بعض تفاصيل التعديلات الإماراتية المقترحة للدبابة لوكلير .

أعتقدالسعوديين خسروا وفق مصادر أمريكية نحو 20 دبابة أبرامز وعدد غير معروف على وجه الدقة من الأنواع الأخرى لأسباب غير وجيهه !! ، تكتيكاتهم الخاطئة وتوظيف الدبابات في التلال المرتفعة كمنظومات مدفعية ذاتية الحركة أفقد هذا السلاح العظيم ميزته التصادمية ، ومخططيهم بالتأكيد لم يلتفتوا لنواحي القوة ومكامن النقص في هذا السلاح أن الأمر يرجع لأسباب إقتصادية بالدرجة الأولى وكذلك إنتهاء الحرب الباردة !! الأوربيين يبدون عدم إهتمام بهذا النوع من الأنظمة المكلف (سعر الوحدة الواحدة يتراوح ما بين 300 و500 ألف دولار) وهم يعتقدون أن زمن حرب الأمم قد ولى إلى غير رجعه .. الأمريكان هم الآخرين مارسوا الغباء الإستراتيجي رغم أنهم أول من أدرك حقيقة خسائرهم في العراق ، لدرجة أن آمر مركز الدرع في الجيش الأمريكي اللواء "تيري توكر" Terry Tucker صرح في 18 فبراير العام 2005 بأن من مجموع 1,100 دبابة أبرامز خدمت في العراق ، نحو 70% منها تعرضت للهجوم والضرر بشكل أو بآخر . في الحقيقة هو أضاف أيضاً خلال تصريح مثير "من الصعب إيجاد دبابة أبرامز قاتلت في العراق دون أن تكون تعرضت للضرر" . اللواء توكر صرح أيضاً بأن 80 دبابة أبرامز عانت من الضرر الكافي badly damaged في العراق لضمان عملية شحنها وإعادتها إلى الولايات المتحدة .. في الحقيقة المشكلة على الدوام أنحصرت فيمن يستخدم الدبابة وليس فيمن ينتجها !! صراعات الشرق الأوسط يفترض أن تتوج في دراسة (حيث الكثير من الدروس والعبر تم اكتسابها) من قبل المخططين العسكريين العرب على الأقل ، لكن الضرب بالميت فعلاً حرام !! السوريين بعد أربع سنوات من القتال الضروس وتدمير المئات من عرباتهم المدرعة إلتفتوا أخيرا للدروع القفصية وبعض منظومات الشتورا التي أشتروها مع دبابات T-90 !! العراقيين لا يقلون سذاجة ودباباتهم الرئيسة تعرضت لضربات موجعة في معارك المثلث السني وكان يكفيهم تغيير بعض التكتيكات وتجهيز دباباتهم بدروع شبكية أو ما شابه لتخفيض الخسائر .. السعوديين خسروا وفق مصادر أمريكية نحو 20 دبابة أبرامز وعدد غير معروف على وجه الدقة من الأنواع الأخرى لأسباب غير وجيهه !! ، تكتيكاتهم الخاطئة وتوظيف الدبابات في التلال المرتفعة كمنظومات مدفعية ذاتية الحركة أفقد هذا السلاح العظيم ميزته التصادمية ، ومخططيهم بالتأكيد لم يلتفتوا لنواحي القوة ومكامن النقص في هذا السلاح .. الإماراتيين درسوا نتائج المعركة وقرأوها جيدا لكن هم الآخرين غفلوا على أن المهم هو أن تنجوا الدبابة من الإصابة وليس أن تنجو بعدها !! بعد نهاية الشيشان في منتصف التسعينات ، عشرات الدراسات أعدت وقدمت من قبل باحثين متخصصين بالشأن العسكري ، بل أن وزير الدفاع الروسي آنذاك "بافل غراشيف" ظهر في مؤتمر صحفي ليتحدث عن أخطاء المعركة ونواقص الدبابات الروسية (يومها إحدى كبرى صحفهم وهي Krasnaya Zvezda أو النجم الأحمر ، وضعت مانشيت بالخط العريض على صدر الصفحة الأولى يقول : الهياكل المشوهة والممزقة للديناصورات الفولاذية steel dinosaurs على شوارع غروزني كانت أكثر بلاغة من أي حجج وتبريرات) !! مشكلتنا في الوطن العربي هو أنه لا يوجد لدينا مخططين حقيقيين بل مجرد موظفين في وزارات الدفاع ، وهذا الأمر عاصرته شخصياً مع الكثير !! التجربة الإسرائيلية دائما مثيرة للإعجاب في هذا الجانب ، وقضية تحصين الدبابة وبالتالي تأمين سلامة الطاقم كانت دائما شغلهم الشاغل .
" السعوديين خسروا وفق مصادر أمريكية نحو 20 دبابة أبرامز وعدد غير معروف على وجه الدقة من الأنواع الأخرى لأسباب غير وجيهه !! ، تكتيكاتهم الخاطئة وتوظيف الدبابات في التلال المرتفعة كمنظومات مدفعية ذاتية الحركة أفقد هذا السلاح العظيم ميزته التصادمية ، ومخططيهم بالتأكيد لم يلتفتوا لنواحي القوة ومكامن النقص في هذا السلاح" انتهى


أوافق على هذا 100%

وهو نفس فعل العراقيين من أحد الأوجه في الحرب مع إيران،
حيث حولوا الدبابات لمدفعية واستفادوا من دقتها،
كذلك أكثروا من استعمالها في مهام
infantry fire-suppor
مع أنهم قاموا بعمليات armored raid كثيرة
 
وهنا مربط الفرس ..!! لماذا خلت الدراسه التي قام به الاماراتيون بخصوص قائمة طلباتهم بتطوير اللوكلير من طلب منظومة قتل صعب ..!!
الجواب بسيط ومنطقي لان الفرنسيون لايملكونها بالاصل فكيف سيتقدم الاماراتيون بقائمة طلباتهم بخصوص حزمة التحديث للجانب الفرنسي ، واحد بنودها يشتمل على منظومه لايمتلكها الفرنسيون بالاصل ...!!

هل أفهم من ردك أنه لا يمكن تثبيت منظومة إجراءات مضادة أمريكية أو ألمانية الصنع على المقاتلة الفرنسية رافال !!!
 
هل أفهم من ردك أنه لا يمكن تثبيت منظومة إجراءات مضادة أمريكية أو ألمانية الصنع على المقاتلة الفرنسية رافال !!!
ما هو المطروح بالأسواق حالياً من أنظمة القتل الصعب ؟
 
حتى منظومة القتل الصعب لا اعتقد بانها تستطيع التصدي للقذيفة الثانية اذا تم اطلاقها بسرعة بعد القذيفة الاولى

هذا لا يعني بان منظومة القتل الصعب غير عمليه فنحن شاهدنا التروفي وهو يتصدى للكورنيت الذي لم تبقى دبابة على وجه الارض الا واستطاع تدميرها.

نمط المشاغلة هذا صعب التحقق في زمن المعركة أخي الكريم ، قذيفة تتبعها قذيفة أخرى بنفس الإتجاه ونفس الزاوية !!! التروفي يزن بالكامل في نسخته القياسية مع نظامه الآلي لإعادة التحميل نحو 840 كلغم ، فكم تزن صفائح الدرع المقرر تزويد اللوكلير بها من الجنب والمقدمة ، مع إنكشاف المؤخرة بالطبع ؟؟ نسخة التروفي القياسية التي أتحدث عنها ومن باب ضرب المثال لا أكثر ، مصممة للعمل بشكل تلقائي تجاه كافة أنواع القذائف والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM ، بضمن ذلك الأسلحة المحمولة على الكتف مثل القنابل العاملة بالدفع الصاروخي RPG ، حيث يستطيع النظام مشاغلة أهدافه بشكل آني simultaneously engage والاشتباك مع عدة تهديدات تصل من اتجاهات مختلفة ، علماً أن عملية تحييد الخطر تحدث فقط إذا أوشك التهديد أن يضرب منصة النظام . هو فعال عند استخدامه من على منصات ثابتة أو متحركة ، وفعال ضد كلتا التهديدات القصيرة وبعيدة المدى . إن مفتاح النظام وسر قوته يكمن في منظومة راداره الدوبلري وهوائياته من نوع "إيسا" AESA . والأحرف اختصار لفقرة "مصفوفة المسح الإلكتروني النشط" ، والذي يعرف أيضاً باسم رادار الصف المرحلي النشط APAR . الرادار يوفر إنذار مبكر إلى طاقم العربة خلال وقت قصير جداً ، ويشير إلى اتجاه التهديد بشكل دقيق ويحسب زمن الارتطام Time-To-Impact وينشط نظام الإجراء المضاد في الوقت المناسب لحماية العربة . هو يمكن أن يكامل ويدمج مع أي نوع من أنظمة الإجراءات المضادة والقتل الناعم المصممة خصيصاً لحماية العربات القتالية .هذاالرادار مصمم لاكتشاف التهديد threat detecting ، تعقبه tracking ، تحديده identifying ، وأخيراً تصنيف ماهية هذا التهديد آلياً ضمن قطاع محدد . هوائي الرادار من نوع إيسا يشتمل على عدد كبير من الخلايا أو العناصر ، كل منها ينجز وظائف الإرسال والاستقبال في ذات الوقت transceiver (الهوائي يشتمل على العديد من العناصر أو وحدات الحالة الصلبة الصغيرة المرسلة والمستقبلة) . هذا يسمح بمواصلة تشغيل الرادار وجميع الأنظمة ذات العلاقة بالكامل حتى بعد فشل أو أخفاق بعض العناصر الفردية . بالإضافة لذلك ، رادار التروفي عديم الحساسية أو التفاعل مع الأوساخ والغبار ويمكن أن يتجاوز عطل أحد الهوائيات .
 
ما هو المطروح بالأسواق حالياً من أنظمة القتل الصعب ؟

لا أبالغ إذا قلت أن عدد الدول التي تطور أو طورت بالفعل هذا النوع من منظومات يزيد عن عشرة دول !!
 
أوافق على هذا 100%
وهو نفس فعل العراقيين من أحد الأوجه في الحرب مع إيران،
حيث حولوا الدبابات لمدفعية واستفادوا من دقتها،
كذلك أكثروا من استعمالها في مهام
infantry fire-suppor
مع أنهم قاموا بعمليات armored raid كثيرة

للأسف السعوديين لم يلتفتوا لأهمية الطائرات المسيرة عن بعد إلا مؤخراً ، ولو كانت هذه حاضرة على الشريط الحدودي منذ بداية المعركة ولكان هناك كلام آخر عن خسائر الدرع أو غيرها (هي أيضاً تخفض الضغط عن مروحيات الآبالتشي التي أرهقت بأدوار الإستكشاف والمطاردة ، مع مراعات عامل الكلفة التشغيلية) .. هذه الطائرات باتت على درجة عالية من التطور ، خصوصا مع تسليحها بأنظمة تصوير حراري من الجيل الثاالث وأسلحة صاروخية جو أرض فتاكة رغم قلة عددها .
 
لدي اضافة مهمة :)

هنا بعض ماورد حول تطويرات تدعى ( Leclerc 2015 ) .. بغض النظر عن التسمية وعلاقتها بتاريخ تطوير ام لا ... تبدو التطويرات مثيرة للاهتمام وتتضمن نظام قتل صعب .

Leclerc_2015_army_recognition_IDEX_2005_01.jpg


Leclerc-hd_prod_leclerc_05.jpg


مشاركة من عضو في منتدى حول التطوير - ان صح -


That is the proposed 2015 version of the Leclerc MBT. There is current one prototype.

Changes include:

4x FRAG grenade launchers, on at each corner of the tank. Its an active point-defense sytstem designed to destroy incoming ATGMs and low velocity shells (think of it like the Phalanx system aboard ships)

Improved Turret armor to protect against top attacks (like current 'pop-up' AT missiles such as the U.S Javelin).

The Commanders sight has been enlarged to contain the sensors for the Active Defense system.

A UAV Launcher system for Recon and light attack

An IFF system located above the main gun.




كلام كبيــــــــــــــر :

هناك بروتوتايب واحد منها ... التطويرات تتضمن :

نظام دفاعي عن كل زاوية من الدبابة يعمل كنظام دفاع نقطي مصمم لتدمير الصواريخ المضادة للدبابات والمقذوفات المنخفضة السرعة

برج بدرع محسن يحمي من صواريخ الهجوم الرأسي كالجافلين الامريكي

نظام رؤية القائد تم تكبيره ليحوي مستشعرات لنظام الدفاع الايجابي

نظام اطلاق درون لاغراض الاستطلاع والهجوم الخفيف

نظام التعرف على الصديق من العدو IFF يركب فوق المدفع الرئيس .
 
هل أفهم من ردك أنه لا يمكن تثبيت منظومة إجراءات مضادة أمريكية أو ألمانية الصنع على المقاتلة الفرنسية رافال !!!
المشكله أن لاامريكا و لاإلمانيا يملكون منظومة قتل صعب يمكن تثبيتها على اللوكلير ...هنا المشكله

التروفي ..أنت تعرف ماهي المشكله
الأكور والمنظومه الكوريه ..لازالتا تحت التطوير ..!!

ماذا سيفعل الأماراتيون ..!! عندك حل
 
المشكله أن لاامريكا و لاإلمانيا يملكون منظومة قتل صعب يمكن تثبيتها على اللوكلير ...هنا المشكله

التروفي ..أنت تعرف ماهي المشكله
الأكور والمنظومه الكوريه ..لازالتا تحت التطوير ..!!

ماذا سيفعل الأماراتيون ..!! عندك حل

لا تحضرني التفاصيل الآن ، لكني متأكد أن السويد والألمان والروس والأتراك لديهم نظومات جاهزة وتجاوزت مرحلة التطوير .. إذا أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية عن حاجتها لهكذا أنظمة ستجد الشركات الغربية تتهافت لعرض ما لديها ، وبشرط التجربة !! هذه الأنظمة أخي معزولة في آلية تشغيلها عن أنظمة الدبابة بإستثناء حاجتها لمصدر طاقة !!يعني هي ليست بمعضلة أخي العقرب .
 
فكم تزن صفائح الدرع المقرر تزويد اللوكلير بها من الجنب والمقدمة ، مع إنكشاف المؤخرة بالطبع ؟؟

بالنسبه لهذه الفقره بالذات من ردك استاذ أنور , ألم تكن أنت تعيب على اللوكلير بالذات من بين دبابات القتال الرئيسيه على ضعف تدريع منطقة القوس الأمامي لها .!!

بالطبع أن أشاركك الرأي بضرورة تزويد اللوكلير أو أي دبابه بأنظمة قتل صعبه لاشك بذلك ولكن , ايضا من الظروري جدا تزويد اللوكلير بالذات صفائع تدريع في المقدمه والجناب لانها تعني ضعف غير منطقي بهذه النقطه مقارنه بالدبابات الأخرى والتي انت اساسا تطالب بتزويد دباباات القتال الرئيسيه أين تكن بمنظمة قتل صعب , لأنه في النهايه تبقى الدروع السلبيه هي " خط الحمايه الأخير" لحماية الدبابه من الأختراق وحماية أرواح طاقمها ..

لذا لااجد أي تعارض في تزويد اللوكلير بصفائح تدريع اكثر سماكه + تزويدها بمنظومة قتل صعب فيما بعد وخصوصا ان منطقة القوس الأمامي هي الأكثر استهدافا من بقية اجزاء الدبابه الأخرى حسب الدراسات ..
 
لدي اضافة مهمة :)

هنا بعض ماورد حول تطويرات تدعى ( Leclerc 2015 ) .. بغض النظر عن التسمية وعلاقتها بتاريخ تطوير ام لا ... تبدو التطويرات مثيرة للاهتمام وتتضمن نظام قتل صعب .

Leclerc_2015_army_recognition_IDEX_2005_01.jpg


Leclerc-hd_prod_leclerc_05.jpg


مشاركة من عضو في منتدى حول التطوير - ان صح -


That is the proposed 2015 version of the Leclerc MBT. There is current one prototype.

Changes include:

4x FRAG grenade launchers, on at each corner of the tank. Its an active point-defense sytstem designed to destroy incoming ATGMs and low velocity shells (think of it like the Phalanx system aboard ships)

Improved Turret armor to protect against top attacks (like current 'pop-up' AT missiles such as the U.S Javelin).

The Commanders sight has been enlarged to contain the sensors for the Active Defense system.

A UAV Launcher system for Recon and light attack

An IFF system located above the main gun.




كلام كبيــــــــــــــر :

هناك بروتوتايب واحد منها ... التطويرات تتضمن :

نظام دفاعي عن كل زاوية من الدبابة يعمل كنظام دفاع نقطي مصمم لتدمير الصواريخ المضادة للدبابات والمقذوفات المنخفضة السرعة

برج بدرع محسن يحمي من صواريخ الهجوم الرأسي كالجافلين الامريكي

نظام رؤية القائد تم تكبيره ليحوي مستشعرات لنظام الدفاع الايجابي

نظام اطلاق درون لاغراض الاستطلاع والهجوم الخفيف

نظام التعرف على الصديق من العدو IFF يركب فوق المدفع الرئيس .

أغلب الدول الأوربية تعمل على مشاريع من هذا النوع أخي الكريم وهناك عشرات البرامج التي تبدوا واعدة في تقنياتها .
 
لا تحضرني التفاصيل الآن ، لكني متأكد أن السويد والألمان والروس والأتراك لديهم نظومات جاهزة وتجاوزت مرحلة التطوير .. إذا أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية عن حاجتها لهكذا أنظمة ستجد الشركات الغربية تتهافت لعرض ما لديها ، وبشرط التجربة !! هذه الأنظمة أخي معزولة في آلية تشغيلها عن أنظمة الدبابة بإستثناء حاجتها لمصدر طاقة !!يعني هي ليست بمعضلة أخي العقرب .
اذا كان الأمر هكذا- وليست لدي معلومات بهذا الصدد بخصوص انظمة قتل صعب تجاوزت مرحلة التطوير - فأنا في هذه الحاله أنا معك في وجهة نظرك السديده,وأعتقد أنها "هفوه " من الأخوه الأماراتيون لاشك بعد ألتفاتهم لهذا التجهيز الحيوي ...
 
للأسف السعوديين لم يلتفتوا لأهمية الطائرات المسيرة عن بعد إلا مؤخراً ، ولو كانت هذه حاضرة على الشريط الحدودي منذ بداية المعركة ولكان هناك كلام آخر عن خسائر الدرع أو غيرها (هي أيضاً تخفض الضغط عن مروحيات الآبالتشي التي أرهقت بأدوار الإستكشاف والمطاردة ، مع مراعات عامل الكلفة التشغيلية) .. هذه الطائرات باتت على درجة عالية من التطور ، خصوصا مع تسليحها بأنظمة تصوير حراري من الجيل الثاالث وأسلحة صاروخية جو أرض فتاكة رغم قلة عددها .
اتفق معك 1000000% ...هذا هو الكلام .
سؤال هذه أمور بديهيه جدا ربما هوات في المنتديات العسكريه يعرفونها ويذكرونا ويشددون عليها في ردودهم , لماذا لانجد تطبيقها عند عسكريين محترفين .. إلا متأخرا !!!!!!!!!
 
بالنسبه لهذه الفقره بالذات من ردك استاذ أنور , ألم تكن أنت تعيب على اللوكلير بالذات من بين دبابات القتال الرئيسيه على ضعف تدريع منطقة القوس الأمامي لها .!!

بالطبع أن أشاركك الرأي بضرورة تزويد اللوكلير أو أي دبابه بأنظمة قتل صعبه لاشك بذلك ولكن , ايضا من الظروري جدا تزويد اللوكلير بالذات صفائع تدريع في المقدمه والجناب لانها تعني ضعف غير منطقي بهذه النقطه مقارنه بالدبابات الأخرى والتي انت اساسا تطالب بتزويد دباباات القتال الرئيسيه أين تكن بمنظمة قتل صعب , لأنه في النهايه تبقى الدروع السلبيه هي " خط الحمايه الأخير" لحماية الدبابه من الأختراق وحماية أرواح طاقمها ..

لذا لااجد أي تعارض في تزويد اللوكلير بصفائح تدريع اكثر سماكه + تزويدها بمنظومة قتل صعب فيما بعد وخصوصا ان منطقة القوس الأمامي هي الأكثر استهدافا من بقية اجزاء الدبابه الأخرى حسب الدراسات ..

هذه فلسفة تصميم أخي العقرب ، الحركية مقدمة على الحماية ، هكذا يرى الفرنسيين الأمر !! المصمم عندما يعمل على المخططات الأولى للدبابة يضع فرضياته وتصوراته منذ البداية ، وعند الرغبة في إجراءات تعديلات على المنتج النهائي لظروف مستجدة على سبيل المثال ، تحدث ما يشبه التعارضات أو المصاعب بين ما صممت على أساسه والمتطلبات الجديدة الطارئة !! وبالتالي يجب إيجاد الحلول التي ليس بالضرورة هي قادرة على علاج أصل المشكلة بشكل نهائي أو جذري ، بل وربما تخلق مشاكل أخرى (الأمر متداخل كثيراً أخي الكريم) !! الوزن الزائد أخي العقرب عدو المعدة أي كان نوعها كما هو عدو الإنسان !!
 
فقط توضيح للأخوة الكرام ، بداية منظومات الحماية النشطة والتي يدخل القتل الصعب من ضمنها اقترحت أولاً في ألمانيا العام 1960 حيث سجلت براءة الاختراع الأولى ، فهي ليست فكرة حديثة وطور النمو !! العمل التجريبي الجاد على هذا النوع من الأنظمة نفذ في الولايات المتحدة بداية الستينات ، عندما عملت إحدى أهم مؤسسات البحث العسكري المتخصصة التي تدعى "بايكاتيني أرسنال" Picatinny Arsenal في شمال نيوجيرسي ، على تطوير منظومة حماية نشطة للدبابات تعتمد في عملها على رادار دوبلر Doppler radar لاكتشاف القذائف المقتربة وحساب سرعتها لتحديد اللحظة والفرصة الملائمة للإطباق عليها وتدميرها قبل أن تضرب هي الهدف . نظام الحماية النشط الأمريكي الذي حمل التعيين "أداة نقطة الانطلاق" Dash-Dot Device ، أستخدم تأثير دوبلر لقياس سرعة الأهداف التي تكشفها التغطية الاتجاهية للهوائي . حيث يرسل هوائي رادار دوبلر موجة مستمرة بتردد ثابت ، ويستخدم الهوائي نفسه في كلتا عمليتي الإرسال والاستقبال . وعندما تصطدم الموجة المرسلة بهدف مقترب من الرادار ، فإن الموجات تنعكس عند تردد أعلى من التردد المرسل . وعندما يكون الهدف مبتعداً عن هوائي الرادار ، فإن الموجة المرتدة تصبح ذات تردد أقل . وكلما كان الهدف أسرع في أي من الاتجاهين كان الفرق أكبر بين تردد الموجة المرسلة وتردد الموجة المنعكسة . وبقياس الفرق في التردد ، يحدد رادار دوبلر سرعة الهدف قيد التتبع . فكرة الاعتراض الخاصة بالنظام كانت قائمة على إطلاق شحنة متشظية fragments باتجاه مسار المقذوف لتحطيمه أو حرفة عن مساره على أقل تقدير ، قبل أن تبلغ رأسه الحربية ذات الشحنة المشكلة جسم الهدف .
 
هذه من الويكابيديا !! وتذكرت أيضاً أن هناك نظام أوكراني !!

Examples of active protection systems
 
نظـــــــــام الحمايـــــــــة النشــــــــــط "أكــــــــــور" Akkor
نظام الحماية النشط "أكور"Akkor (الأحرف اختصار الكلمات التركية Aktif Koruma Sistemi أو نظام الحماية النشط) من تطوير عملاق الإلكترونيات العسكري التركي "أسلان" Aselsan ، التي بدأت أعمال التطوير العام 2008 وباشرت اختبارات الأداء والتقييم العام 2010 ، حيث أثبت النظام نجاحه في اعتراض مقذوفات الأسلحة الكتفية الخفيفة M72 وRPG-7 . الهدف من تطوير هذا النظام (بتمويل من الحكومة التركية) كان توفير منظومة للقتل الصعب والقتل السهل يمكن دمجها بدبابة المعركة التركية الحديثة "ألتاي"Altay وبالتالي مواجهة تهديدات ساحة المعركة المختلفة (قيد التطوير نسخ خفيفة من النظام للاستخدامات الخاصة وأخرى للاستخدامات البحرية) . النظام كشف عنه خلال معرض الدفاع الدولي IDEF 2015 في اسطنبول وتم الحديث حينها عن قدرات النظام وعن كونه من النوع مودلر modular بمعنى قابلية تطبيق وحداته على مختلف العربات وليس فقط دبابات المعركة (عرض حينها على عربة المشاة القتالية من نوع Arma 6x6) . الإنتاج المتسلسل للنظام أكور يتوقع بدأه العام 2017 لكي يتم تجهيز أول دفعة من 250 دبابة ألتاي به . مكونات النظام في نمط القتل الصعب تتضمن ثلاثة تجهيزات رئيسة ، هي رادار الكشف والتعقب ، وحدة المعالجة المركزية والتي هي عبارة عن كمبيوتر رقمي للسيطرة والتحكم ويمثل دماغ النظام ، وأخيراً قاذفتين قابلتين للدوران مثبتتان على جانبي مؤخرة برج الدبابة .

maxresdefault.jpg

آلية القتل في النظام تعتمد على ذخائر فرعية ذكية smart munitions غير موجهة تحمل متفجرات شديدة وتعمل وفق مبدأ شدة العصف concussive blast-effect لدحر التهديدات القادمة (عامل الذكاء في الذخيرة الفرعية يأتي من مجسها الذي يحفز الرأس الحربي على الانفجار عند الاقتراب مباشرة أو أسفل التهديد المعادي) . فحالما يتم إطلاقها ، تقيس هذه الذخيرة المسافة بشكل مستمر بين موقعها الحالي والتهديد القادم أثناء مرحلة طيرانها القصيرة . ثم بعد ذلك هي تفجر رأسها الحربي شديد الانفجار high-explosive warhead عندما تقرر أنها اقتربت من التهديد بشكل كافي وتحطمه عملياً . كل ذلك ضمن حدود زمنية مقدرة بنحو ثانية واحدة إلى ثانيتين . إن طريقة المعالجة هذه تضمن احتمالية الضربة الأعلى highest hit-probability والتأثير اتجاه كلاً من المقذوفات الحالية ومقذوفات الجيل الأحدث المضادة للدبابات .. وفي نمط القتل السهل ، نظام أكور مجهز بمستقبلات تحذير ليزرية laser-warning receivers وقواذف دخان جانبية smoke dispensers تعمل بشكل تلقائي أو يدوي عند كشف التهديد . نظام الكشف والتعقب في النظام يشتمل على عدد أربعة هوائيات رادار في النطاق أو الحزمة M (الترددات الراديوية العاملة في المدى 60-100 غيغاهيرتز) ، قادرة على العمل في كافة الظروف المناخية مثل الثلج ، المطر ، الغبار وغيرها ، مع شعاع مسح وتغطية لكل هوائي يبلغ 100 درجة في السمت و70 درجة في الارتفاع . هذه الهوائيات موزعة على جانبي مؤخرة ومقدمة البرج ، وهي قادرة كما هو واضح على توفير تغطية شاملة لكامل محيط الدبابة . علاوة على ذلك ، يمكن وضع هوائي آخر على سقف البرج لحماية الدبابة من هجمات الذخيرة الرأسية top-attack ، كما هو الحال مع الصاروخ الأمريكي "جافلين" Javelin . وطبقاً لبيانات شركة أسلان فإن رادار الكشف قادر على رصد المقذوفات القادمة من مسافة تتراوح ما بين 50 إلى 500 م في حده الأقصى ، لتحول المعلومات بعد ذلك لوحدة المعالجة المركزية التي تبدأ ضمنياً عملية متابعة وتعقب مسار الذخيرة المهاجمة ، حيث توجه قاذفة الذخيرة تلقائياً نحو نقطة الالتقاء المناسبة meeting point والذخيرة الفرعية تطلق نحو الهدف . زمن ردة فعل النظام يبلغ 300 جزء من الألف من الثانية ، الأمر الذي يسمح عملياً بتدمير وتحييد خطر الصواريخ أو المقذوفات المطلقة من مسافة تتراوح ما بين 15-20 م عن جسم الدبابة .

1449579088_aselsan-akkor-6.jpg
 
النسخة السعودية وهي في طور التحديث و التسليم والتعاقد a2 اقل من اللوكير و ميركافا 4

فقط الله المستعان ..
 
عودة
أعلى