الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


قيادي من الحر يصل مناطق "جيش خالد" جنوبي سوريا
=================
بلدي نيوز-(خاص)

تمكن القيادي في لواء "أسامة بن زيد" التابع للفرقة 46 التابعة للجيش السوري الحر من الفرار برفقة 5 من عناصر باتجاه مناطق سيطرة جيش خالد بن الوليد المتهم بمبايعة تنظيم الدولة، دون معلومات عن كيفية تمكنه من الوصول إلى تلك المناط ق

القيادي هو الملازم "محمود الحلاق" أحد القادة العسكريين في الفرقة 46، وصل لمناطق سيطرة جيش خالد محملاً بأسلحة كانت بحوزته من ملاك الجيش الحر، حيث أكد ناشطون أن "الحلاق" لم يكن من العناصر المشاركين في المعارك ضد جيش خالد بريف درعا الغربي.

وأصدرت الفرقة 46 بيانا جاء فيه: "أنا حمد اليوسف المكلف حالياً بتسيير أمور الفرقة 46 مشاة، إن الملازم محمود الحلاق هو ضابط منشق عن النظام الأسدي، ولقد تعرفنا عليه عن طريق العقيد يوسف المرعي کونه کان بنفس الاختصاص".

وأضاف البيان: "ولقد انضم إلى أكثر من فصيل مثل المعتز بالله وجبهة ثوار سوريا، واستقر بالأخر ضمن الفرقة 46 مشاة، وتم تعيينه قائداً للواء أسامة بن زيد منذ ثمانية أشهر، ومنذ أن تم تكليفي بتسيير أمور الفرقة سلمت الملازم محمود الحلاق قاعدة فاغوت لحماية منطقة مثلث الموت مع صواريخ عدد(2)، وكذلك تم تسليمه ذخيرة للكمائن في منطقة المثلث وبعض الذخائر لأي أمر طارئ".

هذا وتعتبر هذه الحادثة هي الأولى من نوعها من حيث هروب قيادي من الجيش الحر برفقة عناصر باتجاه تنظيم الدولة، كانوا ممن شاركوا بالمعارك ضدهم سابقا.
2c4995768e8facdfed4361bf6db9cc8f.jpg

 

الأسد وخسائر الروس وإدلب: 3 تفسيرات لاجتماع "شويغو" السري والمفاجئ ببشار
================

2017-9-18 |
2ac9888ec57b5df862c29cc6c6559a7a.jpg


كتب محرر الشؤون الروسية في موقع "المونيتور"، مكسيم سوتشكوف، أن الأسبوعين الماضيين كانا أكثر فترة صاخبة روسيا في منطقة "الشرق الأوسط". ففي 12 سبتمبر قام وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، بزيارة مفاجئة إلى دمشق. وفي زيارته الثانية للمنطقة خلال الأسبوعين الماضيين زار وزير الخارجية، سيرجى لافروف، السعودية والأردن. واستقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، ووزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في منتجع سوتشي الجنوبي. كما اجتمع كبار ممثلي كل من خليفة حفتر من الجيش الوطني الليبي وفايز السراج من المجلس الرئاسي الليبي مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في موسكو.

كل هذا النشاط يثير التكهنات حول خريطة طريق روسيا في الشرق الأوسط. لكن ما جعل زيارة وزير الدفاع الروسي، شويغو، لسوريا استثنائية من بين كل هذا الزخم، هو السرية التامة التي أُحيطت بالزيارة، حتى إن الصحافة لم تعلم بها إلا بعد أن تحدث "شويغو" مع بشار الأسد.

وبعد مرور عدة أيام من الاجتماع، لا يزال الخبراء وصانعو السياسات غير واثقين مما يمكن استخلاصه منها، وما إذا كانت موسكو تعتزم الإقدام على خطوة كبيرة وجديدة قد تترك تأثيراً كبيراً في سوريا.

هنا، عرض الكاتب ثلاثة تفسيرات محتملة لهذه الزيارة السرية والاستثنائية والمفاجئة:

الأول، رأى الكاتب أن الزيارة ذات بعد رمزي، فروسيا أرادت أن توجّه رسالة إلى الأسد والعالم تفيد بأنّه ما زال القائد الشرعي الوحيد لسوريا. بينهما رأى خبراء روس أنّ زيارة شويغو ترمي إلى رفع معنويات الجنود السوريين الذين يقاتلون في معركة دير الزور بغطاء جوي روسي، وإثبات صحة التصريح الذي أطلقه في أغسطس الماضي حين أعلن أن الحرب السورية انتهت.

الثاني، أشار الكاتب "سوتشكوف" إلى أنّ "شويغو" زار سوريا ليتفقد وضع القوات الروسية فيها، ناقلاً عن مصدر مقرب من الدوائر الدبلوماسية الروسية أنّ القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة خلال الأسابيع الأخيرة، وأن وزير الدفاع الروسي توجه إلى سوريا لـتسوية بعض الأمور الداخلية.

أمّا التفسير الثالث، فهو أن "شويغو" التقى الأسد لمناقشة انتشار الشرطة العسكرية الروسية في منطقة خفض التوتر في منطقة إدلب.

لكن المحلل السياسي والعسكري الروسي، أندريه فرولوف، استبعد أن يكون "شويغو" قد اجتمع بالأسد لمناقشة هذه المسألة، مبرراً بأنّ نشر شرطة روسية في إدلب لا يستدعي زيارة من وزير الدفاع الروسي، إذ يمكن القيام بذلك بسهولة على الأرض دون تدخله الشخصي.

وهنا، أشار "فرولوف" إلى تقرير نشره موقع "إنتليجانس أونلاين"، الاستخباري الفرنسي، كشف عن خلاف بين رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، سيرغي رودسكوي، وقائد فيلق القدس الجنرال، قاسم سليماني، حول تركيبة الجيش السوري المستقبلية.

ونقل الكاتب عن "فرولوف" قوله: "أعتقد أن المحادثات حول مستقبل سوريا ستصل إلى اعلي المستويات الآن"، ورأى هذه المسألة كانت من بين القضايا المحتملة المُدرجة على جدول الأعمال خلال زيارة شويجو.

بينما رأى مصدر روسي آخر أنّ شويغو زار الأسد لضمان عدم اقتراب الإيرانيين والميلشيات التي تدعمها طهران أكثر من 40 كيلومتراً من الحدود مع الأردن وإسرائيل، وعدم تحقق ذلك يهدد بمواصلة تل أبيب حملاتها الجوية في سوريا.

ونقل المصدر أن أهم مسألة على جدول الأعمال هي "ما إذا كان يجب على الروس عبور نهر الفرات وسط تحذيرات أمريكية بأن قصفت القوات السورية والقوات الموالية لإيران". فالولايات المتحدة تدعم "قوات سوريا الديمقراطية، وغالبيته من المقاتلين الأكراد، في الوقت الذي تتقدم فيه نحو دير الزور في محاولة للسيطرة على نهر الفرات. وأوضح قائلا: "هناك فهم مفاده أنه من أجل السيطرة على دير الزور بنجاح، يجب على الروس أن يبدأوا بقصف شمال نهر الفرات، ولكن موسكو لا تزال مترددة في القيام بذلك، وأنا لست متأكدا من أنهم توصلوا إلى أي قرار في الاجتماع".

في ختام التقرير، نقل الكاتب "سوتشكوف" عن عسكري روسي متقاعد قوله إن نتائج اجتماع شويغو-الأسد ستترجم في ميدان المعركة.



** رابط التقرير الأصلي:


 



"مصدر مقرب من الدوائر الديبلوماسية الروسية كشف أنّ القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة خلال الأسابيع الأخيرة في المعارك ضد تنظيم الدولة"​
 

نصيحة الشيخ عبد الله عزام لكل من يجرح و يتهم غيره و يظن ان الحق كله معه


ان كنت في جماعة إسلامية فإياك ان تظن ان الحق كله فيها وان الباطل كله في غيرها وكما كان يقول المتعصبة من السابقين قولنا الصواب و يحتمل الخطأ وقولنا غيرنا خطاء و يحتمل الصواب هذا تعصب مقيت كم مزق من الجماعات وكم شتت من الناس المختلفين الملتقين

أعتني بقلبك وإياك و الاستعلاء على الآخرين وإياك و الاستخفاف بهم وكم من الناس قدموا لهذا الدين ولكن بينهم و بين رب العالمين أضعافا مضاعفة بل والله قد يكونوا احدهم من من تفتري قوله وتحتقر شكله قد يكون قدم لهذا الدين أكثر من ملئ الأرض من أمثالك فانتبه لنفسك ورحم الله امرئ عرف حده فوقف عندهوأهل الفضل يعتبرون لأهل الفضل فضلهم وإنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذويه

إياك ان تظن ان الحق في المدرسة التي انت فيها وليس عند الآخرين الا الضلال والضياع و التيه المطلق فكل الناس كما قال مالك عندما قال له ابو جعفر المنصور اريد ان اجمع الامة على كتابك الموطأ و نريد ان نكتبه بماء الذهب و نعلقه في باب الكعبة فقال له اياك ان تفعل فاصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم كثيرون وقد تفرقوا في البلدان وكلهم عنده غير الذي عند الاخر فالدعاة كثيرون غيرك والمجاهدون كثيرون غيرك و المخلصون كثيرون غيرك وكم من أشعث اغبر مدفوع بل أبواب لو اقسم على الله لا ابره

فيا اخي كفى بعملك حبطنا ان تنظر الى عملك انه كبير و كفى بك اثما ان تكبر ماهو لك و تصغر ماليس لك "وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ " فإذا ذكر نفسه لا يذكر سوى محاسنها وإذا ذكر الاخرين لا يذكر سوى مساوئهم وكما قال صلى الله عليه و سلم "يرى احدكم لقلا الصغير في عين أخيه و لا يرى الجذع في عينه " جذع في عينه او ساق تلف نفسه بكاملها لا ينظر اليها ولكن ينظر الى قذرة صغيرة لا تكاد ترى في عين اخيه لان القذرة اذا كبر حجمها لا يستطيع الانسان ان يهدأ حتى يزيلها فهي قذرة صغيرة و لكنك ترها و تكبرها و تعظمها و تضخمها وتجعل من الحبة قبة واما انت فمن المطهرين المتطهرين والصادقين المخلصين المبرئين المنزهين فلو لا عصمة المرسلين لا قلت انك لا تخطئ ابدا بين الناس اجمعين

اعتن بقلبك وطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ان كان الله هداك الى طريق و تظنه صحيحا يجب ان تنظر الى الناس عل اقل نظرة الطبيب الى السقيم انك تريد علاجه ,انك تريد مداوته انك تشفق على الامه فتريد ان تنقذه لا ان تتخذه لك عدوا وان تنظر اليه من عال و تجلس في كرسيك العاجي و تنظر اليه مرتفع ثم تطلق الاحكام على الناس هذا كافر و هذا مبتدع و هذا ضال و هذا عميل وهذا ماسو نيا وهذا و هذا و البطاقات تملأ جيوبك كل جيب فيه بطاقات مكتوب عليها كافر و كل ما يعجب احد قدمت له هذه البطاقة هذا بطاقة كافر و الاخر مسكين و الاخر طيب يعني اهبل

تناول كل واحد بطاقة من البطاقات و اما انت فلسان حالك يقول انا الصادق المصدق انا الطاهر المطهر انا المخلص انا الذي ليس في العالمين من عرف السبيل غيري فان شئتم فألحقوني و والله ان هذا الا هو الظلال المبين . اجمع رعاك الله بين الخير تتلمذ لا تحصر الحق في مشيختك اوا قد يكونو شيخك جاهلا او عن الحق زائغا وقد يكون هواه هو الذي يوجهه فخذ من هذا و خذ من هذا واحترم الناس و اضع الناس في مقاديرهم و انزلهم منازلهم ورحم الله امرئ انزل الناس منازلهم لاننا امرنا ان ننزل الناس منازلهم فالناس فيهم خير كثير والدعاة تفرقوا وليس كونك في جماعة معينة انك افضل من الناس او انك تتلمذت على كتاب معين انك خير من الناس . انتبه لنفسك و اعرف قدرك و قف عند حدك و احترم الاخرين و خذ هذا الدين من الطريق القويم لابد ان ننظر الى المسلمين بعين الاخوة الاسلامية لابد ان ننظر اليهم بعين الرحمة و المحبة المسلم اخ المسلم لا يظلمه و لا يخذله بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخيه المسلم و حفظ اللسان لانه ما من شئ احق بطول حبس الا اللسان و اعتني بقلبك و اياك باستهزاء بالناس والاستخفاف بهم و السعيد من وعظ بغيره و الشقي من و وعض بنفسه

المصدر:
[/URL]​
 



عاااااااجل||دير الزور

تنظيم داعش الأرهابي يُسقط مروحية تابعة لقواتنا العاملةفي بلدة الشميطية بريف ديرالزور ومصير الطيار مجهول
 

قوات النظام تعلن عن سيطرتها على قرية الجفرة بالقرب من مطارديرالزور العسكري

قسد تعلن عن السيطر على مشفى المشهداني بالتزامن مع اشتباكات في مدينة الرقة

اشتباكات عنيفة بين داعش وقوات النظام على اطرف بلدة عياش ديرالزور
 

‏‎ ‎‏



يقدم لكم مركز نورس للدراسات انفوغراف يتضمن اسماء وصور عشرات الطيارين الروس العاملين في قاعدة حميميم

دقة عالية:

 
فصائل بديرالزور تعتبر "مجلس محافظة ديرالزور المحلي" ممثلا شرعيا وحيدا
أعلنت اللجنة المؤقتة للفصائل العسكرية لأبناء دير الزور أن مجلس محافظة ديرالزور المحلي والذي تم انتخابه بتاريخ 10/8/2017 بعد توافق القوى الثورية الفاعلة في المحافظة ممثلاً رسمياً للمحافظة .
واعتبرت اللجنة أي مجلس محافظة آخر لا يمثل فصائل ديرالزور طالما أنه خارج إطار المجلس المنتخب رسميا
وترى اللجنة أن المجلس المشكل خطوة على طريق تحقيق طموحات أبناء دير الزور في خدمة المحافظة وخدمة أهلها.
ووقع على البيان اللجنة المؤقتة للفصائل العسكرية الممثلة لـ " أسود الشرقية – مغاوير الثورة – أحرار الشرقية – جيش الشرقية لواء تحرير دير الزور".​
 
صحيفة: بريطانيا تخطط لإنقاذ الأسد من المحاكمة
كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية النقاب عن مخططٍ للحكومة البريطانية لإنقاذ رئيس النظام السوري"بشار الأسد"، من المحاكمة بتهمة جرائم حرب.
وقالت الصحيفة: "إن خطة المملكة المتحدة السرية لضمان استبقاء الديكتاتور على رأس السلطة في المستقبل المنظور، وتجنيبه التعرض للمحاكمة، كُشفت في رسالةٍ كتبها وزير الخارجية".
وأضافت الصحيفة بأن الخطة قد أُعدت من قِبَل أحد الوزراء، ممن يتلقَّون الدعم من وزير الخارجية، "بوريس جونسون"، ورئيسة الوزراء "تيريزا ماي".
وفي الوثيقة التي تم تسريبها، يقول الوزير إن بريطانيا ستوافق على بقاء الأسد في منصبه، لكنه لا يستطيع الاستمرار في حكم سوريا إلى ما لا نهاية، ويضيف: "هناك تغيير في وجهات النظر مع وجود خطة واضحة لتنحِّي الأسد سيتم الاتفاق عليها".
وتأتي هذه الخطوة بعد أن حمَّلت لجنة أممية مؤخرًا "بشار الأسد" مسؤولية الهجوم على مدينة "خان شيخون" بريف إدلب بالأسلحة الكيميائية في إبريل/ نيسان الماضي، وقُتل فيه أكثر من (100) مدني، وأصيب أكثر من (500)، غالبيتهم من الأطفال.
وجاءت أيضًا بعد إعلان وزير الخارجية البريطاني "بوريس جونسون"، أنه (أي الأسد) "إرهابي إرهابي"، وأنه يجب أن يواجه تحقيقًا جنائيًّا في الحرب التي أسفرت عن مصرع نصف مليون شخص.​
 
قائد جيش مغاوير الثورة يكشف عن رفضهم طلبًا أمريكيا للقتال إلى جانب قسد في معركة دير الزور
كشف قائد جيش مغاوير الثورة المقدم “مهند طلاع” الأسباب التي أدت إلى تأخر مشاركتهم في معركة تحرير دير الزور، مرجعًا ذلك إلى ضغوطات مورست عليهم من قبل التحالف الدولي.

تفاهمات دولية لإبعاد مغاوير الثورة عن المعركة:
وقال “الطلاع” في تصريح خاص للمكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية:” إنه من الممكن أن تكون هناك تفاهمات دولية أدت لاستبعادنا عن المشاركة وأن يكون لنا دور في معركة تحرير دير الزور، ولكن حتى الأن لم يتم استبعادنا بشكل تام”، مضيفًا أن التحالف الدولي طلب منهم العمل مع قوات سوريا الديمقراطية في هذه المعركة، إلا أنهم رفضوا ذلك الأمر، مشيرًا إلى أن ذلك هو أحد الأسباب التي أخرتهم عن معركة دير الزور.

ويسعى جيش مغاوير الثورة، بحسب “الطلاع” لأن يكون مشاركًا في معركة دير الزور، ولكن كجيش تحرير وطني مستقل عن قوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام، لافتًا إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية طلبت منهم العمل إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية لكنهم رفضوا ذلك بشكل قطعي.

وأكد “الطلاع” أنه من دون أن يطلب منهم التحالف الدولي المشاركة، فإن من ضمن أهدافهم ونواياهم القيام بعمل عسكري والمشاركة في المعركة بشكل مستقل، ولكن التحالف الدولي طلب منهم في بادئ الأمر العمل تحت قيادة قوات سوريا الديمقراطية فتم رفض ذلك، ومن ثم عاد وطلب منهم العمل إلى جانب قسد، فتم التشديد على رفض تلك المطالب.

وقال “الطلاع”:” مازلنا نبحث عن مكان يليق بنا كثوار ونعمل على ألا نغير اتجاه الثورة، كما نعمل عسكريًا على إيجاد مكان لنا بشكل مستقل عن القوى التي تعمل في المنطقة، فداعش عدونا وكذلك النظام ولكن لا نعمل مع قوات سوريا الديمقراطية مهما كانت الظروف، كونها تعمل كفكر قومي انفصالي”.

وأضاف، أنه من غير المعقول أن نشارك مع النظام وهو عدو رئيسي وأساسي لجيش مغاوير الثورة ولكل الفصائل العسكرية، مبينًا في الوقت ذاته أن كل ما حدث من دمار وخراب وتغيير في مسار الثورة سببه النظام.

قسد مشروع قومي انفصالي:
ويرى “الطلاع” أن العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية هم تنظيم ” pkk” منوهًا أن قوات سوريا الديمقراطية هي مشروع قومي انفصالي، وقال:” نحن لا نقبل أن نعمل مع هذا التنظيم الذي يسعى لاقتطاع جزء من سورية، لذا نحن نعمل على هدف من أهداف الثورة وهو وحدة التراب السوري، وهذا يختلف عن أيديولوجية وفكر تلك القوات”.
وأشار قائد جيش مغاوير الثورة، إلى أن هناك فصائل كثيرة شريفة ويصعب عدها، “ولكن كثير من تلك الفصائل التي ترفض العمل مع قسد وترفض العمل مع النظام هي من فصائل الجيش الحر، وهي كثيرة وتتصف بالشرف والنزاهة وهي التي ندعوها إلى أن تتوحد وتعمل على هدف واحد في سورية لإنجاح أهداف الثورة”. على حد قوله.
وتابع:” نحن كنا فعلًا نستعد لمعركة دير الزور وأنهينا مراحل كبيرة من العمليات الصغيرة والمتوسطة والعمليات التدريبية وذلك استعدادًا للمعركة، قبل أن يطلب التحاف منّا العمل إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية.

معركة لن تكون حاسمة:
وفي رد منه على سؤال حول توقعاتهم لمعركة دير الزور، أجاب “الطلاع” بأن المعركة برأيه لن تحسم الوضع في دير الزور والمنطقة، مضيفًا بأن النظام عدو للمنطقة وقوات سوريا الديمقراطية كذلك، لافتًا الانتباه إلى أنه من الممكن أن يكون هناك تقدم إلى دير الزور، ولكن هذا لا يعني أنه قد تم حسم الأمر في المنطقة.
وشددّ على أنه لن يحسم الأمر في المنطقة إلا أبناء المنطقة، كونهم الوحيدون الذين لهم قبول من المحافظة، أما بقية القوى التي ستعمل في المنطقة الأن ليس لها قبول شعبي ولا حاضنة شعبية، مرجحًا إمكانية حدوث عمليات صغيرة أو كمائن أو حتى عمليات تفجير في المنطقة، لكن لن يتم حسم الأمر بالشكل الصحيح، وسيكون هناك خراب ودمار وستزهق أرواح أبرياء كثيرين، بحسب تقديراته.
في حين عبّر “الطلاع” عن اعتقاده بأن ما يجري من تطورات ميدانية وعسكرية، سينعكس بشكل كبير جدًا على مختلف المفاوضات الدولية المتعلقة بالقضية السورية.​
 
المتحدث باسم فيلق الرحمن لـ الدرر الشامية : النظام السوري لم يلتزم بوقف إطلاق النار
أكد المتحدث الرسمي باسم فيلق الرحمن "وائل علوان" أن النظام السوري لم يلتزم باتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف، واتفاق خفض التصعيد الموقع في أستانا، وما يزال حتى الآن يشنّ هجمات على حي جوبر وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية .
وذكر علوان في تصريحات صوتية لشبكة الدرر الشامية أن اعتداءات النظام مازالت مستمرة على هذه المناطق بشكل شبه يومي، ولم يتوقف عن هجماته بالرغم من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أنه مع الساعات الأولى من دخول المناطق للاتفاق شنّ النظام هجوماً عنيفاً تخلله استهداف المنطقة بغاز الكلور السام، وبعد ذلك بأيام عاود النظام محاولات الاقتحام مستخدماً المدرعات الثقيلة والدبابات وهذه الهجمات لم تتوقف إلى اليوم .
وأضاف علوان بأن الفارق الوحيد بين ما قبل اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف وما بعده هو توقف الغارات الجوية فقط، أما باقي الأسلحة "مدفعية وصواريخ" فلا تزال تستهدف المنطقة .
تجدر الإشارة إلى أن فيلق الرحمن كان قد تصدى صباح اليوم لمحاولة قوات النظام اقتحام عين ترما من محور المناشر باستخدام الأليات والدبابات، إلا أن مقاتلي الفيلق أفشلوا ذلك، ودمروا دبابة من طراز T72.​
 
فصائل بديرالزور تعتبر "مجلس محافظة ديرالزور المحلي" ممثلا شرعيا وحيدا
أعلنت اللجنة المؤقتة للفصائل العسكرية لأبناء دير الزور أن مجلس محافظة ديرالزور المحلي والذي تم انتخابه بتاريخ 10/8/2017 بعد توافق القوى الثورية الفاعلة في المحافظة ممثلاً رسمياً للمحافظة .
واعتبرت اللجنة أي مجلس محافظة آخر لا يمثل فصائل ديرالزور طالما أنه خارج إطار المجلس المنتخب رسميا
وترى اللجنة أن المجلس المشكل خطوة على طريق تحقيق طموحات أبناء دير الزور في خدمة المحافظة وخدمة أهلها.
ووقع على البيان اللجنة المؤقتة للفصائل العسكرية الممثلة لـ " أسود الشرقية – مغاوير الثورة – أحرار الشرقية – جيش الشرقية لواء تحرير دير الزور".​
DJ8Vs0JXUAIBcZB.jpg
 
اشتباكات عنيفة تدور بين قوات المعارضة و قوات النظام على جبهة عين ترما في الغوطة الشرقية في محاولة تقدم للأخير
 
سرية أبوعمارة للمهام الخاصة تعلن استهدافها أحد مستودعات الذخيرة التابعة لقوات الأسد في المدينة الصناعية بالشيخ نجار في حلب ليلة أمس
 
الحكومة المؤقتة تسعى لبناء المؤسسات واسترداد الدولة من خاطفيها
ذكر المجلس الأعلى للإدارة المحلية في الحكومة السورية المؤقتة في بيان له، أنه عمل ويعمل عبر المجالس المحلية على بناء مؤسسات تسعى لاسترداد الدولة من خاطفيها، منوهاً إلى أن المجالس تعمل بكل الإمكانات المتوفرة لخدمة المدنيين.
وجاء في بيان المجلس الأعلى للإدارة المحلية أن هناك أكثر من 350 مجلساً محلياً يتبعون إلى 10 مجالس محافظات منتخبة ومنتشرة على مجمل بقاع الأراضي السورية المحررة.
وأضاف المجلس في بيانه أن الحكومة السورية المؤقتة ومديرياتها انتقلت إلى داخل الأراضي السورية وانتشرت على كل بقاعها وقدمت ومازالت تقدم خدماتها الفعلية في الصحة والتعليم والزراعة وغيرها.
وأكد بيان المجلس أن الحكومة المؤقتة قامت ببناء جسم جامع مشترك تحت مسمى "المجلس الأعلى للإدارة المحلية" وهو تحت إشراف مباشر من الحكومة السورية المؤقتة، ليتوج هذا العمل التكاملي بين الحكومة المركزية والهيئات المحلية.
وأشار البيان إلى أن هذه التجربة الغنية والمتراكمة خلال سنوات الثورة شارك بها عشرات الآلاف من الكفاءات الثورية، لتصبح النواة الحقيقية للمؤسسات المدنية المحررة التي يمتلكها الشعب السوري، والتي حققت الكثير من الشرعية المحلية والدولية.
وأكد المجلس في بيانه على سعيه الدؤوب إلى الوحدة الوطنية وإلى إدارة مدنية حقيقية للمؤسسات التي تستعيد الدولة، رافضاً أي إدارة قمعية تعيد إنتاج نظام ديكتاتوري بوجه مدني مستعار. المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري​
 
فيلق الشام يعتقل مجموعة كاملة حاولت اقتحام أحد مواقعه شمال حماة
تمكّن فصيل “فيلق الشام” اليوم الاثنين (18أيلول/سبتمبر)، من إلقاء القبض على مجموعة مسلحين عقب محاولتهم مداهمة أحد مقرات الفيلق بالقرب من خطوط الرباط في بلدة كفر نبودة بريف حماة الشمالي.
وقال “نصر عز الدين” القائد العسكري في فيلق الشام، لـ “المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية”، إن مجموعة من المسلحين حاولت اقتحام أحد المقرات التابعة لفيلق الشام في بلدة كفرنبودة بريف حماه الشمالي.
وأكد القائد العسكري لـ “RFS”، “تمكن عناصر فيلق الشام من القبض على المجموعة بعد اشتباكات استمرت لأكثر من ساعة، مشيراً إلى قيام الفيلق بتسليم عناصر المجموعة لمخفر البلدة”.
وفِي سياقٍ آخر، أطلق الدفاع المدني حملة تنظيف في بلدة كفرنبودة بريف حماه الشمالي، بهدف إزالة الركام، جراء تعرض البلدة للقصف خلال السنوات الأخيرة.
من جانبه، قال “تمام الشيخ” أحد عناصر الدفاع في البلدة، إن الحملة هدفها إزالة ركام المنازل والممرات التي تعيق المدنيين. وتعرضت مدن وقرى (اللطامنة وكفرزيتا ومورك وقرية الصياد وعطشان) لقصف مدفعي من حواجز النظام المتمركزة في صوران وحلفايا ومعان شمال حماة، دون وقوع قتلى أو جرحى.
يذكر أن مناطق ريف حماة الشمالي تتعرض للقصف المدفعي والصاروخي بالرغم من دخول المنطقة ضمن مناطق تخفيض التصعيد المعلن عنها خلال مباحثات أستانا الأخيرة.​
 
عودة
أعلى