لتكسير الإيثان بتقنيات خاص ومواصفات عالمية، لإنتاج طاقة 1.8 مليون طن سنوياً من الإيثلين كأضخم مصنع من نوعه في العالم، إضافة إلى وحدات خاصة بالمشتقات لمنتجات البولي إثيلين، والمونو إثيلين جلايكول، مدعمة بإمدادات المواد الخام من ثروات الغاز الطبيعي والغاز الصخري التي تنعم بها الولايات المتحدة الأميركية بأسعار تنافسية.

فيما تسعى "سابك" وإنفاذا لتحقيق رؤية المملكة 2030 بأن تكون الشركات السعودية القيادية لاعباً رئيسا في الأسواق العالمية الإستراتيجية حيث نجحت "سابك" باختراق الأسواق الأميركية منذ 2007 في أعقاب امتلاكها لشركة جنيرال إلكتريك وتملك الشركة بموجبها مصنع للستايرين في ولاية لويزيانا وتملكها حصص في مجمع الأوليفينات في الولاية ذاتها، وقد نجحت "سابك" في تعزيز تواجدها في قلب الأسواق الأميركية باستثمارات تقدر بنحو 30 مليار ريال من خلال عدة شركات تملكها هناك بملكية منفردة، فيما تسعى لمضاعفة حجم استثماراتها في أميركا من خلال تحالفها القوي المرتقب مع إكسون موبيل.

في حين تتجه "سابك" لتصعيد حجم استثماراتها ومبيعاتها في الولايات المتحدة لأكثر من 7 مليارات دولار، حيث تسعى "سابك" لاستغلال الطاقات الكبيرة والوفيرة من الإيثان لاستخدامه لقيما في المجمع في ظل سهولة إمداداته.

وتستند الشركتان على قاعدة صلبة وتاريخ في تحالفاتهما الناجحة في المملكة والتي من الأرجح أن تمهد لفرص نجاح هذا التحالف المرتقب في مجمع تكساس وذلك بعد أن أثبتت مشروعاتهما المشتركة بالمملكة مدى تنافسيتها على المستوى العالمي من خلال شركة كيميا بالجبيل المملوكة مناصفة بين الجانبين بحجم استثمارات تفوق 20 مليار ريال، وأنشئت عام 1980 لإنتاج الأوليفينات المتعددة منها الإيثيلين والروبلين ومنها أصبحت المملكة أول منتج للبولي إيثيلين، ونجاح الشركتين مؤخراً في تدشين مشروع المطاط البالغة حجم استثماراته 12.7 مليار ريال. إضافة الى تحالف الشركتين الضخم في شركة ينبت في ينبع باستثمار أكثر من 20 مليار ريال.

ويدعم هذا المشروع مساعي "سابك" للهيمنة العالمية في صناعة الإثيلين وتزعمها إجمالي الطاقات الإنتاجية للإثيلين على المستوى العالمي حيث تحتل الآن المرتبة الثانية بطاقة هائلة بأكثر من 13 مليون طن متري سنوياً، حيث تنتج بالمملكة حوالي 11 مليون طن متري سنويا في شركاتها التابعة بالجبيل وينبع بخلاف مشروعاتها المشتركة لإنتاج الإثيلين بالصين والمملكة المتحدة وهولندا. وتحتل شركة بتروكيميا التابعة لسابك بالجبيل المرتبة الرابعة في قائمة أكبر 10 مجمعات للإثيلين في العالم بطاقة 2.250 مليون طن متري سنوياً، فيما تحتل شركة ينبت التابعة لسابك واكسون في ينبع المرتبة العاشرة بطاقة 1.705 مليون طن.

المصدر جريدة الرياض السبت 8 رمضان 1438هـ -3 يونيو 2017م
 
1-954184.jpg


قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أن شركة "أرامكو السعودية" تتوجه إلى الاستثمار على مستوى العالم في إنتاج الغاز والغاز الطبيعي المسال. حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار الفالح أثناء مشاركته في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 21 المنعقد في مدينة بطرسبورغ إلى الدور المهم الذي تؤديه التقنيات الحديثة في تسريع عملية تنويع مصادر الطاقة، والحد من المخاطر الحالية، للتغير المناخي، داعياً إلى الاستثمار في الأبحاث والتطوير في مجال البتروكيماويات والطاقة المتجددة لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية.

وفيما يخص أسواق البترول، ركز المتحدثون في المنتدى على أهمية الالتزام بالاتفاق الأخير لتمديد خفض إنتاج النفط بين أعضاء من داخل "أوبك" وخارجها لمدة تسعة أشهر إضافية، والسبل الكفيلة لتحقيق التوازن للأسواق عبر التعاون بين أهم منتجي البترول ومصدريه.

