الدليل الشامل للمدفع الداتي الأكثر إنتشار في العالم

الصباح 

صقور الدفاع
إنضم
20 مايو 2018
المشاركات
3,294
التفاعل
22,113 1,445 42
الدولة
United Arab Emirates

2S1 جفوزديكا


43ef787a1975bad06591cded95ca3820.jpg


كان 2S1 "Gvozdika" عبارة عن مدفع هاوتزر ذاتي الدفع في الجيش السوفيتي والذي خدم في وحدات البندقية الآلية على مستوى الفوج وكذلك في وحدات الدبابات، بما في ذلك فوج الدبابات الفردي من فرق البنادق الآلية وأفواج الدبابات المنظمة تحت فرق الدبابات. استبدل 2S1 مدفع الهاوتزر D-30 المقطوع في هذا الدور. كانت أفواج الدبابات أول من حصل على نظام الدفع الذاتي الجديد وجاءت أفواج المشاة المجهزة بـ BMP في المرتبة الثانية من حيث تجهيزها بـ 2S1، بينما اعتمدت أفواج المشاة المجهزة بـ BTR بالكامل على D-30 حتى نهاية العام الحرب الباردة. من الناحية العملية، كان هذا يعني أن الجزء الأكبر من المركبات ذهب إلى أقسام الدبابات حيث كان لكل قسم ثلاثة أفواج دبابات وفوج مشاة واحد مجهز بالكامل بمركبات قتال مشاة. تم نشر 2S1 أيضًا في فرق المدفعية ولكن كميتها تعتمد على القسم المحدد المعني. قامت معظم فرق المدفعية السوفيتية بتشغيل مزيج من مدافع الهاوتزر 2S1 و2S3 مع فوجين "ثقيلين" مسلحين بمدفع 2S3 وفوج واحد "خفيف" مسلح بمدفع 2S1، لكن البعض الآخر كان مجهزًا بالكامل بمدفع 2S3.
3ad7175e11dccd44c71260a346ce1801.jpg

في حين أن الهجمات الحاشدة بوحدات الصدمة المدعومة بدعم مدفعي حاشد شديد التركيز كانت لا تزال جزءًا من أساس العقيدة الهجومية للجيش السوفييتي، فقد تم التأكيد لقادة الوحدات الصغيرة على أنهم يجب أن يتوقعوا المشاركة بشكل متكرر في لقاءات الاشتباكات حيث تكون قوات المناورة التابعة للطرفين. يجتمع الطرفان المتعارضان بشكل غير متوقع ودون تحضير. تم تصميم انتشار "Gvozdika" على مستوى الفوج في الجيش السوفيتي بحيث يمكن تزويد الوحدات ذات المستوى الأدنى عالية الحركة بدرجة عالية من الاكتفاء الذاتي في القتال حيث يمكنها الاعتماد على دعم مدفعي سريع الاستجابة أثناء الوتيرة السريعة. القتال الذي لا يمكن توفيره بشكل كافٍ إذا كانت المدفعية متاحة فقط على مستوى أعلى من التنظيم. علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأفواج السوفييتية كانت مماثلة للأفواج الأمريكية. لواء من الجيش S في الدور، لكنه كان أصغر حجمًا إلى حد ما مما يعني أن كثافة المدفعية كانت عالية جدًا. على هذا النحو، كان الدعم المدفعي متاحًا بسهولة أكبر لأغراض النيران المباشرة وغير المباشرة وفقًا لما يمليه الموقف المحدد.
741f440274c1028995aeae70a8360618.jpg


بالإضافة إلى ذلك، كان من الضروري استبدال مدافع الهاوتزر المقطوعة للدبابة عالية الحركة والوحدات المجهزة بمركبات قتال مشاة بنظام مدفعية ذاتية الدفع لمجرد مواكبة وتيرة العملية الهجومية، في حين أن وحدات المشاة المجهزة بناقلات جنود مدرعة كانت أقل قدرة على الحركة، لذا فإن الميزة الرئيسية المتمثلة في استبدال مدافع الهاوتزر المقطورة بنظام الدفع الذاتي قد ضاعت. وبطبيعة الحال، لم تكن فكرة استخدام مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع فكرة أصلية بحلول أواخر الستينيات، ولكن متطلبات التنقل كانت راسخة في ذلك الوقت فقط بسبب الزيادة غير المسبوقة في وتيرة الهجوم.
a5220d54efb7455aaa22944f97ebe971.jpg

في أواخر الستينيات، بدأ فرع المدرعات في استلام T-64، وهو تصميم ثوري يعتبر الآن أول دبابة قتال رئيسية حقيقية تتميز بنسبة ممتازة من القوة إلى الوزن، وسرعة قصوى عالية، ومسافة قيادة طويلة. وحماية ممتازة للدروع وبندقية قوية. إن مركبة BMP المجنزرة، وهي تصميم ثوري آخر يعتبر الآن أول مركبة قتال مدرعة حقيقية، أصبحت أيضًا جاهزة للعمل في الجيش السوفيتي. كانت تتمتع بحركة ممتازة سمحت لها بمواكبة دبابات القتال الرئيسية. وبدون استبدال مدافع الهاوتزر المقطوعة بأنواع ذاتية الدفع، لكان من الممكن إلغاء القدرة على الحركة العملياتية المتزايدة التي أحدثتها هذه المركبات القتالية المجنزرة المتقدمة الجديدة، أو إذا تُركت عناصر المدفعية خلفها أثناء التقدم، فسيتم ترك الوحدات القتالية بدون مدفعية يدعم. وكانت كلتا النتيجتين غير مقبولتين، لذا كان من الضروري تطوير جيل جديد من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع لتكملة التقدم التكنولوجي الأخير الذي حققه الجيش السوفييتي. في الواقع، في المقال ""المدفعية السوفيتية ذاتية الدفع " المنشورة في عدد سبتمبر-أكتوبر 1978 من مجلة " آرمور "، أشار المؤلف لاري دبليو ويليامز بدقة إلى أن إدخال المدفعية السوفيتية الجديدة ذاتية الدفع في ذلك الوقت لم يكن استجابة للتطورات الغربية، ولكن بل كان ذلك مرتبطًا بالمتطلبات المتزايدة للحرب الحديثة.
ed6661e381a02d509ae4c83f7bb7296c.jpg

ومع ذلك، كانت مزايا مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع مقارنة بالنوع المقطوع واضحة دائمًا حتى لو لم تكن هناك حاجة ماسة لها حتى ظهور دبابات القتال الرئيسية ومركبات المشاة القتالية في الجيش السوفيتي. يعود الظهور المتأخر لأول مدفع هاوتزر ذاتي الدفع للجيش السوفييتي بعد الحرب جزئيًا إلى الهوس العالمي بتكنولوجيا الصواريخ من أواخر الخمسينيات إلى أوائل الستينيات، والذي تفاقم بسبب التدخل الشخصي لرئيس الوزراء السوفييتي نيكيتا خروتشوف في وقف العمل على المدفعية الأنبوبية لصالح من التركيز على الصواريخ.

4fb8f41b924bdf67590fa03deb7bcac5.jpg

كجزء من محوره الواسع النطاق نحو تكنولوجيا الصواريخ والأسلحة النووية، تدخل نيكيتا خروتشوف شخصيًا لتقييد تطوير جميع أنواع المدفعية الأنبوبية في عام 1955، مما أدى إلى توقف معظم العمل على المدفعية ذاتية الدفع. عندما تم إنهاء عهد خروتشوف كرئيس لمجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية بالقوة في 14 أكتوبر 1964، تم عكس العديد من سياساته التي تؤثر على الجيش السوفيتي، وأحدها هو القيود المفروضة على تطوير المدفعية الأنبوبية ذاتية الدفع. في الرابع من يوليو عام 1967، أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي ومجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية القرار رقم 609-201 الذي يقضي ببدء تطوير مدافع هاوتزر ذاتية الدفع جديدة. وبموجب هذا المرسوم، بدأ تطوير الجيل الأول من المدفعية السوفيتية ذاتية الدفع بعد الحرب. تضمن هذا الجيل أنظمة مدافع هاوتزر 122 ملم و152 ملم ونظام هاون 240 ملم، مما أدى إلى إنشاء 2S1 "Gvozdika" و2S3 "Akatsiya" و2S4 "Tyulpan".

09ae87c2dbee7016d7ebb98419724ee8.jpg

تم اختيار مدفع D-30 عيار 122 ملم ليكون محور مدفع الهاوتزر الجديد ذاتية الدفع عيار 122 ملم في البداية، وذلك بشكل أساسي لضمان الحفاظ على وحدة الذخيرة المشتركة عند إعادة تسليح وحدات المدفعية المجهزة بمدفع D-30 بالمدفع الذاتي الجديد. مدفع هاوتزر مدفوع. على الرغم من مرور عدة سنوات منذ دخول D-30 الخدمة، إلا أن خصائصها التكتيكية والفنية كانت ممتازة وكان فرع المدفعية في الجيش السوفيتي راضيًا عن مدفع الهاوتزر هذا، لذلك لم تكن هناك حاجة ملحوظة للتحسين. سيكون مدفع الهاوتزر الجديد ذاتية الدفع بشكل أساسي من طراز D-30 على المسارات المزودة بدروع خفيفة لمقاومة النيران المضادة للبطارية عند استخدامها في دور نيران غير مباشر أو إطلاق النار من الأسلحة الصغيرة إذا تم استخدامها للنيران المباشرة.
a0db407eaca2b43eb5a02aca621f9d3e.jpg

بالطبع، تم اعتبار البرج الدوار بالكامل ميزة إلزامية حيث يجب أن تكون المركبة قادرة على إطلاق نيران شاملة في وقت قصير لتوفير دعم ناري فعال وفي الوقت المناسب. كان مدفع الهاوتزر D-30 نفسه قادرًا بالفعل على إطلاق النار الشامل في غضون مهلة قصيرة بفضل حامله ثلاثي الأرجل، والذي كان ميزة جديرة بالملاحظة لأن أحد الحوافز الأساسية لتطوير مدافع ذاتية الدفع بأبراج دوارة في الغرب كان عدم القدرة على ذلك. لبنادقهم المقطوعة لإطلاق نيران شاملة. بالفعل، أثبتت قدرة إطلاق النار الشاملة للطائرة D-30 لاحقًا أنها أحد الأصول ذات القيمة العالية للقواعد الأمامية السوفيتية في أفغانستان حيث كانت قطعة المدفعية الرئيسية للجيش الأربعين السوفيتي حيث سمحت لهم بتقديم الدعم المدفعي في أي لحظة في في أي اتجاه - وهي ميزة لا تزال غير متوفرة في مدافع الهاوتزر الخفيفة L118 وM119 عيار 105 ملم التي تستخدمها القوات البريطانية والأمريكية في أفغانستان. كان من المنطقي أن يكون لمدافع الهاوتزر السوفييتية الجديدة المرتقبة ميزة تم تنفيذها بالفعل في D-30، على عكس مركبات الحرب العالمية الثانية مثل الألمانية "Wespe"، البريطانية "Sexton"، الأمريكية M7 "Priest" والمحلية ISU-152 وSU-122 وSU-76.
fcc9a3f5c263d85bda19bea53deb1e6d.jpg

يجب أن تتمتع المركبة أيضًا بقدرة ثانوية كبيرة مضادة للدبابات، وعلى هذا النحو، يجب أن تتمتع بمظهر منخفض بشكل معقول والقدرة على إطلاق النار المباشر باستخدام الذخيرة المضادة للدبابات. كان هذا أيضًا مطلبًا مشتركًا بين مدفع الهاوتزر D-30 وفقًا للعقيدة السوفيتية الحديثة بشأن استخدامات المدفعية، سواء كانت مقطوعة أو غير ذلك.


أثناء تطوير مدفع الهاوتزر الجديد المرتقب، تم إنشاء نموذج أولي لبرج مزود بمدفع D-30 في حامل جديد أولاً وتم اختيار المنصة المجنزرة التي سيتم تركيبه عليها من بين المركبات العسكرية الأخرى الموجودة. وفقًا للمؤرخ الروسي إيه في كاربينكو، تم تضييق الاختيار إلى ثلاثة خيارات من بين عدد لا يحصى من الخيارات في الترسانة الهائلة للجيش السوفيتي:


  1. تعديل على هيكل GM-123 بخمس عجلات بدلاً من السبعة الأصلية. تعود جذور هذا الهيكل إلى مدمرة الدبابات التجريبية SU-100P، وقد تم استخدامه على نطاق واسع كهيكل مجنزرة عالمي ثقيل في منتصف الستينيات. وأبرز الأمثلة على ذلك هي قاذفة النقل والنصب والقاذفة 2P24 (TELAR) ومحطة الرادار 1S32 لمجمع صواريخ أرض جو 2K11 "كروج".
  2. تعديل للكائن 765 بهيكل ممتد وسبع عجلات بدلاً من الستة الأصلية. كان الكائن 765 هو BMP-1.
  3. تعديل للكائن 6 بهيكل ممتد، وتصميم مُعاد تصميمه لمحرك السيارة، ومحطة للسائق منقولة، وسبع عجلات على الطريق بدلاً من الست الأصلية. كان الكائن 6 هو MT-LB.

استخدمت جميع الخيارات الثلاثة نفس البرج مع مدفع هاوتزر D-30 وكان نطاق قيادتها جميعها 500 كيلومتر ولكنها اختلفت بشكل كبير في خصائصها الأخرى. كان النموذج الأولي المبني على هيكل GM-123 ثقيلًا جدًا ولديه سعة ذخيرة كبيرة جدًا تصل إلى 100 طلقة. وعلى الرغم من وزنها القتالي البالغ 22.2 طن، إلا أنها كانت تتمتع بسرعة قصوى تبلغ 70 كم/ساعة بفضل محركها القوي الذي تبلغ قوته 520 حصانًا، لكنها لم تكن برمائية. تم اعتبار وزنها الكبير وقدرتها على العمل مفرطة بالنسبة لنظام مدفع هاوتزر عيار 122 ملم.

كان النموذج الأولي المستند إلى هيكل Object 6 الممتد يتمتع بسعة ذخيرة أصغر تبلغ 60 طلقة ووزن أخف يبلغ 15.842. ومع ذلك، فقد احتفظت بمحرك الديزل الأصلي بقوة 240 حصانًا من طراز Object 6، لذا لم تكن بنفس سرعة الخيارين الآخرين وكانت سرعتها القصوى أقل عند 60 كم / ساعة. مثل تصميمها الأصلي، كانت برمائية مع الحد الأدنى من الإعداد. ومع ذلك، لم تكن منصة إطلاق النار مستقرة بما فيه الكفاية.

كان النموذج الأولي المبني على هيكل Object 765 الممتد هو الخيار المفضل. كانت سعة ذخيرتها 60 طلقة وكانت أخف قليلاً من النموذج الأولي المعتمد على هيكل Object 6 الممتد. كانت برمائية بسهولة، وتوفر منصة إطلاق مستقرة، وكانت سريعة جدًا ويمكن نقلها بسهولة. ومن الجدير بالذكر أنها كانت أثقل من BMP-1 نفسها حيث بلغ وزنها 15.164 طنًا ولكنها لم تحتوي على محرك مطور، لذا على الرغم من أن سرعتها القصوى الاسمية ظلت كما هي عند 65 كم/ساعة، فمن المحتمل جدًا أن يكون تسارعها و تأثر التعامل.

كما أن الخصائص التكتيكية التقنية العالية لهيكل Object 765 جعلته أيضًا خيارًا جذابًا لأنظمة المدفعية الأخرى التي كانت قيد التطوير في ذلك الوقت. في عام 1969، كان لدى مكتب تصميم OKB-9 مشروع لتوحيد أنظمة المدفعية "Akatsiya" و"Gvozdika" و"Tyulpan" على هيكل واحد يعتمد على Object 765، حيث يمكن أن تتمتع المنتجات بخصائص أفضل من تلك التي تم إنشاؤها على أساس MT-LB. علاوة على ذلك، تم استخدام هيكل Object 765 في تكوينه الأصلي مع ستة عجلات كمنصة لنظام الرادار SNAR-10 الجديد حيث كان يعتبر الأكثر ملاءمة لهذا الدور. ومع ذلك، تم إعاقة المزيد من العمل في هذا الاتجاه بسبب الرفض القاطع من قبل الشركات المصنعة للكائن 765، مصنع تشيليابينسك للجرارات (ChTZ)، لإجراء التعديلات اللازمة لتركيب المعدات الخاصة من أي نوع. علاوة على ذلك، استخدم كبير مصممي ChTZ، بطل العمل الاشتراكي، الحائز على جائزة الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، PP Isakov، نفوذه لفرض حظر كامل على استخدام BMP الخاص به لاستيعاب أي شكل من أشكال المعدات الخاصة. أثر هذا القرار أيضًا على تطوير نظام الرادار SNAR-10.

نتيجة لتصرفات إيساكوف الغريبة، لم يكن هناك خيار سوى مواصلة تطوير "Gvozdika" باستخدام هيكل Object 6 الممتد، وفي النهاية، استخدم مشروعا "Akatsiya" و"Tyulpan" هيكل GM-123. لم يتم رفع الحظر المفروض على استخدام BMP كحامل للمعدات الخاصة حتى غادر Isakov ChTZ ليصبح مدير VNII Transmash في عام 1974، مما مهد الطريق لتصميم نظام الرادار المضاد للبطارية ARK-1 "Rys". على أساس بدن BMP-1.

كانت النماذج الأربعة الأولى من 2S1 مع هيكل Object 6 الممتد جاهزة واختبارها في أغسطس 1969. وتم قبول 2S1 "Gvozdika" رسميًا في الخدمة في 14 سبتمبر 1971، جنبًا إلى جنب مع 2S3 "Akatsiya" بمدفع هاوتزر عيار 152 ملم. و 2S4 "Tyulpan" بمدافع هاون عيار 240 ملم. فيما يتعلق بالاعتماد المتزامن لثلاثة أنظمة مدفعية جديدة ذاتية الدفع، تم أيضًا اعتماد نظام الاستطلاع الراداري SNAR-10 في نفس الوقت، مما يوفر لأنظمة المدفعية الجديدة للجيش السوفيتي مكونًا حاسمًا في نظام التحكم في الحرائق الحديث .


على الرغم من تخلفه عن الدول الغربية في استخدام مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع لأكثر من عقد من الزمن، إلا أن الاتحاد السوفييتي كان قادرًا على إزالة الفجوة تمامًا من خلال أول جهد له بعد الحرب بفضل نضج صناعة الأسلحة المحلية. في الواقع، عندما دخلت 2S1 "Gvozdika" الخدمة، لم تكن فقط مثالًا حديثًا جدًا لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، ولكنها مؤهلة بسهولة كواحدة من أفضل المركبات من نوعها.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه على الرغم من أن مختلف أعضاء الناتو استمروا في تطوير وإنتاج مدفعية أنبوبية ذاتية الدفع جديدة طوال الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي، إلا أن حلف وارسو ما زال يحتفظ بميزة عددية في عدد المركبات بسبب المخزونات الكبيرة للغاية. من البنادق الهجومية ISU-152 وISU-122 المتبقية من الحرب الوطنية العظمى. ومع ذلك، على الرغم من جهود التحديث الكبيرة للمدافع القديمة ISU-122 وISU-152 في 1958-1959 لتحويلها إلى ISU-122M وISU-152M، فإن القيود المتأصلة في هذه البنادق الهجومية القديمة جعلت من المستحيل عليها تلبية متطلبات العصر الحديث. متطلبات مثل القدرة على إطلاق نيران شاملة، لذلك ليس من المستغرب أن يتضاءل عدد المدافع ذاتية الدفع باستمرار بعد انتهاء الحرب الوطنية العظمى. مع ذلك، لم يكن حلف وارسو معرضًا لأي خطر جدي من أن يتفوق عليه حلف شمال الأطلسي من حيث المدفعية ذاتية الدفع كفئة من الأسلحة لأن الاتحاد السوفيتي طور العديد من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الفعالة للغاية مثل BM-14 بصواريخ 140 ملم وBM -24 بصواريخ 240 ملم لتكملة أنظمة BM-8 وBM-13 الأقدم التي تستخدم صواريخ 82 ملم و132 ملم على التوالي. وبطبيعة الحال، ينبغي أيضا أن نذكر BM-21 "غراد" باعتبارها مثالا بارزا على التفوق الذي يتمتع به حلف وارسو في هذه الفئة من المدفعية. الرسم البياني أدناه مأخوذ من طبعة عام 1984 من " وينبغي أيضًا ذكر BM-21 "Grad" باعتبارها مثالًا بارزًا على التفوق الذي يتمتع به حلف وارسو في هذه الفئة من المدفعية. الرسم البياني أدناه مأخوذ من طبعة عام 1984 من " وينبغي أيضًا ذكر BM-21 "Grad" باعتبارها مثالًا بارزًا على التفوق الذي يتمتع به حلف وارسو في هذه الفئة من المدفعية. الرسم البياني أدناه مأخوذ من طبعة عام 1984 من " "، تُظهر التفوق الذي يتمتع به حلف وارسو في كمية المدفعية من عام 1974 إلى عام 1984 كما تراها استخبارات الناتو.



ومع ذلك، كانت 2S1 مركبة بسيطة جدًا مقارنة بدبابات القتال الرئيسية الحديثة التي أرسلها الجيش السوفيتي في أوائل السبعينيات. وفقًا لمعايير مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الأخرى، كان "Gvozdika" متطورًا من حيث قدراته الإجمالية، ومع ذلك كان رخيصًا وسهل التشغيل. لم تكن صفاتها موضع تقدير في جيش بلدها الأصلي فحسب، بل أيضًا من قبل المستخدمين الأجانب مثل الجيش الفنلندي، الذي اشترى عددًا من المركبات من NVA السابقة في عام 1991.


بيئة العمل



تتميز "Gvozdika" بتصميم تقليدي للطاقم حيث يجلس القائد في الربع الخلفي الأيسر من البرج، ويجلس المدفعي أمامه في الربع الأيسر الأمامي، ويحتل المُحمل النصف الأيمن بأكمله من البرج. يجلس السائق في الزاوية اليسرى الأمامية من الهيكل مع وجود المحرك على يمينه وناقل الحركة ومجموعات الدفع النهائية في المقدمة.

خلال الحرب العالمية الثانية، أجرى الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية بحثًا مستقلاً حول تصميم المدفعية ذاتية الدفع وتوصلا إلى نفس النتيجة فيما يتعلق بتصميم هذا النوع من المركبات القتالية. التصميم الأمثل هو وضع المحرك وناقل الحركة في المقدمة، وسيجلس السائق بجوار المحرك وخلف ناقل الحركة، وستكون حجرة القتال في المنتصف أو الخلف مع رفوف تخزين الذخيرة. وقد وفر هذا أفضل ظروف عمل للطاقم وسمح بمرور الذخيرة بسهولة إلى حجرة القتال من خلال الجزء الخلفي من الهيكل مع الحفاظ على ضغط السيارة. كانت الميزة الرئيسية لهذا التصميم هي إبقاء الجزء المتدلي من البندقية أو مدفع الهاوتزر عند الحد الأدنى أو إزالته بالكامل.

بعد انتهاء الحرب، اتبعت جميع المدافع ذاتية الدفع ومدافع الهاوتزر المعروفة عالميًا هذا التصميم بغض النظر عما إذا كانت ذات تصميم مفتوح أو مغلق بالكامل، أو إذا كانت ذات أبراج أم لا. في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، تم تطوير المدافع ذاتية الدفع بشكل نشط بعد الحرب مباشرة وكانت ثمار هذه الجهود هي Object 105 (SU-100P) وObject 108 (Object 152G). ومع ذلك، لم يتم إنشاء مدافع هاوتزر سوفيتية جديدة ذاتية الدفع، على الرغم من إجراء دراسات في الاتحاد السوفييتي من عام 1947 إلى عام 1953 في هذا الاتجاه.


تم اشتقاق الهيكل من MT-LB، ولكن لم يتم إطالته فقط بزوج إضافي من عجلات الطريق. كان لدى MT-LB الأساسي مقعدان للقائد والسائق جنبًا إلى جنب في المقدمة، وتم تثبيت محركه في وسط الهيكل مع عمود القيادة الذي يربط المحرك وناقل الحركة بين مقعدي أفراد الطاقم. لقد تقرر بالفعل أن يسكن القائد في برج مدفع الهاوتزر ذاتية الدفع الجديد المرتقب أثناء تطوير المركبة الجديدة، لذلك كان لا بد من إصلاح تصميم MT-LB بشكل جذري. كان هذا هو التوزيع الأكثر عقلانية للوزن والحجم لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، وبالطبع، فإن طول التلامس الأرضي المطول للأزواج السبعة من عجلات الطريق جعل هيكل "Gvozdika" منصة إطلاق أكثر استقرارًا مقارنةً بمنصة MT- الأساسية. بدن LB.

بطول إجمالي يبلغ 7260 ملم وعرض 2850 ملم، تتفوق 2S1 "Gvozdika" على معظم الدبابات القتالية الرئيسية في الطول وهي أضيق ظاهريًا، ولكن هذا فقط لأنها تستخدم مسارات أضيق نتيجة لوزنها المنخفض. عند مقارنة عرض هيكلها بدبابة مثل T-54، فإن "Gvozdika" تكون أوسع إلى حد ما، حيث يبلغ عرضها 2100 ملم بدلاً من 2000 ملم.

لم تكن "Gvozdika" طويلة بشكل خاص مقارنة بدبابة قتال سوفيتية متوسطة أو رئيسية حيث كان ارتفاعها 2285 ملم عند قياسها حتى سقف البرج، وكان ارتفاعها متواضعًا للغاية بالمقارنة مع مدافع الهاوتزر الغربية النموذجية ذاتية الدفع مثل M109 حيث يبلغ ارتفاعه 2896 ملم عند قياسه حتى سقف البرج. تعتبر "Gvozdika" أقرب بكثير إلى الدبابات مثل Leopard 1 و Chieftain في هذا الصدد. عند قياسه حتى أعلى كشاف OU-3GA الموجود على قبة القائد، يبلغ طول "Gvozdika" 2740 ملم. داخليا، يبلغ ارتفاع حجرة القتال حوالي 1700 ملم. هذا يكفي لرجل متوسط الارتفاع ليقف برأس منحني ولكن ليس في وضع مستقيم لأن الأحذية والخوذة ذات الإصدار القياسي تضيف بعض الارتفاع الإضافي.

لم يتم إدراج قطر حلقة برج 2S1 في أي منشورات متاحة للعامة يمكن للمؤلف العثور عليها، ولكن استنادًا إلى الرسومات الموضحة في الدليل الفني، يبلغ القطر حوالي 2140 ملم. وهذا أكبر قليلاً من حلقة برج الدبابة الثقيلة T-10 (2100 ملم) ولكنه أصغر من حلقة برج الدبابة T-62 (2245 ملم). ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أنها أصغر بكثير من حلقة برج M109 الأمريكية التي يبلغ طولها 2500 ملم، إلا أنها أكثر من كافية لمدافع هاوتزر ذاتية الدفع مع برج يتسع لثلاثة رجال وهو تمييز مهم منذ أن كان لدى M109 خمسة رجال داخل برجها وكان يجلس واحد منهم فقط. وكان على الرجال الأربعة الآخرين أن يقفوا ويتحركوا للقيام بواجباتهم. في "جفوزديكا"،



بفضل الأبعاد الكبيرة نسبيًا لهيكلها وبرجها المدرع بشكل رقيق، كان لدى 2S1 حجم داخلي كبير لم يسهل خصائصها البرمائية فحسب، بل وفر ظروف عمل جيدة للطاقم داخل المركبة، وخاصة للودر الذي كان لديه مساحة كافية في المركبة. مقصورة القتال للتحرك بحرية.

في الداخل، حجرة القتال مضاءة جيدًا بثلاثة مصابيح على شكل قبة مثبتة على سقف البرج. يوجد ضوء قبة واحد مباشرة فوق مقعد المدفعي، وواحد خلف قبة القائد، وواحد على السقف بجوار مدفع الهاوتزر.



تنفس

يتكون نظام التهوية في 2S1 من وحدتي مرشح تهوية، ووحدة مرشح تهوية FVU-100 موجودة في مقصورة السائق، ووحدة مرشح تهوية FVU-200 في البرج، مثبتة في حجرة كبيرة في صخب البرج خلف محطة القائد . يمكن الوصول إليها من خارج البرج عبر فتحة مستطيلة كبيرة على السطح الصاخب، ويوجد مدخل الهواء الخاص بها أيضًا على السطح. يتم فتحه أو إغلاقه عبر مؤازرة، مع وجود مفتاح في محطة القائد. FVU-100 هي وحدة منفصلة تمامًا للسائق بنفس وظائف FVU-200، لأن حجرة السائق مقسمة فعليًا عن حجرة القتال. ومع ذلك، للتأكد من أن الضغط الزائد في السيارة متساوي في جميع النقاط،

تشتمل وحدة تهوية مرشح FVU-200 على شاحن VNSTs-200 الفائق الذي يضغط الهواء داخل حجرة الطاقم بما في ذلك حجرة السائق المعزولة فعليًا عن حجرة القتال في مقدمة الهيكل. يتم تشغيل الشاحن الفائق بواسطة محرك كهربائي ED-25، والذي له اتصال مباشر بدافع دوارات السحب والضاغط. لمنع نشوء ضوضاء الراديو عالية التردد في مصدر الطاقة لمحرك الشاحن الفائق، والتي يمكن أن تتداخل مع نظام الراديو، تم تركيب مرشح تداخل الراديو F-1 في وحدة إمداد الطاقة. يستخدم الشاحن الفائق فصل الطرد المركزي لتصفية الجزيئات الخشنة من الهواء، ويتم إنتاج تدفق هواء مرتفع لتوليد ضغط داخلي زائد في السيارة.




عند التشغيل في بيئة ملوثة بملوثات نووية أو كيميائية أو بيولوجية، يتم تحويل وحدات FVU-200 وFVU-100 إلى وضع الترشيح، حيث يخضع الهواء الداخل إلى السيارة أولاً للترشيح الخشن عبر الشاحن الفائق ثم الترشيح الدقيق عبر الشاحن الفائق. مرشح FTP-200M، وهو عبارة عن وحدة تصفية HEPA. عندها فقط يتم إطلاق الهواء إلى مقصورة الطاقم.
للتهوية الأساسية أثناء التشغيل العادي في البيئات غير الملوثة، تعمل وحدات FVU-200 وFVU-100 ببساطة كأنظمة مراوح أنبوبية، حيث تقوم بسحب الهواء إلى داخل المركبة وتوزيعه عبر قنوات الهواء حول محطات الطاقم. تم تجاوز مرشح FTP-200M.


محطة القائد


كان القائد في 2S1 جالسًا خلف المدفعي وتم فصله عن مدفع الهاوتزر D-32 بواسطة واقي ارتداد من صفائح الفولاذ المثقبة القابلة للإزالة. في القتال، كان مسؤولاً عن الاتصالات اللاسلكية، ونقل معلومات موقع الهدف إلى المدفعي، وتحديد الأهداف بأدوات المراقبة الخاصة به. كان أيضًا مسؤولاً عن إجراء الحسابات اللازمة لإطلاق النار على إحداثيات الخريطة إذا تم استخدام السيارة بشكل مستقل عن شبكة قيادة البطارية.

تم تثبيت مقعد القائد على حلقة البرج. يمكن تعديل ارتفاع المقعد لتوفير الراحة الشخصية للقائد ويمكن طيه لأسفل على سلة البرج. مقعد القائد أعلى من مقعد المدفعي، لكن مقدار الإرتفاع المتاح له مماثل لأنه يحتوي على قبة.



تبرز القبة قليلاً فوق سقف البرج ولها نفس سماكة درع البرج، بينما تتمتع فتحة القائد بنفس سماكة سقف البرج. تحتوي الفتحة على انتفاخ على شكل قبة في المنتصف لضمان حصول القائد على مساحة كافية للرأس عندما يكون في وضع يسمح له باستخدام المناظير. بشكل عام، تبرز القبة حوالي 20 سم فوق مستوى سقف البرج.



تم تمييز السطح الداخلي لمنصة القبة بحلقة سمت تقسم الدائرة الكاملة لمنصة القبة إلى 6000 مل (حسب التعريف السوفيتي) بزيادات كبيرة قدرها 100 مل تم تقسيمها أيضًا إلى زيادات طفيفة قدرها 20 مل. عندما يتم توجيه القبة مباشرة إلى الأمام عند موضع الساعة 12، تتم محاذاة إبرة المؤشر المثبتة على القبة الدوارة مع الموضع الصفري لحلقة السمت الثابتة. الموضع الصفري لحلقة السمت يتوافق مع الموضع 30-00 مل. على سبيل المثال، إذا تم تدوير القبة عكس اتجاه عقارب الساعة بمقدار 500 مل، فستكون القبة في الوضع 35-00 مل وسيشير المؤشر إلى الرقم "5" على حلقة السمت.



إن نظام القياس البسيط وغير الدقيق هذا يهدف فقط إلى السماح للقائد بتوجيه قائد البطارية إلى هدف أو معلم أو أن يقوم القائد بتوجيه المدفعي إلى اتجاه معين بدقة كافية للسماح للمدفعي بتحديد موقع الهدف بشكل مستقل. هدف. على سبيل المثال، إذا احتاج القائد إلى أن ينظر المدفعي إلى جسم معين على مسافة، فإنه يأمر المدفعي باجتياز البرج إلى قراءة زاوية الانحراف لحلقة السمت.

كالعادة، تصبح الفتحة درعًا واقيًا للقائد عند قفلها في الوضع المفتوح. للحصول على أقصى قدر من الحماية، يمكن للقائد تعديل ارتفاع مقعده بحيث يكون مكشوفًا إلى الحد الأدنى عند الوقوف عليه. من الناحية المثالية، يجب أن يكون رأسه فقط مطلاً فوق حافة الفتحة.




مثل جميع الدبابات السوفيتية المعاصرة، تم تجهيز القائد بمنظار TKN-3B، ولكن تم استكمال هذا الجهاز العالمي فقط بمنظارين للرؤية العامة TNPO-170A لتغطية القوس الأمامي بزاوية 120 درجة. كان التصميم نموذجيًا للمركبات القتالية المدرعة السوفيتية، لكن هذه المجموعة الضئيلة من المناظير لم تكن مقبولة للدبابة. يتوافق مقدار الرؤية الذي يوفره تصميم القبة هذا فقط مع قبة القائد في BMP-1 التي تحتوي على نفس عدد المناظير في نفس التصميم. لقد كان أكثر من كافٍ بالنظر إلى دور "الغفوزديكا" نظرًا لطبيعة الدور الذي لعبته المدفعية، حتى عند استخدامها للنيران المباشرة. في الواقع، يمكن اعتبارها رائعة عند مقارنتها بمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الأخرى، نظرًا لأن FV433 "Abbot" كان لديه نفس عدد المناظير في قبة القائد بنفس التصميم ولكنه يفتقر إلى المنظار المكبر مع إمكانية الرؤية الليلية مثل TKN-3B. كانت رؤية قائد M109 محدودة جدًا نظرًا لأنه اعتمد كليًا على منظار واحد مواجه للأمام.

في معظم الحالات، لم تكن الميزة التي يتمتع بها قائد 2S1 في الرؤية والوعي الظرفي مهمة حقًا لأن المركبة ستكون في أغلب الأحيان في موقف يكون فيه القتال آمنًا مع فتحات مفتوحة. على هذا النحو، لن تتمتع "Gvozdika" بميزة حقيقية على مركبة أجنبية معاصرة من فئتها إلا عندما يضطر الطاقم إلى القتال بأبواب مغلقة. قد يكون هذا بسبب تهديد NBC أو بسبب نيران مضادة للبطارية.


لقد تمت بالفعل مناقشة المنظار TKN-3B في 2S1 في مقالات أخرى في Tankograd وليس هناك أي معنى في تكرار ما قيل بالفعل عن عائلة المناظير المنتشرة في كل مكان في هذه المقالة. ومن الجدير بالذكر أنه تم حذف ميزة تحديد الهدف للمنظار بسبب عدم الحاجة إلى هذه الميزة على مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع. علاوة على ذلك، كان نظام اجتياز السيارة الذي يعمل بالطاقة الكهربائية بدائيًا للغاية ولا يمكنه دعم مثل هذه الميزة. كان من الممكن أن يتم تحديد الهدف بمساعدة حلقة سمت قبة القائد.


للاتصالات، تم تجهيز 2S1 بجهاز راديو R-123. تم تركيبه على جدار البرج بجوار المكان الذي سيجلس فيه القائد، مع وحدة إمداد الطاقة الخاصة به المثبتة على جدار البرج على يساره. كان لراديو R-123 نطاق تردد يتراوح بين 20 ميجا هرتز إلى 51.5 ميجا هرتز. تم استخدامه بشكل أساسي للتواصل مع مركبة قيادة البطارية ومع المركبات الأخرى الموجودة في البطارية.



كانت لوحة تحكم القائد المثبتة على جدار البرج فوق الراديو R-123 صغيرة وبسيطة. كانت تحتوي على ثلاثة مفاتيح تبديل تسمح للقائد بتشغيل أضواء الإشارة في زوايا الهيكل، وتشغيل منفاخ وحدة التهوية فائق الشحن (لتوليد ضغط داخلي زائد)، وتشغيل الطاقة الكهربائية للقبة لتشغيلها أعلى المنظار TKN-3B.




محطة المدفعية


بفضل الحجم الكبير نسبيًا للبرج، لم يكن لدى المدفعي في 2S1 مقعد فحسب، بل كان لديه أيضًا مسند ظهر خاص به، وهو ما لم يكن موجودًا في T-54 أو T-62 بسبب المسافة القريبة بين المدفعي والمدفعي. القائد. بشكل عام، يجلس المدفعي بشكل مريح، ولكن على عكس مدفعي الدبابات السوفيتية مثل T-54 وT-62 وT-10 وT-64 وT-72، لم يتم تزويد مدفعي 2S1 بمنظار موحد للمراقبة العامة. ، مثل القائد، لديه رؤية إجمالية أقل بكثير مقارنة بنظرائه من الناقلات في الجيش السوفيتي. إنه يعتمد كليًا على أدوات الرؤية الخاصة به لمسح المناطق المحيطة به ويجب عليه إما إدارة البرج أثناء النظر من خلال منظار النار المباشر OP5-37 لمشاهدة المناطق المحيطة به أو استخدام منظاره البانورامي PG-2، ولكن بشكل عام، إنه خاضع تمامًا للقائد أثناء القتال. لم تكن هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع ببساطة بسبب دورها وليس من المستغرب أن يتمتع الطاقم بأكمله في حجرة القتال في 2S1 برؤية أسوأ مقارنة بطاقم الدبابة.

يمتلك المدفعي لوحة تحكم خاصة به، مثبتة على جدار البرج فوق ساعة مؤشر سمت البرج. تحتوي لوحة التحكم على عناصر تحكم أقل من لوحة تحكم القائد، ولكنها تحتوي على عدد أكبر من مؤشرات الإشارة والتحذير. إلى جانب المقابس الثلاثة الموجودة في الجزء السفلي من اللوحة والتي تتصل بالبرج، فإن اللوحة بأكملها مخصصة لعرض معلومات قيمة للمدفعي.



يوجد في الجزء العلوي من لوحة التحكم مصباح إشارة يشير إلى ما إذا كان قفل حركة الهاوتزر الخارجي في مقدمة السيارة محفوظًا، ومصباح يحذر من أن باب السائق مفتوح، ومصباح يحذر من أن غطاء الزجاج الأمامي للسائق مفتوح ومصباح يحذر من أن الباب الخلفي للبدن مفتوح، ومصباح مؤشر الاستعداد الذي يشير إلى ما إذا كان النظام الكهربائي في البرج جاهزًا للتشغيل. يوجد في وسط اللوحة رسم إرشادي يمثل المركبة مع ملصقات توضح قوس الإطلاق المسموح به عندما يكون الباب الخلفي مفتوحًا وحجم المنطقة الميتة للبرج عندما تكون فتحة السائق مفتوحة. عندما يكون البرج ضمن قوس الإطلاق المسموح به وهو 120 درجة، يمكن إطلاق مدفع الهاوتزر باستخدام آلية الإطلاق الكهربائية الخاصة به بينما يكون الباب الخلفي للبدن مفتوحًا. ولكن إذا كان البرج خارج قوس الإطلاق هذا وكان الباب الخلفي مفتوحًا، فسيتم إلغاء تنشيط آلية الإطلاق الكهربائية. عندما يتم عبور البرج بينما تكون فتحة السائق مفتوحة، يتم فرملة آلية العبور الكهربائية تلقائيًا عندما تصل إلى القطاع المحدد حول فتحة السائق. في هذه المنطقة الميتة، لا يمكن إنجاز اجتياز البرج إلا يدويًا.

على الجانب الأيسر من اللوحة، يوجد مفتاح تبديل يسمح للمدفعي بتنشيط أو إلغاء تنشيط محرك العبور الكهربائي للبرج، وعلى الجانب الأيمن من اللوحة، يوجد مفتاح تبديل يقوم بتشغيل التدفئة الكهربائية لرؤية المدفعي الادوات.

أدوات الرؤية


كان لدى 2S1 معدات رؤية أساسية للنيران المباشرة وغير المباشرة حتى تتمكن من إكمال مهمة إطلاق النار بشكل مستقل عن أنظمة التحكم في النيران الخارجية بنفس دقة أنظمة المدفعية التقليدية. ومع ذلك، لم يكن هذا مطلوبًا في العادة نظرًا لوجود شبكة من معدات الاستطلاع المدفعي ومكافحة الحرائق لتوجيه "جفوزديكا" بشكل أكثر دقة. مثل أي مجمع مدفعي آخر في السبعينيات، تم التعامل مع مكافحة الحرائق بواسطة مركبات مراقبة مثل PRP-3 التي كانت تعمل بعيدًا عن بطاريات الهاوتزر، وكان رادار استطلاع المدفعية الأرضية SNAR-10 يعمل على مستوى الفرقة. علاوة على ذلك، كانت مركبة قيادة البطارية المدمجة في كل بطارية تحمل جهاز تحديد المدى بالليزر DAK-1. وكان الغرض الرئيسي من جهاز قياس المسافة بالليزر هو قياس نطاق النقاط المرجعية في المسافة،


أداتي الرؤية المثبتتين في 2S1 "Gvozdika" هما المنظار التلسكوبي للنيران المباشرة OP5-37 والمشهد البانورامي PG-2. تم تركيبها جنبًا إلى جنب وتشغل مساحة صغيرة.



ومع ذلك، لم يكن لدى "Gvozdika" القدرة على تنفيذ مهام إطلاق نار مباشرة في الليل حيث لم يكن لديها مناظير ليلية أو غيرها من معدات المدفعية المناسبة لهذا الغرض.


OP5-37 مشهد ناري مباشر


كان مشهد OP5-37 نوعًا مختلفًا من مشهد النيران المباشرة التلسكوبي الشائع لقطع المدفعية، على غرار مشهد OP4M-45 لمدافع الهاوتزر المقطوعة D-30. ويختلف الأمر من حيث أن OP5 يسمح فقط بالتعديلات الرأسية. يتميز التجميع الموضوعي للمشهد بآلية مرآة دوارة، مما يوفر رؤية موازية لمحور الهاوتزر. كان هذا النظام ضروريًا للتأكد من أن العدسة العينية ثابتة بالنسبة لرأس المدفعي بينما تتحرك مجموعة الهدف لتتناسب مع زاوية الارتفاع الكبيرة لمدفع الهاوتزر. تتمثل ميزة هذه الآلية في أنها أكثر إحكاما من الآلية المفصلية لمشاهد الدبابات من سلسلة TSh و TSh2.

مثل جميع المشاهد التلسكوبية السوفيتية للنيران المباشرة، كان لدى OP5-37 تكبير ثابت قدره 5.5x ومجال رؤية يبلغ 11 درجة. يمكن رفعه من -5 درجة إلى +20 درجة. كان تكبير المشهد أقل بشكل ملحوظ من نظيره في دبابة سوفيتية متوسطة نموذجية مثل T-55 وT-62 (7x) أو دبابة قتال ثقيلة أو رئيسية (8x)، لكنه كان مناسبًا لـ 2S1 بسبب محدودية الرؤية. المدى الفعال لمدافع الهاوتزر. كان لمنظار المشهد نفس النوع من العلامات ونفس آلية ضبط النطاق المستخدمة في مشاهد الدبابات السوفيتية منذ TSh-16، والتي تم استخدامها لأول مرة في النصف الأخير من الحرب الوطنية العظمى.


نهاية الجزء الأول

منقول مع التعديل بتصرف

إعداد : @الصباح🇦🇪

إماراتي وكل بلاد العرب أوطاني
 
الجزء الثاني

تخزين الذخيرة


حملت المركبة 40 طلقة ذخيرة عيار 122 ملم، 24 منها كانت في الرفوف الجاهزة في البرج و16 في الرفوف الاحتياطية في مقصورة الهيكل الخلفية. تحتوي الرفوف الجاهزة الموجودة على جدار البرج وسلة البرج على شحنات دافعة ومقذوفات على التوالي، بينما تحتوي الرفوف الجاهزة في البرج في الغالب على شحنات دافعة.



تحمل رفوف المقذوفات مقذوفاتها عن طريق حصر الجزء المدبب من ذيل القوارب أو عن طريق دعمها بالحلقة الموجودة في القاعدة. يتم تأمين المقذوفات أيضًا بواسطة مزلاج شد سريع التحرير.

تحتوي الرفوف الجاهزة في البرج على 5 قذائف حرارية و17 شحنة دافعة. تم تخزين قذائف HEAT في مجموعة خاصة من الفتحات في زاوية صخب البرج حيث لن يتداخل الطول الأكبر للقذائف مقارنة بشحنات الوقود الدافع مع اللودر لأنها لن تبرز في حجرة القتال.


تشغل رفوف شحن الوقود الدافع جانبي الحجرة الخلفية، مما يترك مساحة فارغة كبيرة في المنتصف للسماح للمحمل باسترداد شحنات الوقود بحرية. يحتوي النصف العلوي من الحامل على 8 شحنات دافعة، بينما يحتوي النصف السفلي على 8 مقذوفات بإجمالي 16 طلقة ذخيرة. كان الرفان الموجودان في المقصورة الخلفية متطابقين وتم تركيبهما بشكل متماثل.




تُظهر الصورتان أدناه تجديد الرفوف الاحتياطية بقذيفة HE-Frag جديدة وشحنة دافعة جديدة.



إلى جانب السماح ببساطة بالوصول إلى رفوف شحن الوقود الدافع، كانت المساحة الفارغة في المقصورة الخلفية تحتوي على مجموعة متنوعة من الوظائف الأخرى. كانت الوظيفة الأكثر وضوحًا، بالطبع، هي أنه يمكن أن يكون بمثابة ممر لخروج الطاقم من خلال الأبواب الخلفية، ولكن إذا تم استخدام "Gvozdika" في وضع ثابت لإطلاق النار المستمر، فسيتم استخدام هذه المساحة لربط شلال ناقل من الباب الخلفي إلى حجرة القتال. إن شلال النقل، الموضح في الرسومات أدناه، عبارة عن جهاز بسيط ذو عمود فقري ثابت وصينية منزلقة تتحرك على طول العمود الفقري. مثل قضيب الستارة، يتم تركيب العمود الفقري للناقل على عارضةين متقاطعتين مثبتتين بفتحات ملولبة خاصة في طرفي الحجرة.



عند تفكيكه إلى ثلاثة أجزاء فردية، يتم تخزين الناقل داخل السيارة على الأرض أسفل رفوف الذخيرة الاحتياطية. عند الحاجة، يتم تثبيته بواسطة المُحمل بينما يقوم أعضاء الطاقم الآخرون بمهامهم الخاصة. أولاً، يفتح الباب الخلفي ثم يقوم بتثبيت العارضتين الناقلتين، أحدهما خلف إطار الباب الخلفي مباشرةً والآخر خلف سلة البرج مباشرةً. يستغرق هذا حوالي 20 ثانية فقط، كما هو موضح في المقطع القصير أدناه. الفيديو .







بعد تركيب الناقل، يعود اللودر إلى محطته وينتظر إدخال الذخيرة إلى المركبة. وكانت هذه مسؤولية مساعدي التحميل الذين يركبون حاملات الذخيرة المصاحبة لبطارية "جفوزديكا".

نظرًا لأن السياج الجزئي حول حلقة البرج على جانب اللودر من البرج ترك منطقة مفتوحة بالقرب من الأرضية، فقد كان من الممكن للذخيرة الموردة خارجيًا من خلال شلال الناقل الوصول إلى اللودر طالما كان البرج موجهًا للأمام أو نحو الأمام. يمين. إذا كان البرج موجهًا إلى اليسار، فإن سلة البرج الموجودة على نصف البرج للقائد والمدفعي تمنع الناقل من الوصول إلى حجرة القتال.



بسبب القيود المفروضة على اتجاه البرج لاستخدام شلال الناقل، كان من الضروري أن تعرف بطارية المدفعية اتجاه الهدف قبل وضع مدافع الهاوتزر 2S1 وإعداد حاملات الذخيرة للتحميل الخارجي. وهذا يعني أيضًا أن بطارية 2S1 التي تم إعدادها لإطلاق النار المستمر على هدف ثابت باستخدام مصدر ذخيرة خارجي تحتاج إلى وقت لإعادة ضبط موقعها إذا تلقت أوامر بإطلاق النار على هدف جديد على اليسار. ومع ذلك، لا يزال بإمكان البطارية الرد على الفور على أي اتصال مفاجئ مع قوات العدو بمجرد تفكيك الناقلات، وبالتالي تمكين البرج من الدوران بحرية لإطلاق النار الشامل.


اعتمادًا على رف الذخيرة المحدد الذي سيتم تجديده، يقوم الطاقم إما بتمرير الذخيرة إلى السيارة من خلال الفتحة الخلفية أو من خلال فتحة اللودر.



RATE OF FIRE

لم يكن معدل إطلاق أنظمة المدفعية مقياسًا مهمًا لمقدار الدمار الذي يمكن أن يحدث فحسب، بل كان أيضًا محوريًا لبقاء النظام نفسه. إذا كان يجب على نظام المدفعية أن يبقى في موقع إطلاق نار واحد لفترة طويلة لإكمال مهمته، فإن فرص بقائه على قيد الحياة تنخفض بشكل كبير لعدة أسباب. كان التهديد الأكثر خطورة هو معدات الرادار المضادة للبطارية للعدو حيث يمكنها تتبع القذائف القادمة وحساب موقع البطارية بهامش خطأ يبلغ عشرات الأمتار فقط. كان هذا دقيقًا بدرجة كافية لإصدار أوامر التحكم في الحرائق لتوجيه نيران دقيقة مضادة للبطارية. وكان التهديد الآخر هو الاستطلاع الجوي، وهو الأمر الذي كان أكثر حدة بالنسبة لرجال المدفعية السوفييتية مقارنة بنظرائهم في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك ببساطة بسبب انخفاض التوقعات بأن القوات الجوية السوفييتية قادرة على الحفاظ على التفوق الجوي. في حين أن بعض القطاعات المحلية قد تتمتع بسماء تسيطر عليها المقاتلات السوفيتية، كان من المعقول بالنسبة لمعظم رجال المدفعية أن يتوقعوا أن الطائرات التي تحلق فوق رؤوسهم تابعة لقوات العدو. على هذا النحو، كان من المعقول أيضًا توقع أنه حتى بطاريات المدفعية الفردية المشاركة في نيران متواصلة ستكون مرئية للاستطلاع الجوي للعدو من مسافات طويلة بسبب وجود بصمة دخان كبيرة.

الحل الأكثر مباشرة لهذه المشكلة هو زيادة معدل إطلاق النار لقطعة المدفعية، وبالتالي زيادة وزن الذخائر المسلمة إلى الهدف لأي فترة زمنية معينة، وبالتالي السماح بإكمال مهمة إطلاق النار بشكل أسرع والسماح للبطارية للانتقال على الفور إلى موقع إطلاق نار جديد قبل أن يتمكن العدو من الرد. جنبًا إلى جنب مع الحماية الشاملة للدروع والتنقل العالي، ساعد معدل إطلاق النار المرتفع لـ "Gvozdika" على زيادة تأثيرها المدمر وتحسين معدل البقاء على قيد الحياة.


وفقًا للدليل الفني لـ 2S1 "Gvozdika"، فإن الحد الأقصى لمعدل إطلاق النار المباشر هو 4-5 طلقة في الدقيقة. تؤكد مصادر أخرى هذا الرقم وتذكر أيضًا أن المعدل المستهدف لإطلاق النار غير المباشر ضد هدف ثابت باستخدام مصدر ذخيرة خارجي كان أيضًا 4-5 طلقة في الدقيقة. ومع ذلك، عند مهاجمة أهداف مختلفة موضوعة على مسافات مختلفة وإطلاق النار عليها بمسارات نيران مختلفة عن طريق تغيير زاوية ارتفاع مدافع الهاوتزر، ينخفض معدل إطلاق النار إلى 1.5-2 طلقة في الدقيقة.


تم الإبلاغ عن أن معدل إطلاق النار المستدام يبلغ 1.5 إلى 2 طلقة في الدقيقة، لكن هذا الرقم ليس له معنى كبير دون مزيد من التفصيل لعدد الطلقات التي تم إطلاقها بشكل تراكمي خلال فترة زمنية محددة. ولحسن الحظ، يوفر الدليل الفني هذه المعلومات: يتراوح معدل إطلاق النار مع مصدر ذخيرة خارجي في بيئة تتراوح درجة حرارة الهواء المحيط بها من -10 إلى +10 درجة مئوية من 4 طلقات في الدقيقة إلى 1.67 طلقة في الدقيقة، وبالتالي فإن التقارير الواردة مستمرة معدل 1.5 إلى 2 طلقة في الدقيقة يكون صحيحًا فقط إذا كان يعتبر الحد الأدنى للمعدل أو إذا تم إطلاق النار بشكل مستمر لمدة ساعة تقريبًا ومن المتوقع أن يستمر إطلاق النار. بخلاف ذلك، يمكن لـ "Gvozdika" أن يتحمل بسهولة معدل يصل إلى 4 جولات في الدقيقة خلال الدقائق العشر الأولى من إطلاق النار المتواصل المستمر.


عدد الطلقات التي تم إطلاقها
معدل الحريق
40 طلقة في 10 دقائق
4 جولات في الدقيقة
50 طلقة في 20 دقيقة
2.5 طلقة في الدقيقة
70 طلقة في 30 دقيقة
2.33 طلقة في الدقيقة
80 طلقة في 40 دقيقة
2 طلقة في الدقيقة
100 طلقة في 60 دقيقة
1.67 طلقة في الدقيقة

كما ذكرنا من قبل، فإن جهاز مساعدة التحميل مفيد جدًا لزيادة معدل إطلاق النار المستمر ويمكن ملاحظة ذلك أيضًا في أنظمة المدفعية الأجنبية. على سبيل المثال، تم الإبلاغ عن أن مدافع الهاوتزر الأمريكية عيار 155 ملم M114A1 وM198 لديها معدل إطلاق مستمر يبلغ جولتين في الدقيقة في أول 15 دقيقة، وسيتم إطلاق 40 طلقة خلال فترة ساعة واحدة بمعدل متوسط يبلغ 0.67 طلقة فقط. في الدقيقة، في حين تم الإبلاغ عن أن مدفع الهاوتزر ذاتي الدفع M109 عيار 155 ملم لديه معدل إطلاق نار مستمر يبلغ طلقة واحدة في الدقيقة على مدار ساعة واحدة. بمعنى آخر، يكون متوسط معدل إطلاق النار أعلى في نظام الدفع الذاتي على الرغم من أن اللوادر يجب أن تعمل في برج مزدحم بدلاً من بيئة الهواء الطلق.

مع متوسط معدل إطلاق نار يبلغ 1.67 طلقة في الدقيقة خلال فترة ساعة واحدة، كان 2S1 نظامًا ممتازًا للأسلحة النارية المستدامة. يمكن أن يُنسب الفضل إلى التصميم الفعال والمريح لجهاز مساعدة التحميل الخاص به في هذا الأداء الجيد.



اجتياز قوي

يتميز 2S1 بنظام اجتياز أساسي يعمل بالطاقة الكهربائية ولكنه يفتقر إلى محرك الارتفاع الكهربائي. تم تركيب محرك محرك اجتياز البرج أمام دولاب الموازنة اليدوي مباشرةً لاجتياز البرج اليدوي. تم تصميم النظام للسماح للبرج بالدوران بسرعة ولكن بشكل غير دقيق، ويجب أن يتم الوضع النهائي باستخدام محرك اجتياز البرج اليدوي. من حيث القدرة الإجمالية، لم يكن نظام التحكم في مدافع الهاوتزر 2S1 على مستوى دبابات القتال الرئيسية الحديثة، ولكنه كان حديثًا بالنسبة لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من فئتها في ذلك العصر. مثال على ذلك، كان FV433 "Abbot" مقتصرًا أيضًا على اجتياز المحرك فقط، بينما كان لدى M108 أدوات تحكم يدوية كاملة لكل من الاجتياز والارتفاع.

كان ابن عمها الأكبر، مدفع هاوتزر ذاتي الدفع 2S3 "Akatsiya"، مزودًا بنظام اجتياز وارتفاع يعمل بالطاقة الكاملة ويتم التحكم فيه باستخدام زوج من مقابض التحكم، كما هو الحال في دبابة T-54.


تحكمات يدوية

تُظهر الصورة أدناه، المأخوذة من ، الحدافتين اليدويتين لارتفاع البرج وارتفاع الهاوتزر.



كانت دولاب الموازنة اليدوية للارتفاع، الموضحة أدناه، هي الآلية الوحيدة المتوفرة لرفع مدفع الهاوتزر.



لإطلاق مدفع الهاوتزر، يمكن للمدفعي إما استخدام زر الزناد الكهربائي الموجود على مقبض دولاب الموازنة للارتفاع أو سحب ذراع الزناد المثبتة على جانب حامل البندقية.


د-32 (2A31)


كان العيار السوفيتي 122 ملم بمثابة حل وسط ممتاز بين العيار 107 ملم (4.2 بوصة) و152 ملم (6 بوصة) الذي يجمع بين قوة تدميرية عالية ضد أهداف المنطقة والتحصينات، وقدرة كافية لإيصال الحمولات المتخصصة، والأداء الباليستي الجيد، و حجم عملي لخيارات الصمامات الأكثر تقدمًا. وكان أيضًا أصغر عيار هاوتزر في فرع المدفعية بالجيش السوفيتي. تم تقديم عيار 122 ملم لأول مرة إلى الترسانة الروسية في عام 1909 عندما تعاقدت الإمبراطورية الروسية على تطوير مدافع هاوتزر جديدة من شركة Krupp الألمانية وشركة شنايدر الفرنسية، مما أدى إلى اعتماد مدافع الهاوتزر M1909 وM1910 التي صممتها الشركتان المعنيتان. كان كلا مدافع الهاوتزر متماثلين تقريبًا في خصائصهما التكتيكية التقنية وكلاهما يشتركان في نفس العيار 4.8 بوصة. في الموعد، تمت الإشارة إلى العيار في وحدة "الخط"، حيث يمثل كل سطر عُشر البوصة. كان العيار 122 ملم 48 سطرًا أو 4.8 بوصة. تم اختيار هذا العيار نتيجة لعدد من التحليلات التي تم إجراؤها بعد الحرب الروسية اليابانية، والتي أشارت استنتاجاتها إلى أن هذا العيار ضروري لهزيمة التحصينات والهياكل الميدانية.



خلال الستينيات وبقية فترة الحرب الباردة، لم يكن لعيار 122 ملم نظير مباشر في الغرب حيث قام الناتو بتوحيد العيارين الفرنسيين 105 ملم و155 ملم، على الرغم من عدم وجود جهد حقيقي للتوحيد في تصميم خرطوشة موحد. في سياق السوق الدولية، كان عيار 122 ملم عيارًا وسيطًا بين عياري مدفعية الناتو، ولكن بالنسبة للجيش السوفييتي، كان أصغر عيار هاوتزر في المرتبة الثانية بعد عيار 152 ملم على الرغم من أنهم استخدموا مدافع ميدانية من عيار 100 ملم (BS-). 3) إلى 130 ملم (M-46).

ويبلغ الطول الإجمالي للبرميل 4270 ملم، أو 35 عيارًا. وهذا يضع D-32 أعلى بكثير من عتبة 30 عيارًا مما يميزه كمدفع هاوتزر طويل الماسورة بدلاً من مدفع هاوتزر قصير الماسورة بطول برميل أقل من 30 عيارًا مثل M-30 (22.7 عيارًا). كانت كتلة البرميل 955 كجم. تتكون السرقة من 36 أخاديد وأراضي مع تطور تدريجي من 3°57 ′ إلى 7°10′. وكان ارتفاع محور التجويف من مستوى الأرض 1890 ملم.

تبلغ كتلة الارتداد لمدافع الهاوتزر D-32 1440 كجم. يمثل هذا الشكل مدفع الهاوتزر نفسه ولا يشمل مهده وجهاز مساعدة التحميل المتصل بواقي الارتداد غير المتحرك، والذي يتم تثبيته على المهد.

مثل جميع أنظمة المدفعية السوفيتية الأخرى في ذلك الوقت، كانت آلية إطلاق النار للطائرة D-32 كهربائية مع مهاجم ميكانيكي كنسخة احتياطية.


يحتوي مدفع الهاوتزر على كتلة المؤخرة شبه الأوتوماتيكية المنزلقة عموديًا، على غرار الكتلة المؤخرة الأصلية D-30 ولكنها ليست متطابقة. هذا على عكس معظم مدافع الدبابات السوفيتية التي تم إنتاجها منذ نهاية الحرب الوطنية العظمى والتي كانت تحتوي على كتل خلفية منزلقة أفقيًا من أجل تسهيل عمل اللودر نظرًا للنطاق الصغير نسبيًا من زوايا الارتفاع المسموح بها بمدافع الدبابات. وفقًا للكتيبات الهندسية السوفيتية، إذا كان محور تجويف مدفع الدبابة من أرضية حجرة القتال أقل من 950-1000 ملم، فيجب استخدام المؤخرة المنزلقة عموديًا، ولكن إذا كان محور التجويف أعلى من ذلك، فيجب استخدام المؤخرة المنزلقة أفقيًا. يجب استخدام المؤخرة. والسبب في ذلك هو أن سهولة صدم القذيفة في الحجرة تتغير بناءً على ارتفاع محور التجويف بالنسبة لارتفاع اللودر المتوسط (170 سم). إذا كان ارتفاع محور التجويف 950-1000 مم أو أكثر، فستكون الحجرة أعلى من مستوى مرفق الرجل الواقف، لذا فإن المؤخرة المنزلقة أفقيًا تكون أكثر ملاءمة للمحمل عند إدخال خرطوشة في المؤخرة ودكها ومع ذلك، إذا كان محور التجويف أقل من 950-1000 مم، فإن مجموعة المؤخرة مع كتلة المؤخرة المنزلقة عموديًا تكون أكثر ملاءمة للودر.

غالبًا ما يتم إطلاق مدافع الهاوتزر مثل D-32 من زوايا عالية ولا تُستخدم إلا في بعض الأحيان في دور إطلاق النار المباشر. عندما يتم رفع برميل الهاوتزر إلى زاوية ارتفاع عالية، يتم خفض مجموعة المؤخرة بحيث يكون ارتفاع التجويف قريبًا جدًا من أرضية مقصورة القتال، ولهذا السبب، يُفضل استخدام كتلة المؤخرة المنزلقة عموديًا على أي نوع آخر .



تضمنت آلية الارتداد للطائرة D-32 فرامل ارتداد هيدروليكية مع جهاز استرجاع هوائي مملوء إما بالنيتروجين أو الهواء. تم تثبيت هذين المكونين فوق مجموعة المؤخرة بنفس تصميم مدفع الهاوتزر D-30، ولكن مع بعض التعديلات.

لاستيعاب زاوية ارتفاع كبيرة، يتضمن حامل الهاوتزر قوسًا مسننًا كبيرًا أسفل دبوس مرتكز الدوران الذي يتفاعل مع ترس القيادة الدودية لآلية الارتفاع اليدوية. ويمكن ملاحظة ذلك في الرسومات أدناه. يتمركز مركز ثقل مدفع الهاوتزر تمامًا على محور مرتكز الدوران بحيث يكون متوازنًا بشكل جيد.



يمكن خفض مستوى 2A31 بمقدار -3 درجات ورفعه بمقدار +70 درجة، مما يجعله مدفع هاوتزر بدلاً من مدفع هاوتزر خالص، على الرغم من أن السلاح نفسه وD-30 الذي يعتمد عليه كلاهما تم تصنيفهما كمدافع هاوتزر في الاتحاد السوفيتي. اتحاد. يعد حد انخفاض البندقية البالغ -3 درجات أمرًا طبيعيًا بالنسبة لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، ولكنه أقل من حد -7 درجات لمدفع D-30 المسحوب. ومع ذلك، لا ينبغي أن تشكل أي مشكلات خطيرة حتى عند استخدام المركبة لإطلاق النار المباشر على أهداف محددة مثل الدبابات ما لم يتم نشرها بشكل غير صحيح.


d-32%2Bgun%2Belevation.png

إن مسامير مرتكز الدوران الخاصة بحامل البندقية تكون متحدة المحور مع تجويف البندقية بالطبع، كما يوضح الرسم أدناه.



على عكس مدافع الدبابات التي كانت تحتاج إلى أنظمة ارتداد أكثر إحكاما لتتلاءم بالكامل داخل برج الدبابة، يمكن أن تحتوي 2A31 على أسطوانات عازلة واسترداد كبيرة لآلية الارتداد الخاصة بها تبرز بعيدًا خارج البرج لأنها كانت ضرورية فقط لتوفير الحماية من الرصاص و شظايا القشرة. تم تحقيق ذلك بسهولة باستخدام قلنسوة مدرعة ذات تصميم مماثل لتلك الموجودة في D-30.


على عكس D-30، استخدم مدفع الهاوتزر D-32 فرامل كمامة مزدوجة. كان لدى D-30 الأصلي فرامل كمامة مشقوقة بخمس فتحات. في عام 1978، حل طراز D-30A محل الطراز D-30 وكان أحد الاختلافات الأساسية هو استبدال فرامل الكمامة الأصلية بتصميم حاجز مزدوج، مشابه جدًا لذلك المستخدم في D-32. كانت كفاءة الفرامل ذات الحاجز المزدوج أقل من النوع المشقوق، مما أدى إلى انخفاض أكثر تواضعًا في قوة الارتداد. بالنسبة للطائرة D-30A المقطورة، كان استبدال الفرامل الكمامة الأصلية بنوع أقل كفاءة يرجع إلى أن الفرامل المشقوقة الأصلية كانت تعمل عن طريق إخراج كمية كبيرة من الغازات الدافعة إلى الخلف لمواجهة قوة الارتداد التي يعاني منها مدفع الهاوتزر. وهو أمر غير مرغوب فيه لأنه تم إطلاق هذه الغازات باتجاه طاقم الهاوتزر مما أدى إلى زيادة الضغط الزائد لانفجار الكمامة بشكل مفرط. ومع ذلك، لم يكن هناك سبب حقيقي لاختلاف D-32 عن D-30 في هذا الصدد لأن الطاقم كان محاصرًا بالكامل داخل البرج وكان من الممكن أن يكون محميًا من انفجار الكمامة.



يمكن تقدير الكرات النارية المميزة التي تم إخراجها جانبيًا من فرامل كمامة الحاجز المزدوج للطائرة D-32 في الصورة أدناه.



بالطبع، يمكن إزالة فرامل الكمامة، لكن لا يمكن استخدام الشحن الكامل في 2A31 دون تثبيت فرامل كمامة لأن قوة الارتداد ستؤدي إلى زيادة التحميل على آلية الارتداد. ومع ذلك، يجب دائمًا تثبيت فرامل الكمامة بغض النظر عن الشحنة الدافعة المستخدمة في مدفع الهاوتزر.




كان أحد عيوب D-32 هو عدم قدرتها على استخدام عبوات الوقود الدافعة المعبأة في أكياس. تم حل هذه المشكلة جزئيًا بواسطة D-16 الذي تم تصميمه في الأصل لحل مشكلة التلوث الغازي المفرط من النماذج الأولية لـ D-32، ولكن تقرر أن D-16 لم يوفر ميزة كبيرة على D-32. -32 تستحق المتابعة أكثر. مع تعليق المزيد من العمل على مدفع الهاوتزر المحسن هذا، تقرر الاستمرار في استخدام الأغلفة المعدنية الكاملة ذات السد المحسن لأن هذا يحل بشكل فعال مشكلة تلوث الغاز. من غير المعروف لماذا لم يتم اعتبار شحنات الوقود الدافعة شبه القابلة للاحتراق خيارًا بديلاً. كانت هذه التكنولوجيا مستخدمة على نطاق واسع بالفعل في شكل ذخيرة 122 ملم للطراز D-25T وM62-T2، وذخيرة 115 ملم للطراز D-68، وذخيرة 125 ملم للطراز D-81T.

على الرغم من أن هذا لا يبدو مشكلة كبيرة، إلا أن تكلفة إنتاج ونقل الصناديق المعدنية تتراكم بمرور الوقت ويمكن أن تصبح مشكلة في صراع تقليدي طويل الأمد وواسع النطاق، خاصة بالنسبة للجيش السوفيتي بتركيزه القوي على المدفعية. وفقًا للبيانات التي قدمها المؤرخ الروسي إيزايف أليكسي، خلال السنوات الأربع للحرب الوطنية العظمى، أنفق الجيش الأحمر المدفعية وقذائف المدافع بمعدل هائل، ومع ذلك فقد تفوق عليها الألمان والأمريكيون بهامش كبير، وخاصة الأمريكيين. الذين سمحت لهم قدراتهم الصناعية بإنتاج كميات هائلة من الذخيرة في فترات زمنية قصيرة. كان هذا على الرغم من أن قدرة الجيش الأحمر على إنتاج الذخيرة قد تم استكمالها بآلات أمريكية قيمة وشحنات من المتفجرات.

إذا كان من الممكن حذف العلب المعدنية لشحنات الوقود الدافع دون المساس بأداء قطعة المدفعية، فمن المستحسن القيام بذلك. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن إعادة استخدام العلب المعدنية للذخيرة المكونة من جزأين بسهولة عدة مرات لأنه ليست هناك حاجة إلى ربط العلبة بقذيفة، ومن السهل بشكل خاص إعادة تحميل عبوات الوقود الدافعة لقذائف مدفعية عيار 122 ملم لأن الوقود الدافع يتم حفظها بشكل منفصل في أكياس من القماش يبلغ عددها سبعة، كل منها متساوي الكتلة.


تم تثبيت قفل السفر للطائرة 2A31 على سطح الهيكل بجوار محطة السائق. يتم التحكم في قفل السفر عن بعد من محطة القائد. لاستخدامه، يجب إبقاء مدفع الهاوتزر مرتفعًا حتى يتم تركيب قفل السفر بالكامل بواسطة محركه الكهربائي، ثم يتم محاذاة برميل الهاوتزر إلى موضع الساعة 12 والضغط عليه حتى يتم تثبيته بشكل صحيح. يتم بعد ذلك إغلاق مشبك قفل السفر الذي يتم التحكم فيه عن بعد فوق البرميل.


إحدى التقنيات الأساسية لرؤية D-32 في الظروف الميدانية هي ربط قطعتين من الخيط في شكل متقاطع حول الكمامة. لا تحتوي فرامل الكمامة في D-32 على قطع متقاطعة لهذا الغرض مثل مدفع الدبابة D-81T عيار 125 ملم، ولكن يتم توفير نتوءات ثابتة لربط الخيط. يتم تصفير الهاوتزر والمنظار المباشر والبانورامية من خلال توجيه ماسورة الهاوتزر إلى معلم على مسافة لا تقل عن 1000 متر ومن ثم معايرة المنظار حتى تتماشى نقطة التصويب في المنظار مع نقطة تصويب المنظار. برميل هاوتزر. وهذا يضمن أن المنظر الأفقي لا يساهم في تشتيت اللقطات من مسافة بعيدة.

 
التعديل الأخير:
الجزء الثالث

الذخيرة


كونها مدافع هاوتزر ذاتية الدفع، انعكست مرونة "Gvozdika" كمركبة قتالية من خلال مجموعة متنوعة من أنواع الذخيرة. يمكن استخدام جميع ذخائرها في نيران مباشرة أو غير مباشرة، ولكن بالطبع، كانت الذخيرة المضادة للدبابات غير فعالة ما لم تستخدم حصريًا للنيران المباشرة.

يتألف الحمل القتالي الأساسي من 35 طلقة من طراز HE-Frag و5 طلقات من نوع HEAT، ولكن من الناحية العملية، تم تعديل العتاد القتالي بأنواع مختلفة من الذخيرة لتناسب الموقف التكتيكي. بغض النظر عن عدد أنواع الذخيرة المتخصصة الموجودة في "Gvozdika"، لم يتغير عدد طلقات HEAT.

سعادة فراج

كانت "Gvozdika" تحمل بشكل أساسي قذائف شديدة الانفجار (HE-Frag) لأنها كانت نوعًا من الذخائر رخيصة للغاية ومتعددة الاستخدامات وموثوقة وفتاكة. تم استخدام نماذج مختلفة من طلقات HE-Frag طوال فترة خدمة "Gvozdika"، ولكن من المثير للاهتمام بشكل خاص ملاحظة أنه، مثل D-30، تم تزويدها بشكل أساسي بقذائف OF-462 التي تم إنشاؤها لأول مرة لـ M. - 30 مدفع هاوتزر قصير الماسورة.


كان هناك عدد من الصمامات المتاحة لقذائف HE-Frag المتوفرة لـ 2S1، لكن صمامات التفجير ذات نقطة التأخير المتغير كانت النوع الأكثر شيوعًا وكان RGM هو النموذج الشائع الذي يعمل على هذا المبدأ. كان V-90 خيارًا آخر.

لاستخدام الأصداف في وضع "Frag"، يتم ترك الصمام في الإعداد فائق السرعة ويتم إزالة غطاء الصمام. تنفجر القذيفة فور اصطدامها بأي سطح، بغض النظر عما إذا كان مسطحًا مائيًا أو مستنقعًا أو ثلجًا، مما ينتج عنه أقصى تأثير تشظي على الأهداف التي تقف فوق السطح. تسمح حساسية الصمام أيضًا بالانفجار عند الاصطدام بمظلة الأشجار، مما يسمح للقذيفة بالانفجار فوق المشاة المختبئين. لم يُسمح بإطلاق قذائف في هذا المكان من الصمامات في ظل ظروف الأمطار الغزيرة أو البرد لأن الصمام حساس بدرجة كافية لاحتمال انفجاره قبل الوصول إلى الهدف.

إذا لم يتم فعل أي شيء قبل إطلاق القذيفة، مما يعني ترك الصمام في وضع السرعة الفائقة وترك غطاء الصمام مفتوحًا، فإن القذيفة تتصرف كقذيفة "HE-Frag". ينفجر الصمام بعد تأخير قدره 0.027 ثانية وينتج عنه تأثير شديد الانفجار والتشظي. يوفر هذا الإعداد حلاً وسطًا معقولاً بين وضعي التدمير، مما يسمح بتدمير التحصينات الميدانية مع وقوع إصابات قريبة بينما ينتج أيضًا تأثير التجزئة للتعامل مع الأهداف ذات البشرة الناعمة التي تقف في العراء. إذا تم ترك غطاء الصمام في وضع التشغيل ولكن تم ضبط الصمام على الإعداد المؤجل، فإن القذيفة تتصرف كقذيفة "HE". يتم تفجيره بعد تأخير أطول بكثير يبلغ 0.063 ثانية بعد الاصطدام. وهذا يتيح للقذيفة أن تنفجر بعد اختراق الأرض إلى العمق الأمثل، وبالتالي إزاحة أكبر حجم ممكن من التربة وتوفير أقصى تأثير صدمة لتحصينات العدو التي تميل إلى أن تكون تحت مستوى سطح الأرض بطبيعتها. على سبيل المثال، يمكن تدمير الخندق بإطلاق قذيفة شديدة الانفجار على نقطة تقع أمام الخندق مباشرة. تخترق القذيفة الأرض بزاوية مائلة وتنفجر بجوار جدار الخندق (قد تنفجر طلقة محظوظة داخل الخندق نفسه)، وبالتالي تدميره وقتل أي شخص في الطريق. يتم ضبط الصمام بواسطة المُحمل باستخدام مفتاح خاص، لكن القائد هو الذي يحدد الإعداد الأكثر ملاءمة للهدف. تخترق القذيفة الأرض بزاوية مائلة وتنفجر بجوار جدار الخندق (قد تنفجر طلقة محظوظة داخل الخندق نفسه)، وبالتالي تدميره وقتل أي شخص في الطريق. يتم ضبط الصمام بواسطة المُحمل باستخدام مفتاح خاص، لكن القائد هو الذي يحدد الإعداد الأكثر ملاءمة للهدف. تخترق القذيفة الأرض بزاوية مائلة وتنفجر بجوار جدار الخندق (قد تنفجر طلقة محظوظة داخل الخندق نفسه)، وبالتالي تدميره وقتل أي شخص في الطريق. يتم ضبط الصمام بواسطة المُحمل باستخدام مفتاح خاص، لكن القائد هو الذي يحدد الإعداد الأكثر ملاءمة للهدف.


وفقًا للدليل الفني لـ 2S1 "Gvozdika"، فإن التشتت الفني لقذائف HE-Frag في النيران المباشرة على مسافة 1000 متر أقل من 0.2 متر في المستويين الأفقي والرأسي.

عند إطلاق النار على أهداف منطقة، فإن خصائص تشتت النيران المباشرة لا تنطبق بشكل مباشر كما يوضح الرسم أدناه. وبينما يتم الحفاظ على نمط التشتت البيضاوي، فإن مساحة منطقة التأثير تزداد بشكل كبير بسبب عامل المسافة الإضافي، والذي يكون غائبًا عند إطلاق النار على هدف مستقيم موضوع بشكل عمودي على الأرض. يصبح التشتت العمودي تشتتًا في العمق، ويصبح التشتت الأفقي تشتتًا في العرض، لكن منطقة التأثير تكون ممدودة فقط في العمق وليس في العرض بسبب المسافة. عند أقصى مدى لإطلاق النار يبلغ 15200 متر، يبلغ متوسط تشتت القذائف في العمق 32 مترًا، ومتوسط تشتت القذائف في العرض 10.86 مترًا. وتبلغ مساحة هذه المنطقة الإهليلجية 1092 مترًا مربعًا، حيث ستهبط 50% من القذائف.



ومن خلال ضبط سرعة الكمامة، يمكن إنشاء مسارات مختلفة.



لضبط سرعة كمامة القذائف لتوليد مسارات إطلاق مختلفة، يمكن تعديل عدد شحنات الوقود يدويًا بواسطة اللودر. تم احتواء سبع أكياس دافعة في كل شحنة في غلاف فولاذي.




أوف-462، أوف-462زه


يزن المقذوف 21.76 كجم ويحتوي على شحنة 3.675 تي إن تي. يبلغ وزن الصمام 0.438 كجم، وبعد طرح ذلك ووزن الحشو من الوزن الإجمالي للقذيفة الكاملة، يتم حساب حصة الحشو المتفجر بنسبة 20.8%.

وباعتبارها قذيفة HE-Frag عيار 122 ملم، فليس من المستغرب أن تكون الحمولة المتفجرة بين قذائف الناتو النموذجية عيار 105 ملم وقذائف 155 ملم، لكن كفاءة كل قذيفة من طراز OF-462 كانت أعلى على أساس طلقة مقابل طلقة. مثال على ذلك، كان وزن القذيفة الأمريكية M1 عيار 105 ملم المنتشرة في كل مكان يبلغ وزنها الإجمالي 14.9 كجم ويمكن أن تحتوي على 2.3 كجم من حشوة Comp. B أو 2.18 كجم من مادة TNT عند تزويدها بصمام تفجير نقطة تفجير تقليدي M557، وكان للقذيفة الأمريكية 155 ملم M107 الموجودة في كل مكان وزن مقذوف كامل يبلغ 43.2 كجم ويمكن أن تحتوي على 6.98 كجم من Comp B أو 6.62 كجم من مادة TNT عند تركيبها. مع فتيل تأثير تفجير نقطي تقليدي. وبطرح وزن صمام M557 PD (0.975 كجم) من إجمالي أوزان المقذوفات لهاتين القذيفتين نجد أن حصة مادة الحشو المتفجر في قذيفة M1 هي 18. 56% مع مادة TNT و19.8% مع مادة Comp. ب حشو. تبلغ نسبة الحشو المتفجر في قذيفة M107 18.6٪ مع حشو TNT أو 19.8٪ مع Comp. ب حشو.




الكتلة: 21.76 كجم
كتلة الشحنة المتفجرة: 3.675 كجم

سرعات الكمامة:
الشحن الكامل: 686 م/ث
الشحنات المخفضة: 270-565 م/ث

الحد الأقصى لنطاق إطلاق النار: الشحن
الكامل: 15200 متر
الشحنة المخفضة: 12870 متر

الحد الأقصى للضغط مع الشحن الكامل: 245.2 MPa


كان مداه الأقصى البالغ 15.2 كيلومترًا جيدًا، لكنه عادي جدًا بالنسبة لمدافع هاوتزر متوسطة السرعة. على الرغم من أنها لم تكن قريبة من الوصول إلى قدرات المدفع المضاد للبطارية M-46 عيار 130 ملم، إلا أنها أعطت "Gvozdika" ميزة مدى على المدافع عيار 155 ملم مثل M114 المقطورة أو M126 لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع M109، وكلاهما التي يبلغ مداها الأقصى 14.6 كيلومترًا، ويتجاوز مداها بسهولة بعض مدافع الهاوتزر عيار 105 ملم مثل M103 من M108 التي يبلغ مداها الأقصى 11.5 كيلومترًا.


عندما يتم ضبط الصمام على الوضع HE، فإن التأثير الانفجاري الشديد للقذيفة ينتج عنه حفرة بعمق 1.3 متر وقطر 3.3 متر في تربة متوسطة الكثافة. وهذه نتيجة أفضل بكثير مما يمكن أن يحصل عليه مدفع الهاوتزر قصير الماسورة M-30 بنفس قذيفة OF-462، حيث لا يمكن أن يؤدي ذلك إلا إلى إحداث حفرة بعمق 0.7 متر وقطر 3.0 متر في نفس الظروف. يمكن أن يعزى الاختلاف إلى سرعة التأثير الأعلى للقذائف التي يتم إطلاقها من D-32 على جميع النطاقات. ومن خلال الانفجار بشكل أعمق في التربة، ينتقل جزء أكبر من الطاقة المتفجرة إلى الأرض بدلاً من إنفاقها في قذف التربة فوق القشرة. وهذا يسمح بإزاحة كتلة أكبر من التربة ونتيجة لذلك، تكون القشرة أكثر فعالية في تدمير الخنادق.

