الصناديق السيادية

توزيعات أرباح أرامكو قد تنعش خزائن السيادي السعودي بـ20 مليار دولار​

نقل 8% من أسهم عملاقة النفط لصندوق الثروة السيادي أضاف 5 مليارات من مدفوعات المساهمين له
1710153123465.png

من المتوقع أن يتلقى صندوق الاستثمارات العامة 5 مليارات دولار من توزيعات الأرباح الربع سنوية عن حصته في "أرامكو" بعدما نقلت الحكومة عدداً أكبر من أسهم عملاقة النفط المملوكة جزئياً للدولة إلى الصندوق السيادي السعودي، وأعلنت الشركة عن عزمها زيادة التوزيعات للمساهمين بعد نقل الأسهم الجديدة.

تأتي زيادة توزيعات أرباح "أرامكو"، التي من المقرر أن يبلغ إجماليها 124 مليار دولار على الأقل هذا العام، بعد أيام من إصدار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أوامر بنقل حصة إضافية تبلغ 8% من "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة.

ويمتلك الصندوق الآن حصة 16% في أرامكو السعودية، بقيمة حوالي 333 مليار دولار، وهو ما يعني أنه قد يتلقى توزيعات أرباح سنوية لا تقل عن 20 مليار دولار.

تزايد القدرات المالية للصندوق
يشكل هذا دعماً كبيراً للصندوق بينما يستعد لزيادة الإنفاق على مدى السنوات القليلة المقبلة على مشاريع مثل "نيوم"، وهي مدينة جديدة قيد الإنشاء بقيمة تزيد 500 مليار دولار على الساحل الغربي للمملكة.

كما يلتزم صندوق الاستثمارات العامة بإنفاق 40 مليار دولار سنوياً محلياً لدعم جهود تنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط، رغم أن قدرته على تمويل مثل هذه المشاريع الضخمة كانت موضع تشكيك متزايد من قبل المحللين، فيما تتوقع الحكومة عجزاً في الميزانية حتى عام 2026 على الأقل.
 

941 مليار دولار قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي​




1710153186028.png





ارتفعت قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى 941 مليار دولار، وذلك بعد نقل 8% من أسهم "أرامكو" إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل للصندوق.

البيانات أظهرت أن قيمة الأسهم المنقولة من "أرامكو" بلغت 164 مليار دولار، ما صعد بالصندوق إلى المرتبة الخامسة بين الصناديق السيادية حول العالم من حيث حجم الأصول.
 
اعتقد اكثر الاحصائيات غير صحيحه
ممكن ماعدا صندوق الاستثمار السعودي ..
لان اغلب الصناديق لاتعلن عن ارباحها او استثماراتها بشكل عام .. ف كيف تمت معرفة حجم الصندوق .!!

ولكن بناء على مايطرح

هناك قفزه كبيره في جهاز ابوظبي للاستثمار ADIA ..

وخاصه بان صناديق ابوظبي متخصصه
ولذلك تملك 3 صناديق سياديه
اعتقد حجم صناديق ابوظبي فقط يقارب 1.6 ترليون دولار

وللعلم لم يستحوذ الصندوق على اي اصول حكوميه ..
 
اعتقد اكثر الاحصائيات غير صحيحه
ممكن ماعدا صندوق الاستثمار السعودي ..
لان اغلب الصناديق لاتعلن عن ارباحها او استثماراتها بشكل عام .. ف كيف تمت معرفة حجم الصندوق .!!

ولكن بناء على مايطرح

هناك قفزه كبيره في جهاز ابوظبي للاستثمار ADIA ..

وخاصه بان صناديق ابوظبي متخصصه
ولذلك تملك 3 صناديق سياديه
اعتقد حجم صناديق ابوظبي فقط يقارب 1.6 ترليون دولار

وللعلم لم يستحوذ الصندوق على اي اصول حكوميه ..
لكن مشكلة صناديق الخليج كلها. إن اغلب استثماراتها خارجية بسبب صغر المساحة و محدودية السكان. وهذا في اعتقادي يجعلها عرضة للمصادرة في المستقبل من الدول الغربية كحل من الحلول لمشاكلهم الاقتصادية المتفاقمة.
 
لكن مشكلة صناديق الخليج كلها. إن اغلب استثماراتها خارجية بسبب صغر المساحة و محدودية السكان. وهذا في اعتقادي يجعلها عرضة للمصادرة في المستقبل من الدول الغربية كحل من الحلول لمشاكلهم الاقتصادية المتفاقمة.

ذكرتني ف حرب اوكرانيا وروسيا
وكيف حصلت مصادره حتى للمواطنين الروسيين ..
ولكن جيد ان تنوع محفظتك بين اسيا وأوروبا وامريكا..

ولكن اعتقد انه ذلك بالنسبه للخليج واومريكا صعب

لدينا استثمارات ضخمه جدا لشركات اجنبيه
ف من سيصادر تستطيع انت بالمقابل مصادرة شركاتهم واصولهم ..
وادارة دول الخليج ذكيه ولله الحمد وتعرف كيف تدير العمليه
 

تقرير: جهاز أبوظبي للاستثمار يسعى لشراء حصص غربية في استثمارات صينية​








ذكرت صحيفة " " البريطانية، أن جهاز أبوظبي للاستثمار "يسعى للاستفادة من خروج المستثمرين الغربيين من الصين، من خلال شراء حصصهم بسعر منخفض".
ووفقا للصحيفة، فإن صندوق الثروة السيادي لإمارة أبوظبي، "عرض شراء حصص المستثمرين الغربيين في الصناديق الاستثمارية التي تديرها شركة ’بي إيه جي’ (PAG)"، التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها، وتعتبر واحدة من أكبر شركات الاستثمار الخاصة في آسيا.
وتعد خطوة جهاز أبوظبي للاستثمار، التي تحدث عنها 4 أشخاص مطلعين على الأمر، "علامة على الكيفية التي يتطلع بها بعض المستثمرين الخليجيين لاقتناص الصفقات، مع خفض المستثمرين المقيمين في الولايات المتحدة تعرضهم للصين".
وقال شخص مطلع على الخطط، للصحيفة البريطانية المتخصصة في عالم المال والأعمال: "إنه تحول من المستثمرين الأميركيين الذين كانوا يفضلون الصين (في السابق)، إلى مستثمري الشرق الأوسط الذين ليس لديهم نفس المخاوف التي لدى الأميركيين".
واكتسبت شركة "بي إيه جي"، التي تمتلك فيها المجموعة الأميركية "بلاكستون" حصة أقلية، سمعة في تزويد المستثمرين العالميين بإمكانية الوصول إلى الصفقات في الصين، باستخدام العلاقات التي أقامها رئيسها ويغيان شان، الذي يشغل مقعدا في مجلس إدارة شركة علي بابا.
ورفض جهاز أبوظبي للاستثمار التعليق لصحيفة "فايننشال تايمز". ولم تستجب شركة "بي إيه جي" للطلبات المتكررة للتعليق.
وقال أحد مستثمري "بي إيه جي"، إن مجموعة الاستحواذ "توسطت في صفقة جهاز أبوظبي للاستثمار لتوفير فرصة للآخرين للخروج، لأنهم يريدون (مستثمرين) ملتزمين بالاستثمار المستمر في الصين، وهو ما لا تفعله الكثير من (المجموعات) الأميركية والأوروبية".
وتشعر صناديق التقاعد والمستثمرون الآخرون في الولايات المتحدة بالقلق على نحو متزايد من الاستثمار في الصين. وأدت التوترات الجيوسياسية إلى فرض قيود أميركية على الاستثمارات هناك، في حين أن حملة القمع التي شنتها بكين جعلت من الصعب إدراج الشركات الصينية في الخارج.
 

كيسنجر ( اسكنه الله فسيح نيرانه ) يحذر من تكدس مليارات النفط في الخليج.





قال هنري كيسينجر، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق،


ان ارتفاع اسعار النفط أدى إلى نشوء أكبر ظاهرة بالتاريخ لانتقال الثروات من منطقة بالعالم إلى أخرى، الأمر الذي قد تكون له آثار سياسية مستقبلية.
وفي مقالة كتبها بالتعاون مع البروفيسور مارتن فيلدشتاين، استاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد وكبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، قال كيسينجر ان دول أوبك ستحصل خلال العام الحالي، على ما قد يصل الى تريليون دولار (ألف مليار) وأضاف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق في المقالة، التي توحي لغتها بموقف معاد للدول المنتجة للنفط، انه لكي تتجنب الدول الغربية المستوردة استمرار تعرضها لفرض دول أوبك اسعاراً مرتفعة للنفط عليها من خلال التلاعب بالعرض، فان عليها ان تقلص

أولاً اعتمادها على النفط المستورد،


ثانيا تطوير استراتيجية سياسية لمواجهة هذا التلاعب بالسوق وكذلك لتجنب قيام دول أوبك باستعمال ارصدتها المالية الكبيرة للابتزاز السياسي والاقتصادي.

وأضاف كاتبا المقالة انه ما لم تقم الدول الغربية المستوردة بما سبق سيؤدي إلى عواقب سياسية واقتصادية على النحو التالي:

ـ ستؤدي اسعار الطاقة المرتفعة إلى خفض مستويات الحياة بالدول الغنية المستوردة وكذلك إلى موازين مدفوعات غير متوازنة، وأيضاً إلى ضغوط تضخمية.

وستكون الآثار على مستويات الحياة أشد بالدول النامية.

ـ وحتى مع هبوط سعر البرميل إلى حوالي 100 دولار فان دول الشرق الأوسط ستحصل هذا العام على 800 مليار دولار عائدات نفطية سيذهب أكثرها إلى دول قليلة السكان مثل أبوظبي التي تراكم لديها ما مقداره تريليون

دولار من وفورات العائدات النفطية السابقة. واضاف الكاتبان ان تراكم هذه الثروات في دول ضعيفة يجعلها عرضة لاطماع جيرانها الاقوياء.

كما انه سيعطيها قدرة غير متناسبة للتأثير على الشؤون الدولية وذلك من خلال طريقين اولهما احتمال تسرب بعض هذه الثروة الى مجموعات راديكالية اسلامية مثل حزب الله من خلال التبرعات الخاصة والعامة.

وثاني الطريقين ان تقوم هذه الدول باستثمار فوائضها المالية عبر صناديق الثروة السيادية في الدول الصناعية المتطورة.

ولاحظ الكاتبان انه بفضل تزايد الثروات السيادية اخذت تنتقل من الاستثمار السلبي بالسندات الحكومية الامريكية والاوربية الى الاسهم بل والى شراء شركات بالكامل، وهذا سيؤدي مع نموه اللاحق الى تزايد تأثير هذه الدول على الاقتصادات الغربية.

ولمواجهة التداعيات المستقبلية لمثل هذه الاوضاع دعا كاتبا المقالة الدول الصناعية الغربية المستوردة للنفط الى تنسيق مواقفها وحشد مواردها لتشكيل توازن اقتصادي وسياسي عالمي يخدم مصالحها. وقالا ان على امريكا ان تلعب دورا رئيسيا بهذا الخصوص في تشكيل تجمع يشمل الدول الصناعية السبع الكبرى زائدا الهند والصين والبرازيل يهدف الى تغيير اتجاهات العرض والطلب على المدى الطويل من اجل انهاء ابتزاز الدول الضعيفة (المنتجة للنفط) للدول القوية.

كما يمكن ويجب دعوة روسيا الى المشاركة في هذا الجهد .

وبرأي كاتبي المقالة كان بالامكان عبر الجهد المنسق المشترك خفض اسعار النفط عن طريق تقليص ثم انهاء ضغوط المضاربات التي اسهمت بارتفاع الاسعار، ومن ثم وضع سياسة عرض منسجمة.

واعترف كاتبا المقالة ان الاجراءات اللازمة لخفض الاعتماد على النفط المستورد مثل ترشيد الاستهلاك واستعمال طاقات بديلة وزيادة الانتاج المحلي تحتاج الى وقت غير قصير، الا ان الاعلان عنها سيؤدي الى توقعات تقود الى خفض الاسعار.

وبرأي كاتبي المقالة فان ارتفاع اسعار النفط هذا العام نجم عن تغير في توقعات نمو الطلب على المدى الطويل في الوقت الذي ظلت فيه الامدادات ثابتة. وبالتالي وعلى اساس نفس المنطق فان توقع انخفاض الطلب الغربي على امدادات اوبك مع زيادة الانتاج المحلي بالغرب سيؤدي الى نتائج تخفيضية سريعة بالنسبة لاسعار النفط.
 

"إيروولكس" تغازل الصناديق السيادية قبيل التوسع بالشرق الأوسط​

منصة المدفوعات تجري محادثات مع "السيادي السعودي" وجهاز أبوظبي للاستثمار و"مبادلة" لجمع تمويل



1715667770891.png

تجري شركة "إيروولكس" (Airwallex) محادثات مع عدد من الصناديق السيادية في الشرق الأوسط لجمع تمويل، فيما تستعد منصة المدفوعات للانضمام إلى نظرائها العالميين في توسعة نشاطها ليشمل المنطقة.

عقدت الشركة محادثات في الأسابيع الماضية مع جهاز أبوظبي للاستثمار، وشركة مبادلة للاستثمار، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة "إيروولكس"، جاك تشانغ، في حوار مع "بلومبرغ".

وأضاف أن "زيادة الاستثمار تساعد في استمرار دعم نمو الشركة، لا سيما في خططنا للتوسع الإقليمي، وابتكار المنتجات المعتمد على الذكاء الاصطناعي"، وأن الشركة حققت تدفقات نقدية إيجابية، ولديها سيولة متاحة بقيمة نصف مليار دولار.

توسع "إيروولكس" يبدأ من السعودية والإمارات



تم تسجيله "إيروولكس" في عام 2015، في ملبورن، فيكتوريا، متقدمة في خدمات شاملة لتنوع الأشكال والتحصيل الألعاب الشاملة للحدود الشاملة. جمعت الشركة تمويلاً رسمياً بمبلغ 902 مليون دولار من ممولين منهم "تينسنت هولدينغز"، وقيّم عند 5.6 مليار دولار، ووفق موقعها الإلكتروني.

تستحق الشركة، التي لديها 19 مقرًا لها في جميع أنحاء العالم، بدء أنشطتها في السعودية والإمارات ضمن المرحلة الأولى من التوسع في الشرق الأوسط، وستتوسع أنشطتها لتشمل قطر والبحرين في نهاية المطاف.



تتنافس "إيروولكس" مع شركات تعمل في المنطقة بالفعل مثل "باي بال" و"ريفوليوت" (Revolut). ويتوقع الرائع أن تتمكن الشركة من الحصول على رخصة العمل في الإمارات خلال فترة تتراوح ما بين 6 أشهر و12 شهراً، فيما قد تصل فترة الحصول على الموافقة في السعودية إلى 18 شهراً.

قال تشانغ: "وتعتقد أن المشهد التنظيمي الشفاف يتزايد طوال ما تبقى من الوقت، وشعرنا أن الوقت المناسب قد لا يتمكن من الدخول إلى السوق الخليجي. فكثير منا ينافسنا الموجودين هنا بالفعل، ولذلك نحاول جميعا أن نقتنع بهم".

ساعٍ لدعم الشراكات بين الصين و
تجري "إيروولكس" محادثات مع عدد من شركات التكنولوجيا المالية في المنطقة، بهدف المساعدة في التوسع. كما أن الشركة بمقدورها أن تساعد الشركات الدولية التي تتطلع لدخول سوق الشرق الأوسط، من خلال تزويدها بمنصة مدفوعات موحدة، وحسن الحظ.

تعرَّف على "إيروولكس"، التي حصلت على الترخيص لمزاولة النشاطات المتنوعة في الصين العام الماضي، حول العلاقات المتنامية بين الشرق الأوسط، ولهذا السبب في دعم أنشطتها في المنطقة. كما حصلت على رخص في أسواق مثل أستراليا، ونيوزيلندا، وأوروبا، وهونغكون، وسوفغافورة، ويجمع المتحدة، أصول.

واعلن الاشتراك في "إننا ثاني شركة أجنبية للمدفوعات فقط يرخص لها العمل في الصين بعد (باي بال)"، و"كوننا شركة أسترالية تتيح لنا فرصة فريدة ومميزة لا تضاهى في تسهيلات الاشتراكات بين شراء الاشتراكات".
 
اعتقد اكثر الاحصائيات غير صحيحه
ممكن ماعدا صندوق الاستثمار السعودي ..
لان اغلب الصناديق لاتعلن عن ارباحها او استثماراتها بشكل عام .. ف كيف تمت معرفة حجم الصندوق .!!

فيه صناديق سعودية بـ 100 مليار دولار ماسبق وشفتها في اي احصائية ..
والأمير محمد قبل فترة قال عندنا صندوقين من أكبر من عشرة صناديق في العالم .. وما اعرف الا صندوق الاستثمارات !







/
 
لكن مشكلة صناديق الخليج كلها. إن اغلب استثماراتها خارجية بسبب صغر المساحة و محدودية السكان. وهذا في اعتقادي يجعلها عرضة للمصادرة في المستقبل من الدول الغربية كحل من الحلول لمشاكلهم الاقتصادية المتفاقمة.
عزيزي ... حجم الصندوق لا يعني امتلاك نقد بمئات المليارات .. بل هو استثمارات في مصانع وشركات وبنوك وسندات .. إضافة إلى اصول محلية .. كالاراضي والمصانع والموانئ المملوكة للدولة والمنشآت .. بمعنى .. نسبة النقد من حجم الصندوق قد تكون أقل من الربع
 
بل هو استثمارات في مصانع وشركات وبنوك وسندات .. إضافة إلى اصول محلية .. كالاراضي والمصانع والموانئ المملوكة للدولة والمنشآت .. بمعنى .. نسبة النقد من حجم الصندوق قد تكون أقل من الربع

بل هو سياسة ورؤية استثمارية والية عمل عالمية حسب حجم الصندوق والمنطقة الجغرافية التى يعمل بها والظروف السياسية المحيطة به
 
عزيزي ... حجم الصندوق لا يعني امتلاك نقد بمئات المليارات .. بل هو استثمارات في مصانع وشركات وبنوك وسندات .. إضافة إلى اصول محلية .. كالاراضي والمصانع والموانئ المملوكة للدولة والمنشآت .. بمعنى .. نسبة النقد من حجم الصندوق قد تكون أقل من الربع
طيب والسندات و المصانع و الفنادق ما تصادر. انا املك قناعة انها ستصادر في يوم من الايام.
 
الصندوق السيادي السعودي ليس سوى عوائد بيع اسهم شركة ارامكو ،، وزيادته سهلة ببيع كمية اخرى من اسهم ارامكو ،،، بدون تعليق
 
الصندوق السيادي السعودي ليس سوى عوائد بيع اسهم شركة ارامكو ،، وزيادته سهلة ببيع كمية اخرى من اسهم ارامكو ،،، بدون تعليق

مهوب صحيح مشاريع كبرى للحين لم يتم تقيمها وهي مشاريع الصندوق

القديه
نيوم
البحر الاحمر
امالا
وغيرها واجد
هذي قيمتها مهيب اقل من ترليون دولار

ضم جزء من ارمكو لصندوق هو الهدف توفير سيوله له لان مشاريع الصندوق ماتوقف مايامر شهر الا معلن عن مشروع او مشروعين لكن بعد ٥ سنوات -١٠ سنوات الصندوق مهوب بحاجه لارمكو ولا لدخل النفط لتمويل مشاريعه
 
فيه صناديق سعودية بـ 100 مليار دولار ماسبق وشفتها في اي احصائية ..
والأمير محمد قبل فترة قال عندنا صندوقين من أكبر من عشرة صناديق في العالم .. وما اعرف الا صندوق الاستثمارات !

هناك ضبابيه في أصول الصناديق والبيانات

حيث يوجد "صندوق التنمية الصناعية" في 2019 رأس ماله 105 مليارات ريال


%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-50-%D8%B9%D8%A7%D9%85.jpg


شركة حصانة الاستثمارية الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
تمتلك حصصاً تفوق 5% في 30 شركة مدرجة بقيمتها السوقية 200.5 مليار في 2022
عدا شركات التي تمتلكة خارج البورصة مثل ملكيته 10% من جبل علي

images


صندوق التنمية العقاري راس المال 190 مليار

images


صندوق التنمية الوطني راس المال 350 مليار ريال

rtl-client-logo-b.png

صندوق التنمية الزراعية راس المال 25 مليار


Default.png


يلغ عدد الصناديق 1209 صندوقاً، بـ 283 صندوقاً عاماً 926 صندوقاً خاصاً
 
الصندوق السيادي السعودي ليس سوى عوائد بيع اسهم شركة ارامكو ،، وزيادته سهلة ببيع كمية اخرى من اسهم ارامكو ،،، بدون تعليق
وهل اساس صندوق ابوظبي عوائد بيع الطائرات و صناعة الالكترونيات؟ كل دول الخليج متشوهه اقتصاديا و ذات اقتصاد ريعي يعتمد على النفط والغاز.
لا تعيرني و لااعيرك ياولد العم.
 
عودة
أعلى