وأوضح الفالح أن المشاركين في اتفاق خفض إنتاج البترول من أعضاء "أوبك" ومن خارجها، سوف يدرسون إمكانية زيادة التخفيض في اجتماع نوفمبر المقبل، مستبعدًا أن يصل الطلب العالمي على البترول إلى ذروته قبل العام 2050.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي الحادي والعشرين المنعقد حالياً هو حدث اقتصادي بادرت روسيا إلى تنظيمه للمرة الأولى في العام 1997 في مدينة بطرسبورغ الروسية لإتاحة الفرصة لرؤساء الدول والحكومات والمدراء التنفيذيين في كل من روسيا والعالم للقاء والتشاور حول المسائل المتصلة بالاقتصاد وبحث العقبات التي تعيق التعاون الاقتصادي بين دول العالم.

 
ما الجديد ؟ من عام 2009 هذا التوجيه بمضاعفه انتاج الغاز الى اكثر من خمس اضعاف , ومن يعمل في ارامكو بمجال الحفر يعلم توجه الدوله هذا من وقت طويل

لا ارى الا انه تصريح تسويقي لجذب الاستثمار العالمي
 
ما الجديد ؟ من عام 2009 هذا التوجيه بمضاعفه انتاج الغاز الى اكثر من خمس اضعاف , ومن يعمل في ارامكو بمجال الحفر يعلم توجه الدوله هذا من وقت طويل

لا ارى الا انه تصريح تسويقي لجذب الاستثمار العالمي
او انه تصريح سياسي يأتي في خضم ما يحصل الان بيننا و قطر !!
 
ما الجديد ؟ من عام 2009 هذا التوجيه بمضاعفه انتاج الغاز الى اكثر من خمس اضعاف , ومن يعمل في ارامكو بمجال الحفر يعلم توجه الدوله هذا من وقت طويل

لا ارى الا انه تصريح تسويقي لجذب الاستثمار العالمي
اتفق معك ولهذا يتم تجهيز اكثر من معمل جديد وفي بعض المناطق تم اعادة المعامل الخارجة من الخدمة الى الخدمة، النيه على الغاز والخطط الموضوعه وراها خير
 
البحري تعلن آخر التطورات بخصوص اتفاقية مع أرامكو وهيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة ولامبريل للطاقة المحدودة

632801-1052400352.jpg


 
حكومية او شركة خاصة ارجوك لا تركز على اخبار كهذه ركز على الصورة الأكبر كم سمعنا عن مصانع ادوية وتطوير للزراعة وزيادة في الثروة السمكية من جهة أخرى القديه الي بتحافظ على جزء ضخم من العملة الصعبة التي تنفق بالخارج وين الاتفاقات مع شركات سيارات وين نقل تقنية للمجالات العسكرية !!! انتم طايحين على الرؤية بشكل غريب
كيف لا تركز ؟!!! ... بل ركز على كل شئ ... ليش ما طلبوا حافلات من ايسوزو من مصنع الشرقية ... جالسين ينفعون الالمان اللي واقفين لنا بكل صفقة عسكرية مثل العظم بالبلعوم.
Isuzu12121202.jpg
 
بالعكس أنا لي فترة لم اتطرق للرؤية رغم وجود بعض الاشكاليات عليها، لكن هذه المرة الأمر كارثي حقا، مثل هذه الصفقة التي تمتد حتى عام 2020 تعتبر من الأفضل لبدء تصنيعها محليا
بدلا من استيرادها من ألمانيا أو من الشركة الموزعة لها في دبي ... ترى احنا في 2017 والعالم ما ارح ينتظرنا والفرص لا تتكرر ومثل هذه الفرصة ضياعها يعتبر خسارة وكسب غيرها لا يعوضها.

تصنيع هذه الباصات لدينا سيغطي احتياجات السوق المحلي وأنت تعلم جيدا أن مشاريع النقل العام لدينا بدأت في جميع المدن الكبرى تنهض، الرياض مكة جدة والشرقية وربما المدينة لاحقا.... يعني سوق ضخم وستضمن تشغيل المصانع الى عام 2030 على الأقل....

أستاذ الرؤية انا عارف انتقاداتك عليها لكن مع كامل احترامي لك هي بعيدة عن الواقع كل شركة حكومية وقع اتفاقية بتحاول تضمن توطين تقنية هذه شركة خاصة لم تنقل تقنية هذه الباصات لا يعني الطعن بالرؤية 2030 هناك مدينة صناعية للسيارات قريبا تجمع ضخم للشركات عالمية وقد نرى شركات سعودية بدعم صندوق الاستثمارات العامة
 
عودة
أعلى