وإذا تمكنت القذيفة من دخول الخندق فعليا، فلا يزال هناك تأثير مدمر قوي لأن جدران الخندق ستنهار من الانفجار تحتها ما لم يتم تعزيزها بجذوع الأشجار، وتقتل موجة الانفجار الجنود الواقفين داخل الخندق أو يصابون على الأقل بالقذف الذي يتم دفعه من الأرض.


وفقًا لـ CAMD RF 81-12104-9، فإن القذيفة HE عيار 122 ملم التي يتم إطلاقها من مدفع هاوتزر M-30 تخترق 30 ملم من الدروع الفولاذية المنحدرة بزاوية 30 درجة على ارتفاع 1000 متر. كان للدرع المستخدم معامل مقاومة يبلغ 2360. واستنادا إلى خصائص القذيفة المذكورة في الجدول (21.76 كجم وسرعة كمامة 515 م/ث)، تم استخدام قذيفة OF-462 التي تم إطلاقها بشحنة كاملة. الجدول الموجود في الوثيقة لا يذكر طبيعة التفاعل بين القذيفة والصفيحة المدرعة، ولكن نظرا لكبر سمك الصفيحة المدرعة، فمن المرجح أن القذيفة اصطدمت بالدرع وتم تدمير الصمام، لكن القذيفة حملت ما يكفي من الطاقة الحركية لاختراقها. من المحتمل أن الغلاف الرقيق نسبيًا للرأس الحربي لا يمكنه النجاة من مثل هذا التفاعل وكان سيتفكك إلى شظايا.

3VOF29 (3VOF30)

3OF24

وبوزن حشوة متفجرة تبلغ 3.97 كجم، تبلغ حصة الحشوة المتفجرة في قذيفة 3OF24 22.87%. وهذا قريب من الرقم الأمثل رياضيًا وهو 25%، وعلى هذا النحو، يمتلك 3OF24 خصائص تجزئة أكثر ملاءمة. ربما يكون هناك تحسن إضافي في الأداء إذا كان الغلاف الفولاذي المطروق مصنوعًا من سبيكة فولاذية محسنة ذات خصائص تجزئة أفضل.


كتلة المقذوف: 21.76 كجم
كتلة الشحنة المتفجرة: 3.97 كجم

سرعات الفوهة:
الشحن الكامل: 686 م/ث
الشحنات المنخفضة: 270-565 م/ث

حرارة

خلال ما يسمى بالحرب الوطنية العظمى، ركز الجيش الأحمر بشكل كبير على الدور المزدوج الذي تلعبه المدفعية، سواء كانت مقطوعة أو ذاتية الدفع. لم تكن الأسلحة مثل ZiS-3 وM-30 مقتصرة على قصف المنطقة بقذائف شديدة الانفجار، ولكن كان من المتوقع أن تكون بمثابة مدافع مضادة للدبابات إذا تطلب الوضع ذلك. ولهذا الغرض تم تزويدهم بقذائف خارقة للدروع حسب ملاءمتها. كانت ZiS-3 وA-19 عبارة عن مدافع قوية إلى حد ما، وبالتالي تم تزويدها بقذائف AP أو APBC، وغالبًا ما تم تزويد المدافع ذاتية الدفع SU-76 بعدد صغير من طلقات APCR أيضًا. كانت مدافع الهاوتزر قصيرة الماسورة مثل M-30 ذات سرعة كمامة محدودة بطبيعتها، مما يجعلها غير فعالة لاستخدام مثل هذه الذخيرة لأنها تعتمد على الطاقة الحركية. على هذا النحو، تم استخدام ذخيرة HEAT بدلاً من ذلك.

حتى في الوقت الذي دخلت فيه D-30 الخدمة، كان من المتوقع أن تقوم بدور ثانوي مضاد للدبابات. تم نقل هذا التوقع إلى 2S1 "Gvozdika". بالنسبة لـ D-30 و"Gvozdika"، كانت ذخيرة HEAT هي الذخيرة الوحيدة المعقولة المضادة للدبابات نظرًا للطاقة المنخفضة نسبيًا لمدافع الهاوتزر مقارنة بالمدافع عالية الطاقة مثل D-25T.

تم تزويد 2S1 بقذائف HEAT ذات زعانف مثبتة. يمكنها أيضًا إطلاق قذيفة 3BR1 ذات الدوران المستقر والتي تم تطويرها في الأصل لمدافع الهاوتزر M-30، لكن هذه القذيفة كانت غير فعالة ضد الدبابات الحديثة في الستينيات والسبعينيات ولم يتم توفيرها لـ 2S1.

وفقًا للدليل الفني لـ 2S1 "Gvozdika"، فإن التشتت الفني لطلقات HEAT على ارتفاع 1000 متر أقل من 0.3 متر في المستويين الأفقي والرأسي. وهذا أسوأ من دقة قذائف HE-Frag وساهم بلا شك في النطاق الفعال الأقصى المنخفض نسبيًا لـ 2S1 ضد الدبابات بالنيران المباشرة.

3VBK12، 3VBK12،

3BK6، 3BK6M



كان الأداء الباليستي لمدافع الهاوتزر D-32 كافياً لأغراض إطلاق النار المباشر ضد أهداف محددة، لكنه كان أسوأ بكثير من الطراز 122 ملم. مدفع ميداني 1931/37 بسبب سرعة كمامة منخفضة. على هذا النحو، كان نطاق "النقطة الفارغة"، والمعروف أيضًا باسم طلقة الرعي أو نطاق التسديد المباشر، أقصر بكثير. وكان المدى الفارغ لهدف يبلغ ارتفاعه 2.0 متر (يمثل ناقلة جنود مدرعة) 780 مترًا، و870 مترًا لهدف يبلغ ارتفاعه 2.5 مترًا، و940 مترًا لهدف 3.0 متر (دبابة ثقيلة). وبطبيعة الحال، فإن التشتت الرأسي الطبيعي للطلقة يجعل من الضروري تقدير النطاق ببعض الدقة للحصول على أي فرصة حقيقية لتسجيل ضربة في مثل هذه النطاقات. كان هذا المستوى من الأداء عاديًا جدًا بالنسبة لمدافع الهاوتزر. تحتوي القذيفة على مادة متفجرة A-IX-1.

بالنسبة للنيران المباشرة باستخدام طلقة BK6(M)، تم توفير مقياس المدى "BK" (HEAT). تم تركيب جهاز تتبع في قاعدة مجموعة زعانف التثبيت لأغراض تصحيح الحريق.

كتلة المقذوف: 21.56 كجم.
كتلة الشحنة المتفجرة: 2.159 كجم

3VBK9، 3VBK9M

3BK13، 3BK13M



كانت قذيفة 3BK13 عبارة عن قذيفة HEAT حديثة دخلت الخدمة في نفس الوقت تقريبًا مع 2S1، لتحل محل 3BK6 الأقدم التي تم توفيرها بشكل أساسي لـ D-30. السمة المميزة الرئيسية هي استبدال الهدية الديناميكية الهوائية التقليدية للقذيفة بطرف مسنن. من حيث الأداء، اختلف 3BK13 بشكل أساسي في امتلاك قوة اختراق دروع أعلى بكثير. كالعادة، كان لدى 3BK13 بطانة فولاذية وكان 3BK13M مزودًا ببطانة نحاسية. تم تصنيف المدى الفعال الأقصى على أنه 1500 متر.



على الرغم من سرعة كمامة أعلى تبلغ 726 م/ث، لم يكن لقذيفة BK13(M) مسارًا أكثر انبساطًا من مسار BK6(M) الذي تم استبداله بسبب السحب الأعلى لتصميم المقذوف ذي الطرف المسنن. في الواقع، كان مساره الباليستي متطابقًا تقريبًا ويصل إلى مدى 940 مترًا.

كانت القذيفة تحتوي على حشو A-IX-1.



سرعة الفوهة: 726 م/ث

كتلة المقذوف: 18.2 كجم
كتلة الشحنة المتفجرة: 1.698 كجم


 
الجزء الرابع

الحماية

تعتبر حماية بطاريات المدفعية جانبًا حاسمًا في الحرب التقليدية في الجيش السوفيتي. كان هناك فهم عام بأن هناك المزيد من التحديات التي يتعين التغلب عليها أكثر من أي وقت مضى، لا سيما وأن العدو المتوقع كان متقدمًا من حيث أنظمة المدفعية الأنبوبية ذاتية الدفع، وبالتالي كان لديه قدرة أفضل بكثير على إطلاق النار والانطلاق من المدافع المسحوبة في الجيش الأمريكي. قوات المدفعية السوفيتية. صنف الضباط والمحللون والعلماء السوفييت مدفعية العدو على أنها التهديد الرئيسي لمدفعية العدو. وكان التهديد الثاني الأكثر خطورة هو الطائرات، بما في ذلك الطائرات ذات الأجنحة الثابتة عالية الأداء وكذلك الطائرات المروحية.
وجاءت دبابات العدو ووحدات المشاة المحمولة جواً ووحدات المشاة الصغيرة في المركز الثالث على قائمة التهديدات المتصورة للمدفعية . ومن بين هذه الدبابات، كان يُعتقد أن دبابات العدو تشكل أكبر تهديد للمدفعية.

عندما تم تصميم المحرك الرئيسي MT-L، أدت الحاجة إلى حماية أفضل إلى إصرار الجيش على وجود درع على المركبة الجديدة، مما أدى إلى إنشاء وإدخال MT-LB في الخدمة على نطاق واسع بدلاً من MT-L.



ومع ذلك، فإن إضافة الدروع إلى المحركات الرئيسية لم يكن حلاً سحريًا للمشكلة الخطيرة المتمثلة في حماية المدفعية. تم اعتبار تحسين القدرة على الحركة أعظم إجراء مضاد ضد نيران مدفعية العدو والغارات الجوية. كان هذا هو الحافز الأساسي وراء قرار استبدال مدافع الهاوتزر المقطوعة بمركبة ذاتية الدفع مثل 2S1، حيث تمتعت هذه الأنظمة بتحسن كبير في القدرة على البقاء في ظل ظروف قتالية معاكسة.

مع ظهور MT-LB، لم تعد أنظمة الأسلحة المقطوعة مثل D-30 معرضة بشكل خاص لنيران مدفعية العدو لأن الطاقم والذخيرة وغيرها من المعدات الحساسة مثل أدوات الرؤية البصرية كانت تحت الدروع أثناء النقل. كان لمدافع الهاوتزر نفسها دروع مدرعة وأغطية حول المكونات الحساسة مثل نظام الارتداد، لذلك يمكن اعتبار الإطارات المطاطية فقط عرضة للخطر. في هذا السياق المحدد، لم يكن لدى 2S1 سوى ميزة قليلة في الحماية مقارنة بـ D-30 التي تم سحبها بواسطة MT-LB. ومع ذلك، على عكس مدافع الهاوتزر المقطوعة، لم تجبر "Gvozdika" طاقمها على النزول من حاملتهم المدرعة من أجل تشغيل مدفع الهاوتزر الخاص بهم، ولم يحتاجوا إلى إصدار مكالمات طوارئ لمحركاتهم الرئيسية عندما أصبح من الضروري التحول المواقف على عجل. بالتالي، كان لدى طاقم "Gvozdika" فرصة أفضل بكثير للنجاة من هجمة نيران مضادة للبطارية أو غارات جوية مقارنة بنظرائهم المقطوعين الأقل حظًا. بحسب ما جاء في المقال المنشور في "المعروفة"Военный Вестник "( War Herald ) مجلة، تم تحديد توقيت التخلي عن موقع إطلاق النار قبل وصول نيران البطارية المضادة على أنه الشرط الأساسي لبقاء المدفعية في القتال الحديث سريع الخطى.

تم الحفاظ على الميزة في القدرة على البقاء أيضًا عندما يتعرض كلا النظامين المدفعيين لنيران الرد المباشر. كانت "Gvozdika" محاطة بالكامل ولديها درع أمامي كافٍ لمقاومة المدافع الرشاشة الثقيلة حتى من مسافة قريبة ويمكن للجوانب مقاومة نيران المدافع الرشاشة من مسافة بعيدة، في حين أن D-30 لم يكن لديها سوى درع مدفع يوفر حماية محدودة فقط ضدها. المدافع الرشاشة، وفقط في قوس أمامي ضيق يمكن أن يغطي المدفعي بشكل متناثر، ناهيك عن بقية أفراد الطاقم. بعد كل شيء، كان المقصود من درع البندقية حماية البندقية، وليس الطاقم.


تم بناء برج وبدن "Gvozdika" من بسماكة تتراوح من 7 ملم إلى 20 ملم. تتميز ألواح الصف 2P لهذا النطاق من السماكة بقوة شد تبلغ حوالي 1450-1550 ميجا باسكال وصلابة تبلغ حوالي 388-495 BHN. بناءً على تقييم ألمانيا الغربية لمركبة BMP-1 التي تم الاستيلاء عليها، والتي تم بناؤها من ألواح 2P، فمن المرجح أن يتمتع درع 2S1 بصلابة تبلغ 488 BHN أو أكثر. المعادل الأجنبي المباشر لهذه الدرجة من الفولاذ هو MIL-DTL-46100 من الفولاذ المدرع عالي الصلابة للمركبات القتالية. تم التعرف على MIL-DTL-46100 من قبل الجيش الأمريكي على أنه يعادل درجة الفولاذ المستخدمة في ناقلات الجنود المدرعة السوفيتية ومركبات قتال المشاة، كما تم استخدام ألواح فولاذية من هذا المعيار لبناء هيكل LAV-25.


بالنسبة للهيكل، تم استخدام سماكتين من الصفائح الفولاذية: 7 ملم و15 ملم. تم تجميع الألواح الجانبية والخلفية والسقف والبطن من ألواح مقاس 7 مم. كان سمك الجليد العلوي أيضًا 7 مم، ولكنه كان منحدرًا بميل كبير جدًا، وكانت فتحة الوصول إلى ناقل الحركة الفولاذية المختومة التي تشغل جزءًا كبيرًا من الجليد العلوي بسمك 7 مم أيضًا. كان سمك الجليد السفلي 15 ملم. تشكل الألواح المنحنية مقاس 20 مم النصف الأمامي من البرج، والنصف الخلفي - بما في ذلك الصخب - مصنوع من ألواح مقاس 7 مم مائلة بشكل متواضع فقط. يتمتع الهيكل والبرج بنفس المستوى الأساسي من الحماية.


لم يتمكن المؤلف حتى الآن من الحصول على معلومات حول تصنيف درع 2S1 أو أي تفاصيل منشورة حول اختباره، ولكن لأن هيكل "Gvozdika" مدرع بشكل رقيق مثل MT-LB الأساسي والبرج يصل إلى نفس المستوى. معيار الحماية، من الممكن استخدام MT-LB كبديل لـ 2S1.

بحسب المقال " Transporter-Tягач МТ-ЛБ " ( Transporter-Tractor MT-LB ) المنشور في العدد الخامس والعشرون من مجلة " Боевые mashinы мира"مجلة عام 2014، قدم الدرع الأمامي لبدن MT-LB مناعة ضد رصاصات خارقة للدروع عيار 7.62x54 ملم من طراز B-32 في قوس أمامي قدره 150 درجة على مدى 250 مترًا، مما يعني أن الدرع الجانبي كان محصنًا ضد هذه الرصاصة على مسافة 250 مترًا وبزاوية جانبية 75 درجة، حيث ستكون زاوية تأثير الرصاصة على الدرع الجانبي 15 درجة في أسوأ السيناريوهات، فقط الجزء الأمامي من الهيكل يضمن الحصانة من هذا النوع من التهديد على جميع النطاقات وجميع النطاقات. زوايا الهجوم: يمكن للذخائر الخارقة للدروع من عيار 12.7 ملم مثل طلقة M2 AP عيار 50 ورصاصة B-32 عيار 12.7 ملم أن تهزم الدرع الأمامي من مسافة تصل إلى 500 متر لأن الزاوية الجانبية للدرع الجانبي للبدن لن تكون مناسبة. كان كافياً ضد مثل هذه الطلقة القوية من مدفع رشاش، لكن الدرع الأمامي نفسه لم يكن عرضة للخطر.


يتكون درع الهيكل الأمامي للمركبة 2S1 من جليد علوي فوق حجرة المحرك وناقل الحركة بسماكة 7 ملم مائل بزاوية 73 درجة، وجليد سفلي بسمك 15 ملم ولكنه منحدر بزاوية 37 درجة، ولوحة فوق محطة السائق مع سمك 15 ملم، منحدر عند 40 درجة. زادت ريشة الزخرفة من حماية الجزء السفلي من الهيكل عندما تم الاحتفاظ بها في وضع التخزين نظرًا لأنها عبارة عن صفائح فولاذية، ولكن نظرًا لأنها ذات سمك غير معروف ودرجة فولاذية غير معروفة، فمن المحتمل أن تكون مساهمتها متواضعة جدًا.

لتقييم مستوى حماية درع الهيكل الأمامي، دعونا نقارن المنطقة ذات الدرع الأضعف - المنحدر السفلي - ضد تهديد شائع إلى حد ما: رصاصة M2 AP من عيار 0.50 تم إطلاقها من مدفع رشاش ثقيل M2 Browning. من المعروف أن رصاصة M2 AP من عيار 0.50 تخترق 0.66 بوصة من لوحة RHA المنحدرة عند 37 درجة عند نطاق نقطة فارغة بموجب معيار البحرية، لذلك يبدو أن المنحدر السفلي لـ 2S1 ضعيف لأنه يبلغ 14 ملم فقط (0.551) ") سميك. ومع ذلك، وبالنظر إلى أنه مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة وليس فولاذ RHA، فإن السُمك الفعال للدرع هو في الواقع أعلى بمقدار 1.3 مرة. وفي الواقع، فإن لوحة الدرع 14 مم من 2P تعادل 18.2 مم (0.716 بوصة) من لوحة RHA. لن تكون رصاصة M2 AP قادرة على هزيمة أضعف جزء من الدرع الأمامي لـ 2S1 بشكل موثوق حتى من مسافة قريبة. عندما يتم أخذ ريشة الزخرفة بعين الاعتبار، فمن الواضح أنه حتى أضعف جزء من درع الهيكل الأمامي محمي بما فيه الكفاية من هذا التهديد.


كان سمك الدرع الجانبي للبدن 7 ملم ومسطحًا تمامًا. بشكل عام، يمكن للدرع الجانبي للبدن أن يقاوم فقط الرصاص الكروي الخفيف LPS عيار 7.62 × 54 مم بنواة من الفولاذ الطري أو الرصاص الكروي M80 عيار 7.62 × 51 مم بنواة رصاص وسترة معدنية كاملة من مسافة قريبة، كما أنه كان محصنًا ضد الرصاص الكروي للبندقية المتوسطة. جولات. لقد كانت محصنة تمامًا أمام بنادق عيار 5.56 ملم خلال الحرب الباردة حيث لم يكن هناك سوى ذخيرة M193 ذات الكرة الخفيفة متاحة لغالبية هذه الفترة حتى تم استبدالها بقذيفة M855 ذات النواة الفولاذية في عام 1983، ولكن النواة الفولاذية في M855 كانت مصنوعة من خفيف. الفولاذ ويعمل فقط على تعزيز اختراق الحاجز. تم تحسين أداء خارقة للدروع بشكل ملحوظ مقارنة بـ M193.

ومع ذلك، حتى رصاصات الخراطيش المتوسطة الخارقة للدروع يمكن أن تشكل تهديدًا للدروع الجانبية. لم تكن الحماية من الرصاص الحارق الخارق للدروع (AP-I) BZ مقاس 7.62 × 39 ملم الذي تم إطلاقه من بندقية AK-47 أو AKM القياسية كافية من مسافة قريبة. تم تصنيف هذه الرصاصة على وجه التحديد لاختراق 7 ملم من الفولاذ 2P مع احتمال 80% من مسافة 100 متر، لذلك يمكن أن تشكل بالفعل تهديدًا خطيرًا لـ 2S1 من الجانب. بطبيعة الحال، مع مثل هذه النتائج، ليس من المستغرب أن الدرع الجانبي يوفر فقط قدرًا يسيرًا من الحماية من الطلقات الخارقة للدروع ذات القوة الكاملة عيار 7.62 ملم. يجب أن يوفر الدرع الخلفي حماية متساوية فقط مثل الدرع الجانبي لأنه يتمتع بنفس السُمك، وحقيقة أنه مائل بمقدار 5 درجات لا ينبغي أن يحدث فرقًا ملحوظًا في قيمته الوقائية لأنه غير مهم عمليًا.

