الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

لم يجدوا أحداً يسمعهم أو يكلمهم.. اعتادوا على #الحياة_الصامتة ,, إلى أن وجدوا روضة البيان وكانت بيتهم الثاني.. فيها تعلموا لغة الإشارة وطرق التواصل مع المجتمع المحيط بهم .. وهاهم يختتمون عامهم الدراسي بحفل وينالوا الجوائز تكريماً لاجتهادهم.
#الغوطة_الشرقية
 
أمطار غزيرة وفيضانات تضرب مخيمات أطمة للنازحين السوريين في بلدة #أطمة شمال #إدلب على الحدود السورية التركية .

 

حمص.. قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة ضمن حي الزهراء العلوي
============


| 2017-05-23 13:30:56
3e1e7f7b83515065218a02bc.jpg

قالت صفحات موالية إن السيارة التي انفجرت هي" بيك آب" من نوع "تويوتا"


قتل 3 أشخاص وأصيب آخرون بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من دوار" باب تدمر" داخل حي"الزهراء" الموالي، والذي يوصف بأنه إحدى قلاعه داخل حمص.

ونقل مراسل "زمان الوصل" عن مصادر أهلية من داخل حي الزهراء أن انفجارا وقع قرابة العاشرة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، وقد هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان، واستقبل المشفى" الأهلي" بالحي لوحده 18 حالة بين قتيل وجريح.

وقالت صفحات موالية إن السيارة التي انفجرت هي" بيك آب" من نوع "تويوتا" كانت ملاحقة من قبل الأجهزة الأمنية، ويستقلها انتحاريان، أحدهما ينتحل صفة ضابط بالجيش، وقبل وصولها إلى ساحة الزهراء تم استهدافها من قبل عناصر الدورية التي تلاحقها؛ ما أدى لانفجارها بالقرب من مركز طوارئ كهرباء الحي، والرواية والتوصيفات للصفحات الموالية.

وخلال السنوات الماضية، شهد حي "الزهراء" أكثر من 14 تفجيرا، بالرغم من كثرة الحواجز فيه، وخاصة حواجز الميليشيات الطائفية.​
 

طلقات "مجهولة" تردي أمهر رماة "تاو" في جيش النصر
===========


| 2017-05-23 09:38:51
3407efd79d5ab2e3ac5d99cb.jpg

رحمون


‏أطلت الاغتيالات "المجهولة" من جديد برأسها على ساحة إدلب، لتستهدف هذه المرة واحدا من أمهر رماة الصواريخ المضادة للدروع "تاو"، وهو الملازم المنشق "علاء رحمون".

ونعى "جيش النصر" الملازم "رحمون" مبينا أنه يتحدر من بلدة كفر نبودة بريف حماة، وقد "نال شرف الشهادة بعد تعرضه لطلقات نارية أمام منزله في كفر بطيخ بريف إدلب من قبل مجهولين".

ولم يقدم "جيش النصر" أي معلومات إضافية عن ملابسات الاغتيال، ولا عن الجهة أو الجهات التي يمكن أن تكون قد دبرته.

وتعاني محافظة إدلب من تتالي حوادث تصفية شخصيات فاعلة في التنظيمات العسكرية؛ ما يشير إلى قصور في الاحتياطات الأمنية، لايزال بانتظار من يتداركه.​
 

لعودة إلى منزلك في حمص.. عليك الحصول على موافقة 3 جهات أمنية
==========


| 2017-05-22 23:51:23
f8cb5e2ae75eb0d11c3d4498.png

نسخة عن الوثيقة المسربة التي حصل عليها "اقتصاد"


حصل "اقتصاد" على وثيقة مسربة تعود إلى السنة الماضية، توضح إحدى التعقيدات التي يفرضها نظام الأسد لمنع عودة المُهجّرين إلى أحيائهم في مدينة حمص.

وحسب الوثيقة المسربة، تتطلب العودة إلى منزل في حي القصور الحمصي، ثلاثة موافقات أمنية، مع تحديد واضح لعدد وأسماء أفراد العائلة العائدة إلى منزلها.

