العقيدة العسكرية الإيرانية:

turki hzs

عضو
إنضم
10 يوليو 2022
المشاركات
458
التفاعل
413 13 0
الدولة
Saudi Arabia
هذا الصدد، استفادت إيران بشكل كبير من الدروس التي تعلمتها خلال حربها التي استمرت ثماني سنوات مع العراق. أي أن بؤر العقيدة المذكورة أعلاه تهدف إلى تجنب تكرار "إخفاقات" هذه الحرب، أي ما يسمى "حرب المدن" التي قُتل فيها آلاف المدنيين الإيرانيين بالصواريخ العراقية بسبب عدم وجود نظام دفاعي. قوة صاروخية متساوية لردع العراق، والبناء على "نجاحاتها" المتمثلة في الحرس الثوري الإيراني وفيلق بدر في العراق من الجماعات الشيعية المحلية. بعد عام 2003، تغير التهديد الرئيسي لإيران ليصبح الغزو الأمريكي على غرار عملية حرية العراق. ورداً على ذلك، طورت إيران بحلول عام 2005 ما يسمى بمبدأ "الدفاع الفسيفسائي". إلى جانب التركيز على قدرات الدفاع البحري والجوي لتعطيل سيطرة العدو على الممرات البحرية والجوية، يستخدم "الدفاع الفسيفسائي" بشكل أساسي نهجًا غير متماثل من قبل الحرس الثوري الإيراني وآرتش، من خلال حشد قوة ميليشيات كبيرة ومتفرقة للانخراط في عمليات استنزاف. الحرب ضد القوات الغازية.

وتشهد العديد من المؤشرات على أنه منذ عام 2012، قامت إيران بتغيير عقيدتها الدفاعية/الردعية، مضيفة بعدًا هجوميًا من خلال اعتماد الحرب الهجين. وهذا المبدأ الذي يطلق عليه اسم "الدفاع الأمامي"، يعني ضمناً أن إيران يجب أن تقاتل خصومها خارج حدودها لمنع الصراع داخل إيران. هناك أربعة أبعاد رئيسية توضح الطبيعة الهجينة لهذه العقيدة ونهجها الهجومي: الوكلاء، والطائرات بدون طيار، وحرب العصابات البحرية، والإنترنت. وبالإضافة إلى المشاركة المباشرة لقوات الحرس الثوري الإيراني في الحرب في سوريا لدعم نظام بشار الأسد منذ عام 2012، قامت إيران بتوسيع شبكتها من "العملاء العسكريين" خارج حزب الله في لبنان. وقد تضمنت هذه الشبكة تشكيل فيلق أجنبي شيعي (من لبنان وسوريا والعراق وأفغانستان وباكستان) للقتال جنبًا إلى جنب مع الحرس الثوري الإيراني في سوريا، ودعم ميليشيا قوات الحشد الشعبي العراقية منذ عام 2014 في القتال ضد داعش، وتقديم الدعم العسكري الحيوي والمشورة للحوثيين في اليمن.

حذر تقييم التهديدات العالمية لعام 2019 الذي أجراه مجتمع الاستخبارات الأمريكية من أن إيران تواصل تطوير قدراتها العسكرية لاستهداف الأصول العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، بما في ذلك "الزوارق المتفجرة غير المأهولة والألغام البحرية والغواصات والطوربيدات المتقدمة والمسلحة والهجومية". الطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز المضادة للسفن والهجوم الأرضي، والصواريخ الباليستية المضادة للسفن. والجدير بالذكر أن استخدام الحرس الثوري الإيراني لهذه الأنظمة تجلى في هجمات 2019 على ناقلات النفط في خليج عمان، وإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار في يونيو/حزيران. والهجوم بطائرات بدون طيار على منشآت أرامكو في المملكة العربية السعودية في سبتمبر/أيلول.

وفي عام 2012، أنشأت طهران القيادة السيبرانية لهيئة الأركان المشتركة، على الرغم من أن الحرس الثوري الإيراني لديه قيادة الدفاع السيبراني الخاصة به. وقد صرح الجنرال يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الأعلى علي خامنئي والقائد السابق للحرس الثوري الإيراني، في عام 2015 أنه يجب على إيران "تبني نهج وقائي تجاه المخاطر السيبرانية المستقبلية". في 2017-2018، أفاد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية للتوازن العسكري أن مجموعات مثل "الجيش السيبراني الإيراني" شنت هجمات قرصنة ضد منظمات أجنبية، إلى جانب زيادة الاستثمار في القدرات السيبرانية "كوسيلة لإيران لمحاولة لتعويض ضعفها العسكري التقليدي في مواجهة جيرانها والولايات المتحدة"

وطرح أليكس فاتانكا سؤالاً حول ما إذا كانت التدخلات الإيرانية الأخيرة ترقى إلى مستوى عقيدة هجومية جديدة في حد ذاتها أم أنها مجرد انعكاس للانتهازية لفراغ السلطة الإقليمية يرى باحثون آخرون أن توسع إيران في الحرب الهجينة في العراق وسوريا واليمن هو رد فعل على التغيرات في البيئة الإقليمية. يقول ماثيو ماكلينيس إن “الحروب في سوريا والعراق هي المحرك الأساسي للتغيرات الأخيرة في العقيدة الإيرانية. إن التحدي الذي تواجهه إيران في الحفاظ على الأنظمة المتحالفة معها في دمشق وبغداد يظهر عدم كفاية العقيدة والقدرات العسكرية الإيرانية. وبالمثل، يؤكد مايكل آيزنشتات أن طهران تنظر إلى الصراع السوري على أنه "حرب مفروضة"، وبالتالي اختارت التدخل "في الرد على هذه الأزمة".

وبطبيعة الحال، هذه التفسيرات ليست بدون سبب. احتفل النظام الإيراني بالربيع العربي باعتباره "صحوة إسلامية"، وهو تقليد متأخر للثورة الإسلامية. وبقدر ما شكل الربيع العربي تحديًا لاستقرار نظامين متحالفين مع إيران، فقد فتح أيضًا نافذة فرصة استراتيجية لإيران. وهذا يعني أن الفوضى الإقليمية مكنت التحريفيين وأضعفت قوى الوضع الراهن. ومع ذلك، فإن هذا التغيير في البيئة الأمنية جاء في وقت يمتلك فيه الحرس الثوري الإيراني الأساس الأيديولوجي للنظام الإسلامي والخبرة في الحرب غير المتكافئة. وهذا بدوره يشير إلى أن التغيير الهيكلي ربما تم توجيهه من خلال التوترات في العلاقات المدنية العسكرية في إيران - الصراع على السلطة بين الحرس الثوري الإيراني و"الإصلاحيين"، بما في ذلك التكنوقراط والإصلاحيين/المعتدلين، الذين تمثلهم الآن رئاسة حسن روحاني. روحاني.

ولا يتحدى أي من الطرفين شرعية الجمهورية الإسلامية أو الخلافات التي تعطي الأولوية لـ "مصلحة النظام". لكنهم يختلفون بشكل كبير حول الطريقة التي يمكن بها تحقيق هذه الأهداف ومن يتحكم في ماذا لتحقيق هذا الغرض. ويدعو الحرس الثوري الإيراني إلى انتهاج سياسة خارجية وأمنية تصادمية في الخارج، وإلى القيام بدور اجتماعي واقتصادي مستقل خاص به في الداخل. وعلى النقيض من ذلك، يدعو "الإصلاحيون" إلى تعزيز الوفاق مع العالم الخارجي، واتخاذ القرارات الوطنية من قبل السلطات المنتخبة، واقتصاد السوق المؤيد - وهو ما يشكل مجتمعة تحدياً للمصالح السياسية والشركاتية للحرس الثوري الإيراني.

وفي هذا الصراع الذي تصاعد منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قرر المرشد الأعلى خامنئي على ما يبدو إعطاء الحرس الثوري الإيراني تفويضا مطلقا وكبح جماح الإصلاحيين في محاولته حماية بقاء النظام على المدى الطويل. الموضوع الأكثر ثقة بالنسبة لخامنئي هو الحرس الثوري الإيراني، الذي تم إنشاؤه عام 1979 بهدف واضح، تم تفويضه دستوريًا لاحقًا، وهو حماية النظام الإسلامي. وفي لحظة الحقيقة، وهي المظاهرات المناهضة للنظام والمؤيدة للديمقراطية في عامي 1999 و2009، لم يكن الحرس الثوري الإيراني هو الذي تولى المسؤولية لسحق المعارضة ومكن النظام من البقاء. وفي عام 1989، كان خامنئي قد عهد بالفعل إلى الحرس الثوري الإيراني بمهمة "الدفاع المسلح عن ثورة الجمهورية الإسلامية والنظام". في عام 2019، في إشارة إلى أحداث 2009 التي “تم فيها تحييد المؤامرة” بفضل جاهزية القوات المسلحة؛ وعاد خامنئي إلى هذا الموضوع عندما قال إن القوات المسلحة، وخاصة الحرس الثوري الإيراني، "يجب أن تكون حذرة من الفتنة ويجب أن يكون لديها الموقف والاستعداد اللازمين لمواجهتها".

