مسقط: التوقيع مع الحرس الوطني الأمريكي على برنامج (شراكة)

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil

1678708259422.png


وقعت وزارة الدفاع اليوم مع الحرس الوطني بولاية أريزونا الأمريكية على برنامج (شراكة)، وهو برنامجُ تعاون مشترك بإدارة من الحرس الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية ترتبط من خلاله الولاية بعلاقة تعاون استراتيجي بالقوات المسلحة للدولة الشريكة؛ وذلك من أجل بناء شراكة متعددة الأبعاد في الشأن العسكري والأمني وجوانب أخرى مختلفة.



ويعنى البرنامج، الذي تم توقيعه بين البلدين بنادي الشفق بمحافظة مسقط، بإقامة علاقات شراكة طويلة الأمد تتبادل فيها سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الدفاع والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بالحرس الوطني بولاية أريزونا أفضل الممارسات العملية والمعرفية المتخصصة.



وقد وقع على برنامج (شراكة) مع الحرس الوطني بولاية أريزونا من الجانب العُماني الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، فيما وقعه من الجانب الأمريكي اللواء كيري مولنبك قائد الحرس الوطني بولاية أريزونا بحضور سعادة كاتي هوبس حاكمة ولاية أريزونا الأمريكية.



وبمناسبة التوقيع الرسمي على البرنامج أصدر الجانبان بيانًا صحفيًّا مشتركًا جاء على النحو الآتي: "في إطار العلاقة الاستراتيجية الوثيقة والتاريخية التي تعود لقرون عديدة بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، يأتي توقيع برنامج (شراكة) اليوم بين (وزارة الدفاع بسلطنة عُمان والحرس الوطني بولاية أريزونا الأمريكية) ليجسد هذه العلاقة الوطيدة، ويعزز أوجه التعاون المشترك في المجالات العسكرية والأمنية، ونحو مزيد من أوجه التطوير وصور الشراكة الاستراتيجية في عدد من المجالات بما يشمل أدوات القوة الوطنية الأخرى، وذلك ترجمة لحرص قيادتي البلدين على تعزيز المصالح و تحقيق الأهداف الوطنية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين الصديقين".



وصرح الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، قائلًا: "
إن التوقيع الرسمي لبرنامج (شراكة) مع الحرس الوطني بولاية أريزونا اليوم ليأتي في إطار جهود قيادتي البلدين نحو تعزيز أواصر التعاون الثنائي التاريخي القائم بين البلدين منذ قرون، فضلًا عن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، كما تؤكد هذه الشراكة على أهمية تجسيد حجم التنسيق والتعاون في إطار الجهود العسكرية والأمنية المشتركة وتعزيز المصالح الاستراتيجية للبلدين الصديقين بما يمهد الطريق لمزيد من أوجه العمل والتعاون المشترك".



من جانبها صرحت سعادة كاتي هوبس حاكمة ولاية أريزونا، قائلة: "
إن ولاية أريزونا ممتنة لحسن الضيافة العُمانية وللعمل جنبًا إلى جنب مع قوات السلطان المسلحة، مضيفة أن برنامج الشراكة هذا لا يقتصر على تعاون الحرس الوطني بولاية أريزونا مع وزارة الدفاع بسلطنة عُمان على الجانب العسكري فقط ولكنه يتوسع ليشمل أبعادًا أخرى من مقدرات الدولة مما يوفر فرصًا قيمة للعمل المشترك بين البلدين.



كما صرحت اللواء كيري مولنبك قائد الحرس الوطني بولاية أريزونا قائلة: "إن توقيت توقيع برنامج (شراكة) مع سلطنة عُمان يحمل في طياته ذكرى رائعة لنا، حيث يصادف عام 2023م الذكرى الثلاثين لأحد أقدم برامج الشراكة بين الحرس الوطني بولاية أريزونا وجمهورية كازاخستان، وإن القدرات والإمكانات التي يمتلكها الحرس الوطني بولاية أريزونا تجعله الخيار الأمثل لبرامج (شراكة)، ومعًا ستتطور وتتعزز قدرات قواتنا ومجتمعاتنا".



حضر مراسم التوقيع الرسمي لبرنامج (شراكة) من الجانب العماني عدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والملحق العسكري بسفارة سلطنة عمان بواشنطن، بينما حضرها من الجانب الأمريكي الفريق أول دانييل هوكانسون قائد الحرس الوطني، وسعادة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى سلطنة عمان، وعدد من كبار الضباط، وملحق الدفاع بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط.

 
خبر جميل ، أعتقد ولاية أريزونا ذات مناخ حار يشبه مناخ الخليج zone ،11,12 حسب التقييم لمناطق توزيع الحرارة

مناورات مع نخبة الجيش البريطاني إضافة لخبرات مع الحرس الوطني الأمريكي
بالتوفيق للسلطنة الشقيقة
 
ماهي أهم اختصاصات الحرس الوطني الامريكي.
الحرس الوطني الامريكي هو الجيش الامريكي مصغر
له نفس المهام و الافرع تقريبا لكن يعمل في حدود الولاية اي ان الحرس الوطني هو جيش تلك الولاية
 
الحرس الوطني الامريكي هو الجيش الامريكي مصغر
له نفس المهام و الافرع تقريبا لكن يعمل في حدود الولاية اي ان الحرس الوطني هو جيش تلك الولاية
لهذا السبب الاتفاقية كانت مع ولاية أوريزونا فقط ..
الصراحة فكرة جيدة من سلطنة عمان.
دولة الامارات في صدد إنشاء الحرس الوطني ليكون الكيان العسكري الثالث بجانب القوات المسلحة وحرس الرئاسة .
ان شاء الله نشاهد اتفاقيات مماثلة .
 
العلاقة بين سلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية ليست وليدة السنوات الماضية أو حتى العقود الماضية، لكنها علاقات تاريخية قديمة بدأت منذ السنوات الأولى لتأسيس الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن حصلت على استقلالها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر. وفي ظل التحولات الكبيرة التي حصلت في منطقة الشرق الأوسط وما زالت تحصل إلا أن العلاقات الثنائية بقيت بين عُمان وأمريكا ثابتة وقوية بعيدا عن المد والجزر السياسي، وبعيدا عن تذبذب علاقات أمريكا بمنطقة الشرق الأوسط.

وتعود جذور هذه العلاقة إلى عام 1790 عندما وصلت السفينة الأمريكية «بوسطن رامبلر» إلى مسقط ، في مرحلة كانت فيها مسقط مركزا تجاريا مهما تتنافس على إقامة علاقات معه القوى البحرية الكبرى في العالم.

لكن العلاقات الرسمية الفعلية بين البلدين بدأت فعليًا في عام 1833 عندما وقعت الدولتان معاهدة «الصداقة والتجارة» وهي أول اتفاقية بين الولايات المتحدة ودولة عربية بحسب المراجع السياسية في البلدين. وفي عام 1840 وصل أحمد بن النعمان مبعوث السيد سعيد بن سلطان إلى نيويورك ليكون أول سفير عربي يصل الولايات المتحدة.

واستمرت العلاقات بين البلدين في التطور تبعا للمصالح المشتركة والسياق التنافسي التجاري والاقتصادي في ذلك الوقت في المحيط الهندي، وفي عام 1885 أنشأت أمريكا أول قنصلية لها في مسقط من أجل تعزيز الروابط التجارية، وفي عام 1958 وقعت عمان وأمريكا معاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية.
 
لهذا السبب الاتفاقية كانت مع ولاية أوريزونا فقط ..
الصراحة فكرة جيدة من سلطنة عمان.
دولة الامارات في صدد إنشاء الحرس الوطني ليكون الكيان العسكري الثالث بجانب القوات المسلحة وحرس الرئاسة .
ان شاء الله نشاهد اتفاقيات مماثلة .
غالبا الشراكة تكون مع جيش البلد
هو برنامج قديم تم انشاؤه بعد سقوط الاتحاد السوفياتي لتسريع تدريب جنود دول اوروبا الشرقية على معايير الناتو و استمر لحد الان بانضمام عدة دول لنجاحه.
قوة الحرس الوطني الامراتي ستكون عسكرية كليا او شبه عسكرية فمفهوم الحرس الوطني يختلف من دولة لاخرى
 
قوة الحرس الوطني الامراتي ستكون عسكرية كليا او شبه عسكرية فمفهوم الحرس الوطني يختلف من دولة لاخرى
عل كلام الشباب في منتدانا .. راح يجمع حرس الحدود والمنشٱت وهيئة الطوارئ والكوارث وبعض هياكل القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية.. يعني مثل ماتفضلت فيه انت راح يكون كيان شبه عسكري.
 
عل كلام الشباب في منتدانا .. راح يجمع حرس الحدود والمنشٱت وهيئة الطوارئ والكوارث وبعض هياكل القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية.. يعني مثل ماتفضلت فيه انت راح يكون كيان شبه عسكري.
هناك منظمة اسمها و هي اتحاد دولي للجندرما و الاجهزة الامنية الشبه عسكرية عديد الدول عضوة فيه منها دول عربية اعتقد ستنضم له الامرات عند تشكل القوة
 
عودة
أعلى