الصناديق السيادية

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,957
التفاعل
46,785 1,343 0
صندوق ثروة سيادية أو الصناديق السيادية

هو صندوق مملوك من قبل دولة يتكون من أصول مثل الأراضي، أو الاسهم ، أو السندات أو أجهزة إستثمارية أخرى. من الممكن وصف هذه الصناديق ككيانات تدير فوائض دولة من أجل إستثمار . هي مجموعة من الأموال تعد بمليارات الدولارات تستثمرها الدول في الاسهم السندات .








1.4 مليار دولار خسائر يومية لأكبر صندوق سيادي في العالم بفعل كورونا

1585231091040.png


قال صندوق الثروة السيادية النرويجي البالغ حجمه 930 مليار دولار وهو الأكبر في العالم، الخميس، إنه تكبد خسارة 1.33 تريليون كرونة نرويجية (124 مليار دولار) منذ بداية العام الجاري مع تراجع أسواق الأسهم في ظل تفشي فيروس كورونا.


وبلغت الخسائر منذ بداية العام في محفظة استثمارات الصندوق 16.2%، ما يمحو إلى حد كبير مكاسب بنسبة 20% حققتها العام الماضي.

وأضاف أن محفظته بسوق الأسهم، وهي فئة الأصول الرئيسية لديه، خسرت 22.8% من قيمتها.

وتسبب تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 في انخفاض أسواق الأسهم العالمية، ولم تفلح مبادرات التحفيز الاقتصادي التي اتخذتها البنوك المركزية حول العالم في إيقاف الانخفاض.
 
حقق صندوق التقاعد النرويجي 180مليار دولار ارباح عن استثماراته العام الماضي اما انخفاض قيمه اسهمه فهذا عادي وعلي الكل وغدا بعد زوال الفيروس تعاود الأسهم الإرتفاع
 
يعجبني انك تشرح كل مصطلح تدرجه في مواضيعك?
 
حقق صندوق التقاعد النرويجي 180مليار دولار ارباح عن استثماراته العام الماضي اما انخفاض قيمه اسهمه فهذا عادي وعلي الكل وغدا بعد زوال الفيروس تعاود الأسهم الإرتفاع


كل صندوق سيادي له استراتيجية بالاستثمار النرويجي يستثمر بالاسهم وهنا المشكلة الارتفاع السريع والهبوط السريع ورقيا
 
Sovereign Wealth Fund Institute

1585233672002.png


معهد صندوق الثروة السيادية

هي شركة عالمية تحليل أصحاب الأصول العامة مثل صناديق الثروة السيادية وغيرها من المستثمرين الحكومي على المدى الطويل

 
النرويج تعتزم سحب 13 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية


1585312318483.png



تعتزم النرويج سحب نحو 13 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية العملاق للمساعدة في دفع تكاليف إجراءات التحفيز التاريخية التي تم الكشف عنها وفقا لما ذكرته وكاله “بلومبرج”.

وتعاني أكبر دولة مصدرة للنفط في أوروبا الغربية من صدمة أكبر مما كانت عليه في عام 2008 ، ومن أزمة النفط عام 2014. إذ هوت أسعار النفط الخام في الوقت الذي تسبب فيه فيروس كورونا في توقف الاقتصاد المحلي.

وأثر تراجع أسعار النفط على عائدات الدولة، مما يدفع النرويج إلى استخدام رأس المال في صندوق الثروة البالغ 900 مليار دولار لأول مرة منذ إنشائه.

وقالت رئيسة الوزراء إيرنا سولبرج “ستفعل الحكومة ما هو مطلوب وتنفق الأموال اللازمة لحماية الاقتصاد النرويجي وإخراج الأعمال من هذه الأزمة.”

وقالت الحكومة إن الإنفاق الإضافي كلف الحكومة بالفعل 111 مليار كرونة. وفقًا لحسابات بلومبرج ، إذا استمر خام برنت في التداول بنسبة 30٪ أقل من افتراض ميزانية النرويج للعام إذ ستحتاج الحكومة إلى سحب حوالي 150 مليار كرونة من صندوقها. والرقم القياسي حتى الآن هو 88 مليار كرونة تم سحبها في عام 2016 ، وهي المرة الأولى التي تلجأ فيها الحكومة إلى الصندوق.

وبلغ التدفق النقدي للسيارة الاستثمارية لعام 2019 من أرباح الأسهم ومدفوعات الفوائد وإيرادات الإيجار حوالي 240 مليار كرونة. وإذا تجاوزت السحوبات دخل الصندوق ، فستضطر إلى بدء بيع الأوراق المالية لتوفير النقد المطلوب.

وقال هارالد ماجنوس أندرياسين كبير الاقتصاديين في سباربانك 1 ماركتس : “لا أستبعد أن يكون الانسحاب من الصندوق في عام 2020 أكبر من إيداع دخل النفط والتدفق النقدي للصندوق.
 
الآن قد تظهر إنخفاضات في قيم أصول بعض تلك الصناديق ولكن كلمة السر اذا كانت تحتفظ بسيولة فسوف تجنح الى شراء المزيد من الأسهم العالمية المنخفضة في الوقت الحالي .
** انخفاض سعر النفط في الوقت الحالي خلق حالة من الضغط عل تلك الصناديق .. لأنه الدول النفطية المالكة لتلك الصناديق قد تمتنع عن ضخ السيولة في تلك الصناديق نظرا لانعدام اي فوائض مالية من الميزانيات في الوقت الحالي .
** الصناديق المملوكة للدول الصناعية المستهلكة للنفط الرخيص راح تشهد طفرة كبيرة (الصين مثلا).
 
 
لأول مرة في تاريخها ، سيتعين على أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم تصفية الأصول لتغطية عمليات السحب التي قامت بها الحكومة النرويجية.

محافظ البنك المركزي النرويجي أوستين أولسن ، الذي يشرف على تريليون دولار لبلاده


تعاني النرويج من أزمة على جبهتين ، مع إغلاق Covid-19 الناجم عن هزيمة تاريخية في النفط ، الصادرات الرئيسية للبلاد. يوم الخميس ، فاجأ أولسن الأسواق من خلال خفض سعر الفائدة ربع نقطة إلى الصفر ، وهو أدنى مستوى على الإطلاق في البلاد. وقال إن التراجع الاقتصادي الحاد يبرر معدلات منخفضة للغاية.


 
الصندوق النيرويجي شيء خيالي

تقريبا ارباحه اكثر من عائدات السعودية من النفط​
 
حقق صندوق التقاعد النرويجي 180مليار دولار ارباح عن استثماراته العام الماضي اما انخفاض قيمه اسهمه فهذا عادي وعلي الكل وغدا بعد زوال الفيروس تعاود الأسهم الإرتفاع




الصندوق ليس مؤسسه لها اسهم

هي مؤسسه حكوميه تملكها الدوله تملك اسهم في جميع الشركات و البورصات العالميه و هذه الاسهم حاليا في هبوط مستمر
 
الصندوق النيرويجي شيء خيالي

تقريبا ارباحه اكثر من عائدات السعودية من النفط​


غير صحيح

كل ما يملكه الصندوق هو 900 مليار دولار

ارباحه تعادل سنويا 100 مليار دولار
 
أكبر صندوق سيادي في العالم لا يدفع ثمن القهوة لموظفيه


1589053516938.png



تشترط قواعد السلوك الصارمة والحوكمة في صندوق النرويج السيادي أن يدفع الموظفون ثمن فنجان القهوة من مالهم الخاص إذا كانوا في اجتماعات، وذلك بحسب ما نقلته مجلة ذي إيكونوميست بعددها الأخير على لسان الأستاذ في كلية إدارة الأعمال النرويجية، اسبن هنريكس، تعقيباً على ما قام به مدير الصندوق الحالي من قبول رحلة على متن طائرة خاصة وضيافة.

وأضاف هنريكس "يعتقد أن تصرفاً كهذا يستوجب الفصل فوراً من الصندوق بحسب القواعد المعمول بها"، رغم أنها الواقعة الأولى التي تحدث في الصندوق خلال 22 عاماً.


يشار إلى أن النرويج تقوم بتخزين عوائدها النفطية في هذا الصندوق الذي يعد الأكبر في العالم والبالغة قيمته 10 تريليونات كرونة نرويجية (تعادل تريليون دولار أميركي).
 
الصندوق ليس مؤسسه لها اسهم

هي مؤسسه حكوميه تملكها الدوله تملك اسهم في جميع الشركات و البورصات العالميه و هذه الاسهم حاليا في هبوط مستمر
اقصد اسهمه او حصصه في شركاته
او قيمه اصول الصندوق ككل
 
غير صحيح 180 مليار دولار

الأرباح اللي حققها الصندوق 2019
طارات فى اول ثلاث شهور من 2020


يتوقع من الصندوق تصفير الأرباح 2019 كاملة بسبب جائحة كارونا.

 
1589095180929.png





ذكرت بلومبرج يوم الجمعة أن صندوق الثروة السيادي السعودي يبحث شراء حصة أقلية في وحدة جيو بلاتفورمز الرقمية التابعة لريلاينس إنداستريز.

وسيضخ الاستثمار المحتمل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يدير أصولا بأكثر من 300 مليار دولار، أموالا تضاف إلى ثمانية مليارات دولار جمعتها جيو بالفعل في ثلاث صفقات في الأسابيع الأخيرة.

وفي وقت سابق يوم الجمعة، قالت شركة الاستثمار المباشر فيستا إكويتي بارتنرز إنها ستشتري 2.3 بالمئة في جيو مقابل 113.67 مليار روبية (1.5 مليار دولار).


أبرمت ريلاينس صفقة بقيمة 5.7 مليار دولار مع فيسبوك لحصة 9.99 بالمئة في جيو بلاتفورمز في 22 أبريل، وبعد ذلك بأيام، حصلت على استثمار بقيمة 750 مليون دولار من شركة الاستثمار المباشر سيلفر ليك.
 
عودة
أعلى