غارات مصرية علي #درنة الليبية

هل سنشهد تدخل بري مصري في ليبيا


  • مجموع المصوتين
    149
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ترامب كان قد طلب من الرئيس المصري في زيارته لأمريكا أن يتدخل الجيش المصري في ليبيا.
 
‏مصادر مصرية: الغارات دمرت 6 مواقع قرب #درنة إضافة إلى المركز الرئيسي في المدينة
#ليبيا
#مصر
#هجوم_المنيا
 
بداية الغوص في الوحل الليبي وربما غداً في السوداني !!! من يدري !!! الله يذكره بالخير الرئيس السابق حسني مبارك ، كانت الحكمة شعاره ، خصوصا بما يتعلق بعلاقات مصر مع دول الجوار .

بص ياريس مصر مش بتعادى حد

بس اللى بيطاول لازم ياخد عقابه

بكره تشوفوا الرد عامل ازاى

دى البدايه

 
ترامب كان قد طلب من الرئيس المصري في زيارته لأمريكا أن يتدخل الجيش المصري في ليبيا.

والله عارف انكم هتقولو كده

على اساس انكم كنتوا قاعدين

معاهم وسامعين الكلام كويس

بلاش فتى ياراجل

احنا فى ليبيا من زمان مش محتاجين

اذن زى ناس
 
والله عارف انكم هتقولو كده

على اساس انكم كنتوا قاعدين

معاهم وسامعين الكلام كويس

بلاش فتى ياراجل

احنا فى ليبيا من زمان مش محتاجين

اذن زى ناس

ياخي مش بفتي وكنت قلت الكلام ده ليلتها ومستعد اقتبس تعليقي تلك الليلة مش انا بس مصريين كثيييييييير هنا في المنتدى وحارج المنتدى قالوا كذا. بعدين لما تقول "تقولون" أنا لا امثل الا نفسي وفقط.
 
| القوات الجوية المصرية توجه ضربات داخل العمق الليبي استهدفت تنظيمات ارهابية مدعومة من داعش لتنفيذها عمليات إرهابية داخل مصر ،،

بعد قليل بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة حول تفاصيل الضربة الجوية ضد معسكرات الإرهاب ،
 
أعتداء سافر وغير مشروع علي الأراضي الليبية يهدف الي شق وحدة الصف العربي وتهديد امنه القومي

 
أعتداء سافر وغير مشروع علي الأراضي الليبية يهدف الي شق وحدة الصف العربي وتهديد امنه القومي


الرئيس ترامب للتو أعطى الضوء الاخضر للعملية.
 
يمكن رد على اللي حصل بمصر
من حق مصر تحارب الارهابيين وضربهم في اي مكان
 
لرئيس السيسي: «اللي شفتوه النهاردة فى المنيا مش هيعدي كده» قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته للأمة منذ قليل «اللي انتوا شفتوه النهاردة مش هيعدي كده .. واللي هيقرب مننا سنتصدي له كما ينبغي .. مستعدون لضرب مواقع داعش فى أي مكان لحفظ الأمن المصري».

لافتا إلى أن مصر لا تتآمر على أحد ولا تتعامل فى الخفاء والهدف الأمن القومي المصري.

وأكد الرئيس «السيسي» أن هدف الهجوم الارهابي إسقاط الدولة المصرية، موضحا أن خلال العامين الماضيين تم تدمير الف سيارة دفع رباعي بينها 300 سيارة خلال الثلاثة شهور الماضية.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما حدث في المنيا رسالة الهدف منها تهديد المصريين وإفساد التماسك بين المسلمين والمسيحيين، وأنه حذر منذ شهور من الإرهاب القادم من سوريا خاصة لأن مهمتهم في حلب انتهت، وعندما بدأ المقاتلون يخرجون من حلب تحركوا في اتجاه سيناء والحدود المشتركة بين مصر وليبيا.

وأوضح أن مصر لن تتردد في قصف المعسكرات الإرهابية في أي مكان داخل مصر وخارجها، مشددا على أن مصر لن تتردد أبدا في توجيه ضربات ضد معسكرات الإرهاب في اي مكان.
 
قلت هذا الكلام والرئيس المصري لسا في واشنطن. بعض الاخوة المتحمسين يزايد علي ويتصور انني هنا لانتقده فقط. اقرأ ما ظللته بالاحمر الله يهديك.



