بانتسير: فشل ادلب لم يكن الاول, و السوريون كانوا يعلمون بذلك مسبقا

Alien

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2023
المشاركات
302
التفاعل
954 60 0
الدولة
Netherlands Antilles
1698034432905.png


لو كنت متابعا للحرب في سوريا, قد تتذكر انه مع بداية التدخل التركي في الشمال ضد مواقع الجيش الحكومي, فشل البانتسير السوري بتصيد طائرات البيرقدار التركية, و ظهرت للعلن لاول مرة الفيديوهات التي ستتحول فيما بعد لظاهرة مرافقة لكثير من انظمة الدفاع الجوي الروسي: الفيديو الذي يظهر النظام الروسي من كاميرا الدرون التي تصوب عليه دون ان يلتقطها, قبل ان تطلق درون اخرى قذيفة على العربة تحيلها لكتلة من اللهب.
1698034324697.png


قد تكون, مثلي و مثل كثيرين اخرين , قد تفاجات حين رايت الفيديوهات لاول مرة ..فهذه انظمة تفشل في المهمة التي خصصت من اجلها (نذكر هنا ميم you had one job المشهور).
ولكن هل تستطيع ان تحزر من لم يتفاجئ مما حصل وقتها؟
ان كان جوابك "القيادة العسكرية السورية " التي تلقت الضربة, فتهانينا ..اجابتك صحيحة ...
في مقالة اسرائيلية على موقع الدفاع الاسرائيلي, ينقل لنا الموقع عن موقع زمان الوصل السوري المعارض (يبدو ان المقالة المذكورة حذفت من الموقع الاصلي) قصة مثيرة للاهتمام ..

1698034410406.png

يدعي كاتب المقالة الاصلي, انه تواصل مع عدة ضباط منشقين لمحاولة معرفة سبب الاداء السيء لانظمة بانتسير في سوريا. سواء ضد الدرونز التركية او ضد القذائف الاسرائيلية , حيث سجلت تلك الانظمة اسوأ النتائج مقارنة بانظمة اخرى تعادلها او حتى اقدم منها.
ففيما يبدو ان البتشورا و البوك هم افضل الموجود لدى الجيش الحكومي لاعتراض قذائف الستاند-اوف , سجل ايضا السام-٥ (اس-٢٠٠) العتيق اصابة يتيمة لـاف-١٦ صوفا اسرائيلية, فيما ظل البانتسير بصواريخه و رشاشاته دون اصابات مؤكدة.

تخبرنا المقالة الاسرائيلية -نقلا عن المقالة السورية- انه في عام ٢٠١٢- تشكلت لجنة من الدفاع الجوي السوري و خبراء مركز البحوث في سوريا (المؤسسة المعنية في الابحاث العسكرية و كانت وراء البرنامج الصاروخي و الكيماوي) لتقييم البانتسير المباع لسوريا قبل استلامه بشكل رسمي.

اثناء التقييم, تمت ملاحظة ان ارقام الاداء لهذه المنظومات اقل من الارقام المنشورة في دليل المستخدم لهذه للمنظومات التصديرية.
يومها, رد الروس على الادعاءات السورية بنفس الرد التقليدي : المنظومات سليمة واي خطاء في ارقام الاداء هي نتيجة ضعف الطواقم الفنية السورية.

1698034951205.png

يبدو ان السوريين صعدوا لهجتهم و اكدوا ان طواقمهم شغلت المنظومة وفقا للتعليمات الروسية. لحل الخلاف, تقرر عمل فحص نهائي في شهر ابريل من عام ٢٠١٢ على ان تتم ادارة المنظومات باطقم روسية اثناء الاختبار.

تشكلت لجنة التقييم من قيادة الدفاع الجوي و مخابرات سلاح الجو و مركز البحوث. وكان هدف الاختبار هو معرفة قدرة المنظومة على التعامل مع الاهداف اثناء تعرضها للتشويش. و كما كان الاتفاق, قام الروس بتشغيل المنظومة بينما قام السوريون بلعب دور الخصم عن طريق مروحية مي-١٧ تابعة للسرب الجوي التاسع و الخمسون و مجهزة بنظام تشويش كوري شمالي.

1698035423622.png


تم الاختبار -لسخرية الاقدار- في قاعدة حميميم ..نفس القاعدة التي سيشغلها الروس بعد بضع سنوات.
لسوء حظ الروس, ما ان بدأ الاختبار حتى بدا واضحا انه -حتى مع الاطقم الروسية- لم يستطع النظام العمل او الاطباق على الاهداف دون ان يستطيع الخبراء الروس -الذين طلبوا اطفاء نظام التشويش- معرفة سبب الفشل بدقة.
رفعت اللجنة كتابها لوزارة الدفاع, توصي برفض استلام الطلبية كونها مخالفة للمواصفات التي عرضها الروس.
قد تتوقع ان القصة انتهت هنا, ولكن -لسبب ما- وصل رد وزارة الدفاع انه بامر من القائد العام للجيش و القوات المسلحة -رئيس الجمهورية- تقبل المنظمات المسلمة على حالها و تلحق بملاك الدفاع الجوي السوري.


قبلت المنظومات في ملاك الدفاع الجوي السوري و دفعت للجبهات لتلحق بها هزيمة تلو الهزيمة .. ويبق اللغز قائما: مالذي دار في اروقة وزارة الدفاع السورية و القصر الجمهوري و الكريملين حتى تم التغاضي عن عيوب المنظومات و القبول بها؟



1698035745096.png


 
المشكلة ليست مجرد بانتسير
عندما نرى الروس وحالات نيران صديقة متكرره في العمق نعلم أن هناك خلل في القيادة والتعرف والسيطرة ثم قدرات المنظومات الفعليه .

بالنسبة للوضع السوري الأمر كارثي من ناحية العتاد والتدريب وحتى القرار السياسي المنظم لقواعد الأشتباك وفعاليتها .

تخيل حسب المقال أنهم استخدموا نظام تشويش كوري شمالي ولم تفلح المنظومة فكيف بمنظومات التشويش الغربيه الأكثر فاعليه .

كان على السوريين الابتعاد عن الروس منذ بداية التسعينات والعمل مع الصين لإعادة هيكلة الجيش والتسليح والتدريب .

لكن الجحش له حسابات أخرى لاتتعدى شد الحبل على رقبة الشعب وبقاء حكم الأسد .
 
سبب القبول ؟ وهل يوجد بديل للبانتسير حتى يتخلى عنه؟
 
اذكر عند وصول المنظومات بدأت دعايه للنظام بأنه نظام خطير ومغير للتوازن في المنطقه هههههه
 
نفس الذي سمعناه عن الباتريوت و IRIS-T
يا زلمه شو الشبه انت لهلق سفت طياره عم تستهدف الباتريوت وطياره تانيه عم تصور الموضوع هههههه
رجاء ما تكون مطبل بدون عقل
 
المشكلة ليست مجرد بانتسير
عندما نرى الروس وحالات نيران صديقة متكرره في العمق نعلم أن هناك خلل في القيادة والتعرف والسيطرة ثم قدرات المنظومات الفعليه .

بالنسبة للوضع السوري الأمر كارثي من ناحية العتاد والتدريب وحتى القرار السياسي المنظم لقواعد الأشتباك وفعاليتها .

تخيل حسب المقال أنهم استخدموا نظام تشويش كوري شمالي ولم تفلح المنظومة فكيف بمنظومات التشويش الغربيه الأكثر فاعليه .

كان على السوريين الابتعاد عن الروس منذ بداية التسعينات والعمل مع الصين لإعادة هيكلة الجيش والتسليح والتدريب .

لكن الجحش له حسابات أخرى لاتتعدى شد الحبل على رقبة الشعب وبقاء حكم الأسد .
الحسابات الاخرى هي كلمة السر. صفقات السلاح هذه كان يشتري بها استقرار النظام و علاقات موسكو بها قبل ان يشتري السلاح نفسه (العلاقات التي جاءت بالروس للدفاع عنه لاحقها).
بالنسبة للتوجه للصين, ما اعرفه -للاسف دون مصدر موثوق سوى كلام افراد- ان التوجه للتسليح الصيني لم يكن مطروحا ابدا للقيادة السورية لعدة اسباب : في التسعينات, كانت لاتزال سمعة المنتجات الصينية مشكوك فيها و كان لايزال ينظر للسلاح الصيني على انه تقليد اقل جودة للسلاح السوفييتي.
فيما بعد, حين بدأت الصين تطرح منتجات مثيرة للاهتمام, كان التوجه لشراءها من قبل السوريين خطا احمرا فرض عليهم من موسكو التي همست في اذن الملحقية العسكرية السورية في موسكو انها ستنظر لاي توجه للتسليح الصيني من قبل النظام في دمشق على انه "اعادة تقييم من قبل القيادة السورية للعلاقات الروسية-السورية, و عليه فان القيادة الروسية ستقوم بدورها باعادة تقييم هذه العلاقة".
بصرف النظر انها عبارة فضفاضة قد لاتعني شيئا, ولكن -على ما يبدو- انها نفعت في لجم السوري عن التفكير بالذهاب في هذا الاتجاه.


سبب القبول ؟ وهل يوجد بديل للبانتسير حتى يتخلى عنه؟

اجد صعوبة في محاولة فهم المنطق الذي تحاول طرحه.
بديل لماذا ؟ للسلاح الذي رايت -راي العين- انه لاينفع؟ حتى مع عدم وجود بديل, كنت وفرت الاموال لتنفقها في مكان اخر ..بينما ما حصل ان السوري خسر المال و اخذ سلاحا لايعمل.

اذكر عند وصول المنظومات بدأت دعايه للنظام بأنه نظام خطير ومغير للتوازن في المنطقه هههههه
ذكرتني بالذي مضى ..اول ما بدات الانباء بالظهور عن الصفقة (٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ ان لم تخني الذاكرة) بحثت في المواقع العربية لمعرفة كيف ستغطي الخبر.
اذكر انني تفاجات بفيديوهات بعناوين اس‍طورية تغزو النت. اذكر منها "اقوى مضاد جوي في العالم, صار سوريا" و "صياد التوماهوك في سوريا" كثرة البهرجة الاعلامية التي رافقت الصفقة جعلتني اشكك بنفسي حتى ظننت ان الكلام عن منظومة دفاع جوي استراتيجي تحمل نفس الاسم وليس مجرد دفاع جوي نقطي, خصوصا ان هذه الصفقة يفترض انها عقدت ردا على الغارة الجوية التي استهدفت مفاعل دير الزور.
 

اعتقد رواية شبه صحيحة ولكن من يعرف كيف تدار الدولة يعرف انهم استلموه ليس بسبب اوامر من القيادة العليا صراحة اشك في ذلك

ولكن كلمة السر : الفسااااااااد...استلموه كما يستلمو اي مشروع مدني آخر منفذ وغير مطابق للمواصفات

رشوة اللجنة ومديري اللجنة وكل من حضر وشهد وصولا الى المسؤول عن تقديم الشاي

بهكذا حالات تجرى الاختبارات للتفاوض اكثر على رفع قيمة الرشوة واظن اغلب السوريين تعرف هذه الحقيقة

الفساد يهدم اكبر الدول​
 
عودة
أعلى