غارات مصرية علي #درنة الليبية

هل سنشهد تدخل بري مصري في ليبيا


  • مجموع المصوتين
    149
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لدى ملحوظات على الموضوع

1- أين الجيش الليبى الوطنى؟ أليس دمر تماما أثناء الثورة الليبية فى 2011 و منذ ذلك الحين لم يتشكل أى جيش وطنى لأنه ببساطة لا توجد دولة بالفعل قائمة بل مجرد مجلس رئاسى لحين بناء مؤسسات لتكوين دولة.

2- لم يعين حفتر أصلا من قبل نظام القذافى السابق أو حتى مجلس الرئاسى الحالى كقائد للجيش الوطنى الليبى المزعوم فمن أين أتى أصلا و من عينه كقائد للجيش الوطنى الليبى المزعوم؟

3- أتى التدخل المصرى فى ليبيا فى أعقاب قمة الرياض مباشرة مستغلا عملية المنيا الأخيرة لدعم حفتر الذى كان قاب قوسين أو أدنى من السقوط.

هنا نطرح عدة تساؤلات. هل التدخل المصرى فى ليبيا

1-3 كان للضغوط أمريكية؟

2-3 لإنقاذ حفتر من السقوط؟

3-3 لتغطية على فشل الأمن فى حماية المسيحيين فى مصر؟

4-3 للمحاولة فى إيجاد دور إقليمى متميز للسيسى فى المنطقة بعيدا عن المشرق العربى المكتظ بالقوى العظمى؟

5-3 لفتح جبهة جديدة فى محاربة الأرهاب الإسلامى المزعوم بقيادة تنظيم الدولة الإسلامية فى منطقة أقل خطورة و أقل فى تداعياتها و للتملص من أى محاولات لزج بمصر فى محاربة الأرهاب فى الشرق؟

6-3 هل النظام المصرى يبحث عن طموحات إقتصادية للخروج من أزماته الإقتصادية فى ليبيا مستغلا تفكك الدولة الليبية و محاربة الإرهاب و وقوف أمريكا ترامب بجواره؟

هناك تساؤلات عديدة تحتاج للإيضاح فالموقف مازال غامضا للغاية.

دعوة للناقش الموضوعى بعيدا عن التشنجات و المهاترات و عندنا و عندكم.
عن نفسى ارى ان التدخل لسببين
الاول : لو ترك الحال كما هو عليه سيكون استنزاف على المدى البعيد بدرجة كبيرة فالوضع لن يتحول الى للاسوأ وان كانت التكلفة عليك الان متمثلة فى دوريات على مدار الساعة ومكافحة التهريب .. الخ فستصبح مستقبلا الدفاع ضد هجوم يومى على النقاط الحدودية وستكون هنا خسائر اكبر بكثير مما فى سيناء + مع الوقت الارهاب هناك يزداد عدد وتسليح

الثانى : جانب اقتصادى فمن الطبيعى انك عندما تساعدهم الان فى انهاء الازمة فعندما تنتهى سيقفون معك وليبيا دولة بترولية
 
فى ظنى أن التدخل البرى بات وشيك للغاية و القصف الجوى مجرد مقدمة له لكن يحتاج لتصية الموقف الإقليمى و الدولى و لكسب الشرعية من القوى العظمى (أمريكا و روسيا و الصين و الإتحاد الأوربى). فكل هذه الدول تبحث عن إستقرار ليبيا بطريقة معينة لخدمة مصالحها هناك لكن دون التورط فى حرب و لمنع تدمير البنية الأساسية لليبيا فتعيق الإستفادة من البترول و الغاز و المعادن الأخرى. فوجدت فى مصر الجارة لليبيا من يحقق لها ذلك. فأعتقد أن السيسى سيحظى بمباركة دولية لتدخله هناك لحسم الصراع الداخلى بطريقة معينة. من ناحية اخرى علينا أن نستوعب أن الجيش المصرى سيلاقى فى ليبيا ما لم يلاقيه فى سيناء. فالوضع فى سيناء منحصر فى بقاع معينة فى الغالب و معظمها عبوات ناسفة مع قنص مع هجمات محدودة للغاية هنا و هناك ضد الكمائن. فى ليبيا الوضع مختلف فسيواجه الكورنيت بجميع أنواعه بما فيه الكورنيت 7 القادر على تحطيم الإبرامز و قد يخرجها من الخدمة. فتوافر الأسلحة المضادة للدبابات و المدرعات لدى الجماعات المتناحرة هناك فى صحارى مترامية الأطراف سيعيد فى الأذهان مالقاه الإيطاليين على يد عمر المختار و رفاقه فى القرن الماضى.
لا اتوقع ذلك على الاطلاق مصر تسير فى اتجاه تسليح الجيش الليبى ومحاولة رفع الحظر عنه
لاحظ انه لو تم رفع الحظر فكل هذه المشكلة ستنتهى فى بضعة اشهر
 
هل هو كاف هنا يطرح السؤال
كما قلت لو تم رفع الحظر فسيكن كافى بدون حتى ضربات جوية مصرية او اماراتية
اما حاليا فالدعم الجوى كافى ( لو استمر ) لكن طبعا ستحتاج لوقت ستكون بالضبط مثل اليمن قوات على الارض مدعومة جويا ولكن هنا بدل الحوثيين يوجد ميليشيات داعش والقاعدة .. الخ
 
#هام_جدا | بعد مرور اسبوع على بدء الضربات الجوية المصرية ضد التنظيمات الإرهابية في ليبيا، اعلن الجيش الوطني الليبي اليوم سيطرته على كامل محافظة الجفرة وقاعدتها الجوية وسط البلاد، بعد هزيمة مليشيا القوة الثالثة التابعة للمجلس العسكري بمصراتة، وسرايا الدفاع عن بنغازي التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي ومرتزقة المعارضة التشادية.
FB_IMG_1496510070368.jpg
 
قد يكون الخبر التالي ردا لمن قال لما قصفت معسكرات و مقرات بدرنة

مهاجم المنيا..من ضابط بالجيش المصري لقائد إرهابي بليبيا
السبت 8 رمضان 1438هـ - 3 يونيو 2017م
c3520e3a-7945-495a-85df-c4094d0d1ff7_16x9_600x338.jpg
هشام عشماوي زعيم التنظيمات الإرهابية في درنة
العربية.نت – منية غانمي
كشف المتحدث باسم الجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري، أن ضابطا مصريا سابقا يقود حاليا جماعة متشددة في مدينة شمال شرقي ، ضالع على ما يبدو بهجوم المنيا الإرهابي في ، الذي أسفر عن مقتل 29 قبطيا، الأسبوع الماضي.

وقال المسماري، أمس الجمعة، في مؤتمر صحافي، إن "الإرهابي المدعو هشام وهو ضابط من تم طرده من الجيش المصري في 20122 وهو الآن زعيم للجماعات الإرهابية في درنة ويقود العمليات الإرهابية من هناك".

وهشام عشماوي واسمه الكامل هشام علي عشماوي مسعد إبراهيم، يبلغ من العمر 35 سنة، هو سابق بقوات الصاعقة في الجيش المصري برتبة مقدم، عمل في حوالي 10 سنوات، إلى أن تم فصله قبل حوالي 77 سنوات بموجب قرار من القضاء العسكري بعد أن حاد عن الطريق واتجه إلى التطرف واعتنق الأفكار المتشددة وأصبح يروج لها بين الجنود.

4 شرطة مفصولين
عقب فصله، كوّن عشماوي المكنى بأبو عمر المهاجر، خلية تضم مجموعة من الإرهابيين من بينهم 4 ضباط شرطة مفصولين من الخدمة وآخرين من الجيش، ثم التحق بعد ذلك بتنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي تحول إلى "ولاية سيناء" بعد مبايعته تنظيم وصار عضوا فيه.

اتهم عشماوي بالضلوع في أغلب الهجمات الإرهابية التي حدثت في ، من بينها محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم وقضية "عرب شركس"، كما اتهم بالتخطيط والمشاركة في تنفيذ مذبحة كمين الفرافرة في يوليو 2014، والتي قتل فيها 22 مجندا بالجيش، واتهم أيضا بالمشاركة في استهداف الكتيبة 101 في شهر فبراير 2015 بعد اقتحامها.

عشماوي انشق عن تنظيم ولاية سيناء
عام 2013 سافر عشماوي إلى ليبيا وبالتحديد إلى مدينة درنة، وأعلن انشقاقه عن تنظيم "ولاية سيناء" التابع لتنظيم داعش وانضمامه لتنظيم "المرابطون" الموالي لتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي والذي تكوّن بعد اندماج تنظيمين هما كتيبة "الموقعون بالدم" التي يقودها الجزائري مختار بلمختار، وجماعة "التوحيد والجهاد" في غرب إفريقيا، وأصبح يترأس فرع التنظيم بليبيا.

تدرب في معسكرات تنظيم القاعدة الموجودة في درنة، واستطاع استقطاب وتجنيد عناصر جديدة من مصر إلى درنة، وقام بتدريبها لتنفيذ عمليات في الداخل المصري، وأصبح اليوم من أكثر العناصر المطلوب القبض أو القضاء عليها، نظرا لما يشكله من تحدٍّ أمني قائم يواجه مصر.
 
ربما هذا المنظر لا يسعد
ولكن اعلم انهم اكثر سعادة من اهل الارض جميعاً ( نحسبهم والله حسيبهم)
اسال الله ان يتقبلهم في الفردوس الاعلى مع الانبياء والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

مررت بما تشعر حينما كنا نشيع شهدائنا وكان الكثير من الناس يقدحون فيهم ولكن ذلك لم يهز فيني شعره لاني كنت اعلم منزلة الشهيد
و الله يا أخى ليست من أجل حاكم أو حزب
بل هو من أجل النفس المسلمه التى يستحلون قتلها غدرآ
و كمسلم أمقت هذا و أدينه فى كل مكان سواء مصر أو غيرها من البلاد الاسلاميه الأخرى
حتى الجنود الأتراك برغم الخلاف السياسى بين مصر و تركيا الا إنهم عسكريين مسلمين
وو هما شهدائنا أيضآ
 
اتمنى التوفيق للجيش المصري
وضع ليبيا مأساوي وممزق وحفتر هو اللاعب الثقيل بالساحة ودعمه على الاقل قد يقود الى نهاية حقبة الارهاب والاخوان وعودة الاستقرار لليبيا ثم مصر التي تضررت وتتضرر من تدفق الاسلحة والدواعش من ليبيا
 
لا تلقى التهم جزافآ
ضع لى مشاركه هنا تثبت ما قلت

أما إذا كنت تقصد أعضاء فى منتدى اخر فإذهب إلى هناك و تحدث بما شئت
لو أنا أوافقهم على رأيهم لكنت معهم هناك

و الدنيا دواره بالشماته فى موتى المسلمين !!!!!

البعض يتصفح المنتديات الاخرى و صفحات الفيس و يأتى هنا ليثبت نفسه علينا
الرجوله صحيح انك ترد هناك و تدافع عن بلدك

و أظن إنك تعلم إن المنتدى هنا إدارته خليجيه و يخضع للقوانين الخليجيه
و لا أحد هنا يسمح بمشاركات كالتى تتحدث عنها
هدئ من روعك .. ما أهميتك لي لكي اثبت نفسي عليك ؟ الدنيا دواره على من كان يقول ان حرب العصابات سهله اما عن الرجولة فكُلنا رجال لا يوجد بيننا اطفال
 
