الدولار الأميركي يواصل هيمنته على الاحتياطيات العالمية في الربع الثاني

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,508
التفاعل
67,079 836 0
الدولة
Saudi Arabia
1696218544973.png




حافظ الدولار الأميركي على حصته في الاحتياطيات لدى البنوك المركزية عند 58% في الربع الثاني من عام 2023، مسجلا نفس المستويات للعام السابق.

وأظهر المسح الذي أجراه صندوق النقد الدولي عن تكوين احتياطيات العملات الأجنبية الرسمية (COFER) واطلعت "العربية.نت" على نسخة منه، أن حصة الاحتياطيات العالمية بالدولار الأميركي زادت بنسبة 0.8% إلى 6.576 تريليون دولار في الربع الثاني، مقابل 6.571 تريليون دولار في الربع الأول من 2023.


في المقابل، انخفضت حصة الدولار الأميركي بنسبة 1% في الربع الثاني على أساس سنوي، قياسا على 6.645 تريليون دولار في الربع المماثل من العام السابق.

ويواجه الدولار الأميركي منافسة شرسة من العملات الأخرى التي تستخدمها البنوك المركزية في إجراء المعاملات الدولية، وسعت العديد من الدول الكبرى والتكتلات الاقتصادية إلى التخلي عن الاعتماد على الدولار وتفعيل التبادل التجاري بالعملات المحلية.

وفي تصريحات سابقة، قال جيم أونيل الاقتصادي السابق في بنك غولدمان ساكس إن "الدولار يلعب دورا مهيمنا بقدر أكبر مما ينبغي في القطاع المالي العالمي".


بينما يرى كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي روبن بروكس، أن "العديد من المستثمرين لا يزالون يعتبرونه (الدولار) الخيار الأقل قبحًا في عالم قبيح للغاية".

والاحتياطيات العالمية، التي يتم الإبلاغ عنها بالدولار الأميركي، هي أصول البنك المركزي المحتفظ بها بعملات مختلفة تستخدم جزئيا لدعم التزاماتها. تستخدم البنوك المركزية في

1696218597048.png

حصة اليورو​

وأظهر مسح صندوق النقد الدولي، ارتفاع حصة اليورو بشكل طفيف إلى 19.9% في الربع الثاني، من 19.8% في الأشهر الربع الأول من العام.

وارتفعت المطالبات باليورو بنسبة 1% إلى 2.23 تريليون دولار في الربع الثاني، فيما صعدت بنسبة 2% الربع المماثل من العام السابق.

العملة الصينية​

وتراجعت حصة اليوان الصيني من احتياطيات العملة إلى 2.4% في الربع الثاني، من حوالي 2.6% في الربع الأول، في حين سجلت 2.8% في الفترة المماثلة من العام السابق.

ومن حيث القيمة، انخفضت حيازات البنوك المركزية من اليوان بنحو 5% إلى 274.10 مليار دولار في الربع الثاني، مقارنة مع 288.31 مليار دولار في الربع الأول من العام.

وبدأ صندوق النقد الدولي بتتبع حصة اليوان منذ عام 2017.

الين الياباني​

واستقرت حصة الين الياباني عند 5.4% في الربع الأخير من نحو 5.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023. وبالقيمة الدولارية، انخفضت احتياطيات الين 1.2% إلى 602.86 مليار دولار.

وأظهرت بيانات المسح، أن إجمالي الاحتياطيات العالمية زادت إلى 12.055 تريليون دولار في الربع الثاني من العام، مقارنة مع 11.981 تريليون دولار في الربع المماثل من 2023.

ويمكن أن يكون لتذبذبات أسعار الصرف تأثير كبير على تكوين عملات محافظ الاحتياطيات لدى البنوك المركزية.


ويمكن أن تؤثر التغيرات في القيم النسبية لمختلف الأوراق المالية الحكومية، وإن كان هذا الأثر يميل إلى أن يكون أقل حجما لأن عائدات السندات بالعملات الرئيسية عادة ما تتحرك معا. وفي فترات ضعف الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية، ينخفض نصيب الدولار الأميركي عموما من الاحتياطيات العالمية نظرا لزيادة القيمة الدولارية للاحتياطيات المقومة بعملات أخرى (والعكس صحيح في فترات قوة الدولار الأميركي).

