المغرب والسعودية يتفقان على خارطة طريق للتكامل الصناعي

لكن مافي مشكلة النظرة الدنيوية لشعب الجزيرة العربية من العرب و بقية شعوب العالم لن تؤثر الا في زيادة الصدمة في المستقبل.

MS @⛥ MS ⛥ ماقلت لك 😂

بعدين شيل النجوم ذي الله يرحم امك الواحد مو قادر يسوي لك منشن🤣

والله ياعزيزي انتي بولز الجهل عدو الانسان. لولا الجهل لما انتشرت هذه الصوره النمطيه سواء عن السعودية او المغرب. ايضا لدينا آلات اعلامية سيئة لم تقم بدورها المرجو منها.

الإعلام تحسّن في هذا الإتجاه

كل ما يتعلق بالفوسفات، كذلك صناعة السيارات، الطيران، الالبسة، الصناعات الغدائية.
السعودية في موضوع الطيران والصناعات الغذائية جدا متفوقه ولكن ممكن الاستفاده من مجال السيارات لان المغرب عنده خبره كبيره وايضا في الالبسه

تعاون جدا ممتاز ومفيد للبلدين

السعودية في موضوع الطيران والصناعات الغذائية جدا متفوقه ولكن ممكن الاستفاده من مجال السيارات لان المغرب عنده خبره كبيره وايضا في الالبسه

تعاون جدا ممتاز ومفيد للبلدين
صادرات المغرب من الطيران اقرب لملياري دولار. اما صادرات المغرب من المواد عالية التقنية فهو 800 مليون دولار سنة 2020 وهي الثانية عربيا بعد الامارات. صادرات الصناعات الغذائية 4 مليار و نصف المليار دولار لكن هناك هامش كبير للتطور و يحتاج استثمارات. هناك مجال الصناعات البحرية ايضا و سيكون مفيدا للطرفين.

وخلال عقدين من الزمان (الفترة من 2000 إلى 2019) تم تأسيس أكثر من 142 شركة (50 شركة عام 2006) في مجال صناعة الطيران في المملكة، يعمل بها 17.5 ألف موظف مؤهل، 40.6% منهم نساء، وتقدر صادرات القطاع بـ 1.9 مليار دولار، وتصل نسبة الإدماج أكثر من 38%.

يجب البحث عن شراكة و تعاون تربح منهما السعودية و يربح المغرب و المجالات أكيد موجودة.

شوف كذا، رغم انك تحاول ترقع لكن سالفتك كاملة تبين ان ما قلته صحيح. الموضوع يتحدث عن تكامل صناعي و ليس استثمار. يعني تعاون في تصنيع أجزاء مختلفة لنفس المنتج و هذا شيء موجود في العالم كله.

بعني جيت تكحلها عميتها. لكن مافي مشكلة النظرة الدنيوية لشعب الجزيرة العربية من العرب و بقية شعوب العالم لن تؤثر الا في زيادة الصدمة في المستقبل.

يا أخي أنت تظلم الرجل أين النظرة الدونية في كلامه ؟ دقق جيدا وستجده يتحدث عن التنافسية فهناك مجالات يتميز فيها المغرب بالتنافسية، ومقابلها مجالات تنافسية السعودية فيها أكبر لعوامل مثل سعر اليد العاملة أو تكلفة الطاقة أو توفر المادة الأولية، ولم يتحدث عن الكفاءة لتقول أن له نظرة دونية للشباب السعودي !
مثلا سعر الطاقة هو أهم معرقل لصناعة الالومنيوم في المغرب بينما تجد في الخليج صناعة الألومنيوم عالمية بسبب سعر الطاقة الرخيص. كذلك الزجاج والبلاستيك...
في حين أن القطاعات الصناعية قليلة الى متوسطة الاستهلاك للطاقة تنافسية المغرب فيها عالية.

شوف كذا، رغم انك تحاول ترقع لكن سالفتك كاملة تبين ان ما قلته صحيح. الموضوع يتحدث عن تكامل صناعي و ليس استثمار. يعني تعاون في تصنيع أجزاء مختلفة لنفس المنتج و هذا شيء موجود في العالم كله.

بعني جيت تكحلها عميتها. لكن مافي مشكلة النظرة الدنيوية لشعب الجزيرة العربية من العرب و بقية شعوب العالم لن تؤثر الا في زيادة الصدمة في المستقبل.
اخي العزيز انا وضحت لك بمعطيات موضوعية مرتبطة بالتنافسية الصناعية سواء في المغرب او السعودية أو أي دولة في العالم، و ذكرت استثمارات مشتركة و متبادلة و لكنك لم تقرا جيدا ما كتبت او ربما تجاهلته، و في الاخير هون عليك فقادتك هم أذكى من ان يضعون فلس واحدا في شيئ غير مربح.

كنت اتمنى ان يكون تكامل طاقي بين البلدين.
المغرب فوسفات و اسمدة.
السعودية نفط و مشتقاته.

MS @⛥ MS ⛥ ماقلت لك 😂

بعدين شيل النجوم ذي الله يرحم امك الواحد مو قادر يسوي لك منشن🤣
هههههههههه فعلا
انا اجده نقاش صحي ومفيد لإزالة اي افكار نمطية متواجدة من الطرفين وفي الاخير نحن إخوة الخلاف لايفسد للود قضية

يظننا ضمنا, ان المغرب اللدي اوقف السياحة لمدة ثلاث سنوات هو لبنان او مصر او اليمن والسودان وموريتانيا

يبدو أن هناك سوء تفاهم. انا لن استنقص في المغرب في شيء. بل انكم انتك إلى الآن لم تستوعبوا الموضوع. الموضوع ليس استثمار و ضخ نقود.

كنت اتمنى ان يكون تكامل طاقي بين البلدين.
المغرب فوسفات و اسمدة.
السعودية نفط و مشتقاته.
لا اعتقد الفوسفات يحتاج الغاز وليس للبترول.
متفاجئ من ضيق افق الاخ السعودي ومحاولة منه الصاق تهمة صحة .السعودية اذا ارادت دخول افريقيا الغربية تحتاج لاقوى شبكة بنوك موجودة في افريقيا وهي البنوك المغربية .
كما ان المغرب يحتاج لمنصة تكون نقطة انطلاق نحو اسواق اسيا اوجه التكامل كثيرة وعديدة وجب استغلالها في اطار وأكد عليها رابح رابح .

المغرب ، بلدي الثاني .
السعودية ، بلدي الثاني, والتعاون مطلوب بين بلدين عريقين.
اما
تعاون هبات وصدقات فهو دائما فاشل وبدون حلول لاصل المشكل, وعلاقات المغرب والسعودية تكاملية ولله الحمد

يبدو أن هناك سوء تفاهم. انا لن استنقص في المغرب في شيء. بل انكم انتك إلى الآن لم تستوعبوا الموضوع. الموضوع ليس استثمار و ضخ نقود.
فعلا, نحن كلنا ضد تعاون الريع والمساعدات, لكن لانريد تجريح بعض اخواننا العرب المحتاجين لدعم مالي.
اما المغرب فالاموال تاتيه من مصادر مختلفة...

لا اعتقد الفوسفات يحتاج الغاز وليس للبترول.
متفاجئ من ضيق افق الاخ السعودي ومحاولة منه الصاق تهمة صحة .السعودية اذا ارادت دخول افريقيا الغربية تحتاج لاقوى شبكة بنوك موجودة في افريقيا وهي البنوك المغربية .
كما ان المغرب يحتاج لمنصة تكون نقطة انطلاق نحو اسواق اسيا اوجه التكامل كثيرة وعديدة وجب استغلالها في اطار وأكد عليها رابح رابح .

هيا شوف الثاني.

Supply Chain integration و Industrial compatibility framework موضوع مختلف تماما عن ما فهمه الأخوة المغاربة من الموضوع.

يعني مثلا لو يتم صناعة circuit board في احد البلدين تجد ال transistor يتصنع في بلد و ال semiconductor يتصنع في بلد ثاني و بعدين يتجمعوا سوا في احظ البلدين و كلها تضع في circuit board وحدة.

هذا المغزى من الموضوع و الاتفاقية. و ليس استثمار و يد عاملة و ضخ نقود شياب في مشالح.

السعودية ، بلدي الثاني, والتعاون مطلوب بين بلدين عريقين.
اما
تعاون هبات وصدقات فهو دائما فاشل وبدون حلول لاصل المشكل, وعلاقات المغرب والسعودية تكاملية ولله الحمد
الهبات والصدقات تولد الكسل افضل اي اموال تأتي تكون على شكل استثمارات في مشاريع مشتركة يكون الهدف منها التصدير نحو الخارج.

وما العيب في هذا او داك دول اوروبية وشركات عملاقة تأتي لتستثمر في المغرب يد عاملة مؤهلة وبثمن منخفض.
ليس منخفظ و حسب بل مبهدل
مع الاسف
سياسة خارجية في العلالي
و داخلية لا حول و لا قوة الا بالله

بعد عودتي من المغرب الأصيل، أنا على يقين بأن المغرب سيكون سلة غذاء مهمة للوطن العربي، بالرغم من أن هذه السنة تعتبر سنة بور وقحط بالنسبة للأمطار، إلا أنه بلد خير بأهله وبيئة جيدة للإستثمار والشركات الإماراتية كإعمار مسوية شغل طيب هناك، كما أن لديهم صناعات مدنية أساسية وتحويلية أصفها بأنها قد تكون الأولى على مستوى الوطن العربي في أغلب القطاعات، للإستزادة يرجى زيارة القسم الإقتصادي في المنتدى.

أتمنى مستقبلا تشجيع قطاع الأقمشة الملابس والخياطة والسجاد، وإيقاف استيراد او رفع ضريبة على منتجات الملابس التركية المصنوعة اساس من البولستر والبوليميرات (ليست قطن) و سيئة الجودة

التعديل الأخير:
عودة
أعلى