الغارات الجوية المصرية في ليبيا من غير المرجح أن تؤثر على تسلل الجهاديين من تنظيم الدولة الإسلامية إلى الصحراء الغربية في مصر
جاك كينيدي و لودوفيكو كارلينو - إهس جين إنتليجانس ويكلي
02 يونيو 2017
النقاط الرئيسية
ومنذ كانون الأول / ديسمبر 2016، تكثفت عمليات الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء و "البر الرئيسي" في مصر، غرب قناة السويس. وقد أدى دمج المقاتلين الأجانب من العراق وليبيا وسوريا إلى زيادة القدرات التشغيلية للمجموعة.
ردا على الهجوم الذي وقع في 26 مايو / أيار 2017، شن الجيش المصري عدة غارات جوية في ليبيا استهدفت معسكرات تدريب مسلحين مزعومة. بيد أن الغارات الجوية لم تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية.
ومن المرجح أن يواصل تنظيم الدولة الإسلامية توسيع عملياته غرب قناة السويس، مدعوما بعدم وجود استراتيجية حكومية فعالة لمكافحة الإرهاب وموارد أمنية مفرطة.
هدف
وفي 26 أيار / مايو 2017، هاجم مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية حافلتين تحملان مجموعة من المسيحيين القبطيين في المنيا، جنوب القاهرة. وأفادت السلطات المصرية أن 30 شخصا قتلوا وجرح 21 اخرين.
وقد هوجمت حافلتان تقلان مجموعة من المسيحيين القبطيين وشاحنة تحمل العمال على الطريق الصحراوي في طريقها إلى دير أنبا صموئيل في محافظة المنيا جنوب القاهرة. ووفقا لوسائل الإعلام المصرية، أجبر 10 مسلحين ملثمين يرتدون الزي العسكري الحافلات على التوقف، وفصل الرجال والنساء والأطفال، وفتحوا النار بعد إرغام الرجال على قراءة الإعلان الإسلامي. وأفيد بأن المهاجمين فروا عندما شوهدت سيارات تقترب. وادعت الدولة الإسلامية الهجوم الذي وقع في 27 أيار / مايو من خلال وكالة الإعلام الرسمية التابعة لها، وكالة أنباء أماق.

وكان الهجوم متماشيا مع الحملة المستمرة للدعاية والعنف التي توجهها الدولة الإسلامية ضد الأقباط في مصر، بما في ذلك الهجومين الانتحاريين على كنيسة القديس جورج في طنطا بمحافظة الغربية وكاتدرائية القديس مارك في الإسكندرية خلال احتفالات يوم الأحد على 9 نيسان / أبريل
 
هل توجد صور أو مقاطع فيديو حديثة لعمليات القصف التي يقوم بها سلاح الجو المصري EAF ؟
 
الغارات الجوية المصرية في ليبيا من غير المرجح أن تؤثر على تسلل الجهاديين من تنظيم الدولة الإسلامية إلى الصحراء الغربية في مصر
جاك كينيدي و لودوفيكو كارلينو - إهس جين إنتليجانس ويكلي
02 يونيو 2017
النقاط الرئيسية
ومنذ كانون الأول / ديسمبر 2016، تكثفت عمليات الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء و "البر الرئيسي" في مصر، غرب قناة السويس. وقد أدى دمج المقاتلين الأجانب من العراق وليبيا وسوريا إلى زيادة القدرات التشغيلية للمجموعة.
ردا على الهجوم الذي وقع في 26 مايو / أيار 2017، شن الجيش المصري عدة غارات جوية في ليبيا استهدفت معسكرات تدريب مسلحين مزعومة. بيد أن الغارات الجوية لم تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية.
ومن المرجح أن يواصل تنظيم الدولة الإسلامية توسيع عملياته غرب قناة السويس، مدعوما بعدم وجود استراتيجية حكومية فعالة لمكافحة الإرهاب وموارد أمنية مفرطة.
هدف
وفي 26 أيار / مايو 2017، هاجم مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية حافلتين تحملان مجموعة من المسيحيين القبطيين في المنيا، جنوب القاهرة. وأفادت السلطات المصرية أن 30 شخصا قتلوا وجرح 21 اخرين.
وقد هوجمت حافلتان تقلان مجموعة من المسيحيين القبطيين وشاحنة تحمل العمال على الطريق الصحراوي في طريقها إلى دير أنبا صموئيل في محافظة المنيا جنوب القاهرة. ووفقا لوسائل الإعلام المصرية، أجبر 10 مسلحين ملثمين يرتدون الزي العسكري الحافلات على التوقف، وفصل الرجال والنساء والأطفال، وفتحوا النار بعد إرغام الرجال على قراءة الإعلان الإسلامي. وأفيد بأن المهاجمين فروا عندما شوهدت سيارات تقترب. وادعت الدولة الإسلامية الهجوم الذي وقع في 27 أيار / مايو من خلال وكالة الإعلام الرسمية التابعة لها، وكالة أنباء أماق.

