قطر تسعى لتوسيع مجالها الجوي

منظمة الإيكاو تنظر إلى الاتفاقيات الدولية المسجلة لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ولا تنظر إلى رسلان راح كشتة في خور العديد يصيد له هامور أو ما راح .. هذا أولاً

ثانياً الشريط البحري عرضها 8 ميل بحري فقط، وهذا لن يُغيّر من الموقف كثيراً، لأن المساحة عرضها صغير جداً، كابتن الطائرة ما يمديه ي**ض**ر**ط - ولكم وللقارئ الحشيمة والكرامة - إلا والطائرة عدت الـ 8 ميل بحري، الكابتن ما خلص من ض**ر**ط**ته إلا والطائرة عدت الـ 8 ميل بحري - ولكم وللقارئ الحشيمة والكرامة.
كل ما في الأمر أن صاحبة الـ 8 ميل بحري هي المملكة العربية السعوديةـ وقطر ما تقدر تفتح فمها أمام السعودية بعد كل خياناتها ومؤامراتها التي انكشفت أمام العالمين.

ثالثاً تركز على الشريط البحري بعرض 8 ميل بحري وتتجاهل بقصد وتعمد المساحة الخاصة بدولة الإمارات والتي مساحتها تتعدى الـ 45 ميل بحري وهي التي تصنع الفارق في مثل هكذا موقف.

رابعاً أيضاً تتجاهل بقصد وتعمد الجهة الشمالية من جهة إيران وهي مساحة كبيرة عرضاً وطولاً وتركز على الشريط البحري بعرض 8 ميل بحري فقط.

خامساً ركز على فحوى الموضوع وعلى الجوهر بدلاً من المكابرة واللجوء إلى تحريف وتحوير جوهر الموضوع، فوالله صراخك وضجيجك لن تفيدك ولن تفيد قطر في قضية الإيكاو، بل تزيدك بهدلة وفقدان للمصداقية التي ثبتت ومازالت تثبت بأنك لست صاحب مصداقية ولا أهل لها.

أخيراً .. هاردلك يا رسلان، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، كنت تريد وتريد وتريد والله يفعل ما يريد.

هو يحاول يدافع عن شبه جزيرة الموز, لاكنه هالمره طلع بشكل مو حلو .

نصيحه لك ياراسلان مو كل شي تفتي فيه وتتفلسف فيه, خصوصا ان الملاحه هو مجالي السابق ولي خبره كبيره فيه ودارس فيه, مستحيل شخص عادي مثلك يجادلني بهالمجال .
 
بعيداً عن رسلان وهرطقاته وتنمره وعبطه، دعونا نركز على ما كانت قطر تنوي الحصول عليه وما الغرض والهدف منه ..
في مذكرة المرافعة لمقترحها، قطر كانت تقول أنها تحتاج لإنشاء إقليم معلومات الطيران فوق أعالي البحار وفوق المياه الدولية لكي تمنح قدرة تدفق الحركة الجوية من وإلى إيران دون قيود.

بعبارة أدق: قطر تريد أن تمنح إيران حرية الحركة الجوية من إيران إلى منطقة الخليج العربي ومن منطقة الخليج العربي إلى إيران دون قيود

ركزوا على كلمة "دون قيود" لأن لها دلالات خطيرة جداً.

0031.jpg


البحرين نسفت ما أدعته قطر بالسؤال رقم 19 الذي وجهته إلى قطر ضمن قائمة الـ 22 سؤال،

أمام منظمة الإيكاو، البحرين سألت السؤال التالي: "على قطر التوضيح لماذا هي تحتاج إلى إنشاء إقليم معلومات الطيران الخاص بها لكي تساهم في قدرة إنسيابية الحركة الجوية من وإلى إيران دون قيود؟.
فالبحرين منذ عام 1959م تقوم بإدارة الحركة الجوية عبر مراكز السيطرة لإقليم معلومات الطيران، وتساهم في قدرة إنسيابية الحركة الجوية بين إقليم معلومات الطيران الخاص بمنطقة الخليج العربي والمعروف بـ "إقليم البحرين لمعلومات الطيران" وبين طهران، وتقوم بتسهيل إنسيابية حركة المرور الجوية من منطقة الخليج العربي إلى إيران والعكس من إيران إلى منطقة الخليج العربي وذلك بالتنسيق بين إقليم البحرين لمعلومات الطيران وإقليم طهران لمعلومات الطيران، ومراكز السيطرة لإقليم معلومات الطيران.

نطرح هذا السؤال على أعضاء المنتدى .. حسب تصوركم مالغرض من هذا الاحتياج لدى قطر؟!!، لماذا قطر تحتاج لإنشاء إقليم معلومات الطيران الخاص بها لكي تمنح إيران حرية الحركة الجوية دون قيود؟!!
ولربما الأخ deter @deter يمكنه الإجابة على السؤال المطروح.
 
التعديل الأخير:
في إجتماع لمنظمة الإيكاو في إقليم الشرق الأوسط بالقاهرة، ضم الاجتماع كلٍ من البحرين وقطر وعدد من دول الجيران الذين يخصهم بالدرجة الأولى أي تغيير يطرأ على إقليم معلومات الطيران في منطقة الخليج العربي وهذه الدول: السعودية، الإمارات، الكويت، سلطنة عُمان، وإيران،
كان الوفد الإيراني داعماً للموقف القطري وبكل قوة، وعندما وجهت إليه أسئلة بخصوص لماذا تريد تغيير إقليم معلومات الطيران من إدارة البحرين إلى إدارة قطر؟ وهل البحرين كانت مقصرة طوال سنوات إدارتها للإقليم؟ وهل حدثت حوادث جوية بسبب إدارة البحرين؟
الوفد الإيراني لم يتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة، لأن سجل البحرين لإدارة إقليم معلومات الطيران لمنطقة الخليج العربي خلال الـ 63 يشهد له العالم بتميزه وريادته.
 
التعديل الأخير:
محادثة بين بعض الدول أثناء المدوالات والمناقشات والمرافعات في منظمة الإيكاو ..

قطر: أنا سأدير "إقليم البحرين معلومات الطيران" بصورة أفضل، أنا سأفعل وسأقوم وس وس وس ...

الإمارات: لا أريد تغيير "إقليم البحرين لمعلومات الطيران Bahrain FIR" من إدارة البحرين إلى قطر,
السعودية: نفس الكلام لا أريد تغيير "إقليم البحرين لمعلومات الطيران Bahrain FIR" من إدارة البحرين إلى قطر
قطر: جربوني انتخبوني أنا أختكم أنا شقيقتكم سأقوم وسأفعل وس وس وس ...

