الدبابات السعودية

khaled717

عضو
التفاعل
5 0 0
في البداية احب ان اوضح اني اخذت فكرة هاذا الموضوع من مغربي اصلي

1- الامبرامز M1A2S وهي الدبابة الاحدث في سلاح
المدرعات السعودي وتمتلك السعودية 375 دبابة
من هاذا النوع تقريبا

وهاذاة صورة لها في مناورات سيف الاسلام7

2-M60A5 وتمتلك السعودية 600 دبابة على
ما اعتقد من هاذا النوع سوف يتم تطويرها
كلها الى طراز الفينكس الاردني

صورة لها في مناورات مع باكستان

صورة لتطوير الفينكس الاردني

3-AMX300S وهي الدبابة الاقدم في السعودية
واعتقد انها مخزنة تمتلك المملكة 300 دبابة
من هاذا النوع طورت الى طراز S السعودي

4- الدبابة القادمة T90S الغنية عن التعريف وقد
طلبت السعودية 150 دبابة منها كطلب اولي
حيث انها تم تجربتها في الصحراء السعودية
وحازت على اعجاب ضباط سلاح المدرعات

وهاذة صورة عند تجربتها بالمملكة

في النهاية ارجو ان يكون الموضوع قد حاز على
رضاكم وارى انها فكرة جيدة لكل عضو من دولة
ان يضع انواع الدبابات التي تمتلكها دولته وعددها
ومن لديه اي اضافة او تصحيح فليتفضل

التعديل الأخير:
رد: الدبابات السعودية

خالد موضوع جيد لكن مختصر لو وضغت مواصفات او روابط لمواصفات كل دبابه يكون موضوعك اروع

زي ما قلت تي 90 فقط طلب اولي 150 دبابه وربما يزيد الى 3 اضعاف وبالنسبه الى الى العدد الكلي المطلوب للدبابات في السعوديه سيكون لا يقل عن 1500 دبابه حديثه يعني يلزمنا 500 دبابه خلال الفتره القادمه

طيب غالي والطلب رخيص تفضل
الامبرامز هاذا رابط عنها بالتفصيل الممل
http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=915

الام60
مواصفات الدبابه:

الطاقم: 4 أفراد

وزن الدبابه بالتجهيزات القتاليه/بدون: 51.5/47.1 طن

طول الدبابه والمدفع للأمام: 9.43 م

عرض الدبابه :2.63 م

إرتفاع الدبابه :3.28 م

إرتفاع بطن الدبابه عن الأرض:0.38 م

القدره النوعيه :16.1ح/طن

أقصى سرعه على الطرق ممهده/غير:48.2 كم/30 كم

التسليح:

مدفع عيار105 ملم محلزن/للطراز A2 عيار152 ملم مع 63 قذيفه ذخيره/33للطراز A2

رشاش متحد المحور عيار 7.62ملم

رشلش مضاد للطائرات عيار12.7ملم

إرتفاع وإنخفاض المدفع +20 إلى -10

أجهزة التصويب:

حاسب آلى ومقدر مسافه ليزرى

مقدر مسافه بالأشعه تحت الحمراء بمدى 1500-2000 متر

amx3000
الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 36 - 37 طناً
القدرة النوعية 20 - 18.91 حصاناً/ طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 0.77 - 0.9 كجم/ سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.48 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 8.73 م
طول الدبابة 6.59 م
ارتفاع الدبابة حتى أعلى السطح 1.5 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح البرج 2.29 م
ارتفاع الدبابة حتى أعلى نقطة في الباعث الضوئي 2.86 م
ارتفاع الدبابة حتى أعلى نقطة في وضع الرامي 1.81 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.44 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.12 م
أقصى سرعة على الطرق 65 كم/ ساعة
السرعة المتوسطة عبر الأراضي 35 - 40 كم/ ساعة
السرعة المتوسطة على الطرق 50 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 500 - 600/400 كم
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.93 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
السير على ميل جانبي، زاويته 30 %
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.3 م
اجتياز مانع مائي، بالتجهيزات، لا يزيد عمقه على 2.2م
اجتياز مانع مائي، باستخدام العوامات، لا يزيد عمقه على 4 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.9 م
ملحوظة: الرقم الثاني في أي بيان، يخص الدبابة AMX-30 B2

2. قوة النيران:

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 105 مم، ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 20مم، أو 7.62 مم.
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 7.62 مم.
- أقصى زواية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 8 درجات.
• الذخيرة:
- 47 قذيفة من عيار 105 مم.
- 480 طلقة من عيار 20 مم.
- 1050 طلقة من عيار 12.7 مم.
- 2050 طلقة من عيار 7.62 مم (2070 للدبابة AMX-30 B2).
• جهاز الرماية: جهاز مبسط، مزوَّد بجهاز لتقدير المسافة بالليزر، للرمي المباشر؛ وحاسب آلي، وجهاز للرؤية الحرارية للدبابة AMX-30 B2؛ إضافة إلى ميزان للتسوية، وميناء اتجاه للرمي المباشر.
• جهاز توازن المدفع: لا يوجد جهاز توازن، يمكّن المدفع من الرماية أثناء الحركة.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: إيجابي/ سلبي، ومزوَّد بجهاز حراري للدبابة AMX-30 B2.

3. خفة الحركة و المناورة:

• المحرك: ذو 12 سلندر، قوّته 270 حصانـاً؛ وللدبابـة 700AMX -30 B2 حصاناً؛ ويعمل بجميع أنواع الوقود.
• أجهزة نقل الحركة: آلية ذات خمس سرعات أمامية، وخمس خلفية.
• نظام التعليق: من نوع القضيب الالتوائي (أعمدة عصر).

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: صلب تقليدي ويقدَّر السمك تقريباً بما يلي:
التدريع الأمامي 79 مم
التدريع الخلفي 30 مم
التدريع الجانبي، من الأمام 57 مم
التدريع الجانبي، من الخلف 30 مم
التدريع العلوي 15 مم
التدريع السفلي 15 مم
تدريع البرج، من الأمام 80.8 مم
تدريع البرج، من الأجناب 41.5 مم
تدريع البرج، من الخلف 50 مم
سقف البرج 20 مم
• الإخفاء أثناء التحرك: زوِّدت بتجهيزات خارجية لقواذف الدخان، على جانَبي البرج، لإنتاج ستارة من الدخان، تُخفي التحركات.

t90
مواصفات التي 90
- التي 90 بانحفاضه يوفر حماية ممتازة.
- المحرك كان في البداية محرك تي 80UB على أساس 12 - اسطوانة محركات الديزل
- تتميز بالتركيز على المنظومات الدفاعية. الجبهة وبرجها محمي بدروع قادرة على التخفيف من آثار قذائف أو صواريخ
- نظام Shtora – 1 للحماية الذاتية للدبابة و يحتوي على اجهزة بما فيها التشويش - أجهزة الكشف بالأشعة تحت الحمراء – جهاز إنذار ليزري لتنبيه طاقم الدبابة اذا كانت الدبابة اذا كانت تحت نظام توجيه للعدو – قاذفات تلقائية للقنابل
- جهاز مضاد للحرائق مدمج داخل المركبة.
- يمكن للتي 90 توجيه نيرانه لطائرات هليكوبتر تحلق على علو منخفض.
- سهولة الصيانة

الأسلحة
- تسليح يشمل مدفع قوي من 125 ملليمتر (نفس تي 72 و تي 80) والمدعوم من نظام تحميل تلقائي السماح لاطلاق النار نحو ثماني طلقات في الدقيقة الواحدة.
- القذائف حيث تشمل 40 قذيفة منها 22 مذخرة للاطلاق وهي المضادة للدبابات والمضادة للدروع أوالانشطارية.
- يرمي في حركة او سكون لاحتوائه جهاز تثبيت الرمي.
- AT-11 Sniper بمدى 4 كم وهو صاروخ مضاد للدبابات موجه بالليزر
- التسلح يشمل مدفع رشاش عيار 7.62
- كذلك أقدم الرشاشات الثقيلة عيار.50 على أعلى البرج
- يستطيع رمي القذائف التالية HEFRAG, HEAT-FS, et les APFSDS-T

التجهيزات الاضافية
في عام 2007 ، تاليس Optronics SA قد وقعت عقدا لتوريد مائة كاثرين أف سي كاميرات التصوير الحراري لروسيا لتجهيز بعض من تي 90

