موضوع للنقاش: ما هي احتياجات المغرب العسكرية مستقبلا!

يا اخي الحروب العصرية اصبحت تعتمدا على التكنولوجيا اكثر من القوات البشرية
و خير دليل هو ما قامت به بعض الدول العظمى كفرنسا من تقليص لعدد جنودها
كما ان هذا الامر ليس سلبيا بالنسبة للمغرب بحكم طبيعة العدو و الذي يعتمد على حرب العصابات و على مساحة كبيرة و عنصر المفاجئة منما يحتم على الجيش تغطية اكبر
و هذا ما قلته .. التيكنولوجيا و التسليح الجيد شيئ يكمل الجيش الكبير
على العموم فلول مقاتلى البوليساريو ينتضمون كلهم على شكل كتائب فقط

سؤال للاخ ولاس هل سبق وزرت المغرب لانك تكرر نفس الغلط المرتين وتقول ليس في المغرب فيالق يا اخي ما ادراك بذلك ومع اني لم اكن اريد الدخول في هذا النقاش الا انني اقول لك هل سمعت بفيلق بوكراع وفيلق المسيرة وفرقة المشاة الاولى المجوقلة وفرقة فوج المقر العام .................... عموما اخي انا عن نفسي اعتبر ان الجيش المغربي يمتلك تقسيما استراتيجيا لاني اعرفه جيدا ولن اتكلم عنه ويكفي ان اقول ذلك اما انت اخي عبد الرحمن يعني لا تعمل في الجيش المغربي ولا تملك اقارب داخله وتتكلم بثقة كبيرة عن عدم وجود تشيكلات عسكرية ضخمة كالفيالق والفرق يعني................

اعطني دليل ملموس على وجود هاته الفيالق والفرق التي تتكلم عنها حتى انا اسم احدها لم اسمع فيه طول حياتي في المسطلحات العسكرية الفيلق الجوال :mad::
في الجزائر لما نقول الفرقة الثامنة المدرعة ساتيك بالدليل من الصحف او من اي مكان تريد يتكلم عنها اما الفرق الاخرى مع عدم وجود اي مصدر يتكلم عنها نرفض الخوض في الكلام عنها
اذن اخي العزيز اعطنا دليل ملموس ليس الدليل انك رئيت او سمعت او قال لك احد اقاربك نحن في منتدى عسكري والكلام بالدليل

يا اخي الكريم لو رجعت الى كتب او الى المواقع التى تتحدث عن معارك الصحراء سوف تجد كل شيئ
من تنظيم لوحدات جيش و اسماء هذه الوحدات
ومن اشهر هذه الفيالق في حرب الصحراء , فيلق السمارة وفيلق بوكراع وفيلق طرفاية

اعطني دليل ملموس على وجود هاته الفيالق والفرق التي تتكلم عنها حتى انا اسم احدها لم اسمع فيه طول حياتي في المسطلحات العسكرية الفيلق الجوال :mad::
في الجزائر لما نقول الفرقة الثامنة المدرعة ساتيك بالدليل من الصحف او من اي مكان تريد يتكلم عنها اما الفرق الاخرى مع عدم وجود اي مصدر يتكلم عنها نرفض الخوض في الكلام عنها
اذن اخي العزيز اعطنا دليل ملموس ليس الدليل انك رئيت او سمعت او قال لك احد اقاربك نحن في منتدى عسكري والكلام بالدليل

يا اخي الكريم لو رجعت الى كتب او الى المواقع التى تتحدث عن معارك الصحراء سوف تجد كل شيئ
من تنظيم لوحدات جيش و اسماء هذه الوحدات
ومن اشهر هذه الفيالق في حرب الصحراء , فيلق السمارة وفيلق بوكراع وفيلق طرفاية
لم اسمع عن معارك الصحراء ولم اقراءعنها اخي العزيز
وان كان على الروابط فعلى العضو اللذي قال هذا الكلام ايفادنا بالروابط كحجة دامغة على كلامه
المهم اتمنى ان يواصل الموضوع طريقه كما كان في الاول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم اسمع عن معارك الصحراء ولم اقراءعنها اخي العزيز
وان كان على الروابط فعلى العضو اللذي قال هذا الكلام ايفادنا بالروابط كحجة دامغة على كلامه
المهم اتمنى ان يواصل الموضوع طريقه كما كان في الاول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم .. لمذا كل هذا الالحاح !
مسالة روابط الانترنت نسبية في اعتمادها كادلة .. كذلك من المستحيل انها تغطي كل الامور عن اي جيش كان !
على العموم ما دمت لم تقرا عن معارك الصحراء فانا اعذرك لعدم معرفتك .. وفي نفس الوقت اعاتبك لانها بالنسبة الينا كمغاربيين امر يجب الاطلاع عليه .. اكيييد من مواقع محايدة.
على اي مسالة الفيالق و الاسماء التي اعطاها الاخوة كلها صحيحة لاننا مغاربة ونعرفها.. وانا عن نفسي اعرف ان اول فيلق تم تشكيله هو فيلق المسيرة وهذا اكيييد

اخي الكريم .. لمذا كل هذا الالحاح !

مسالة روابط الانترنت نسبية في اعتمادها كادلة .. كذلك من المستحيل انها تغطي كل الامور عن اي جيش كان !
على العموم ما دمت لم تقرا عن معارك الصحراء فانا اعذرك لعدم معرفتك .. وفي نفس الوقت اعاتبك لانها بالنسبة الينا كمغاربيين امر يجب الاطلاع عليه .. اكيييد من مواقع محايدة.

على اي مسالة الفيالق و الاسماء التي اعطاها الاخوة كلها صحيحة لاننا مغاربة ونعرفها.. وانا عن نفسي اعرف ان اول فيلق تم تشكيله هو فيلق المسيرة وهذا اكيييد

لا تعتبره الحاح اخي العزيز وليست لي نية في اثارة اي مشكل واضن انك تعرفني جيدا في هذا الامر
هذا مثال فقط لا تعتبرني انا من طلب المصدر يمكن شخص اخر عديم المعرفة بهاته الامور ويريد ان يعرف اسيكون معه الرد بهذا الشكل لا اقصدك انت بل اتكلم على الردود السابقة
علينا اذن ان نزوده بالروابط من جهة نثري الموضوع ومن جهة تعم المعرفة للجميع هذا قصدي الحقيقي والله على ما اقول شهيد

هل هذه صفقة لشراء اسلحة حتى يعطيك دليل!!!!!!!!!!!
ليس لانك لم تسمع باسم فيلق فهذا يعني انه غير موجود.
يعني اعطيك اسم فرقة او كتيبة امريكية اسمها black vipere
فهل ستعرفها!!!!!!!!!!!!
ليس كل شيء عن الجيش يعرف
هناك كتائب مغربية تدعى كتائب المسيرة الخضراء شاركات في حروب في الصحراء المغربية فهل تعرفها!!

يوجد عندي مصادر لما تتكلمون عنه من اسامي للحروب والفيالق وهوصحيح

منها الجزيره .نت وبعض المدونات والمواقع غير الرسميه وغير المحايده

ساعطيك مصدرا و لا تقلق و لا تكذب المصدر

تيمنا بفكرة المسيرة الخضراء، أطلق الملك الراحل الحسن الثاني اسم "كتائب المسيرة الخضراء" على أولى الكتائب التي رافقت المسيرة وتقدمت المتطوعين. بلغ عدد تلك الكتائب أكثر من خمس كتائب كانت كل واحدة منها تضم نحو 450 شخصا، وأسندت قياداتها الى ضباط صحراويين وقدماء جيش التحرير أمثال أب الشيخ وباعلي والخر محمد ولحبيب حبوها والشريف المختار ولد الغيلاني ومحمد قشار… وكلهم كانوا برتبة رائد (كابتن)، وكانت مهمة هذه الكتائب التقدم للاستكشاف وفتح الطريق أمام الفيالق العسكرية، وقد ساعدها كون جل أفرادها من أبناء المنطقة على تحقيق انتصارات خاطفة في كل هجماتها التي كانت تشنها، وأدت الى فتح الطريق أمام قوات الجيش المغربي للدخول الى السمارة والعيون وبوجدور. وخلف هذه الكتائب كانت توجد فيالق يتعدى عدد أفراد الفيلق الواحد منها 2000 فرد، من بينها فيلق السمارة وفيلق بوكراع وفيلق طرفاية وفيالق متجولة للإسناد والنجدة، وقد أسندت قيادة هذه الفيالق الى ضباط عسكريين مخضرمين من بينهم من شارك في حرب الرمال عام 1963، ومن بينهم من شارك في حرب عام 1973 بالجولان في سوريا ومن بينهم خريجين من مدارس عسكرية غربية. واشتهر من بين قادة هذه الفيالق الرائد الطوبجي المحجوب، قائد الفيلق الرابع المتجول، والعقيد محمد العجدامي قائد الفيلق السادس المتجول،

www.almaghribia.canalblog.com

صدقت الان

اظن ان المسائل واضحة الان.
الله يجازيك يا F16 بمليون حسنة

اميييييييييييييييين .................................. واريد ان اقول للاخرين لا مجاملات و جدال المصدر موجود

الامور واضحة الان

شكرا للاخوة الكرام

التعديل الأخير:
وهو أكبر دليل على صحة كلامي
مثلما يقال في القانون شاهد الاثبات يصبح شاهد نفي
الكتيبة عدد افرادها 450 الى الف هذا صحيح
اللواء يضم بالاقل ثلاث كتائب ويصبح عدده من 2000 الى 5000 مثل الجيش السعودي والامريكي
الفرقة تضم من ثلاثة الوية الى اربعة وعدد الافراد يتراوح مابين 10 الاف الى 12 الف وفي الجيش الامريكي 17500
الفيلق ياجماعة يضم من فرقتين الى اربع فرق يعني عدد افراده لا يقل عن الثلاثين الف جندي
فيلق بوكراع والسمارة وغيرها هي أفواج تضم من كتيبتين الى ثلاثة ولا يزيد افرادها عن الفي رجل وتسمية الفيالق هي تجاوز فقط مثلما كان يطلق على الكتيبة في حرب التحرير الوطني اسم الفيلق وهي في الحقيقة كتيبة فقط
بالمناسبة قائد الفيلق لا تقل رتبته عن لواء او فريق وليس رائد
سلام النقاش منته بالنسبة لي
ساعطيك مصدرا و لا تقلق و لا تكذب المصدر

صدقت الان

اللواء يضم بالاقل ثلاث كتائب ويصبح عدده من 2000 الى 5000 مثل الجيش السعودي والامريكي
الفرقة تضم من ثلاثة الوية الى اربعة وعدد الافراد يتراوح مابين 10 الاف الى 12 الف وفي الجيش الامريكي 17500
الفيلق ياجماعة يضم من فرقتين الى اربع فرق يعني عدد افراده لا يقل عن الثلاثين الف جندي
فيلق بوكراع والسمارة وغيرها هي أفواج تضم من كتيبتين الى ثلاثة ولا يزيد افرادها عن الفي رجل وتسمية الفيالق هي تجاوز فقط مثلما كان يطلق على الكتيبة في حرب التحرير الوطني اسم الفيلق وهي في الحقيقة كتيبة فقط

قل ما تريده يا اخي. اما بالنسبة للعدد فليس اجباريا او قانونا عالميا يحتم ان نطلق على اسم فيلق حتى يكون العدد كذا و كذا
العسكريون المغاربة يطلقون على السمارة و بوكراع بفرقة هل ستزيلها انت يا اخي.
ثم حرار في الاسماء و ربما الجيش المغربي مختلف عن جيوش العالم هو حر, هل ستتدخل في اموره.
اوووف تعبت من هذه المسائل

كما انه يجب ان تعلم و هو الاهم, ان تلك المجموعات كانت تنهج حروبا خاصة اي اسلوب الكر و الفر او اسلوب حرب العصابات, لذلك الاعداد تختلف هنا, فهذه حروب لا ترتكز على العدد الكبير في الجنود.

يا اخواني كل جيش وله تقسيماته التي تناسب اهمية وطبيعة المهام على الارض.
ولا اظن ان (مبتدئين) مثلنا سيعلمون الخبراء المغاربة في مجال عملهم..
وامر مهم..لو كان الجيش المغربي ضعيف او غير مؤهل كما اشار البعض (سامحهم الله) لا كان الجيش المغربي انهار منذ مدة ولا انهار معه المغرب.لانه ضامن الوحدة والاستقرار
والسلام

اخي كما قلت لك سابقا مستحيل ان تعرف تقسيمات المغرب من الانترنت
وبالمناسبة فيقل بوكراع بالخصوص يضم حوالي 18 الف جندي بالتدقيق واترك لك انت ان تحاول ان تجد هذا عبر الانترنت
اخيرا هذه المسالة مفروغ منها خبرائنا ادرى بشغلهم واهل مكة ادرى بشعابها

ليس الأمر ما أريد أو ما لاأريد هناك قواعد وعلم نعمل وتنحرك على اساسه
كان يمكن ان تكون الاجابة لا يملك المغرب رفقا او فيالق أو الوية منظمة على النمط العالمي بل وحدات منظمة وفقا لما يراه مناسبا
هذا هو الكلام المقبول والختام سلام
قل ما تريده يا اخي. اما بالنسبة للعدد فليس اجباريا او قانونا عالميا يحتم ان نطلق على اسم فيلق حتى يكون العدد كذا و كذا
العسكريون المغاربة يطلقون على السمارة و بوكراع بفرقة هل ستزيلها انت يا اخي.
ثم حرار في الاسماء و ربما الجيش المغربي مختلف عن جيوش العالم هو حر, هل ستتدخل في اموره.
اوووف تعبت من هذه المسائل

كما انه يجب ان تعلم و هو الاهم, ان تلك المجموعات كانت تنهج حروبا خاصة اي اسلوب الكر و الفر او اسلوب حرب العصابات, لذلك الاعداد تختلف هنا, فهذه حروب لا ترتكز على العدد الكبير في الجنود.

اعطيتك مصدرا و تريد ان تكذبه

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
كان يمكن ان تكون الاجابة لا يملك المغرب رفقا او فيالق أو الوية منظمة على النمط العالمي بل وحدات منظمة وفقا لما يراه مناس

لن تكون هذه الاجابة لان المغرب يتوفر على فيالق, و من اطلق على المجموعات بفيالق هم العسكريون و لست انا

هذا هو الكلام المقبول
في نظرك, ثم يا والاس انت لست مجبر للتصديق بالقوة صدق او لا تصدق انت حر

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى