(مقالة اسرائيلي) صواريخ الدفاع الجوي السوري: كل ما يجب ان تعرفه ..

إنضم
1 ديسمبر 2015
المشاركات
3,806
التفاعل
12,607 14 0
الدولة
Egypt



حاولت منظومات الدفاع السورية اعتراض هجووم جوي علي غرب دمشق الثلاثاء. حيث اطلقت مجموعة من صواريخ الدفاع الجوي و ادعت وسائل الاعلام السورية الرسمية انها سجلت اعتراضات لهم. كما في الادعاءات السابقة و لكن هذه المرة ربما ادعاءات خاطئة او جزء منها فقط صحيح. الدفاع الجوي السوري يعتمد علي طبقات متعددة من منظومات الاسلحة من ضمنها S-300 التي زودتهم بهاروسيا في وقت مبكر من اكتوبر.

القائمة التالية تحتوي علي منظومات تملكها سوريا و دلائل علي مايمكن ان يكون قد تم استخدامه. الدفاع الجوي السوري يعتمد علي منظومات روسية ربما بعضها قديم..


SA-22

منظومة صاروخية مضادة للطائرات و يطلق عليها ايضا Pantsir S-1 تستخدم لحماية القواعد العسكرية و اهداف اخري. و من المفترض انها تستخدم ضد الاهداف و التهديدات منخفضة الارتفاع، و لها نسخة متنقلة و من الممكن وضعها علي شاحنة.
صممت في روسيا و من المفترض انها تعمل منذ منتصف التسعينيات. و في عام 2000 اشترت الامارات العربية المتحدة 50 وحدة من المنظومة و اشترت سوريا بما يوازي 900 مليون دولار من المنظومة في 2007. و تسلمتها في 2008 اي قبل ثلاثة اعوام من اشتعال الحرب الاهلية.
و من الممكن ان تشكل المنظومة تهديدا للطائرات فوق الجولان. و دعمت ايران عملية الشراء، و ورد انها اسقطت طائرة استطلاع تركية في 2012 و استخدمت في الدفاع عن الاجواء السورية علي مدار السنوات. و تم تدمير احد بطارياتها في مايو 2018 بعد ان اطلقت ايران صواريخ علي اسرائيل من سوريا. و مداها 20 كيلومتر فقط.



S-125

و تسمي ايضا SA-3، هذه المنظومة القديمة تم تطويرها في خمسينيات القرن الماضي و التي من المفترض انها تتعامل التهديدات ذات الارتفاعات المتوسطة كجزء من منظومة طبقات دفاعية والتي من الممكن ان تضم منظومات S-200 ايضا و دفاعات اخري. ذات مدي 15 كيلومتر و تأتي مزدوجة مع منظومة رادارية.
و قد حضر ممثلو وزارة الدفاع السورية دورة تدريبية في روسيا لتحسين دفاعهم الجوي في عام 2011. و في نفس الوقت و قبل اندلاع الحرب الأهلية السورية ، ادعت سوريا ان لديها منظومات S-200 و S-125 و Buk. كما كانت تسعى إلى تحديث دفاعها الجوي من خلال تزويدها بإثنين من أنظمة صواريخ الدفاع الجوي Tunguska S-6 و 18 من طراز Buk-M2E بالإضافة إلى 36 Pantsir S-1. في هذا السياق ، كانت S-125 واحدة من العديد من الأنظمة التي كان السوريون يحاولون استخدامها من مخزونهم. قامت روسيا ببناء نسخ أخرى منها ، لكن الدفاع الجوي السوري لم يجدها منظومة فعالة.



منظومة الصواريخ Buk

تم تصميم النظام في الأصل بالسبعينيات، من المفترض أن يواجه النظام صواريخ كروز، الطائرات ذات السرعات البطيئة. كما يطلق عليها ايضا اسم
SA-17 غريزلي، حصلت سوريا على نسخة متنقلة منها تسمى Buk-M2 . قاذفة الصواريخ المتنقلة لديها أربع صواريخ متصلة برادار تحديد و اغلاق ومحطة إدارة معارك . ويزعم حزب الله أنه حصل علي هذه المنظومة في عام 2015. النسخة الأكثر تقدما ذات مدي يصل الي 150 كم. وقد تم تدمير أحدها على الأقل في مايو.



S-200

المعروفة أيضا باسم SA-5 غامون ، وهي مصممة لمواجهة الأهداف عالية الارتفاع، ولها مدي يصل الي 150 كم.، و مع النسخ الأكثر حداثة تمتد الي 300 كم. ذات راس حربي بحجم 200 كجم. وهي أكبر من تلك الموجودة في البوك (70 كجم) و S-125 (60) كجم.
وقد حاولت سوريا استخدام منظومة S-200 للدفاع عن نفسها ضد الغارات الجوية. ففي مارس 2017، قالت التقارير ان احد صواريخها ذو راس حربي بوزن 200 كم اتجه الي وادي بالاردن بعد ان اعترضته اسرائيل بصاروخ Arrow .
وفي حالة أخرى، تتبع صاروخ S-200 من الاراضي السورية مقاتلة F-16 اسرائيلية و تسبب في تحطم الطائرة فبراير الماضي .
وتنتشر منظومة الدفاع الجوي السوري على نطاق واسع حول دمشق وحمص وحول القاعدة الجوية T-4 و في مواقع استراتيجية. ويذكر احد التقرير أن هناك منظومتين Pantsir-S1 موجودتين في قاعدة T-4 الجوية حيث يتموضع بعض من الزعماء الإيرانيين .



Tunguska

يتكون نظام الدفاع الجوي تونغوسكا من مركبة مجرورة مع رشاشات الية و صواريخ . والمعروف ايضا باسم SA-19 غريزون ، و صممت المنظومة الروسية في السبعينيات . ويمكنها أن تطلق عدد 5000 طلقة نارية في الدقيقة ومن المفترض أن تستخدم ضد المروحيات ، و الطائرات التي تطير علي علو منخفض والصواريخ الجوالة . و من غير الواضح تماما مدي نشاط هذه المنظومة في سوريا، أو إذا كان السوريين يستخدمونها. و تقول "سبيوتنيك" ، أنه اذا تم تنشيط المنظومة ، من الممكن ان تكون قادرة على الدفاع ضد مختلف الهجمات.


S-300

تم تطوير المنظومة في أواخر السبعينيات، ولها نسخة اكبر و اكثر تطورا. وتعمل منظومة S-300 PM-2 منذ منتصف التسعينات. لديها رادار حديث و مركز قيادة، بالاضافة الي عربة متنقلة حاملة للصواريخ. ذات مدي يصل إلى 200 كم. منظومة S-300 PM-2 هي الأكثر تقدما و قد وفرتها روسيا لسوريا في أكتوبر.
و ذكرت تقارير ان المنظومة دخلت الخدمة أوائل تشرين الثاني / نوفمبر ولكن لم يستخدمها الدفاع الجوي السوري بعد،


طبقات الدفاع الجوي السوري من المفترض أن تكون قادرة على مواجهة بعض التهديدات التي تهدد النظام السوري . ومع ذلك، فإن العديد من المنظومات قديمة و عتيقة ولا يمكن أن تواجه مقاتلات الجيل الخامس مثل F-35 ، كما لم يتم اثبات تعاملها بفاعلية مع صواريخ كروز او اي اجراءات أخرى تطلق من مديات بعيدة.

والتفاصيل الكاملة عن الحرب الجوية التي تدور منذ سبع سنوات و حتي الحين ليست واضحة تماما، إسرائيل، قالت انها قامت بهجمات جوية علي 200 هدف في اخر عامين، و في بيانات منفصلة ذكرت انه قاموا بعدد 100 هجمة جوية علي اهداف في سوريا في السنوات التي سبقت ذلك. و لم تصرح اسرائيل علي نوعيات الذخيرة و القذائف التي استخدمتها في الغارات باستثناء حالات فردية مثل مقاتلة ال F-16 التي دمرت اثناء عودتها من احد المهام.
و يجب علي روسيا ان تشاهد عن قرب منظوماتها التي تمتلكها سوريا و هي لا تقددم دليل علي كفائتها. في احد الحالات قامت منظومة S-200 بتدمير طائرة IL-20 في هذا الوقت حركة طائرة الايليوشن البطيئة شكلت هدفا سهلا، و كان من المفترض ان تستهدف منظومة S-200 مقاتلة اسرائيلية و لكنها فشلت في مهمتها. روسيا لديها منظومتها الخاصة الاكثر تطورا S-400 و رادارات و مواقع لمنظومات الحرب الالكترونية في شمال اللاذقية السورية و لكنها لم تستخدمهم.


وفقا لمعهد دراسة الحرب، تعتقد روسيا أنه لتغطية جميع الاجواء السورية من الضروري تواجد عدد بطاريتين S-400 و عدد ثلاث الي اربع بطاريات S-300.
و مع حيازة سوريا لل S-300 ، توجد شكوك حول قدرتهم علي استخدامها او انهم غير مدربين بشكل كامل، الدفاع الجوي للنظام يفتقر إلى النظم الطبقية والحديثة التي يحتاجها لمواجهة هذا النوع من الخصوم التي قد يواجهها.



مقالة اسرائيلية عن وجهة نظرهم في الدفاع الجوي السوري من جيروزاليم بوست
 
التعديل الأخير:
مقال ليس فيه إضافة أو جديد من الكاتب الإرهابي الصهيوني،
بل فيه أخطاء من ضمنها أن البوك ام2 ليس له نسخة يصل مداها إلى 150 كم كما ذكر،

والدفاع الجوي السوري لايمكن له أن يصمد لوحده في وجه الصهاينة إذا لم يكن هناك رد على الغارات الصهيونية،
البقاء في وضعية الدفاع فقط لايفيد،
حتى لو كان دفاع جوي متطور،

لابد على الأقل أن يسمحوا للمدفعية الصاروخية بالرد في الجولان
 
عودة
أعلى