وكان الهجوم متماشيا مع الحملة المستمرة للدعاية والعنف التي توجهها الدولة الإسلامية ضد الأقباط في مصر، بما في ذلك الهجومين الانتحاريين على كنيسة القديس جورج في طنطا بمحافظة الغربية وكاتدرائية القديس مارك في الإسكندرية خلال احتفالات يوم الأحد على 9 نيسان / أبريل

في معلوماه واحده ذكرت في المقال ده . اي معلومه اي كان
طيب في راي ذكر .. في اي دليل ملموس علي الراي المذكور ده ؟؟ لا .. شكرا اخي شباكاك
 
مقال مهم جداً
و خاصةً :
الغارات الجوية لم تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية
من المرجح أن يواصل تنظيم الدولة الإسلامية توسيع عملياته
عدم وجود استراتيجية حكومية فعالة لمكافحة الإرهاب

و طبقاً لسوء الغارات الجوية و عدم وجود إستراتيجية لمكافحة الإرهاب حلت جماعة أنصار الشريعة نفسها في ولاية درنة بعد يوم واحد من الغارات و تم قتل لقيادي عبد المنعم سالم الملقب بـ ( أبو طلحة ) بمشاركة الجيش الوطني الليبي و الذي أفاد بأن ذلك القصف سيعقبه عملية إقتحام بري .
 
مقال مهم جداً
و خاصةً :
الغارات الجوية لم تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية
من المرجح أن يواصل تنظيم الدولة الإسلامية توسيع عملياته
عدم وجود استراتيجية حكومية فعالة لمكافحة الإرهاب

و طبقاً لسوء الغارات الجوية و عدم وجود إستراتيجية لمكافحة الإرهاب حلت جماعة أنصار الشريعة نفسها في ولاية درنة بعد يوم واحد من الغارات و تم قتل لقيادي عبد المنعم سالم الملقب بـ ( أبو طلحة ) بمشاركة الجيش الوطني الليبي و الذي أفاد بأن ذلك القصف سيعقبه عملية إقتحام بري .

الحمدلله ع هلاكه ارتاحت ليبيا من جماعة وشخص منحرفين عقبال البقية من الارهابيين الفجره ممن يتسمى باسامي دينينه ويرفع شعاراتها وهو بعيد عن الدين تماما
 
الضربات المصرية استهدف ارهابيين مدعومين من قطر بالأساس وهو ماجلي من تعامل الجزيرة مع الحدث واستضافة الارهابيين مرارا وتكرارا وتنديدات الاخونج وهجومهم بسبب وبدون علي الجيش المصري اثناء وبعد الضربة


الانفو غرافيك مصدره : سكـــــاي نيوز عربية


1.jpg
2.jpg
3.jpg
4.jpg
 
دخول القبائل السيناوية خطوط القتال وهى قبائل مصرية بغض النظر عن المحافظات سحق تنظيم داعش فى سيناء لانهم ادرى بشعابها من غيرهم ودخولهم خط النار مع الجيش هى مرحلة من التطور لم تحدث من قبل وهذا التكامل ساهم فى انكماش الارهاب بشكل غير مسبوق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى