وزارة المالية السعودية:100 مليار دولار إيرادات الربع الثاني لعام 2022م

أتمنى أي فائض يتوجه لدعم الشباب بالوظائف وغيرها

يعني تكاليف زيارة الكعبة اكبر من تكاليف زيارة ملاهي تركي الشيخ؟

مثلا

تكاليف الزياره او للعمره او للحج
تدخل فيها شركات من بلدك بالمقام الاول
ويدخل فيها تكاليف الاقامه والنقل

روح كلمهم
قول لهم تكفلوا بحجتي او عمرتي مجاناً لوجه الله
او حتى خليهم يشيلون عنك لو نصف التكاليف

السعوديه لمن يحج اول مره
التأشيره مجانيه

تذكرة ٢٠٠٠ جنية
يعني كم دولار اضن ١٠٠
مستحيل داخل المملكه ذهاب و إياب ب ١٠٠
كيف خارجيه ؟

وانت مصدّق هالفاشل والحساب الفيك اللي جايبه
عبعاطي الشحّات مو محصّل ١٠ جنيه عشان يدفع ١٠٠ دولار
لا وقالك هدفع بتاع الحفلة وهروح عمرة
المؤمن السربوت::Lamo::

تكاليف الزياره او للعمره او للحج
تدخل فيها شركات من بلدك بالمقام الاول
ويدخل فيها تكاليف الاقامه والنقل

روح كلمهم
قول لهم تكفلوا بحجتي او عمرتي مجاناً لوجه الله
او حتى خليهم يشيلون عنك لو نصف التكاليف

السعوديه لمن يحج اول مره
التأشيره مجانيه
٦٠٠٠ مبلغ تافه جدا
تذاكر ذهاب وعوده أقامه سكن اعاشة ١٥ يوم
يا بلاش
اتحداك تسافر اي ديره ب ٦٠٠٠ اسبوعين

بترول العرب للعرب يوزع بالتساوي على كل الشعوب العربية
قصدك (بطرول العرب للعرب)

ولك انا بصصح لك الاملاء يا سعوطي يا بدوي ياللي بتركب الجمل وتنام بالخيمة

شوف اخي هيرو موضوع منذ بداية الرؤية هذا امر انا مختلف فيه جدا لكن مش ناوي افتح الموضوع ده

بالنسبة لحجم الايرادات غير النفطية فالمهم ليس حجمها لكن نسبتها من مصروفاتك.. كم كانت نسبتها في ٢٠١٥ وكم نسبتها الان ؟.. انا متاكد ان النسبة زادت لكن ليس بنسبة ١٥٨٪

الامر الاخر انا لا اتكلم ولا اختلف ان الموارد غير النفطية للسعودية تزيد وستزيد .. انا كلامي ان السعودية تمتلك وامتلكت بدون اي مبالغة كافة عوامل النجاح اللازمة ولمدة طويلة لتحقق فائض بدون الاعتماد على النفط
قصدك تريد منا ان نتعلم من مصر بالاقتصاد؟ 😂😂

عادي قول ما تقلقش

قصدك (بطرول العرب للعرب)

ولك انا بصصح لك الاملاء يا سعوطي يا بدوي ياللي بتركب الجمل وتنام بالخيمة
واحنا بدنا تنكات زتون وزعطر
وبكدوس
بدنا اذا عرقنا تطلع ريحتنا سمن

قصدك تريد منا ان نتعلم من مصر بالاقتصاد؟ 😂😂

عادي قول ما تقلقش

صدقني لو شلت عوائد النفط الريعية.. وقلصت عوائد الحج والعمرة الى النصف لتوازي عائد قناة السويس.. وزودت عدد سكانك ٣ اضعاف.. واصبح عندك اضطرابات داخلية ومعارضة لسنوات.. حالك هيكون اسوا من مصر بكثيييييييييير

صدقني لو شلت عوائد النفط الريعية.. وقلصت عوائد الحج والعمرة الى النصف لتوازي عائد قناة السويس.. وزودت عدد سكانك ٣ اضعاف.. واصبح عندك اضطرابات داخلية ومعارضة لسنوات.. حالك هيكون اسوا من مصر بكثيييييييييير
لا ابدا
العبرة في الادارة الجيدة وانا على ثقة تامة بأن احوالنا لن تكون سيئة مثل مصر وغيرها من الدول الفقيرة.
فنزويلا عندها نفط وايران كذلك ومع ذلك يملكون سوء ادارة جعلت احوالهم سيئة ولكنها تبقى بالمجمل افضل من احوال مصر

مثلا

أعترضت على إلغاء السعودية لوسطاء تأشيرة العمرة، رغم أنها ستؤدي إلى خفض التكلفة وسهولة إنهاء الإجراءات
السعودية أتاحت حجز زالعمرة دون وسطاء عبر المنصة الألكترونية وهذا توفير الآلاف الجنيهات للمعتمرين
لكن وزارة السياحة المصرية ألزمت المصريين الحصول على باركود البوابة المصرية و هذا ذريعة تنظيم رحلات العمرة لذلك الاسعار مكلفة جداً