وتحت عنوان "موافقة عودة للمنزل"، توضح الوثيقة المسربة أن عودة المهجّرين إلى منازلهم في حي لم يكن ملتهب بدرجة كبيرة، كحي القصور، يتطلب تقديم طلب إلى شعبة النافذة الواحدة في محافظة حمص، ليُحوّل الطلب إلى ثلاث جهات أمنية هي، قيادة شرطة المحافظة، وقسم شرطة المحطة، وفرع الأمن الجنائي بحمص.

وتوضح الوثيقة أسماء العائدين للمنزل برفقة مالكه. وقد ختمت بتوقيع وختم محافظ حمص، طلال البرازي.

وهنا يقفز إلى ذهن المتابع التساؤل الآتي، إن كانت العودة إلى حي القصور الحمصي تتطلب كل هذه الموافقات، فكم تتطلب العودة إلى حي الخالدية أو بابا عمرو، من تلك الأحياء التي شهدت مقاومة شرسة من جانب الثائرين على نظام الأسد!

بكل الأحوال، تشكل الوثيقة التي يضعها "اقتصاد" بين يدي متابعيه، برهاناً آخر على جدية نظام الأسد في تحقيق التغيير الديمغرافي المنشود لديه في المناطق الخاضعة لسيطرته.

1495486531.gif



 


قائمة جديدة بأسماء قتلى قوات النظام.. المقاومة تتصدى في "المنشية"
======================

| 2017-05-22 23:12:12
9a1d0ab56acb5378e3a2e8fc.jpg

العديد من عناصر النظام سقطوا بين قتيل وجريح أثناء عملية صد الاقتحام - جيتي


أعلنت غرفة عمليات "البنيان المرصوص" المشرفة على معركة "الموت ولا المذلة" في درعا عن تصدي فصائل المقاومة اليوم الاثنين لمحاولة قوات النظام استعادة السيطرة على المواقع التي خسروها من الحي مؤخراً.

وأوضحت غرفة العمليات أن العديد من عناصر النظام سقطوا بين قتيل وجريح أثناء عملية صد الاقتحام التي بدأت مع ساعات الصباح الأولى على أكثر من محور.

كما تمكنت غرفة "البنيان المرصوص" خلال عملية الرد، من تدمير دبابة وعربة مجنزرة ورشاش متوسط، وتدمير مستودع ذخائر بعد استهدافها بالقذائف والصواريخ.

وأوردت الغرفة قائمة بأسماء قتلى قوات النظام وهم:
النقيب حسن مكزون رمضان -ريف اللاذقية
الملازم عاهد فاضل أبو حمدان -السويداء
الملازم ايهاب بسام زيدان -بانياس
الملازم ابراهيم يوسف بدران -حمص
الملازم ريان ممدوح قشعور -مصياف
احمد محمد -طرطوس
احمد شفيق محمد -الدريكيش
مازن شكيب نادر -الدريكيش
احمد ذياب الحلبوني -ريف دمشق
محمد نور احمد خلف
محمود محمد الجاسم -الحسكة.

بالإضافة لعدد كبير من الجرحى تم نقلهم إلى مشافي درعا والصنمين ودمشق.​
 

تعرف إلى الضابط الذي اختاره النظام لرفع علمه في الوعر وإعلان حمص "خالية من الإرهاب"
===================

| 2017-05-22 21:55:41
8f2c14b3148f19f3a8907f99.jpg

"لوقا" كان في بداية مسلسل تهجير أهل حمص وفي نهايته


- تعاون "لوقا" مع أحفاد من هجروا أجداده؛ ليهجروا معاً شعبا احتضن كل مظلوم

- مرتزقة "لوقا" أبقوا شريان النظام إلى حلب مفتوحا، ولو انقطع هذا الشريان لتغيرت الخريطة

- السند الحقيقي لـ"لوقا" كان وحش المخابرات العسكرية وقاتل "رستم غزالي"



مساء يوم الأحد 12 أيار/مايو الجاري، ركز النظام عمله في حي الوعر، معلنا بذلك سيطرته على آخر معاقل الثوار في مدينة حمص، عبر صفقة كان أحد كبار عرابيها صاحب اليد التي تولت رفع راية النظام وسط الوعر.. "اللواء حسام لوقا".

