رياضه الدرونز اخذت طريقها الي الدول العربيه

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
6,787
التفاعل
11,197 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم

قد يبدو العنوان غريبا بعض الشي ولكنه صحيح ، مع انتشار مفهوم الدرونز حول العالم وبعيدا عن المفاهيم التقليديه التي قد تخطر علي بالنا عند سماعنا لكلمه درونز وارتباطها في الحروب والقتل والتدمير هنالك استعمال اخر لها اخذ في الأنتشار بين المدنيين بعد ان تم تطويع هذه التكنولوجيا للأستخدام المدني ، ومع تكاثر شركات مدنيه تعمل بتقنيه الدرونز اشهرها شركه DJI الصينيه و 3DR ROBOTICS الأمريكيه ، اصبح امر اعتياديا ان نري طائرات درونز تستخدم في التصوير السينمائي وفي اخذ صور السلفي واستخدامها لتسجيل لحظات حميمه ممتعه للعوائل للذكري. ولكن هل تعلم ان الدرونز تستخدم في مجال الرياضه ايضا؟؟؟؟

رياضه سباقات الدرونز هي رياضه جديده نسبيا وتعتبر رياضه المستقبل والرياضه الوحيده السريعه الأنتشار بوقتنا هذا بين دول العالم ، وهي رياضه غير معروفه رسميا بين دول العالم وتتولي ادارتها منظمات رياضيه تهدف الي الربح من وراء هذه الرياضه عن طريق بيع التذاكر والمنتجات التي تتعلق بهذه الرياضه ، مما جعلها تتطور بصوره رهيبه واصبحت تسمي برياضه المستقبل لما وجدته من دعم غير متناهي من القطاع الخاص وعدم تدخل المؤسسات الحكوميه بها.

يعود تاريخ بدايه هذه الرياضه الي فرنسا عندما كانت تمارس في الغابات من قبل هواه الطائرات اللاسلكيه ومحبيها ، ثم انتشرت بعدها الي باقي الدول الأوروبيه واخذت طريقها الي امريكا واصبحت تمارس في امريكا ومن بعدها تبعتها باقي دول العالم.

airgonay_drone_racing.jpg


مايميز هذه الرياضه هي ان ممارسيها لديهم درايه ومعرفه تقنيه في كيفيه بناء وصنع الدرونات من الصفر حيث انهم يعملون علي تطوير معلوماتهم مع الوقت لتتماشي مع التطور الذي يحدث لهذه الرياضه مع الوقت.

IMG-20161029-WA014.jpg


IMG-20161029-WA008.jpg


وبأعتبار ان الشباب العربي من النوع الذي يستخدم وسائل التواصل الأجتماعي واليوتوب بكثره ، اصبح علي درايه بوجود هذه الرياضه التي اعجب الكثيرين بها واصبحوا يتابعونها بل وصل الأمر بهم الي تعلم كيفيه صناعه هذه الدرونات سريعه الطيران وكيفيه التحكم بها وتطويرها.

ومع تكون قاعده لابأس بها من الشباب العربي الذي يمارس هذه الرياضه عن طريق اقامه سباقات وديه بينهم بين الحين والأخر ، ونظرا الي غياب الدعم الحكومي عن احلام وامال هؤلاء الشباب في دعم هذه الرياضه والأعتراف بها في الدول العربيه ، اصبحوا يتبعون النموذج الغربي في تكوين منظمات رياضيه غير ربحيه هدفها دعم هذه الرياضه والتعريف بها في المنطقه العربيه املا بان تجد مكانها الشرعي في يوم ما بين الرياضات التقليديه التي تعترف بها الحكومات العربيه وتدعمها.

ومن اشهر المنظمات الرياضيه االعربيه لتي تعني بهذه الرياضه وتهدف الي نشرها والتعريف بها هي " رابطه الخليج لسباقات الدرونز " والتي انشات سنه 2015 واقامت اول سباق لها في دوله الكويت ثم تولت بعدها في تدريب الشباب علي ممارسه هذه الرياضه وكيفيه صناعه درونات رياضيه للسباقات تبلغ سرعتها 120 كيلومتر في الساعه.

وعملت كذلك علي المساعده الشباب في دول الخليج من ممارسين هذه الرياضه علي تنظيم انفسهم وتكوين كيانات رياضيه خاصه بهم ليتبادلوا الخبرات بينهم والمعرفه في كيفيه تنظيم سباقات الدرونز وكيفيه صناعه الدرونز وتطويرها.



ومع انتشار صيت هذه الرياضه في العالم وجذبها لآنظار الكثيرين ، قررت اماره دبي في الأمارات العربيه المتحده اقامه اول بطوله علي مستوي العالم لسباقات الدرونز سنه 2016 وخصصت لها جائزه نقديه بلغت مليون دولار بمجملها توزع علي الفائزين بالمراكز الأولي والثانيه والثالثه وقد شارك في هذه البطوله التي اقيمت في الأمارات متسابقين من انحاء العالم بالأضافه الي الشباب الخليجي الذين تلقوا الدعم من رابطه الخليج لسباقات الدرونز. وفاز بهذه البطوله شاب بريطاني يبلغ من العمر 15 عام.

maxresdefault.jpg




مما سبق ، الدول العربيه التي تشهد نشاط ملحوظا في انتشار هذه الرياضه بها هي الكويت والسعوديه والأمارات وعمان.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى