بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

mohammed bassam

رزانة العقل
صقور الدفاع
إنضم
6 يوليو 2008
المشاركات
4,769
التفاعل
113 0 0
بعد حرب 1967
وإعترافاً من الإسرائيليون بضراوة المقاومة التي لاقاها جيشهم على يد الجيش العربي الأردني أقاموا نصباً كتبوا عليه

هنا يرقد جنود أردنيون قاتلوا ببسالة

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية
وتقديراً لدور الجيش العربي الأردني في الحرب العالمية الثانية فقد شاركت مجموعة منه في مسيرة (يوم النصر) الشهيرة في لندن بتاريخ 8 حزيران 1946م والتي شاركت فيها قوات تمثل جميع الدول المنتصرة التي حاربت بفاعلية في تلك الحرب
وقد قال غلوب باشا في أفراد هذا الجيش كلمة حق تستحق ان تنقش بالذهب حيث قال مبدياً إعجابه بهم :

هؤلاء هم نفس الرجال الذين فتحوا العالم قبل ثلاثة عشر قرناً

سنة 1948
وفي اجتماع لبن غوريون مع يغال يالدين (رئيس هيئة الأركان في حرب 1948) يتفق الاثنان على ضرورة احتلال الضفة الغربية وإكمال المهمة. إلا أنه في اجتماع المجلس الوزاري، هُزِم هذا الاقتراح وكان السبب التساؤل عن

كيف نحتل الضفة والجيش الأردني موجود ؟

كتب المؤرخ العسكري فاتيكيوتس في كتابه عن الحرب العالمية الثانية الصفحة رقم 74 يقول

إن الجيش العربي قد دخل مرحلة جديدة من حياته ، وهي تحوله من قوات أمن داخلي (شرطة ودرك) إلى جيش نظامي ومؤسسة عسكرية متكاملة لا ينقصها من الأسلحة الحديثة سوى الطيران والمدفعية الثقيلة

عرفاناً بجهود الجيش العربي ومكانته محلياً وعربياً ودولياً فقد أصدر مجلس الوزراء الأردني بتاريخ 17 أيار 1944م قرار رقم (240) الذي صادق عليه سمو الأمير عبد الله بن الحسين بتاريخ 29 أيار 1944م وهذا هو نصه :

بمناسبة استخدام الجيش العربي في هذه الآونة في الأقطار العربية المجاورة ، وذيوع سمعته وأعماله الطيبة لدى الأمم المتحدة والحليفة وغيرها . وتميزاً عن جيوش الأقطار العربية الأخرى ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على أن يطلق اسم الجيش العربي الأردني

ألقى سمو الأمير عبد الله بن الحسين خطاباً حماسيا في قوات الجيش العربي الأردني المحتشدة في المفرق في طريقها لقتال القوات الفرنسية في سوريا بتاريخ 21 حزيران 1941م دعاها فيه إلى تحرير سوريا قائلا :

إن ساعة تحرير سوريا قد دنت ، وان هذه الفرصة الذهبية قد تكون حاسمة في تاريخ العرب

في 27 حزيران 1941م
احتلت الكتيبة الآلية للجيش العربي في سوريا مواقع قوات فيشي في قرية سبع بيار وتقدمت الى قرية السخنة الى الشمال الشرقي من تدمر لحماية الجناح الأيمن للقوات الحليفة وفي 29 حزيران احتلت قرية السخنة بعد أن قاتلت قوات فيشي الفرنسية المتفوقة عدداً وعدة وهزمتها وقامت بعمليات استطلاع واسعة الى الشمال بين حلب ودير الزور حتى أن الجنرال البريطاني ويلسون الذي أدهشته معنويات الجيش العربي سارع بإرسال برقية إلى الأمير عبد الله قال فيها :

لقد قامت دوريات الصحراء من الجيش العربي البارحة في منطقة السخنة بعملية ناجحة جداً ، أقدم تهاني الإحترام على روح الجراءة وقيم القتال التي تتمتع بها قواتكم

في نهاية العمليات الحربية للجيش العربي في العراق وسوريا أرسل الجنرال كلارك قائد قوة هابفورس رسالة الى الامير عبد الله قال فيها :

إنني أعتبر من واجبي أن أسجل الشرف العظيم الذي حصلت عليه بإرتباطيبرجالكم في الحرب ، ليس ذلك وحسب ، ولكن ايضاً وما أقدره كثيراً قيمهم الشجاعة كعسكريين . إن العمليات الناجحة التي قام بها الجيش العربي في الكشف على الصحراء كحرس مقدمة لقواتنا الميكانيكية وازعاجهم ومطارداتهم للعدو وخطوط مواصلاته وقطع سكة الحديد وحمايتهم لخط مواصلات قوافلنا الحربية ضد هجوم العدو جعلتني أقدر قيمهم العسكرية العديدة . إن مبادراتهم وتصميمهم ومرحهم في جميع الأحوال خلقت لدي أعظم سعادة في الإرتباط معهم في ميدان المعارك
حرب 1967
لقد دخل الأردن الحرب تضامناً مع الموقف العربي بالرغم من قناعته المطلقة بعدم استعداد الأمة العربية لذلك معتقداً أن أهم متطلباته من القوات البرية والجوية خصوصا سوف يحصل عليها من قبل بدء المعركة من الدول العربية الحليفة غير أن أيّاً من هذه المتطلبات لم يتم تلبيتها.

فبعد أن تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين الأردن ومصر في 30 أيار 1967 فقد وضع الجيش العربي الأردني في حالة تأهب قصوى ، وجرت معارك على طول الجبهة وحارب الجيش العربي الأردني من جديد في القدس واللطرون وباب الواد وجبل المكبر وتل الرادار وتل الشيخ عبد العزيز وتل النبي صموئيل والشيخ جراح والمطلع ونابلس وجنين وطولكرم و الخليل وبالرغم من قلة العدد والعدة وإنعدام الغطاء الجوي (الموعود من مصر وسوريا) وما تعرض له الجيش العربي الأردني من خسائر جسيمة حتى أن بعض السرايا قاتلت حتى أخر رجل فيها فإن روح التضحية والشجاعة والإصرار على القتال حتى آخر طلقة وأخر رجل أجبر العدو قبل الصديق على أن يشهد لهذا الجيش بالشجاعة والاحتراف والتفاني ، فقد صرح أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي بأن هذه الحرب كان يمكن أن تسمى حرب الساعات الستة لا الأيام الستة لولا صمود الجيش الأردني الذي بقي يحارب منفرداً أياماً فيما انهزم الآخرون خلال ساعات. وقد كانت الخسائر الإسرائيلية على الجبهة الأردنية أكبر من جميع الجبهات الأخرى مجتمعة.

وفي رسالة من محافظ القدس أنور الخطيب للعقيد عطا علي أحد القادة الأردنيين في معركة تل الذخيرة في القدس قال : سيسجل لك التاريخ ولجنودك الوقفة البطولية، لقد بذلتم فوق المستطاع، لك عليَّ ، كلما ذكر الجيش الأردني أمامي في أية مناسبة أن احني هامتي إلى الأرض إكراما لما شاهدت منك ومن رجالك من بطولة في هذه المعركة
حرب 1973 على الجبهة السورية
رغم عدم معرفة الأردن مسبقا بالحرب، في 14/10/1973م ونتيجة لتدهور الموقف على الجبهة السورية في الجولان ، لواء الجيش العربي الأردني المدرع 40 بقيادة اللواء عطا الله غاصب (الذائع الصيت) يصل إلى الجبهة السورية في الجولان ويخوض أولى معاركه هناك ضد القوات الإسرائيلية ويجبرها على التراجع إلى الخلف مسافة 10 كم وفي نفس الوقت فإن حالة التأهب لدى الجيش العربي الأردني على طول الجبهة مع إسرائيل حرمتها من محاولة تطويق الجبهة السورية من الجنوب عن طريق الأردن.

وأثناء فتال الجيش العربي الأردني التقطت كتيبة الاستطلاع السوري الضباط الصهاينة يصرخون مخاطبين قادتهم "أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم" وقد سلم التسجيل إلى قائد اللواء الأردني (40) اللواء الركن خالد هجهوج المجالي بعد انتهاء هذه المعركة في الغروب من قبل العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري.




معركة الكرامة والانتصار الخالد 1968

تعتبر معركة الكرامة أول انتصار كامل لجيش عربي على القوات الإسرائيلية حيث استطاع الجيش العربي الأردني تحقيق هذا النصر وتحطيم أسطورة (( الجيش الذي لا يقهر )).

ففي 21/3/1968م شنت إسرائيل هجوماً بواسطة 15 ألف جندي ومظلي مدعومين بقصف مدفعي وجوي على جميع مواقع الجيش العربي الأردني الأمامية والخلفية وواجهة الفرقة الثانية الأردنية وحاولت القوات الإسرائيلية التقدم عن طريق أربع مواقع على طول الجبهة الأردنية هي :

جسر الامير محمد حيث تصدى لها لواء القادسية ببسالة وصمود وأجبرها على التراجع إلى غربي النهر موقعاً فيها خسائر الكثير من الخسائر في معدات والأرواح.
جسر سويمة حيث تصدى لها لواء حطين وتمكن من صدها وإفشال عملية تجسير على نهر الأردن.
غور الصافي حيث استخدم الإسرائيليون الدبابات والمشاة والمظليين وتمكنوا من الوصول إلى غور الصافي واصطدموا بقوات الجيش العربي الأردني الباسلة التي تمكنت من تدمير عدد من الدبابات المهاجمة وقتل عدد من الجنود الإسرائيليون واجبرتهم على الانسحاب في نفس اليوم.
جسر الملك حسين حيث تمكن الإسرائيليون بواسطة الدبابات والمشاة المنقولة جواً من اجتيازه والوصول إلى الشونة والكرامة ودار قتال ضاري بين الجيش العربي الأردني والقوات الإسرائيلية لم يتوقف إلا بإنسحاب القوات الإسرائيلية إلى غربي النهر.
وقد خسر الإسرائيليون في هذه المعركة 250 جنديا و 450 جريح وتدمير ما يزيد عن 88 الية و 5 طائرات فيما استشهد 61 جندياً أردنياً و 108 جرحى ودمرت 39 الية.وقد وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم أهارون بيلد المعركة فيما بعد لجريدة دافار الإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.



مساندة القوات العُمانية (( 1974 - 1979 ))
من سنة 1974م ولغاية سنة 1979م شارك الجيش العربي الأردني في مواجهة ثورة ظفار الشيوعية في سلطنة عُمان والتي كانت تهدف لإقامة دولة اشتراكية شبيهه بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وقد أرسل الأردن كتيبة قوات خاصة وعدد من طياري الهوكرهنتر حيث تولت هذه الكتيبة إلى جانب قوات إماراتية تأمين أمن وسلامة الأقاليم العُمانية الشمالية ليتيح المجال للقوات العُمانية للتفرغ لقتال الميليشيات في الجنوب وكان للطياريين الأردنيين دور بارز في قصف مواقع هذه الميليشيات.
 
التعديل الأخير:
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

ماذا يقولون ويفكرون الان ؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

اولا شكرا على الموضوع اخي محمد
فعلا الجيش الاردني قوه لايستهان بها يكفي معركه الكرامه كدليل مادي على قوته وايمانه
وايضا ننسا الصناعات الاردنيه العسكريه فهمي متطوره
وانا شخصيا جذبتني المركه المحركه عن بعد التي بها قاذف الهاشم
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

موضوع جميل شكرا لك على المعلومات القيمة
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

بعد الحرب إعتراف الإسرائيليين بضراوة المقاومة التي لاقاها جيشهم على يد الجيش العربي الأردني أقاموا نصباً كتبوا عليه (هنا يرقد جنود أردنيون قاتلوا ببسالة) <-- شاهدة صوره او تذكره لهذا المجسم او للوحة قبل كم سنة سأحول البحث عنه :a020[2]:

لي عتب عليك اخي محمد موضوعك ينقصه الكثير هذا ليس كل شي قيل عن الجيش الاردني ! هناك الكثير ؟؟ العنوان كبير ويحمل شي كثير والمحتوى قليل ! :busted_red[1]: لكن هذا لا يعني ان لا نقول لك الله يعطيك العافية فعلا الله يعطيك العافية

تحياتي .
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

يعطيك الف عافية يا محمد

وعن جد الاردن عندها جيش ما يهاب المنية
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

الف شكر ويعطيك العافيه والاردن معروف بجيشه وتحياتي لك
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

بعد الحرب إعتراف الإسرائيليين بضراوة المقاومة التي لاقاها جيشهم على يد الجيش العربي الأردني أقاموا نصباً كتبوا عليه (هنا يرقد جنود أردنيون قاتلوا ببسالة) <-- شاهدة صوره او تذكره لهذا المجسم او للوحة قبل كم سنة سأحول البحث عنه :a020[2]:

لي عتب عليك اخي محمد موضوعك ينقصه الكثير هذا ليس كل شي قيل عن الجيش الاردني ! هناك الكثير ؟؟ العنوان كبير ويحمل شي كثير والمحتوى قليل ! :busted_red[1]: لكن هذا لا يعني ان لا نقول لك الله يعطيك العافية فعلا الله يعطيك العافية

تحياتي .

اهلا وسهلا بالجميع شرفتو الموضوع .
اخي نبيل انا ادعو جميع الاردنيين في هذا المنتدى على البحث في الانتر نت او سؤال اهل المعرفه عن جيشهم العربي وماذا فعل ولنجعل هذا الموضوع مناره للمعرفه بالجيش العربي
 
رد: بعد كل ما قيل عن الجيش الاردني

اهلا وسهلا بالجميع شرفتو الموضوع .
اخي نبيل انا ادعو جميع الاردنيين في هذا المنتدى على البحث في الانتر نت او سؤال اهل المعرفه عن جيشهم العربي وماذا فعل ولنجعل هذا الموضوع مناره للمعرفه بالجيش العربي
اكيد وما في شك في ذلك
 
عودة
أعلى