بدوره، يمكن أن تتأثر أسعار صرف الدولار الأميركي بعدة عوامل، منها تباعد المسارات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والاقتصادات الأخرى، والفروق في السياسات النقدية وسياسات المالية العامة، وكذلك مبيعات ومشتريات البنوك المركزية من النقد الأجنبي.

ورغم التحولات الهيكلية الكبرى في النظام النقدي الدولي على مدار الستة عقود الماضية، فلا يزال الدولار الأميركي هو العملة المهيمنة للاحتياطيات الدولية، وأي تغييرات في وضع الدولار الأميركي من المرجح أن تظهر على المدى الطويل.




 
كل شي يتم تقييمه بالدولار حتى الذهب
وأغلب تعاملات دول العالم بالدولار
ولذالك من الطبيعي أغلب احتياطات دول العالم من الدولار رغم ان النسبة تقلصت على مر السنين الا انه لا يوجد منافس له
 
لا يوجد منافسة بالاصل حتى تكون شرسة

عاجل: الفيدرالي يعصف بالعملات الرقمية.. 100 مليار ضاعت وانهيارات بالجملة

Investing.com - اندلعت موجة من الخسائر العنيفة في سوق العملات الرقمية فجأة قبل ساعات من اجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، بفعل توقعات المخاوف من تشديد يفوق التوقعات من جانب الفيدرالي الأمريكي.


وتتوقع الأسواق اتجاه البنك المركزي لزيادة أسعار الفائدة 75 نقطة أساس على الأقل، مع وجود احتمالية بزيادة أكبر قدرها 100 نقطة أساس، مما يضغط على أسواق الأسهم والعملات الرقمية.

ودخلت الأصول عالية المخاطر في موجة من التراجعات العنيفة منذ الأسبوع الماضي وتحديدًا بعد بيانات التضخم الأمريكي التي أشعلت التوقعات بشأن تشديد الفيدرالي الأمريكي فيما يتعلق برفع الفائدة.

خسائر حادة​

وفقًا لمنصات جمع البيانات من كوين ماركيت كاب وكوين جيكو، فقد سقطت القيمة السوقية للعملات الرقمية بأكثر من 9% في غضون ساعات لتهبط دون مستويات الـ 900 مليار دولار.

وفقدت العملات الرقمية في غضون دقائق ما يزيد عن 100 مليار لتهبط رسملة سوق الكريبتو إلى مستويات 899 مليار دولار مقابل مستويات قرب التريليون دولار خلال تعاملات أمس الأحد


بتكوين قاع يونيو​

فقدت بيتكوين أكبر العملات الرقمية خلال هذه اللحظات أكثر من 8% نزولا إلى مستويات دون الـ 18.4 ألف دولار، بينما باتت أكبر العملات الرقمية تتراجع بنسبة 17% خلال أسبوع.

وهوت القيمة السوقية للبيتكوين إلى مستويات 354 مليار دولار، بينما تتراجع الآن بنسبة 13% خلال شهر وبنسبة 61 منذ بداية العام وتعد المستويات الحالية لبيتكوين هي الأدنى من 19 يونيو الماضي.

إيثريوم قاع يوليو​

وفي المقابل هبطت ثاني أكبر العملات الرقمية إيثريوم التي لم تهنأ بترقية ميرج لتنخفض الآن بأكثر من 11% نزولا إلى مستويات 1300 دولار، بينما تنخفض إيثريوم بنسبة 26% خلال تعاملات أسبوع.

ومن بداية العام تتراجع إيثريوم 665 بينما انخفضت بنسبة 21% خلال شهر، وهوت قيمتها السوقية إلى مستويات 159 مليار دولار، وتتداول ايثريوم قرب أدنى مستوياتها منذ مطلع يوليو الماضي.

 
عودة
أعلى