الإمارات والسعودية: كلا كلا كلا لا نريدك .. انقعلي دوشتينا.

إيران: أنا أريدك .. أنا حبيبك .. أنا الشريفة بتاعتك .. أنا أنا أنا وأنتي أنتي أنتي ..

البحرين: تسديد لكمة قاضية لإيران قبل قطر، لأن المقترح القطري كان يخدم إيران بالدرجة الأولى.
 
في عام 1984 وقعت معركة جوية بين المقاتلات السعودية F-15 والمقاتلات الإيرانية فانتوم F-4 و تومكات F-14 وانتهت بانتصار ساحق للمقاتلات السعودية بعد أن تمكنت من إسقاط المقاتلات الإيرانية،
تلك المعركة وقعت فوق أجواء بحر الخليج العربي وبالتحديد بالقرب من أجواء مياه المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، وهي المنطقة الجوية التي تدار من قبل البحرين ضمن "إقليم البحرين لمعلومات الطيران Bahrain FIR" وتدار من مطار البحرين الدولي،
وفي مثل هذه الحالة، فإن من المعروف أن رادارات وأجهزة المراقبة الجوية والتحكم الجوي لدى مطار البحرين الدولي وصلت إليهم معلومات عن الاشتباك الجوي في تلك المنطقة الجوية كتحذير وإنذار لهم لإتخاذ إجراءات احترازية لتفادي الطائرات المدنية مسار الاشتباك الجوي وذلك لسببين:
الأول: عدم وقوع الطائرات المدنية في مسار الاشتباك الجوي والذي قد يؤدي في نهاية المطاف لسقوط الطائرات المدنية.
والثاني: عدم التأثير على مجريات الاشتباك الجوي بين المقاتلات.
لأن من ضمن بروتوكولات منظمة الإيكاو منح "إقليم معلومات الطيران" كيفية التعامل مع الحوادث الجوية سواءً كوارث طبيعية أو اشتباكات جوية وكذلك منح بروتوكول البحث والإنقاذ.
ومن الواضح أن أثناء ذلك الاشتباك الجوي قام "إقليم البحرين لمعلومات الطيران" بإتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية والتعامل مع الحدث بشكل إيجابي وذلك حفاظاً على سلامة الطائرات المدنية وتفادياً للتأثير على مجريات المعركة الجوية.

يا ترى لو كان إقليم معلومات الطيران في ذلك الزمن يدار من قبل قطر فكيف كانت ستتصرف قطر؟ وهل كانت ستعمل وفقاً لإجراءات السلامة وعدم التأثير على مجريات المعركة الجوية؟

إن إدارة إقليم لمعلومات الطيران ليس فقط تسيير مسارات في الأجواء للطائرات المدنية، وإنما أيضاً كيفية التعامل مع أحداث مفاجأة قد تقع في أي لحظة.
 
ترجمة الـ 22 سؤال التي وجهتها البحرين لقطر بناءً لما ورد من مغالطات في مذكرة مقترح قطر لإنشاء إقليم معلومات الطيران خاص بها ما يعرف بـ Flight Information Region واختصارها FIR.
وجهت البحرين 22 سؤال إلى قطر أثناء المرافعات والمناقشات، وفقاً لفقرات من مذكرة مقترح قطر تلك الفقرات التي بها مغالطات، ووجهت إليها 22 سؤالاً وأرفقتها في مذكرة مرافعتها.

👇

الأسئلة المتعلقة بالقسم 1 المعنون "مقدمة" من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 3: (يجب أن تستند الترتيبات في إطار خطط الملاحة الجوية الإقليمية إلى مبدأ عدم التمييز وأن تضمن "إمكانية إنشاء خدمات النقل الجوي الدولي على أساس تكافؤ الفرص" بما يتوافق مع ديباجة تلك الاتفاقية).
س 1: يرجى توضيح كيف أن هذا المبدأ المنصوص عليه في الديباجة يساعد في طلب قطر لإنشاء إقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) لقطر.

** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 5: (أدت التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط إلى تعطيل أنشطة الملاحة الجوية الدولية).
س 2: يرجى وصف بالتفصيل التطورات الأخيرة التي دفعت قطر إلى اقتراح تعديل على خطة الملاحة الجوية.
س 3: برجاء ذكر أنشطة الملاحة الجوية الدولية التي تعطلت في إقليم البحرين لمعلومات الطيران؟ يرجى تقديم الأدلة الفنية وإيراد تاريخ ووقت كل نشاط متعطل؟.

** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 5: (وبشكل أكثر تحديداً، القيود ومنع وصول الطائرات العاملة من وإلى دولة قطر من الوصول إلى شبكة الخطوط الجوية الإقليمية).
س 4: يرجى تقديم قائمة كاملة (بما في ذلك التاريخ والوقت) للطائرات المشغلة من وإلى دولة قطر والتي تم حظرها أو رفض وصولها إلى شبكة الخطوط الجوية الإقليمية من قبل مراقبة حركة المرور الجوية في البحرين، مع الأدلة التقنية؟

** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 5: (أكد هذا الموقف على حاجة دولة قطر إلى إيجاد ترتيب لحل القيود التشغيلية الحالية. وسيتم تحقيق الهدف من خلال إنشاء إقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) لقطر).
س 5: الترتيبات قائمة بالفعل مع عدم وجود قيود تشغيلية وخطر التشويش أو الاخلال، لا سيما تلك المتعلقة بالوصول عبر أعالي البحار. يرجى تقديم تحليل تقني يوضح كيف سيتغلب إقليم قطر لمعلومات الطيران وإقليم قطر لمعلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) المقترح إنشائه على ما يُزعم أنه قيود تشغيلية؟


الأسئلة المتعلقة بالقسم 3 المعنون "الدافع وأسباب التعديل" من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 2: (إعاقة قدرة دولة قطر على إدارة الحركة الجوية بشكل فعال في بعض أجزاء مجالها الجوي السيادي).
س 6: كيف يمكن منع دولة قطر من إدارة الحركة الجوية في مجالها الجوي السيادي فوق أراضيها البرية والمياه الإقليمية، في حين أن وحدة الحركة الجوية لديها سيطرة كاملة على حركة المرور الجوية داخل منطقة المراقبة الطرفية في الدوحة. هل يمكن لدولة قطر أن تقدم مزيداً من الشرح وأمثلة على سبيل المثال التي مُنعت فيها؟

** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 3: (أدى هذا الوضع إلى تشويش واختلال في عمليات الملاحة الجوية الدولية بالمنطقة وتدهور مستوى السلامة).
س 7: يرجى تقديم أدلة ملموسة تبين أن عمليات الملاحة الجوية الدولية في المنطقة قد تعرضت للاختلال وكيف أن إنشاء قطر لإقليم جديد لمعلومات الطيران وإقليم جديد لمعلومات الأجواء العليا من شأنه أن ينهي التشويش والاختلال المزعومة.
س 8: هل يمكن لدولة قطر تقديم تعريف واضح لمستوى السلامة في إقليم البحرين لمعلومات الطيران؟ يرجى تقديم دليل يوضح أن مستوى الأمان قد تدهور وإلى أي مستوى.

** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 3: (الترتيبات المنصوص عليها في خطة الملاحة الجوية الحالية لمنطقة الشرق الأوسط لم تعد مرضية وتحتاج إلى تصحيح مع تعزيز السلامة والكفاءة بشكل عام بما في ذلك ما يتعلق بالتخطيط للطوارئ).
س 9: هل يمكن لدولة قطر تقديم تحليل فني لإثبات أن الترتيبات الحالية المنصوص عليها في خطة الملاحة الجوية لم تعد مرضية؟ هل يمكن لدولة قطر أن تشرح كيف أن إنشاء قطر لإقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) ستعزز من خطط الطوارئ؟ هل يمكن لدولة قطر أن تقدم أمثلة؟.

** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 5: (يهدف الاقتراح المقدم من قطر إلى تحسين الترتيب الذي يدعم عمليات الملاحة الجوية والسلامة في الإقليم وبشكل أكثر تحديدًا لضمان استمرارية هذه العملية).
س 9: تحت أي عمليات ومبادرات سلامة يمكن لدولة قطر إثبات ذلك؟


الأسئلة المتعلقة بالقسم 3 (ب) المعنون "التزامات قطر بموجب اتفاقية شيكاغو" من مذكرة مقترح قطر
**الصفحة رقم 3، الفقرة رقم 4: (مع إيلاء الاعتبار الواجب لبيئة الملاحة الجوية في منطقة الشرق الأوسط، ترى قطر أن أفضل طريقة ممكنة للوفاء بالتزاماتها بفعالية هي إنشاء منطقة معلومات الطيران الخاصة بها).
س 10: وافقت دولة قطر على تفويض مسؤولية تقديم خدمات الملاحة الجوية في مجالها الجوي السيادي للبحرين لأكثر من 60 عاماً. يرجى توضيح الجوانب المحددة لبيئة الملاحة الجوية الحالية في الشرق الأوسط التي دفعت دولة قطر إلى تغيير موقفها الطويل الأمد.


سؤال متعلق بالقسم 3 (د) المعنون "الكفاءة التشغيلية" من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 4، الفقرة رقم 1: (أي تعديل على الخطة الإقليمية الحالية للملاحة الجوية يجب أن يؤدي إلى ترتيبات آمنة وفعالة على الأقل مثل الخطة المعمول بها).
س 11: لم تجادل دولة قطر لسنوات عديدة في أن الترتيبات الحالية حافظت على توفير خدمات الملاحة الجوية بشكل آمن وفعال. إذا كان اقتراح إنشاء قطر إقليم معلومات الطيران جديد وإنشاء إقليم معلومات الأجواء العليا جديد سيؤدي إلى ترتيبات آمنة وفعالة على الأقل مثل الخطة الحالية، فلا داعي لتقسيم إقليم البحرين لمعلومات الطيران. يرجى توضيح كيف مقترح قطر سيقوم بالحفاظ على أو تحسين سلامة وكفاءة خدمات الملاحة الجوية في المنطقة، في ضوء التدهور المزعوم في مستوى السلامة (انظر س 7 و س 8 أعلاه).

** الصفحة رقم 4، الفقرة رقم 1: (يهدف اقتراح قطر إلى تحقيق فوائد لمستخدمي المجال الجوي من خلال نشر البنى التحتية الحديثة والواجهات المبسطة بين مختلف وحدات خدمات الحركة الجوية المعنية).
س 12. هل يمكن لدولة قطر تقديم تفاصيل عن البنية التحتية المزعومة؟ جميع الدول في المنطقة كانت ولا تزال تستثمر في أحدث البنى التحتية لخدمات الملاحة الجوية، وقد يؤدي اقتراح قطر فقط إلى الازدواجية. ما الفرق الذي ستجلبه دولة قطر؟.

** الصفحة رقم 4، الفقرة رقم 1: (من المتوقع أيضاً أن يتحسن أداء وسلامة خدمات الملاحة الجوية بفضل تقليل التنسيق).
س 13: كيف يمكن تحقيق ذلك بينما تقترح قطر تجزئة وتفكك الهيكل الحالي لإقليم معلومات الطيران؟ يرجى تقديم البيانات التي تدعم وتثبت ادعاء تحسين السلامة وتقليل التنسيق؟.


الأسئلة المتعلقة بالقسم 5 المعنون "مدى إقليم معلومات الطيران لقطر وإقليم معلومات الأجواء العليا لقطر (FIR/UIR) من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 7، الفقرة رقم 2 (الفقرة بأكملها)
س 14: هل يمكن لدولة قطر تقديم تحليل فني مفصل لإثبات أن التعديل المقترح، لا سيما فيما يتعلق بالمجال الجوي فوق أعالي البحار، من شأنه أن يؤدي إلى أنظمة إرسال جوي سلسة ومستمرة وذات كفاءة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة في المنطقة أفضل من الترتيبات الحالية؟ كيف تم حساب فعالية التكلفة وقياسها؟ يرجى تقديم البيانات الداعمة.

الأسئلة المتعلقة بالقسم 5 (ب) المعنون "أعالي البحار" من مذكرة قطر
** الصفحة رقم 7، الفقرتان رقم 2 ورقم 3: (تشير هذه الفقرات إلى مصطلحات القرار A38-12، التي تنص على أن الحدود المكانية المحددة لأقاليم معلومات الطيران وأقاليم معلومات الأجواء العليا "لا ينبغي تجزئتها لأسباب أخرى غير الاعتبارات التقنية والتشغيلية والمتعلقة بالسلامة والكفاءة".
س 15: سينتج عن اقتراح دولة قطر تجزئة الحدود المكانية المحددة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران وإقليم البحرين لمعلومات الأجواء العليا (FIR/UIR). يرجى توضيح الاعتبارات الفنية والتشغيلية والسلامة والكفاءة التي تبرر، من وجهة نظر قطر، تجزئة إقليم البحرين لمعلومات الطيران وإقليم البحرين لمعلومات الأجواء العليا.

** الصفحة رقم 7، الفقرة رقم 4: (إضافة إقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا إلى دولة قطر على الجزء المذكور أعلاه من أعالي البحار مطلوب على وجه الخصوص للتخطيط للطوارئ).
س 16: لقد تم بالفعل وضع خطط الطوارئ وطرق الطوارئ بالتنسيق مع دولة قطر. هل يمكن لدولة قطر أن تؤكد أن ترتيبات الطوارئ المعمول بها اليوم غير مرضية؟ هل هذا يبرر إنشاء إقليم معلومات الطيران جديد لهذا الغرض؟

الأسئلة المتعلقة بالقسم 6 المعنون "مزايا التشغيل" من مذكرة مقترح قطر
** (تعزيز السلامة من تقليل التعقيد والتنسيق)
س 17: يرجى تقديم التحليل الفني لدعم الادعاء بأن التعديل المقترح من شأنه أن يقلل من التعقيد ومستوى التنسيق؟ كيف يمكن تحقيق ذلك؟.

** (تحسين التنسيق بين الأفراد المدنيين والعسكريين وأصحاب المصلحة في المؤسسات العسكرية الذين يتشاركون المجال الجوي).
س 18: يرجى توضيح كيف سيكون هذا أفضل من التنسيق الحالي بين المدنيين والعسكريين وتقاسم المجال الجوي، خاصة فوق أعالي البحار؟.

** (قدرة الحركة على التدفق من وإلى إيران دون قيود).
س 19: يرجى التوضيح لماذا تحتاج قطر إلى إنشاء إقليم معلومات الطيران لحل حركة المرور في إيران؟ أليست هذه المسألة تحكمها كتاب الاتفاق واللجان الاستشارية بين إقليم البحرين لمعلومات الطيران Bahrain FIR وإقليم طهران لمعلومات الطيران Tehran FIR؟

** (التكامل الأمثل لتدفق حركة المرور الجوية من وإلى الدوحة والبحرين للمغادرة إلى الشرق).

س 20: من فضلك اشرح كيف سيتم تحقيق ذلك؟ هل معنى ذلك أن المقترح القطري لحدود إقليم معلومات الطيران الخاص بقطر يتطلب أن تخضع جميع حركة المرور الجوية المغادرة من البحرين إلى الشرق لطلب موافقة من الدوحة، وبالتالي زيادة التأخير وتقييد حركة المرور الخارجة من البحرين؟.

** (توفير بيئة تشغيلية مواتية للتعامل مع نمو حركة المرور الإقليمية في المستقبل بأكثر الطرق فعالية)
س 21: هل يمكن لدولة قطر أن تقدم خصائص البيئة التشغيلية المواتية المزعومة؟.

** (مساهمة رئيسية في المواءمة مع هدف خطة الايكاو العالمية للملاحة الجوية).
س 22: هل يمكن لدولة قطر أن توضح كيف أن تجزئة المجال الجوي تتماشى مع هدف منظمة الطيران المدني الدولي الذي يدعو إلى سياسة السماء الواحدة؟.
 
التعديل الأخير:
المعذرة يوم أمس لم أرد على مداخلتك لأن الوقت كان متأخر بالليل وكنت أرد على الأخوانجي رسلان وزميله الأخوانجي التونسي بلال، وللرد على مداخلتك كان يتطلب أن أضع الخريطة الأصلية ووقتها كنت مشغولة بالرد على أخوانجية المنتدى،

الخريطة التي وضعتها يوم أمس هي مجرد خريطة توضيحية استرشادية لكي يفهم القارئ مكان المنطقة البحرية للمياه الإقليمية الإماراتية والسعودية التي كانت قطر تريد أن تأخذ أجوائها لمعلومات الطيران، وبالطبع هي ليست خريطة رسمية ومن رسمها لم يعتمد أبعاد المساحات ولم يلتزم بمساحة البلدان ومناطقها، مثلها مثل أي خريطة موجودة على النت و رٍسِـــلآنٍ @رٍسِـــلآنٍ أحضر لنا في هذا الموضوع عدة خرائط وجميعهم غير رسمية جلبها من النت وهي لهواة ومواقع للهواة على النت، يعني جاب لنا خرائط أي كلام أبو ريالين،

إليك الخريطة الرسمية لتعيين الحدود البحرية بين السعودية وقطر والتي رسمت في 5 يوليو 2008م الموافق 2/7/1429هـ وعليها توقيع الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) وحمد بن جاسم.

الخريطة الأصلية حجمها كبير جداً وحاولت تصغير حجمها، وفي الواقع الخريطة الأصلية حجمها 3 أضغاف حجم ما أضعها لكم، لأن صعب تحميل الخريطة بحجمها الأصلي،

والمعذرة وضعت إسمي على الخريطة حفاظاً على الحقوق

*** تنوية:
1 - الخريطة موقعة من قبل الأمير نايف بن عبدالعزيز (رحمه الله) وحمد بن جاسم، بتاريخ 2/7/1429 هـ الموافق 6 يوليو 2008م، حيث عقدوا الاجتماع يوم 5 يوليو 2008م وفي هذا اليوم اتفقوا على الصياغة النهائية لترسيم الحدود وفي اليوم التالي تم التوقيع على الخرائط.
2- لاحظ على الخريطة ستجد نقاط من 1 إلى 9 وكل نقطة من هذه النقاط لها إحداثيات جغرافية، سأضع في مشاركة منفصلة الخطاب الرسمي لمحضر اتفاقية ترسيم الحدود والموقع من قبل البلدين السعودية وقطر يتضمن الإحداثيات الجغرافية لهذه النقاط.
3 - المملكة العربية السعودية حصلت على 8 ميل بحري فقط، وهذا يعتبر قليل جداً جداً، لأن في قانون البحار عند ترسيم الحدود البحرية بين دولتين لابد أن يكون على الأقل 12 ميل بحري بين كل دولة.
4 - المملكة العربية السعودية لا يمكنها بناء قاعدة بحرية في الشريط البحري الـ 8 ميل الذي حصلت عليه، لأن لا يوجد في الشريط البحري جزيرة أو فشت سعودية لبناء قاعدة بحرية عليها، آخر موقع تستطيع السعودية أن تبني عليه قاعدة بحرية قد يكون إما في "رأس العديد" أو "رأس القصاصير"، وليس في الشريط البحري الـ 8 ميل الذي حصلت عليه.
5 - بحسب محضر اتفاقية ترسيم الحدود البحرية لعام 2008م (والتي نحن بصددها الآن) والموقعة من قبل البلدين، فإن الثروات الطبيعية الواقعة تحت قاع البحر في عدد من النقاط والإحداثيات الجغرافية فقد تم الاتفاق على أن تكون ملكية هذه الثروات لقطر. وسأضع في مشاركة منفصلة محضر اتفاقية ترسيم الحدود البحرية لعام 2008م تتضمن الإحداثيات الجغرافية مع بنود الاتفاقية وإحدى البنود عن "ملكية الثروات تحت قاع البحر" .
6 - هناك خريطة أخرى لترسيم الحدود البرية بين السعودية وقطر لعام 2008م سأضعها في مشاركة منفصلة.

أكرر مرة أخرى الخريطة الأصلية حجمها كبير جداً جداً وحاولت قدر الإمكان أن أصغر حجمها لكي يتسنى لنا تحميل الصورة بالمنتدى.


مشاهدة المرفق 468185
اشكرك اختي كفيتي ووفيتي في الشرح
 
خريطة من المعهد الدولي لدراسات قانون البحار وهي رسم فني بحت لخريطة الاتفاق القطري السعودي اللي جايبتها برسم يدوي من الموقعين ومصره تقول رسم هواة ااااخ يا بطني 🤭

كل هالحوسه عشان منفقع قلبها ان قطر لم تحصل على اجواء الخط البحري السعودي بين قطر والامارات بحكم ان المطالب القطريه كانت قبل تنفيذ الاتفاقيه وتبادل الحدود بين الطرفين ، حصل القطرين على اجوائهم وهذا زبده المطالب بالتوفيق في صياحك ماراح ترجع لكم


الزبده معلومه نستخلصها من كل هذا ان السعوديه وقطر انتهت مشاكلهم الحدوديه وقطر الوحيده اللي لم يعد لها خلاف حدودي مع السعوديه عكس بقيه دول الخليج كلها بلا استثناء لم تنتهي مشاكل الترسيم الحدودي معهم حتى الان
 
خريطة من المعهد الدولي لدراسات قانون البحار وهي رسم فني بحت لخريطة الاتفاق القطري السعودي اللي جايبتها برسم يدوي من الموقعين ومصره تقول رسم هواة ااااخ يا بطني 🤭

كل هالحوسه عشان منفقع قلبها ان قطر لم تحصل على اجواء الخط البحري السعودي بين قطر والامارات بحكم ان المطالب القطريه كانت قبل تنفيذ الاتفاقيه وتبادل الحدود بين الطرفين ، حصل القطرين على اجوائهم وهذا زبده المطالب بالتوفيق في صياحك ماراح ترجع لكم


الزبده معلومه نستخلصها من كل هذا ان السعوديه وقطر انتهت مشاكلهم الحدوديه وقطر الوحيده اللي لم يعد لها خلاف حدودي مع السعوديه عكس بقيه دول الخليج كلها بلا استثناء لم تنتهي مشاكل الترسيم الحدودي معهم حتى الان

أنت للحين عندك ويهه وتدخل هالموضوع وتشارك فيه؟!!،
لو أحد غيرك والله ما دخل هالموضوع خير شر،

شوف يا رسلان نصيحة من أختك عبير لا تقحم نفسك في كل مواضيع المنتدى بشتى اختلافات تخصص المواضيع، تره مو شرط كل موضوع لازم تدز بعمرك فيه سواء تعرفه أو ما تعرفه!!،
يا أخي افهم هناك تخصصات وليس بالضرورة أن تكون ملم في جميع التخصصات، وهذه نصيحة مني لك عشان ما اتصير طماشة حق الأولي والتالي،
أنا أخشى لو أنني فتحت موضوع بالمنتدى - طبعاً هذا لو بمعني على سبيل الافتراض بمعنى فقط "لو" - لو فتحت موضوع بالمنتدى عن الولادة والنفاس أكاد أجزم أنك ستكون من أول المشاركين وستدخل في جدال عقيم سقيم عن الولادة والنفاس كما تفعل هنا في هذا الموضوع وفي مواضيع كثيرة بالمنتدى.
خذ بنصيحتي وأشكرني على النصيحة وتوكل على الله.
 
التعديل الأخير:
الدور الجاي هذا الترسيم

مشاهدة المرفق 468896


يؤ يؤ يؤ يؤ شوفوا مستوى الخرائط اللي يتعامل معاهم رسلان؟!!
ويع ويع ويع خرائط رسم الهواة،
ويع ويع ..
شوف يا عيوني أنا موب متعودة على خرائط تقليد، ولا أتعامل مع خرائط تقليد،
أنا ما أتعامل إلا مع خرائط أصلية ورسمية وموقعة عليها من قبل شخصيات الـ VIP في دول مجلس التعاون الخليجي، غير چذي ما أتعامل معاها،

** للعلم لو تشوف الخريطة الأصلية والرسمية لترسيم الحدود البحرية بين السعودية والبحرين عام 1958م وتشوف جمال الخريطة الأصلية راح تنتحر.
 
أنت للحين عندك ويهه وتدخل هالموضوع وتشارك فيه؟!!،
لو أحد غيرك والله ما دخل هالموضوع خير شر،

شوف يا رسلان نصيحة من أختك عبير لا تقحم نفسك في كل مواضيع المنتدى بشتى اختلافات تخصص المواضيع، تره مو شرط كل موضوع لازم تدز بعمرك فيه سواء تعرفه أو ما تعرفه!!،
يا أخي افهم هناك تخصصات وليس بالضرورة أن تكون ملم في جميع التخصصات، وهذه نصيحة مني لك عشان ما اتصير طماشة حق الأولي والتالي،
أنا أخشى لو أنني فتحت موضوع بالمنتدى - طبعاً هذا لو بمعني على سبيل الافتراض بمعنى فقط "لو" - لو فتحت موضوع بالمنتدى عن الولادة والنفاس أكاد أجزم أنك ستكون من أول المشاركين وستدخل في جدال عقيم سقيم عن الولادة والنفاس كما تفعل هنا في هذا الموضوع وفي مواضيع كثيرة بالمنتدى.
خذ بنصيحتي وأشكرني على النصيحة وتوكل على الله.


خنبقتك هذي ماراح تغير من الواقع شي طار عليكم المجال القطري اللي كنتو تكسبون من وراه فلوس برضى القطرين عليكم
 
يؤ يؤ يؤ يؤ شوفوا مستوى الخرائط اللي يتعامل معاهم رسلان؟!!
ويع ويع ويع خرائط رسم الهواة،
ويع ويع ..
شوف يا عيوني أنا موب متعودة على خرائط تقليد، ولا أتعامل مع خرائط تقليد،
أنا ما أتعامل إلا مع خرائط أصلية ورسمية وموقعة عليها من قبل شخصيات الـ VIP في دول مجلس التعاون الخليجي، غير چذي ما أتعامل معاها،

** للعلم لو تشوف الخريطة الأصلية والرسمية لترسيم الحدود البحرية بين السعودية والبحرين عام 1958م وتشوف جمال الخريطة الأصلية راح تنتحر.

نعيد ونكرر الخريطه من المعهد الدولي لدراسات قانون البحار
لو تصيحين من اليوم لبكرا بانها رسم هواة ماراح يتغير شي وبتبقى حقيقية 🤭

الزبده خليك مستعده في فريق المحامين للجاي 😉
 
f18001930.jpg


مبروووك علينا فرحة الانتصار 💥💃🕺✨
مبرووووك يا وطني الحبيب مملكة البحرين ❤️🇧🇭
مبرووووك هذا الانتصار الساحق الماحق 💥 ✨💥✨
مبروووك يا دانة الخليج العربي :love:
ويا لؤلؤة الخليج العربي :love:


FS_633678.jpg


Bahrain_Financial_Harbor_633680.jpg


💥✨ مجلس منظمة الطيران المدني "الإيكاو" في اجتماع الدورة رقم 225 الذي عقد في الفترة من 22 فبراير 2022 إلى 11 مارس 2022 .. أقر استمرارية حفاظ ممملكة البحرين على "إقليم البحرين لمعلومات الطيران Bahrain FIR" واستمرارية مملكة البحرين على إدارة وتحكم الحركة الجوية فوق المياه الدولية وأعالي البحار للخليج العربي امتداداً من حدود إقليم الإمارات حتى حدود إقليم الكويت. 💥✨
مبروووووك مبروووووك يالدانة :love:


kingh.jpg


يا ملكنا ❤️ اللي على مر السنين
فيه نفخر دوم ونعلي الجبين

💃💃💃
بعهدك الزاهر سرنا للعلا
و زادت البحرين فوق الخير خير
💃💃💃
زادت البحرين فوق الخير خير





 
التعديل الأخير:
صاحب الحق يكفيه دليل، وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل، الجاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل 🔆💡
 
ترجمة الـ 22 سؤال التي وجهتها البحرين لقطر بناءً لما ورد من مغالطات في مذكرة مقترح قطر لإنشاء إقليم معلومات الطيران خاص بها ما يعرف بـ Flight Information Region واختصارها FIR.
وجهت البحرين 22 سؤال إلى قطر أثناء المرافعات والمناقشات، وفقاً لفقرات من مذكرة مقترح قطر تلك الفقرات التي بها مغالطات، ووجهت إليها 22 سؤالاً وأرفقتها في مذكرة مرافعتها.

👇

الأسئلة المتعلقة بالقسم 1 المعنون "مقدمة" من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 3: (يجب أن تستند الترتيبات في إطار خطط الملاحة الجوية الإقليمية إلى مبدأ عدم التمييز وأن تضمن "إمكانية إنشاء خدمات النقل الجوي الدولي على أساس تكافؤ الفرص" بما يتوافق مع ديباجة تلك الاتفاقية).
س 1: يرجى توضيح كيف أن هذا المبدأ المنصوص عليه في الديباجة يساعد في طلب قطر لإنشاء إقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) لقطر.

** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 5: (أدت التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط إلى تعطيل أنشطة الملاحة الجوية الدولية).
س 2: يرجى وصف بالتفصيل التطورات الأخيرة التي دفعت قطر إلى اقتراح تعديل على خطة الملاحة الجوية.
س 3: برجاء ذكر أنشطة الملاحة الجوية الدولية التي تعطلت في إقليم البحرين لمعلومات الطيران؟ يرجى تقديم الأدلة الفنية وإيراد تاريخ ووقت كل نشاط متعطل؟.

** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 5: (وبشكل أكثر تحديداً، القيود ومنع وصول الطائرات العاملة من وإلى دولة قطر من الوصول إلى شبكة الخطوط الجوية الإقليمية).
س 4: يرجى تقديم قائمة كاملة (بما في ذلك التاريخ والوقت) للطائرات المشغلة من وإلى دولة قطر والتي تم حظرها أو رفض وصولها إلى شبكة الخطوط الجوية الإقليمية من قبل مراقبة حركة المرور الجوية في البحرين، مع الأدلة التقنية؟

** الصفحة رقم 1، الفقرة رقم 5: (أكد هذا الموقف على حاجة دولة قطر إلى إيجاد ترتيب لحل القيود التشغيلية الحالية. وسيتم تحقيق الهدف من خلال إنشاء إقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) لقطر).
س 5: الترتيبات قائمة بالفعل مع عدم وجود قيود تشغيلية وخطر التشويش أو الاخلال، لا سيما تلك المتعلقة بالوصول عبر أعالي البحار. يرجى تقديم تحليل تقني يوضح كيف سيتغلب إقليم قطر لمعلومات الطيران وإقليم قطر لمعلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) المقترح إنشائه على ما يُزعم أنه قيود تشغيلية؟


الأسئلة المتعلقة بالقسم 3 المعنون "الدافع وأسباب التعديل" من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 2: (إعاقة قدرة دولة قطر على إدارة الحركة الجوية بشكل فعال في بعض أجزاء مجالها الجوي السيادي).
س 6: كيف يمكن منع دولة قطر من إدارة الحركة الجوية في مجالها الجوي السيادي فوق أراضيها البرية والمياه الإقليمية، في حين أن وحدة الحركة الجوية لديها سيطرة كاملة على حركة المرور الجوية داخل منطقة المراقبة الطرفية في الدوحة. هل يمكن لدولة قطر أن تقدم مزيداً من الشرح وأمثلة على سبيل المثال التي مُنعت فيها؟

** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 3: (أدى هذا الوضع إلى تشويش واختلال في عمليات الملاحة الجوية الدولية بالمنطقة وتدهور مستوى السلامة).
س 7: يرجى تقديم أدلة ملموسة تبين أن عمليات الملاحة الجوية الدولية في المنطقة قد تعرضت للاختلال وكيف أن إنشاء قطر لإقليم جديد لمعلومات الطيران وإقليم جديد لمعلومات الأجواء العليا من شأنه أن ينهي التشويش والاختلال المزعومة.
س 8: هل يمكن لدولة قطر تقديم تعريف واضح لمستوى السلامة في إقليم البحرين لمعلومات الطيران؟ يرجى تقديم دليل يوضح أن مستوى الأمان قد تدهور وإلى أي مستوى.

** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 3: (الترتيبات المنصوص عليها في خطة الملاحة الجوية الحالية لمنطقة الشرق الأوسط لم تعد مرضية وتحتاج إلى تصحيح مع تعزيز السلامة والكفاءة بشكل عام بما في ذلك ما يتعلق بالتخطيط للطوارئ).
س 9: هل يمكن لدولة قطر تقديم تحليل فني لإثبات أن الترتيبات الحالية المنصوص عليها في خطة الملاحة الجوية لم تعد مرضية؟ هل يمكن لدولة قطر أن تشرح كيف أن إنشاء قطر لإقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا (FIR/UIR) ستعزز من خطط الطوارئ؟ هل يمكن لدولة قطر أن تقدم أمثلة؟.

** الصفحة رقم 2، الفقرة رقم 5: (يهدف الاقتراح المقدم من قطر إلى تحسين الترتيب الذي يدعم عمليات الملاحة الجوية والسلامة في الإقليم وبشكل أكثر تحديدًا لضمان استمرارية هذه العملية).
س 9: تحت أي عمليات ومبادرات سلامة يمكن لدولة قطر إثبات ذلك؟


الأسئلة المتعلقة بالقسم 3 (ب) المعنون "التزامات قطر بموجب اتفاقية شيكاغو" من مذكرة مقترح قطر
**الصفحة رقم 3، الفقرة رقم 4: (مع إيلاء الاعتبار الواجب لبيئة الملاحة الجوية في منطقة الشرق الأوسط، ترى قطر أن أفضل طريقة ممكنة للوفاء بالتزاماتها بفعالية هي إنشاء منطقة معلومات الطيران الخاصة بها).
س 10: وافقت دولة قطر على تفويض مسؤولية تقديم خدمات الملاحة الجوية في مجالها الجوي السيادي للبحرين لأكثر من 60 عاماً. يرجى توضيح الجوانب المحددة لبيئة الملاحة الجوية الحالية في الشرق الأوسط التي دفعت دولة قطر إلى تغيير موقفها الطويل الأمد.


سؤال متعلق بالقسم 3 (د) المعنون "الكفاءة التشغيلية" من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 4، الفقرة رقم 1: (أي تعديل على الخطة الإقليمية الحالية للملاحة الجوية يجب أن يؤدي إلى ترتيبات آمنة وفعالة على الأقل مثل الخطة المعمول بها).
س 11: لم تجادل دولة قطر لسنوات عديدة في أن الترتيبات الحالية حافظت على توفير خدمات الملاحة الجوية بشكل آمن وفعال. إذا كان اقتراح إنشاء قطر إقليم معلومات الطيران جديد وإنشاء إقليم معلومات الأجواء العليا جديد سيؤدي إلى ترتيبات آمنة وفعالة على الأقل مثل الخطة الحالية، فلا داعي لتقسيم إقليم البحرين لمعلومات الطيران. يرجى توضيح كيف مقترح قطر سيقوم بالحفاظ على أو تحسين سلامة وكفاءة خدمات الملاحة الجوية في المنطقة، في ضوء التدهور المزعوم في مستوى السلامة (انظر س 7 و س 8 أعلاه).

** الصفحة رقم 4، الفقرة رقم 1: (يهدف اقتراح قطر إلى تحقيق فوائد لمستخدمي المجال الجوي من خلال نشر البنى التحتية الحديثة والواجهات المبسطة بين مختلف وحدات خدمات الحركة الجوية المعنية).
س 12. هل يمكن لدولة قطر تقديم تفاصيل عن البنية التحتية المزعومة؟ جميع الدول في المنطقة كانت ولا تزال تستثمر في أحدث البنى التحتية لخدمات الملاحة الجوية، وقد يؤدي اقتراح قطر فقط إلى الازدواجية. ما الفرق الذي ستجلبه دولة قطر؟.

** الصفحة رقم 4، الفقرة رقم 1: (من المتوقع أيضاً أن يتحسن أداء وسلامة خدمات الملاحة الجوية بفضل تقليل التنسيق).
س 13: كيف يمكن تحقيق ذلك بينما تقترح قطر تجزئة وتفكك الهيكل الحالي لإقليم معلومات الطيران؟ يرجى تقديم البيانات التي تدعم وتثبت ادعاء تحسين السلامة وتقليل التنسيق؟.


الأسئلة المتعلقة بالقسم 5 المعنون "مدى إقليم معلومات الطيران لقطر وإقليم معلومات الأجواء العليا لقطر (FIR/UIR) من مذكرة مقترح قطر
** الصفحة رقم 7، الفقرة رقم 2 (الفقرة بأكملها)
س 14: هل يمكن لدولة قطر تقديم تحليل فني مفصل لإثبات أن التعديل المقترح، لا سيما فيما يتعلق بالمجال الجوي فوق أعالي البحار، من شأنه أن يؤدي إلى أنظمة إرسال جوي سلسة ومستمرة وذات كفاءة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة في المنطقة أفضل من الترتيبات الحالية؟ كيف تم حساب فعالية التكلفة وقياسها؟ يرجى تقديم البيانات الداعمة.

الأسئلة المتعلقة بالقسم 5 (ب) المعنون "أعالي البحار" من مذكرة قطر
** الصفحة رقم 7، الفقرتان رقم 2 ورقم 3: (تشير هذه الفقرات إلى مصطلحات القرار A38-12، التي تنص على أن الحدود المكانية المحددة لأقاليم معلومات الطيران وأقاليم معلومات الأجواء العليا "لا ينبغي تجزئتها لأسباب أخرى غير الاعتبارات التقنية والتشغيلية والمتعلقة بالسلامة والكفاءة".
س 15: سينتج عن اقتراح دولة قطر تجزئة الحدود المكانية المحددة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران وإقليم البحرين لمعلومات الأجواء العليا (FIR/UIR). يرجى توضيح الاعتبارات الفنية والتشغيلية والسلامة والكفاءة التي تبرر، من وجهة نظر قطر، تجزئة إقليم البحرين لمعلومات الطيران وإقليم البحرين لمعلومات الأجواء العليا.

** الصفحة رقم 7، الفقرة رقم 4: (إضافة إقليم معلومات الطيران وإقليم معلومات الأجواء العليا إلى دولة قطر على الجزء المذكور أعلاه من أعالي البحار مطلوب على وجه الخصوص للتخطيط للطوارئ).
س 16: لقد تم بالفعل وضع خطط الطوارئ وطرق الطوارئ بالتنسيق مع دولة قطر. هل يمكن لدولة قطر أن تؤكد أن ترتيبات الطوارئ المعمول بها اليوم غير مرضية؟ هل هذا يبرر إنشاء إقليم معلومات الطيران جديد لهذا الغرض؟

الأسئلة المتعلقة بالقسم 6 المعنون "مزايا التشغيل" من مذكرة مقترح قطر
** (تعزيز السلامة من تقليل التعقيد والتنسيق)
س 17: يرجى تقديم التحليل الفني لدعم الادعاء بأن التعديل المقترح من شأنه أن يقلل من التعقيد ومستوى التنسيق؟ كيف يمكن تحقيق ذلك؟.

** (تحسين التنسيق بين الأفراد المدنيين والعسكريين وأصحاب المصلحة في المؤسسات العسكرية الذين يتشاركون المجال الجوي).
س 18: يرجى توضيح كيف سيكون هذا أفضل من التنسيق الحالي بين المدنيين والعسكريين وتقاسم المجال الجوي، خاصة فوق أعالي البحار؟.

** (قدرة الحركة على التدفق من وإلى إيران دون قيود).
س 19: يرجى التوضيح لماذا تحتاج قطر إلى إنشاء إقليم معلومات الطيران لحل حركة المرور في إيران؟ أليست هذه المسألة تحكمها كتاب الاتفاق واللجان الاستشارية بين إقليم البحرين لمعلومات الطيران Bahrain FIR وإقليم طهران لمعلومات الطيران Tehran FIR؟

** (التكامل الأمثل لتدفق حركة المرور الجوية من وإلى الدوحة والبحرين للمغادرة إلى الشرق).

س 20: من فضلك اشرح كيف سيتم تحقيق ذلك؟ هل معنى ذلك أن المقترح القطري لحدود إقليم معلومات الطيران الخاص بقطر يتطلب أن تخضع جميع حركة المرور الجوية المغادرة من البحرين إلى الشرق لطلب موافقة من الدوحة، وبالتالي زيادة التأخير وتقييد حركة المرور الخارجة من البحرين؟.

** (توفير بيئة تشغيلية مواتية للتعامل مع نمو حركة المرور الإقليمية في المستقبل بأكثر الطرق فعالية)
س 21: هل يمكن لدولة قطر أن تقدم خصائص البيئة التشغيلية المواتية المزعومة؟.

** (مساهمة رئيسية في المواءمة مع هدف خطة الايكاو العالمية للملاحة الجوية).
س 22: هل يمكن لدولة قطر أن توضح كيف أن تجزئة المجال الجوي تتماشى مع هدف منظمة الطيران المدني الدولي الذي يدعو إلى سياسة السماء الواحدة؟.

عزيزي القارئ يكفي أن تقرأ الفقرات التي وردت في "مذكرة مقترح قطر"، وتقرأ ردود البحرين على تلك الفقرات من خلال توجيه 22 سؤال إلى قطر.

كمية من الادعاءات والأكاذيب والافتراءات فيما يتعلق بدرجة الأمن ومستوى الخدمة التي تقدمها البحرين فوق أعالي البحار والمياه الدولية لمنطقة الخليج العربي عبر "إقليم البحرين لمعلومات الطيران وإقليم البحرين لمعلومات الأجواء العليا" ما يسمى بـ Bahrain FIR و Bahrain UIR، وهي خدمة تتكفل بها حكومة البحرين ومصاريفها أعلى بكثير من عوائدها بعشرات المرات، كم وكم من الأموال أنفقتها حكومة البحرين منذ عام 1959م لتحسين البنى التحتية وجلب أحدث التقنيات الموجودة في العالم من رادارات وأجهزة المراقبة والتحكم وتأهيل الكوادر البشرية من موظفين وفنيين وخبراء لأجل تقديم خدمة على أعلى درجة من الأمن والكفاءة، وهي خدمة تعتبر شبه مجانية قدمتها حكومة البحرين لمنطقة الخليج العربي في تلك السنوات التي البعض من دول الخليج العربي لم تكن تتمتع بالثروات إطلاقاً ولم يكن فيها بنى تحتية بتاتاً، فمثلاً دولة مثل قطر في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات والثمانينيات لم تكن تملك شيئاً من الثروات وحتى لم تكن تملك شيئاً من البنى التحتية، الثروة بدأت تظهر في قطر مع تقريباً في منتصف التسعينيات وهذا ليس افتراء أو ادعاء وإنما واقع مسجل ومدون ويعرفه كل منصف وكل من عايش حقبة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات والثمانينيات وهي فترة زمنية ليست بعيدة كثيراً.

ومع ذلك، وبعد كل ما قدمته البحرين من خدمات وما تكفلت به من مصاريف لم تنل سوى جحود المعروف ونكران الجميل.

العديد من الفقرات التي جاءت في "مذكرة مقترح قطر" ومعها أسئلة البحرين لفتت انتباهي كثيراً، لكن هناك فقرة وقفت عندها كثيراً وهي من أخبث وأنذل وأحقر الفقرات، ولابد أن أذكرها في هذه المشاركة، وهي الفقرة التي ردت عليها البحرين في السؤال رقم 20 ..
حيث قالت قطر في المذكرة: (التكامل الأمثل لتدفق حركة المرور الجوية من وإلى الدوحة والبحرين للمغادة إلى الشرق).
ردت عليها البحرين في السؤال رقم 20 وقالت:
من فضلك اشرح كيف سيتم تحقيق ذلك؟، هل معنى ذلك أن المقترح القطري لحدود إقليم معلومات الطيران الخاص بقطر يتطلب أن تخضع جميع حركة المرور الجوية المغادرة من البحرين إلى الشرق لطلب موافقة من الدوحة، وبالتالي زيادة التأخير وتقييد حركة المرور الجوية الخارجة من البحرين؟.

تأملوا جيداً هذه الفقرة مع السؤال، فهل عرفتم مالذي كانت قطر تخططه وتسعى إليه؟!!
كانت تريد أن تستولي على الأجواء العليا لمنطقة الخليج العربي فوق أعالي البحار والمياه الدولية لكي تحرّم على البحرين الاتجاه شرقاً، بمعنى تقييد حرية حركة المرور الجوية الخارجة من البحرين والمتجهة شرقاً إلى الدول الآسيوية وشرق آسيا بدءًا من الإمارات ومروراً بالهند حتى وصولاً إلى الصين.
هذا هو بالضبط ما كانت قطر تسعى إليه.

أحيي وزارة المواصلات والاتصالات في البحرين وموظفي وزارة المواصلات والاتصالات، وأرفع لهم القبعة على ذكائهم وفطنتهم، وقرائتهم الدقيقة لكل كلمة وحرف وردت في مذكرة مقترح قطر وقراءة لما بين السطور، وأحيي ذكائهم بطرح هذه الأسئلة وتعرية خبايا وخفايا المقترح القطري.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى