الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

DKEVNsWXkAAqKpB.jpg
 

باتريوت سرائيل يسقط طائرة إيرانية دون طيار أطلقها "حزب الله" من دمشق
===================


| 2017-09-19 16:47:01
2debb5e1d2f7b69b07752fb5.jpg

أرشيف
أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أنه أسقط بصاروخ "باتريوت" طائرة بدون طيار من إنتاج إيراني أقلعت من مطار دمشق الدولي بتوجيه من حزب الله اللبناني.

وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي" "تم رصد طائرة دون طيار من إنتاج إيراني وبتفعيل من حزب الله أقلعت من مطار دمشق الدولي وقامت بمهمة استطلاع في منطقة الحدود. خلال مهمة الاستطلاع دخلت إلى المنطقة منزوعة السلاح في هضبة الجولان، دون التوغل بأي شكل إلى الأجواء الإسرائيلية".

وأضاف بحسب وكالة "آكي" الإيطالية: "تم استدعاء مقاتلات دون استخدام السلاح لأنه تقرر اعتراضها بواسطة صاروخ باتريوت واحد الذي أصاب وأسقط الطائرة. حسب تقديرنا سقطت الطائرة في منقطة أحمدية القنيطرة".

وأشار "أدرعي" إلى أن "الجيش لن يسمح بأي شكل من الأشكال خرق واقتراب عناصر إرهابية إيرانية أو حزب الله أو ميليشيات شيعية أو جهادية إلى منطقة الحدود في الجولان وسيتحرك في مواجهة أي تحرك لمثل هذه العناصر بشكل قاطع وواضح ولن نسمح باقترابها إلى الحدود".


زمان الوصل - رصد​
 

الحكومة المؤقتة.. "العكيدي" و"الحمادة" نائبان لوزير الدفاع وهيئة جديدة للأركان
===================

| 2017-09-19 02:26:22
3a4f812a5f45459ab00e2d05.jpg

العكيدي - ارشيف

حدد رئيس الحكومة السورية المؤقتة "جواد أبو حطب" أمس الاثنين في قرارين متتاليين نائبين لوزير الدفاع في الحكومة وتشكيلة هيئة أركان في وزارة الدفاع.

وجاء في القرار 73 لرئيس الحكومة -حصلت "زمان الوصل" على نسخة منه- إنه بناء على قرار الائتلاف الوطني رقم 2 بتاريخ 12/7/2016ً وعلى أحكام النظام الأساسي للحكومة السورية المؤقتة ومقتضيات المصلحة العامة قرر تشكيل هيئة أركان في وزارة الدفاع من الضباط التالية أسماؤهم:

1- العقيد فضل الله الحجي رئيساً للأركان.
2- العقيد هيثم العفيسي نائباً لرئيس الأركان
3- العقيد أحمد عثمان نائباً لرئيس الأركان عن قطاع شمال حلب.
4- العقيد عماد كوكش نائباً لرئيس الأركان عن قطاع غرب وجنوب حلب.
5- العقيد محمود عواد نائباً لرئيس الأركان عن قطاع الساحل.
6- العقيد مصطفى رحال نائباً لرئيس الأركان عن قطاع إدلب.
7- العقيد عبد السالم المرعي نائباً لرئيس الأركان عن قطاع حمص.
8- العقيد عمار النمر نائباً لرئيس الأركان عن قطاع ريف دمشق.
9- العقيد موسى السالم نائباً لرئيس الأركان عن قطاع درعا.
10- العقيد ناصر العبد الله نائباً لرئيس الأركان عن قطاع المنطقة الشرقية.
11- العقيد معتصم الحموية نائباً لرئيس الأركان عن قطاع حماة.
12- العقيد يوسف الأطرش نائباً لرئيس الأركان عن قطاع القنيطرة.

كما سمى رئيس الحكومة الذي يشغل منصب وزير الدفاع في القرار 72 العقيد "عبد الجبار محمد عكيدي" و"العقيد حسن مرعي الحمادة" كنائبين لوزير الدفاع.

ويشغل رئيس الحكومة أبو حطب منصب وزير الدفاع بشكل مؤقت في حكومته وهي المرة الأولى التي يتم فيها تشكيل هذه الوزارة ضمن الحكومة المؤقتة، بعد موافقة عشرات الفصائل الثورية على مبادرة تشكيل "جيش وطني واحد".
زمان الوصل​
 

تجاهلت التحذيرات الأمريكية.. روسيا: قوات النظام لن تتوقف في دير الزور
===============

| 2017-09-19 13:35:16
226116c83ed30e662836ddfb.jpg

أحد عناصر النظام في ريف دير الزور - جيتي

أعلنت قاعدة "حميميم" الروسية" اليوم الأربعاء أن تقدم قوات النظام لن تتوقف في دير الزور "طالما هناك تواجد لتنظيمات إرهابية".

وذكرت عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" أن قوات النظام في دير الزور لن تتوقف طالما كان هنالك تواجد لتنظيمات إرهابية متطرفة، وعلى الجميع أن يعي تماماً أن شرعية التحرك العسكري في أي منطقة في سوريا مناطة بموافقة السلطات في دمشق".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الاثنين أن قوات النظام في دير الزور، اجتازت نهر الفرات وتعمل على توسيع هجماتها على مواقع تنظيم "الدولة".

وأوضحت الوزارة في بيان أن وحدات من قوات النظام مدعومة من وحدات تابعة للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق بشار، اجتازت النهر بدعم من القوات الجوية الروسية على جسور عائمة بنتها قوات الهندسة.

وكان رئيس الأركان الأميركي الجنرال "جو دانفورد" قال إن بلاده وروسيا وروسيا أجرتا مشاورات للحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات في سوريا حيث ينفذ جيشا البلدين عمليات ضد تنظيم "الدولة" وذلك بعد استهداف طائرة روسية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة، الأمر الذي نفته موسكو في حينه.

واتهمت "سوريا الديموقراطية" التي تدعمها واشنطن، السبت الطيران الروسي بقصف مقاتلين تابعين لها، الأمر الذي نفته موسكو في حين أكده التحالف الدولي ضد "الدولة".

وأضاف دانفورد "ينفذ الروس عملية في دير الزور، وقالوا ان مقاتلين من تنظيم الدولة فروا من دير الزور وانتقلوا إلى شرق نهر الفرات. فطاردوهم شرق الفرات مستخدمين مقاتلات للقوات الروسية والنظام، لقد أكدوا انهم قصفوا شرق الفرات، لكن بعض هذه الضربات طاولت مناطق قريبة وأصابت قوات سوريا الديموقراطية التي ندعمها".

وأعلنت "سوريا الديمقراطية" في وقت سابق أنها لن تسمح لقوات النظام بتجاوز الضفة الشرقية لنهر الفرات.


زمان الوصل - رصد​
 

قائد ميليشيا "مخلوف" في السويداء يعتبر قضية "كاترين" مؤامرة
======================

| 2017-09-19 11:34:50
5e8a67aa6a0694d50539bf77.jpg

"الكريدي".. قاد ميليشيا "جمعية البستان" التابعة لرامي مخلوف

اعتبر قائد ميليشيات "جمعية البستان" التابعة لـ"رامي مخلوف" قضية الفتاة "كاترين مزهر" التي أثارت سخط الأهالي في مدينة السويداء مؤامرة خارجية إرهابية لاختراق السويداء من الداخل.

وأكد مدير "شبكة السويداء 24" الإعلامية في حديث خاص لـ"زمان الوصل" أن قائد ميليشيات "جمعية البستان" المدعو "أنور الكريدي" صرح أمس الاثنين نافيًا علاقة ميلشياته بحادثة اختطاف وفقدان الفتاة "كاترين مزهر"، مؤكدًا على أن قضيتها مؤامرة خارجية لاختراق محافظة السويداء من الداخل.

وأشار بأن تصريحات "الكريدي" جاءت أثناء زيارته إلى مدينة "صلخد" بريف السويداء الجنوبي، برفقة رتل عسكري مسلح من عناصره.
يذكر بأن اتهامات وجهت إلى "جمعية البستان" تفضي بتورط عناصر منها في قضية خطف فتاة من "آل مزهر"، التي قَتَلَ ذووها على إثرها ثلاثة أشخاص متورطين في عملية خطف الفتاة، وتجارة الأعضاء البشرية بينهم أحد عناصر الجمعية التي يرأسها "الكريدي".

ينحدر "الكريدي" من مدينة "صلخد" بريف السويداء الجنوبي، وكان عاملا عاديا بالمجالات الحياتية قبل انضمامه إلى "جمعية البستان" في مدينة "جرمانا" بالعاصمة دمشق عام 2013، ثم استلم قيادة ميليشيات "جمعية البستان" في السويداء منذ تأسيسها في المحافظة.​
 

بين ريفي إدلب وحماة.. غارات النظام والروس تستهدف المدنيين ردا على هجوم "معان"
==================

| 2017-09-19 13:03:23
52b9a01fec34269a13890e0f.jpg

إحدى الغارات التي استهدفت مدينة "كفرنبل" صباح اليوم - ناشطون

قضى 4 مدنيين على الأقل وأصيب آخرون في قصف جوي استهدف عدة قرى وبلدات في ريف إدلب الجنوبي صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بالتزامن مع هجوم شنته فصائل من المقاومة السورية على مواقع قوات النظام في بلدة "معان" بريف حماة.

وقال ناشطون، إن غارات جوية شنتها مقاتلات روسية وأخرى تابعة لجيش النظام استهدفت مركزاً للدفاع المدني في مدينة "خان شيخون" وأخرى استهدفت مشفى "الرحمة"، ما أدى لخروج المشفى بالكامل عن الخدمة نتيجة الأضرار المادية التي لحقت به، واحتراق سيارة إسعاف فيه.

وأدى القصف أيضا بحسب ناشطين إلى خروج مشفيين آخرين هما مشفى التوليد في بلدة "التح" ومشفى "أورينت" في "كفرنبل"، حيث تعرضت الأخيرة إلى قصف جوي طال الأجزاء الشمالية منها.

واستهدف الطيران أيضا بلدات "الهبيط" و"كفروما" و"ترملا" و"معرزيتا" بريف إدلب الجنوبي، ما أدى لوقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، ودمار واسع في الممتلكات.

وفي الأثناء، استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر "جورين" بمنطقة "سهل الغاب" بريف حماة، القرى والبلدات المحيطة براجمات الصواريخ، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

عودة القصف الجوي للقرى المذكورة، جاء عقب شن فصائل من المقاومة السورية هجوماً على مواقع لجيش النظام على عدة محاول بريف حماة، وبالتزامن مع المعارك الدائرة بين الطرفين دون ورود معلومات دقيقة حول أي تغير في خارطة توزع القوى بالمنطقة، وسط أنباء غير مؤكدة عن سيطرة الفصائل المشاركة في المعركة على قرى "الشعثة" و"الطليسية" وتلة السودة" بريف حماة.

أبرز الفصائل المشاركة في المعارك الجارية حالياً بريف حماة، "هيئة تحرير الشام"، و"الحزب الإسلامي التركستاني" و"جيش النخبة" و"جيش العزة" و"جيش إدلب الحر" و"جيش النصر".​
 
عندما حضرت عائلة "رومل" فيلما في "الفردوس".."الشامي" يستعرض صورا من دمشق قبل البعث
====================

| 2017-09-19 03:15:14
b505445d136f39e25e9c6f46.jpg

ترام كهربائي في دمشق1961 - ارشيف

كانت دمشق في النصف الأول من القرن الماضي مدينة تضج بالحضارة والحداثة وإيقاع العصر وليست جزيرة معزولة عن العالم، كما حاول مسلسل "باب الحارة" تصويرها في أجزائه الثمانية السابقة "لغاية في نفس يعقوب"، إذ كانت هناك في مطلع الثلاثينات ﺻﻨﺎﻋة للسينما وقانون ﺳﻴﺮ ﻟﻠﻤﺮﻛﺒﺎﺕ وﺗﺮﺍﻣﻮﺍﻱ وﻧﺪﻭﺍﺕ أدبية وﺣﻔﻼﺕ ﺳﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﻞ "ﻓﺮﺍﻧﻚ ﺳﻴﻨﺎﺗﺮﺍ" أو ﺷﺮﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺤﺎﻥ "محمد ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ" ﻭ"ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ"، وﻣﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﻧﺴﺎﺋﻴﺔ، ﻭﺭﺟﺎﻝ ﻓﻜﺮ، ﻭﺟﺎﻣﻌﺔ ﻗﻞ ﻣﺜﻴﻠﻬﺎ في ﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ خرّجت نوابغ في الأدب والفن.

وروى "عبد العزيز الشامي" أحد أبناء دمشق القدامى لـ"زمان الوصل" جوانب من ذكرياته عن المدينة كما عايشها خلال الأربعينات والخمسينات وقبل أن يستولي عليها نظام البعث ويحولها إلى مدينة هجينة غريبة الوجه واليد واللسان.

أمضى "الشامي" ثلاث سنوات من دراسته الإعدادية والثانوية في مدرسة "الآباء العزاريين" في "القصاع -باب توما"، وتخرج من هذه المدرسة التي أُطلق عليها اسم "سان فينسون"–كما يقول- كبار رجالات السياسة في سوريا ومنهم "شكري القوتلي" و"فارس الخوري" و"خالد العظم" و"صبري العسلي"، ثم طلبت والدته من والده إخراجه منها نظراً لبعدها عن مكان سكنه في "شارع بغداد".

وانتقل "الشامي" إلى مدرسة "اللاييك" بدمشق التي كانت من أرقى المدارس في سوريا، ولم يكن يلتحق بها إلا خيرة شباب الشام وأبناء العائلات البرجوازية منهم، وكانت المدرسة على النظام الفرنسي وتضم خيرة المدرسين، وبعد استلام البعث الحكم وضع يده على المدرسة وانتزعها جلاوزته من مؤسسة "ميسون لاييك" الباريسية، وتم طرد القائمين على المدرسة ليتم تغيير اسمها فيما بعد إلى معهد "باسل الأسد" وتصبح حكراً على أبناء الضباط والمسؤولين.
680704f23ebf23987c09e85d2df6382d.jpg

والصورة التي لا تغيب عن ذهن محدثنا -كما يقول- صعود الترمواي الذي كان يقله إلى مدرسته مقابل فرنك أي 5 قروش وكان ينزل في "باب توما" بقرب الجسر المقام على نهر "قليط" وهو آخر خط للترامواي الذي اختفى فيما بعد وألغي من قبل المتنفذين في الدولة الذين كانوا يريدون الاستفادة من استيراد السيارات ووسائل النقل الأخرى للتربّح منها.

وأشار "الشامي" إلى أن العثمانيين هم من أدخل الترامواي إلى دمشق قبل أن يدخلوه إلى اسطنبول، علماً أن التيار الكهربائي (الكوران) دشن ﻓي ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ ﻋﺎﻡ 1907، وكان هناك العديد من الخطوط لوسيلة النقل هذه ومنها "المهاجرين" و"القصاع" و"باب توما" و"الميدان" و"خط جوبر" مروراً بالغوطة الشرقية، وكانت وسيلة النقل هذه -كما يروي الشامي- تنقل آلاف الناس يومياً بشكل حضاري وسلس دون تلوث للبيئة ولكن ذلك لم يكن يرضي أصحاب النفوذ فاقتلعوا سكك الترمواي.

0baaae4dea928dad699c7ab566c4aa62.jpg

وسيلة النقل الأخرى في دمشق آنذاك كانت الباصات التي اعتادت على الوقوف في "شارع النصر" ونقل الركاب إلى مختلف أنحاء المدينة وخارجها، وفي منتصف "شارع النصر" كانت هناك مواقف مخدمة بمظلات لحماية الركاب من الأجواء الطبيعية من حرارة وبرودة، وكان باص القصاع يحمل الرقم 5 ويقف بمواجهة القصر العدلي قريباً من مدخل سوق "الحميدية" وبعده باص "المهاجرين" ثم باص "دمر والهامة".

ويستعيد "الشامي" العتيق مشهد مدينة دمشق التي كانت تخلو من "الغربتلية" -حسب تعبيره- إذ كان الناس يعرفون بعضهم بعضاً، ويردف محدثنا أن ساحات وشوارع المدينة كانت تكنس بعد الساعة الواحدة ظهراً ويتم رشها بالماء من خلال صهاريج تابعة للبلدية، وبعد تناول طعام الغداء وأخذ قيلولة كان أغلب الدمشقيين–كما يقول- يخرجون عصراً وينتشرون في أماكن شتى، فمنهم من يذهب إلى السينما أو المسارح او المقاهي وبعضهم يختار "الكزدرة"- المشي راجلاً في بوابة الصالحية.

ولفت محدثنا إلى أن الليرة السورية كانت في عز أيامها خلال الخمسينات إذ كان راتب الموظف لا يتجاوز 300 ليرة سورية، ومع ذلك كان يغطي نفقات العائلة متوسطة الدخل، فأجرة الباص لم تكن تتعدى الخمسة قروش وثمن سندويش الفلافل لا يتجاوز العشرة قروش بينما دخول السينما بـ 35 قرشاً.

وروى "الشامي" أنه كان يأخذ من والده ليرة سورية كـ"خرجية" كانت تغطي احتياجاته ليوم كامل، وربما زاد منها ما يشتري به "سندويش شاورما" وهي الأكلة التي أدخلها الأتراك إلى دمشق وكانوا يطلقون عليها بالتركية اسم "شيفرما"-أي الأكلة التي تدور.
أما البوظة المفضلة لدى "الشامي" آنذاك فكانت -كما يقول- من عند "دامر" القريب من بوابة "الصالحية" أو "بكداش" في شارع "الحميدية"، وكانت البوظة تُدق على طريقة "مرعش" التي اخترعها العثمانيون، وبعد دقها تصبح كالمسكة في الفم وبنكهات متعددة كالقشطة أو الليمون وغيرها.

ويروي "الشامي" أن والدته كانت إذا أرادت أخذه معها ليحمل الأغراض عند تسوقها من المدينة وهي التسمية التي اعتادت الدمشقيات إطلاقها على سوق "الحميدية"، تغريه بشراء بوظة "بكداش"، إذا كان الجو صيفاً، أما إذا كان شتاء فكانت تشتري له حبوباً أو "كشك الأمراء" التي اشتهر بها "بكداش" آنذاك.

ويمضي الثمانيني الذي يقطن في إيطاليا اليوم نابشاً خزانة ذكرياته ليتحدث عن جوانب من النهضة التي شهدتها دمشق في فترة الخمسينات، مشيراً إلى أنه اعتاد على دخول سينما "الدنيا" أو "الفردوس" مقابل "التجهيز"، وسينما "أمير" في "بوابة الصالحية" وسينما "الزهراء" مقابل نادي الضباط وأسفلها سينما "الحمراء" التي تحولت إلى مسرح فيما بعد وسينما "الأهرام" بعد مقهى "الهافانا" وسينما "دمشق" التي دأبت على عرض أفلام عربية.

وكان "الشامي" يشاهد مع أصدقائه -كما يقول- حوالي خمس أفلام كل أسبوع لعدم وجود تلفزيون تلك الفترة، كاشفاً عن أن والده كان من عشاق السينما، وكان يعطيه ليرة ويوصيه بالذهاب إلى إحدى دور السينما ليرى الفيلم الذي يعرض فيها بعد أن يكون –أي والده- قد رآه من قبل.

وكان -كما يؤكد- يحفظ كل أسماء ممثلي هوليود آنذاك وحتى القدامى منهم وأسماء الممثلين الفرنسيين مثل "كلار كيبل" و"دوغلاس" و"يور برينر" و"مارلون براندو" والممثلات "كيم لونفاك" و"اليزابيت تايلر" و"كاترين دونوف" والمغنية "ميراي ماثيو".

ويتوقف "الشامي" ليروي أنه حضر ذات يوم فيلماً يحكي قصة المارشال "رومل"

(ثعلب الصحراء) في سينما "الفردوس" آنذاك، وكانت زوجة "رومل" وأولاده حاضرين في العرض الأول للفيلم، وجلسوا في بلكونة السينما، وبعد انتهاء الفيلم سلّمت على عدد من الحضور.

إلى جانب اهتمامه بارتياد السينما والموسيقى والرسم أولع "الشامي" الشاب آنذاك بالرحلات والتخييم وكان -كما يقول- يذهب سنوياً مع عدد من رفاقه إلى نبع "الحمّة" التي تقع بين حدود فلسطين المحتلة والأردن وسوريا في الستينات قاطعاً نهر الشريعة سباحة ليصل إلى رأس التلة حيث يدلف إلى بقالة أردنية صغيرة هناك فيشتري من عندها سجائر "جولد ستار" الفاخرة ويلفها بكيس نايلون كي لا تبتل ويرجع سباحة إلى "الحمّة".


فارس الرفاعي - زمان الوصل

 
معركة ريف حماة الشمالي:

تحرير 4-6 قرى حتى الآن والمعارك داخل بلدة معان النصيرية ..



الفصائل المشاركة هي: "هيئة تحرير الشام"، و"الحزب الإسلامي التركستاني" و"جيش النخبة" و"جيش العزة" و"جيش إدلب الحر" و"جيش النصر".​
 




مجموعة صور لمقاتل يدعى ( آبو جعفر ) مقداد فتحية - في الحرس الجمهوري يقوم بالدعس على شاب معتقل عند النظام قبل عدة أسابيع


21761546_1855854014729343_2958352392946647573_n.jpg

21557497_1855853964729348_708618362261266065_n.jpg

21761931_1855853968062681_5982131518951127010_n.jpg

21617987_1855853971396014_3786140834357172833_n.jpg


 

تحليل للواشنطن بوست - التدافع والسباق المتسارع الذي تشهده دير الزور شرق سوريا بين القوى الدولية وحلفائها المحليين يشابه سقوط برلين عام 1945.


المحافظة التي تساوي مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة لبنان وتشكل الصحراء غالبية أراضيها تحتوي على معظم موارد سوريا النفطية، وترسم ملامح مستقبل سوريا ما بعد الحرب، من التطلعات الكردية لشكل من الحكم الذاتي إلى المنافسة على النفوذ في الشرق الاوسط بين موسكو وواشنطن وطهران.

فالغارة التي شنها الطيران الروسي على مواقع لقسد السبت الماضي تشكل أول تحدي للوحدات المدعومة من الولايات المتحدة، وهناك هدف لاحق أهم بكثير من دير الزور وهو الميادين التي يعتقد بأن كبار قياديي تنظيم الدولة - داعش يتواجدون فيها، إضافة للبوكمال التي تسيطر على المعبر الرئيسي مع العراق.

ورغم نفي الولايات المتحدة لأي سباق عسكري مع النظام وانحصار المواجهة في التخلص من التنظيم تأتي تصريحات مستشارة الاسد بثينة شعبان حول الهدف الأستراتيجي للنظام بالتخلص من التواجد الامريكي الذي لا يقل خطورة عن وجود داعش بحسب وصفها بما يتوافق مع المصلحة الايرانية بفتح طريق دمشق بغداد طهران المار من الشرق.

وحتى الآن تمت تسوية كافة المواجهات بين الطرفين الامريكي والروسي بما فيها ما جرى قرب الرقة إلى التوترات التي جرت في منطقة التنف إلى مناطق الفصل بين القوات المتفق عليها بين الجانبين.


 
التعديل الأخير:

معركة المحاولة الأخيرة تشهد قتالاً طاحناً وأولى ساعات الهجوم تسفر عن تقدم الفصائل المهاجمة وتودي بحياة نحو 30 عنصراً ومقاتلاً


19 سبتمبر,2017


قصف جوي هستيري يستهدف ريفي إدلب وحماة وروسيا تدخل المعركة من الجو

يشهد ريفا حماة الشمالي الشرقي وإدلب الجنوبي، انفجارات عنيفة منذ فجر اليوم الثلاثاء الـ 19 من أيلول / سبتمبر الجاري من العام 2017، نتيجة القصف الجوي والبري المكثفين على مناطق في قرى وبلدات ومدن بريفي حماة وإدلب، حيث رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ الفجر، تنفيذ الطائرات الحربية عشرات الغارات، التي استهدفت خان شيخون والهبيط وترملا وجبالا ومعرزيتا وكفرنبل والحامدية والتمانعة ومورك وعرفة وقصر ابن وردان ودوما وربدا والحزم وعطشان وتل بزام وسكيك، ما تسبب في وقوع جرحى في بلدة الهبيط ومعلومات عن مزيد من الجرحى في بقية المناطق، بعضهم جراحهم بليغة، واستهدفت عدة ضربات نقطة طبية ومركزاً للدفاع المدني في خان شيخون ومحيط مشفى بكفرنبل، كما تشهد مناطق في قرى وبلدات سفوهن وترملا والكركات وأماكن أخرى في ريفي إدلب وحماة، قصفاً مدفعياً وصاروخياً مكثفين، ما تسبب بدمار وأضرار في ممتلكات مواطنين، في حين تواصل الفصائل والحزب الإسلامي التركستاني، استهداف مواقع قوات النظام في قرى ومناطق ومحاور الحاكورة ومعان وخفسين وبليل وطليسية والزغبة والقاهرة والتلة السودة والفان الوسطاني والفان القبلي الواقعة بريفي حماة الشمالي الشرقي وإدلب الجنوبي الشرقي

هذه الغارات المكثفة والقصف الجنوني يترافق مع تحليق طائرات روسية في سماء محافظتي إدلب وحماة ومناطق القتال، وسط معلومات مؤكدة وردت للمرصد السوري لحقوق الإنسان عن بدء الطائرات الروسية بالمشاركة في الضربات الجوية، متسببة في انفجارات عنيفة سمع دويها في مناطق واسعة من ريفي إدلب وحماة، فيما تصاعدت وتيرة المعارك الدائرة منذ فجر اليوم الأربعاء، حيث تدور معارك طاحنة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب، ومقاتلي هيئة تحرير الشام وجيش العزة والحزب الإسلامي التركستاني والفصائل المقاتلة والإسلامية من جانب آخر، على محاور معان وخفسين والطليسية ومحاور أخرى قريبة منها في ريف حماة الشمالي الشرقي، إثر بدء هجوم عنيف من قبل الفصائل على المنطقة، وأكدت مصادر متقاطعة للمرصد السوري أن الفصائل تمكنت من تحقيق تقدم في المنطقة، والسيطرة على قريتين، بالإضافة لتقدمها على حواجز ونقاط أخرى لقوات النظام على محاور التماس في منطقة الاشتباك، ووصولها لمحيط وأطراف بلدة معان، فيما هز انفجار منطقة الاشتباك، ومعلومات مؤكدة عن أنه ناجم عن تفجير عربة مفخخة استهدفت مواقع لقوات النظام، فيما تتزامن المعارك العنيفة مع استهدافات متبادلة ومكثفة، أسفرت عن تدمير وإعطاب آليات للطرفين، وتسببت الضربات الجوية والاشتباكات والقصف في وقوع خسائر بشرية في صفوف الطرفين، حيث قضى 12 مقاتلاً على الأقل من الفصائل وتحرير الشام والتركستان، بالإضافة لمقتل ما لا يقل عن 19 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وسقوط عشرات الجرحى من الطرفين

معركة المحاولة الأخيرة هذه، تأتي في سعي من الفصائل لتحقيق تقدم في المنطقة والسيطرة على القرى التي تقرب المسافة بينه وبين جبل زين العابدين الاستراتيجي وبين مدينة حماة، فيما تأتي هذه المعركة بعد تحضيرات استمرت لأيام عمدت خلالها هيئة تحرير الشام لإبلاغ المواطنين في القرى الموجودة بأقصى ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي الشرقي، بوجوب إخلاء منازلهم تجنباً للقصف العنيف الذي ستشهده المنطقة في حال انطلاقة العملية، لتشهد المنطقة حركة نزوح خلال الأيام الفائتة نحو قرى بعيدة عن محاور العملية العسكرية هذه، فيما كانت محافظة حماة شهدت قبل أشهر معارك عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية، والفصائل المقاتلة والإسلامية وهيئة تحرير الشام، تمكنت خلالها من السيطرة على عدد كبير من القرى والبلدات، تحت غطاء من القصف المكثف، لتعاود قوات النظام بعدها استعادة السيطرة على كامل المناطق التي خسرتها



شريط مصور للمرصد السوري لحقوق الإنسان يرصد استهداف الطائرات الحربية لمشفى في منطقة خان شيخون بالريف الجنوبي لإدلب



ش​
 
عودة
أعلى