الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

وكالات
شرق سوريا ||

مقتل وإصابة 7 من ميلشيات PKk إثر كمينين ببلدة ذبيان والشحيل بريف دير الزور.
 
هذه حال ادلب بعد سيطرة فصائل الهيئة والحر التابع لتركيا

تشبيح قتل اختطاف ونهب وسلب اشد من اجرام النظام النصيرية
الصورة ماخوذة من مقطع صور للمخطوف قبل قتله

DucQxq7WwAAGrIK.jpg
هل يوجد سبب مقنع لهذا الامر ام من اجل المال ؟
 
من بالصورة قام بتصوير فيديو من يومين يتجول في شوارع هجين يضحك فرح الان هو أسير لدى داعش
DuenULkX4AEkwsR.jpg
 
الجيش الأمريكي وعبر حسابه الرسمي على تويتر ينشر صور ﻹستهداف المدنيين في منطقة الشعفة بقذائف مدفع الهاورز هذا اليوم



Due-T7pWoAIOJWj.jpg



Due-WZ7XQAUz8Fp.jpg
 
واشنطن بوست: الرقة تحولت إلى مركز حرب أمريكا بالشرق الأوسط

بلدي نيوز
اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الرقة تحولت إلى مركز حرب الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وذلك في تقرير مطول استعرضت فيه الصحيفة أبعاد تواجد القوات الأمريكية في سوريا.
وكان من المفترض للقوة العسكرية الصغيرة، والتي تتألف من بضع آلاف من الجنود، أن تنسحب من سوريا بمجرد انتهاء معركتها ضد تنظيم "داعش"، وذلك بحسب ما صرح الرئيس الأمريكي (دونالد ترمب) في آذار. مع ذلك تغير منحى تواجد هذه القوات، حيث قالت الإدارة الأمريكية في أيلول الماضي، إن القوات ستبقى في سوريا إلى حين التوصل إلى تسوية شاملة للحرب في سوريا كما أضيف لها مهمة جديدة هذه المرة، تتمثل باحتواء النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة.
وذكرت الصحيفة أن قرار الإدارة الجديد يعني بقاء القوات الأمريكية في سوريا إلى أجل غير مسمى، في منطقة تمتد على مساحة ثلث سوريا، وتقارب في مساحتها حجم ولاية لويزيانا الأمريكية.
وأوضحت أن البنتاغون لا يلعن رسمياً عن عدد القوات المتواجدة هناك، ومن المفترض أن يكونوا حوالي 503 عناصر كما تقول البيانات الرسمية، إلا أن مسؤولا قال في وقت سابق أن تعدادهم يصل إلى حوالي 4 آلاف.
أما حلفاء الولايات المتحدة الأكراد، فتحكمهم إيديولوجيا يسارية صاغها زعيمهم التركي – الكردي المسجون في تركيا.
وبيّنت الصحيفة أنه تقع جنوب وغرب هذه القوات نقاط تابعة لنظام الأسد والقوات الموالية لإيران، حيث هدد كلا الطرفين بإشعال المنطقة بالقوة، كما قامت قوات الأسد، إلى جانب إيران، بتقوية علاقاتها مع القيادات القبلية هناك، حيث تعتبر هذه الخطوة، بحسب الصحيفة، الرد الإيراني على نية الولايات المتحدة بالمواجهة.
وبعيداً عن الخطوط الأمامية، هناك سلسلة من التفجيرات الغامضة والاغتيالات في المناطق التي تم استعادتها من "داعش"، ويشير المتحدث العسكري الأمريكي الكولونيل (شون ريان) إلى أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن التنظيم غير مسؤولة، حيث قال للصحيفة " نحن نعلم أنهم يعيدون تجميع صفوفهم في تلك المناطق".
ذكرت الصحيفة أن هنالك شكوكا بأن تكون بعض القوى الإقليمية المعارضة للوجود الأمريكي أو سعي الأكراد لحقيق حكم ذاتي هو من يقف وراء زعزعة استقرار المنطقة والهدف إيجاد حلفاء من العرب ساخطين من الوضع الحالي وغير مرتاحين لإدارة "قسد".

وأشارت الصحيفة إلى أن "قسد" تدعي أنها تشرك العرب في التجربة التي تقيمها للحكم الذاتي، إلا أن الأكراد يسيطرون على معظم المناصب القيادية، موضحة أن كل هذه العوامل، أدت إلى استمالة القبائل من قبل جميع اللاعبين الإقليميين الذين لديهم اهتمام في السيطرة على المنطقة في نهاية المطاف.
وتشير الصحيفة إلى حالة الإحباط التي تعم السكان في الرقة نتيجة لنقص التمويل الحاد لإعادة الإعمار، الأمر الذي يعوق الجهود الرامية إلى كسب القلوب والعقول في المناطق العربية التي تسيطر عليها القوات الكردية.

ودمرت الغارات الجوية التي قامت بها قوات التحالف مدينة الرقة، بما في ذلك الهجوم الذي قامت به "قسد" لمدة أربعة أشهر لطرد التنظيم، وبعد مرور عام على المعركة لا تزال المدينة في حالة من الخراب.
ويبدو الغضب واضح في شوارع الرقة، فبعض السكان معادون بشكل علني الزوار الأجانب، وتقول الصحيفة أنه حتى أولئك الذين يؤيدون وجود الجيش الأمريكي والقوات المتحالفة معه، مستاؤون من عدم قيام الولايات المتحدة وشركائها بإعادة إعمار المدينة التي قاموا بتدميرها.
وتشير الصحيفة إلى حالة عدم الأمان التي تعم المدينة التي شهدت عدد من عمليات الاغتيال والخطف تستهدف غالباً أفراد من قوات الأمن أو الأشخاص الذين يعملون مع المجلس المحلي.
 
"عبوة ناسفة" تقتل عناصر لـ "قسد" في الرقة



بلدي نيوز- الرقة (محمد عثمان)
قتل أربعة عناصر لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أمس الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة في حي التوسعية مدينة الرقة.
وأفاد مراسل بلدي نيوز، أن أربعة عناصر من "قسد" قتلوا بعد منتصف الليل، بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون تسببت مقتل أربعة عناصر وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.
وأضاف مراسلنا: "أن سيارات الإسعاف نقلت المصابين من مكان التفجير في حي التوسعية قرب مدرسة ابن خلدون، إلى مراكز طبية قريبة، فيما بقيت إحدى الدوريات للبحث عن متورطين بالتفجير.
تشهد مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة مليشيا "قسد"، انفجارات بشكل متواصل تتفاوت من حيث عدد الخسائر، أبرزها انفجار استهدف موقعاً عسكرياً لـ"قسد" مطلع الشهر الفائت تبناه تنظيم "داعش".
 
وصول جثث أربعة مقاتلين من ميليشيا "فاطميون" إلى مشفى البوكمال بديرالزور

بلدي نيوز - (خاص)
وصلت جثث أربعة مقاتلين من ميلشيا "فاطميون" الأفغانية المساندة لقوات نظام الأسد، حيث قتلوا على يد تنظيم "داعش"، في وقت سابق، إلى المشفى الميداني في مدينة "البوكمال" بريف دير الزور، اليوم الجمعة.
وقالت مصادر إعلامية؛ إنَّ هؤلاء العناصر قتلوا في وقت سابق خلال هجوم لتنظيم "داعش" على نقطة تابعة لهم في قرية "السيال" التابعة لمدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.
وتتألف ميليشيا "لواء فاطميون" من مقاتلين سابقين ينتمون إلى طائفة (الهزارة) الشيعية الأفغانية، التي كانت تحارب طالبان، بالإضافة إلى مقاتلين أفغان قاتلوا إلى جانب إيران خلال الحرب مع العراق (1988-1980).
 
الأسد يُواصل خرق اتفاق المنطقة العازلة موقعًا ضحايا

قضى شخصٌ نحبه، وأصيبَ آخرون في صفوف المدنيين، جرّاء استهداف نظام الأسد لقرية “الصياد” شمالي حماة، مساء اليوم الجمعة، بقذائف صاروخيَّة ومدفعيَّة.



وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حماة الشمالي “باسل القاسم” إن: قوَّات النظام المتمركزة في “حلفايا وصوران وتل بزام والمصاصنة” استهدفت بقذائف صاروخيَّة و مدفعيَّة عند الساعة الخامسة مساءً، محيط مدينتي “مورك وكفر زيتا” وأطراف قرية “الجيسات” بالإضافة إلى قرية “الصيّاد”.



مضيفًا: أنَّ طائرة استطلاع مسيَّرة محمَّلة بالقنابل تابعة للنظام، ألقت حمولتها على محيط قرية قرقور ومبنى التنمية الزراعية في سهل الغاب شمال غربي حماة؛ فيما نفى “القاسم” أخبار تناقلتها بعض الوكالات عن توافد تعزيزات عسكريَّة من مطار حماة العسكري باتجاه جبهات الريف الشمالي.



وفي ريف إدلب الجنوبي، أفاد مراسلنا “عبد الله أبو علي“؛ بأنَّ قوَّات النظام المتمركزة شرقي إدلب، استهدفت مساء اليوم، بقذائف مدفعيَّة وصاروخيَّة مدينة “خان شيخون” وبلدات “جرجناز والخوين وأم جلال” واقتصرت الأضرار على الماديات.



موضحًا أن ذلك جاء بالتزامن مع استمرار النزوح من بعض قرى ريف إدلب الجنوبي والشرقي إلى القرى المجاورة وإلى الريف الشمالي من المحافظة، بالإضافة إلى اشتباكات متقطعة تدور حاليًّا على جبهة “الخوين” التي قتل فيها مقاتل من المعارضة نتيجة استهدافه بصاروخ حراري من قوَّات النظام يوم أمس.



وفي سياق متصل، تحدّث الناشط الإعلامي في ريف حلب الجنوبي “محمد الحسين” لوكالة “ستيب” عن استهداف قوَّات النظام اليوم بلدات “جزرايا وتل باجر وحوير العيس” بقذائف مدفعية مما أسفر عن إصابة سيّدة وابنتها، وجاء ذلك عقب استهداف “هيئة تحرير الشام” مجموعة لقوَّات النظام على جبهة “تل ممو” بصاروخ حراري مما أوقع قتلى وجرحى بصفوف العناصر.



ويأتي ذلك استمرارًا للخروقات التي يُنفّذها نظام الأسد في محافظة “إدلب” وما حولها من أرياف حماة وحلب واللاذقية، ضمن اتفاق المنطقة العازلة بين تركيا وروسيا الذي أقر بمدينة سوتشي في 17 سبتمبر/أيلول الماضي.


 
“اتفاق أضنة”.. مسوغ تركيا نحو “منطقة عازلة” شرق الفرات

يكثر الحديث عن “اتفاق أضنة” قبيل انطلاق أي عملية عسكرية تركية في سوريا، وهي اتفاقية وقعت عليها سوريا وتركيا عام 1998.

وكفل “اتفاق أضنة” إعطاء تركيا حق “ملاحقة الإرهابيين” في الداخل السوري حتى عمق خمسة كيلومترات، و”اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة إذا تعرض أمنها القومي للخطر”.

بالإضافة إلى احتفاظ تركيا بـ”حقها في ممارسة حقها الطبيعي في الدفاع عن النفس”، وفي المطالبة بـ”تعويض عادل” عن خسائرها في الأرواح والممتلكات، إذا لم توقف سوريا دعمها للحزب الكردستاني “فورًا”، وهذه أبرز مضامين الاتفاق الموقع عام 1998.



وشكل دعم سوريا لـ “حزب العمال الكردستاني” (PKK) عاملًا كبيرًا في توتر العلاقات بين سوريا وتركيا، التي وصلتها ذروتها في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، إلى جانب توتر حول قضايا الحدود والمياه المختلف عليها، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى وترسيم حدود سايكس بيكو.

وترى تركيا أن مقاتلي “وحدات حماية الشعب” (YPG) الموجودين في سوريا امتداد لـ”حزب العمال الكردستاني (PKK)، التي تصنفه تركيا كـ “منظمة إرهابية”، رغم نفي “الوحدات” تبعيتها لـ “العمال”.

“غصن الزيتون” على مقاس “اتفاق أضنة”
تبرر تركيا عمليات العسكرية في سوريا ضمن حماية حدودها وحفاظها على أمنها القومي من الجماعات التي تصنفهم أنقرة “كجماعات إرهابية”، حيث تستند إلى “اتفاق أضنة” من جهة، إضافة إلى الاستناد على “المادة 51” من ميثاق الأمم المتحدة القاضي بحق الدفاع عن النفس.

تظهر مراحل عملية “غصن الزيتون”، التي أطلقتها تركيا في 20 كانون الثاني لعام 2018، تطبيق تركيا “لاتفاق أضنة” رغم سيطرتها لمسافة امتدت إلى 50 كيلومترًا في عمق الأراضي السورية من الحدود التركية، في حين أن مضمون “أضنة” يتيح لها التوغل نحو خمسة كيلومترات فقط.

اعتمدت عملية “غصن الزيتون” خلال مراحلها الأولى على التمهيد الجوي والمدفعي للجيش التركي قبل أن تتجه الآليات والمدرعات التركية نحو الداخل السوري، من أجل تأمين المناطق الحدودية عبر عدة محاور وهدفها مدينة عفرين.

وتظهر سيطرة الجيش التركي على بلدات بلبل وراجو والشيخ حديد وجندريس، وهي بلدات تقع في عمق الأراضي السوري مسافة خمسة كيلومترات من الحدود التركية، ما يظهر العملية التركية في إطار “اتفاقية اضنة”.


توزع السيطرة في منطقة عفرين- شباط 2018 (عملية غصن الزيتون الرسمية)
فيما اعتمدت تركيا في توسعة رقعة سيطرة “غصن الزيتون” على مقاتلي المعارضة خلال العمليات البرية، وهو ما حقق زيادة مساحة نفوذ السيطرة التركية لنحو 50 كيلومترًا داخل العمق السوري، لتعلن تركيا لاحقًا انتهاء عملياتها العسكرية وانسحاب قواتها الهجومية بعد ما قالت إن العملية حققت أهدافها في طرد المقاتلين الكرد، وإنشاء منطقة آمنة للسوريين على حدودها.

تركيا مجددًا.. “منطقة العازلة” شرق الفرات
يستعد مقاتلو “الجيش الحر” لخوض عملية عسكرية شرق الفرات، والتي أعلنت تركيا عن شنها في غضون أيام، وذلك من خلال 14 ألف مقاتل أعدتهم تركيا لبدء العمليات العسكرية على غرار عمليتي “درع الفرات” وعملية “غصن الزيتون”، اللتين استهدفتا تنظيم “الدولة الإسلامية” ومقاتلي “وحدات الحماية” من قرى وبلدات حدودية مع سوريا.

وقالت صحيفة “يني شفق” التركية إن العملية العسكرية في شرق الفرات ستكون على طول 100 كيلومتر على الشريط الحدودي التركي مع سوريا، وهي المسافة التي تبعد بين رأس العين في شمال مدينة الحسكة ومدينة تل أبيض شمال الرقة.

وتظهر أبعاد المعركة الجغرافية والتجهيزات العسكرية التي تعدها تركيا، عودة ما كانت تطالب به عن ضرورة إنشاء منطقة عازلة قبل أكثر من خمسة أعوام، كما وضعت أنقرة ذلك ضمن شروط “تكثيف مشاركتها في التحالف الدولي لمحاربة داعش”.

وكانت حدود “المنطقة العازلة” التي تطمح تركيا إلى إنشائها في ذلك الوقت على عمق 30 كيلومترًا من الحدود التركية وبطول 100 كيلو متر توازي الحدود التركية- السورية، تأمنها قوى عسكرية قوامها نحو 18 ألف مقاتل.

إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار كبح جهود تركيا في تحقيق مرادها “بمنطقة عازلة” تحمي حدودها، قامت بإنشاء نقاط مراقبة في شمال سوريا بالقرب من الحدود مع تركيا في ظل الاستعدادت التركية لبدء معركة ضد مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي.

وأثار ذلك حفيظة تركيا، ما دفع وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، إلى تحذير الولايات المتحدة من تعقيد الوضع في المنطقة، والمطالبة بإزالة تلك النقاط التي ترى فيها تركيا حماية “لمنظمة إرهابية”.

وتتوزع نقاط المراقبة على ثلاثة في منطقة تل أبيض، ونقطتين في عين العرب (كوباني)، وقد أظهرت صور لإحدى النقاط الموجودة قرب تل أبيض، والتي تبعد مسافة كيلومترين عن الحدود التركية، والتي ستشكل عائقًا أمام الهجوم التركي وزجها لفصائل من المعارضة.




المناطق التي يتوقع أن تشن تركيا عمليات عسكرية فيها (عنب بلدي)
 
هذا ما قدّمته #الأمم_المتحدة وقريناتها من المؤسسات الدولية خلال 8 سنوات للشعب السوري !

#احفر_قبرك_بنفسك


DueyxpHW0AAWDsC.jpg
 
الفصائل المشاركة بمعارك شرق الفرات
عدد الجنود اكثر من 20 ألف عنصر
فقط للمعلومة :
اكثر من 90 % منهم من #إدلب و #حمص و #حلب و #دمشق وغيرها
من المدن المُحتلة والمُحاصرة !


DuevG8hXgAErYdU.jpg
 
بعد إعلان المرصد السوري وإعلام قسد اكثر من مرة السيطرة عليها الناطقة الرسمية في قسد ليلوى العبدالله :
تنفي السيطرة على بلدة هجين وتقول ان المعارك مستمرة خاصة بالاجزاء الشرقية وتتحدث عن شراسة المعارك وخطورتها!
 
الحملة الأولى من نوعها لـ"قوات الأسد" في درعا.. تطور خطير تشهده المحافظة

الدرر الشامية:
شهدت محافظة درعًا تطورًا خطيرًا منذ سيطرة "قوات الأسد" والميليشيات الإيرانية عليها، بعد عقد اتفاقيات مع الفصائل العسكرية برعاية روسيا.
وبحسب مصادر محلية، فإن "قوات الأسد" مدعومة بعناصر الميليشيات اعتقلت العشرات من الأشخاص بينهم نساء، في حملة اعتقالات موسعة على المنطقة.
وداهم فرع الأمن العسكري عشرات المنازل واعتقل عشرات الشباب وعدة نساء، في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، في بلدات الشجرة وسحم الجولان.

وجاءت الاعتقالات بعد أقل من أسبوعين على حملة اعتقالات للبحث عن مطلوبين للخدمة العسكرية في قوات النظام، في بلدة تسيل.
وصعّدت قوات النظام من اعتقالاتها خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتشمل أكثر من ٧٠ شخصًا من مناطق متفرقة في محافظة درعا خلال أقل من شهر.
 
تصريح الاتراك ليس لأول مرة وهو تصريح كراكيز المنطقة التي تتبع أمريكا في مواقفها... فلما اصبح اسقاط الاسد ليس هدف استراتيجي حسب ترامب ظهر جماعة بشار الشرعي
 
صور لنقاط المراقبة الأميركية ، اليوم السبت ، تظهر تواجد القوات الأميركية في أماكنها.
وكانت عدة منصات ، وصفحات ، ووسائل إعلامية سورية معارضة وتركية ، قد ادّعت انسحابها من تلك النقاط



DufBbFUWkAARD9Z.jpg



DufBbpUW4AAGf_s.jpg
 
عودة
أعلى