الصناديق السيادية

اتوقع عام 2023 ان شاء الله الصندوق السعودي بيكون اكبر صندوق عربي
 
صندوق سيادي يدار على شكل شركة يركز على الاستثمار التقني
يعني أبوظبي عدها صندوقين؟
لأن اعرف دبي عدها صندوق والشارقة عدهم.. والإمارات ك حكومة اتحادية عدها صندوق..

خمس صناديق ما شاء الله بلا حسد 😅
 
يعني أبوظبي عدها صندوقين؟
لأن اعرف دبي عدها صندوق والشارقة عدهم.. والإمارات ك حكومة اتحادية عدها صندوق..

خمس صناديق ما شاء الله بلا حسد 😅

أيضا يوجد صناديق و هيئات استثمارية تتبع إمارتي الفجيرة و رأس الخيمة بينما إمارتي ام القيوين و عجمان تمتلك أصول في بعض الشركات

أبوظبي لديها ثلاث .. الصندوق الثالث هو أبوظبي القابضة .. المحرك الرئيسي للبورصة و الأكثر حراكا إقليميا و محليا
 
النرويج تعتزم سحب 13 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية


مشاهدة المرفق 251022


تعتزم النرويج سحب نحو 13 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية العملاق للمساعدة في دفع تكاليف إجراءات التحفيز التاريخية التي تم الكشف عنها وفقا لما ذكرته وكاله “بلومبرج”.

وتعاني أكبر دولة مصدرة للنفط في أوروبا الغربية من صدمة أكبر مما كانت عليه في عام 2008 ، ومن أزمة النفط عام 2014. إذ هوت أسعار النفط الخام في الوقت الذي تسبب فيه فيروس كورونا في توقف الاقتصاد المحلي.

وأثر تراجع أسعار النفط على عائدات الدولة، مما يدفع النرويج إلى استخدام رأس المال في صندوق الثروة البالغ 900 مليار دولار لأول مرة منذ إنشائه.

وقالت رئيسة الوزراء إيرنا سولبرج “ستفعل الحكومة ما هو مطلوب وتنفق الأموال اللازمة لحماية الاقتصاد النرويجي وإخراج الأعمال من هذه الأزمة.”

وقالت الحكومة إن الإنفاق الإضافي كلف الحكومة بالفعل 111 مليار كرونة. وفقًا لحسابات بلومبرج ، إذا استمر خام برنت في التداول بنسبة 30٪ أقل من افتراض ميزانية النرويج للعام إذ ستحتاج الحكومة إلى سحب حوالي 150 مليار كرونة من صندوقها. والرقم القياسي حتى الآن هو 88 مليار كرونة تم سحبها في عام 2016 ، وهي المرة الأولى التي تلجأ فيها الحكومة إلى الصندوق.

وبلغ التدفق النقدي للسيارة الاستثمارية لعام 2019 من أرباح الأسهم ومدفوعات الفوائد وإيرادات الإيجار حوالي 240 مليار كرونة. وإذا تجاوزت السحوبات دخل الصندوق ، فستضطر إلى بدء بيع الأوراق المالية لتوفير النقد المطلوب.

وقال هارالد ماجنوس أندرياسين كبير الاقتصاديين في سباربانك 1 ماركتس : “لا أستبعد أن يكون الانسحاب من الصندوق في عام 2020 أكبر من إيداع دخل النفط والتدفق النقدي للصندوق.
وش اسم المبنى اللي في الصورة
ما احب المباني الزجاجية بس هذا معتدل نوع ما
 
وش اسم المبنى اللي في الصورة
ما احب المباني الزجاجية بس هذا معتدل نوع ما

البنك النرويجي هو البنك المركزي في النرويج.
 
الصناديق السيادية في العالم

الصناديق السيادية.. الصين تزيح النرويج من القمة في 2022​



 

أرباح هائلة ونفوذ سياسي.. صعود الصناديق السيادية الخليجية​







أصبحت صناديق الثروة السيادية في دول الخليج ممولة لبعض أكبر حزم الإنقاذ والاستثمارات وعمليات الاستحواذ في العالم دون أن تظهر علامات على التراجع عن هذا التوجه في عام 2023، وفق تقرير لوكالة " ".

وصارت الصناديق السيادية من السعودية إلى قطر وأبوظبي تدير أكثر من 3.5 تريليون دولار، وهو مبلغ يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة، وذلك نتيجة لارتفاع سعر النفط في 2022.

خلال السنوات السابقة، كان المستثمرون الخليجيون يتمتعون بـ "سمعة طيبة" في اقتناص الاستثمارات بالدول الغربية مثل نادي مانشستر سيتي الإنكليزي وعقارات مانهاتن ومتجر هارودز، بحسب الوكالة الأميركية.

ويقول صانعو الصفقات إن الخليجيين هذه المرة يستخدمون تكتيكا جديدا باستخدام ثرواتهم للمطالبة بدور أكبر على الساحة العالمية وتنويع اقتصاداتهم وكسب النفوذ الجيوسياسي.

وقال آندي كيرنز، رئيس أسواق رأس المال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة "هوليهان لوكي" الأميركية: "تجلس صناديق الثروة السيادية في المنطقة على رأس المائدة بشكل لا لبس فيه لإلقاء نظرة أولى على جميع الصفقات العالمية".

وأضاف أن ذلك يتماشى مع منطقة "تعبّر بشكل متزايد عن طموحاتها الاقتصادية والسياسية وتؤكدها على المسرح العالمي".

مليار دولار يوميا

وأنفقت صناديق الثروة في المنطقة ما يقرب من 89 مليار دولار على الاستثمارات خلال عام 2022 أي ضعف ما تم إنفاقه العام السابق، وفقًا لمزود البيانات "غلوبال إس دبليو إف".

واستحوذت أوروبا وأميركا الشمالية على 51.6 مليار دولار من إجمالي ما أنفقته الصناديق السيادية الخليجية خلال العام الماضي.

وعززت صناديق الثروة الخليجية احتياطاتها مع ارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا مما جعل السعودية – على سبيل المثال - تجني مليار دولار من مبيعات النفط يوميا، بحسب "بلومبيرغ".

بدون قيود الشركات العالمية الأخرى، من المتوقع أن تستمر الصناديق الخليجية في الإنفاق حتى مع تراجع أسعار النفط الخام، في مشهد متناقض مع الولايات المتحدة وأوروبا والصين، حيث خضع التمويل والصفقات لمعدلات فائدة أعلى وسط مخاوف من الركود.

وبحسب تقرير "بلومبيرغ"، فإن ترسل الشركات والبنوك المتعطشة للمال من جميع أنحاء العالم ترسل فرقا كبيرة إلى مدن مثل الرياض وأبوظبي لطرح أفكار استثمارية.

ورغم مستوى النشاط المحموم، يجد بعض المديرين التنفيذيين أنفسهم ينتظرون أيامًا للقاء المسؤولين المناسبين، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وعندما يصل صانعو الصفقات إلى المكان المناسب، يمكن أن يواجهوا عالما معقدا، حيث تتطلب القرارات الكبرى في كثير من الأحيان موافقة من العوائل المالكة، مما يؤدي إلى طمس الخط الفاصل بين أدوات الاستثمار الخالصة والسياسة، على حد قول أشخاص آخرين.

ووفقا للمستشارين والمديرين التنفيذيين العاملين مع الصناديق الخليجية، بات من الصعب الآن كسب مستثمري الخليج حيث يرفضون الصفقات التي لا تتناسب مع أهدافهم المتمثلة في بناء الدولة أو تحقيق العوائد.

وقال راجيش سينجي، رئيس عمليات الاندماج والاستحواذ في "ستاندرد تشارترد" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن صناديق الثروة السيادية في المنطقة تعيد تشكيل استراتيجياتها، مع التركيز على "دعم اقتصاداتها المحلية أو تكوين الثروة للأجيال القادمة".

ويلتزم المسؤولون التنفيذيون في صندوق الاستثمارات العامة السعودي بإبرام صفقات تتناسب مع استراتيجية الأمير محمد بن سلمان للمملكة، والتي تسعى إلى تقليل الاعتماد على النفط كمصدر للدخل والتوسع في صناعات جديدة، كما يهدفون لإدارة أصول بقيمة 1 تريليون دولار بحلول عام 2025،

وقال متحدث باسم صندوق الثروة السيادي السعودي عبر البريد الإلكتروني إن نهج صندوق الاستثمارات العامة "لا تغيره أسعار النفط، بل تحدده استراتيجيتنا الخمسية الأخيرة التي تم الإعلان عنها في يناير 2021 والتي ينفذها الصندوق".

وأضاف أن الصندوق السعودي لديه عملية استثمار قوية تتناسب مع مديري الأصول العالميين ويلعب كل عضو في مجلس الإدارة دورًا مهمًا في المناقشات.

والتزم صندوق الاستثمارات العامة باستثمار أكثر من 200 مليار دولار في اقتصاد السعودية بحلول عام 2025، وهو هدف طموح حدده ولي العهد، يتطلب من الصندوق إنفاق 40 مليار دولار في المتوسط سنويا.

ولم يحقق التنفيذيون في صندوق الاستثمارات العامة هذا الهدف في 2022 للعام الثاني على التوالي، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر. وقال المتحدث إن الصندوق السيادي السعودي "سرّع استثماراته المحلية إلى مستويات قياسية".

"رفاهية"

وأصبحت بعض الحكومات الأوروبية أكثر حذرا بشأن علاقاتها التجارية مع الصين، مما يمنح الشرق الأوسط المزيد من الفرص.

في الدوحة، يسعى جهاز قطر للاستثمار الذي تبلغ تكلفته 450 مليار دولار للحصول على المزيد من الصفقات الخارجية بعد انتهاء كأس العالم لكرة القدم الشهر الماضي بالإمارة الخليجية.

وبعد زيارة المستشار الألماني، أولاف شولتس، إلى قطر خلال سبتمبر أصبح جهاز قطر للاستثمار داعمًا مهمًا لمرافق شركة خدمات الكهرباء الألمانية "آر دبليو إي" باستثمار قدره 2.4 مليار يورو (2.5 مليار دولار).

وقال ممثل جهاز قطر للاستثمار عبر البريد الإلكتروني إن استراتيجيته تركز على القيمة طويلة الأجل عبر مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك "الصناعات التي تدعم التكنولوجيا والطاقة المتجددة والمنخفضة الكربون والرعاية الصحية".

 

من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم إنفاقا خلال 2023؟.. مفاجأة​

العين الإخبارية
الإثنين 2024/1/1 12:16 م بتوقيت أبوظبي

تقرير: صندوق الاستثمارات العامة السعودي أنفق مبالغ ضخمة في 2023
تقرير: صندوق الاستثمارات العامة السعودي أنفق مبالغ ضخمة في 2023
تم تحديثه الإثنين 2024/1/1 01:40 م بتوقيت أبوظبي
كشف تقرير صدر أول أيام العام الجديد أن صندوقا عربيا تصدر صناديق الثروة السيادية في العالم من حيث الإنفاق خلال العام المنصرم 2023.

أظهر تقرير نشر اليوم الإثنين أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أنفق نحو ربع المبالغ التي أنفقتها صناديق الثروة السيادية في أنحاء العالم العام الماضي والبالغة 124 مليار دولار تقريبا.
وأنفق صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي للمملكة) في عام 2023 أكثر من أي صندوق آخر في العام الماضي بعد أن أنفق 31.5 مليار دولار (24.7 مليار جنيه استرليني) على استثمارات تتراوح بين حصة في مطار هيثرو إلى ملكية شركة ألعاب أمريكية.










وللمرة الأولى تصدر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية التصنيف السنوي لإنفاق صناديق الاستثمار السيادية، وفقا لتقرير سنوي أولي لمنصة غلوبال إس.دبليو.إف التي تتتبع أنشطة صناديق الاستثمارات السيادية في العالم.

وشكلت استثمارات صندوق الاستثمارات العامة ما يزيد قليلاً على ربع إجمالي 123.8 مليار دولار (97.2 مليار جنيه استرليني) التي أنفقتها جميع صناديق الثروة السيادية في العالم في عام 2023. وقفز الإنفاق السعودي بمقدار الثلث مقارنة بعام 2022.
وتشمل الاستثمارات الأخيرة للصندوق في بريطانيا شراء حصة قدرها 49% في مجموعة الفنادق الفاخرة التابعة للسير روكو فورتي، والتي تمتلك فندق بالمورال في إدنبرة وفندق براون في لندن، بالإضافة إلى الاستحواذ على حصة 10% في مطار هيثرو.
وفي مكان آخر أنفق صندوق الاستثمارات العامة 4.9 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي لشراء شركة تطوير ألعاب الهاتف المحمول في كاليفورنيا سكوبلي، في حين شهد عام 2023 أيضا أن يصبح مساهما رئيسيا في شركة نينتندو اليابانية. كما اشترى الصندوق السعودي حصة في مجموعة التعدين البرازيلية فالي.

وقفز صندوق الاستثمارات العامة السعودي من المركز الثالث إلى الأول في التصنيف العالمي لإنفاق صناديق الثروة السيادية خلال العام الماضي، وفي عام 2021، رغم أنه لم يظهر حتى ضمن المراكز العشرة الأولى.
وكان لصندوق الاستثمارات العامة حضور متواضع نسبيا على الساحة العالمية حتى تمت إعادة صياغته قبل ثماني سنوات من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
 
بدل ان توجه الاستثمارات لإنشاء قاعدة صناعية لإستيعاب الخريجين والقضاء على البطاله وخلق دول تعتمد على مقدراتها ... فإنها تذهب لبلاد الكفر لإعانتهم على المسلمين ...
 
أعلن صندوق الثروة السيادية النرويجي العملاق، اليوم الثلاثاء، عن أرباح قياسية بلغت 2.22 تريليون كرونة (213 مليار دولار) في عام 2023، بدعم من عوائد قوية على استثماراته في أسهم التكنولوجيا.

وقال ما يسمى بصندوق التقاعد الحكومي العالمي، وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم، إن النتيجة تمثل أعلى عائد له بالكرونة على الإطلاق، حيث وصل عائد الصندوق على الاستثمار في العام الماضي إلى 16.1%. وكان ذلك أقل بمقدار 18 نقطة أساس من العائد على المؤشر القياسي للصندوق.
 
أعلن صندوق الثروة السيادية النرويجي العملاق، اليوم الثلاثاء، عن أرباح قياسية بلغت 2.22 تريليون كرونة (213 مليار دولار) في عام 2023، بدعم من عوائد قوية على استثماراته في أسهم التكنولوجيا.

وقال ما يسمى بصندوق التقاعد الحكومي العالمي، وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم، إن النتيجة تمثل أعلى عائد له بالكرونة على الإطلاق، حيث وصل عائد الصندوق على الاستثمار في العام الماضي إلى 16.1%. وكان ذلك أقل بمقدار 18 نقطة أساس من العائد على المؤشر القياسي للصندوق.
نفسي اعرف يقدرو يسحبو مثلا ١٠٠ مليار دولار وتسييلها توريقها كاش او لا
 
نفسي اعرف يقدرو يسحبو مثلا ١٠٠ مليار دولار وتسييلها توريقها كاش او لا
شوف لكل صندوق سياسته .
الصندوق النرويجي يظل صندوق تقاعدي وهذه نبذة مختصرة عنه:

يحتفظ صندوق التقاعد الحكومي العالمي، أو GPFG، بجزء كبير من عائدات النفط النرويجية. وتتدفق حصة كبيرة من الثروة النفطية في البلاد إلى هذا الصندوق. اعتباراً من آخر تحديث لمعلوماتي في سبتمبر 2021، قُدرت القيمة الإجمالية للصندوق بأكثر من 11 تريليون كرونة نرويجية (NOK)، أي ما يعادل 1. 3 تريليون دولار أمريكي تقريباً. وهذا مبلغ هائل من المال، وهو يضع النرويج بين الدول التي تتمتع بأعلى ثروة سيادية للفرد في العالم.

حجم صندوق الثروة السيادية النرويجي يثير التساؤل حول كيفية إدارته واستثماره. وقد اتبعت النرويج نهجا فريدا لضمان استفادة الصندوق من الأجيال الحالية والمستقبلية. ويتم تمويل الصندوق من قبل الحكومة من خلال إيرادات قطاع البترول، وخاصة المصالح المالية المباشرة للحكومة (SDFI). وعلى الرغم من حجمه الهائل، إلا أنه لا يستخدم للإنفاق الحكومي؛ بل يتم استثمارها لتحقيق عوائد. ويهدف هذا النهج المدر للدخل إلى للبلاد، وخاصة لتوفير التزامات التقاعد المستقبلية والاستقرار الاقتصادي في عصر ما بعد النفط.

** وأعتقد سياسته مشابهة لسياسة الصندوق الكويتي السيادي.
 
نفسي اعرف يقدرو يسحبو مثلا ١٠٠ مليار دولار وتسييلها توريقها كاش او لا

نعم ، السنة الماضية تم استخدام 26 مليار دولار منه لدعم الميزانية النرويجية

الصندوق اصوله متوزعة على عدد كبير من الشركات وتسييله امر سهل ولن يضر بقيمة السهم​
 
عودة
أعلى