اولا موضوع فعلا رائع اخي ولاكن يوجد به بعض ا لاخطاء في الاعداد
مثلا اخي عدد الابرامز لدينا هو 373 وليس 375 والتطوير تم في الاراضي السعوديه الى الطراز سيب وليس اس مع ان هناك ا نباء من عام تقريبا على تفاوض السعوديه مع الولايات المتحده لرفع العدد 700-850 دبابه ابرامز سيب
الام60ا3 وليس ا5 وتم تطويرها للدبابه الاردنيه الفنكس وبالنسبه للاعداد انا اعرف اخي ان اعدادها هي 500 فأتمنى ان تتأكد من المعلومه اخي
الام اكس 30 عددها هو 290 دبابه خي وليس 300 ارجوا ان تتأكد من المعلومه
التي 90 المصرح هو 150 والعدد اكبر من ذالك
وشكرا لك اخي الكريم

شكرا لك اخي النسر العربي انا اصلا ما كنت متاكد من الارقام

وسؤال اخي ما هو التطوير الذي تم تنفيذه على الام اكس 30 في المصانع السعوديه
علما لا يوجد لدينا معلومات عن الاجزاء التي طورت

شكرا لك اخي النسر العربي انا اصلا ما كنت متاكد من الارقام

الشكر لله اخي
الان اخي يجب ان نأتي بالتطوير الاحدث للدبابه الابرامز سيب
والتطوير الاردني النفكس
والتطوير السعودي للدبابه ام اكس 30
والعدد الحقيقي للتي 900
علما بان بعض الدبابات الام اكس 30 قد تم تحويلها الى شاسيها ت للمدافع ولا اعلم المتبقي منها تقريبا 250 دبابه
والله اعلم

اخي الدبابه m60 السعوديه لم تطور الى فئه الفنكس الاردنيه لان السعوديه قد الغت العقد واعتقد انها ضغوط امريكيه بريطانيه في الوقت الذي كانت السعوديه تنوي شراء دبابه الابرامز وطائره التايفون
تحياتي

اخي الدبابه m60 السعوديه لم تطور الى فئه الفنكس الاردنيه لان السعوديه قد الغت العقد واعتقد انها ضغوط امريكيه بريطانيه في الوقت الذي كانت السعوديه تنوي شراء دبابه الابرامز وطائره التايفون
تحياتي

طيب اخي على كذا السعوديه فعلا راح ترفع الابرامز الى 850 دبابه
طيب ال500 دبابه ام 60 وش نسوي فيها بما انها اصبحت قديمه ولا تصلح للحروب القادمه الا اذا تم تطويرها
يعني اما ان تطور واما ان تخرج من الخدمه ولا يوجد افضل من تطوير اخونا في الاردن فنكس

ووكم هو سعر التطوير الاردني للدبابه وما هو سعر الدبابه ابرامز جديده طبعا ام 1ا2سيب
لاني اعرف ان النسخه الاقدم منه ام 1ا2 هو 4 -5 مليون والتي 90 هو 3 مليون

وشكرا لك اخي محمد

التعديل الأخير:

طيب اخي على كذا السعوديه فعلا راح ترفع الابرامز الى 850 دبابه
طيب ال500 دبابه ام 60 وش نسوي فيها بما انها اصبحت قديمه ولا تصلح للحروب القادمه الا اذا تم تطويرها
يعني اما ان تطور واما ان تخرج من الخدمه ولا يوجد افضل من تطوير اخونا في الاردن فنكس

ووكم هو سعر التطوير الاردني للدبابه وما هو سعر الدبابه ابرامز جديده طبعا ام 1ا2سيب
لاني اعرف ان النسخه الاقدم منه ام 1ا2 هو 4 -5 مليون والتي 90 هو 3 مليون

وشكرا لك اخي محمد

اهلا وسهلا اخي النسر .
السعوديه سوف تقوم اما باخراجها من الخدمه او استعمالها كاهداف حيه او اهداءها لدوله لا يوجد عندها اسلحه ,,,,,,, والاحتمال الذي اتمناه ان تعطيها للاردن حتى يجرب عليها مخططات وافكار اخرى لصالح دبابه m 60 .
لن يكون اخي سعر التطوير الاردني مكلف لمقارنته بدبابه جديده فهو تطوير وليس التصنيع من الصفر ......
لا ادري بالتحديد ما هو سعر التطوير الاردني لكنه اغلى تطوير من بين التطويرات على دبابه m 60 حيث استعمل احدث التقنيات والدروع التفاعليه من شركه ارواغ السويسريه ايضا وهناك الكثير .
اغلى دبابه في العالم ان لم تخني الذاكره هي دبابه التشالنجر 2 التي يبلغ سعرها 7 مليون تقريبا .....
اما الابرامز فهو حوالي 5-6 مليون مع التطوير الحديث .........
تحياتي

اهلا وسهلا اخي النسر .
السعوديه سوف تقوم اما باخراجها من الخدمه او استعمالها كاهداف حيه او اهداءها لدوله لا يوجد عندها اسلحه ,,,,,,, والاحتمال الذي اتمناه ان تعطيها للاردن حتى يجرب عليها مخططات وافكار اخرى لصالح دبابه m 60 .
لن يكون اخي سعر التطوير الاردني مكلف لمقارنته بدبابه جديده فهو تطوير وليس التصنيع من الصفر ......
لا ادري بالتحديد ما هو سعر التطوير الاردني لكنه اغلى تطوير من بين التطويرات على دبابه m 60 حيث استعمل احدث التقنيات والدروع التفاعليه من شركه ارواغ السويسريه ايضا وهناك الكثير .
اغلى دبابه في العالم ان لم تخني الذاكره هي دبابه التشالنجر 2 التي يبلغ سعرها 7 مليون تقريبا .....
تحياتي

انا اعتقد اخي ان السعوديه لن تخرج هذه الدبابه من الخدمه قبل 2015 وانت تعرف ان القوات البريه تريد ان يرتفع العدد الى 2000 دبابه ولا يوجد لدينا حديث سواء ابرامز وتي 90 والاعداد الرسميه تقول انها 373+150=523
ومعني اني اخرج الام 60 فأني سأخرج الام اكس 30 وبالتالي احتاج الى 1477 دبابه حتى يكتمل العدد
اذا ما هي الدبابه التي تراها مناسبه لاحتياجات السعوديه
مع ان هناك انباء عن ان السعوديه طلبت من عده شركات عالميه البدء في تصميم دبابات تكون مخصصه للصحراء السعوديه يعني تصميم خاص للصحراء السعوديه ويتم صناعه النمائج التجريبيه ويتم اختبارها والناجح يتم انتاجه في ارض الوطن
فما رايك اخي محمد في الكلام اعلاه

وسؤال اخي ما هو التطوير الذي تم تنفيذه على الام اكس 30 في المصانع السعوديه
علما لا يوجد لدينا معلومات عن الاجزاء التي طورت
اخي والله الي اعرفة انه اضافت لها انضمة تهديف الكترونية
وزيادة قوة المحرك وطلبت البحرين تطوير دباباتها من هاذا النوع
وهاذا رابط الموضوع
file:///C:/Documents and Settings/Mfc/My Documents/Satellite.htm

تحياتي
اخي لو انها ضغوط امريكة لما اشترت المملكة التي90 و التايفون انا سمعت عن التطوير ولكن لم اسمع
عن الغائه لن اطلب منك مصدر لانك انت مصدر كافي ولكن لماذا برئيك الغيت الصفقة

الشكر لله اخي
الان اخي يجب ان نأتي بالتطوير الاحدث للدبابه الابرامز سيب
والتطوير الاردني النفكس
والتطوير السعودي للدبابه ام اكس 30
والعدد الحقيقي للتي 900
علما بان بعض الدبابات الام اكس 30 قد تم تحويلها الى شاسيها ت للمدافع ولا اعلم المتبقي منها تقريبا 250 دبابه
والله اعلم
والله يا اخي انا من رئيي ان تصرف السعودية النظر عن الامبرامز لانه بصراحه امريكا ما تنعطى وجه
كل صفقه والثانية مزودين الشروط ومصعبينها واتمنى ان نحصل على الليوبارد لكن واضح انه ما فيه امل
لذلك من الواضح ان لدينا الخيارات التالية اما التي90 وهي دبابة جيدة بالتاكيد لاكنها لم تدخل في حروب
فعلية لتثبت جدارتها او اللوكلير ليست جيدة والدبابة الثالثة التشالنجر ومما سمعت عنها انها دبابة جيدة
واثبتت جدارتها في حرب الخليج وكانت افضل من الامبرامز والخيار الاخير وهو الافضل ان نوكل شركات
ذات خبرات عاليه سواء كانت غربية او شرقية لتصميم دبابة مناسبة لنا وتصنع على ارض الوطن
وفيه خيار اخر ان ندعم المشروع الباكستاني لتطوير دبابة الخالد وهي دبابة لا باس فيها

