قمة هلسنكي بين ترمب وبوتين

إيران تقاضي أمريكا بمحكمة العدل الدولية بسبب العقوبات.. ومسئول بالخارجية الأمريكية: هذه الدعوى ليس لها أساس وسنتصدى لها بقوة أمام المحكمة

أمستردام (رويترز)- قالت محكمة العدل الدولية يوم الثلاثاء إن إيران رفعت دعوى ضد الولايات المتحدة تقول فيها إن القرار الذي اتخذته واشنطن في مايو أيار بفرض عقوبات عليها بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي يمثل خرقا لمعاهدة مبرمة بين البلدين عام 1955.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن هذه الدعوى ليس لها أساس وإن الولايات المتحدة ستتصدى لها في المحكمة.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه لرويترز ”على الرغم من أنه لا يمكننا التعليق على التفاصيل الدقيقة فإن دعوى إيران ليس لها أساس وننوي الدفاع بقوة عن الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية“.

ومحكمة العدل الدولية أو محكمة العالم هي محكمة تابعة للأمم المتحدة مختصة بتسوية المنازعات. وتطلب الدعوى الإيرانية من المحكمة أن تأمر الولايات المتحدة برفع العقوبات بشكل مؤقت قبل اتخاذ إجراءات أكثر تفصيلا.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر يوم الاثنين ”إيران ملتزمة بسيادة القانون في مواجهة استخفاف الولايات المتحدة بالدبلوماسية وبالالتزامات القانونية“، مشيرا إلى دعوى إيران أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت إيران في دعواها إن خطوة ترامب ”خرقت وما زالت تخرق بنودا عديدة“ بمعاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية الموقعة قبل فترة طويلة من الثورة الإسلامية التي وقعت في إيران وأطاحت بالشاه حليف الولايات المتحدة وأدت إلى عقود من العلاقات العدائية مع واشنطن.

وفي دعوى قضائية أقامتها إيران عام 2016 بناء على نفس اتفاقية 1955 دفعت واشنطن بأن محكمة العدل الدولية ليست لها ولاية قضائية في هذا الصدد. ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلسات في تلك القضية في أكتوبر تشرين الأول.

وستكون الخطوة التالية في دعوى إيران الجديدة هي عقد جلسة تطعن فيها الولايات المتحدة على الأرجح في طلب إيران بإصدار حكم مؤقت. ولم تحدد المحكمة أي موعد بعد لخطوات أخرى.

وعلى الرغم من أن محكمة العدل الدولية هي أعلى محكمة بالأمم المتحدة كما أن قرارتها ملزمة فإنه ليس لها سلطة لفرض تطبيقها وأحيانا تتجاهلها دول من بينها الولايات المتحدة.
 
اشكر الولايات المتحدة الأمريكية على التزامها وضغطها على إيران رغم ضغط أوروبا..!

حليف لطيف ..
 
في مكالمه هاتفيه بين كيري ولافروف قال لافروف ياولد انا مشتهي بطاطس ولاية ايداهو قال كيري انت أمر وحنا نطامر

وجابها لعمه مع ابتسامه واسعه

جميلة الترجمة السعودية للمكالمة :LOL:
وكالات

رغم ما أثارته تصريحاته في قمة هلسنكي من غضب واستياء داخل الولايات المتحدة، أدلى ترامب بعيد عودته إلى واشنطن بتصريحات قد تعمق حالة المعارضة ضده.

ففي تغريدة نشرها في حسابه بموقع تويتر، وصف ترامب لقاءه مع بوتين في العاصمة الفنلندية بأنه كان أفضل من اجتماعه مع قادة حلف الناتو في بروكسل الأسبوع الماضي.

وكتب في التغريدة أنه عقد لقاءات مع نظرائه في الناتو لجمع كميات كبيرة من الأموال ثم عقد لقاءً أفضل مع الرئيس الروسي، لكنْ لم تتناوله وسائل الإعلام بهذا الشكل، مضيفا أن الأخبار الزائفة تسري بشكل جنوني، على حد تعبيره.

وقال مراقبون في واشنطن إن التغريدة تعكس أسلوب ترامب عندما يتعرض لضغوط ما بسبب مواقف أو تصريحات، حيث إنه يتمسك بها بل ويضاعفها مما يزيد في تأجيج الجدل والانتقادات ضده.
600360055.jpg


اعتقد ميركل ستنفجر مرارتها بعد هالتغريده ههههههه
 
وكالات | رئيس بوليفيا إيفو موراليس:

العدو في هذا الزمن هو ترامب.. إنه عدو للبشرية ولكوكب الأرض

الأفكار المناهضة للإمبريالية ألتي كان يعلنها الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو تعد اليوم الأكثر أهمية مما كانت عليه

590076865162.jpg
 
وكالات: تداعيات قمة هلسنكي تتفاقم.. عضوان بالكونغرس يطالبان بإستدعاء مترجم ترامب للإستماع لشهادته أمام المجلس حول ما دار باللقاء الذي جمعه مع بوتين

وكان ترامب قد إجتمع ببوتين في لقاء ثنائي جمع بينهما فقط، إلى جانب المترجمين لمدة ساعتين، قبل أن تبدأ مباحثات شارك فيها مسؤولون من البلدين.

السيناتور عن الحزب الجمهوري جو كيندي: لقد كان يوما حزيناً لا يمكن للولايات المتحدة أن تعتمد فيه على رئيسها الذي باع أمننا وديمقراطيتنا ومصداقيتنا إلى عدو لا يزال يهاجم أمتنا ويقوض قيمنا.. يجب أن يحضر مترجم ترامب أمام الكونغرس ويشهد على ما قيل بشكل خاص, وإذا كان الجمهوريون غاضبين كما يزعمون.. فيجب أن يصدروا أمر الإستدعاء اليوم.

السيناتور عن الحزب الديمقراطي جين شاهين: أدعو إلى عقد جلسة إستماع مع مترجم الولايات المتحدة الذي كان حاضراً إجتماع الرئيس ترامب مع بوتين للكشف عما ناقشاه بشكل خاص.
 
التعديل الأخير:
وكالات: تصريحات مثيرة لأوباما ضد ترامب في جوهانسبرغ

72018180927593.jpg


انتهز الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الثلاثاء فرصة إلقائه خطابا في مناسبة تكريمية للزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا للحديث عن الشأن الأمريكي والدولي.

وحذر أوباما من “اوقات غريبة وغامضة” يمر بها العالم، فيما يمكن اعتباره هجوما مقنّعا على خلفه دونالد ترامب.

ولم يشر أوباما مباشرة إلى ترامب، لكنه حذّر من “سياسات الخوف والسخط” الآخذة في الانتشار، والتي يشجع عليها قادة ازدروا الحقائق ونشروا الأكاذيب.

كما انتقد أوباما هؤلاء الذين ينكرون التغيّر المناخي ويضعون سياسات هجرة عنصرية تستند إلى العرق، إضافة إلى الرأسمالية الجامحة و”سياسات الرجل القوي”، وهي أمور ترتبط بإدارة ترامب المثيرة للجدل.

وقال أوباما في بداية خطابه “بالنظر إلى الأوقات الغريبة والغامضة التي نعيشها، كل جولة أنباء يومية تأتينا بعناوين أكثر إثارة للغرابة والقلق، فكرت ربما أنه قد يكون من المفيد التراجع لبعض الوقت من أجل الرؤية من منظور آخر”.

وكان أوباما يتحدث أمام أكثر من 10 آلاف شخص في ملعب لرياضة الكريكيت في جوهانسبرغ بمناسبة مرور 100 عام على ولادة مانديلا.

وأضاف: “هذا يعود في جزء منه الى فشل الحكومات والنخب النافذة، ما يجعلنا نرى الآن معظم العالم يهدد بالعودة إلى وسائل قديمة وخطيرة وأكثر وحشية في تنفيذ الأعمال”.

وفي قضية الهجرة بدا وكأن أوباما يتوجه بحدة إلى ترامب عندما قال: “ليس من الخطأ الإصرار على أن الحدود الوطنية تهم، لكن هذا لا يمكن أن يكون ذريعة لسياسات هجرة تستند إلى العرق والاثنية والدين”.

كما هاجم تشكيك ترامب والمحافظين الأمريكيين بمسألة التغير المناخي في وجه الدلائل العلمية.

وقال أوباما: “عليكم أن تؤمنوا بالحقائق، بدون حقائق لا يوجد أسس للتعاون”.

وأضاف: “لا أستطيع إيجاد أرضية مشتركة عندما يقول أحدهم إنه لا يوجد تغيّر مناخي، في الوقت الذي يخبرنا معظم العلماء في العالم بذلك”.
وتابع: “إذا بدأت بالقول إنه خدعة يتم البناء عليها، فمن أين نبدأ؟”.


وقد أثار أوباما ضحك الجمهور عندما قال: “يبدو أن السياسة اليوم ترفض المفهوم الدقيق للحقيقة الموضوعية، فالناس فقط يبتدعون الأشياء”.

وأضاف: “نرى السقوط الكامل للخجل بين القادة السياسيين الذين يتم كشف أكاذيبهم لكنهم يستمرون بمضاعفة الأكاذيب”.
 
وكالات: إستطلاع للرأي.. غالبية الأميركيين يرون أن ترامب يسيء التعاطي مع روسيا

أظهر إستطلاع للرأي أن ما يربو على نصف الأميركيين لا يوافقون على الطريقة ألتي يتعاطى بها الرئيس ترامب، مع العلاقات مع روسيا.

وجاء الإستطلاع، بعد قمة ومؤتمر صحفي مثيرين للجدل بين ترامب ونظيره بوتن في هلسنكي.

ووجد الإستطلاع أن 55% يرفضون طريقة تعاطي ترامب مع العلاقات الروسية، في حين أقرها 37%.
 
وكالات

الاستياء الشديد من ترامب دفع قناة فوكس نيوز اليمينية الداعمة له إلى فتح أبوابها لعشرة صحفيين إنتقدوا مواقفه وتصريحاته بقمة هلسنكي.

ثم يأتي احدهم و يقول هذا اعلام اليسار فقط
 
وكالات | رئيس مجلس النواب الأمريكي السيناتور الجمهوري بول رايان:

لم يكن هناك سبب يدعو روسيا للتدخل في إنتخابات الرئاسة الأميركية 2016.. من الواضح أن روسيا تدخلت في تلك الإنتخابات

الكونغرس سيضمن أن روسيا لن تفلت من العقاب مرة أخرى، واؤكد إستعدادنا للنظر في فرض مزيد من العقوبات على موسكو

الولايات المتحدة تقف إلى جانب حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وكل الدول ألتي تواجه العدوان الروسي

على الولايات المتحدة أن تدعم الدول الأخرى بالإمكانيات اللازمة لمنع التدخل الروسي في ديمقراطيتها

هذه اكبر ادانة من حزب الرئيس نفسه و مؤشر على حالة الاستياء من الجمهوريين ثم يأتي من يقول ان من ينتقد ترامب هم الديمقراطيين و اليسار
 
رانولد شوارزنيجر مخاطبا ترامب: وقفت أمامه مثل معكرونة صغيرة مسلوقة

واشنطن - رأى الممثل وحاكم كاليفورنيا السابق أرنولد شوارزنيجر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدا في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مثل قطعة "مكرونة صغيرة مسلوقة".

قال شوارزنيجر -في رسالة مصورة نشرها على حسابه في تويتر- "الرئيس ترامب، شاهدت مؤتمركم الصحفي مع الرئيس بوتين، وكان الأمر يبدو مخجلا، لقد وقفت هناك مثل معكرونة صغيرة مطبوخة، مثل معجب صغير، سألت نفسي متى ستطلب منه توقيعا أو صورة سيلفي".

 
التعديل الأخير:
هجوم " الــبــعــض" على ترامب و تصريحاته مع الروس ..

هل هو من باب الخوف على أمريكا ؟!
لماذا لم نرى نفس الهجوم و الإتهامات على أوباما و كيري ؟!
لان إدارة أوباما كانت تدعم جماعة الإخوان و الإرهاب و الخراب العربي الذي كانت خلفه قطر و تركيا و ايران .
لكن ترامب العكس .
 
وكالات | رئيس بوليفيا إيفو موراليس:

العدو في هذا الزمن هو ترامب.. إنه عدو للبشرية ولكوكب الأرض

الأفكار المناهضة للإمبريالية ألتي كان يعلنها الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو تعد اليوم الأكثر أهمية مما كانت عليه

590076865162.jpg




الشيطان الأكبر .. فرع قارّة الحشيش
 
وكالات

ترامب: لا "حدود زمنية" لنزع أسلحة كوريا الشمالية.. المباحثات تجري بشكل جيد جداً.. وليست هناك سرعة محددة.

يُشار إلى أن ترامب قال سابقاً إن العملية ستبدأ في وقت قريب جداً
 
وكالات | ترامب: إقتصاد روسيا أضعف من الصين.. وبوتين ليس خصماً

خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية"، رد ترامب على سؤال عما إذا كان يعتبر روسيا خصماً رئيسيا لبلاده قائلاً: "لديهم جيش قوي، لكن إقتصادهم، كما تعلمون، أصغر بكثير مما هو في الصين، لذا لا أريد إستخدام حتى كلمة الخصم، يمكننا جميعا العمل معاً، يمكننا فعل ذلك بشكل جيد جداً، والكل يمكن أن يكون بخير وأن يعيش في سلام".

وأعلن ترامب في وقت سابق أنه ينظر إلى نظيره الروسي بوتين بإعتباره ليس عدواً بل منافساً، قد يصبح صديقاً له في يوم ما.