أعترضت على إلغاء السعودية لوسطاء تأشيرة العمرة، رغم أنها ستؤدي إلى خفض التكلفة وسهولة إنهاء الإجراءات
السعودية أتاحت حجز زالعمرة دون وسطاء عبر المنصة الألكترونية وهذا توفير الآلاف الجنيهات للمعتمرين
لكن وزارة السياحة المصرية ألزمت المصريين الحصول على باركود البوابة المصرية و هذا ذريعة تنظيم رحلات العمرة لذلك الاسعار مكلفة جداً
مشاهدة المرفق 503210

بالظبط السعودية عايزة هي فقط من تستفيد من رسوم العمرة والحج بدون شريك.. الاجراء المصري لا يحقق عائد دولاري لكن بالعملة المحلية على عكس السعودية.. الاجراء المصري هدفه تقليل خروج الدولار اكثر منه تحقيق عائد

شوف اخي هيرو موضوع منذ بداية الرؤية هذا امر انا مختلف فيه جدا لكن مش ناوي افتح الموضوع ده

بالنسبة لحجم الايرادات غير النفطية فالمهم ليس حجمها لكن نسبتها من مصروفاتك.. كم كانت نسبتها في ٢٠١٥ وكم نسبتها الان ؟.. انا متاكد ان النسبة زادت لكن ليس بنسبة ١٥٨٪

الامر الاخر انا لا اتكلم ولا اختلف ان الموارد غير النفطية للسعودية تزيد وستزيد .. انا كلامي ان السعودية تمتلك وامتلكت بدون اي مبالغة كافة عوامل النجاح اللازمة ولمدة طويلة لتحقق فائض بدون الاعتماد على النفط

بسيطة

يمكن ملاحظة ان في عام 2014 كانت الايرادات غير النفطية 127 مليار ريال من تمثّل 11% من ميزانية 2014

اما في عام 2022 ف 428 مليار ريال ( بافتراض التطابق ) تمثل 45% من الميزانية.. وهو نمو كبير في فترة 7 سنوات خصوصا اذا ما استثنينا فترة الاغلاق الاستثنائية..

السعودية نعم تملك مقومات للنجاح لكن موضوع الميزانية ليس مقياس على النجاح الاقتصادي، اي حكومة في العالم اهم مواردها المالية هي ايرادات الضرائب .. الحكومة السعودية لسنوات طويلة كان دخل النفط كافي لتغطية مصروفاتها .. فلم فرض الضرائب؟ الحكومة السعودية تستطيع رفع ايراداتها غير النفطية بشكل كبير وبطرق كثيرة لتعزيز الدخل الضريبي .. لكن مافيه داعي ابدا للعجلة لانها ممكن تسبب ضرر عكسي على النمو الاقتصادي وهو الأولوية لذلك المستهدف ان تصل الايرادات غير النفطية لترليون ريال بحلول 2030 ..

اضف لذلك ان صندوق الاستثمارات العامة يتم تمويله من الحكومة ومن احتياطيات الحكومة رغم ذلك هو لا يساهم بريال واحد في الميزانية العامة لأن هدف الحكومة حاليًا بالنسبة للصندوق هو النمو وليس المساهمة في الميزانية العامة …

لذلك الادارة المالية للحكومة لاتشكل مصدر قلق .. لوجود احتياطيات كافية و نمو متسارع للايرادات غير النفطية والصادرات غير النفطية ايضا بالاضافة لوجود صندوق سيادي ضخم و نسبة منخفضة لنسبة الدين العام متوازية مع نمو اقتصادي .. ايضًا كون الحكومة تعتزم الاستقرار على مستويات الانفاق الحالية وعدم زيادتها ( وهي تظل ميزانيات تحتوي جزء كبير رأسمالي بالمناسبة )

الاهم هو نمو الناتج المحلي الاجمالي والمحافظة على نمو القطاع غير النفطي ونمو الصادرات غير النفطية

بالظبط السعودية عايزة هي فقط من تستفيد من رسوم العمرة والحج بدون شريك.. الاجراء المصري لا يحقق عائد دولاري لكن بالعملة المحلية على عكس السعودية.. الاجراء المصري هدفه تقليل خروج الدولار اكثر منه تحقيق عائد
انت تناقض نفسك تقول الاجراء المصري لا يحقق عائد مع العلم ان تكلفة العمرة ارتفعت أكثر 80% من قيمتها الحقيقية بسبب الاجراء المصري
السعوديه هدفها تقليل تكلفة العمرة على المعتمرين و ليس الهدف ربح مادي . تأشيرة العمرة 1400 جنيه و السفر و السكن ما لها علاقه
يعني القرار السعودي هو مصلحة المعتمر لانه يوفر 80% من التكلفة الحالية

مثلا

اخي الحبيب. تكلفه الحج ٢٠٠ ريال فقط لا غير يعني حوالي ١٠٠٠ جنيه الباقيه. بتاخذه الحكومه المصريه. قيمه الفيزه. للعمره. فقط الف جنيه واذا اول مره ببلاش. الباقي المستفيده منه الحكومة المصريه

عودة
أعلى