صفقة الوعر التي أنجز النظام عبرها ما عجز عنه عسكريا لنحو 4 سنوات (اقتحام الحي)، جاءت لتدفع بـ"لوقا" مجددا إلى الواجهة، وهو الضابط الأمني الذي استثمره النظام في حمص أكثر من مرة منذ بدء الثورة، لاسيما في التفاوض على صفقة إخلاء حمص القديمة من الثوار، وهي صفقة أخذت طريقها للتنفيذ –وللمفارقة- في نفس هذا الشهر (أيار) عام 2014.

إذن فقد كان "لوقا" في بداية مسلسل تفريغ حمص وإعادتها إلى حضن النظام كما في نهاية المسلسل، لم يغب عن لعب دور "البطولة"، مسدياً لبشار خدمات لا تقدر بثمن، في مدينة يراها أهلها الثائرون عاصمة للثورة، بينما يراها طرف آخر عاصمة "مستحقة" لكيان "علوي" ارتسمت خارطته في الأذهان.

فمن هو "لوقا" وما السر الذي جعل بشار يمحضه كل هذه الثقة، ويعطيه مفاتيح التفاوض والتفويض لتجاوز أكبر عقدة في طريق منشار النظام في مدينة حمص؟

*صديق أول من طالب الحمصيون بإسقاطه

يكشف الأرشيف المخابراتي الذي بحوزة "زمان الوصل" عن الاسم الكامل لعراب صفقة "الوعر" وهو "حسام انية لوقا" (انية لوقا كنية مركبة) بن "محمد نوري"، وتقول المعلومات المؤكدة إن "لوقا" يتحدر من بلدة "خناصر" في ريف حلب، وينتمي تحديدا إلى العرق الشركسي، الذي استوطن أبناؤه تلك النواحي منذ بدايات القرن الفائت.

ويقول ضابط مخابراتي منشق خدم مع "لوقا" وعايشه عن قرب إن الأخير كان يؤدي عمله في أحد أقسام الشرطة بحلب، وكان وقتها يحمل رتبة مقدم، حين تم اختياره للالتحاق بشعبة الأمن السياسي، وهي الجهاز الأمني التابع لوزارة الداخلية.

ويقول الضابط المنشق في حديث خص به "زمان الوصل" إن "لوقا" خدم تحت إمرة "رفيق شحادة" في فرع السياسية بدمشق، وهناك توطدت علاقة الرجلين بشكل كبير، وبقي "شحادة" مصدر الدعم الأكبر لـ"لوقا".

"شحادة" الذي كان مرافقا شخصيا لحافظ الأسد، عرف بهمجيته ووحشيته الشديدة التي لم توفر أحدا تقريبا، حتى ولو كان من وزن "اللواء رستم غزالي" رئيس شعبة الأمن السياسي، ورمز الوصاية المخابراتية الأسدية في لبنان.

فقد أوعز "شحادة" بضرب "غزالي" ضربا مميتا، قبل أن يلفظ الأخير أنفاسه ويأمر بشار بإقالة "شحادة" من رئاسة أشرس جهاز مخابراتي في منظومة القمع الأسدية (المخابرات العسكرية).

ويلفت الضباط المخابراتي المنشق إلى أن علاقة "لوقا" كانت وما زالت وطيدة بـ"العميد سهيل حسن"، أحد أشهر ضباط المخابرات الجوية وأكثرهم سطوة.

"لوقا" خدم سنوات طوال قبل الثورة وأثناءها بمنصب رئيس فرع الأمن السياسي بحمص، وهذا ما أتاح له -حسب مصدرنا- بناء شبكة علاقات قوية وواسعة، وقد عاد إلى ساحة حمص بقوة أكبر مؤخرا، بوصفه حامل إرث الأمن السياسي وممثلا عن إدارة المخابرات العامة (المعروفة شعبيا باسم أمن الدولة)، حيث يشغل "لوقا" منصب معاون إدارة المخابرات العامة منذ صيف العام الماضي.

ويلفت مصدرنا إلى أن "لوقا" معروف بدهائه، كما إنه مشهور بفساده، وقد كان على علاقة متينة بمحافظ حمص الأسبق "إياد غزال" وهو الشخص الذي دفعت ممارساته الحمصيين للمناداة بـ"إسقاطه" قبل أي مسؤول آخر في النظام، أيام البدايات الأولى للاحتجاجات السلمية.

*أفقرهم فحاربوا في صفه!

يعد "لوقا" من بين أوائل الضباط الذين أدرجت أسماؤهم على لوائح العقوبات الغربية، ولعل مرد ذلك إلى أن الضابط خدم أكثر سنوات الثورة في حمص بصفة رئيس فرع الأمن السياسي، ونائبا لرئيس اللجنة الأمنية، وهما المنصبان اللذان جعلاه على تماس مباشر مع القرارات الميدانية، وضباط جيش النظام لاسيما في الفرقة الرابعة.

ففي خريف 2015 مثلا اتهم "لوقا" بالمشاركة في تدبير ما عرف باسم "مجزرة العيد" في حي الوعر، حيث تم قصف مكان للعب الصغار فقضى 19 شخصا، منه 14 طفلا.

وأشارت أصابع الاتهام حينها إلى "اللواء لؤي معلا" بوصفه المسؤول المباشر عن قصف حي الوعر، حيث كان يترأس اللجنة الأمنية في محافظة حمص، أما نائبه "لوقا" فهو الشخص الذي تولى "تحديد الأهداف" الواجب قصفها في ذلك التاريخ.

ولكن أذرع "لوقا" لا تلتف على حمص فقط، بل تمتد إلى ما هو أبعد وأهم في تقرير مصير "حلب" ثاني مدن سوريا وعاصمتها الاقتصادية، حيث وضع "لوقا" ثقله في مسقط رأسه "خناصر" مجندا جيشا من المرتزقة الذين دافعوا بشراسة عن هذه البلدة الحيوية وعن شريان الإمداد الرئيس الذي يمر بها.

ففي عام 2012 بات من المحال على النظام أن يسلك الطريق الرئيسة إلى حلب (الأوتستراد)، بعدما سقط جزء مهم من الطريق بيد الثوار، وهنا سارع النظام لسلوك طريق بديلة تمر من "خناصر"، وهي الطريق التي كفلت لقوات النظام أن تبقي على إمداداتها مستمرة لسنوات، ولو قطع شريان "خناصر" بشكل كامل، فلربما كان لخريطة السيطرة في محافظة حلب ومدينتها شأن آخر مختلف تماما عما نراه اليوم.

تنتمي "خناصر" إلى منطقة "جبل الحص" وهي واحدة من أفقر مناطق سوريا، إن لم تكن أفقرها على الإطلاق، ولعل هذا الإفقار الذي يتحمل النظام وزره، والذي كان سببا كافيا للثورة عليه، غدا –وللمفارقة الأليمة- المساعد الأكبر للنظام -ممثلا بـ"لوقا"- على تجنيد أعداد كبرى من شبيحة المنطقة، مستغلا جهلهم وحاجتهم المادية.

"خناصر" التي يحارب جزء من مرتزقتها في صف بشار ويساعدونه على مواصلة إجرامه، سبق لأسلاف سكانها اليوم (غالبيتهم شراكس) أن فروا من بطش الروس وإجرامهم في بدايات القرن الماضي، حيث احتضنتهم أرض سوريا، وتوزعوا في أنحاء مختلفة منها.

وتقول مصادر تاريخية إن الغزو الروسي للقوقاز (أو القفقاس) أسفر عن تهجير نحو 700 ألف شركسي، عبر 3 موجات كبرى، كان آخرها عام 1919 حيث استقر الشراكس المهجرون في هذه الموجة ضمن بلدة "خناصر".

وتكشف صفقة الوعر وعلاقتها بـ"حسام لوقا" وانتمائه العرقي عن مفارقة من نوع آخر قاس، ففي صفقة الوعر كان للطرف الروسي حضور واضح ودور مؤثر، وكان على "لوقا" الشركسي أن يتعاون مع أحفاد من هجروا أجداده ونكلوا بهم، في سبيل تهجير أبناء شعب احتضن كل من فر إليه مظلوما.


 

تحالف "إعلان الرياض":

الدعم العسكري أمريكي والتمويل سعودي والمعلومات أردنية
=====================


2017-5-23 |
978a8aa5d83e5c12e0ab6e92e0316303.jpg


كتب مدير مكتب صحيفة "القدس العربي" في عمان أن الجانب السعودي المضيف لقمة ترامب استغل وجود الرئيس الأمريكي وأعلن عن قوة عسكرية قوامها 34 ألفاً من المقاتلين يفترض فيهم الالتزام بالنداء الرئيسي الذي وجهه ترامب في قمة الرياض بعنوان "اطردوا الإرهابيين من أرضكم ومساجدكم".

ووفقا لتقديراته، فإن قمة الرياض بالخصوص أنتجت تصورات وعناوين عريضة ولم تغرق في التفاصيل، هذا في الوقت الذي بدت فيه العاصمة الأردنية معنية بالتفصيلات، كما اتضح أن الجهة الأقل حماساً هي مصر السيسي. وأفاد الكاتب أن عمان تبذل جهداً إضافياً خلف الستارة لإلحاق مصر بأي ترتيب جديد تحت نطاق الإستراتيجية الجديدة في "مكافحة الإرهاب".

ويمكن القول سياسياً، وفقا لما أورده، بأن ما قرره "إعلان الرياض" كانت تحضيراته الأولية قد بدأت فعلاً على الأرض، وخصوصاً على نقاط التماس الأكثر شراسة ووعورة على حدود الأردن مع كل من العراق وسوريا.

وهنا تجدر الإشارة، يقول الكاتب، إلى أن مشروع قطع الطريق على تنظيم "الدولة" بين العراق وسورية "فعال ونشط" أصلاً عبر القوات الأمريكية التي تركز بتشجيع أردني على هذا المحور بعد تحويل منطقة "رأس التنف" إلى مسرح عمليات عسكرية لتقطيع أوصال "داعش".

في الوقت نفسه الأردن يدعم مشروع تسليح العشائر السنية والدرزية في محيط السويداء وجبل الدروز وحتى بعض أطراف درعا.

ونقل الكاتب أن قوات "سعودية" تحديداً تتمركز منذ العام الماضي في بقعة محددة قرب بادية الشمال الأردنية من باب الحضور الوقائي في مثلث صحراوي وعر يشبك من جهة حدود سوريا والعراق ومن جهة أخرى يربط الجانبين بحدود أردنية امتدادها الطبيعي في العمق السعودي.

وليس سراً أيضا، وفقا لتقديراته، أن المشروع الإستراتيجي الجديد سيعتمد على الدعم اللوجستي العسكري الأمريكي والتمويل السعودي و"خبرة المعلومات" الأردنية وتقنية الأقمار الصناعية الإسرائيلية، وهو ما لا يتطرق له غالبية المحللين السياسيين، لأن إسرائيل على نحو أو آخر وبصورة غير علنية وعبر بعض الدول العربية "تتعاون" مع التحالف الجديد، لا بل تزوده بتقنيات التجسس والمراقبة الفائقة لأي تحرك على حدود العراق وسوريا مع الأردن.

وفي السياق ذاته، نقل أحد المراسلين من مصادر مطلعة ومقربة من غرفة "الموك"، الذي تشرف عليها المخابرات المركزية الأمريكية وتدعم من خلالها فصائل المعارضة السورية في جنوب سوريا، أن تغيرات كبيرة تقوم بها وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، بخصوص توجهها لدعم "فصائل غير مندرجة ضمن برنامج التدريب الذي تشرف عليه وزارة الدفاع".

وقال المصدر إن هناك تيارا في البنتاغون يريد إشراك العرب السنة من مقاتلي المعارضة في معركة تحرير دير الزور انطلاقا من السيطرة على البو كمال، مضيفا أن "البنتاغون قد يتخذ قرارا بإشراك الفصائل المدعومة من "الموك" في منطقة البادية المجاورة للحدود الأردنية في معركة السيطرة على دير الزور". ويتزامن هذا مع معلومات أخرى تتحدث عن "تغيير كامل فريق البنتاغون الموجود في العاصمة الأردنية والمشرف على برنامج التدريب الأمريكي"، الداعم لفصيل "مغاوير الثورة"، الذي يقوده المقدم مهند الطلاع ويتخذ من معسكر التنف، الواقع بالقرب من مثلث الحدود العراقية السورية الاردنية، مقرا له.

وتشكّل التنف القاعدة الرئيسة للقوات الأميركية والبريطانية والأردنية في البادية السورية. ومنها مركز تخطيط ومنطلق عمل التشكيلات السورية العاملة إلى جانب "التحالف" في باديتيّ حمص ودمشق ودير الزور. ولمّا كان القرار الأميركي فاصلاً بإمساك الحدود مع العراق، كان

بمعنى آخر، والكلام للكاتب الأردني، يتحدث إعلان الرياض عن تحركات قائمة بالفعل على الأرض، ومُهَد لها في المثلث الصحراوي وطوال جبهة البادية الشمالية الأردنية المشتركة عملياً مع السعودية والعراق، حيث يتوقع أن تصبح بعض مناطق جنوبي سوريا ومنطقة الطبقة مسرح العمليات للتحالف الجديد بإسناد جوي أمريكي.
 



من كان بالأمس يفتك بآليات النظام المجرم اليوم الملازم علاء أبو خالد رامي التاو في شهيدا جميلا أثر اغتياله بطلق ناري أمام منزله

DAdGQ2WXsAAjOKW.jpg:small
 
الجبهة الشامية و فرقة السلطان مراد تهاجمان مقرات فيلق الشام في كفرغان بريف حلب الشمالي وسقوط 4 قتلى و40 جريحاً
 

ابن رامي مخلوف يختصر الحكاية:

هذه هي مزرعة الأسد التي ثار السوريون عليها
======================


crop,750x427,2721725239.jpg

  • الثلاثاء 23 آيار 2017​


بلدي نيوز – (عبدالعزيز الخليفة)

تداول صحفيون وناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، صورا لما قالوا إنه "محمد" ابن رامي مخلوف، ابن خال رأس النظام بشار الأسد.

وأظهرت الصورة، وهو يقوم بالرياضة برفقة عدد من السيارات التي تقل الحرس الخاص، كما أظهرت صورة أخرى وهو يركب سيارة رياضية فارهة جدا.

وقال السوريون عبر شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتوتير)، إن بعض الصور التقطت في مدينة يعفور بريف دمشق، وسخروا في تعليقاتهم على الصور من طريقة تعامل نظام الأسد ورموزه مع المؤيدين له من السوريين، والطريقة التي يعيش فيها أبناء عائلة الأسد ومخلوف وغيرها من العائلات المحسوبة على النظام.

وسبق أن انتشرت العديد من الصور لأبناء بشار الأسد وبنات ماهر الأسد، تظهر كيف يمضون حياتهم بشكل طبيعي، ويزورون المنتجعات.

يذكر أن وكالة "أكي الأيطالية" ذكرت أن نحو 150 ألف عسكري من الطائفة العلوية قتلوا في الحرب التي يشنها النظام على السوريين، عدا عن القتلى من الطوائف الأخرى الذين قتلوا إلى جانب النظام، وكل هؤلاء يبدو أنهم قتلوا فدية وقربانا لتبقى عائلة "الأسد ومخلوف" وغيرها من العائلات المحسوبة على النظام في النعيم، بينما يحشر الأسد مؤيديه على الجبهات ضد أبناء الشعب السوري الذين خرجوا في ثورة طالبوا فيها بالحرية والعدالة الاجتماعية.

453f3bdc10656ce6004f032d34a5d34f.jpg


5d847cf3e764dca1da8bec26f3b637a1.jpg


 

إيران "تعيد إعمار" مدارس حلب.. ماذا ستعلم فيها؟
====================


crop,750x427,1977778372.jpg

(​
  • الثلاثاء 23 آيار 2017​


بلدي نيوز – (عمر حاج حسين)

أنهت "هيئة إعادة الإعمار" الإيرانية، بالتنسيق مع حكومة الأسد، أمس الاثنين، عملية ترميم طالت العديد من المدارس الخاضعة لسيطرة قوات النظام في مدينة حلب وريفها.