يُشار إلى أن الإقتصاد الروسي أصغر بـ13 مرة من الولايات المتحدة, وأصغر ب8 أضعاف من الإقتصاد الصيني.
 
ترمب شغال صح. 8سر الكثير من أسهمه وأمواله أيام ترشحه فقط ولا يبدو لي أنه أراد الرئاسة كمنصب فخري فهذه الأمور لا يبدو أنها تهمه. الظاهر أنه عازم على استعادة بلده لعافيتها وتقليل نمو الصين قدر المستطاع مهما كلفه ذلك فهو إما أن يفعلها أو يزاح عن الكرسي ولا عنده نص نص.
لا أظن أنه سيأتي رئيس شبيه له وأتمنى أن يتاح فرصته كاملة وأن يحقق ما يريد.

الصين لو فكرت في الأمر لوجدت أن كل مقوملت الإمبراطورية عندها ونموها الاقتصادي مرعب. الأرعب من ذلك أنها تحكم بحزب شيوعي وشعبها عنده نزعة صينية قوية فلو تولت إلى امبراطورية حقيقية فكيف ستتعامل معها؟ هل سوف تستطبع التأثير عليها من الداخل على الأقل مثل مرسسات الدول الغربية؟ إذا كان لهم القوة والمنعة الحقيقية فما الذي يجعلهم يتنازلون لك بأي شيء في أي مفاوضات..فضلا عن نزاعات؟ سوف يلتهمون الأخضر قبل اليابس وسوف يكون الناس والدول عندهم أقل من حشرات.
 
وكالات | البيت الأبيض : ترامب لم يُصرح بأن روسيا لا تستهدف أمريكا

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الرئيس لم يكن يقصد الإجابة عن سؤال المراسل حول تهديد للولايات المتحدة، عندما قال: "لا".

وتابعت ساندرز، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، تحدثت مع ترامب حول هذه الإجابة، مضيفة أن الرئيس كان يرفض الإجابة على الأسئلة عندما قال: "لا".

وأضافت: "قال الرئيس شكرًا جزيلًا لكم، ثم قال "لا" أنه لن يجيب عن أي أسئلة، ويعمل الرئيس وإدارته بجد للتأكد من أن غير قادرة على التدخل في انتخاباتنا"، لتثير بذلك التكهنات بأن ترامب يعتقد أن تمثل خطرًا في الوضع الحالي.

واختتمت ساندرز تصريحاتها بقولها: "نقوم بخطوات حاليًا للتأكد من ألا يفعلوا هذا مرة أخرى".

وكان ترامب، قال في تصريح بعد لقاء مع الوزراء في البيت الأبيض، إن لم تعد تستهدف الولايات المتحدة بعد الآن.

وبعد لقاء مع الوزراء في البيت الأبيض، سأل أحد المراسلين ترامب، حسبما أوردت شبكة "سي إن إن"، إذا ما زالت تستهدف الولايات المتحدة، ليجيب ترامب "لا"، معارضًا بذلك ما قاله مدير المخابرات القومية دان كوتس يوم الإثنين.

وكان كوتس قال يوم الإثنين: "لقد أوضحنا في تقديراتنا، التدخل الروسي في انتخابات عام 2016، وجهودهم المستمرة والواسعة لتقويض ديمقراطيتنا".
 
رويترز

ترامب, مواصلاً بذر الشكوك حول مستقبل إتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ألتي كثيراً ما إنتقدها:

قد نعقد إتفاقية تجارية منفصلة مع المكسيك, ثم نعقد إتفاقية مع كندا في مرحلة لاحقة.
 
التعديل الأخير:
رويترز

ترامب: سألتقي مع رئيس المفوضية الأوروبية يونكر في واشنطن، في الخامس والعشرين من هذا الشهر، لبحث التوتر في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي
 
وكالات

ترامب، فتح جبهة أخرى للمشكلات عواقبها قد تكون وخيمة نظراً لإقتراب إنتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر المقبل.

إصرار ترامب على عقد قمة هلسنكي مع بوتين (الغريم الأول لبلاده) لم يمر بالسهولة ألتي توقعها ترامب, فتصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة، مثيرة للجدل كالعادة وهو ما دفع الكثيرون في الداخل إلى إتهامه بالخيانة.

على الرغم من تراجع ترامب عن تصريحه (بأن روسيا لم يكن لها أي تأثير على نتائج الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو ما يتناقض مع تقارير أجهزة الإستخبارات الأمريكية), إلا أن هناك حالة غضب داخلي كبيرة.
 
عودة
أعلى