وزارة المالية السعودية:100 مليار دولار إيرادات الربع الثاني لعام 2022م

اللهم بارك

ان شاء الله بعد هذا الاعلان يتم تخفيض الضريبة

مهيب مخفضه قبل 2025 الا كان وصل النفط 200 دولار
الايرادات الغير نفطيه ١٢٠ مليار لربع واحد
ماشاءالله تبارك الله
اغلبها من الضريبه يعني اثار التنويع الاقتصادي توه يبي له 5 سنين لين يبان

لو حذفنا الايرادات النفطية لكان العجز حوالي ٣٠٠ مليار ريال في نصف عام :walw[1]:

ربنا يزيد السعودية كمان وكمان .. لكن اعتقد انه بعد الايرادات الكبيرة من النفط طوال تلك السنوات الطويلة ومع حالة الاستقرار الطويلة كان يجب على السعودية من زمان ان تستثمر لتتمكن من تحقيق فائض بدون اعتماد على ايرادات النفط

على العكس تطور الايرادات غير النفطية منذ بدء الرؤية جيد …

تقريبا في 2015 كانت ايرادات الحكومة غير النفطية 166 مليار ريال اما هذا العام بافتراض تماثل النصفين من العام فالايرادات غير النفطية ستبلغ 428 مليار ريال زيادة ب 158% علما انها بلغت عام 2019 مبلغ 322 مليار ريال بمتوسط زيادة سنوية 22%… السعودية حققت معدلات نمو ممتازة خلال فترة طفرة النفط وطورت قطاعاتها الاخرى.. في 2021 قطاع النفط والغاز والتكرير والمنتجات البتروكيماوية مثّل 27% من الاقتصاد السعودي فقط

عوائد موسسة النقد و صندوق الاستثمارات مع الايرادات الغير نفطية تغطي كامل مصروفات الميزانية
دون الحاجه لنفط
كان الهدف يكون هذا في ٢٠٣٠ لكن تحقق في ٢٠٢٢

النفط كامل يعتبر فائض في الموازنة

طيب حنا نخسر بسبب التستر التجاري ترليون ريال سنوياً
هذا غير التستر الجديد
- القضاء على التستر التجاري اقتصاد بحد ذاته
اخي الكريم انت من وين تجيب هالارقام؟ انت مستوعب ترليون ريال ؟

على العكس تطور الايرادات غير النفطية منذ بدء الرؤية جيد …

تقريبا في 2015 كانت ايرادات الحكومة غير النفطية 166 مليار ريال اما هذا العام بافتراض تماثل النصفين من العام فالايرادات غير النفطية ستبلغ 428 مليار ريال زيادة ب 158% علما انها بلغت عام 2019 مبلغ 322 مليار ريال بمتوسط زيادة سنوية 22%… السعودية حققت معدلات نمو ممتازة خلال فترة طفرة النفط وطورت قطاعاتها الاخرى.. في 2021 قطاع النفط والغاز والتكرير والمنتجات البتروكيماوية مثّل 27% من الاقتصاد السعودي فقط

شوف اخي هيرو موضوع منذ بداية الرؤية هذا امر انا مختلف فيه جدا لكن مش ناوي افتح الموضوع ده

بالنسبة لحجم الايرادات غير النفطية فالمهم ليس حجمها لكن نسبتها من مصروفاتك.. كم كانت نسبتها في ٢٠١٥ وكم نسبتها الان ؟.. انا متاكد ان النسبة زادت لكن ليس بنسبة ١٥٨٪

الامر الاخر انا لا اتكلم ولا اختلف ان الموارد غير النفطية للسعودية تزيد وستزيد .. انا كلامي ان السعودية تمتلك وامتلكت بدون اي مبالغة كافة عوامل النجاح اللازمة ولمدة طويلة لتحقق فائض بدون الاعتماد على النفط

اخي الكريم انت من وين تجيب هالارقام؟ انت مستوعب ترليون ريال ؟
الاغلب ما يستوعب
اذا قطاع الذهب لوحده نخسر سنوياً 150 مليار ريال و قطاع التجزئة لوحده يتجاوز 200 مليار ريال
اخر احصائية لوزارة التجارة قبل خمس سنوات الخسارة السنوية من التستر كانت 600 مليار ريال
كم ستكون الخسارة الان و التستر يعيش فترة ذروته سواء بالشكل القديم او الجديد

لو حذفنا الايرادات النفطية لكان العجز حوالي ٣٠٠ مليار ريال في نصف عام :walw[1]:

ربنا يزيد السعودية كمان وكمان .. لكن اعتقد انه بعد الايرادات الكبيرة من النفط طوال تلك السنوات الطويلة ومع حالة الاستقرار الطويلة كان يجب على السعودية من زمان ان تستثمر لتتمكن من تحقيق فائض بدون اعتماد على ايرادات النفط
لو حذفنا الايرادات النفطية المصروفات بتكون اقل يا عبقري
وشكل الاقتصاد ككل بيكون مختلف

الحمدلله عدد كل شي وملء كل الشي على فضله و كرمه

التعديل الأخير:
شوف اخي هيرو موضوع منذ بداية الرؤية هذا امر انا مختلف فيه جدا لكن مش ناوي افتح الموضوع ده

بالنسبة لحجم الايرادات غير النفطية فالمهم ليس حجمها لكن نسبتها من مصروفاتك.. كم كانت نسبتها في ٢٠١٥ وكم نسبتها الان ؟.. انا متاكد ان النسبة زادت لكن ليس بنسبة ١٥٨٪

الامر الاخر انا لا اتكلم ولا اختلف ان الموارد غير النفطية للسعودية تزيد وستزيد .. انا كلامي ان السعودية تمتلك وامتلكت بدون اي مبالغة كافة عوامل النجاح اللازمة ولمدة طويلة لتحقق فائض بدون الاعتماد على النفط
طيب وش مطلوب يعني

اي حكومه في العالم لازم يكون عندها عجز مسيطر عليه في كل السنين أو اغلبها نادرا تحقق الفائض

كيف تبي حكومه تطلب شعب أكثر من ما انفقته عليهم؟

الغريب الى الان لم تفرض ضريبه على الحوالات الخارجية للمقيمين

عودة
أعلى