المغرب والسعودية يتفقان على خارطة طريق للتكامل الصناعي

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
المغرب والسعودية يتفقان على خارطة طريق للتكامل الصناعي

محمد الرخا - دبي - الثلاثاء 19 أبريل 2022 03:00 صباحاً - اتفقت المغرب والسعودية، الاثنين، على وضع خارطة طريق من أجل خلق منظومة صناعية متكاملة بين البلدين.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزّور بجدة مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف. وقال مزور وفق ما ذكرته ”وكالة المغرب العربي للأنباء“ (الرسمية)، إن هذه الخطوة تأتي لتعزيز الفرص الاستثمارية وخلق قيمة مضافة وفرص الشغل بين البلدين. وخلال هذا اللقاء تم الاتفاق على العمل على عدد من الورشات أهمها ورش التنافسية المتكاملة بين المنظومتين الصناعيتين بالبلدين، ثم ولوج الأسواق بقيمة مضافة مزدوجة إلى جانب الاستثمار في العنصر البشري والابتكار.

وذكر الوزير مزّور بأن المغرب شرع منذ انطلاق السياسة الصناعية الأولى والمتعاقبة، على تنويع منتوجاته وصادراته، وكذلك السعودية بفضل ”رؤية 2030“ وذلك لتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين والتي تراجعت قيمتها منذ عام 2013، نتيجة لنوعية المنتوج الذي تغيرت قيمته بتغير الأسعار وخاصة المنتوجات البترولية والبلاستيكية.

وأكد المتحدث أن المغرب يسعى الى استثمار الامكانيات الضخمة التي توفرها السعودية لاسيما على مستوى صادرات السيارات التي عرفت انتعاشا كبيرا في الآونة الأخيرة، فضلا عن القطاع الزراعي الذي بدأ يوجه اهتمامه إلى السوق السعودية والخليجية على العموم للاستجابة للطلبات الملحة واستغلال الامكانيات الضخمة في هذا المجال.

وأبرز وزير الصناعة والتجارة المغربي أهمية الاشتغال على المنظومة اللوجستية ولاسيما إحداث خط بحري بين البلدين، داعيا الجانبين إلى ضرورة العمل سويا على تقليص التكلفة الباهظة للنقل البحري. وبلغة الأرقام، ذكر مزّور أنه يوجد بالمغرب 240 استثمارًا سعودياً كما يوجد في السعودية 11 استثمارًا مغربياً.

وبدأ الوزير المغربي زيارة للسعودية على رأس وفد يضم 40 رجل أعمال، للمشاركة في منتدى الأعمال المغربي السعودي. وحول هذا الحدث، قال الوزير المغربي إن هذا المنتدى يكتسب أهمية بالغة من أجل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. وتابع أن نخبة من أهم رجال الأعمال السعوديين سيشاركون في هذا المنتدى. ودعا وزير التجارة والصناعة المغربي الفاعلين الاقتصاديين في بلاده والسعودية إلى مضاعفة جهودهم بهدف بلورة شراكات استراتيجية قوية وحقيقية، من خلال الاستغلال الأمثل للتكامل الصناعي بين البلدين والإمكانيات الهامة المتوفرة في إطار علاقة مربحة للجانبين مراعاة للمصالح المتبادلة.

اسامة مقلد
 
يا سبحان الله تجاوزنا خرائط gps في الوضع لكن للأسف لا نرى اي تعاون غير التعاون الدبلوماسي العاطفي بين الدول العربية
بجب الارتقاء بالعلاقات الى درجات عليا
 
تمويل سعودي و يد عاملة مغربية تصنع المستحيل
 
و يد عاملة سعودية أيضا. متى العرب بس يفهموا ان السعودية اليوم لبست سعودية امس. لسنا مجرد محفظة مال متحركة.

نعم هذه رؤية كلاسيكية للسعودية التي تغيرت بشكل كبير في الاونة الاخيرة بالضبط العقدين الاخيرين، لكن نفس النقطة ايضا اخطا فيها الاخ في ما يتعلق بالمغرب ايضا الذي غير صورته النمطية التي لذى البعض وكأنه يشحت هنا وهناك...
الموضوع يتحدث عن تكامل، السلاسل الانتاجية والخبرة المغربية التي اكتسبها المغرب والبنية التحتية التي استثمر فيها وراهن عليها بدات تعطي اكلها خاصة واننا نتحدث عن هيمنة المغرب على موانئ البحر الابيض المتوسط في المضيق الاستراتيجي كنقطة توزيع مهمة قد تكون نقطة انطلاق السلع السعودية "ذات الجودة العالية" لربوع العالم..
والمغرب ايضا سيستفيد من الامكانيات العائلة للسعودية في مجال الخبرات والصناعة والتكوبن و"الطاقة" والمواد الخام ايضا..
فالامر لا يتعلق بمحفظة ويد ممدودة..
اتمنى ان لا يكون المشروع نزوة عابرة تحركها الومضات السياسية الحالية في العالم.. كما اعتدنا قبل ذلك، وان تكون هناك نية فعلية لتغيير نمط حياة الشعوب العربية اجتماعيا وثقافيا وسياسيا، بقيادة الخليج ومصر والمغرب.. للافضل طبعا
 
اعرف جيدا اليد العاملة السعودية مؤهلة و بكفائة لكن تحدثت من جانب ان كانت ستستثمر السعودية في المغرب اما اذا كانت معامل بفروع في البلدين فبطبيعة الحال سبكون هناك عمال من البلدين
و يد عاملة سعودية أيضا. متى العرب بس يفهموا ان السعودية اليوم لبست سعودية امس. لسنا مجرد محفظة مال متحركة.
 
تمويل سعودي و يد عاملة مغربية تصنع المستحيل
و افكار مغربية، و خبرات مغربية و تأطير مغربي على أعلى مستوى بفضل مهندسينا و تقنيينا و Ecosystème صناعي و بنية تحتية متقدمة و متفرعة و موقع جغرافي مميز و شراكات و اتفاقيات تبادل حر مع مجموعة من الدول منها امريكا، تركيا و اوروبا...و مدخل للسوق الافريقي المخترق طولا و عرضا من خلال شركاتنا و بنوكنا و اتصالاتنا و تاميناتنا...
و مانساوش الحوافز الجمركية و الضريبية، و الطاقات المتجددة الخالية من الكاربون
والسوق المغربي ديال اربعين مليون نسمة...
 

افتتاح خط بحري بين المغرب والسعودية في الأسابيع القليلة المقبلة​


أعلن السيد خالد بنجلون رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي أنه سيتم في الأسابيع القليلة المقبلة افتتاح خط بحري بين المغرب والسعودية لإعطاء دينامية جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وأوضح السيد بنجلون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، عقب اختتام أشغال منتدى الأعمال المغربي السعودي في جدة، أن اتحاد الغرف السعودية وقع اتفاقية مع شركة للشحن البحري لإنشاء خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية، معربا عن الأمل في أن يساهم هذا الخط البحري في تطوير الشراكة بين الجانبين والارتقاء بها إلى مستوى مؤهلات البلدين وطموحات شعبيهما

وقال إنه "ينبغي علينا النظر إلى الإمكانيات التي يحملها التكامل بين اقتصادي بلدينا والتي يمكن الاستناد عليها لبناء شراكات صناعية ناجحة، والاستثمار وخلق قيمة مضافة مشتركة ومناصب شغل محلية.


وتعتبر المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأول للمغرب في العالم العربي، إذ سجلت القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية الثنائية، 17,2 مليار درهم عام 2021 (1,76 مليار دولار)، وفق بيانات أوردها وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور، الذي قاد الوفد المغربي خلال هذا المنتدى.

ودعا السيد بنجلون، في هذا الصدد، إلى ضرورة تخفيف القيود الإدارية على التصدير والاستيراد للمقاولات، وإنشاء صندوق استثماري مغربي سعودي لتسهيل ولوج المقاولات الصغيرة والمتوسطة إلى الأسواق، وتشجيع شراكات بين مقاولات البلدين وكذا دعمها للحصول على تمويل، فضلا عن تخفيف تراخيص الاستيراد أو الحواجز غير الجمركية.

وخلص إلى أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين لا يعكس مستوى العلاقات التاريخية السياسية والاستراتيجية القائمة بين البلدين، معربا عن الأمل في أن يتم تحديد الأولويات والأهداف من أجل بلورة تصور شامل لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي.

وتم خلال فعاليات المنتدى، الذي نظم بالتعاون مع مجلس الأعمال السعودي المغربي بمجلس الغرف السعودية، عرض أهم فرص الاستثمار والشراكة بين المغرب والسعودية ومؤهلات السوقين المغربية والسعودية، ودراسة المعوقات التي تواجه المستثمرين في البلدين، إضافة إلى الحلول المقترحة وآلية العمل المشترك لتعزيز الإستثمارات ومضاعفة حجم المبادلات التجارية بين البلدين.

كما تناول المنتدى تطور الاستثمارات المباشرة العربية في المغرب والآفاق المستقبلية وأهمية الاستثمارات السعودية في المملكة، والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

وتم أيضا خلال أشغال المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المغاربة والسعوديين بهدف تعزيز ودعم الشراكة بين الفاعلين في القطاع الخاص بالبلدين


 
و يد عاملة سعودية أيضا. متى العرب بس يفهموا ان السعودية اليوم لبست سعودية امس. لسنا مجرد محفظة مال متحركة.
وما العيب في هذا او داك دول اوروبية وشركات عملاقة تأتي لتستثمر في المغرب يد عاملة مؤهلة وبثمن منخفض.
 
خطوة جيدة تأخرت كتيرا صراحة فليس من المعقول ان تكون دول الخليج مجتمعة رابع او خامس شريك اقتصادي للمغرب
فرص التكامل الاقتصادي بين المغرب و السعودية كبيرة لكن نتمنى ان لا تبقى حبرا على ورق...
 
ماهي أهم الصناعات المغربية التي قد تصدر او تصنع مع السعودية؟
 
في مجال مجال عملي والحمد الله تم سعودة جميع الأقسام بعد ما كانت خليط امريكي وبريطاني واسباني وجنوب افريقي شباب سعودي زي الفل
 
كل شيء جميل وزي الفل, لكن في خضم التشارك والتعاون الصناعي المغربي-السعودي اللدي نتمناه يتطور الى لبنة صناعية واحدة بين البلدين الشقيقين نتمنى ان لاتعكره اي سوء تفاهم وخصوصا هناك تعاون تقني كبير بين شركات مغربية وشركات ليهود مغاربة في مجالات الطيران والشق العسكري, والبراغماتية مطلوبة في عالمنا العربي.
 
و يد عاملة سعودية أيضا. متى العرب بس يفهموا ان السعودية اليوم لبست سعودية امس. لسنا مجرد محفظة مال متحركة.
لا احد قال العكس السعودية فيها اليد العاملة المؤهلة لكن الاستثمارات في المغرب واليد العاملة ستكون مغربية وليس سعودية ولا احد قال انكم محفظة متنقلة المغرب لا يسأل المال ولا ودائع بل اتفاقيات رابح رابح لا تمن علينا وشكرا.
 
عودة
أعلى