موضوع للنقاش: ما هي احتياجات المغرب العسكرية مستقبلا!

يا اخي التقسيم الدي يتدوال على مواقع النت لا يمت بأي صلة لتقسيم على ارض الواقع اليوم

من ناحية التقسيم و هو عنصر يعد مهما في اي جيش نظامي, طبعا نحن لن نعرف اكثر من القادة المغاربة هم ادرى منا بالمسائل العسكرية, لكن اريد ان اعرف راي الاعضاء حول التقسيم العسكري للجيش, و اتمنى من الكل المشاركة في إطار احترام البعض

ببساتة, كيف ترون ان يكون التقسيم
ملاحظة مهمة, هناك من يرى ان التقسيم العسكري في الجيش المغربي غير مجد, لكن يجب ان نعرف ان التقسيم ايضا تدخل فيه امورا مهمة من بينها السلاح و العدة التي تمتلكها و الاعداد
فمثلا إن كان جيش يتوفر على عدة دبابات و مركبات باعداد هائلة فذلك يعني إمكانية التوفر على عدة الوية او فيالق, و العكس ايضا صحيح

يا اخي التقسيم الدي يتدوال على مواقع النت لا يمت بأي صلة لتقسيم على ارض الواقع اليوم

انت لم تجبني عن السؤال, انا قلت في نظركم ما هو التقسيم الانسب الذي ترونه انتم, و لم اقل هل التقسيم المعلن هو الموجود في الانترنت ام لا

الجيوش كلها تضع معايير للقبول وليس الجيش المغربي فقط
لا يمكن تفسير التضخم في الأعداد دون مواكبتها بالحد الأدنى من الكثافة المقبولة بغير ذلك.

يا اخي العزيز
تحليلك المتواضع خاطئ تماما
هل تعلم ان المغرب اصبح يعتمد على معاير للقبول بالجيش
بمعنى ليس لأي كان الانضمام الى الجيش

أرجو أخي ان توضح ماهو المقصود بالتقسيم؟
هل تقصد الهيكلة القيادية للمناطق العسكرية؟ أم تقصد التشكيل العسكري المقاتل الاساسي في الجيش؟

لا يمكن تفسير التضخم في الأعداد دون مواكبتها بالحد الأدنى من الكثافة المقبولة بغير ذلك.
الاخ الفاضل
الجيش المغربي راكم تجارب و عاش حروب حقيقية لمدة ليست بالقصيرة .. (1975/1990) و هذا امتياز في حد ذاته
بالاضافة الى التدريبات الدورية التي يجريها الى جانب دول اقوى حلف عسكري في العالم (احب ان اخبرك ان اخر مناورات جرت في الايام القليلة الماضية في البحرية بين القوات البحرية الملكية و الفرنسية و الالمانية على متن البارجة الفرنسية "جان دارك" ..بالنسبة لسلاح الجو جرت مناورات بين القوات الجوية الملكية و نضيرتها الاسبانية فوق المضيق .. بالنسبة للبر تجرى حاليا و منذ مدة مناورات في الصحراء المغربية ) .. و الدورات التكوينية التي يخضع لها اطره في امريكا و فرنسا و بيلجيكا .. اضف الى ذلك ميزة تفتقر لها اغلب جيوش العالم و هي تكوين ازيد من 10 الاف جندي خصيصا لحرب العصابات طبعا تماشيا و نوع الحروب التي من المنتظر خوضها ..
اذن فالاتكال ليس كما تقول على العدد فقط .. و الذي يعتبر بالاضافة الى التدريب و الخبرة مكسبا اكيد ..رغم انه من المعروف عن الجيش المغربي ذو التوجه الغربي في التسليح و التدريب مليه الى التيكنولوجيا ..
بالنسبة لطبيعة التقسيم و قولك ان الجيش المغربي لا يملك فرق كبيرة .. حكم تبرره باقوال مواقع نت !!!!!!!!!!!! صراحة اغلب جيوش العالم يتم هيكلها و طبيعة و نوع المعارك التي من المقرر خوضها .. و الجيش المغربي هو ادرى بحاجياته و التقسيم الذي سوف يسير عليه .. و انا اجزم ان التقسيم الذي لا يعجبك -اذا صح فعلا- ايادي الاطلسي و خبرائه و دول صديقة طبعا بالاضافة الى الخبرات المغربية هي من صنعته ..

اسف أخي الكريم

قواعد العلم العسكري تقول عكس ماتقوله انت
هل مقاييس ومعايير حلف الأطلسي تتحدث عدم وضع وحدة عسكرية في الخدمة بحجم يجاوز حجم كتيبة؟
ماهي الدولة الاطلسية التي لا تضم وحدة أكبر من حجم كتيبة؟
أما المناورات فكل دول العالم تقوم بها وليست هي الاساس، ولا اعتقد ان الجيش الاسباني مثلا يعتمد اسلوب حرب العصابات حتى يقوم الجيش المغربي باعتماد تكتيكات مضادة لحرب العصابات.
وللعلم حرب العصابات لا يمكن ان تقوم بها وحدات نظامية مهما كان تدريبها للقيام على ذلك، أما مسألة ان الخبراء المغاربة لا يعرفون هذا الكلام فبالعكس فكقلت فقواعد العلم العسكري واحدة وتدرس هي نفسها في جميع المدارس العسكرية ولكن للسياسة اعتبارات أخرى !!!

التجارب التي راكمها الجيش المغربي 1975/1990 هي تجارب عمليات مشاة وليست تجارب حروب حقيقية كلاسيكية فهي إما رد على اغارة سريعة أو عملية اغارة سريعة، وتجارب الحرب النظامية قليلة جدا في هذه الحرب ونتائجها لم تكن في صالح الجيش المغربي ولاتزعل من هذا الكلام فهو يؤلمني مثلما يؤلمك ومثلما تؤلمني تجارب جيشنا مع الارهاب في سنواته الاولى. مثلما لم تفد الجيش المصري خبرته في حرب اليمن في حربه مع اسرائيل
الفائدة الوحيدة عمليا من مثل هذه الحركات هي زيادة القابلية البدنية للضباط والجنود

على العموم كل و امكانته يا اخي ولاس لا يكلف الله نفسا الا وسعها ...................

أما المناورات فكل دول العالم تقوم بها وليست هي الاساس، ولا اعتقد ان الجيش الاسباني مثلا يعتمد اسلوب حرب العصابات حتى يقوم الجيش المغربي باعتماد تكتيكات مضادة لحرب العصابات.

حرب العصإبات لن يخوضها المغرب مع اسبانيا, إنما انت تعرف جيدا اين يكون حرب العصابات, الجنوب يا اخي الجنوب, قلتها لك مرارا و تكرارا

التجارب التي راكمها الجيش المغربي 1975/1990 هي تجارب عمليات مشاة وليست تجارب حروب حقيقية كلاسيكية فهي إما رد على اغارة سريعة أو عملية اغارة سريعة، وتجارب الحرب النظامية قليلة جدا في هذه الحرب ونتائجها لم تكن في صالح الجيش المغربي ولاتزعل من هذا الكلام فهو يؤلمني مثلما يؤلمك ومثلما تؤلمني تجارب جيشنا مع الارهاب في سنواته الاولى. مثلما لم تفد الجيش المصري خبرته في حرب اليمن في حربه مع اسرائيل
الفائدة الوحيدة عمليا من مثل هذه الحركات هي زيادة القابلية البدنية للضباط والجنود

ومذا يفعل المغرب في نظرك ايا خي حتى يجرب الحروب الحديتة, هل يشعل حربا مقصودة, ثم يخوضها لاكتساب التجارب!!!!!!!! غريب
طيب لمذا المغرب يشارك في مناورات مع دول كبيرة, اليس لاكتساب مهارات الحرب الحديثة
طيب لمذا اختير كحليف استراتيجي خارج الناتو, لو كانت مواصفات الجيش المغربي غير مقبولة لما تم اختياره
طيب, هل كل دولة لم تشارك في حرب حديثة سنقول انها لا تستطيع خوض حرب راقية!!!!! طيب كل الدول العربية لم تخض حروبا حقيقة منذ73, هل سنقول ان جميع جيوش العرب غير مؤهلة لذلك
منطق غريب عندك

و كما قال سدات, لا يكلف اللن نفسا إلا وسعها

قواعد العلم العسكري تقول عكس ماتقوله انت
هل مقاييس ومعايير حلف الأطلسي تتحدث عدم وضع وحدة عسكرية في الخدمة بحجم يجاوز حجم كتيبة؟
و مين جاب سيرة معايير الاطلسي! انا قلت استشارة فقط بحكم كون المغرب -حليف اساس خارج الناتو- اما طبيعة و حجم الوحدات قلت ان طبيعة الحروب المستقبلية هي من تحددها ليس الاا ..​
أما المناورات فكل دول العالم تقوم بها وليست هي الاساس،
عزيزي في فرق بين المناورات !
يعني اللي يقوم بمناورات مع اقوى حلف عسكري عالمي ليس مثل الذي يقوم بمناورات مع ليبيا مثلا !!!!
و ان كانت فعلا غير اساسية كما تقول لاستغنت عنها اقوى و اغلب دول العالم .. التي تجعل التكثيف منها طريقا للموصول الى جيش نظامي قوي و محترف ..و اهم شيئ ذو خبرة .
وللعلم حرب العصابات لا يمكن ان تقوم بها وحدات نظامية مهما كان تدريبها للقيام على ذلك، أما مسألة ان الخبراء المغاربة لا يعرفون هذا الكلام فبالعكس فكقلت فقواعد العلم العسكري واحدة وتدرس هي نفسها في جميع المدارس العسكرية ولكن للسياسة اعتبارات أخرى !!!
الحكم على فعالية او عدم فعالية التدريب على حروب العصابات لن يتاتى الا عندم يتم ترجمته الى حرب حقيقية .. اما الاحكام النظرية دائما محكوم عليها بالنسبية ..
التجارب التي راكمها الجيش المغربي 1975/1990 هي تجارب عمليات مشاة وليست تجارب حروب حقيقية كلاسيكية فهي إما رد على اغارة سريعة أو عملية اغارة سريعة، وتجارب الحرب النظامية قليلة جدا في هذه الحرب ونتائجها
على العموم تبقى تجارب حقيقية .. احسن من البناء النظري و اسلوب المناورات التي عادة ما يلجا اليها لتلقين الجيوش .. و الاهم ان فرعين من القوات المسلحة الملكية استفاد منها .. القوات الجوية في الاغارة .. و البرية في حرب المشاة و الدروع..
ونتائجها لم تكن في صالح الجيش المغربي ولاتزعل من هذا الكلام فهو يؤلمني مثلما يؤلمك ومثلما تؤلمني تجارب جيشنا مع الارهاب في سنواته الاولى. مثلما لم تفد الجيش المصري خبرته في حرب اليمن في حربه مع اسرائيل
اخ ولاس نتائج الحروب تقاس بحجم المكاسب التي حققها كل طرف .. وهذا امر متعارف عليه
و الجيش المغربي و الحمد لله الى الان مسيطر تماما على اكثر من 2/3 من الارض التي دارت حولها المعارك .. و الباقية هي مناطق منزوعة السلاح خالية .. اما الطرف الاخر فيعيش لاجئا في دولة اخرى طبعا هذا كلام منتظم دولي و امم متحدة .. دعنا من اسطورة "الاراضي المحررة" التي لا تجد اذانا لها الا في اعلام الدول المساندة للانفصاللين و الانفصاليين انفسهم .. و لو كانت بالفعل اراض محررة عليها سيادة لمذا لا يفكر في تعميرها الى حاليا !!! بعد حولي 20 عام من انتهاء الحرب وهو ما يهدد الجيش المغربي بالرد عليه و يرفضه المنتظم الدولي ..
اما مسالة الخسائر فهي سمة كل الحروب .. الجيش الامريكي مثلا و رغم كل الخسائر التي مني بها في العراق يصنف رابحا للحرب لانه تمكن من احتلال البلد و اسقاط النظام .. اما الحديث عن حرب بدون خسائر فهذا ضرب من الخيااااااااااااااااال .
و السلام ...

لسنا في معرض الحديث عن الاراضي وكونها محررة أم لا!!
أما تشكيل الوحدات وقت الحرب فلا أعتقد ان الخبراء المغاربة يؤمنون بهذا الكلام

لسنا في معرض الحديث عن الاراضي وكونها محررة أم لا!!
أما تشكيل الوحدات وقت الحرب فلا أعتقد ان الخبراء المغاربة يؤمنون بهذا الكلام
هو رد على مقاس ردك تماما .. و الاهم انه هو الواقع الذي لا يعجب ...
على العموم لا تاخف حملة تطهير الردود .. لا شك اتية
اما الخبراء المغاربة فهم ادرى بشؤونهم و احتياجاتهم .. واضن لن تكون احرص منهم على سلامة بلدهم وحوزته .. وكما يقال اهل مكة ادرى بشعابها
سلام

سؤال للاخ ولاس هل سبق وزرت المغرب لانك تكرر نفس الغلط المرتين وتقول ليس في المغرب فيالق يا اخي ما ادراك بذلك ومع اني لم اكن اريد الدخول في هذا النقاش الا انني اقول لك هل سمعت بفيلق بوكراع وفيلق المسيرة وفرقة المشاة الاولى المجوقلة وفرقة فوج المقر العام .................... عموما اخي انا عن نفسي اعتبر ان الجيش المغربي يمتلك تقسيما استراتيجيا لاني اعرفه جيدا ولن اتكلم عنه ويكفي ان اقول ذلك اما انت اخي عبد الرحمن يعني لا تعمل في الجيش المغربي ولا تملك اقارب داخله وتتكلم بثقة كبيرة عن عدم وجود تشيكلات عسكرية ضخمة كالفيالق والفرق يعني................

يا اخي في سابق كان طلب الولوج الى الجيش كبيرا
منما ادى الى فرض هذه المعايير و الغاء التجنيد الاجباري
و عدد الحالي للجنود هو نتيجة لسياسة السابقة للجيش
اي قبل فرض هذه المعايير

سؤال للاخ ولاس هل سبق وزرت المغرب لانك تكرر نفس الغلط المرتين وتقول ليس في المغرب فيالق يا اخي ما ادراك بذلك ومع اني لم اكن اريد الدخول في هذا النقاش الا انني اقول لك هل سمعت بفيلق بوكراع وفيلق المسيرة وفرقة المشاة الاولى المجوقلة وفرقة فوج المقر العام .................... عموما اخي انا عن نفسي اعتبر ان الجيش المغربي يمتلك تقسيما استراتيجيا لاني اعرفه جيدا ولن اتكلم عنه ويكفي ان اقول ذلك اما انت اخي عبد الرحمن يعني لا تعمل في الجيش المغربي ولا تملك اقارب داخله وتتكلم بثقة كبيرة عن عدم وجود تشيكلات عسكرية ضخمة كالفيالق والفرق يعني................
فعلا فعلا فعلا .. انا عن نفسي قرات عن احد هذه الفيالق اضن "فيلق بوكراع" اين لا ادري ! لكن المهم انك ذكرتني اخي بارك الله فيك ..
على الاخوة المغاربة الاجتهاد لجلب ادلة على تقسيم الجيش المغربي .. وانا عن نفسي سوف احاول
يا اخي في سابق كان طلب الولوج الى الجيش كبيرا
منما ادى الى فرض هذه المعايير و الغاء التجنيد الاجباري
و عدد الحالي للجنود هو نتيجة لسياسة السابقة للجيش
اي قبل فرض هذه المعايير
اخي العزيز وكانك بهذا الكلام تعتبر الان العدد الكبير للجيش امر سلبي !! و العكس هو الصحيح اغلب الجيوش تراهن ايضا على العدد لكن مع التركيز على التسليح الجيد

اخي عبد الرحمن سياسة الخبراء المغاربة لا يمكن لشخص واحد ان يحكم عليها ويكفي هذه السياسة فخرا انها هي من سهامت في اتباب الامن والسلام حتى خارج ارض المغرب في كوسوفو وهايتي والكونغو وكوديفوار وفي عمليات عسكرية اخرى كما سبق وحدث في الزايير سابقا والصومال وحرب الخليج وووووووووووووووووو

اتكلم عن التشكيلات العسكرية
و كما قلت سابق التقسيم المتداول في النت هو قديم و ليس هو الموجود على ارض الواقع اليوم
وادا كانت لديك اي مصدر ينفي كلامي فارجوا منك وضعه

أرجو أخي ان توضح ماهو المقصود بالتقسيم؟
هل تقصد الهيكلة القيادية للمناطق العسكرية؟ أم تقصد التشكيل العسكري المقاتل الاساسي في الجيش؟

احد اشهر فيالق الجيش المغربي هو فيلق السمارة والفيلق السادس المتجول

يا اخي الحروب العصرية اصبحت تعتمدا على التكنولوجيا اكثر من القوات البشرية
و خير دليل هو ما قامت به بعض الدول العظمى كفرنسا من تقليص لعدد جنودها
كما ان هذا الامر ليس سلبيا بالنسبة للمغرب بحكم طبيعة العدو و الذي يعتمد على حرب العصابات و على مساحة كبيرة و عنصر المفاجئة منما يحتم على الجيش تغطية اكبر

اخي العزيز وكانك بهذا الكلام تعتبر الان العدد الكبير للجيش امر سلبي !! و العكس هو الصحيح اغلب الجيوش تراهن ايضا على العدد لكن مع التركيز على التسليح الجيد

عودة
أعلى