وفي التفاصيل، انتهت الهيئة المعروفة باسم "هيئة الإعمار الإيرانية" من ترميم 55 مدرسة من أصل 85 في مدينة حلب وريفها على حد قولهم، بعد أن قاموا بتخريبها بأفعال ميلشياتهم المقاتلة إلى جانب صفوف قوات النظام أثناء معارك السيطرة على مدينة حلب والتي كانت تخوضها مع الثوار مطلع هذا العام.

من جانبها زعمت الهيئة على موقعها الرسمي أنها تساهم في هذه الخطوة بإعادة الطلاب السوريين إلى مدارسهم بعد انقطاع استمر خمسة أعوام، بالإضافة إلى تشغيل أكثر من 50 شخص في كل مدرسة على الأقل للعمل بترميمها، "في وضوح تامٍ على احتلال مدينة حلب من القوات الإيرانية".

يذكر أن هذه الهيئة قد بسطت نفوذها على أكثر من 35 مدرسة في مدينة حلب وريفها خلال الشهر المنصرم، بالإضافة إلى أنها وضعت خطة مستقبلية لتأمين 50 مدرسة أخرى، فيما يبدو أنه سيطرة إيرانية على قطاع التعليم لتمرير أفكارها ومناهجها.



روابط ذات علاقة
 

النظام يتقدم صوب "مسكنة" والتنظيم ينسحب من قرى حولها
===================


crop,750x427,2217656450.jpg

(​
  • الثلاثاء 23 آيار 2017​


بلدي نيوز – حلب (عمر حاج حسين) (

تجددت الاشتباكات بين عناصر تنظيم "الدولة" وقوات النظام على عدّة جبهات في ريف حلب الشرقي، اليوم الثلاثاء، في محاولة للأخير السيطرة على ما تبقى بحوزة تنظيم "الدولة" في تلك المنطقة.

وفي التفاصيل، اندلعت اشتباكات عنيفة بين تنظيم "الدولة" وقوات النظام منذ فجر اليوم على محيط معمل السكر والمزرعة الثالثة وتل فضة، جنوبي مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي، ترافق ذلك الاشتباك مع قصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ لقوات النظام استهدف المنطقة.

من جانبه قام الطيران المروحي التابع لقوات النظام بإلقاء أكثر من 10 براميل متفجرة على قرية الجعابيات ومحيط معمل السكر ومدينة مسكنة في ريف حلب الشرقي، ما أدى إلى دمار كبير في الأبنية السكنية، دون وقوع إصابات، كما أغارت المقاتلات الحربية بعشرات الصواريخ على مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

وفي السياق استطاعت قوات النظام والميليشيات الطائفية الموالية لها السيطرة على المزرعة الثانية ومحطة الأبقار غربي مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي، بعد انسحاب تنظيم "الدولة" منها جرّاء القصف الجوي والمدفعي لقوات النظام وروسيا على تلك المنطقة.

في المقابل، أعلن تنظيم "الدولة" ظهر اليوم الثلاثاء عن مقتل عنصرين من قوات النظام قنصاً أثناء محاولتهم الدخول إلى قرية المزرعة الثانية قرب مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي، حيث نعت قوات النظام ظهر اليوم مقتل أحد عناصرها في ريف حلب الشرقي "هلال إدريس ملحم" من أبناء طرطوس.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الطائفية الموالية لها وسلاح الجو الروسي يحاولون بشتى أنواع السلاح والوسائل السيطرة على قرى ريف حلب الشرقي والوصول إلى مدينة مسكنة الإستراتيجية والتي تعد أكبر معقل للتنظيم في ريف حلب الشرقي.



روابط ذات علاقة
 

"المجلس العسكري" لدير الزور يضع تصوراً لتحرير المدينة
=====================

crop,750x427,2284710100.jpg

  • الاثنين 22 آيار 2017​


بلدي نيوز – (أحمد عبد الحق)

أبدى المجلس العسكري لمحافظة دير الزور في بيان رسمي، ترحيبه بالعمل العسكري المشترك مع جميع فصائل الجيش الحر التي لا تخالف مبادئها الأساسية في عملية تحرير محافظة دير الزور، وأنه لا يزال يتواصل بشكل غير مباشر مع الدول الداعمة من أجل تحديد دور المجلس في المعركة المرتقبة.