اهلا وسهلا اخي النسر .
تحياتي
اخي الكريم هنالك الكثير من الدول اكتفت بتطوير دبابات قديمة وتخدم الان بافضل حال من بينها اسرائيل
وتركيا من وجهة نظري ان لا تتخلى المملكة عن الام60 الا بعد ان تظمن انها ليست بحاجتها يعني على
الاقل يكون موجود 1500 دبابة غيرها بعدين نقدر نتخلى عنها ومجرد تصحيح بسيط اغلى دبابة بالعالم
هي اللوكلير بسعر يقارب 10 ملايين دولار كلام اكيد :12[1]:

التعديل الأخير:

اخي لو انها ضغوط امريكة لما اشترت المملكة التي90 و التايفون انا سمعت عن التطوير ولكن لم اسمع

عن الغائه لن اطلب منك مصدر لانك انت مصدر كافي ولكن لماذا برئيك الغيت الصفقة​
حتى لو كانت هناك ضغوط امريكية ستتم صفقة التي -90 باذن الله رغما عن امريكا.
وانا اعتقد ان السعودية اهتمت بالطائرات على حساب الدبابات وارجو ان يكون هناك توازن بينهما

حتى لو كانت هناك ضغوط امريكية ستتم صفقة التي -90 باذن الله رغما عن امريكا.
وانا اعتقد ان السعودية اهتمت بالطائرات على حساب الدبابات وارجو ان يكون هناك توازن بينهما
وانا وش اقول الصفقة تمت السعودية في السنوات الاخيرة استوردت سبعين بالمئة
من اسلحتها من خارج امريكا العلاقة ما صارت زي اول

عن الغائه لن اطلب منك مصدر لانك انت مصدر كافي ولكن لماذا برئيك الغيت الصفقة

اسمع يا صديقي التايفون من بريطانيا ولن تظر مصالح امريكا بما انهم حلفاء ......
ال t 90 من المؤكد انه قابل ضغط امريكي لكن هناك ضغط مساوي له وهو الروسي اذن الامر متساوي :999[1]: .
والامر لا يحتاج الى مصدر اخي الكريم لانني من الاردن وهل تظن انني ربما احكي امر كهذا !!
اما لما تم الغاء الصفقه فالسبب بسيط جدا .......... مركز الملك عبدالله للتطوير والتصنيع يتقدم بخطوات سريعه و صحيحه وتمويل المركز بهذا الشكل يجعل من الاردن بلد مصنع من الدرجه الجيده وهذا ما لا تريده امريكا لانه يضر بمصالحها .............. وفي المستقبل ستستطيع الاردن نشر منتجاتها في البلدان العربيه والشرق الاوسط وهذا ايضا ما لا تريده امريكا .
تحياتي

اخي الكريم هنالك الكثير من الدول اكتفت بتطوير دبابات قديمة وتخدم الان بافضل حال من بينها اسرائيل
وتركيا من وجهة نظري ان لا تتخلى المملكة عن الام60 الا بعد ان تظمن انها ليست بحاجتها يعني على
الاقل يكون موجود 1500 دبابة غيرها بعدين نقدر نتخلى عنها ومجرد تصحيح بسيط اغلى دبابة بالعالم
هي اللوكلير بسعر يقارب 10 ملايين دولار كلام اكيد :12[1]:

يا اخي m60 كما هي عليه الان بدون تطوير لا تنفع بشئ الا منظر فقط فهي خرجت من الخدمه في البلدان التي لم تطور عليها شئ ........

اسمع يا صديقي التايفون من بريطانيا ولن تظر مصالح امريكا بما انهم حلفاء ......
ال t 90 من المؤكد انه قابل ضغط امريكي لكن هناك ضغط مساوي له وهو الروسي اذن الامر متساوي :999[1]: .
والامر لا يحتاج الى مصدر اخي الكريم لانني من الاردن وهل تظن انني ربما احكي امر كهذا !!
اما لما تم الغاء الصفقه فالسبب بسيط جدا .......... مركز الملك عبدالله للتطوير والتصنيع يتقدم بخطوات سريعه و صحيحه وتمويل المركز بهذا الشكل يجعل من الاردن بلد مصنع من الدرجه الجيده وهذا ما لا تريده امريكا لانه يضر بمصالحها .............. وفي المستقبل ستستطيع الاردن نشر منتجاتها في البلدان العربيه والشرق الاوسط وهذا ايضا ما لا تريده امريكا .
تحياتي
قلتلك يا اخي لن اطلب مصدر لانني اثق بكلامك
على اية حال انشاء الله يجد الاردن الدعم الكافي ليكون من عمالقة التصنيع العسكري

عودة
أعلى