برعاية الإمارات.. إسرائيل تبحث مع الأردن مشروع المياه مقابل الكهرباء

حضـــرة القـــائـــد 

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
1 أبريل 2013
المشاركات
3,344
التفاعل
14,714 1,345 0
الدولة
United Arab Emirates

برعاية الإمارات.. إسرائيل تبحث مع الأردن مشروع «المياه مقابل الكهرباء»​



ذكرت مصادر إسرائيلية مطلعة، اليوم الجمعة، أن وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس يتوجه يوم الأحد المقبل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم، إن الوزير كاتس سيجتمع في الإمارات مع 3 وزراء في الحكومة الأردنية، لبحث سبل دفع المشروع الإقليمي الأردني الإسرائيلي المعروف باسم “المياه مقابل الكهرباء”، وهو مشروع بيئي برعاية إماراتية بين عمان وتل أبيب، حيث ستزود الأردن إسرائيل بالطاقة الشمسية وتحصل منها في المقابل على مياه الشرب.

ومن المقرر إقامة هذا المشروع على الأراضي الأردنية بإنشاء حقول ألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية لتزويد إسرائيل بالكهرباء، مقابل زيادة كميات المياه التي تبيعها إسرائيل للأردن.


وقال مصدر إسرائيلي مطلع في تصريحات صحفية، إن "المشروع متعطل حالياً بسبب عدم الاتفاق على آلية النقل وتبادل الكهرباء والمياه بين الأردن وإسرائيل".

وأضاف أن "لقاء كاتس بالمسؤولين الأردنيين في الإمارات يأتي بهدف دفع المشروع للأمام، والاتفاق على آلية وموعد محدد لبدء تنفيذ المشروع".

وسيجتمع الوزير كاتس في أبوظبي كذلك مع سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي.

ومن المقرر أن يرأس كذلك مؤتمر المناخ المقرر عقده في دبي خلال شهر نوفمبر القادم، حسب المصادر.
 
عمان - يشارك ممثلون عن الأردن والإمارات وإسرائيل في اجتماع بابوظبي بهدف الدفع لتنفيذ "إعلان النوايا" الذي جرى توقيعه بين الدول الثلاث في العام 2021 لمقايضة الماء بالطاقة وذلك وفق ما أعلنه تلفزيون "المملكة" الأردني ووكالة الأنباء الرسمية حيث يأتي الاجتماع في ظل مخاطر تواجه المنطقة أبرزها نقص المياه والجفاف حيث ان عمان من ابرز الدول المتأثرة سلبا بالتغيرات المناخية.
ويمثل الوفد الأردني في الاجتماع المرتقب وزراء المياه محمد النجار، والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، والبيئة معاوية الردايدة، وفق ذات المصادر.
وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية أن زيارة الوفد الوزاري للإمارات غير محددة المدة "تتضمن اجتماعا ثلاثيا يضم إلى جانب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي وزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتس لمناقشة مشروع الازدهار بشقيه المياه والطاقة، وسبل الدفع قدما نحو تنفيذ إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة، بالإضافة إلى الجانب الأميركي عام 2021".
من جانب آخر قال مصدر أردني، فضل عدم الكشف عن هويته، أن الاجتماع من المتوقع أن يعقد اليوم الإثنين خاصة وان ملفات الطاقة والمياه من الملفات الحيوية والحارقة لدول مثل الأردن.
وكانت البلدان الثلاث وقعت عام 2021 "إعلان نوايا" للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه يتمثل في التعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية مياه البحر.
وبحسب ما تم إعلانه آنذاك، فإن "إعلان النوايا" يعني "الدخول في عملية دراسات جدوى، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا حيث يصنف الأردن ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفق المؤشرات العالمية.
وتؤكد الاتفاقية على أن الأردن سيعمل على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل فيما ستقوم الدولة العربية بتحلية المياه لصالح عمان.
وقد وقعت الأردن وإسرائيل مذكرة تفاهم تنتح عمان بموجبها 600 ميغاوات من الطاقة المتجددة لصالح إسرائيل.
ووفق الاتفاق ستقوم شركة إماراتية ببناء محطة الطاقة الشمسية في الأردن لتوليد الكهرباء لإسرائيل.
وفي 2022 بدا التباحث بين الأطراف الثلاثة بشان الدراسات المتعلقة بجدوى المشروع حيث أكد عمر سلامة المتحدث باسم وزارة المياه والري ان مذكرة التفاهم لن تكون ملزمة قانونيا او فنيا ولن يتم المضي فيها في حال لم تحصل عمان على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا لمواجهة الجفاف.
وأزمة الجفاف دفعت الأردن في 2021 لشراء50 مليون متر مكعب مياه من إسرائيل.
ويرتبط الأردن بمعاهدة سلام مع إسرائيل تعود لسنة 1994 منحته فرصة التعاون مع الدولة العبرية في مجال التزود بالمياه فيما ترتبط الإمارات باتفاقية سلام تعود لسنة 2020 برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
 

توافق وزراء الاردن والامارات واسرائيل على التفاصيل النهائية لاتفاقية “الماء مقابل الكهرباء”، تمهيدا لتوقيعها في مؤتمر المناخ بدبي​



بحثت الإمارات وإسرائيل والأردن والولايات المتحدة، امس الإثنين، دفع مبادرة “الماء مقابل الكهرباء” الاردنية – الاسرائيلية وإنجاز بنودها، وذلك خلال اجتماع تم في أبوظبي حضره وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ويوسي شيلي المدير العام لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وكذلك مسؤولون من الأردن وأمريكا والإمارات.

فقد التقى المسؤولان الإسرائيليان بوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان أحمد الجابر، ومن الأردن وزراء الطاقة والثروة المعدنية صالح علي حامد الخرابشة، والمياه والري محمد جميل موسى النجار، وحماية البيئة معاوية الردايدة، إضافة إلى مدير وحدة الطاقة في البيت الأبيض والمستشار الأول للمبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ، ديفيد ليفينغستون، وفق وسائل إعلام عبرية بينها صحيفة “يديعوت أحرونوت” وموقع “والا”.

وقد ناقش الاجتماع دفع المبادرة الإقليمية لبيع إسرائيل مياه البحر المحلاة للأردن، وشراء الكهرباء الخضراء من مزرعة شمسية ستبنيها دولة الإمارات العربية المتحدة في الأردن، برعاية أمريكية.

وأضاف كاتس: “أرى مستقبلاً زاهرا حيث يصبح المشروع ليس فقط مبادرة إقليمية، بل بداية لمنتدى فريد للتعاون الرباعي بين إسرائيل والأردن والإمارات والولايات المتحدة، من أجل تعزيز مبادرات إضافية”.

وقد جرى بحث إمكانية التوقيع على اتفاقية بشأن المبادرة في مؤتمر المناخ الذي سيعقد بدبي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفق موقع “والا”.

الاتفاق على التفاصيل النهائية
من جانبه قال مكتب نتنياهو في إفادة صحفية، إنه “تم وضع التفاصيل النهائية للمخطط العام، وفي نهايته ينتظر أن يتم توقيع الاتفاقية في دبي بين إسرائيل والإمارات والولايات المتحدة”.

يذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وقعت إسرائيل والأردن والإمارات إضافة إلى الجانب الأمريكي، على “إعلان نوايا” نحو تنفيذ المبادرة، التي سيحصل الأردن بموجبها على ما يصل إلى 200 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، ما قوبل بغضب شعبي واسع في الأردن.

ووقتها، قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية إن “الأردن، الذي يعاني من شح المياه ولديه ساحل قصير للغاية، سيحصل على حل لواحدة من أكثر مشاكله إلحاحاً؛ فيما إسرائيل، التي وضعت أهدافاً طموحة للانتقال إلى الطاقات المتجددة، وليست لديها مساحات مفتوحة كافية لإنشاء مزارع شمسية، ستستفيد في هذا السياق؛ بينما الإمارات، بصفتها المنفذ للمشروعين، ستكسب المال من الدولتين”.
 
حسب ما فهمته

سوف تقدم الأردن الكهرباء إلى إسرائيل
في المقابل

كمية المياه التي """ تبيعها """ إسرائيل للأردن سوف تزيد

الأردن يعطي بالمجان حسب ما فهمت
في المقابل
إسرائيل توافق على أنها تأخذ أموال أردنية إضافية مقابل الماء


😂 😂 😂
تطبيع 1994 كان مهزلة دمرت الأمن المائي الأردني
 
و الغريب انه لا أحد ينتقد هذه الاتفاقية !!! ولما نقول دول وظيفية الناس تزعل ! يعني بالمنطق ما هو هذف هذه الاتفاقية !!؟
 
كل الاحترام،، لكن لا تنقذ ولا شيء ..

الاردن منذ التأسيس يعاني من أزمات مياه والحمدلله الأمور ماشية ولم نصل لمرحله انقاذ او عطش او غيره...

حتى أن مشروع الناقل الوطني وتحلية مياه العقبة قد يرى النور قبل هذا المشروع ...
 
اتوقع مشروع تبادل الماء والكهرباء كان عليه كلام قبل اصلا التطبيع بين اسرائيل والامارات
 
إسرائيل تستورد طاقة هي ليست ف حاجة إليها!! :ROFLMAO:
ليه أغبياء مثل السلطة الهشة تبعكم ؟!

أول شئ السلطه الغبيه حسب وصفك مبروكين عليك خذهم وضمهم للفاسدين الي عندك ..

ثاني شيئ إسرائيل ما هي محتاجه الطاقه الشمسيه من الأردن . 70% من إنتاج الكهرباء عندهم يعتمد عالغاز و 5% فقط عالطاقه المتجدده والآن إسرائيل عندها إحتياطي غاز ضخم وتحولت من دولة تستورد الغاز إلى دولة مصدره للغاز ..

ليش تستغرب الإتفاق في أحلا من كذا إتفاق لإسرائيل تكون ماسك المياه لدوله على حدودها تعتبر عدوه نوعا ما يعني اذا بتعمل شي معادي بقفل عليك المياه.
 
آخر 100 سنة في التاريخ العربي.....
لا حكام ولا شعوب

القيامة شكلها قربت
آخر 600 سنة منذ أن بدأ عصر الإنحطاط العربي.
لكن إن شاء الله سوف تستقر الأمور رغم أن الغرب يحاول جاهدا على إبقاء سيطرته و مبدأ فرق تسد.
 
عودة
أعلى