وأضاف المجلس في بيانه أن قيادة المجلس اتفقت على وجوب المشاركة بمعركة تحرير محافظة دير الزور، بشرط وجود ضوابط أهمها "وجوب أن تكون خطة تحرير دير الزور واضحة من حيث بداية المعركة والمدة الزمنية المحتملة والفصائل المشاركة في التحرير والدول الداعمة للمشروع".

وأشار المجلس "إنه في الآونة الأخيرة كثرت التصريحات المنسوبة لقيادة المجلس بخصوص المشاركة بمعركة تحرير دير الزور، مؤكداً أن كل من ينسب للمجلس زورا أي تصريح سوف يكون عرضة للمساءلة القانونية وأن جميع التصريحات والبيانات والأخبار التي تخص المجلس تصدر عن طريق المكتب الإعلامي وبالتنسيق معه".

ويضم المجلس الذي أعلن عن تشكيله في آذار الماضي بريف حلب الشرقي كلاً من "الجبهة الشامية، فرقة السلطان مراد، تجمع أبناء دير الزور، تجمع القعقاع، لواء غرباء الفرات، لواء الشهيد علي المطر، لواء شهداء الفرات، لواء المهاجرين إلى الله، كتائب الفاروق"، ويهدف لتحرير محافظة دير الزور من جميع القوى التي تسيطر عليه بحسب بيان سابق.

ba6f34c8ed311ab66cd1184b16333204.jpg

 

مفخخة تستهدف حاجزا في مستوطنة ومستعمرة "السيدة زينب" الصفوية المجوسية
=========


| 2017-05-23 10:30:12
9e5935eec9ac152aadd7336d.jpg

موقع التفجير - صفحات موالية


انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم الثلاثاء في منطقة "السيدة زينب" جنوب دمشق.

وأفادت وسائل إعلام روسية بأن "انتحاريا" فجر سيارة مفخخة عند مدخل حاجز "المستقبل" من جهة طريق المطار، في منطقة "السيدة زينب"، ما أسفر عن سقوط عدد من المصابين.

بينما ذكرت وسائل إعلام النظام نقلا عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق بأن "الجهات المختصة دمرت سيارة مفخخة بداخلها إرهابيان اثنان قرب حاجز المستقبل على طريق مطار دمشق الدولي".

وأشارت صفحات موالية على موقع "فيسبوك" إلى أن طرق الدخول والخروج من وإلى "السيدة زينب" باتت مغلقة بعد التفجير.

وشهدت منطقة "السيدة زينب" الخاضعة لسيطرة الميليشيات العراقية الشيعية وميليشيات حزب الله اللبناني العديد من التفجيرات، ففي حزيران يونيو الماضي سقط عشرات القتلى والجرحى في تفجيرين استهدفا حواجز الميليشيات، وفي نيسان ابريل من العام 2016 استهدفت سيارات مفخخة مقرا للميليشيات أسفر عن مقتل 60 عنصرا منهم.​
 

رنسا: لا يمكن حل الأزمة السورية إلا عسكريا
=============


| 2017-05-23 10:32:34
0786f69a07c42c5597dd23d2.jpg

وزير الخارجية الفرنسي "جان-إيف لودريان"


قال وزير الخارجية الفرنسي "جان-إيف لودريان" إن الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا بطريقة عسكرية.

وقال لودريان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني "زيغمار غابرييل" أمس، عقب محادثاتهما في برلين: "إن الأزمة في سوريا لا يمكن حلها إلا بطريقة عسكرية".

وأشار لودريان في الوقت ذاته إلى أن "من الضروري أيضا إعداد حل سياسي"، مضيفا: "فرنسا تعتبر أن الحل السياسي المؤقت يحتاج إلى الالتزام بنظام وقف إطلاق النار ونأمل في توسيعه".

ولفت وزير الخارجية الفرنسي في الوقت ذاته إلى أن الحل السياسي بعيد الأمد في سوريا يجب العمل على تحقيقه في إطار مفاوضات جنيف.

و"لودريان" هو وزير الدفاع الفرنسي السابق في فترة حكم الرئيس فرانسوا هولاند، وتولى منصب وزير الخارجية بتعيين من الرئيس الفرنسي الجديد، إيمانويل ماكرون.
 

آخر الاخبار

 
عودة
أعلى