يمكن أن يكون تبني الحرس الثوري الإيراني للعقيدة الهجومية حالة بامتياز لتأكيد جاك سنايدر أن "التحيز الهجومي يتفاقم عندما تكون السيطرة المدنية ضعيفة" ويزداد تطرفًا "عندما يتم استخدام العقيدة الهجومية كسلاح في النزاعات المدنية العسكرية حول السياسة الداخلية". أو الترتيبات المؤسسية." تتألف القوات المسلحة الإيرانية من الجيش (أو أرتش)، والحرس الثوري الإيراني والشرطة، وجميعها تحت قيادة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة (AFGS). يتكون الحرس الثوري الإيراني من الخدمات البرية والبحرية والجوية، التي توازي هيكل آرتش. ضمن هذا الهيكل العسكري المنقسم، كان الحرس الثوري الإيراني يتمتع عادةً بالامتيازات، ونشأ عن ذلك تنافس طويل الأمد. يحتكر الحرس الثوري الإيراني قوة الصواريخ الباليستية، قوة القدس للعمليات الخاصة، ولديه ميليشيا خاصة به، قوات التعبئة والمقاومة (MRF، أو الباسيج)، التي أصبحت تحت سيطرته في عام 2007، وقوات سيبرانية خاصة به. قيادة الدفاع. علاوة على ذلك، فهي تتمتع بإمكانية أكبر للوصول إلى الموارد. وإلى جانب تكتل أعماله المتوسع بالفعل، كان لدى الحرس الثوري الإيراني في الفترة 2014-2016 ميزانية أكبر بثلاث مرات من ميزانية آرتش، على الرغم من أن الحرس الثوري الإيراني يبلغ حجمه ما يقرب من نصف حجمه.

ومن المؤشرات على توتر العلاقات المدنية العسكرية، تعيين خامنئي في يونيو/حزيران 2016 - في أهم تغيير في القيادة العسكرية منذ نهاية الحرب مع العراق - اللواء محمد باقري، الذي يعتبر على نطاق واسع الأب الروحي للحرس الثوري الإيراني. الاستخبارات، بصفته الرئيس الجديد لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة؛ في نوفمبر عين العميد. الجنرال قمر حيدري، قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني، رئيسا لقيادة القوات البرية في ارتيش. وفي الوقت نفسه، عين الرئيس روحاني العميد. الجنرال أمير حاتمي، قائد أرتيش السابق، أصبح وزيراً للدفاع في حكومته في أغسطس 2017، بعد خفض ميزانية القوات المسلحة التركية إلى النصف. كما قام روحاني بزيادة ميزانية برنامج الصواريخ الباليستية التابع للحرس الثوري الإيراني والحملات العسكرية في الخارج "لتهدئة الحرس ومواجهة الحجة القائلة بأنه يحتاج إلى شركات لتمويل عملياته في سوريا والعراق" لكن الشكوك لا تزال قائمة إذا كان هذا قد تم بالفعل. تمرنت.

من الصعب أن نخطئ في الجهود التي يقودها الحرس الثوري الإيراني نحو تبني عقيدة هجومية. وكما كان الحال في "الدفاع الفسيفسائي"، فإن قادة الحرس الثوري الإيراني هم الذين أخذوا زمام المبادرة وأعلنوا عقيدة "الدفاع الأمامي" الجديدة في إيران. في أغسطس 2012، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد. ورأى الجنرال حسين سلامي أن “عقائدنا دفاعية على مستوى الاستراتيجية (الكبرى)، لكن استراتيجياتنا وتكتيكاتنا هجومية”. في عام 2016، أكد سلامي على قدرة الحرس الثوري الإيراني على تنفيذ عمليات دفاعية وهجومية. آخرها، اعتبارًا من يوليو/تموز 2019، العميد. وقال الجنرال محمد باكبور، قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، إن الحرس الثوري الإيراني يمارس بالفعل "عقيدة الهجوم العميق". يمكن اعتبار تعيين خامنئي لسلامي قائدًا جديدًا للحرس الثوري الإيراني في أبريل 2019، بالنظر إلى نهج سلامي المتشدد مقارنة بسلفه، دليلاً آخر على تأييد خامنئي لهذا النهج من قبل الحرس الثوري الإيراني. علاوة على ذلك، عند حديثه مع قادة الحرس الثوري الإيراني في أكتوبر 2019، قال خامنئي: “يجب ألا نكون راضين عن منطقتنا. ومن خلال بقائنا داخل حدودنا، لا ينبغي لنا أن نهمل التهديدات الواقعة على حدودنا. إن الرؤية الخارجية الواسعة، وهي مسؤولية الحرس الثوري الإيراني، هي عمقنا الاستراتيجي وهي ذات أهمية قصوى.

ما ورد أعلاه يشكل للأسف خبراً سيئاً لإضفاء الطابع المدني على الدولة في إيران لسببين. أولاً، تبدو البيئة الخارجية أكثر ملاءمة لتمكين الحرس الثوري الإيراني في الداخل والترويج لعقيدة هجومية في الخارج. لم تنجح التدخلات التي قادها الحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق واليمن حتى الآن في هزيمة أعداء إيران ودعم حلفائها والميليشيات التابعة لها حتى الآن فحسب، بل قوبلت أيضًا الهجمات التي وقعت في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2019، كما ذكرنا سابقًا، برد ضعيف. من قبل الولايات المتحدة. ثانياً، إن انسحاب الرئيس الأمريكي ترامب من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018 وفشل حكومة روحاني اللاحق في منع الآثار الاقتصادية السلبية لإعادة العقوبات يمكن أن يصب في مصلحة الحرس الثوري الإيراني كما قد تظهر المظاهرات الأخيرة المناهضة للحكومة في إيران. وفي عام 2018، أشار أحمد هاشم إلى أنه "في حالة اندلاع اضطرابات خطيرة مرة أخرى في عام 2018 أو بعد ذلك، قد تستنتج عناصر الحرس الثوري الإيراني أن حكومة روحاني غير قادرة على التعامل مع الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية وقد تجبر الحكومة على الاستقالة". يبقى هذا سؤالًا مفتوحًا.


ملحوظة: هذا المقال مأخوذ من ورقة بحثية مقدمة في الاجتماع السنوي الثاني والخمسين لجمعية دراسات الشرق الأوسط (MESA)، سان أنطونيو، تكساس، 16 نوفمبر 2018.

 
هذا الصدد، استفادت إيران بشكل كبير من الدروس التي تعلمتها خلال حربها التي استمرت ثماني سنوات مع العراق. أي أن بؤر العقيدة المذكورة أعلاه تهدف إلى تجنب تكرار "إخفاقات" هذه الحرب، أي ما يسمى "حرب المدن" التي قُتل فيها آلاف المدنيين الإيرانيين بالصواريخ العراقية بسبب عدم وجود نظام دفاعي. قوة صاروخية متساوية لردع العراق، والبناء على "نجاحاتها" المتمثلة في الحرس الثوري الإيراني وفيلق بدر في العراق من الجماعات الشيعية المحلية. بعد عام 2003، تغير التهديد الرئيسي لإيران ليصبح الغزو الأمريكي على غرار عملية حرية العراق. ورداً على ذلك، طورت إيران بحلول عام 2005 ما يسمى بمبدأ "الدفاع الفسيفسائي". إلى جانب التركيز على قدرات الدفاع البحري والجوي لتعطيل سيطرة العدو على الممرات البحرية والجوية، يستخدم "الدفاع الفسيفسائي" بشكل أساسي نهجًا غير متماثل من قبل الحرس الثوري الإيراني وآرتش، من خلال حشد قوة ميليشيات كبيرة ومتفرقة للانخراط في عمليات استنزاف. الحرب ضد القوات الغازية.

وتشهد العديد من المؤشرات على أنه منذ عام 2012، قامت إيران بتغيير عقيدتها الدفاعية/الردعية، مضيفة بعدًا هجوميًا من خلال اعتماد الحرب الهجين. وهذا المبدأ الذي يطلق عليه اسم "الدفاع الأمامي"، يعني ضمناً أن إيران يجب أن تقاتل خصومها خارج حدودها لمنع الصراع داخل إيران. هناك أربعة أبعاد رئيسية توضح الطبيعة الهجينة لهذه العقيدة ونهجها الهجومي: الوكلاء، والطائرات بدون طيار، وحرب العصابات البحرية، والإنترنت. وبالإضافة إلى المشاركة المباشرة لقوات الحرس الثوري الإيراني في الحرب في سوريا لدعم نظام بشار الأسد منذ عام 2012، قامت إيران بتوسيع شبكتها من "العملاء العسكريين" خارج حزب الله في لبنان. وقد تضمنت هذه الشبكة تشكيل فيلق أجنبي شيعي (من لبنان وسوريا والعراق وأفغانستان وباكستان) للقتال جنبًا إلى جنب مع الحرس الثوري الإيراني في سوريا، ودعم ميليشيا قوات الحشد الشعبي العراقية منذ عام 2014 في القتال ضد داعش، وتقديم الدعم العسكري الحيوي والمشورة للحوثيين في اليمن.

حذر تقييم التهديدات العالمية لعام 2019 الذي أجراه مجتمع الاستخبارات الأمريكية من أن إيران تواصل تطوير قدراتها العسكرية لاستهداف الأصول العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، بما في ذلك "الزوارق المتفجرة غير المأهولة والألغام البحرية والغواصات والطوربيدات المتقدمة والمسلحة والهجومية". الطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز المضادة للسفن والهجوم الأرضي، والصواريخ الباليستية المضادة للسفن. والجدير بالذكر أن استخدام الحرس الثوري الإيراني لهذه الأنظمة تجلى في هجمات 2019 على ناقلات النفط في خليج عمان، وإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار في يونيو/حزيران. والهجوم بطائرات بدون طيار على منشآت أرامكو في المملكة العربية السعودية في سبتمبر/أيلول.

وفي عام 2012، أنشأت طهران القيادة السيبرانية لهيئة الأركان المشتركة، على الرغم من أن الحرس الثوري الإيراني لديه قيادة الدفاع السيبراني الخاصة به. وقد صرح الجنرال يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الأعلى علي خامنئي والقائد السابق للحرس الثوري الإيراني، في عام 2015 أنه يجب على إيران "تبني نهج وقائي تجاه المخاطر السيبرانية المستقبلية". في 2017-2018، أفاد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية للتوازن العسكري أن مجموعات مثل "الجيش السيبراني الإيراني" شنت هجمات قرصنة ضد منظمات أجنبية، إلى جانب زيادة الاستثمار في القدرات السيبرانية "كوسيلة لإيران لمحاولة لتعويض ضعفها العسكري التقليدي في مواجهة جيرانها والولايات المتحدة"

وطرح أليكس فاتانكا سؤالاً حول ما إذا كانت التدخلات الإيرانية الأخيرة ترقى إلى مستوى عقيدة هجومية جديدة في حد ذاتها أم أنها مجرد انعكاس للانتهازية لفراغ السلطة الإقليمية يرى باحثون آخرون أن توسع إيران في الحرب الهجينة في العراق وسوريا واليمن هو رد فعل على التغيرات في البيئة الإقليمية. يقول ماثيو ماكلينيس إن “الحروب في سوريا والعراق هي المحرك الأساسي للتغيرات الأخيرة في العقيدة الإيرانية. إن التحدي الذي تواجهه إيران في الحفاظ على الأنظمة المتحالفة معها في دمشق وبغداد يظهر عدم كفاية العقيدة والقدرات العسكرية الإيرانية. وبالمثل، يؤكد مايكل آيزنشتات أن طهران تنظر إلى الصراع السوري على أنه "حرب مفروضة"، وبالتالي اختارت التدخل "في الرد على هذه الأزمة".

وبطبيعة الحال، هذه التفسيرات ليست بدون سبب. احتفل النظام الإيراني بالربيع العربي باعتباره "صحوة إسلامية"، وهو تقليد متأخر للثورة الإسلامية. وبقدر ما شكل الربيع العربي تحديًا لاستقرار نظامين متحالفين مع إيران، فقد فتح أيضًا نافذة فرصة استراتيجية لإيران. وهذا يعني أن الفوضى الإقليمية مكنت التحريفيين وأضعفت قوى الوضع الراهن. ومع ذلك، فإن هذا التغيير في البيئة الأمنية جاء في وقت يمتلك فيه الحرس الثوري الإيراني الأساس الأيديولوجي للنظام الإسلامي والخبرة في الحرب غير المتكافئة. وهذا بدوره يشير إلى أن التغيير الهيكلي ربما تم توجيهه من خلال التوترات في العلاقات المدنية العسكرية في إيران - الصراع على السلطة بين الحرس الثوري الإيراني و"الإصلاحيين"، بما في ذلك التكنوقراط والإصلاحيين/المعتدلين، الذين تمثلهم الآن رئاسة حسن روحاني. روحاني.

ولا يتحدى أي من الطرفين شرعية الجمهورية الإسلامية أو الخلافات التي تعطي الأولوية لـ "مصلحة النظام". لكنهم يختلفون بشكل كبير حول الطريقة التي يمكن بها تحقيق هذه الأهداف ومن يتحكم في ماذا لتحقيق هذا الغرض. ويدعو الحرس الثوري الإيراني إلى انتهاج سياسة خارجية وأمنية تصادمية في الخارج، وإلى القيام بدور اجتماعي واقتصادي مستقل خاص به في الداخل. وعلى النقيض من ذلك، يدعو "الإصلاحيون" إلى تعزيز الوفاق مع العالم الخارجي، واتخاذ القرارات الوطنية من قبل السلطات المنتخبة، واقتصاد السوق المؤيد - وهو ما يشكل مجتمعة تحدياً للمصالح السياسية والشركاتية للحرس الثوري الإيراني.

وفي هذا الصراع الذي تصاعد منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قرر المرشد الأعلى خامنئي على ما يبدو إعطاء الحرس الثوري الإيراني تفويضا مطلقا وكبح جماح الإصلاحيين في محاولته حماية بقاء النظام على المدى الطويل. الموضوع الأكثر ثقة بالنسبة لخامنئي هو الحرس الثوري الإيراني، الذي تم إنشاؤه عام 1979 بهدف واضح، تم تفويضه دستوريًا لاحقًا، وهو حماية النظام الإسلامي. وفي لحظة الحقيقة، وهي المظاهرات المناهضة للنظام والمؤيدة للديمقراطية في عامي 1999 و2009، لم يكن الحرس الثوري الإيراني هو الذي تولى المسؤولية لسحق المعارضة ومكن النظام من البقاء. وفي عام 1989، كان خامنئي قد عهد بالفعل إلى الحرس الثوري الإيراني بمهمة "الدفاع المسلح عن ثورة الجمهورية الإسلامية والنظام". في عام 2019، في إشارة إلى أحداث 2009 التي “تم فيها تحييد المؤامرة” بفضل جاهزية القوات المسلحة؛ وعاد خامنئي إلى هذا الموضوع عندما قال إن القوات المسلحة، وخاصة الحرس الثوري الإيراني، "يجب أن تكون حذرة من الفتنة ويجب أن يكون لديها الموقف والاستعداد اللازمين لمواجهتها".

يمكن أن يكون تبني الحرس الثوري الإيراني للعقيدة الهجومية حالة بامتياز لتأكيد جاك سنايدر أن "التحيز الهجومي يتفاقم عندما تكون السيطرة المدنية ضعيفة" ويزداد تطرفًا "عندما يتم استخدام العقيدة الهجومية كسلاح في النزاعات المدنية العسكرية حول السياسة الداخلية". أو الترتيبات المؤسسية." تتألف القوات المسلحة الإيرانية من الجيش (أو أرتش)، والحرس الثوري الإيراني والشرطة، وجميعها تحت قيادة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة (AFGS). يتكون الحرس الثوري الإيراني من الخدمات البرية والبحرية والجوية، التي توازي هيكل آرتش. ضمن هذا الهيكل العسكري المنقسم، كان الحرس الثوري الإيراني يتمتع عادةً بالامتيازات، ونشأ عن ذلك تنافس طويل الأمد. يحتكر الحرس الثوري الإيراني قوة الصواريخ الباليستية، قوة القدس للعمليات الخاصة، ولديه ميليشيا خاصة به، قوات التعبئة والمقاومة (MRF، أو الباسيج)، التي أصبحت تحت سيطرته في عام 2007، وقوات سيبرانية خاصة به. قيادة الدفاع. علاوة على ذلك، فهي تتمتع بإمكانية أكبر للوصول إلى الموارد. وإلى جانب تكتل أعماله المتوسع بالفعل، كان لدى الحرس الثوري الإيراني في الفترة 2014-2016 ميزانية أكبر بثلاث مرات من ميزانية آرتش، على الرغم من أن الحرس الثوري الإيراني يبلغ حجمه ما يقرب من نصف حجمه.

ومن المؤشرات على توتر العلاقات المدنية العسكرية، تعيين خامنئي في يونيو/حزيران 2016 - في أهم تغيير في القيادة العسكرية منذ نهاية الحرب مع العراق - اللواء محمد باقري، الذي يعتبر على نطاق واسع الأب الروحي للحرس الثوري الإيراني. الاستخبارات، بصفته الرئيس الجديد لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة؛ في نوفمبر عين العميد. الجنرال قمر حيدري، قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني، رئيسا لقيادة القوات البرية في ارتيش. وفي الوقت نفسه، عين الرئيس روحاني العميد. الجنرال أمير حاتمي، قائد أرتيش السابق، أصبح وزيراً للدفاع في حكومته في أغسطس 2017، بعد خفض ميزانية القوات المسلحة التركية إلى النصف. كما قام روحاني بزيادة ميزانية برنامج الصواريخ الباليستية التابع للحرس الثوري الإيراني والحملات العسكرية في الخارج "لتهدئة الحرس ومواجهة الحجة القائلة بأنه يحتاج إلى شركات لتمويل عملياته في سوريا والعراق" لكن الشكوك لا تزال قائمة إذا كان هذا قد تم بالفعل. تمرنت.

من الصعب أن نخطئ في الجهود التي يقودها الحرس الثوري الإيراني نحو تبني عقيدة هجومية. وكما كان الحال في "الدفاع الفسيفسائي"، فإن قادة الحرس الثوري الإيراني هم الذين أخذوا زمام المبادرة وأعلنوا عقيدة "الدفاع الأمامي" الجديدة في إيران. في أغسطس 2012، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد. ورأى الجنرال حسين سلامي أن “عقائدنا دفاعية على مستوى الاستراتيجية (الكبرى)، لكن استراتيجياتنا وتكتيكاتنا هجومية”. في عام 2016، أكد سلامي على قدرة الحرس الثوري الإيراني على تنفيذ عمليات دفاعية وهجومية. آخرها، اعتبارًا من يوليو/تموز 2019، العميد. وقال الجنرال محمد باكبور، قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، إن الحرس الثوري الإيراني يمارس بالفعل "عقيدة الهجوم العميق". يمكن اعتبار تعيين خامنئي لسلامي قائدًا جديدًا للحرس الثوري الإيراني في أبريل 2019، بالنظر إلى نهج سلامي المتشدد مقارنة بسلفه، دليلاً آخر على تأييد خامنئي لهذا النهج من قبل الحرس الثوري الإيراني. علاوة على ذلك، عند حديثه مع قادة الحرس الثوري الإيراني في أكتوبر 2019، قال خامنئي: “يجب ألا نكون راضين عن منطقتنا. ومن خلال بقائنا داخل حدودنا، لا ينبغي لنا أن نهمل التهديدات الواقعة على حدودنا. إن الرؤية الخارجية الواسعة، وهي مسؤولية الحرس الثوري الإيراني، هي عمقنا الاستراتيجي وهي ذات أهمية قصوى.

ما ورد أعلاه يشكل للأسف خبراً سيئاً لإضفاء الطابع المدني على الدولة في إيران لسببين. أولاً، تبدو البيئة الخارجية أكثر ملاءمة لتمكين الحرس الثوري الإيراني في الداخل والترويج لعقيدة هجومية في الخارج. لم تنجح التدخلات التي قادها الحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق واليمن حتى الآن في هزيمة أعداء إيران ودعم حلفائها والميليشيات التابعة لها حتى الآن فحسب، بل قوبلت أيضًا الهجمات التي وقعت في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2019، كما ذكرنا سابقًا، برد ضعيف. من قبل الولايات المتحدة. ثانياً، إن انسحاب الرئيس الأمريكي ترامب من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018 وفشل حكومة روحاني اللاحق في منع الآثار الاقتصادية السلبية لإعادة العقوبات يمكن أن يصب في مصلحة الحرس الثوري الإيراني كما قد تظهر المظاهرات الأخيرة المناهضة للحكومة في إيران. وفي عام 2018، أشار أحمد هاشم إلى أنه "في حالة اندلاع اضطرابات خطيرة مرة أخرى في عام 2018 أو بعد ذلك، قد تستنتج عناصر الحرس الثوري الإيراني أن حكومة روحاني غير قادرة على التعامل مع الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية وقد تجبر الحكومة على الاستقالة". يبقى هذا سؤالًا مفتوحًا.


ملحوظة: هذا المقال مأخوذ من ورقة بحثية مقدمة في الاجتماع السنوي الثاني والخمسين لجمعية دراسات الشرق الأوسط (MESA)، سان أنطونيو، تكساس، 16 نوفمبر 2018.

الله يعطيك العافيه علي النقل.
ولكن انا ارى ان ايران لازالت دولة مليشيات وهو مايميزها عن غيرها من الدول اكثر من اي عقيده عسكريه لادفاعيه ولا هجوميه.فلم تهاجم ايران اي دوله من اراضيها علنا الا في كردستان العراق وفي سوريا.واخيرا في باكستان وجاها الرد علي طول وتهديد بان الرد القادم سيكون اشد وهنا بدا الخوف يدب في عروقهم واعتذروا لباكستان.
العقيده التي تتبعها ايران هي اغراق الدول العربيه بالمليشيات المواليه لها وزجهم اما في حروب داخليه مثل الحوثيين واما في هجمات نيابة عنها مثل قصف القواعد الامريكيه من اراضي عربيه حتي تبعد الشبه عنها كونها ليست مسئوله عن تحركاتهم في الدوله التي ينتمون لها.وكلنا يعرف ان هذه المليشيات سواء في العراق او سوريا او لبنان او اليمن يدينون بالولاء لايران وهي من تديرهم.والمفترض اي رد يكون ضد ايران حتي تعرف ان اي هجوم من مليشياتها هي المسئوله عنها..
وفي نظري ان ايران ليست دوله ذات موسسات ولها عقيده عسكريه هجوميه كاجيش نظامي بل تعتمد علي مليشيات تدين بالولاء لها وجيشها عباره عن مليشيات .وترسانتها العسكريه الجيده هي الصواريخ والدرونات.ولو جاءها هجوم جوي خارجي ما اعتقد تصمد اكثر من سويعات.
 
الله يعطيك العافيه علي النقل.
ولكن انا ارى ان ايران لازالت دولة مليشيات وهو مايميزها عن غيرها من الدول اكثر من اي عقيده عسكريه لادفاعيه ولا هجوميه.فلم تهاجم ايران اي دوله من اراضيها علنا الا في كردستان العراق وفي سوريا.واخيرا في باكستان وجاها الرد علي طول وتهديد بان الرد القادم سيكون اشد وهنا بدا الخوف يدب في عروقهم واعتذروا لباكستان.
العقيده التي تتبعها ايران هي اغراق الدول العربيه بالمليشيات المواليه لها وزجهم اما في حروب داخليه مثل الحوثيين واما في هجمات نيابة عنها مثل قصف القواعد الامريكيه من اراضي عربيه حتي تبعد الشبه عنها كونها ليست مسئوله عن تحركاتهم في الدوله التي ينتمون لها.وكلنا يعرف ان هذه المليشيات سواء في العراق او سوريا او لبنان او اليمن يدينون بالولاء لايران وهي من تديرهم.والمفترض اي رد يكون ضد ايران حتي تعرف ان اي هجوم من مليشياتها هي المسئوله عنها..
وفي نظري ان ايران ليست دوله ذات موسسات ولها عقيده عسكريه هجوميه كاجيش نظامي بل تعتمد علي مليشيات تدين بالولاء لها وجيشها عباره عن مليشيات .وترسانتها العسكريه الجيده هي الصواريخ والدرونات.ولو جاءها هجوم جوي خارجي ما اعتقد تصمد اكثر من سويعات.
الله يعافيك يالغالي

كلامك صحيح وموجود في التقرير الي نقلته وهو من 2019 ..

اعتماد إيران ع المليشيات او حرب العصابات يعود إلى تخلفها التقني مع القوى الإقليمية...فهي تبعد الحرب عن اراضيها وتنقل المعركة إلى اراض العدو ..

طورت إيران صناعة الصواريخ والدرونات وتزود المليشيات بها ..تتنصل ايران من اي مسؤوليات عليها .


عملت على توسيع قاعدة عملائها ...وتدور الان حرب خفيه او مظلمة وسيبرانية بينها وبين اسرائيل . وقد تلقت ضربات موجعه وتم اختراق نظامها الأمني بشكل كبير. ..
 
عودة
أعلى