كان درع البرج الأمامي للمركبة 2S1 بسمك 20 ملم ومنحدر بزاوية 30 درجة. وقد منحها هذا حصانة ضد الرصاص الخارق للدروع من عيار 0.50 حتى من مسافة قريبة. في هذه الزاوية، تخترق رصاصة M2 AP عيار 0.50 18.6 ملم من لوحة RHA تحت المعيار البحري، لذلك ليس لديها أي فرصة تقريبًا ضد هذا الجانب من البرج دون حتى الأخذ في الاعتبار أنه مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة وليس فولاذ RHA . كان جانب البرج أكثر مرونة بشكل ملحوظ من درع الهيكل الجانبي بسبب انحداره المتواضع البالغ 23 درجة، مما يسمح له بمقاومة رصاصة خارقة للدروع من طراز B-32 مقاس 7.62 ملم من مسافة 360 مترًا. سيكون القوس الأمامي للحماية من الرصاص الخارق للدروع من عيار 0.50 أكبر أيضًا مقارنة بالهيكل بفضل الدرع الجانبي الأكثر صرامة، لكن الحجم الدقيق للفرق غير واضح.


بشكل عام، يتمتع كل من الهيكل والبرج بحماية منخفضة ضد الأسلحة الصغيرة، كما أن الهيكل معرض بشكل خاص للرصاص الخارق للدروع على الجانب والخلف حتى من بنادق من العيار الصغير. على هذا النحو، فإن ترسيخ المركبة في مخابئ مموهة لا يؤدي فقط إلى تحسين قدرتها على البقاء من خلال تقليل فرص رؤيتها وإطلاق النار عليها، ولكن المخبأ نفسه يساعد على حماية المركبة عن طريق إخفاء الهيكل تحت مستوى الأرض.



على عكس هياكل Object 124 وObject 765 (BMP)، لم يتم تصميم MT-LB أبدًا للقتال المباشر. على سبيل المثال، كانت Object 124 عبارة عن مدمرة دبابة ذاتية الدفع كانت مخصصة للنشر في الخطوط الأمامية حيث ستكون أكثر عرضة للتهديدات من أسلحة النيران المباشرة الأخرى، لذلك كانت مدرعة بما يكفي للحماية من المدافع الرشاشة الثقيلة وحتى المدافع الآلية إلى حد ما. كان هيكل BMP يحتوي على درع أرق ولكنه كان بزاوية أكثر حدة، مما يسمح له بمقاومة نفس أنواع الأسلحة. مثال على ذلك: كان القوس الأمامي للبدن قادرًا على مقاومة قذائف BZ الخارقة للدروع عيار 23 ملم من مسافة 500 متر.

المناطق الأكثر عرضة للخطر في 2S1 هي حيث يتم تخزين الذخيرة. الرفوف الجاهزة في البرج هي الأكثر تعرضًا، في حين أن الرفوف الاحتياطية أكثر أمانًا إلى حد ما لأنها أقل على الأرض ويصعب ضربها، خاصة في الهجوم الأمامي. إذا تم تفجير الرفوف الجاهزة في البرج بقذيفة قوية بما فيه الكفاية، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن يتمزق الدرع الرقيق للبرج تمامًا بسبب الانفجار.



محطة السائق



تم عزل سائق 2S1 عن بقية أفراد الطاقم. المحرك مثبت على يمينه وخلفه نظام التبريد.

مثل MT-LB، يتم توجيه "Gvozdika" باستخدام رافعتين للمحراث مع مقود أفقي. يتم وضع لوحة العدادات أمام السائق.

تم تزويده بثلاث طرق ممكنة لمراقبة القيادة. عند القيادة دون أي توقع لتعرضك لإطلاق نار، يفتح السائق بابه ويقود ورأسه يطل للخارج كما هو الحال عادة في معظم المركبات المجنزرة، كما هو موضح في الصورة أدناه. وإذا كان من الضروري إغلاق جميع الفتحات لسبب ما، يعود السائق إلى استخدام الزجاج الأمامي أمامه، وإذا تعرضت المركبة لإطلاق النار، يقوم السائق بإغلاق غطاء الزجاج الأمامي المدرع والتنقل باستخدام مناظيره الثلاثة.



لاستخدام المناظير، يجب على السائق أولاً رفع الدرع الفولاذي الواقي الذي يغطي فتحات النوافذ. ويتم ذلك عن طريق الضغط على رافعة تتصل بالدرع بواسطة زوج من القضبان، وهذا يؤدي إلى تدوير الدرع على مفصلاته لمسافة صغيرة بحيث يكون خاليًا من المناظير.



تُظهر الصورة أدناه مناظير السائق والزجاج الأمامي مفتوحين للعرض.



عندما يتم قفل غطاء الزجاج الأمامي المدرع في الوضع المفتوح، فإنه يعمل كحاجب لمنع المطر والوهج من الشمس بنفس طريقة أغطية الزجاج الأمامي لناقلات الجنود ذات العجلات مثل BTR-60 والسيارات المدرعة مثل BRDM.

الزجاج الأمامي مصنوع من الزجاج ويتم تسخينه. إنه يوفر مجال رؤية أكبر مقارنة بالمناظير، ولكن تم إعاقة رؤيته إلى اليمين بسبب الحدبة الموجودة فوق حجرة الإرسال. على هذا النحو، كان المنظار المواجه لاتجاه الساعة الواحدة لا يزال ضروريًا للسائق لرؤية زاويتي السيارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرؤية من الزجاج الأمامي تكون محدودة إلى حد ما بسبب الجزء المتدلي من الهيكل، لذلك توجد منطقة ميتة كبيرة نسبيًا في المقدمة، ولا يتمتع السائق برؤية جيدة نحو السماء لأن الغطاء المرتفع يعيق الطريق. كما يجب إزالة المنظار الأمامي من أجل استغلال الرؤية من الزجاج الأمامي كما هو موضح في الصورة أدناه، وإلا فإنه سيحجب رؤية السائق لأنه مثبت على مستوى عين السائق. قبل إطلاق مدفع الهاوتزر



تُظهر الصورة أدناه المصابيح الأمامية اليمنى والأمامية اليسرى لـ "Gvozdika"، مكتملة بأضواء تحديد لتحديد زوايا السيارة عند السفر في قوافل.



إمكانية التنقل



إلى جانب مدفع الهاوتزر، كانت إحدى الخصائص الرئيسية الأخرى المميزة لـ 2S1 هي قابلية التنقل، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى التركيز الأصلي على التنقل كهدف تصميم هيكل MT-LB. بفضل خصائصها الحركية العالية بشكل استثنائي، يمكن لـ "Gvozdika" السفر إلى أي مكان مطلوب تقريبًا ويمكن نشرها في المناطق "التي يتعذر الوصول إليها" في ساحة المعركة. ساهم الوزن الخفيف للمركبة بشكل كبير في خصائصها الحركية العالية حيث أصبح من الممكن نقلها بواسطة طائرة النقل An-12 الموجودة في كل مكان، مركبة واحدة في كل مرة. يمكن للطائرة Il-76 الأكبر حجمًا أن تحمل مركبتين من طراز 2S1 في نفس الوقت.

كان وزن المركبة القتالية 15.7 طنًا، بما في ذلك حمولة كاملة من الذخيرة والوقود ومواد التشحيم والسوائل الأخرى ومجموعة كاملة من قطع الغيار وأفراد الطاقم أنفسهم. وبطبيعة الحال، كان "Gvozdika" في فئة وزن مختلفة تمامًا عن مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 152 ملم أو 155 ملم مثل 2S3 "Akatsiya" وM109، وكلاهما كان يزن 27.5 طنًا عند تحميله للقتال. ومع ذلك، كانت أيضًا أخف بكثير من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 105 ملم مثل مدافع M108 الأمريكية التي كانت تزن 21 طنًا، ومن المثير للدهشة أنها كانت أخف قليلاً من مدافع الهاوتزر البريطانية الأصغر حجمًا FV433 "Abbot" والفرنسية AMX-105B التي كانت تزن 16.56 طنًا و17 طنًا. طن على التوالي.

كانت "Gvozdika" أثقل بكثير من MT-LB حيث كان وزنها 9.7 طن فقط عند تحميلها بالقتال (بما في ذلك قطع الغيار وذخيرة المدافع الرشاشة والوقود، ولكن بدون طاقم ولا حمولة)، لكنها كانت أثقل قليلاً فقط من MT-LB. LB يسحب مدفع هاوتزر D-30 ومحملاً بالطاقم والذخيرة. حملت MT-LB التي تم تكوينها لهذا الدور كمية كبيرة من البضائع داخليًا، مما زاد وزنها القتالي إلى 12.2 طنًا، ومع D-30 التي تزن 3.2 طن مع عربتها، بلغ الوزن الإجمالي 15.4 طنًا.

تم تعويض الوزن الإضافي لـ "Gvozdika" عن طريق شحن المحرك الفائق. بدلاً من محرك YaMZ-238 الأصلي الذي يولد قوة قصوى تبلغ 240 حصانًا عند 2100 دورة في الدقيقة وعزم دوران أقصى يبلغ 883 نيوتن متر عند 1500 دورة في الدقيقة، يحتوي "Gvozdika" على محرك ديزل YaMZ-238N بقوة وعزم دوران يبلغ 300 حصان و 1,079 نيوتن متر على التوالي. تمت مشاركة هذا المحرك مع MT-LBu. كان عبارة عن محرك ديزل رباعي الأشواط على شكل حرف V ذو 8 أسطوانات مع إزاحة 14.86 لترًا، ويختلف فقط في إضافة شاحن فائق وتعديلاته.

السرعة القصوى لـ "Gvozdika" هي 60 كم/ساعة، وهي نفس سرعة MT-LB. رسمياً، يبلغ متوسط السرعة على الطريق المعبدة 45 كم/ساعة، ومتوسط السرعة عند القيادة على طريق ترابي 26-32 كم/ساعة. بالمقارنة مع مدفع هاوتزر D-30 الذي يتم سحبه بواسطة MT-LB، لا تتمتع 2S1 بميزة عند السفر على الطرق المعبدة ولكنها كانت أكثر قدرة على الحركة بشكل كبير عند التحرك على الطرق الوعرة. لم تكن المشكلة في السرعة نظرًا لأن D-30 نفسها كانت تتمتع بسرعة سحب قصوى صالحة للخدمة تمامًا تبلغ 60 كم / ساعة مع الإطارات المطاطية المملوءة بالرغوة لعربتها، بل كان عدم التطابق بين العربة ذات العجلات وعربة MT- المجنزرة. رطل. على الرغم من أن MT-LB تتمتع بقدرات ممتازة على القيادة على الطرق الوعرة، فقد أعاقتها العربة ذات العجلات للطراز D-30 ولم يتحسن الوضع إلا قليلاً عندما تم طرح الإطارات الهوائية في الطراز D-30A الأحدث.

يتمتع نظام المدفعية ذاتية الدفع بميزة كبيرة على المدفعية المقطوعة في هذه الجوانب الحاسمة. كان من الممكن أيضًا لنظام الدفع الذاتي أن يتحرك فورًا بعد إكمال مهمة إطلاق النار أو على الأقل التحرك بعد تلقي وابل أولي من نيران البطارية المضادة، وبالتالي تحسين قدرته على البقاء بنسبة 15% إلى 20% وفقًا للمقال "ك سؤال" . о vivучести атиллеройскдн подразделений "( حول مسألة بقاء وحدات المدفعية ) بقلم آي إبيفانوف في عدد أبريل 1976 من مجلة Военный Вестник ( War Herald ).







تُظهر الصورة أدناه خدمة "Gvozdika" الأوكرانية في ظل الظروف الميدانية. إن فتحة الوصول إلى ناقل الحركة كبيرة بما يكفي ليقف الرجل بداخلها ويعمل بحرية.

السيارة قادرة على تسلق تلة بمنحدر قدره 35 درجة (درجة 70%) والتغلب على منحدر جانبي قدره 25 درجة. نظرًا للطول الطويل للبدن أمام المسار، فإن المركبة قادرة فقط على التغلب على عائق رأسي بارتفاع 0.7 متر، لكن طول الهيكل الطويل يسمح لها بعبور خندق بعرض 3.0 متر. .


تم تسهيل سرعة القيادة وخفة الحركة الفائقة لسيارة 2S1 "Gvozdika" مقارنة بنظيراتها الأجنبية من خلال الرؤية المحسنة المقدمة لسائقها. بدون رؤية جيدة، سيكون من غير الآمن قيادة المركبات الثقيلة بسرعة عالية - حتى تلك الخفيفة نسبيًا مثل "Gvozdika" - نظرًا لخصائص التعامل الخاصة بها واستجابة المكابح لهذه المركبات.



تعليق

تتمتع "Gvozdika" بنظام تعليق مشابه جدًا لـ MT-LB، وتختلف بشكل أساسي في وجود سبع عجلات على الطريق بدلاً من ستة. تقريبًا جميع العناصر الفردية لنظام التعليق مثل المسارات وعجلات الطريق وممتصات الصدمات وقضبان الالتواء هي نفسها، ولكن معظم الأذرع المتأرجحة ذات تصميم جديد. كانت عجلات الطريق الأولى والأخيرة تحتوي على ممتصات صدمات هيدروليكية. مثل عجلات الطريق في PT-76 وBMP-1، كانت هذه العجلات مصنوعة من الفولاذ المختوم وكانت مجوفة، وبالتالي ساهمت في طفو السيارة.



كان لدى 2S1 خلوص أرضي يبلغ 400 ملم عند التحميل القتالي. من الميزات المثيرة للاهتمام في نظام التعليق 2S1 أنه، للسماح بالنقل بواسطة طائرة An-12، يحتوي نظام التعليق على نظام قفل خاص حيث يمكن تأمين عجلات الطريق الثانية والثالثة والخامسة والسادسة في اتجاه مستوى باستخدام دق القفل على الأرجوحة ذراع. لقفل نظام التعليق، يتم ربط سجل بالمسارات ويتم دفع السيارة للأمام لوضع السجل أسفل كل عجلة من العجلات المذكورة أعلاه لرفعها. بمجرد تأمين جميع العجلات المزودة بأقفال النقل، يتم دعم وزن السيارة بالكامل بواسطة العجلات المتبقية (الأولى والرابعة والسابعة) مما يؤدي إلى ترهلها، وبالتالي تقليل الخلوص الأرضي إلى 300 ملم.

استخدمت السيارة نفس مسارات RMSH مثل MT-LB. يبلغ عرض كل وصلة مسار 350 مم والمسافة 111 مم. يبلغ الضغط الأرضي الاسمي المحدد للمركبة 0.492 كجم قوة/سم مربع أو 48.25 كيلو باسكال. وهذا أعلى قليلاً من الضغط الأرضي البالغ 0.46 كجم قدم مربع/سم مربع لمدفع MT-LB الأساسي، ولكن يتم إلغاء الفرق إذا تمت مقارنته بمدفع MT-LB محمل بطاقم هاوتزر D-30 كامل وذخيرة. بالنسبة لـ 2S1، فإن هذا الضغط الأرضي المنخفض يسمح لها بالتعامل بثقة مع التضاريس الوعرة، وكانت بالتأكيد أكثر قدرة على عبور التضاريس الصعبة مقارنةً بـ D-30 التي يتم سحبها بواسطة MT-LB حيث كانت عربة D-30 ذات عجلات وأرضيتها كانت الخلوص الأرضي أقل من MT-LB، لذلك من الطبيعي أن تتعثر حتى لو لم يتعطل المحرك الرئيسي نفسه.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن 2S1 احتفظ بالمسارات الضيقة الأصلية طوال فترة خدمته، بينما تم استكمال MT-LB بنموذج MT-LBV مع نظام تعليق معدل يتضمن مسارات أوسع بعرض 565 ملم. تم تعويض الوزن الأكبر للجنازير الأوسع تمامًا من خلال العرض المتزايد، مما أعطى MT-LBV ضغطًا أرضيًا اسميًا منخفضًا بشكل استثنائي يبلغ 0.27 كجم قدم/سم مربع فقط. وفي الاتحاد السوفييتي، تم استخدام هذا النموذج ومشتقاته بشكل رئيسي في المناطق التي أشارت فيها الخبرة العملياتية إلى أن المسارات الضيقة للنموذج الأساسي لم تكن كافية. ومع ذلك، إذا تم استخدام MT-LBV كمحرك رئيسي لمدافع الهاوتزر المقطوعة، فسيظل مقيدًا بالعربة ذات العجلات لمدافع الهاوتزر. بمعنى آخر، لا تزال "Gvozdika" تحتفظ بميزة التنقل.


نظام الوقود


تحمل السيارة 550 لترًا من الوقود مخزنة في ست حاويات موجودة في رعاة الهيكل. يتم وضع خزاني الوقود الموجودين في الزوايا الخلفية للرعاة مباشرة خلف رفوف الذخيرة الاحتياطية التي تحتوي على شحنات دافعة، وتقع خزانات الوقود الأربعة الموجودة أمامها في حجرة القتال، أسفل حلقة البرج مباشرةً.

وبهذه الكمية من الوقود، كان لـ 2S1 مدى قيادة يصل إلى 550 كيلومترًا على الطرق المعبدة.


عوائق المياه

على عكس الغالبية العظمى من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، كان 2S1 عبارة عن مدافع برمائية بالكامل يمكنها السباحة مع إعداد بسيط فقط. ويمكن للمركبة أن تسبح بسرعة قصوى تبلغ 4.5 كم/ساعة فقط. قبل السباحة، كان لا بد من تركيب ريشة القطع يدويًا بواسطة أحد أفراد الطاقم. عند تخزينها، قدمت ريشة الزخرفة مساهمة متواضعة في حماية الجزء السفلي من الهيكل.

تم تصميم "Gvozdika" لعبور عائق مائي بعرض 300 متر مع أقصى ارتفاع للموجة لا يزيد عن 150 ملم وسرعة تدفق لا تزيد عن 0.6 م/ث، أي بمعنى آخر، كانت المركبة قادرة على السباحة عبر غالبية الأنهار الموجودة في جميع أنحاء أوروبا، ولكن فقط في ظروف المياه الهادئة. إذا كان التيار قويًا، فقد تفتقر السيارة إلى قوة الدفع الكافية لتجنب الانجراف. كانت السيارة غير مناسبة تمامًا للعمليات البحرية مثل الإنزال البرمائي ما لم يتم نقلها مباشرة إلى الشاطئ. ومع ذلك، كانت هذه القدرة كافية لنطاق الجيش السوفيتي.



تم توفير الدفع في الماء من خلال حركة المسارات، وتم التوجيه عن طريق فرملة مسار أو آخر للسماح للمركبة بالدوران حول المسار المتوقف. كانت الحركة العكسية ممكنة، ولكن بسرعة منخفضة جدًا لأن أدوات السباحة وتصميم السيارة نفسها تم تحسينها بالكامل للتحرك للأمام. سمحت المقاومة الهيدروديناميكية العالية للمسارات بتوليد تدفق قوي نسبيًا للمياه أثناء سيرها، لكن كفاءة الدفع منخفضة لأن المسار يتحرك في حلقة. إن قوة الدفع الأمامية المتولدة من الحركة الخلفية لحلقة المسار السفلية يتم معاكستها جزئيًا عن طريق الدفع العكسي الناتج عن الحركة الأمامية لحلقة المسار العلوية، وعلى الرغم من أن قوة الدفع العكسي كانت محدودة بسبب وجود رعاة الهيكل وبئر العجلة المسننة، إلا أن الانخفاض في صافي قوة الدفع للأمام كان كبيرًا جدًا. وللتعويض عن ذلك، تم تركيب شبكات خاصة لتوجيه تدفق المياه بشكل أكثر فعالية.

تتم السباحة للأمام عن طريق قيادة السيارة في التروس الأمامية والسباحة للخلف في التروس الخلفية. تم دعم الدفع الأمامي بشكل كبير من خلال زوج من الشبكات الهيدروديناميكية الخاصة المثبتة خلف وحدة التباطؤ الخلفية للتعليق وزوج من الشبكات الطويلة المثبتة بجوار المسارات فوق عجلة الطريق الأولى وضرس القيادة. تم تصميم هذه الشبكات بحيث يتم التقاط الكثير من المياه التي تم إزاحتها بواسطة حركة المسارات بواسطة الشبكات وتوجيهها إلى الخلف، وبالتالي إنتاج قوة دفع للأمام. يظهر تصميم الشبكات الخلفية وشكل دواراتها في الصورة أدناه، بإذن من .



كما تظهر الصورة، كانت الشبكات مائلة إلى الداخل؛ أي أن الشبكات الخلفية على المسار الأيمن كانت مائلة لتوجيه تدفق المياه نحو اليسار وكانت الشبكات الخلفية على المسار الأيسر مائلة لتوجيه تدفق المياه نحو اليمين. وقد تم تصميم ذلك بحيث تزداد قوة الدوران عند توجيه السيارة في الماء. على سبيل المثال، عند الانعطاف يسارًا في الماء، تم فرملة المسار الأيسر بينما استمر المسار الأيمن في السير، وزادت الشبكات الموجودة خلف المسار الأيمن من قوة الدوران للمركبة لتدور حول المسار المتوقف.

يتم عادةً تخزين هذه الشبكات الخلفية عن طريق طيها لأعلى على سطح الهيكل الخلفي ثم تثبيتها في مكانها باستخدام مزلاج متأرجح. ولتحريرها، يخرج أحد أفراد الطاقم من السيارة وينقر على المزلاج بمطرقة حتى يتم تحرير الشبكة.

الصورتان أدناه توضحان الشبكات الأمامية. لاحظ أن الريشات منحنية بحيث لا يتدفق الماء إلا للخلف. الصورة على اليسار أدناه التقطها .



لا يتم دعم الحركة الخلفية في الماء بواسطة هذه الشبكات الخاصة. وبدلاً من ذلك، يتم تحقيق ذلك من خلال التفاعل الهيدروديناميكي للمسارات مع الماء فقط. ومن ثم، فإن السيارة تتحرك بشكل سيء عند الرجوع للخلف ولا يمكنها الدوران بسهولة. تتم المناورة في الماء بشكل أساسي بالحركة الأمامية. عندما لا تكون قيد الاستخدام، يتم تخزين الشبكات الأمامية في الجزء الخلفي من صخب البرج لتجنب التآكل المبكر، ولكن بشكل أساسي لتجنب إتلافها في حالة الاصطدام لأنها خفيفة نسبيًا واهية.



ولأسباب تتعلق بالسلامة، سمح بحمل 30 طلقة فقط في السيارة عند القيام بعمليات السباحة. وهذا ليس لأسباب تتعلق بالوزن، لأن التخفيض الطفيف في الوزن الإجمالي نتيجة إزالة 10 طلقات من الذخيرة ليس له أهمية بالنسبة للمركبة ككل، وله تأثير ضئيل على تعويمها. بدلاً من ذلك، من الضروري تحقيق التوازن في توزيع الوزن بشكل أكثر توازناً بحيث لا يتم إزاحة مركز الطفو بشكل مفرط إلى الخلف بسبب البرج. وذلك لأن الحجم الكبير للبرج لا يساهم بشكل إيجابي في طفو المركبة لأنه غير مغمور بالمياه، لذا فهو مجرد وزن أكبر يجب أن يدعمه الهيكل وحده، كما أن برج "Gvozdika" وذخائره مهمتان. كلها تتركز في الجزء الخلفي من الهيكل.

الطفو الاحتياطي هو مقدار الحجم المانع للماء فوق خط الماء عندما تكون السفينة مغمورة، ويولد الطفو الاحتياطي العالي مقاومة عالية لاستهلاك الماء، وبالتالي مستوى أعلى من الأمان في المياه القاسية. وفقًا للمؤرخ العسكري الروسي إيه في كاربينكو، تم تصميم "Gvozdika" بهامش طفو احتياطي بنسبة 20% عند التحميل القتالي، أو بمعنى آخر، 20% من الحجم في هيكل "Gvozdika" يكون فوق خط الماء عندما تكون المركبة طافيا. للمقارنة، كان لدى MT-LB هامش طفو احتياطي بنسبة 36% عند تحميلها بالكامل للقتال ولكن بدون حمولة و22.5% عند حمل طنين من البضائع، لذلك من الواضح أن خصائص الطفو لـ "Gvozdika" كانت أسوأ قليلاً من خصائص الطفو الكاملة. محملة MT-LB.

ستتم إزالة الكمية الصغيرة من الماء التي تدخل الهيكل من خلال أختام الفتحة غير الكاملة أو من خلال فجوات صغيرة في المفاصل بين الصفائح بواسطة مضخة ماء آسن. تعتبر مضخة ماء آسن مفيدة بشكل خاص إذا كان درع الهيكل مثقوبًا بنيران العدو، حيث يمكن للمركبة أن تستقبل الماء بمعدل مفرط.




نهاية الموضوع

 
التعديل الأخير:
موضوع جميل و قيم
اعادني الى مرحلة الشباب و العسكرية حيث كنت قائد قطعة
الله يعطيك دوام الصحة والعافية

المميز بالفوزديكا عدد الطاقم القليل مقارنة بباقي الانظمة المدفعية في العالم
 
الجزء الرابع

الحماية

تعتبر حماية بطاريات المدفعية جانبًا حاسمًا في الحرب التقليدية في الجيش السوفيتي. كان هناك فهم عام بأن هناك المزيد من التحديات التي يتعين التغلب عليها أكثر من أي وقت مضى، لا سيما وأن العدو المتوقع كان متقدمًا من حيث أنظمة المدفعية الأنبوبية ذاتية الدفع، وبالتالي كان لديه قدرة أفضل بكثير على إطلاق النار والانطلاق من المدافع المسحوبة في الجيش الأمريكي. قوات المدفعية السوفيتية. صنف الضباط والمحللون والعلماء السوفييت مدفعية العدو على أنها التهديد الرئيسي لمدفعية العدو. وكان التهديد الثاني الأكثر خطورة هو الطائرات، بما في ذلك الطائرات ذات الأجنحة الثابتة عالية الأداء وكذلك الطائرات المروحية.
وجاءت دبابات العدو ووحدات المشاة المحمولة جواً ووحدات المشاة الصغيرة في المركز الثالث على قائمة التهديدات المتصورة للمدفعية . ومن بين هذه الدبابات، كان يُعتقد أن دبابات العدو تشكل أكبر تهديد للمدفعية.

عندما تم تصميم المحرك الرئيسي MT-L، أدت الحاجة إلى حماية أفضل إلى إصرار الجيش على وجود درع على المركبة الجديدة، مما أدى إلى إنشاء وإدخال MT-LB في الخدمة على نطاق واسع بدلاً من MT-L.



ومع ذلك، فإن إضافة الدروع إلى المحركات الرئيسية لم يكن حلاً سحريًا للمشكلة الخطيرة المتمثلة في حماية المدفعية. تم اعتبار تحسين القدرة على الحركة أعظم إجراء مضاد ضد نيران مدفعية العدو والغارات الجوية. كان هذا هو الحافز الأساسي وراء قرار استبدال مدافع الهاوتزر المقطوعة بمركبة ذاتية الدفع مثل 2S1، حيث تمتعت هذه الأنظمة بتحسن كبير في القدرة على البقاء في ظل ظروف قتالية معاكسة.

مع ظهور MT-LB، لم تعد أنظمة الأسلحة المقطوعة مثل D-30 معرضة بشكل خاص لنيران مدفعية العدو لأن الطاقم والذخيرة وغيرها من المعدات الحساسة مثل أدوات الرؤية البصرية كانت تحت الدروع أثناء النقل. كان لمدافع الهاوتزر نفسها دروع مدرعة وأغطية حول المكونات الحساسة مثل نظام الارتداد، لذلك يمكن اعتبار الإطارات المطاطية فقط عرضة للخطر. في هذا السياق المحدد، لم يكن لدى 2S1 سوى ميزة قليلة في الحماية مقارنة بـ D-30 التي تم سحبها بواسطة MT-LB. ومع ذلك، على عكس مدافع الهاوتزر المقطوعة، لم تجبر "Gvozdika" طاقمها على النزول من حاملتهم المدرعة من أجل تشغيل مدفع الهاوتزر الخاص بهم، ولم يحتاجوا إلى إصدار مكالمات طوارئ لمحركاتهم الرئيسية عندما أصبح من الضروري التحول المواقف على عجل. بالتالي، كان لدى طاقم "Gvozdika" فرصة أفضل بكثير للنجاة من هجمة نيران مضادة للبطارية أو غارات جوية مقارنة بنظرائهم المقطوعين الأقل حظًا. بحسب ما جاء في المقال المنشور في "المعروفة"Военный Вестник "( War Herald ) مجلة، تم تحديد توقيت التخلي عن موقع إطلاق النار قبل وصول نيران البطارية المضادة على أنه الشرط الأساسي لبقاء المدفعية في القتال الحديث سريع الخطى.

تم الحفاظ على الميزة في القدرة على البقاء أيضًا عندما يتعرض كلا النظامين المدفعيين لنيران الرد المباشر. كانت "Gvozdika" محاطة بالكامل ولديها درع أمامي كافٍ لمقاومة المدافع الرشاشة الثقيلة حتى من مسافة قريبة ويمكن للجوانب مقاومة نيران المدافع الرشاشة من مسافة بعيدة، في حين أن D-30 لم يكن لديها سوى درع مدفع يوفر حماية محدودة فقط ضدها. المدافع الرشاشة، وفقط في قوس أمامي ضيق يمكن أن يغطي المدفعي بشكل متناثر، ناهيك عن بقية أفراد الطاقم. بعد كل شيء، كان المقصود من درع البندقية حماية البندقية، وليس الطاقم.


تم بناء برج وبدن "Gvozdika" من بسماكة تتراوح من 7 ملم إلى 20 ملم. تتميز ألواح الصف 2P لهذا النطاق من السماكة بقوة شد تبلغ حوالي 1450-1550 ميجا باسكال وصلابة تبلغ حوالي 388-495 BHN. بناءً على تقييم ألمانيا الغربية لمركبة BMP-1 التي تم الاستيلاء عليها، والتي تم بناؤها من ألواح 2P، فمن المرجح أن يتمتع درع 2S1 بصلابة تبلغ 488 BHN أو أكثر. المعادل الأجنبي المباشر لهذه الدرجة من الفولاذ هو MIL-DTL-46100 من الفولاذ المدرع عالي الصلابة للمركبات القتالية. تم التعرف على MIL-DTL-46100 من قبل الجيش الأمريكي على أنه يعادل درجة الفولاذ المستخدمة في ناقلات الجنود المدرعة السوفيتية ومركبات قتال المشاة، كما تم استخدام ألواح فولاذية من هذا المعيار لبناء هيكل LAV-25.


بالنسبة للهيكل، تم استخدام سماكتين من الصفائح الفولاذية: 7 ملم و15 ملم. تم تجميع الألواح الجانبية والخلفية والسقف والبطن من ألواح مقاس 7 مم. كان سمك الجليد العلوي أيضًا 7 مم، ولكنه كان منحدرًا بميل كبير جدًا، وكانت فتحة الوصول إلى ناقل الحركة الفولاذية المختومة التي تشغل جزءًا كبيرًا من الجليد العلوي بسمك 7 مم أيضًا. كان سمك الجليد السفلي 15 ملم. تشكل الألواح المنحنية مقاس 20 مم النصف الأمامي من البرج، والنصف الخلفي - بما في ذلك الصخب - مصنوع من ألواح مقاس 7 مم مائلة بشكل متواضع فقط. يتمتع الهيكل والبرج بنفس المستوى الأساسي من الحماية.


لم يتمكن المؤلف حتى الآن من الحصول على معلومات حول تصنيف درع 2S1 أو أي تفاصيل منشورة حول اختباره، ولكن لأن هيكل "Gvozdika" مدرع بشكل رقيق مثل MT-LB الأساسي والبرج يصل إلى نفس المستوى. معيار الحماية، من الممكن استخدام MT-LB كبديل لـ 2S1.

بحسب المقال " Transporter-Tягач МТ-ЛБ " ( Transporter-Tractor MT-LB ) المنشور في العدد الخامس والعشرون من مجلة " Боевые mashinы мира"مجلة عام 2014، قدم الدرع الأمامي لبدن MT-LB مناعة ضد رصاصات خارقة للدروع عيار 7.62x54 ملم من طراز B-32 في قوس أمامي قدره 150 درجة على مدى 250 مترًا، مما يعني أن الدرع الجانبي كان محصنًا ضد هذه الرصاصة على مسافة 250 مترًا وبزاوية جانبية 75 درجة، حيث ستكون زاوية تأثير الرصاصة على الدرع الجانبي 15 درجة في أسوأ السيناريوهات، فقط الجزء الأمامي من الهيكل يضمن الحصانة من هذا النوع من التهديد على جميع النطاقات وجميع النطاقات. زوايا الهجوم: يمكن للذخائر الخارقة للدروع من عيار 12.7 ملم مثل طلقة M2 AP عيار 50 ورصاصة B-32 عيار 12.7 ملم أن تهزم الدرع الأمامي من مسافة تصل إلى 500 متر لأن الزاوية الجانبية للدرع الجانبي للبدن لن تكون مناسبة. كان كافياً ضد مثل هذه الطلقة القوية من مدفع رشاش، لكن الدرع الأمامي نفسه لم يكن عرضة للخطر.


يتكون درع الهيكل الأمامي للمركبة 2S1 من جليد علوي فوق حجرة المحرك وناقل الحركة بسماكة 7 ملم مائل بزاوية 73 درجة، وجليد سفلي بسمك 15 ملم ولكنه منحدر بزاوية 37 درجة، ولوحة فوق محطة السائق مع سمك 15 ملم، منحدر عند 40 درجة. زادت ريشة الزخرفة من حماية الجزء السفلي من الهيكل عندما تم الاحتفاظ بها في وضع التخزين نظرًا لأنها عبارة عن صفائح فولاذية، ولكن نظرًا لأنها ذات سمك غير معروف ودرجة فولاذية غير معروفة، فمن المحتمل أن تكون مساهمتها متواضعة جدًا.

لتقييم مستوى حماية درع الهيكل الأمامي، دعونا نقارن المنطقة ذات الدرع الأضعف - المنحدر السفلي - ضد تهديد شائع إلى حد ما: رصاصة M2 AP من عيار 0.50 تم إطلاقها من مدفع رشاش ثقيل M2 Browning. من المعروف أن رصاصة M2 AP من عيار 0.50 تخترق 0.66 بوصة من لوحة RHA المنحدرة عند 37 درجة عند نطاق نقطة فارغة بموجب معيار البحرية، لذلك يبدو أن المنحدر السفلي لـ 2S1 ضعيف لأنه يبلغ 14 ملم فقط (0.551) ") سميك. ومع ذلك، وبالنظر إلى أنه مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة وليس فولاذ RHA، فإن السُمك الفعال للدرع هو في الواقع أعلى بمقدار 1.3 مرة. وفي الواقع، فإن لوحة الدرع 14 مم من 2P تعادل 18.2 مم (0.716 بوصة) من لوحة RHA. لن تكون رصاصة M2 AP قادرة على هزيمة أضعف جزء من الدرع الأمامي لـ 2S1 بشكل موثوق حتى من مسافة قريبة. عندما يتم أخذ ريشة الزخرفة بعين الاعتبار، فمن الواضح أنه حتى أضعف جزء من درع الهيكل الأمامي محمي بما فيه الكفاية من هذا التهديد.


كان سمك الدرع الجانبي للبدن 7 ملم ومسطحًا تمامًا. بشكل عام، يمكن للدرع الجانبي للبدن أن يقاوم فقط الرصاص الكروي الخفيف LPS عيار 7.62 × 54 مم بنواة من الفولاذ الطري أو الرصاص الكروي M80 عيار 7.62 × 51 مم بنواة رصاص وسترة معدنية كاملة من مسافة قريبة، كما أنه كان محصنًا ضد الرصاص الكروي للبندقية المتوسطة. جولات. لقد كانت محصنة تمامًا أمام بنادق عيار 5.56 ملم خلال الحرب الباردة حيث لم يكن هناك سوى ذخيرة M193 ذات الكرة الخفيفة متاحة لغالبية هذه الفترة حتى تم استبدالها بقذيفة M855 ذات النواة الفولاذية في عام 1983، ولكن النواة الفولاذية في M855 كانت مصنوعة من خفيف. الفولاذ ويعمل فقط على تعزيز اختراق الحاجز. تم تحسين أداء خارقة للدروع بشكل ملحوظ مقارنة بـ M193.

ومع ذلك، حتى رصاصات الخراطيش المتوسطة الخارقة للدروع يمكن أن تشكل تهديدًا للدروع الجانبية. لم تكن الحماية من الرصاص الحارق الخارق للدروع (AP-I) BZ مقاس 7.62 × 39 ملم الذي تم إطلاقه من بندقية AK-47 أو AKM القياسية كافية من مسافة قريبة. تم تصنيف هذه الرصاصة على وجه التحديد لاختراق 7 ملم من الفولاذ 2P مع احتمال 80% من مسافة 100 متر، لذلك يمكن أن تشكل بالفعل تهديدًا خطيرًا لـ 2S1 من الجانب. بطبيعة الحال، مع مثل هذه النتائج، ليس من المستغرب أن الدرع الجانبي يوفر فقط قدرًا يسيرًا من الحماية من الطلقات الخارقة للدروع ذات القوة الكاملة عيار 7.62 ملم. يجب أن يوفر الدرع الخلفي حماية متساوية فقط مثل الدرع الجانبي لأنه يتمتع بنفس السُمك، وحقيقة أنه مائل بمقدار 5 درجات لا ينبغي أن يحدث فرقًا ملحوظًا في قيمته الوقائية لأنه غير مهم عمليًا.

كان درع البرج الأمامي للمركبة 2S1 بسمك 20 ملم ومنحدر بزاوية 30 درجة. وقد منحها هذا حصانة ضد الرصاص الخارق للدروع من عيار 0.50 حتى من مسافة قريبة. في هذه الزاوية، تخترق رصاصة M2 AP عيار 0.50 18.6 ملم من لوحة RHA تحت المعيار البحري، لذلك ليس لديها أي فرصة تقريبًا ضد هذا الجانب من البرج دون حتى الأخذ في الاعتبار أنه مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة وليس فولاذ RHA . كان جانب البرج أكثر مرونة بشكل ملحوظ من درع الهيكل الجانبي بسبب انحداره المتواضع البالغ 23 درجة، مما يسمح له بمقاومة رصاصة خارقة للدروع من طراز B-32 مقاس 7.62 ملم من مسافة 360 مترًا. سيكون القوس الأمامي للحماية من الرصاص الخارق للدروع من عيار 0.50 أكبر أيضًا مقارنة بالهيكل بفضل الدرع الجانبي الأكثر صرامة، لكن الحجم الدقيق للفرق غير واضح.


بشكل عام، يتمتع كل من الهيكل والبرج بحماية منخفضة ضد الأسلحة الصغيرة، كما أن الهيكل معرض بشكل خاص للرصاص الخارق للدروع على الجانب والخلف حتى من بنادق من العيار الصغير. على هذا النحو، فإن ترسيخ المركبة في مخابئ مموهة لا يؤدي فقط إلى تحسين قدرتها على البقاء من خلال تقليل فرص رؤيتها وإطلاق النار عليها، ولكن المخبأ نفسه يساعد على حماية المركبة عن طريق إخفاء الهيكل تحت مستوى الأرض.



على عكس هياكل Object 124 وObject 765 (BMP)، لم يتم تصميم MT-LB أبدًا للقتال المباشر. على سبيل المثال، كانت Object 124 عبارة عن مدمرة دبابة ذاتية الدفع كانت مخصصة للنشر في الخطوط الأمامية حيث ستكون أكثر عرضة للتهديدات من أسلحة النيران المباشرة الأخرى، لذلك كانت مدرعة بما يكفي للحماية من المدافع الرشاشة الثقيلة وحتى المدافع الآلية إلى حد ما. كان هيكل BMP يحتوي على درع أرق ولكنه كان بزاوية أكثر حدة، مما يسمح له بمقاومة نفس أنواع الأسلحة. مثال على ذلك: كان القوس الأمامي للبدن قادرًا على مقاومة قذائف BZ الخارقة للدروع عيار 23 ملم من مسافة 500 متر.

المناطق الأكثر عرضة للخطر في 2S1 هي حيث يتم تخزين الذخيرة. الرفوف الجاهزة في البرج هي الأكثر تعرضًا، في حين أن الرفوف الاحتياطية أكثر أمانًا إلى حد ما لأنها أقل على الأرض ويصعب ضربها، خاصة في الهجوم الأمامي. إذا تم تفجير الرفوف الجاهزة في البرج بقذيفة قوية بما فيه الكفاية، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن يتمزق الدرع الرقيق للبرج تمامًا بسبب الانفجار.



محطة السائق



تم عزل سائق 2S1 عن بقية أفراد الطاقم. المحرك مثبت على يمينه وخلفه نظام التبريد.

مثل MT-LB، يتم توجيه "Gvozdika" باستخدام رافعتين للمحراث مع مقود أفقي. يتم وضع لوحة العدادات أمام السائق.

تم تزويده بثلاث طرق ممكنة لمراقبة القيادة. عند القيادة دون أي توقع لتعرضك لإطلاق نار، يفتح السائق بابه ويقود ورأسه يطل للخارج كما هو الحال عادة في معظم المركبات المجنزرة، كما هو موضح في الصورة أدناه. وإذا كان من الضروري إغلاق جميع الفتحات لسبب ما، يعود السائق إلى استخدام الزجاج الأمامي أمامه، وإذا تعرضت المركبة لإطلاق النار، يقوم السائق بإغلاق غطاء الزجاج الأمامي المدرع والتنقل باستخدام مناظيره الثلاثة.



لاستخدام المناظير، يجب على السائق أولاً رفع الدرع الفولاذي الواقي الذي يغطي فتحات النوافذ. ويتم ذلك عن طريق الضغط على رافعة تتصل بالدرع بواسطة زوج من القضبان، وهذا يؤدي إلى تدوير الدرع على مفصلاته لمسافة صغيرة بحيث يكون خاليًا من المناظير.



تُظهر الصورة أدناه مناظير السائق والزجاج الأمامي مفتوحين للعرض.



عندما يتم قفل غطاء الزجاج الأمامي المدرع في الوضع المفتوح، فإنه يعمل كحاجب لمنع المطر والوهج من الشمس بنفس طريقة أغطية الزجاج الأمامي لناقلات الجنود ذات العجلات مثل BTR-60 والسيارات المدرعة مثل BRDM.

الزجاج الأمامي مصنوع من الزجاج ويتم تسخينه. إنه يوفر مجال رؤية أكبر مقارنة بالمناظير، ولكن تم إعاقة رؤيته إلى اليمين بسبب الحدبة الموجودة فوق حجرة الإرسال. على هذا النحو، كان المنظار المواجه لاتجاه الساعة الواحدة لا يزال ضروريًا للسائق لرؤية زاويتي السيارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرؤية من الزجاج الأمامي تكون محدودة إلى حد ما بسبب الجزء المتدلي من الهيكل، لذلك توجد منطقة ميتة كبيرة نسبيًا في المقدمة، ولا يتمتع السائق برؤية جيدة نحو السماء لأن الغطاء المرتفع يعيق الطريق. كما يجب إزالة المنظار الأمامي من أجل استغلال الرؤية من الزجاج الأمامي كما هو موضح في الصورة أدناه، وإلا فإنه سيحجب رؤية السائق لأنه مثبت على مستوى عين السائق. قبل إطلاق مدفع الهاوتزر



تُظهر الصورة أدناه المصابيح الأمامية اليمنى والأمامية اليسرى لـ "Gvozdika"، مكتملة بأضواء تحديد لتحديد زوايا السيارة عند السفر في قوافل.



إمكانية التنقل



إلى جانب مدفع الهاوتزر، كانت إحدى الخصائص الرئيسية الأخرى المميزة لـ 2S1 هي قابلية التنقل، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى التركيز الأصلي على التنقل كهدف تصميم هيكل MT-LB. بفضل خصائصها الحركية العالية بشكل استثنائي، يمكن لـ "Gvozdika" السفر إلى أي مكان مطلوب تقريبًا ويمكن نشرها في المناطق "التي يتعذر الوصول إليها" في ساحة المعركة. ساهم الوزن الخفيف للمركبة بشكل كبير في خصائصها الحركية العالية حيث أصبح من الممكن نقلها بواسطة طائرة النقل An-12 الموجودة في كل مكان، مركبة واحدة في كل مرة. يمكن للطائرة Il-76 الأكبر حجمًا أن تحمل مركبتين من طراز 2S1 في نفس الوقت.

كان وزن المركبة القتالية 15.7 طنًا، بما في ذلك حمولة كاملة من الذخيرة والوقود ومواد التشحيم والسوائل الأخرى ومجموعة كاملة من قطع الغيار وأفراد الطاقم أنفسهم. وبطبيعة الحال، كان "Gvozdika" في فئة وزن مختلفة تمامًا عن مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 152 ملم أو 155 ملم مثل 2S3 "Akatsiya" وM109، وكلاهما كان يزن 27.5 طنًا عند تحميله للقتال. ومع ذلك، كانت أيضًا أخف بكثير من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 105 ملم مثل مدافع M108 الأمريكية التي كانت تزن 21 طنًا، ومن المثير للدهشة أنها كانت أخف قليلاً من مدافع الهاوتزر البريطانية الأصغر حجمًا FV433 "Abbot" والفرنسية AMX-105B التي كانت تزن 16.56 طنًا و17 طنًا. طن على التوالي.

كانت "Gvozdika" أثقل بكثير من MT-LB حيث كان وزنها 9.7 طن فقط عند تحميلها بالقتال (بما في ذلك قطع الغيار وذخيرة المدافع الرشاشة والوقود، ولكن بدون طاقم ولا حمولة)، لكنها كانت أثقل قليلاً فقط من MT-LB. LB يسحب مدفع هاوتزر D-30 ومحملاً بالطاقم والذخيرة. حملت MT-LB التي تم تكوينها لهذا الدور كمية كبيرة من البضائع داخليًا، مما زاد وزنها القتالي إلى 12.2 طنًا، ومع D-30 التي تزن 3.2 طن مع عربتها، بلغ الوزن الإجمالي 15.4 طنًا.

تم تعويض الوزن الإضافي لـ "Gvozdika" عن طريق شحن المحرك الفائق. بدلاً من محرك YaMZ-238 الأصلي الذي يولد قوة قصوى تبلغ 240 حصانًا عند 2100 دورة في الدقيقة وعزم دوران أقصى يبلغ 883 نيوتن متر عند 1500 دورة في الدقيقة، يحتوي "Gvozdika" على محرك ديزل YaMZ-238N بقوة وعزم دوران يبلغ 300 حصان و 1,079 نيوتن متر على التوالي. تمت مشاركة هذا المحرك مع MT-LBu. كان عبارة عن محرك ديزل رباعي الأشواط على شكل حرف V ذو 8 أسطوانات مع إزاحة 14.86 لترًا، ويختلف فقط في إضافة شاحن فائق وتعديلاته.

السرعة القصوى لـ "Gvozdika" هي 60 كم/ساعة، وهي نفس سرعة MT-LB. رسمياً، يبلغ متوسط السرعة على الطريق المعبدة 45 كم/ساعة، ومتوسط السرعة عند القيادة على طريق ترابي 26-32 كم/ساعة. بالمقارنة مع مدفع هاوتزر D-30 الذي يتم سحبه بواسطة MT-LB، لا تتمتع 2S1 بميزة عند السفر على الطرق المعبدة ولكنها كانت أكثر قدرة على الحركة بشكل كبير عند التحرك على الطرق الوعرة. لم تكن المشكلة في السرعة نظرًا لأن D-30 نفسها كانت تتمتع بسرعة سحب قصوى صالحة للخدمة تمامًا تبلغ 60 كم / ساعة مع الإطارات المطاطية المملوءة بالرغوة لعربتها، بل كان عدم التطابق بين العربة ذات العجلات وعربة MT- المجنزرة. رطل. على الرغم من أن MT-LB تتمتع بقدرات ممتازة على القيادة على الطرق الوعرة، فقد أعاقتها العربة ذات العجلات للطراز D-30 ولم يتحسن الوضع إلا قليلاً عندما تم طرح الإطارات الهوائية في الطراز D-30A الأحدث.

يتمتع نظام المدفعية ذاتية الدفع بميزة كبيرة على المدفعية المقطوعة في هذه الجوانب الحاسمة. كان من الممكن أيضًا لنظام الدفع الذاتي أن يتحرك فورًا بعد إكمال مهمة إطلاق النار أو على الأقل التحرك بعد تلقي وابل أولي من نيران البطارية المضادة، وبالتالي تحسين قدرته على البقاء بنسبة 15% إلى 20% وفقًا للمقال "ك سؤال" . о vivучести атиллеройскдн подразделений "( حول مسألة بقاء وحدات المدفعية ) بقلم آي إبيفانوف في عدد أبريل 1976 من مجلة Военный Вестник ( War Herald ).







تُظهر الصورة أدناه خدمة "Gvozdika" الأوكرانية في ظل الظروف الميدانية. إن فتحة الوصول إلى ناقل الحركة كبيرة بما يكفي ليقف الرجل بداخلها ويعمل بحرية.

السيارة قادرة على تسلق تلة بمنحدر قدره 35 درجة (درجة 70%) والتغلب على منحدر جانبي قدره 25 درجة. نظرًا للطول الطويل للبدن أمام المسار، فإن المركبة قادرة فقط على التغلب على عائق رأسي بارتفاع 0.7 متر، لكن طول الهيكل الطويل يسمح لها بعبور خندق بعرض 3.0 متر. .


تم تسهيل سرعة القيادة وخفة الحركة الفائقة لسيارة 2S1 "Gvozdika" مقارنة بنظيراتها الأجنبية من خلال الرؤية المحسنة المقدمة لسائقها. بدون رؤية جيدة، سيكون من غير الآمن قيادة المركبات الثقيلة بسرعة عالية - حتى تلك الخفيفة نسبيًا مثل "Gvozdika" - نظرًا لخصائص التعامل الخاصة بها واستجابة المكابح لهذه المركبات.



تعليق

تتمتع "Gvozdika" بنظام تعليق مشابه جدًا لـ MT-LB، وتختلف بشكل أساسي في وجود سبع عجلات على الطريق بدلاً من ستة. تقريبًا جميع العناصر الفردية لنظام التعليق مثل المسارات وعجلات الطريق وممتصات الصدمات وقضبان الالتواء هي نفسها، ولكن معظم الأذرع المتأرجحة ذات تصميم جديد. كانت عجلات الطريق الأولى والأخيرة تحتوي على ممتصات صدمات هيدروليكية. مثل عجلات الطريق في PT-76 وBMP-1، كانت هذه العجلات مصنوعة من الفولاذ المختوم وكانت مجوفة، وبالتالي ساهمت في طفو السيارة.



كان لدى 2S1 خلوص أرضي يبلغ 400 ملم عند التحميل القتالي. من الميزات المثيرة للاهتمام في نظام التعليق 2S1 أنه، للسماح بالنقل بواسطة طائرة An-12، يحتوي نظام التعليق على نظام قفل خاص حيث يمكن تأمين عجلات الطريق الثانية والثالثة والخامسة والسادسة في اتجاه مستوى باستخدام دق القفل على الأرجوحة ذراع. لقفل نظام التعليق، يتم ربط سجل بالمسارات ويتم دفع السيارة للأمام لوضع السجل أسفل كل عجلة من العجلات المذكورة أعلاه لرفعها. بمجرد تأمين جميع العجلات المزودة بأقفال النقل، يتم دعم وزن السيارة بالكامل بواسطة العجلات المتبقية (الأولى والرابعة والسابعة) مما يؤدي إلى ترهلها، وبالتالي تقليل الخلوص الأرضي إلى 300 ملم.

استخدمت السيارة نفس مسارات RMSH مثل MT-LB. يبلغ عرض كل وصلة مسار 350 مم والمسافة 111 مم. يبلغ الضغط الأرضي الاسمي المحدد للمركبة 0.492 كجم قوة/سم مربع أو 48.25 كيلو باسكال. وهذا أعلى قليلاً من الضغط الأرضي البالغ 0.46 كجم قدم مربع/سم مربع لمدفع MT-LB الأساسي، ولكن يتم إلغاء الفرق إذا تمت مقارنته بمدفع MT-LB محمل بطاقم هاوتزر D-30 كامل وذخيرة. بالنسبة لـ 2S1، فإن هذا الضغط الأرضي المنخفض يسمح لها بالتعامل بثقة مع التضاريس الوعرة، وكانت بالتأكيد أكثر قدرة على عبور التضاريس الصعبة مقارنةً بـ D-30 التي يتم سحبها بواسطة MT-LB حيث كانت عربة D-30 ذات عجلات وأرضيتها كانت الخلوص الأرضي أقل من MT-LB، لذلك من الطبيعي أن تتعثر حتى لو لم يتعطل المحرك الرئيسي نفسه.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن 2S1 احتفظ بالمسارات الضيقة الأصلية طوال فترة خدمته، بينما تم استكمال MT-LB بنموذج MT-LBV مع نظام تعليق معدل يتضمن مسارات أوسع بعرض 565 ملم. تم تعويض الوزن الأكبر للجنازير الأوسع تمامًا من خلال العرض المتزايد، مما أعطى MT-LBV ضغطًا أرضيًا اسميًا منخفضًا بشكل استثنائي يبلغ 0.27 كجم قدم/سم مربع فقط. وفي الاتحاد السوفييتي، تم استخدام هذا النموذج ومشتقاته بشكل رئيسي في المناطق التي أشارت فيها الخبرة العملياتية إلى أن المسارات الضيقة للنموذج الأساسي لم تكن كافية. ومع ذلك، إذا تم استخدام MT-LBV كمحرك رئيسي لمدافع الهاوتزر المقطوعة، فسيظل مقيدًا بالعربة ذات العجلات لمدافع الهاوتزر. بمعنى آخر، لا تزال "Gvozdika" تحتفظ بميزة التنقل.


نظام الوقود


تحمل السيارة 550 لترًا من الوقود مخزنة في ست حاويات موجودة في رعاة الهيكل. يتم وضع خزاني الوقود الموجودين في الزوايا الخلفية للرعاة مباشرة خلف رفوف الذخيرة الاحتياطية التي تحتوي على شحنات دافعة، وتقع خزانات الوقود الأربعة الموجودة أمامها في حجرة القتال، أسفل حلقة البرج مباشرةً.

وبهذه الكمية من الوقود، كان لـ 2S1 مدى قيادة يصل إلى 550 كيلومترًا على الطرق المعبدة.


عوائق المياه

على عكس الغالبية العظمى من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، كان 2S1 عبارة عن مدافع برمائية بالكامل يمكنها السباحة مع إعداد بسيط فقط. ويمكن للمركبة أن تسبح بسرعة قصوى تبلغ 4.5 كم/ساعة فقط. قبل السباحة، كان لا بد من تركيب ريشة القطع يدويًا بواسطة أحد أفراد الطاقم. عند تخزينها، قدمت ريشة الزخرفة مساهمة متواضعة في حماية الجزء السفلي من الهيكل.

تم تصميم "Gvozdika" لعبور عائق مائي بعرض 300 متر مع أقصى ارتفاع للموجة لا يزيد عن 150 ملم وسرعة تدفق لا تزيد عن 0.6 م/ث، أي بمعنى آخر، كانت المركبة قادرة على السباحة عبر غالبية الأنهار الموجودة في جميع أنحاء أوروبا، ولكن فقط في ظروف المياه الهادئة. إذا كان التيار قويًا، فقد تفتقر السيارة إلى قوة الدفع الكافية لتجنب الانجراف. كانت السيارة غير مناسبة تمامًا للعمليات البحرية مثل الإنزال البرمائي ما لم يتم نقلها مباشرة إلى الشاطئ. ومع ذلك، كانت هذه القدرة كافية لنطاق الجيش السوفيتي.



تم توفير الدفع في الماء من خلال حركة المسارات، وتم التوجيه عن طريق فرملة مسار أو آخر للسماح للمركبة بالدوران حول المسار المتوقف. كانت الحركة العكسية ممكنة، ولكن بسرعة منخفضة جدًا لأن أدوات السباحة وتصميم السيارة نفسها تم تحسينها بالكامل للتحرك للأمام. سمحت المقاومة الهيدروديناميكية العالية للمسارات بتوليد تدفق قوي نسبيًا للمياه أثناء سيرها، لكن كفاءة الدفع منخفضة لأن المسار يتحرك في حلقة. إن قوة الدفع الأمامية المتولدة من الحركة الخلفية لحلقة المسار السفلية يتم معاكستها جزئيًا عن طريق الدفع العكسي الناتج عن الحركة الأمامية لحلقة المسار العلوية، وعلى الرغم من أن قوة الدفع العكسي كانت محدودة بسبب وجود رعاة الهيكل وبئر العجلة المسننة، إلا أن الانخفاض في صافي قوة الدفع للأمام كان كبيرًا جدًا. وللتعويض عن ذلك، تم تركيب شبكات خاصة لتوجيه تدفق المياه بشكل أكثر فعالية.

تتم السباحة للأمام عن طريق قيادة السيارة في التروس الأمامية والسباحة للخلف في التروس الخلفية. تم دعم الدفع الأمامي بشكل كبير من خلال زوج من الشبكات الهيدروديناميكية الخاصة المثبتة خلف وحدة التباطؤ الخلفية للتعليق وزوج من الشبكات الطويلة المثبتة بجوار المسارات فوق عجلة الطريق الأولى وضرس القيادة. تم تصميم هذه الشبكات بحيث يتم التقاط الكثير من المياه التي تم إزاحتها بواسطة حركة المسارات بواسطة الشبكات وتوجيهها إلى الخلف، وبالتالي إنتاج قوة دفع للأمام. يظهر تصميم الشبكات الخلفية وشكل دواراتها في الصورة أدناه، بإذن من .



كما تظهر الصورة، كانت الشبكات مائلة إلى الداخل؛ أي أن الشبكات الخلفية على المسار الأيمن كانت مائلة لتوجيه تدفق المياه نحو اليسار وكانت الشبكات الخلفية على المسار الأيسر مائلة لتوجيه تدفق المياه نحو اليمين. وقد تم تصميم ذلك بحيث تزداد قوة الدوران عند توجيه السيارة في الماء. على سبيل المثال، عند الانعطاف يسارًا في الماء، تم فرملة المسار الأيسر بينما استمر المسار الأيمن في السير، وزادت الشبكات الموجودة خلف المسار الأيمن من قوة الدوران للمركبة لتدور حول المسار المتوقف.

يتم عادةً تخزين هذه الشبكات الخلفية عن طريق طيها لأعلى على سطح الهيكل الخلفي ثم تثبيتها في مكانها باستخدام مزلاج متأرجح. ولتحريرها، يخرج أحد أفراد الطاقم من السيارة وينقر على المزلاج بمطرقة حتى يتم تحرير الشبكة.

الصورتان أدناه توضحان الشبكات الأمامية. لاحظ أن الريشات منحنية بحيث لا يتدفق الماء إلا للخلف. الصورة على اليسار أدناه التقطها .



لا يتم دعم الحركة الخلفية في الماء بواسطة هذه الشبكات الخاصة. وبدلاً من ذلك، يتم تحقيق ذلك من خلال التفاعل الهيدروديناميكي للمسارات مع الماء فقط. ومن ثم، فإن السيارة تتحرك بشكل سيء عند الرجوع للخلف ولا يمكنها الدوران بسهولة. تتم المناورة في الماء بشكل أساسي بالحركة الأمامية. عندما لا تكون قيد الاستخدام، يتم تخزين الشبكات الأمامية في الجزء الخلفي من صخب البرج لتجنب التآكل المبكر، ولكن بشكل أساسي لتجنب إتلافها في حالة الاصطدام لأنها خفيفة نسبيًا واهية.



ولأسباب تتعلق بالسلامة، سمح بحمل 30 طلقة فقط في السيارة عند القيام بعمليات السباحة. وهذا ليس لأسباب تتعلق بالوزن، لأن التخفيض الطفيف في الوزن الإجمالي نتيجة إزالة 10 طلقات من الذخيرة ليس له أهمية بالنسبة للمركبة ككل، وله تأثير ضئيل على تعويمها. بدلاً من ذلك، من الضروري تحقيق التوازن في توزيع الوزن بشكل أكثر توازناً بحيث لا يتم إزاحة مركز الطفو بشكل مفرط إلى الخلف بسبب البرج. وذلك لأن الحجم الكبير للبرج لا يساهم بشكل إيجابي في طفو المركبة لأنه غير مغمور بالمياه، لذا فهو مجرد وزن أكبر يجب أن يدعمه الهيكل وحده، كما أن برج "Gvozdika" وذخائره مهمتان. كلها تتركز في الجزء الخلفي من الهيكل.

الطفو الاحتياطي هو مقدار الحجم المانع للماء فوق خط الماء عندما تكون السفينة مغمورة، ويولد الطفو الاحتياطي العالي مقاومة عالية لاستهلاك الماء، وبالتالي مستوى أعلى من الأمان في المياه القاسية. وفقًا للمؤرخ العسكري الروسي إيه في كاربينكو، تم تصميم "Gvozdika" بهامش طفو احتياطي بنسبة 20% عند التحميل القتالي، أو بمعنى آخر، 20% من الحجم في هيكل "Gvozdika" يكون فوق خط الماء عندما تكون المركبة طافيا. للمقارنة، كان لدى MT-LB هامش طفو احتياطي بنسبة 36% عند تحميلها بالكامل للقتال ولكن بدون حمولة و22.5% عند حمل طنين من البضائع، لذلك من الواضح أن خصائص الطفو لـ "Gvozdika" كانت أسوأ قليلاً من خصائص الطفو الكاملة. محملة MT-LB.

ستتم إزالة الكمية الصغيرة من الماء التي تدخل الهيكل من خلال أختام الفتحة غير الكاملة أو من خلال فجوات صغيرة في المفاصل بين الصفائح بواسطة مضخة ماء آسن. تعتبر مضخة ماء آسن مفيدة بشكل خاص إذا كان درع الهيكل مثقوبًا بنيران العدو، حيث يمكن للمركبة أن تستقبل الماء بمعدل مفرط.




نهاية الموضوع

موضوع اخر متميز من العضو الاكثر تميزا في المنتدى
 
عودة
أعلى