هذا رأيي الشخصي:

بالنسبة للدعم العسكري فلتحصل مصر على حاملات طائرات وغواصات نووية و F-22 ويكن هذا هو عصر السيسي بامتياز وليدخل هذا العصر التاريخ كما دخل مولد المسيح ابن مريم التاريخ. فليفرح كل المتفائلين المصريين من الطبقة الفكرية الداعمة للنفوذ المصري حول العالم. والله لست منزعجا بل اتمنى ان تكون كل احلامهم حقائق فهذا لا يضرني ولله الحمد. لكن السؤال الواقعي العملي الذي يمكن تحقيق نتيجته هو التالي: ماذا تريد مصر من امريكا؟ مصر كبلد وليست كمجموعة ضيقة تحيط بالرئيس؟

ما تريده مصر من امريكا اكبر من الدعم العسكري ومكافحة الارهاب (واللذان يبدوان الموضوعين الوحيدين الذين تحدث عنهما الرئيس الامريكي اليوم)، مصر تريد الاموال والاستثمارات الامريكية على عجل. غير هذا يعتبر شيء عادي جدا وغير مستعجل عليه بل حتى غير ضروري. في حال تم التعاون العسكري ومكافحة الارهاب الى اقصى مدى لن يغير هذا من الوضع الاقتصادي السيء داخل مصر الكثير. مصر ترغب في المال والمال الوفير حتى تستطيع ان تتحرك بحرية اكبر خارج حدود علاقتها مع الخليج والتي تأتي بشروط لم يستطع المصريين تجاوزها حتى الان. الرئيس المصري يرغب في ان تكون خياراته متعددة بحيث يمنحه ذلك الحرية ان يحقق ما قاله في 2015: أمن قومي عربي برؤية مصرية. وقد ناقشت الصحف السياسية الكبيرة في الغرب هذه الجملة واعطتها حقها من النقاش بحيث تسائلوا: كيف ستستطيع مصر فرض ارادتها على منطقة لا تحتاجها عمليا. فالدور الايراني مثلا في القضية الفلسطينية اكثر تاثيرا من الدور المصري على أهمية الدور المصري. الاحتكار الاعلامي المصري لوجدان الاقليم اصبح هشا وغير قابل للتأثير على المحيط كما كان في السابق. حتى الداخل المصري اصبح غير راضي عن الرئيس حتى من اكبر انصاره من المفكرين والنشطاء والمتحمسين ل 30 يونيو.

علاج هذا الصداع المصري المزمن هو في الاقتصاد، لكن السؤال الرهيب هو: ماهو المقابل الذي سيطلبه ترامب من السيسي لانتشال مصر من الحضيض الاقتصادي؟

هناك خياران واحد شديد السهولة ويمكن تحقيقه وآخر يعتبر كابوس للقيادة المصرية.

الاول: ضمان امن اسرائيل. وهذا من اسهل الاشياء فالقيادة المصرية الجديدة لم تعد تلك القيادة التي تطير خلف الشعارات السياسية الغامضة وليست بالتي تبيع نفسها من اجل احتمالات غير مؤكدة. اسرائيل واقع ويجب التعامل معه، وان كان بالامكان استخدام هذا الواقع لتحقيق مكاسب فائقة فلن يخجل المصريين ولو شتمهم كل اهل الارض.

الثاني: التدخل العسكري في مواطن الصراع. هذا الذي لا يستطيع الرئيس المصري الموافقة عليه اطلاقا. مجرد الموافقة عليه ولو بحدود صغيرة تخسر مصر الكثير من الاشياء التي لا تستطيع مصر ان تفرط فيها. التدخل في سوريا سوف ينزع من مصر شرعية موقفها الضبابي. هي ليست مع الثوار وليست مع الاسد وليست مع احد. هي ضد الارهاب وتحت هذا المسمى مارست مصر كل تناقضات المواقف التي خدمتها مع كل الدول. فرنسا، امريكا وروسيا. الجميع راضي عن مصر في ملف سوريا ما عدا دول الخليج التي تحمل مصر مسئولية شرعنة التدخل الروسي لاحتلال سوريا.
في الحالة الليبية، مصر لن تتدخل بجيشها في ليبيا لانها فرصة لتنظيم الاخوان المسلمين ان ينتقم بشكل مباشر من الجيش المصري في ارض هو يعرفها جيدا وفيها غزارة من الاموال والاسلحة والمعدات. دخول الجيش المصري ليبيا يعني عودة توابيت شبيهة بتوابيت اليمن في الستينيات. لن يوافق السيسي على هذا الكلام ليس لانه لا يريد بل لانه لن يستطيع تحمل التكلفة، فالوضع القائم اخف بكثير من مغامرة في ارض الاخوان المسلمين الذين يمتلكون السلاح بانواعه ومليارات الدولارات.




في النهاية، من يقول ان مصر ستكون امريكا مصغرة من ناحية العتاد العسكري، اقول انك افرطت في التفاؤل حتى خرجت من الواقع. ومن يقول ان مصر ستحصل على عشرات المليارات من الدولارات كدفعة اولى لتحسن العلاقة اقول له احتمال كلامك يكون صحيح، لكن مالمقابل؟ وهل تطيقون دفع الثمن كدولة مصر؟
 
شريف إسماعيل: أمننا القومي يبدأ من خارج القطر المصري
قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء: إن القومي المصري يبدأ من خارج القطر المصري، مشيرا إلى أن مثل هذه العمليات تستهدف النسيج الوطني.
وأكد إسماعيل أنه تم ضرب أهداف لتدريب والتنظيمات المسلحة خارج .

الكلام يشمل الجميع بما فيهم اثيوبيا..ومن يساندها لان صبرنا بدا ينفذ
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى